عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 02-11-2005, 07:49 PM   #1
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 493
قوة التقييم: 0
ابن قزلان is on a distinguished road
مساواة الحافظ للقرآن بالله عز وجل ((( مصيبة )))

السلام عليكم
آثار استغرابي كثيرا ما رأيته من ورقة ملصقة على بعض المساجد في المحافظة
ولا نعلم مصدرها ,,

مكتوب فيه (( يجب علينا تعظيم حفاظ كتاب الله ,, وعدم اهانتهم أو التحامل عليهم ))
وقال أيظاً (( يجب تقديهم على الجميع في كل شي ,, في المجالس وغيرها ))
والمصيبة انه قال (( أن تعظيهم من تعظيم الله ))


أرجو توضيح الأمر ,, هل من كتب هذا صادق في كلامه ؟
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ابن قزلان غير متصل  

 
قديم(ـة) 03-11-2005, 12:01 AM   #2
مشرف المنتدى الدعوي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
البلد: الرس
المشاركات: 11,074
قوة التقييم: 27
سابح ضد تيار will become famous soon enough
ورقة غريبة رأيتها على مسجد والغريب أنه لايوجد عليها أي عنوان وعليه يجب عدم تركها لأنها مريبة
__________________
تاريخ 1437/12/17. هو تقاعدي المبكر. حيث قضيت عشرين سنة بالتعليم عشر سنوات مدير. وعشر. سنوات معلم فالحمد. الله الذي يسر. أمري وأكرمني
سابح ضد تيار غير متصل  
قديم(ـة) 03-11-2005, 12:21 AM   #3
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 89
قوة التقييم: 0
البرحي is on a distinguished road
من يخترق مساجدنا ؟!! وأين المسؤولون عنها ؟!!
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
البرحي غير متصل  
قديم(ـة) 03-11-2005, 12:27 AM   #4
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 1,491
قوة التقييم: 14
المتفائل is on a distinguished road
يبدو ان واضعها حسن القصد فيجب عليتا احترام الحفاظ وتعظيمهم يعني فيما يناسبهم مقارنة مع غيرهم ولو رأينا الملل الاخرى الباطلة كيف ( يقدسون ) فقط من يحمل كتبهم المحرفة لرأينا عجابا ، وتعظيم هؤلاء من تعظيم الله لانهم حاملي كلامه وليس معنى ذلك عصمتهم من الخطأ
انتم هذا تفسيركم
وانا هذا تفسيري
واللي مو عاجبه يبلط البحر !
امزح .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المتفائل غير متصل  
قديم(ـة) 03-11-2005, 01:16 AM   #5
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 493
قوة التقييم: 0
ابن قزلان is on a distinguished road
الأخ سابح
في الحقيقة كادت يدي تمتدت لنشلها وتمزيقها ,,
ولكن تراجعت حتى أتيقن من الأمر أكثر ,,

الأخ البرحي
كما أسميته إنه اختراق ,, يجب علينا عدم السكوت حول هذا الأمر
واذا غضينا النظر فسيتمادا إلى شياء أخرى ,, وقد تعم الفوضى فيما بعد !

الأخ متفائل
إن أردت المزاح فهناك منتدى مخصص لذلك
ثانياً : أيّن كان قصد هذا الرجل في كلامه ..
فهو اختراق لخصوصية المسجد ,,
والحافظ للقرآن كغيره من الناس يصيب ويخطئ ,,
وكم من حافظ للقرآن بالإسم فقط ,, ولو سألته عن آية ما لما عرف أن يكمل !!
وإن كانت ملل الأخرى تقدس من يحمل كتبها ,, فنحن ديننا هو دين الوسطية .
ابن قزلان غير متصل  
قديم(ـة) 03-11-2005, 01:36 AM   #6
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 89
قوة التقييم: 0
البرحي is on a distinguished road
لافض فوك أخي ( ابن قزلان ) وهذه قبلةً على جبينك في هذا العيد المبارك والمصيبة أن هناك من يريد أن يقدس الأئمة والدعاة وحفظة الٌقرآن وكأنهم فوق البشر والعياذ بالله ونسوا وتناسوا أن حفظ القرآن لاينفع مالم يتبعه التطبيق وإلا لما قال رسولنا صلى الله عليه وسلم محذراً من خطر الخوارج ووصفهم (0000 تحقرون صلاتكم عند صلاتهم وصيامكم عند صيامهم يحفظون القرآن لايكاد يغادر حناجرهم تخر جباههم من أثر السجود ) ثم يردف رسولنا عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم ( منهم تخرج الفتنة فإذا ثقفتموهم فاقتلوهم فإن قتلهم قربة إلى الله يوم القيامة ) فهل هناك مسلم صادق ينكر هذا الحديث ؟!!! ثم يأتي من يريد أن يفرض قدسية وحصانة وكهنوتية للحفظة !! اللهم بصر الجميع للحق وابعدهم عن الغلو في الدين وأهله 00
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
البرحي غير متصل  
قديم(ـة) 03-11-2005, 01:56 AM   #7
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
المشاركات: 22
قوة التقييم: 0
الولد is on a distinguished road
دائما نفسر الكلام كيفما نشاء والا الكلام واضح جدالمن يفهم العربيه
الولد غير متصل  
قديم(ـة) 03-11-2005, 03:06 AM   #8
عضو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 16
قوة التقييم: 0
البتار الحاسم is on a distinguished road
لكن هذا هل رأى حفظة كتاب الله يركلون حتى يعلق هذه الورقة؟

ثم إن الحفظ كما ذكر الإخوة غير كاف للحصول على مكانة واستحقاق التعظيم فلابد من العلم
وهذا منهج الصحابة لا يتجاوزن الآيات حتى يحفظونها ويعلمون معناها ويعملون بما فيها.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
البتار الحاسم غير متصل  
قديم(ـة) 03-11-2005, 03:26 AM   #9
لا ينتمي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: إنها تقيم بداخلي..وأقيم داخلها !
المشاركات: 1,209
قوة التقييم: 0
الشهرستاني is on a distinguished road
Wink

نص المكتوب :
(((((( حملة كتاب الله ؛ تعظيمهم من تعظيم الله ، يقدمون على غيرهم في المجالس والبيوت ، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم (( ليس من من لم يبجل عالمنا )) . ولقوله تعالى (( قل هل يستوى الذين يعلمون والذين لا يعلمون )) فحذار(ي) من إهانتهم أو التطاول عليهم )))))) .
هذا النص ، الذي أحدث زوبعة عظيمة بسبب سوء فهم البعض للنص ، ولسوء فهم البعض لمنهج التلقي من الآخر فهما دقيقاً .. وهي صورة فيها الخفة والاستهتار وقلة التحرج وتناول بعض الأمور بلا مبالاة ولا اهتمام .. لسان يتلقى عن لسان أو بنان ينقل عن بنان بلا تدبر ولا ترو ولا فحص ولا إنعام نظر ؛ حتى لكأن القول لا يمر على الآذان ولا تتملاه الرؤوس ولا تتدبره القلوب إنما هي كلمات تقذف بها الأفواه قبل أن تستقر في المدارك وقبل أن تتلقاها العقول ..
يقول : تعظيمهم من تعظيم الله ، وليس تعظيمهم كتعظيم الله ، ولم أجد مدخلا لكلامك لا في كتاب ابن فارس ، ولا في مسالك ابن هشام !! أو تكون (للتشبيه) إن هذا لشيئ عجاب ..
إذن علمنا من نص الورقة أن مراد كاتبها (الخاطيء) لم يكن مراد التشبيه ولا التثمثيل ، ولا حتى التكييف ..
فقط عظموهم لأنهم يحملون في صدورهم كلاما لعظيم ..
وعندما قال (يقدمون على غيرهم في المجالس والبيوت) يريد تقديم الإجلال ، والتبجيل ..
للخبر الذي رود عن الرسول صلى الله عليه وسلم : إنه من إجلال الله أن يجلَّ حامل القرآن العامل فيه .. (أو هكذا ورد ..) أرجو إيراد الحديث بنصه أيها الأحبة ..
ولم يريد الكاتب أن تتم البيعة لهم ولا تقبيلهم ولا حتى التبرك (بريقهم) ..!!.
ثم أورد دليلا من القرآن وآخر من السنة .. ووجه الدلالة عام بحيث أن النص الذي أورد نصاً يحكي العلم كله ، لا حفظ القرآن فقط ..
ثم يقول : (فحذاري من إهانتهم أو التطاول عليهم ) .. وإن كان هناك من خطأ في صيغة الكلمة .. إذا ليس كل منطوق مكتوب ..
لكن ليس هذا مدار الحديث ..
فحذاري من إهانتهم أو التطاول عليهم :: هذا النص الوحيد الذي يحتمل مراداً خاطئأ ، وسوف نحمله على أحسن محمل .. فقد يكون الكاتب جاهلاً المنهج في تقدير الرجال ..
وإن كان هناك من مدخل ..
إذ ليس من الأدب اهانة من يحملون كلام الله ، فضلاً عن التطاول عليهم ..
لكن إن كان مراده عدم إهانتم وإن استحقوا ذلك ..
فهذا خطاً ..
وإن كان قصده الحافظ العالم العامل .. فهذا ربما يكون محرما أن نهينهم بدون أي وجه شرعي ..
فمن عادى لي ولياً آذنته بالحرب ..
زبدة الهرج : لا بد من فقه آداب التلقي من الآخر ، كذلك لزاماً علينا أن نتعلم أمانة الكلمة ، وحسن الظن مطلب ضروري ، وسلامة النفس لا يعدلها شئ ..
************************************************
لا أريد الدفاع عن الرجل ، لكني أريد أن أخفف من هجوم كان مبنياً على أدلة خاطئة ، وتصورات باطلة ..
مع علمي بخطأ ما فعل ، إلا أن ذلك لا يبرر الهجوم على شخص أراد الخير ، ولم يعلم طريقه الحق ..
مع العفو على القسوة ..
************************************************
همسات / ابن قزلان : كفى بالمرء إثماً أن يحدث بكل ما سمع ، ولن يكون الرجل عظيماً حتى يمسك عن بعض ما رأى أو سمع .. إلا أن يكون منكراً يحق له الإنكار به ، بدليل الشرع والواقع ..
أما ذكر كلاماً عاماً في المنتدى بدون أدنى دليل ..
فقط الحديث لمتعة الحديث والمساجلة ..فهذ أمر يوحي بالخطر ..
وكما قال ابن المقفع : أصل العقل التثبت .
فإن كنت تثبت من الواقع كله ..
فأثبت للآخرين ما رأيت قبل كل شيء ..
سابح ضد التيار / الحكم على الشيئ فرع عن تصوره .. وليس كل ما يثار من الحكمة أن نتحدث عنه ..
البرحي / شطحت بعيداً عن الموضوع .. أرجو منك تعلم فن القراءة الواعية ..
المتفائل / هون على نفسك .. وامزح كيفما شئت ..
الولد / أشكرك لكلماتك الجميلة ..
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
المرفأ الأخير : يقول رحمه الله : (((((والعقيدة الإسلامية عقيدة الوضوح والاستقامة والنصاعة . فلا يقوم شيء فيها على الظن أو الوهم أو الشبهة:
(ولا تقف ما ليس لك به علم . إن السمع والبصر والفؤاد . . كل أولئك كان عنه مسؤولا). . .
وهذه الكلمات القليلة تقيم منهجا كاملا للقلب والعقل , يشمل المنهج العلمي الذي عرفته البشرية حديثا جدا , ويضيف إليه استقامة القلب ومراقبة الله , ميزة الإسلام على المناهج العقلية الجافة !
فالتثبيت من كل خبر ومن كل ظاهرة ومن كل حركة قبل الحكم عليها هو دعوة القرآن الكريم , ومنهج الإسلام الدقيق . ومتى استقام القلب والعقل على هذا المنهج لم يبق مجال للوهم والخرافة في عالم العقيدة . ولم يبق مجال للظن والشبهة في عالم الحكم والقضاء والتعامل . ولم يبق مجال للأحكام السطحية والفروض الوهمية في عالم البحوث والتجارب والعلوم .
والأمانة العلمية التي يشيد بها الناس في العصر الحديث ليست سوى طرف من الأمانة العقلية القلبية التي يعلن القرآن تبعتها الكبرى , ويجعل الإنسان مسؤولا عن سمعه وبصره وفؤاده , أمام واهب السمع والبصر والفؤاد . .
إنها أمانة الجوارح والحواس والعقل والقلب . أمانة يسأل عنها صاحبها , وتسأل عنها الجوارح والحواس والعقل والقلب جميعا . أمانة يرتعش الوجدان لدقتها وجسامتها كلما نطق اللسان بكلمة , وكلما روى الإنسان رواية , وكلما أصدر حكما على شخص أو أمر أو حادثة .
(ولا تقف ما ليس لك به علم). . ولا تتبع ما لم تعلمه علم اليقين , وما لم تتثبت من صحته:من قول يقال ورواية تروى . من ظاهرة تفسر أو واقعة تعلل . ومن حكم شرعي أو قضية اعتقادية .
وفي الحديث " إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث " . وفي سنن أبي داود:" بئس مطية الرجل:زعموا " وفي الحديث الآخر:" إن أفرى الفري أن يري الرجل عينيه ما لم تريا " . .
وهكذا تتضافر الآيات والأحاديث على تقرير ذلك المنهج الكامل المتكامل الذي لا يأخذ العقل وحده بالتحرج في أحكامه , والتثبت في استقرائه ; إنما يصل ذلك التحرج بالقلب في خواطره وتصوراته , وفي مشاعره وأحكامه , فلا يقول اللسان كلمة ولا يروي حادثة ولا ينقل رواية , ولا يحكم العقل حكما ولا يبرم الإنسان أمرا إلا وقد تثبت من كل جزئية ومن كل ملابسة ومن كل نتيجة , فلم يبق هنالك شك ولا شبهة في صحتها ))))
__________________
هذا المنتدى، كان عظيماً..وما زال عظيماً ، وسيبقى عظيماً !

آخر من قام بالتعديل الشهرستاني; بتاريخ 03-11-2005 الساعة 04:08 AM.
الشهرستاني غير متصل  
قديم(ـة) 03-11-2005, 04:56 AM   #10
مشرف المنتدى الدعوي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
البلد: الرس
المشاركات: 11,074
قوة التقييم: 27
سابح ضد تيار will become famous soon enough
[quote=البتار الحاسم]لكن هذا هل رأى حفظة كتاب الله يركلون حتى يعلق هذه الورقة؟

نعم كلام رااااااااااااااااااااااااااااااائع مناسبة هذه الورقة ؟؟؟
__________________
تاريخ 1437/12/17. هو تقاعدي المبكر. حيث قضيت عشرين سنة بالتعليم عشر سنوات مدير. وعشر. سنوات معلم فالحمد. الله الذي يسر. أمري وأكرمني
سابح ضد تيار غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 05:38 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19