عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 06-11-2005, 03:48 AM   #1
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 787
قوة التقييم: 0
اهم100 is on a distinguished road
( دعوة للنقاش ) إذا كنت قد النقاش.........أدخل وحياك الله.....

^
^
^
^
^
^
^
^
( دعوة للنقاش )

س/ ماذا استفدت من 12 سنه دراسة؟
________________________________________
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ما إذا استفدت من 12 سنة دراسة من المرحلة الابتدائية وحتى الثانوية غير القراءة والكتابة وبعض المسائل الحسابية البسيطة

وبعد تخرجك من الثانوية العامة هل تستطيع حل معادلة حسابية يتم تدريسها للصف الاول متوسط ؟؟

لست أتحدث عن المتفوقين فهم للأسف الأقلية أنا أتحدث عن الأغلبية في مجتمعاتنا الخليجية من خريجي الثانوية العامة

هل يعقل ان يكون من بين خريجي الثانوية العامة من لايجيد الكتابة الصحيحة الخالية من الأخطاء الإملائية

يا ترى ما السبب الذي يجعل أبناؤنا يكرهون الذهاب إلى المدرسة ؟

هل هو بسبب المدرسين في المدرسة

آم بسبب التربية

آم بسبب المناهج وطول اليوم الدراسي

آم هو خليط من هذا وذاك

بالطبع لا تقتصر الأسباب في ما ذكرت قد تمتد إلى ابعد من ذلك لكن تبقى مشكلة ويجب احتوائها ومعرفتها وبالتالي يسهل حلها

تدور النقاشات دائما في مثل هذا الموضوع في وزارات التربية والتعليم في دول الخليج ودائما ما تخرج بنتائج اقل ما يقال عنها أنها مضحكة ولسبب بسيط وهو عدم مناقشة صاحب المشكلة الأساسي ألا وهو الطالب نفسه



وبما ان المنتدى هنا يجمع المدرس والطالب سيكون الجو ملائما للنقاش في مثل هذا الموضوع بكل حرية ودون الخروج عن آداب الحوار والمناقشة


وسيكون بداية النقاش عن سبب كراهية الطلاب للمدرسة


ارجوا لكل من يدلي بآرائه ان يوضح موقفه هل هو طالب آم معلم


تمنياتي لكم بالتوفيق ...

أشوه الردود والأفكار من الجميع.
اهم100 غير متصل  

 
قديم(ـة) 06-11-2005, 04:01 AM   #2
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 711
قوة التقييم: 0
al dolar is on a distinguished road
اذا انت مااستفت من دراسك .......الشكوى لله,,,,,

الحمد لله نحن استفدنا وفدنا ...يكفي اننا تتلمذنا على ايدي اناس فضلاء اجلا نحسبهم والله حسيبهم..,,

من الاخيار ...,, الله اكبر .,,,

شكرا اخوي ,,,,,,,,,,,,
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
al dolar غير متصل  
قديم(ـة) 06-11-2005, 04:16 AM   #3
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 787
قوة التقييم: 0
اهم100 is on a distinguished road
بعد السلام على أخوي al dolar
أنا في البداية دعوة من هو يفهم ويعي كلمة النقاش.
أماثانياً: أنا ولله الحمد متعلم من العلم الذي لا يسعك أن تأتي وأن تحكم علية .
أنت أحكم على الموضوع وأعطنى الرأي والمشورة فقط أو قل خيراً أو أصمت . والسكوت أحياناً من ذهب .
وشكرا.
اهم100 غير متصل  
قديم(ـة) 06-11-2005, 06:43 AM   #4
مشرف المنتدى الدعوي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
البلد: الرس
المشاركات: 11,074
قوة التقييم: 27
سابح ضد تيار will become famous soon enough
من الطبيعي أن العمل الواجب سيكون ثقيلا على النفس حتى على المعلم والمدير والمرشد
غياب الهدف عند الطالب
الروتين الذي يعيشه داخل المدرسة
ملل المعلم يتحول وعدم التفاني في هذهـ المهنة تحول بطريق غير مباشر الى الطالب نفسه
صعوبة المواد العلمية وخاصة بالثانوية العامة
__________________
تاريخ 1437/12/17. هو تقاعدي المبكر. حيث قضيت عشرين سنة بالتعليم عشر سنوات مدير. وعشر. سنوات معلم فالحمد. الله الذي يسر. أمري وأكرمني
سابح ضد تيار غير متصل  
قديم(ـة) 06-11-2005, 06:44 AM   #5
أبو سليمان
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 1,897
قوة التقييم: 0
لزام is on a distinguished road
[SIZE=4] اخي الكريم

موضوع الاستفادة من التعليم ........................... موضوع حساس جدا لاسباب من اهمها ان الزمن لا يرحم المتخلف فما سادت دول وما تجبرت إلا بسبب تقدم التعليم عندها .... " اكيد فهمت قصدي "

***

أنا اعتبر نفسى اكثر من متخلف وا لسبب انني تعلمت مناهج جامدة بمعنى الكلمة سوا اكانت مناهج علوم شرعية او مناهج علوم علمية او مناهج علوم ادبية ...

الشرعية
* القران الكريم كمثال :-

فطريقة التعليم خاطئة ...فنهج الصحباة انهم عندما تنزل الاية فإنهم يعملون هذه الاشياء وهي
- قراءة الاية
- تفسير الاية
-تطبيق الاية والعمل بها
-حفظ الاية

** عندما ناتي لنا في كيفية تدريس القرآن الكريم

- اقراء القران
- احفظ القران كلام بدون معاني وفهم وتفسير
- اغلق عقلة وطبق ما يناسبك في حياتك ........................

************************************
العلوم العلمية

الرياضيات مثلا او الفيزياء

الغرب ....

المنهج يحاكي الواقع وا لنتائج يجب تطبيقها والعمل بها و المادة متحررة من انظمة التعّلم الذاتي القاصر ...
فالتقدم على الغير مطلب وليس فقط التقدم الشخصى .... فانت تعيش في صراح مع النفس ومع الاخرين .. وهو مقياس وميزان لا يحيدون عنة ابدا


ومثال ذلك ........ تغيير مناهج من جذورها في الولايات المتحدة الامريكية بسبب تقدم السوفييت عليهم في مجال الفضاء ...


****
لسنا اقل منهم الا في شئ واحد وهو اننا ليس لدينا هدف ............. او غاية من خلالها نستطيع تذوق الرياضيات او الفيزيا ء.... فنحن نقوم بتدريب خلايا العقل على الحفظ فقط وعدم الفهم ... وقد نجحنا في ذلك ...

مهزلة وهي ان ما نقوم بتدريسة للثانوي من المادتين ........... يقوم اخواننا المصريين في تدريسة للاعدادي ( الا بتدائي وا لمتوسط ) مع زيادة في التفاصيل

*********

الناهج الادبية وا للغوية

النحوا والقواعد والصرف ....

اهل اللغة ومع ذلك لا نستطيع ان نقراء القرآن بدو اخطاء ...او نكتب ..... لان المادة في تدريسها الجفاء الكبير ... وتعتبر مادة التعقيد لكثير من الناس ....

**********************************************

التعليم يحتاج الى توافق بين ما يتعلمة وما يطبقة الشخص .... فنحن في التعليم ... نقراء و لا نطبق سواء في المنهج المخطط لة كمادة دراسية او سلوكيات في المجتمع لا يتم معالجتها من قبل مخططي التعليم
وان تم تناول بعض من تلك السلوكيات الا اننا نضع العادات والتقاليد اساسا في تفسير تلك النقاط .....

فمثال على بعض النقاط

* العصبية القبلية
* الغش وا لخداع
* حب الذات وتقدسها
* المعاملة الزوجية وتربية الابناء
* المساهمة في المجمتع كعضوا فّعال ومحب لخدمة الغير بالمجان ... فقط لاننا جزء من هذا المجتمع
..
..
..
..
***********
المعلم في كثير من الاحيان ياخذ مهنة التعليم كـ .. وظيفة وليس كرسالة ...... كما يفصلها فهوا يهتم بالتعليم وليس بالتربية والتعليم ..لهذا نجد مخرجات التعليم بعد الثانوية ... طلاب ...بالمسمى فقط فتجد طالب لا يعرف يحدد هدفا يسير الية ولا منهج داخلي يستنير بة كان اقتبسة من معلمة " إلا القليل جدا "
قد يقول قائل : استفدنا من معلمينا الاخلاف الفاضلة ..... ( هل انحصر التعليم فقط بالاخلاق التي اكتسبتها ..؟ وما اسرع ما تذهب تلك القدوة و الاخلاق بمجرد خلاف في موضوع معين حتى وان كان صغيرا ... )

************
الطالب ..... هو المظلوم دا ئما

فنحن نعطية مناهج لا ستطيع حصرها بالعدد من كثرها ..
نعلم الطفل في الصفوف الاولي .... مسائل الحيظ والنفاس ونهملها في المتوسط والثانوي ......
نعلم الطفل .... مسالة س + ص = د + هـ فنخلق الفراغ الذهني ونزرعة في عقل الطفل من البداية فيكرة المادة ويكرة التعليم ويكرة بقية المناهج ..................... وقبلها المعلم ...


***********
بمسوطين لان عدد الحصص كل يوم سبع ... ونقول مثل غيرنا ... ناسين اننا في ظروف مناخية وخصوصية دينية وا جتما عية مخالفة عن بقية الدول الغربية .................. او الدو ل العربية المتحررة كما يزعمون ...


*********************
لا فراغ و لا متنفس للطالب .............. وربعنا .... يجعلون مسالة منع الضرب هو الحل الوحيد لمتنفس الطالب ..... متناسين الوسائل الاخري التي تجعل من التعليم محبب للطالب و المعلم ...................

********************

في النهاية ...

التعليم مسالة مترابطة بين ثلاثة محاور

البيت + المدرسة + الطالب

وليس كما هي العبارة المشهورة ( بين معلم + وطالب + وكتاب )


*************************

السؤال المطروح / متى يعطي الطالب فرصة ليقول انة يستطيع ان يضيف ويبتكر مادة علمية تضاف الى لمناهج التي احتكر واضعوها العلم في انفسهم فقط ........
فتجد من يقرر المهج ... اشخاص عاديين ويقررون على ملايين من الناس ان ياخذا بافكارهم هم فقط ........عنما نصل الى هذه المرحلة فنستطيع ان نقول حينها اننا امة متعلمة
[/SIZE /]

مسودة ورقة عمل قد تفيد ولكن تحتاج الى تجربة ... هل تطبق يوما ما ..؟ اتمنى ذلك ...

بسم الله الرحمن الرحيم

عنوان ورقة العمل
كيف نعالج سلوكيات الطلاب من خلال فترة آلية جديدة مقترحة للنشاط وجعلهم أعضاء فاعلين في المجتمع يستفيد منهم الوطن و المواطن

* افضل المراحل التي يمكن ان يطبق هذا النشاط بها هي مرحلة المتوسط

* جميع أيام الأسبوع سبع حصص ما عدا يوم الاثنين
*يوم ألاثنين الحصتين الأولى والثانية ينتهي اليوم الدراسي ويبداء نشاط إلى الساعة الثانية عشر ثم خروج الطلاب إلى منازلهم
* تدمج حصص الرياضة + الوطنية + الفنية مع فترة النشاط المدرسي وهذا يعني فائض ساعات بمقدار (أربع حصص + زمن الفسحة ) = ( 135 دقيقة + 15دقيقة فسحة ا ولى + 10 دقائق فسحة ثانية ) = ( 160 دقيقة ) =( ساعتين + 40 دقيقة )
* يتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات حسب رغبة الطالب بالدرجة الأولى ويتولى معلمين المدرسة + مشرفين خاصين مربوطين بالوزارة للإشراف على هذه الأنشطة أو مشرفي من إدارات التعليم


* ما الفوائد المتوقعة من هذا التقسيم ؟؟؟
* عدم ملل المعلم والطالب من المدرسة وبالتالي سوف نقضى على التسرب الدراسي وعلى الهروب المستمر من المدرسة
* إتاحة الفرصة للمعلم وللطالب إن يزورا المختبر + المكتبة ولن نسمع إن المكان محجوز
* عندما يتم التطبيق خاصة على الابتدائي وبعدها المتوسط سوف تكّون لدي طلاب الثانوية والجامعية منطلقات محددة سواء في القراءة أو المهن أو المخترعات يسير عليها في المستقبل
* سوف يكون هنالك مجال لرفع مستوي الطلاب الذين يحتاجون لعناية خاصة ( بعمل دروس مبسطة سواء من قبل المعلم أو من قبل الطلاب المميزين في المدرسة لمن هم اقل منهم مستوى ومرحلة والتي سوف يكون لها فوائد تغني عن الدروس الخصوصية وعن العزوف عن التعليم وكذلك القضاء على إرهاق الأسر اقتصاديا
* سوف يكون هنالك رعاية للموهوبين وذلك بتقديم برامج خاصة تنمي مهارات الإبداع لديهم وتصقل مواهبهم وتجيب عن تساؤلاتهم التي قد لا يجدها في غرفة الصف لان المعلم مطالب بمنهج وفي زمن وفي تعامل مع كافة الطلاب مما يقتل الموهبة لدي الموهوب ويفقده الرعاية التامة
* لن يذهب مع المعلم إلى تلك الأماكن إلا طالب يهوى تلك الأماكن وبهذا سوف يكون العمل ممتاز ( كأنك باليابان .... )
* دايم معلم الفنية والرياضة يعاني الأمرين من الطلاب الذين ليس لديهم رغبة في هذين التخصصين
* الطلاب الذين يهوون الرياضة أو الفنية سو ف يكون العدد مناسب لكل من المعلمين وبهذا سوف يكون لهما تأثير كبير وفوائد في الإنتاج أكثرمن ذي قبل
* سوف تخرج لنا مواهب وأفكار من الطلاب الذين ينخرطون في الأنشطة المختلفة
* سوف يكون قضاء على البطالة من خريجين المهني من مختلف التخصصات أذا تم التنسيق معهم فيما يتعلق في أنواع المهن وبالتالي يعلمون الطلاب المبادئ الأساسية في المهن
* سوف استطيع أن أصلح سيارتي بنفسي. إذا تعطلت ولن احتاج إلى واحد يتعلم بسيارتي وأعطية 100 ريال لكي يركب مساحات للزجاج الأمامية ......
* سوف نقضى على المشاحنات بين الطلاب لأننا سوف نقضى على الروتين الاسبوعى وهي حصص من السابعة يوم السبت إلى الواحدة يوم الأربعاء ...
* قد يقود هذا العمل لتقليص الغياب من قبل المعلمين لأنة لا يحصل الملل
* سوف يحصل تقليص لعدد الحصص على الطلاب
* سوف يكون هنالك فرصة للمعلمين المبدعين وأصحاب الأفكار العلمية أو الأدبية من نثر ما تجود به قرائحهم في مختلف مجالاتهم في مكان خاص في المدرسة لا ن المدرسة هي بيت التعليم والتعلّم
* سوف يكون هنالك فرص لأخذ الطلاب لزيارة مَعلَمٍ ما أو تطبيق تجربة علمية أو زيارة أو رحلة لان الوقت كافي لمثل هذه الزيارات أو الرحلات ... سواء أكانت قريبة أو بعيدة
* سوف تنمي لدي الطالب روح العمل الجماعي العلمي
* سوف تجعل الطالب يتجرد من بعض النظم المدرسة المقننة والتي في الغالب تعيق تفكير الطالب وتخلق حواجز وهمية بينة وبين المعلم أو المجتمع
* سوف ادمج التعليم النظري بتعليم عملي وهو ا أفضل أنواع التعليم
* سوف اقضي على الجهل الحديث بعدم تعلم الكمبيوتر
* سوف أقيم نشاط مثمر لان الوقت كافي
* سوف أتمكن من معالجة سلوكيات الطلاب عبر وسائل مختلفة ( محاضرات + حوارات مباشرة + مجلات ومطويات وعبر صحائف حائطية .............) (( اى أنني سوف اجبر كل شباب المملكة بحضور المحاضرات سواء ا كانوا صالحين أو طالحين وليس كما يحدث في الوقت الحاضر بان يحظر المحاضرات الشباب الصالح فقط بينما الشباب المحتاج لهذه المحاضرات يكون في الشارع ولا يحظر ( فالحضور هنا إلزامي للفائدة )
* سوف استطيع ترسيخ بعض العادات الحميدة للطلاب ( الاعتماد على النفس , احترام العمل , احترام الزملاء , احترام المعلم , احترام النظام ................. )

* سوف اكسر الحاجزالنفسى لطلاب لمزاولة الحرف التي يتعقدون أنها وضيعة ( كالكهرباء + النجارة + السباكة + الادراة لبعض التموينات + الميكانيكا +........................ ولهذا سوف نرى الأثر خارج المدرسة وبهذا سوف نودع العمالة التي تعيش على ارض الوطن الغالي

العبارات السابقة قابلة للتطبيق على مدارس البنات فالمهن ( الخياطة , ......................)












المعوقات المتوقعة
1/ توفر المكان المناسب
2/ توفر الميزانية المناسبة
3/ توفر الطاقم الكافي
4/ توفر التشجيع ا لأولي لحين معرفة وظهور النتائج
5/ عدم وجود رعاية من قبل ( المؤسسات الخيرية أو المؤسسات الأخرى )
6/ عدم وجود حملة إعلامية كافية ( صحف وتلفزيون وإذاعة )
7/ وعي المعلم لأهمية هذه الخطوة في التأثير طويل الأجل وكذلك القصر على الطالب
8/ توفير الفرص الوظيفية الأولية ورعايتها من قبل أطراف أخري



الحلول المطروحة
النقطة الأولى / توفر المكان المناسب
• في المدارس الحكومية
• يمكن وضع أماكن في زوايا الفناء الخارجي وخاصة لاماكن الحرف ( النجارة , الحدادة , الكهرباء , التفصيل والخياطة , الصيانة للأجهزة الالكترونية )
• تحديد أماكن للتجارب الزراعية أو الحيوانية في أماكن مخصصة كزوايا أخري في المدرسة
• إقامة النشاط الأدبي في المكتبة
• إقامة النشاط البحثي في المكتبة
• أقامة النشاط العلمي في المختبر
• إقامة النشاط الفني في أما كنها المخصصة
• إقامة النشاط الرياضي في أماكنها المخصصة
• أقامة النشاط الثقافي في الصالات الداخلية للمدرسة أو في المسارح
• إقامة النشاط الكشفي في أماكن مخصصة
• إقامة نشاط الرحلات في الخارج المدرسي ( سواء رحلة علمية او زيارة مَلمَ او دائرة .......... )
• ==
في المدارس المستأجرة
يمكن تطبيق السابق قدر المستطاع أو عمل خيام بنظام التأجير أو ا لرعاية في فناء المدرسة أو خارج الأسوار إذا كان في القرى







النقطة الثانية / الميزانية المناسبة
• عمل إحصاء للتكلفة حسب عدد الطلاب
• عمل إحصاء للتكلفة حسب نوع المهن المراد تفعيلها
• الخروج بتقدير يتم رعايته عبر
1- وزارة التربية والتعليم
2- المؤسسات الخيرية
3- الشركات الداعمة
4- رجال الأعمال
5- أوقاف خاصة
6- استحداث ميزانية خاصة من قبل الدولة
7- اكتفاء ذاتي من قبل الطلاب وأولياء الأمور
8- الأعمال التطوعية من قبل المشرفين والقائمين في الإشراف على الأعمال المهنية من غير المعلمين
النقطة الثالثة ( توفر الطاقم الكافي )
• للإشراف التقني وا لفني , الأيدي العاملة المدربة ...... من خريجي كليات التقنية + خريجي التدريب المهني ....
• ممكن الاستعانة ببعض ( معلمي الرياضة + الفنية ) من مدارس أخري .... أو الاستعانة بمشرفي من إدارة التعليم وهو الأساس لأنهم المفترض تميزهم ولهذا الاستفادة منهم يوم في الأسبوع ا مرا مطلوبا ...............
• ما يتعلق ببقية الأنشطة ( الطاقم من المعلمين + يتم التنسيق مع مكاتب الدعوة والإرشاد لتوفير طلاب علم لكي يوعوا الطلاب سواء في مجال الدين الصحيح عبر المحاضرات أو مجالات أخري ...., ................ وتوفير الطاقم التوعوي الصحي بالتنسيق المسبق مع مراكز الصحية سواء الإدارة الصحية المدرسية أو المراكز الصحية أو المستشفيات .................


النقطة الرابعة ( توفر التشجيع لأولي )
• توضيح الفكرة للمسؤلين
• بيان أهمية كون الفكرة سوف تخاطب طلاب في مرحلة عمرية مهمة (مرحلة التغير الفسيولوجي للجسم وخاصة في المرحلة المتوسطة ) أي فترة المراهقة .... ولهذا يجب تعميق أفكار عندما يقتنع بها ا لطالب سوف تكون الطريق الذي سوف يناضل من اجل تحقيقه وبهذا سوف نصرفه عن كثير من الانحرافات وسوف نقوم برعايته من البداية حتى يتعدي مرحلة الخطر .......
• بيان أن هذه الفكرة سوف تكون خير معين في إقامة وطن مُنتج نعم مُنتج.... يتعلم أساسيات في بيت الّتعليم الأول المدرسة ... ويصقل مواهبه بنفسه بعد هذه المرحلة من تجارب في أماكن متخصصة أو في سوق العمل مباشرة وبهذا سوف نخلق جيل منتج ..... يكفينا بشكل كبير من الأيدي العاملة الأجنبية في كثير من المجالات ...................
• توضيح الفكرة للجميع بان علينا التجربة فإن نجحنا فهذا ما نريد وإن لم يكن ذلك فالمواطن و الوطن يستحق عمل تجارب من أجلة ..............

تبقى مرحلة التطبيق

نحتاج لمدير إدارة تعليم تفويضي يستطيع اتخاذ بعض القرارات بنفسه ...وليس مدير تنفيذي يتلقى قرارات من الآخرين فقط دون أن يكون له دور في التطوير و العمل

أخوكم المحب لكم
لزام
__________________

" حسب مفهومي المتواضع لمعنى الوطنيه "
"الوطنية شعور من القلب يحرك بقية اعظاء الجسم وفق آلية متّزنة يحيطها الاتقان ويرسم خطاها الاخلاص ويشرف عليها مراقبة الله لها يترجمها الشخص السّوي العاقل باقواله وافعاله لصالح عقيدتة ومجتمعة ووطنة "

آخر من قام بالتعديل لزام; بتاريخ 06-11-2005 الساعة 07:01 AM.
لزام غير متصل  
قديم(ـة) 06-11-2005, 06:46 AM   #6
مشرف سوبر
 
صورة الديمووو الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
البلد: هنــــــا
المشاركات: 7,172
قوة التقييم: 25
الديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of light
السلام عليكم جميعا

شكرا لك أخوي أهم 100على الطرح الجميل وإليك ما أراه

في السابق القريب أيام الدراسة لا أحب الذهاب للمدرسة لعدة أسباب وهي التي تجعلني لا أستفيد حقا من دراستي وإن كنت حاضر جسديا للمدرسة ولكن لست موجودا في كثير من الأحيان ذهنيا وهذا الأهم الحضور الذهني مع الجسدي) سواء في المرحلة الإبتدائية أو حتى المرحلة الجامعية وأرجع ذلك إلى عدة أسباب بالنسبة لي أنا شخصيا لا أعلم هل أنت مثلي ليس بالشرط
في المرحة الإبتدائة
:

كان الذهاب بالنسبة لي كأنه ذهاب إلى الموت فالمدير أمام باب المدرسة يستقبلك بالعصا والفلكة ويبادر بالعقاب لمجرد تأخيرك عن الطابور لبضع دقائق أيا كان السبب قد تتعطل السيارة أو أي حدث طارئ بل العجيب أن يضاء له الضوء الأخضر من قبل ولي أمري بالمقولة الشهيرة ( لك الجلد ولنا العضمان ) فياله من صباح وياله من استقبال تبدأ يومي فيه .... هذه البداية

ومن بعدها الروتين اليومي ليس هناك تجديد من المعلمين بيده عصاء ويفرغ مابداخلة من غضب على يد الطالب وكأنه مخلوق لتفريغ الشحنات الداخلية للمعلم وهمومه .
لا أنكر أنني أستفدت ولكن كيف طريقة استفادتي ( بالغصب )
كثرة الواجبات الملقاة على الطالب في المرحلة فكل معلم يعطنا واجب ولا يتم التنسيق مع المعلم الذي قبله فأخرج من المدرسة ملغم بالواجبات مما يجعلني أطلب المساعدة من بعض أخواني ... كل مدرس يعطنا واجب حتى الفنية يكلفك بعمل وأنتظر المصير في حالة عدم إحضار المطلوب ....

# بإختصار لم أستفد كثيرا من المرحلة الإبتدائية وهي مرحلة التأسيس وذلك راجع للمعاملة الشديدة آنذاك والتي تختلف كليا عن مانحن فيه في وقتنا هذا ....!

المرحلة المتوسطة :
أعتقد أنني أستفدت ولكن ليس كثيرا وهذا يرجع إلى قناعتي بأنني كبرت ويجب أن أعتمد على نفسي والحمد لله رسمت لوضعي خطة وبدأت بالتفكير كوني أعتبر نفسي رجال كبير عن ماسبق في المرحلة الإبتدائة والحمد لله

المرحلة الثانوية :

لاتبتعد عن المرحلة المتوسطة فسرت على هذا النهج وحددت وجهتي إلى المرحلة الجامعية ولكن قد تسكون الإستفادة قليلة والسبب يرجع إلى بعض المعلمين وإهمالهم للأمانة الملقاة عليهم ولا أعلم السبب لماذا هم لايقومون بواجبهم على أكمل وجه ..................... ولآن عرفت السبب بعدما مارست مهنة التعليم وقمت بدورهم

الآن وأنا معلم .............

أبذل قصارى جهدي لإيصال المعلومة للطالب ولكن أدرك تماما أنها ليست كافية وأنني لازلت في مرحلة التعلم ولست معلما كوني أفتقد إلى الكثير من المعلومات التي أضعتها في المراحل السابقة من عمري واقولها بكل حرقة للأسف فرطت كثيرا بسبب إهمالي وبسبب الشدة التي كانت في السابق من المسؤلين

وأيضا كثرة المهام الملقاة على عاتق المعلم تجعله لايؤدي المطلوب منه فالنصاب 24 وأنشطة وإشارف يومي وتصحيح ووضع أسئلة وتحضير ومدير من هنا يحاسب على الزلة وموجه من هناك يوجه على مايراه بالإضافة إلى الغربة التي نعيشها بعيدين عن أهلنا نظرتنا مستوانا المسلوب فالمستوى الخامس هو مكاننا والكثير الكثير تجعل المعلم في هم وغم والضحية ذالك الطالب لوجود الترابط بينهما ............ولا ننسى الوزارة ومناهجها التي تحتاج إلى إعادة نظر ......... ...وهذا ما أراه في نظري فائدة 12 عام من الدراسة والحصيلة عدم الفائدة الكاملة للطالب لدرجة عدم إتقان الكتابة أو حتى القراءة فضلا عن الاسلوب وحسن الطرح والمنطق وما إلى ذلك .......... ولدي الكثير ولكن لايتسع الوقت ويكفي إطالة

عزيزي أهم واحد موضوع جميل جدا جدا أشكرك عليه وأتمنى أنني وضحت لماذا لم أستفد كثيرا من 12 سنة دراسة

محبك / الديمووو
__________________
انستقرام : demooo9090

آخر من قام بالتعديل الديمووو; بتاريخ 06-11-2005 الساعة 06:58 AM.
الديمووو غير متصل  
قديم(ـة) 06-11-2005, 06:55 AM   #7
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 482
قوة التقييم: 0
عنووود الصيد is on a distinguished road
[grade="00008B FF6347 008000 4B0082 0000FF"]احيانا الاستفادة تكون من كثر الاطلاع والقرأةوليست من الدراسه

اضرب مثل

قريبه لي شهادتها الابتدائية فقط

لاكنها بالعلم والثقافه تازن بلد ونرغب دائما باستشارتها والحوار معها وذلك بسبب كثرة الاطلاع

واخرى قريبة لي معلمه

والله ماتدري وين الله حاطه لاثقافه ولا علم ولايحزنون

الديمووو شكرا[/grade]
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عنووود الصيد غير متصل  
قديم(ـة) 06-11-2005, 06:55 AM   #8
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 787
قوة التقييم: 0
اهم100 is on a distinguished road
بسم الله.
اتقدم إلى الأخ العزيز لزام الذي تفاعل مع الموضوع وأقول لك جميع كلمات الشكر والأمتنان لك على وسع خيالك في الحوار.
وكذلك إلى الأخ العزيز الديمووو الذي شارك معنان النقاش ولك أيضا الشكر.
ونتمنى الأفضل.
اهم100 غير متصل  
قديم(ـة) 06-11-2005, 07:02 AM   #9
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 787
قوة التقييم: 0
اهم100 is on a distinguished road
بسم الله.
إلى الخت الغالية صاحبة المواضيع الشيقة أشكرك على المشاركة .
حنى نتكلم عن حال المدرسة والجو الداخلي فيه فقط.
أما عن الي مامعنا الا الأبتدائية فهذا يكون لان العلم ليس في المدرس ولاكن المدرسة هي الأساس.
وشكراً لك.
اهم100 غير متصل  
قديم(ـة) 06-11-2005, 02:18 PM   #10
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 603
قوة التقييم: 0
ابن السلف is on a distinguished road
السلام عليكم

الأخ : أهم 100 موضوع رائع جدا جدا جزآك الله خيرا على طرحه
وأستأذنك المشاركة فيه ...
أولا : لك ملاحظة على العنوان : ( دعوة للنقاش ) إذا كنت قد النقاش.........أدخل وحياك الله....
فجملة ( إذا كنت قد النقاش ) لا تشجع على الدخول في النقاش والذي رحبت فيه وقلت : أدخل
وحياك الله ، ثم أنها تحمل معنى تزكية ومدح كأن الذي يشارك يقول : أنا قد النقاش ويزكي
نفسه و يمدحها وهذا الأمر مذموم ... وعفوا أنا لا أقصد الأخوة وإنما الجملة هذا مؤداها .

ثانيا : ندخل في النقاش
قلت : ما ذا استفدت من 12 سنة دراسة من المرحلة الابتدائية وحتى الثانوية غير القراءة والكتابة
وبعض المسائل الحسابية البسيطة
وبعد تخرجك من الثانوية العامة هل تستطيع حل معادلة حسابية يتم تدريسها للصف الأول متوسط ؟؟
لست أتحدث عن المتفوقين فهم للأسف الأقلية أنا أتحدث عن الأغلبية
هل يعقل أن يكون من بين خريجي الثانوية العامة من لا يجيد الكتابة الصحيحة الخالية من الأخطاء الإملائية !
نقول : من صيغة السؤال ماذا استفدت من 12 سنة دراسة ؟ أنه موجه للمناقش وحده ، وهذا لا يوحي به آ خر
السؤال بقولك : أنا أتحدث عن الأغلبية هل يعقل أن يكون من بين خريجي الثانوية العامة من لا يحيد
الكتابة الصحيحة الخالية من الأخطاء الإملائية .
وعلى كل بالنسبة لي أنا دخلت المدرسة ووالداي رحمهما الله أميان لا يعرفان القراءة والكتابة ، وقد تعلمت
من جميع مراحل الدراسة قراءة وكتابة وعلما ومعرفة لأحكام الدين ، وللعلم لست من المتفوقين ، ولكني
عايشت مرحلة غير المرحلة التي عايشها هؤلاء الذين لا يجيدون الكتابة الصحيحة الخالية من الأخطاء الإملائية
من خريجي الثانوية ، بل حتى من بعض المدرسين والمدرسات حديثي التخرج ، ومن هنا أستطيع أن أقول :
أن هناك مرحلتين عايشناهما في التعليم مرحلة 1415هـ وما قبلها ومرحلة 1415هــ وما بعدها ، ولكل
مرحلة ما يخصها من حيث الرغبة في المدرسة أو كرهها ومن حيث أثرها على المتعلمين .
قولك : يا ترى ما السبب الذي يجعل أبناؤنا يكرهون الذهاب إلى المدرسة؟
أقول : كراهية الذهاب إلى المدرسة في وقتنا الحاضر وهو واقع في المرحلة الثانية التي هي من عام 1415هــ وما بعدها ، أنها ظاهرة واقعة واضحة بل وبكثرة ، وأرى أن من أسباب ذلك قصور في التربية من أولياء الأمور والذين تركوا الحبل على الغارب في تربية أبنائهم وتوجيههم ، بل كان منهم تدليع لهم وتوفير متطلباتهم وإن كانت مضرة ،فنشأ الأبناء على الترف والتعايش مع الملاذ وركنوا إلى الكسل والخمول وعدم القيام بأداء الأعمال ومنها كراهية الذهاب إلى المدرسة ،
وهناك سبب آخر وهو طول العام الدراسي وطول اليوم الدراسي بسبب استحداث مواد لا فائدة منها بل هي مكررة ومستجمعة من مواد أخرى مثل ( الوطنية ) وكذا بقاء تخصيص حصص كثيرة لمادة فوق حاجتها مما تسبب في طول اليوم الدراسي ونتج منه الملل وكراهية الدراسة ، أما المدرسين لا أعتقد أنهم سبب ، وكذا المناهج ،
أما المرحلة الأولى عام 1415 هـــ وما قبلها ، فظاهرة كراهة الدراسة موجودة ولكنها قليلة ، وأرى أن أسباب وجودها قليلة ، ومنها المدرسين وما يكون منهم من استعمال الضرب بالعصا وبشدة فكره البعض الدراسة خوفا من الضرب ، أما التربية فنعم بها في ذاك الوقت ولم تكن سببا في كراهية المدرسة ، وكذا المناهج ، وكذا العام الدراسي لم يكن سببا لأنه قصير بالنسبة للوقت الحاضر ، وكذا اليوم الدراسي لم يكن سببا لأنه ينتهي على الآذان لصلاة الظهر والصلاة في المساجد .

بقي أن أشير إلى أن المرحلة الأولى أفضل من الثانية من حيث الرغبة من المتعلمين ومن حيث الاستفادة . وللعلم أن المرحلة الثانية طرأ عليها تحسن في السنوات الأربع الماضية من حيث أدب الطلاب في المدرسة ، وكذا تحسن في المناهج وخاصة ما كان منها في هذا العام 1426هـ خاصة مواد اللغة العربية ، أما ما يخص المواد وحصصها فنأمل أن يعاد النظر فيها ، وكذلك العام الدراسي واليوم الدراسي .

أخيرا ... أنا عايشت المرحلتين ، المرحلة الأولى متعلما ، ووجدت من أساتذتنا في الابتدائي والمتوسط والثانوي شدة ولم يكن هذا إلا لصالحنا فجزآهم الله خيرا وغفر لهم ، والمرحلة الثانية معلما .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ابن السلف غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:16 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19