عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 01-11-2005, 12:17 AM   #1
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 4,556
قوة التقييم: 0
بحر is on a distinguished road
قبل أن تذهب للحلاق تذكر أن...........

مخاوف من انتقال الإيدز والالتهاب و 70% من حلاقي جدة لا يتقيدون بالأنظمة
ضعف الوعي والرقابة يحولان صالونات الحلاقة إلى بؤر لنقل الأمراض

السلام عليكم
عرضت جريدة الوطن موضوع عن خطر نقل الأمراض من الحلاقين وخاصة بمدينة جده والتي
تنتعش أعمال صالونات الحلاقة في جميع أنحاء السعودية هذه الأيام حيث تبقت أيام قلائل على عيد الفطر المبارك والذي يتخذ فيه الناس أبهى زينة.
لكن رغم أن مهمة تلك الصالونات هي تزيين الرؤوس إلا أنه يغيب عن تفكير كثير من مرتاديها ما قد تشكله تلك الأدوات المستخدمة في الحلاقة من خطورة في نشر الأمراض المعدية والخطيرة في وقت واحد مثل الإيدز والتهاب الكبد الوبائي وغيرها.
وعلى الرغم من أن البلديات تشترط على صالونات الحلاقة توفير أجهزة التعقيم التي تعمل بالأشعة فوق البنفسجية إلا أن الملاحظ أن كثيراً من الصالونات تضع تلك الأجهزة للزينة فقط ولا تستخدمها مطلقا وهذا بالطبع راجع لعدم قوة الرقابة وفعاليتها..
وتبقى قضية الوعي لدى الحلاقين ومرتادي صالوناتهم هي الأساس في الحيلولة دون انتقال تلك الأمراض.. بالإضافة إلى تكثيف الرقابة الصحية من الجهات المختصة وتضافر الجهود بين تلك الجهات.

أدوات حلاقة خاصة
"الوطن" تناولت هذا الموضوع مع عدد من أصحاب الصالونات وزبائنهم في محاولة للوصول إلى معرفة مدى وعيهم بخطورة الأمر والاشتراطات الصحية التي يطبقونها في هذا الإطار.. ففي الرياض يقول هندي الغامدي زبون دائم لصالون حلاقة منذ 3 سنوات أنه يثق فيهم وفي التزامهم بنظافة الأدوات المستخدمة في الحلاقة والتي تعقم عن طريق النار وقاتلات الجراثيم.
أما فيصل القويضي فيرفض استعمال أدوات محلات الحلاقة مهما كانت ثقته في المحل والعاملين فيه، لأن كثيراً من الإجراءات المستخدمة للتعقيم والتطهير ضد الجراثيم لا تعد كافية للقضاء على بعض منها، مشيرا إلى أنه خصص حقيبة خاصة به تحتوي على 25 قطعة تعنى بالحلاقة بالإضافة إلى الكريمات والمرطبات وأدوات التنظيف المخصصة لذلك الغرض.
ويقول عطا العامل التركي بأحد صالونات الحلاقة إنه يقوم بغسل الأدوات التي تستخدم باستمرار في الحلاقة مثل الفرشاة والمقصات وأداة الشفرات وماكينة الحلاقة وذلك بالماء والصابون إضافةً إلى تعقيمها بمواد خاصة، موضحا أن أداة الشفرة يتم رشها بالكلونيا ومن ثم إشعال النار فيها وبعد ذلك توضع في المطهر لمدة دقيقة وذلك لضمان قتل الجراثيم العالقة فيها.
وبين عطا أن بعضا من زبائنه يحضرون أدواتهم الخاصة بهم في حقائب توضع في صناديق مخصصة بالمحل مقابل رسوم قدرها 10 ريالات تدفع لمرة واحدة..

1500 صالون حلاقة في جدة
أما في جدة فقد شهدت صالوناتها ارتفاعا ملحوظا في أعدادها وقدر البعض أنها وصلت إلى أكثر من 1500 صالون حلاقة.. لكن المؤسف أن 70% منها لا تتقيد بالأنظمة والاشتراطات الصحية والبلدية.. وهو أمر يخشى منه التسبب في نقل الأمراض المعدية.. خاصة في مثل هذا الأيام التي تعتبر موسما تزدحم فيه صالونات الحلاقة بشكل كبير.
لكن يبدو أن كثيراً من شباب جدة بدؤوا يفطنون لخطورة تسليم رؤوسهم كيفما اتفق لأي حلاق مهما كانت درجة الثقة فيه وفي نظافته ونظافته أدواته المستخدمة.. حيث أخذوا يخصصون حقائب خاصة بأدوات الحلاقة وتزويدها بكل ما يلزم حيث أشار سعد علي مريع ( 27 عاما) إلى أن لم يعد يطمئن لتلك المقصات والماكينات التي تدور على عشرات الرؤوس فكان لابد من تخصيص أدوات خاصة به والتي كلفته حوالي 500 ريال.. وطالب أن تكون هناك رقابة صارمة ويومية على الصالونات للتأكد من التزامها بالأنظمة والاشتراطات الصحية.
لكن يبدو أن سالم العوفي (25 عاما) لم يكن من أولئك الذين اشتروا لأنفسهم أدوات خاصة فهو يقول إنه يكتفي بالطلب من الحلاق غسل يديه جيدا وتعقيم كافة الأدوات التي سيستخدمها, مؤكدا أن هناك بعض الصالونات تحرص بشكل كبير على الالتزام بالاشتراطات اللازمة.. ورغم ذلك لم ينكر العوفي خوفه من انتقال الأمراض المعدية عبر أدوات الحلاقة الملوثة.

فرش الشعر والأمشاط خارج التعقيم
وفي أبها اعترف عدد من الحلاقين الآسيويين، والذين يتقاضون أجورا أقل من نظرائهم الأتراك أو المغاربة، بأنهم يلتزمون بتعقيم أدوات الحلاقة بوضعها في السوائل المطهرة التي يتم تغييرها يوميا، مشيرين إلى أنهم يضعون بعضها في الكولونيا وإشعال النار فيها.. فيما لفت بعض الحلاقين في بعض الصالونات "الراقية"
إلى ضرورة تعقيم الأدوات فورا عقب كل استخدام مشيرين إلى أن هناك جهازاً خاصاً يقوم بتعقيم تلك الأدوات.. لكنهم اعترفوا بأن بعض الأدوات لا يتم تنظيفها أو تعقيمها وتستخدم مع كل الأشخاص مثل فرش الشعر والأمشاط وهو أمر يساعد في الغالب في انتقال القشرة أو طفيليات الشعر.
أمراض خطيرة تنقلها الصالونات
ويؤكد اختصاصي الأمراض الجلدية والتناسلية الدكتور معتصم دعدور أن هناك أنواعاً من الأمراض الجلدية والتناسلية تنتقل عن طريق صالونات الحلاقة ومنها الأمراض التناسلية التي تنتقل عن استخدام شفرات ملوثة بدم بعض المصابين ومن تلك الأمراض الإيدز والزهري والهربس المعروف بالحلاء التناسلي والالتهاب الكبدي (بي وسي ).
مضيفا أن هناك أيضاً أمراضاً جلدية شائعة ممكن انتقالها عن طريق أدوات الحلاقة ومنها الالتهابات الفطرية ومن أشهرها الفطريات التي تصيب فروة الرأس وتتميز بتساقط موضعي للشعر مع قشرة ويصاحبها أحياناً حكة خفيفة إلى جانب حكة في الذقن وتكون على شكل حلقي.
ولفت دعرور إلى هناك نوعا آخر من الأمراض ينتقل عن طريق الملامسة مع جلد الرقبة وذلك بواسطة الساتر الذي يوضع على الرقبة منعاً من نزول الشعر على الملابس منها المرض الذي تسببه فطريات تسمى السعفة الملونة أو السعفة المزركشة حيث تظهر دوائر على الجلد يتراوح لونها بين الأبيض والبني الفاتح كما يكون عليها طبقة خفيفة من القشور مثل النخالة، وأشار إلى ضرورة استخدام قطعة من المناديل الورقية ولفها حول الرقبة قبل وضع الساتر.
وأكد دعدور أن عدم تغيير المواد المطهرة التي توضع بها بعض الأدوات بشكل مستمر يفقدها فاعليتها وتصبح عديمة الجدوى وبل وتكون أحد أسباب العدوى البكتيرية.
وأشار أيضا إلى أن عمليات انتقال العدوى لا تقتصر على عمليات قص الشعر بل تتجاوزها إلى عمليات تقليم أظافر اليدين والقدمين التي تمارس في بعض الصالونات، مؤكدا أن هناك نوعا من الفطريات التي تصيب تلك الأظافر والتي يمكن أن تنتقل بدورها عبر الأدوات المستخدمة.
لكن رغم كل الاحتياطيات التي يمكن الصالونات أن تتخذها دعا دعرور الجميع إلى تخصيص أدوات للحلاقة خاصة بهم حتى نكون في مأمن من أي عدوى.

الشهادات الصحية ضرورية
من جانبه أوضح رئيس قسم الإعلام بأمانة محافظة جدة أحمد الغامدي أن الأمانة طرحت ضوابط وأنظمة على صالونات الحلاقة ومن أبرزها التقيد باللباس وضرورة الحصول على شهادة صحية من البلدية بعد خضوع العاملين في الصالون إلى كشف طبي وتطعيم ضد الالتهاب الكبدي.
مشيرا إلى أن هناك جولات مفاجئة ينفذها مراقبو البلديات على تلك الصالونات للتأكد من التزامها بالاشتراطات الصحية.
حملات رقابية مكثفة في الشرقية
وفي الشرقية بدأت السلطات البلدية بتنفيذ جولات ميدانية على صالونات الحلاقة البالغ عددها أكثر من 2000 محل منتشرة في جميع محافظات المنطقة وذلك بهدف التأكد من التزامها بالشروط الصحية و التصاريح الرسمية ووجود شهادات صحية تفيد خلو العاملين فيها من الأمراض المعدية والسارية والتي يجب أن تكون مجددة لمدة لا تقل عن 6 أشهر .
وأوضح مصدر مسؤول في أمانة الدمام أن فرق الرقابة التي تقوم بالجولات الميدانية تهتم بمتابعة الحالات الصحية للعمال وملاحظة التغييرات الواضحة على أجسامهم مثل التقرحات والتأكد من النظافة العامة للصالون ونظافة أدواته وعدم استخدام أمواس حلاقة تقليدية، ومتابعة فاعلية عمل جهاز التعقيم ونظافة الملبس و التقيد بالزي المتفق علية في التصريح "البالطو الأبيض".
وأشار المصدر إلى أن فرق الرقابة ستعمل على التأكيد بعدم استخدام المناشف و استبدالها بمناديل الورق و التأكد من وضع التسعيرة في مكان بارز في المحل بجانب مراقبة أدوات التجميل والأصباغ التي يتم عرضها في صالون الحلاقة والتأكد من تاريخ صلاحيتها للبشرة.

وأقول هذا الكلام ينطبق على جميع الحلاقين فحذاري من الأمراض
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بحر غير متصل  

 
قديم(ـة) 01-11-2005, 04:03 AM   #2
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
البلد: الرس
المشاركات: 1,157
قوة التقييم: 0
النجم الثاقب is on a distinguished road
الله يستر!!!![/SIZE]
وأشكرك على الموضوع المهم0000 kjkj
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل النجم الثاقب; بتاريخ 01-11-2005 الساعة 04:06 AM.
النجم الثاقب غير متصل  
قديم(ـة) 01-11-2005, 04:24 AM   #3
مشرف المنتدى الدعوي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
البلد: الرس
المشاركات: 11,074
قوة التقييم: 27
سابح ضد تيار will become famous soon enough
وقبل أن تذهب لحق اللحية تذكر أنك تعصي الله بمال الله
__________________
تاريخ 1437/12/17. هو تقاعدي المبكر. حيث قضيت عشرين سنة بالتعليم عشر سنوات مدير. وعشر. سنوات معلم فالحمد. الله الذي يسر. أمري وأكرمني
سابح ضد تيار غير متصل  
قديم(ـة) 01-11-2005, 06:18 AM   #4
مشرف سوبر
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
البلد: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 14,939
قوة التقييم: 30
abu naif has a spectacular aura aboutabu naif has a spectacular aura aboutabu naif has a spectacular aura about
الله يعافيك اخوي بحر على التذكير
والله يديم الصحه على الجميع
__________________
.
.
abu naif غير متصل  
قديم(ـة) 01-11-2005, 07:01 AM   #5
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرس
المشاركات: 49
قوة التقييم: 0
نصراوي @ رساوي! is on a distinguished road
المشكلة ان هناك من يقول ان حلق اللحية ليس حراما بل مكروه وهو القرضاوي في كتابه (الحلال والحرام في الاسلام )وغيره ممن ابتليت بهم الامة في هذا العصر بل صار اليوم هناك دعاة حليقي اللحى ويجدون من يبرر فعلهم ياقوم ان حلق اللحية حرام بالاجماع كما ذكر ذلك ابن حزم في كتابه مراتب الاجماع وابن تيمية ويقول العلمة صالح الفوزان ويؤيد حكاية الاجماع في ذلك انه لم ينقل عن احد ممن يعتد به من علماء السلف او الخلف انه حلق لحيته انظر كتاب (الاعلام بنقد كتاب الحلال والحرام )للعلامة الفوزان حفظه الله ورعاه
نصراوي @ رساوي! غير متصل  
قديم(ـة) 01-11-2005, 07:25 AM   #6
مشرف المنتدى الدعوي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
البلد: الرس
المشاركات: 11,074
قوة التقييم: 27
سابح ضد تيار will become famous soon enough
أخي الجاحظ بارك الله فيك
من قال بجواز حلق اللحية فليأتي بالدليل القاطع ويرد على من قال أن حلقها حرام وذلك عبر دراسة مفصلة للمسألة
والله المستعان الكثير ممن يحسب على الخير حلق لحيته لكن بدون دليل مقنع اللهم أنا نسألك الثبات قبل الممات
__________________
تاريخ 1437/12/17. هو تقاعدي المبكر. حيث قضيت عشرين سنة بالتعليم عشر سنوات مدير. وعشر. سنوات معلم فالحمد. الله الذي يسر. أمري وأكرمني
سابح ضد تيار غير متصل  
قديم(ـة) 01-11-2005, 11:34 PM   #7
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 4,556
قوة التقييم: 0
بحر is on a distinguished road
شكرا للعموم المشاركة وحذاري الف مرة وخاصة هذه الأيام للزحمة وعدم الاهتمام بالنظافة
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بحر غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 11:16 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19