عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 10-11-2005, 11:10 PM   #11
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 1,491
قوة التقييم: 14
المتفائل is on a distinguished road
كفانا تفريقا للأمة بتسميات باطلة (( سلفي ،اخواني ، تبليغي ..))
المنصورة هي ماكانت على نهج الرسول صلى الله عليه واصحابه فهم ((((((( أهل السنة ))))))) فالنسبة اليها واتركونا من بقية الترهات .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المتفائل غير متصل  

 
قديم(ـة) 11-11-2005, 12:19 AM   #12
Banned
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 94
قوة التقييم: 0
abuman900 is on a distinguished road
السلفيه والوسطيه والاخوان وجماعة التبليغ وجماعة ما ادري ايش والبلاوي اللي دخلتوتها لنا وضيعتوا شبابنا سؤالي هو كيف انتمي اى هذا الجماعات ما هو النص القران والحديث الشريف اللذي يدفعني للأنتماء الى احدى هذه الجماعات او التوجهات كلها بدع المشكله ان هذ المسميات مستورده فما اعرفه اننا بالمملكة والحمد لله نحمل وعي كامل عن الدين واكثر شبابنا لديه فهم كامل للدين فليس هناك ما يدفعنا بالتمسك او الانتماء الى احد هذه الجماعات او التوجهات ما اعرفه وما في نفسي هو الدين الصافي السالم مما يدخله علينا هولاء بأشمغتهم بدون عقال ومشالحهم ما نعرفه هو الاسلام الصافي قولوا لي من منكم يدفعه شعوره الى الانتماء الى هذه الجماعات او التوجهات ان انتمي الى الاسلام كما اقرأه في القرأن والسنه كما هو دون ان اضيف عليه تفسيراتهم الملتويه الاسلام الصافي كما تقبله نفسي ليس كما يملونه علي بعد ان يضيفون عليه افكارهم المنحرفه اقول يا اخواني ارجع الى نفسك الى الاسلام الصافي لا تكون سلفي ولا وسطي ولا اخواني ولا تبليغي ولا خرابيطي خلك مثل ما ربي خلك على الفطرة الاسلاميه السليمه .

اصلي واجتهد في حسن الصلاة اصوم واجتهد في حسن الصوم ازكي واجتهد في حسن الزكاة وغيرها من امور الدين واكل يعرفها .

هل تريد ان تتوب احتقر ذنوبك السابقة فلو كبرتها واعتقدت انها كبيرة لن تتوب يحدثك الشيطان انك وصلت مرحلة الا عودة لا حبيبي .... من خلق الذنب هو الله .... ومن هو الغفور ؟ هو الله .... ومن هو الرحيم ؟ هو الله .. ومن هو التواب ؟ هو الله
فلو قلت انا ليست علي ذنوب ...... معنى ذلك انك تنكر الغفور من اسماء الله وصفاته . الله سبحانه يغفر الذنوب وهو التواب ... عود نفسك على الطاعات وتمسك بالصلاة لا تنقلب بيوم وليله الى شيخ سوف تنقلب بيوم وليله الى فاسق عود نفسك على التخلي عن المعاصي وحده وحده ................... ممكن ان يكون بعض ما كتبته لا يرضي الجميع ولكن هذا رايي والله المستعان
abuman900 غير متصل  
قديم(ـة) 11-11-2005, 12:20 AM   #13
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 793
قوة التقييم: 0
السحب الوابلة is on a distinguished road
الأخوة الكرام السلام عليكم

الاخ الارطاوي أسال الله لك الهداية وأن يفتح على قلبك ويدلك على الصراط المستقيم طريق اهل السنه والحديث
والمنهج السلفي


ولا زيادة على مانقلتة الاخت شادونة


****عزيزي(سابح ضد التيار): طريق العلم لايؤدي الا الى الحق فأسلك سبيلة وسبيل أهله

فكن عالما او متعلما ولاتكن الثالث فتهلك( والصمت خير من منطق في غير حينة)


****الاخ ................( محيط)

1=أذكر لنا بعض هذة المزاعم حتى يكون القراء على بينة مما تقول وبعيدا عن المجازفة والمزايدة

2=ماهي السلفية الردودية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هل هي ردود احمد بن حنبل على الجهمية\أم رد عثمان بن بن سعيد الدارمي \أم دود ابن تيمية على الاشاعرة
كالرازي والآمدي والغزالي والعز بن عبد السلام\ام الصواعق المرسلة لابن القيم أو أجتماع الجيوش الاسلامية
في غزو المعطلة والجهمية ام القصيدة النونية
أم ردود محمد بن عبدالوهاب \أم ردود علماء الدعوة السلفية النجدية\أم ردود ابن باز \أم ردود الشيخ العلامة
حمود بن عبدالله التويجري رحمة الله

فيا أخي العزيز الرد على المخالف طريقة سلفية شرق بها أهل البدع قديما وحديثا

ولكل قووووووووووووووووووووووووووووم وارث\\\وميراث السلف أحب الى قلوبنا

3=كتب الشيخ العلامة بكر ابوزيد:هيي من أعظم الكتب في التأصيل للمنهج السلفي والرد على المخالفين

لكنني أخشى انت تكون من طائفة الشباب التي لا تقرأ إالا مايقال لها(أي ما تؤمر به)

أما بانسبة لكتاب الشيخ "تصنيف الناس بين الظن واليقين" فهذا كتاب جيد ولم ينكر فية الشيخ التصنيف ولكن أرشد الى التثبت والتحري وذكر الأدلة عند الرد على المخالفين(وهذا منهج اسلامي سلفي)

ثم أنت في كتابتك وقعت في التصنيف

وأنصحك بقآة كتب الشيخ بكر جميعها لا بعضها وفقك الله..مثل:

هجر المبتدع\\الرد على المخالف من أصول الاسلام\\حكم الانتماء الى الجماعات والاحزاب الاسلامية\\
الرد على ابوغدة\\الرد على الصابوني

***وأما الورقات الاربع التي كتبها الشيخ بكر في تخطئة من رد على سيد قطب

فلا نقول الا (كل يؤخذ من قولة ويرد الا محمد صلى الله علية وسلم) وأول من يرد على هذة الورقات
هو صاحب الورقا ت نفسة في كتبة السابقة\\والأخطاء التي في كتب سيد قطب اعظم بكثير مما عند الصابوني!!!

**أما إحالتك على الشايجي وكتبه السقيمة المجملة فهذا دليل واضح على ضعف الحجة والتشبث بكل ممكن
للتنفير من السلفية وعلمائها +++ولكن هيهات فدون ذلك خرط القتاد.

****أما الشيخ ابو مالك محمد ابراهيم ابوشقرة المستشار في الديوان الهاشمي الاردني فليس من أهل العلم
وقد تغير بعد وفاة شيخة الالباني وأنقلب على دعوة الشيخ وتلاميذة

(والرجل وإن كان من اهل الفضل) فليس هذا شأنة

وهو كاتب واديب وليس من العلماء

س:هل قرأت كتاب الشيخ ابوشقرة"ليس دفاعا عن السلفية لا بل دفاعا عنها"؟أم هل قرأت كتابة "هي السلفية"؟!!!


تعجب وسؤال من القلب للاخ محيط\\لماذا الشدة والغلظة على من ذكرت انة رد على سيد قطب؟واللين والرفق على كتاب البوطي؟وتذكر ياأخي ان الغيرة على العقيد يجب ان تكون اعظم من الغيرة على الرجال.. والله الموفق


*****أخي العزيز صاحب الاسم الجميل المتفائل(والتفاؤل سنة نبوية\جعلك الله من انصار السنة والمنهج السلفي)

يا أخي الامة مفترقة منذ مقتل عمر بن الخطاب رضي الله عنة


**ثم ماذا نصنع بأقوام انتسبوا للأخوان المفلسين أو لجماعة التدليخ(نسبة الى الدلاخة بالعامية الدارجة وهي من البلاهة والجهل المركب..وهذا وصف دقيق لحال هؤلاء المساكين نسأل الله لهم الهداية للحق وطريق السلف)

فواجبنا هو النصح والارشاد والتوجية الى الطريق الصحيح إقامة للحجة وبيانا للمحجة
السحب الوابلة غير متصل  
قديم(ـة) 11-11-2005, 01:01 AM   #14
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 793
قوة التقييم: 0
السحب الوابلة is on a distinguished road
الاخ العزيز والموفق ان شاء اللهabuman900 شكرا لك هذة الغيرة والنفور من الجماعات ة والمسميات اغير شرعية لكن ياأخي العزيز إدخالك للسلفية مع هذة الجماعات في الكثير من الظلم والتجني

فالسلفية منهج اسلامي اصيل وهو منهج اهل السنة والجماعة وهو منهج البلاد السعودية منذ عهد الشيخ محمد بن عبد الهواب وسلر على هذا المنهج ملوكها وعلمائها سنسن طويلة حتى وفدت علينا هذة الجماعات منذ عام 1380ومابعدها فالتبليغ دخلوا عند طريق الحج والاخوان المفلسن عندم استضافتهم الدولة السعودية بعد طرد القوميين لهم في مصر وسوريا والعرق
فلم يشكروا للسعودية فضلها بل ربوا الشباب على حربها(وقد صرح الامير نايف بذلك في لقاء مشهور مع جريدة الرأي العام الكويتية)

وأعلم أن السفية هيى ما اشرت الية من سلامة العقيدة والمحافظة على اصول الاسلام دون زيادة اوتغير

****بعض اقوال الملك المؤسس عن الدعوة السلفية:


إن الانتساب إلى السلف فخر وأي فخر وشرف ناهيك به من شرف، فلفظ السلفية أو السلفي لا يطلق عند علماء السنة والجماعة إلا على سبيل المدح، والدعوة السلفية دعوة عريقة أصيلة ، واسم شرعي لا غبار عليه ، فالشيخ محمد بن عبدالوهاب ـ رحمه الله ـ إنما هو داعية من دعاتها ومجدد من مجدديها ، أحيا معالمها بعد دروسها ، وأعادها نقية صافية في هذه الجزيرة بعد ما تكدر صفوها وطغت عليها البدع والخرافات ـ رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته ـ؛ بل إن هذه الدولة السعودية حرسها الله دولة سلفية ودعوتها سلفية كما نص على ذلك مؤسس دورها الثالث ـ على أساسها الأصل ـ الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن آل سعود ـ رحمه الله ـ حين قال في الخطاب الذي ألقاه في منى خلال موسم الحج للعام 1365هـ وذلك في اليوم العاشر من ذي الحجة :

". . .إنني رجلٌ سلفي ، وعقيدتي هي السلفية التي أمشي بمقتضاها على الكتاب والسنة "

وقال في الخطاب نفسه : "يقولون إننا {وهابية} والحقيقة أننا سلفيون محافظون على ديننا ، ونتبع كتاب الله وسنة رسوله ، وليس بيننا وبين المسلمين إلا كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، ولقد صدق القائل :
فليت الذي بيني وبينك عامر وبيني وبين العالمين خراب"
[المصحف والسيف ص 135ـ136}

وقال في الخطاب الذي ألقاه في العام نفسه في حفل تكريم الحجاج :

". . .وأنا لست بعالم ، ولكن الحق برهان ، والذي نمشي عليه هو طريق السلف الصالح ، ونحن لا نكفر أحداً إلا من كفره الله ورسوله ، وليس من مذهب سوى مذهب السلف الصالح ، ولا نؤيد بعض المذاهب على بعضها ، فأبو حنيفة والشافعي ومالك وابن حنبل أئمتنا ". [المصحف والسيف ص 117]

وقال في نصيحة له :". . . وإني على ثقة تامة بأن يرى كل صاحب إنصاف أن واجبي يدعوني لأن أوجه هذه النصائح لشعبي المحبوب ، ولكل مسلم ، لأني مسلم محافظ على إسلاميته ، عربي غيور على عربيته ، متبع لما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم مقتد بمذهب السلف الصالح " . [المصحف والسيف ص287]

وقال في خطاب أرسله إلى أبي يسار الدمشقي وناصر الدين الحجازي :

". . . وهذه هدية نهديها إليكم من كلام علماء المسلمين وبيان مانحن ومشايخنا عليه من الطريقة المحمدية والعقيدة السلفية ليتبين لكم حقيقة مانحن عليه وما ندعو إليه ، نحن وسلفنا الماضون . نسأل الله لنا ولكم التوفيق والهداية ، لأقوم منهج وطريق، والسلام . " . [الدرر السنية 1/303ـ305]

وقال : " أنا داعية لعقيدة السلف الصالح . وعقيدة السلف الصالح هي التمسك بكتاب الله وسنة رسوله وما جاء عن الخلفاء الراشدين ، أما ما كان غير موجود فيها ، فأرجع بشأنه إلى أقوال الأئمة الأربعة فأخذ منها ما فيه صلاح للمسلمين " .

"أنا مسلم ، وأحب جمع كلمة المسلمين ، وليس أحب عندي من أن تجتمع عندي كلمة المسلمين ولو على يد عبد حبشي ، وإني لا أتأخر عن تقديم نفسي وأسرتي ضحية في سبيل ذلك ".

وقال رحمه الله في خطبة له بمكة :

"يسموننا بالوهابيين ، ويسمون مذهبنا بالوهابي باعتبار أنه مذهب خاص ، وهذا خطأ فاحش ، نشأ عن الدعاية الكاذبة التي كان يبثها أهل الأغراض .

نحن لسنا أصحاب مذهب جديد ، أو عقيدة جديدة ، ولم يأت محمد بن عبدالوهاب بالجديد، فعقيدتنا هي عقيدة السلف الصالح التي جاءت في كتاب الله وسنة رسوله وما كان عليه السلف الصالح . . .

نحن نحترم الأئمة الأربعة ، ولا فرق بين الأئمة مالك والشافعي وأحمد وأبي حنيفة ، كلهم محترمون في نظرنا" [ الوجيز في سيرة الملك عبدالعزيز للزركلي ص {214} ]
وقال عنه الشيخ أحمد شاكر في مقدمة عمدة التفسير{1/7} : "إمام أهل السنة، ومحيي مذهب السلف ، وباعث النهضة الإسلامية . . ." .
السحب الوابلة غير متصل  
قديم(ـة) 11-11-2005, 01:40 AM   #15
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 727
قوة التقييم: 0
الحادي is on a distinguished road
لاحول ولاطول ولاقوة إلا بالله .....


يا أخوة ......

هل نحن بحاجة إلى تفريق للصف أكثر مما هو عليه ...؟؟؟ !!!!!!!

ألم يقلها العلامة عبدالمحسن العباد سابقا ......

يا أهل السنة ... رفقاً بأهل السنة ؟؟؟


والله أن هذه المماحكات لاتفرح إلا عدو .....

ووالله أن هناك من هم أشد خبثاً وأشد تنكيلا ..... ممن خندقناهم نحن مع الأعداء ..

يتربصون بنا الدوائر .... ويتحينون أدنى فرصة للإنقضاض علينا .....

فهل نلتفت إلى أولئك الآن ..... ونرجي هذا التهارش إلى أجل آخر ؟؟؟


متى نكون أبعد نظرة .... وأعمق فكرة ؟؟؟


متى نترك الجدل ..... ونبدأ العمل ؟؟؟
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الحادي غير متصل  
قديم(ـة) 11-11-2005, 01:44 AM   #16
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 1,491
قوة التقييم: 14
المتفائل is on a distinguished road
حبيبي حاجوم : أراك تعقب على الجميع فهل انت صاحب الموضوع !

ثم في رأيي ان هذه التسميات تحدث فرقة ولو انتسب الجميع الى السنة كان أجمع للقلوب وليس معنى تفرق الأمة منذ عهد عمر رضي الله عنه مسوغا لتكملة الاختلاف والخلاف .

((((( عليكم بسنتي ))) ومشكلة من يدعي السلفية انه يرى الحق فيه وغيره على بااااااطل لايرضيه أنصاف الحلول ثم تعال للمنتسبين للسلفية قد اكتفوا منها باسمها واسمها فقط الا من رحم ربك وقليل ماهم .

ياخي ضحكتوا علينا الآخرين وجلسوا يتفرجون على مهارشات أهل السنة والجماعة : انت سلفي محترق وانت تبليغي مهتريء وانت اخواني ثاير ، أقوال :

اللهم اهدنا لما اختلف فيه من الحق بإذنك واجمع قلوبنا على القرآن والسنة وبسسسسسسسسسسسسسسسسس .

شكررررررررررررررررررررررن
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المتفائل غير متصل  
قديم(ـة) 11-11-2005, 02:05 AM   #17
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 793
قوة التقييم: 0
السحب الوابلة is on a distinguished road
وبعد فلا نقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل من
تطاول الاغمار علي الاخيار ومن نقد الاصاغر للاكابر.
قال بعض السلف رحمهم الله: ومن حكمته سبحانه ان يبتلي خيار هذه الامة بشرارها
ومومنيها بفجارها وعلمائها بجهالها.
ان مما قدره الله على هذه الامة (قدرا كونيا)ان تفترق الى طرائق قددا ومذاهب شتى مختلفه في عقائدها ومناهجها وعباداتها وهذا الاختلاف ابتلا واختبار وحكمه منه تبارك وتعالى ليعلم المحسن من المسي والمصلح من المفسد والصادق من الكاذب وقد تكاثرت الايات والاحاديث الداله على ذلك والمخبره عنه والمحذرة منه قال
صلى اله عليه وسلم وهو الرحيم بامته الروؤف بهم الحريص على هدايتهم"انة من يعش منكم بعدي فسيرىاختلافاكثيرا"ثم ارشدهم
الى طريق النجاة وسبيل المومنين فقال صلى الله عليه وسلم " فعليكم بسنتي "
فهذا هو المخرج من الفتن وهو الحل لمشاكل الخلافات بين المسلمين الاهو لزوم
سنة النبي صلي الله عليه وسلم وهى طريقتة في العقائد والعبادات والمعاملات
وسائر الامور الشرعيات. ومن خالف سنته صلى الله عليه وسلم فهو مخالف للشريعه
حائد عن الطريقه داخل تحت الوعيد الشديد
قال تعالى" فليحذر الذين يخالفون عن امره ان تصيبهم فتنه او يصيبهم عذاب اليم"
وقال صلى الله عليه وسلم "من رغب عن سنتي فليس مني "متفق عليه من حديث انس : وهذا قاله النبي صالى الله عليه وسلم للرهط الذين خالفو سنته في التعبد
والاجتهاد في الطاعه فيدخل في ذلك كل من خالف سنته في العقائد كالجهميه والمعتزله والاشاعره والماتريديه والرفظة والقدريه والخوارج والمرجئه والنواحب والقبوريه.
وكل من خالف طريقة في العبادات كا الصوفيه بطرائقها ومذاهبها.
ومن خالف طريقه في الجهاد والامر بالمعروف والنهى عن المنكر كا الخوارج والمعتزله
.ومن خالف طريقته في الدعوهالي الله كالاخوان المسلمين وجماعة التبليغ.


وقفات مع صاحب المقال


وبعد هذه المقدمة الموجزة احب ان اقف مع كاتب المقال وقفات مختصرة ،سائلا الله التوفيق لي وله :
1**\ياليت ان الاخ تمعن في منهج السلف الصالح وقرا كتبهم الدالة على منهجهم وعقيدتهم ،التي لو قرأها بانصاف وتدبر لكان داعيا الى المنهج السلفي بدلا من ان يكون حربا على الدعوة السلفية ومؤيدا لاعدائها .

2**\ ان الدعوة السلفيه اعم واشمل واوسع من ان تحصرها ياأخي العزيز في شاب متعجل او تحاكمها بزلات عالم منتسب لها او غيور عليها .

3**\ ان الدعوة السلفية ليست حزبا ولا جماعة منظمة لها رئيس ونظام وبيعة ، كالاخوان المسلمين وفروعها وجماعة التبليغ وحزب التحرير ، بل الدعوة السلفيه منهج علمي وثيق وميزان شرعي دقيق تفهم به نصوص الشريعه الاسلاميه من القرأن والسنه.

4**\ان الفرق بين منهج الدعوة السلفية ومناهج وطرق الاحزاب الاخرى , ان السلفيين يفهمون نصوص الكتاب والسنة بفهم السلف وهم الصحابة والتابعون واما غيرهم ، فيتحاكمون الى نصوص الكتاب والسنة وكلن بفهومهم وفهوم علمائهم ويقدمونها على فهم الصحابة والتابعين وخيار هذه الامة .وخذه مسالة يطول شرخها وبيانها ( راجع فبها إعلام الموقعين لابن القيم 4\118 وما بعدها


***مثالان لمخالفة المتاخرين لمنهج السلف :
1. قول الاشاعرة طريقة السلف اسلم وطريقة الخلف اعلم واحكم وضل بهذه المقوله فئام من الناس لايحصيهم الا الله. والجواب عنها تجده في مقدمة الفتوى الحمويه لاحمد بن تيميه رحمه الله.
2. قول بعض الدعاة العصريين وهو راجح الكردي عن منهجية الدعوة,.
" سلفية المنهج وعصرية المواجهه" وتبعه على ذلك بعض الدعاة السعوديين
والجواب عن هذه الجمله يطول وملخصه انه حيده وانحراف عن السنه ومنهج السلف في الدعوة الى الله والامر بالمعروف والنهى عن المنكر (في الطريقه :والوسائل: والاولويات

.وصار لمثل هذا التقعيد المخالف للسنه ومنهج السلف اثره السلبي علي منهجية الدعوه الى الله التي هي من اعظم ابواب الدين والامثله على هذه الانحرفات كثيره
جدا منها ما وقع فيه ( مثلا) جمال سلطان في كتابه فقه الحركه (حينما جعل الدعوه الي الله ضربا من ضروب المعاملات الاصل فيها الحل فلا تقيد بنصوص الكتاب والسنه ولايرجع فيها الى العلماء وانما الى الدعاه الميدانين على حسب تعبيره
وهذا التاصيل الباطل جعله يقع في خطا وخيم حينما كتب في مجلة البيان منتقدا الدعوه السلفيه ودعاتها السلفين فقال ان من اكبر عيويبهم ومثالهم والمواخذات عليهم هو كثرة اهتمامهم بتوحيد الالوهيه وهذا والله من اعظم العجائب والغرائب.
والامثلة وللاسف كثيرة جدا.


5***\
ان الاخ الكاتب دعاء الى الاكتفاء بمسمى الاسلام فقط وهذه دعوة صحيحه لاغبار عليها لو لم تظهر البدع والمحدثات والطرق المنتسبه للاسلام وهى ليست على طريقة...... اما وقد وقع ذلك فلاباس ان يتسمى اهل الحق بما يميزهم عن اهل البدع
والاهواء وهذه سنة سلفيه وطريقة اثريه منذ فجر الاسلام ولم ينكرها الاهل البدع
و الاهواء .
قال محمد بن سيرين المتوفي سنة 110هجري مما معناه كان الناس ياخذون الحديث عن كل احد فلما ظهرت البدع كانو ينظرون الى الرجل فان كان من اهل السنه اخذوا حديثه وان كانو من اهل البدع تركو حديثه وهذا نص قديم جدا ( نهديه لمن ينكر تصنيف الناس)وتجده في مقدمه صحيح الامام مسلم .
وذكر ابو يعلي في طبقات الحنابله ان احمد بن حنبل رحمه الله سمع رجل يقول .
اللهم توفني على الاسلام، فقال أحمد :بل على الاسلام والسنه.
* وقال الأوزاعي رحمه الله :"اصبر نفسك على السنه وقف حيث وقف القوم،وقل فيما قالوا، وكف عما كفوا واسللك سبيل سلفك الصالح فإنه يسعك ما وسعهم ..... الخ.
* وقال رحمه الله :" عليك بآثار من سلف وإن رفضك الناس وإياك وآراء الرجال وإن زخرفوه لك بالقول .

*وقال شيخ الاسلام ابن تيميه رحمه الله :"لاعيب على من اظهر مذهب السلف وانتسب اليه واعتزى اليه ، بل يجب قبول ذللك من بالاتفاق ، فإن مذهب السلف لا يكون الاحقا".

*وقال رحمه الله:" وإذا تأمل اللبيب الفاضل هذه الامور تبين له ان مذهب السلف
والائمه في غاية الاستقامه والسداد والصحة والاطراء. وانه مقتضى المعقول الصريح والمنقول الصحيح
وأن من خالفه كان مع تناقض قوله المختلف الذي يؤفك عنه من أفك ، خارجا عن موجب العقل والسمع مخالفا للفطرة والشرع "
*وقال رحمه الله:" في الفتوى الحمويه التي هي تاصيل للطريقه السلفيه، مانصه:
" واعلم انه ليس في العقل الصريح ولا في النقل الصحيح مايوجب مخالفة الطريقه السلفيه أصلاً.......ز الى انه قال:........ ثم المخالفون للكتاب والسنه وسلف الائمه
من المتأولين لهذا االباب في امر مريج ."
* والوصف بان فلان سلفي هذا من عبارات المدح والثناء قال الذهبي عن الحافظ الدار قطني رحمه الله :" لم يدخل الرجل ابدا في علم الكلام ولا الجدال ولا خاض في ذللك بل كان سلفيا راجع السير.
* قال الامام احمد امام اهل السنه مبينا طريتهم ومنهجهم :
" اصول السنه عندنا : التمسك بما كان عليه اصحاب رسول اللله صلى الله عليه وسلم
والاقتداء بهم وترك البدع :. ..... " رسالته الى عبدوس
* وقال ابوالمظفرالسمعاني رحمه الله " فليتق امرؤ ربه عز وجل ولا يدخل في دينه ماليس منه وليتمسك باثار السلف والائمه المرضيه وليكونن على هديهم وطريقتهم وليعض عليها بنواجذه ولا يوقعن نفسه في مهلكه ، يضل فيها الدين ويشتبه عليه الحق والله حسيب أئمه الضلال لداعين الى النار ويوم القيامة
لا ينصرون
قال شيخ الاسلام رحمه الله:
" شعار اهل البدع هو ترك انتحال اتباع السلف الفتاوى 4/155.
وجاء في كتاب حلية طالب العلم للشيخ بكر ابو زيد مانصه :كن سلفيا:
كن سلفيا على الجادة طريق السلف الصالح من الصحابه رضي الله عنهم فمن بعدهم ممن قفا اثرهم في جميع ابواب الدين من التوحيد والعبادات ونحوها متميزا بالتزام اثار رسول الله صلى الله عليه وسلم
وتوضيف السنه على نفسك وترك الجدال والمراء والخوض في علم الكلام ومايجلب الاثام وقد علق الشيخ محمد العثمين على النص السابق بقوله
"هذا من اهم مايكون ان الانسان يكون على طريقة السلف الصالح في جميع ابواب الدين من التوحيد والعبادات والمعاملات وغيرها "أ.ه.
وقال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله "وليست الوهابيه مذهبا خامسا كما يزعمه الجاهلون والمفرضون وانما هي دعوه الى العقيده السلفيه وتجديد لما درس من الاسلام والتوحيد مجموع الفتاوى 3/1206 جمع الطيار
واخيرا اليك هذه الفتوى من اللجنه الدائمه برئاسة عبد العزيز بن باز رحمه الله.
سئلت اللجنه الدائمه ماهي السلفيه ومارايكم فيها؟
السلفيه نسبة الى السلف والسلف هم صحابة رسول اللهصلى الله عليه وسلم وائمة الهدى من اهل القرون الثلاثه الولى رضي الله عنهم الذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخير في قوله "خير النلس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم............................... الحديث
والسلفيون جمع سلفي نسبه الى السلف وقدتقدم معناه وهم الذين ساروا على منهاج السلف من اتباع الكتاب والسنه والدعوة اليها والعمل بها فكانوا بذلك اهل السنه والجماعه: (فتاوى اللجنه 2/165)


فيا ايها الكاتب اللبيب والقاري الحصيف اتمني ان يكون قد تبين من النقول السابقه وهي غيض من فيض ان الدعوة السلفيه هي دعوة الحق وان اتبعها واجب وانها منهج صحيح لفهم الاسلام وانها اسم مرادف وموافق لمسمى اهل السنه والجماعة
غاهل الحق تسموا بهذه المسميات لالبراز دعوتهم واظهار ما معهم من الحق فلما ظهرت البدعه تسموا بالسلف .
وراجع هذه المساله في كتاب "حكم الانتماء للابواب والجماعات لبكر ابو زيد وكتاب مفهوم اهل السنه والجماعه عند اهل السنه والجماعه للدكتور ناصر العقل والله الموفق.

6\ قلت في مقالتك" موضوع محتفظ فيه لوقت طويل......"
ياليتك احتفظت بموضوعك ولم تنشره على الملا وتأثم بدعوتك الناس الى نبذ السلفية ، وقيامك بتشويهها واثارة الشبهات حولها ، فالكلمة امانة ومسؤلية فأين انت من هذه المسؤلية ؟؟؟
# ثم انك لم تاتي بمقالتك هذه بطائل فلم ترشد الى علم صحيح ولم تدل الى منهج واضح ، بل لا يزداد القارى لموضوعك الا حيرة والتباسا
أقام يعمل أياما روتية #### فشبه الماء بعد الجهد بالماء

7\ ومما جاء في مقالتك قولك :"ولو كان الناس يعرفون ماذا كان عليه السلف لاصبح الناس كلهم سلفيون ......"الى قولك :"ولمعرفة ذلك اعملوا عقولهم واجتهادتهم لالتماس طريق السلف "
فهذا يوحي بإنك تقصد ان منهج السلف وطريقتهم غير واضحة المعالم ولا معروفة عند العلماء بل هم يجتهدون للوصول إليها .
ولا ادري من اين تلقفت هذه المقولة الخاطئة الكاذبة ،ويلزم من قولك هذا لوازم خطيرة منها ان المنهج الاسلامي الصحيح غير واضح المعالم ولا بين المسالك ،لان السلف الذين هم اعلم الناس بالشريعة ايضا منهجهم غير واضح ولا بين ، وهذه مقولها عرضها يكفي عن نقضها وذكرها يغني عن الرد عليها .

8\ قلت :" ثم انه ليس من المناسب ان نقلد السلف في كل شي لان لكل عصر وظروفة " فنقول : نحن لا نقلد السلف بل نتبعهم ونقتفي آثارهم ، لان التقليد مذموم وهو اخذ قول الغير بدون حجة ، واما الاتباع فهو محمود ومندوب اليه قال تعالى "والذين اتبعوهم بإحسان " وقال "الذين يتبعون النبي الامي " فنحن متعبون ولسنا مقلدون ، ولا ناخذ بالقول دون دليل او حجة ، ولكن نقدم فهم السلف على فهمنا ورأيهم على رأينا .
قال الشافعي رحمه الله : وهم _أي الصحابة _ فوقنا في كل علم واجتهاد وورع وعقل وامر استدرك به علم ، وآراؤهم لنا احمد وأولى بنا من رأينا.......الخ


9\ قلت" لكل عصر ظروفه وقلت وقد سكت الشارع الحكيم عن كثير من الامور"
فأقول:
هذه الامور شانها ومقامها ليست فيما نحن بصده فالفتوى والاجتهاد في اصدار الاحكام ليس معناه محاربةالدعوه السلفيه وعلمائها الذين هم اعلم الناس بموارد الاحكام وفتيا الانام وضوابط الاجتهاد ومصالح العباد وتغير الازمان .... فيسيرون في ذلك بحسب الضوابط الشرعيه وليس الاراء والاهواء البدعيه ... ام لم تعلم ايه الاخ المبارك ان علماء الدعوه السلفيه هم اهل هذا الشان حتي تاتي انت وبسطرين في منتدى الرس ان تشويش على هذه الجهود العلميه الهائله التى نهض بها علماء الدعوه السلفيه قديما وحديثا كا ابن تيميه وابن القيم وابن عبد الوهاب وعلماء الدعوه السلفيه النجديه وابن ابرهيم وابن باز وابن عثيمين وغيرهم من علماء الذين هم مصابيح الدجى ومعالم الهدى لكل طالب حق.


10/ قولك واحسن مالف في تفنيد دعاوى من يدعون السلفيه هو كتاب السلفيه مرحله مباركه ..................................الخ
فلانقول الا نعوذ بالله من الخذلان ونحن كنا ننتظر من الكاتب ان ياتي بالحجج القويه والدلائل الواضحه فاذا به لا يعدو قدره ويستشهد في حربه للسنه والسلفيه بدعاة الصوفيه من المترديه والنطيحه .
سبكناه ونحسبه لجينا ..............فابدى الكير خبث الحديد
وهذا الكتاب المستشهد به لايصلح ان يكون شاهدا في محاكمة اهل السنة فكاتبه اقل شانا من ذلك وقامة اهل السنه ارفع واشمخ من ذلك ولله الحمد
وقد قام علماء الدعوة السلفيه بمناقشته والرد عليه ومنها كتاب نظرات وتعقيبات علي مافي كتاب السلفيه لمحمد سعيد رمضان من الهفوات . للشيخ الدكتور صالح الفوزان حفظه الله..

وحتى يكون القارىء الكريم على بينة من كتاب (محمد سعيد البوطي )الذي استشهد به كاتب المقال ووصفه بالعلامة ، فأليك يااخي نقولا من هذا الكتاب :
1\انه يجيز مخالفة السلف في اثبات الصفات ص 138
2\ تشنيعه على شيخ الاسلام ابن تيميه رحمه الله ص 146 ومابعدها .
3\يؤيد الاذكار والطرق الصوفيه وينكر على من يتكلم عليهم ص 191 ومابعدها 202 \212
4\ تشنيعة على دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب ص236
5\ظلمه وافترائه على الامام احمد في مسألة خلق القرأن ص 241 .
6\ دفاعه عن القبوري الضال محمد علوي المالكي حيث قال عنه : إن محمد علوي من اهل السنة والجماعةولم يقرأ الناس في تأليفه وكتاباته ولم يروا من واقع حاله الا مايزيدهم ثقة باستقامة دينة وصلاح حاله وسلامة عقيدته "
وثناءة على كتاب المالكي " الذخائر المحمديه " .
وقد قام علماء الدعوة السلفية المباركة بالرد على شركيات وضلالات المالكي منهم الشيخ عبدالله بن منيع والشيخ صالح آل الشيخ وغيرهما.

• فهذه بعض الطوام التي تقشعر منها قلوب اهل السنة موجودة في هذا الكتاب الذي وصفه صاحب المقال بانه من افضل من رد على السلفية واهلها ، فاللهم رحماك .
• * ولا ادري هل الاخ قرأ الكتاب ام لم يقرأه وكلاهما مصيبتان .
• وفي الختام : لا اقول الا كما قال بعض الفضلاء :
• وبالسلفية اعجابنا إذا قل بالسلف المعجب .
• واني والله لاتعجب اشد العجب من هذة الجراة في مثل هذه المقالات التي تمس اهم امر في حياة المسلمين وهو عقائدهم والمجازفه بالاحكام والقاء القول على عواهنه دون تثبيت او حجة او دليل وانما تكهن بالقول وترخيص في الحكم .
• ثم لا ينقضى العجب من بعض الاخوه المتعجلين الذين يعلقون تعليقات مويده وهم لايعلمون حقيقة الواقع وخلفيات مثل هذه الكتابات
• اسال الله الكريم رب العرش العظيم لي ولكم ولجميع المسلمين التوفيق والهدايه لطريق السلف الصالح ومنهج اهل السنه وان يميتنا على ذلك
السحب الوابلة غير متصل  
قديم(ـة) 11-11-2005, 02:45 AM   #18
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 1,491
قوة التقييم: 14
المتفائل is on a distinguished road
أخوي حاجوم : يكفي من نقلك الكريم قولك هنا :

((((((ثم ارشدهم
الى طريق النجاة وسبيل المومنين فقال صلى الله عليه وسلم " فعليكم بسنتي "
فهذا هو المخرج من الفتن وهو الحل لمشاكل الخلافات بين المسلمين الاهو لزوم
سنة النبي صلي الله عليه وسلم وهى طريقتة في العقائد والعبادات والمعاملات
وسائر الامور الشرعيات)))))

وهذا ماعنيته في قولي نترك التسميات والى السنة ننتسب خاصة في ظل لتحزبات التي تزيد في الفرقة ، ومن الحكمة تركها ..
جمعني الله بك وبالمداخلين على الموضوع في جنة النعيم
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المتفائل غير متصل  
قديم(ـة) 11-11-2005, 07:28 AM   #19
مشرف المنتدى الدعوي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
البلد: الرس
المشاركات: 11,074
قوة التقييم: 27
سابح ضد تيار will become famous soon enough
كفانا تفريقا للأمة بتسميات باطلة (( سلفي ،اخواني ، تبليغي ..))
المنصورة هي ماكانت على نهج الرسول صلى الله عليه واصحابه فهم ((((((( أهل السنة ))))))) فالنسبة اليها واتركونا من بقية الترهات .
ومرة أخرى نسألك ايمانا كأيمان العجائز تصلي وتصوم وتعرف ان الله في السماء
__________________
تاريخ 1437/12/17. هو تقاعدي المبكر. حيث قضيت عشرين سنة بالتعليم عشر سنوات مدير. وعشر. سنوات معلم فالحمد. الله الذي يسر. أمري وأكرمني
سابح ضد تيار غير متصل  
قديم(ـة) 11-11-2005, 02:23 PM   #20
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
البلد: الـــــــــــرس
المشاركات: 4,142
قوة التقييم: 0
ريـم الصحاري is on a distinguished road
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحديث في هذه المسميات من السلفية والوسطية والإخوان والتبليغية والجامية وغيرها يدخلنا في دائرة مفرغة
أثرها الاختلاف و الافتراق والعداء وغلبة الأعداء ، وليس هذا منهج أهل السنة والجماعة ، وإنما منهجهم هو
التمسك بكتاب الله وسنة رسوله ،وقدوتهم في هذا المنهج هم السلف الصالح من الصحابة والتابعين وتابعيهم رضي الله عنهم ،فهم اقرب لعهد الرسول علية الصلاة والسلام ومنهجهم اقرب للصواب ، وقد زكاهم الرسول صلى الله عليه وسلم ، ولذا علينا أن ننادي بأنا مسلمين من أهل السنة والجماعة قدوتنا في ديننا السلف الصالح من غير أن نتسمى بسلفية أو غيرها .

نسال الله الهداية و الثبات على الحق
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ريـم الصحاري غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:03 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19