عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 12-11-2005, 06:27 AM   #31
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 1,491
قوة التقييم: 14
المتفائل is on a distinguished road
قال ابن عثيمين رحمه الله :
((((( أنه إذا كثرت الأحزاب في الأمة فلا تنتم إلى حزب، فقد ظهرت طوائف من قديم الزمان مثل الخوارج والمعتزلة والجهمية والرافضة،ثم ظهرت أخيراً إخوانيون وسلفيون وتبليغيون وما أشبه ذلك، فكل هذه الفرق اجعلها على اليسار وعليك بالأمام وهو ما أرشد إليه النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: "عَلَيكُم بِسُنَّتي وَسُنََّة الخُلَفَاء الرَاشِدين" )))))

فقط : للمؤمن العدل !!!

شكررررررررررررررررررررررررن
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المتفائل غير متصل  

 
قديم(ـة) 12-11-2005, 07:11 PM   #32
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 793
قوة التقييم: 0
السحب الوابلة is on a distinguished road
الأخوة الأعزاء\السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة\

صدق القائل(رب ضارة نافعه)

أن هذة الحكمة لتنطبق تماما على ما نحن بصددة ,فلولا تلك المقالة التي كتبها الارطاوي هداه الله ,لما أثري النقاش حول السلفيةوأزيلت الكثير من الشبهات عنها.,وأنني أعتقد جازما أن الكثيرين قد أنتفعوا بها,وتبين من كثرة الردود والقرآء ان
هذا الموضوع شديد الأهمية,وبحاجة الى الكثير من الجلاء والبيان.

إخواني الأعزاء===

لي بعض التوضيحات التي أرجو أن تتكرموا بقرآتها:
1=اتمنى من كل قلبي من أي أخ يقوم بالرد أن يقرأ ما كتبتة كاملا,ثم له بعد ذلك الحق في الرد والمناقشة.

2=الحذر مما يعرف عند الادباء بالشللية(أو الحزبية)فلا تؤيدني لمجرد انك تعرفني بل انتصر للحق وحدة بالحجة والبرهان.

3=ياأخي لاتعتقد ثم تستدل بل العكس هو الصحيح.

4=قال احد الاخوة هل انت "سيف الحق" فأقول هذا شرف لا ادعية ولكن اتمناة\إن بني عمك فيهم رماح\وأبشرك ان الدعوة
السلفية تنتشر اليوم انتشارا منقطع النظير ,في سائر البلاد الاسلامية(وخاصة اليمن ومصر والشام والعراق وبلاد المغرب العربي
واندونيسيا والسودان والجاليات الاسلامية في اوروبا وامريكا\مع شدة الحرب التي تواجه الدعوة السلفية في كل مكان
من الاحزاب والفرق الاسلامية والتي مع خلافاتها الكثيرة اتحدت على حرب السلفيين(وما حادثة كنر عنا ببعيد)

5=الاخ العزيز الحادي اثلجت صدري بثنائك على علماء الدعوة السلفية النجدية وعلى رأسهم الامام المجدد محمد بن عبد الوهاب
فجزاك الله خيرا

لكن ياأخي قولك الجماعات خلافاتها ليست في الجوهر يحتاج منك الى كثير من التأمل والمراجعة.
(خذ مسألة جوهرية واحدة =التوحيد=وانظر لموقف التبليغ والاخوان المسلمسن منها)

6=الدعوة السلفية ليست جماعة ولا حزب منظم برئيس وبيعة وتنظيمات هرمية وخلايا عنقودية.
بل هي منهج صحيح وطريقة سليمة لفهم الاسلام(وقد كررت هذا عدة مرات)

7=الأخ العزيز محيط:
أنا لم أتهرب ...............وأنت ذكرت أسماء كتب وبينت لك مافيها إجمالا\\فإذا اردت التفصيل فالتفصيل لة محلة\\وأنا مستعد
لذلك بإذن الله

أما الشيخ بكر حفظة الله:فأليك بعض الدرر من أقوالة:

قال حفظة الله:"لما حصلت تلك الفرق,منتسبة الى الاسلام منشقة عن العمود الفقري للمسلمين ظهرت القابهم الشرعية المميزة لجماعة المسلمين,لنفي الفرق والاهواء عنهم,سواء ما كان من الاسماء ثابتا لهم باصل الشرع:
الجماعة\جماعة المسلمين\الفرقة الناجية\الطائفة المنصورة.
أو بواسطة التزامهم بالسنن امام اهل البدع,ولهذا حصل الربط لهم بالصدر الاول,فقيل لهم:
السلف\اهل الحديث\اهل الاثر\اهل السنة والجماعة.......حكم الانتماء ص 41

وقال حفظة الله:
"فلا يسوغ للمسلم أن يتلقب بانه قدري\أو مرجي\أو خارجي\أو أشعري\ماتوريدي\أو معتزلي..........

كما انة لا يسوغ له أن يضيف اليوم:اخواني\صوفي\تبليغي" ص108

وقال حفظة الله:"واذا قيل السلف أوالسلفيون,أو لجادتهم السلفية:فهي هنا نسبة الى السلف الصالح:جميع الصحابة_رضي الله عنهم_فمن تبعهم بإحسان؛دون من مالت بهم الاهواء بعد الصحابة-رضي الله عنهم-من الخلوف الذين انشقوا عن السلف الصالح
باسم اورسم" ص46
فلا حظ ثناء الشيخ على الدعوة السلفية وذمة لمن خالفها باسم اورسم..



ثم يا أخي أرجو التثبت والتحري التام والدقيق فيما تنقلة عن السلفيين \فلهم اعراض \وسوف تسأل عنها يوم القيامة.

خذ ما رأيت ودع شيئا سمعت به++++++++++++++++في طلعة البدر ما يغنيك عن زحل

8=خاتمة نسأل الله لنا ولكم حسن الختام:

1=إذا حارت بك الامور وكثرت عليك الدروب....فسل الهداية والتوفيق من الرب العظيم .

2=للوصول للمطلوب ايا كان لابدله من سلوك الطرق الصحيحة الموصلة\
وأعظم طريق لمعرفة الحق والهدى هو طلب العلم الشرعي من مظانة الصحيحة على جادة السلف(انظر حلية طالب العلم لبكر ابو زيد)

قال شيخ الاسلام رحمة الله((((((لا تنال الهداية الا بالعلم)))))))
ترجو النجاة ولم تسلك مسالكها++++++++++++++++++++++++++إن السفينة لا تجري على اليبس

3=لازم العلماء السلفيين وتتلمذ عليهم واجعلهم قدوتك دون تعصب
كاحمد والبخاري...وابن تيمية وابن القيم وابن كثير وابن رجب.......ومحمد بن عبدالوهاب وابنة عبداللة,وسليمان بن عبدالله آل الشيخ.وعبدالرحمن بن حسن.وسليمان بن سحمان\وابن ابراهيم.

وعبدالعزيز بن باز.والعثيمين,والالباني.وصالح الفوزان.
وخاصة الاربعة المتاخرين لقرب عصرهم ومعايشتهم لكثير من المسائل المعاصرة.

4=تجرد للحق وإياك والتعصب لأحد من الناس(فإنة لن ينفعك يوم العرض والحساب),واجعل اتباع الدليل نصب عينيك.
واحبب حبيبك هونا ما عسى ان يكون بغيضك يوما ما\وابغض بغيضك هونا ما عسى ان يكون حبيبك يوما ما

5= عليك في الدين بالقديم والعتيق وما كان علية الصحابة الكرام واياك والتلون في الدين \وتتبع الاهواء

خير الامور السالفات على الهدى ++++++++++++++++++++++++++++++++++وشر الامور المحدثات البدائع

وأخيرا اكتفي بماذكرت وكتبت من موضوعات\فإن كانت صوابا فمن الله ورسولة\وإن كانت غير ذلك فمن نفسي.

سائلا الله ان يوفقنا لما يحبة ويرضاة\ومعتذرا لاخواني عن الشدة في بعض المواضع\وماريد الا الاصلاح ما استطعت وما توفيقي الا بالله.
السحب الوابلة غير متصل  
قديم(ـة) 12-11-2005, 09:49 PM   #33
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 1,491
قوة التقييم: 14
المتفائل is on a distinguished road
اخوي / حاجوم العزيز جدا : سوف اتابع نقاشك ولو انك سافهن كأني ماأخاطبك لكن هذه طبيعي من منهج السلف !!
ياحبيبي : منهج السلف كمنهج كلن يتمناه ويدعي وصلا به ! وهو الواجب سلوكه على كل موحد فمن في الأمة أطهر قلوبا وأزكى نفوسا وأسلم ألسنة وأتبع للدليل من السلف صحابة وتابعين وتابعيهم باحسسسسسسسسسسسسسان .

لكن لنحدد نقطة الخلاف :
في رأيي غير المتواضع ! ليس ماسبق خلافنا ! والجميع يتمنى منهج السلف ومن يخالفه رمينا به في الوادي الشمالي عنا !

لكن نققققققققطة الخلاف هي :

ان من بيننا من اظهر نفسه كحزب وهذا شيء مشاهد لاتستطيع انكاره واصبح كالحاكم على الآخرين فما وافقهم وانتسب اليهم فهو السلفي نمرة واستمارة ، ومن خالفهم بحثوا له عن زلات وهنات من هنا وهناك حتى يسقطوه من اعين الملأ !

فالخطيب الفلاني لايدعو لولاة الامر ، والعلاني ينقل عن سيد قطب ! وفلان بن فلان من العاملين المحتسبين فيه كذا وكذا ولم يزكه مشايخنا السلفيون !!
ياأخي لي جلسات مع بعض هؤلاء لما تطرح مسألة فيذكر قائلها يرفع السماعة على أحد رموز هذا الحزب هنا فيسأله : وش رايك بفلان !! هل هو من ربعنا !! وين النصصصصصصصصصصصصصصصصصصصص والدليل

اسمح لي : سوف اقسو عليك حتى تكون واحدة بواحدة ثم تسلم من الحساب !

انا لم أسم أشخاصا أنا اتكلم عن حزب في الرس منقطع عن الناس يحتج بانه على منهج السلف وجميعععععععع الأخيار اما اخواني أو تبليغي أوووووووووووووووو

انظر مثلا لبعض مواقعهم كموقع (( سباب )) وتجد فيه قائمة لاتنتهي من الحششششششششششش بالدعاة !!!

*************** لاأحب طول الكتابة ولكني أؤكد على أن هذه التسميات ( سلفي اخواني تبليغي ) اذا كانت سوف تحدث فرقة بين المؤمنين فاجعلها على يسارك وعليك بالسنة انتسب اليها كما قال ابن عثيمين رحمه الله .

وترى جميع اهل هاالبلد المبارك على سيرة مستقيمة في مجملها ، ليس هناك تلك البدع العقدية التي يلزم منها تمييز السلفي عن غيره أما في بلاد كثيرة ترى لزاما تمييز السلفي عن غيره لأنك تجد القبوري المشرك والصوفي المخرف أما صاحب العقيدة السليمة فيقال له متبع للسلف حتى لو كان من جماعة الاخوان المسلمون ............................


شكررررررررررررررررررررن
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المتفائل غير متصل  
قديم(ـة) 12-11-2005, 11:44 PM   #34
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Sep 2004
البلد: الرس
المشاركات: 1,458
قوة التقييم: 0
ناصح مشفق is an unknown quantity at this point
أخي الحبيب قلت في مقالك:

[ثم إن ليس من المناسب أن نقلد السلف في كل شئ لأن لكل عصر ظروفه وأحكامه بشرط ألا تعارض أحكام الإسلام الثابتة القطعية التي ليس فيها مجال للاختلاف ..

أخي الكريم أخالفك الرأي بكلامك السابق وهذا كلام خطيرررررررر جدا يكفيك أخي الحبيب كلام حبيبك عليه الصلاة والسلام : ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهدين من بعدي )

وقلت :

وقد سكت الشارع الحكيم عن كثير من الأمور ، لعلمه أن ما يصلح لزمان ، ليس بالضرورة صالح لغيره .. فتركها للناس يشرعون فيها ما يرونه أنفع لهم ..

وأقول لك : كل ما سكت عنه الشارع من أمور في العادات فهي مباحة لنا ولهم
واما أمور العبادات فهي توقيفية ليس لنا ولا لهم حق في تشريعها

قلت :
وفي زحمة تبديل المواقف التي فرضتها " الظروف " عند بعض مدعي السلفية سابقاً ! خرج علينا منهم من يدعي الوسطية ! .. وهو أبعد ما يكون عن وسطية الإسلام ..

فأسس موقعاً إليكترونياً يحمل هذه الصفة ..

والمتأمل لآرائه ومواقفه يخرج بيقين أن ما يزعمه وسطية فيه ما هي إلا مواقفه وآراءه في " الوسط " بين الفرقاء والأطراف المتنازعة ! ليستفيد من أكبر قدر منها ، يستنفع من هؤلاء دون أن يخسر أولئك !! ..

ونسي أن دعواه في زعم الوسطية لن تكون أحسن حالاً من دعوى غيره في زعم السلفية من حيث بدعيتها ، ومحاولة التميز في ادعائها ! ..

كان حري بك تجاوز مثل هذا ونقد المناهج لا نقد الأشخاص


أقدر لك حرصك وغيرتك وألمس ذلك في مقالك ............. وتقبل تحيات محبك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ناصح مشفق غير متصل  
قديم(ـة) 13-11-2005, 12:34 AM   #35
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Sep 2004
البلد: الرس
المشاركات: 1,458
قوة التقييم: 0
ناصح مشفق is an unknown quantity at this point
كتبت ردي وماعلمت أن هناك نقاش طويل دائر لأني سبق قرات الموضوع في بدايته وقررت المداخلة فكتبت ردي مباشرة
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ناصح مشفق غير متصل  
قديم(ـة) 13-11-2005, 01:13 AM   #36
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 793
قوة التقييم: 0
السحب الوابلة is on a distinguished road
الأخ العزيز المتفائل\\ صدقني ان كلامك محل نظر واعتبار ونحن لم نسفهك


ولو تأملت ياأخي العزيز \\ لوجدت ان كل ماكتبتة سابقا انما هو دفاع عن السلفية والمنهج السلفي \\ولم ادافع عن السلفيين

فأرجوان تلاحظ الفرق الكبير بين الامرين.

فالسلفيون بشر فيهم العالم والجاهل والعاقل والسفية

وهذا ينطبق على اهل البلد الذين ذكرتهم وغيرهم

ومن الاجحاف ان تنقل الصور القاتمة وتدع الصور المشرقة

وللاسف هذا حال كثير ممن ينتقد السلفيين

لاينظر الا الى الجهال واقوالهم وافعالهم ويضخمها وينشرها في المجالس والمنتديات \ثم يقول هؤلاء هم السلفيون \ انظر اليهم لا خير فيهم.

وهذا مثل حال اعداء الاسلام الذين يشوهون صورة الاسلام في العالم الغربي بذكر مساؤي ومثالب ابنائة والمنتسبين الية وينسبونها للاسلام,
ويغضون الطرف عن محاسن الدين الاسلامي العظيمة.فأرجو اتتثبت في أقوالك وأن تجالس طلاب العلم الذين انتقدهم وتبين لهم ماعندك من ملاحظات وتستفيد مما عندهم من علم وسوف تجدهم إا\نشاءالله عند حسن الظن وانهم سائرون على طريقة مشائخهم
الذين تلقوا العلم على ايديهم كابن عثيمين وابن باز والفوزان والراجحي والقرعاوي والخريصي وابن صغير.


واعلم أخي العزيز انا لا نبرئ أنفسنا ولاندعي العصمة والصواب المطلق,بل نحن محل العجز والتقصير\

**لكن لا يمنع تقصيري في تطبيق شرائع الاسلام من الدعوة الية والجهاد في سبيلة!!

**ولا يمنع تقصيري في العقيدة من الذب عنها والارشاد اليها!!

***ولايمنع تقصيري في الصلاة من الحث عليهاوالترغيب فيها!!

***ثم نحن نحكم على الناس بظواهرهم وبواطنهم الى الله ,والاصل في المسلم السلامة

اما من اظهر مخالفتة للسنة ودعا الناس الي ذلك فهذا مستحق للرد والبيان بالاجماع

****مثل من خرج في قناة الجزيرة وقال على رؤؤس الاشهاد:يجب على الدولة السعودية أن تنئى(تبتعد)بنفسها عن دعوة الشيخ
محمد بن عبدالوهاب,فإن ذلك يسبب لها الحرج في العالم الاسلامي!!!!!!!!
وقائل هذا الكلام شيخ معظم عند كثير من شباب الصحوة.
وقولة هذا دعوة صريحة الى الاعراض عن منهج السلف في العقيدة وانكار الشركيات والبدع.

وأخيرا.......................................
فنحن سائرون على سبيل السنة وطريق السلف ما استطعنا فهذا مطمح انفسنا\وغاية افئدتنا\وإن كنا مقصرين

***سأل رجل الحسن البصري رحمة الله فقال:ياأباسعيد,لقد سبقنا القوم على خيل جياد,ونحن نسير على حمر معقرة
فقال الحسن رحمة الله :كن على طريقهم تلحق بهم .(اوكما قال رحمة الله)


***وقال بعض اهل السنة:
إن اهل السنة وان حطتهم أعمالهم,رفعتهم عقائدهم\وإن اهل البدع وإن رفعتهم أعمالهم حطتهم عقائدهم.
(ذكرة ابن القيم في مقدمة الكافية الشافية)

****أسير خلف ركائب النجب ذا عرج-----------مؤملا جبر مالقيت من عرج

فإذا لحقت بهم من بعدما سبقوا----------------فكم لرب السماء في الناس من فرج

وإن بقيت بقعر الأرض منقطعا---------------فماعلى أعرج في ذاك من حرج


اللهم أهدنا للإسلام والسنة وتوفنا على ذلك.
السحب الوابلة غير متصل  
قديم(ـة) 13-11-2005, 06:32 AM   #37
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 1,491
قوة التقييم: 14
المتفائل is on a distinguished road
اخوي حاجوم : اجدني متفقا معك في الأصول ، ونقدي إنما كان للتحزب أيا كاااااااااااااااااااااااااااااان مسماه !
حشرني الله وإياك في زمرة نبيه صلى الله عليه وسلم .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المتفائل غير متصل  
قديم(ـة) 13-11-2005, 11:39 PM   #38
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 35
قوة التقييم: 0
الارطاوي is on a distinguished road
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أشكر جميع من دخل هنا وشارك كل شخص في معرفة .

وأشكر كم من دخل كزائر وقراء الموضوع.

وأشكر جميع من نقد كلامي أو أيدني في بعض من أوردته في المقال.

نهاية الكلام والذي فهمته مما قرأت وشاهدت وسمعت

كما يلي :

السلفية كمصطلح فكري أو مفهوم فقهي لم يكن حاضرا ً على الساحتين الإعلامية والثقافية إلا خلال العقدين الماضيين ، خاصة ً بعد الأحداث العالمية والحروب الإقليمية في العالم الإسلامي ، وظهور آفة الإرهاب التي ضربت في بعض البلدان الغربية والعربية والإسلامية ، متسترة ً برداء الدين ومستغلة ً جهل كثير من أبناء الإسلام بالمعاني والقيم السامية لدينهم وعالمية رسالته والعبث بنصوص القرآن في تأويلات خطيرة أفضت إلى شيوع العنف الدموي بين المسلمين .
وإن كنا نتفق على أن لواء السلفية انعقد للمذهب الحنبلي الذي عُرفت به وبفقهياته وأدبياته التي مرت ببن تيميه ثم محمد بن عبد الوهاب (رحمهما الله) إلى يومنا هذا .

لذلك من الطبيعي أن تكون السلفية هي الصبغة الطاغية على المستويين الفقهي والفكري لدينا ، غير أنها ليست على نسيج واحد ، بل تتباين وفقا ً لطروحاتها الدينية وتعاملاتها الدنيوية وقراءاتها الواقعية لما يجري على مستوى العالم بما في ذلك الوطن الإسلامي الكبير ، على أساس هذا التباين يمكن تصنيف السلفية السعودية إلى ثلاث فئات رئيسة :

الأولى .. السلفية الفقهية (التقليدية)هي السلفية التي تضم في دائرتها علماء الدين وطلبة العلم ، ممن يتميزون بعمق وسعة العلوم الشرعية ، خاصة ً في جانب العقيدة وعلم الحديث والفقه ، كما لديهم القدرة العلمية على الإفتاء والنظر في المسائل الفقهية والاجتهاد فيها وإن كان يغلب عليها التمسك بالموروث الماضوي الفقهي على حساب الاجتهاد العصري والتعامل بمبدأ الحيطة منعا ً للسقوط في حمى الحرام ، كما يتميزون أن خطابها يحرص على اجتماع الكلمة ولزوم الجماعة حول ولي الأمر ، ومحاربة الفتنة مهما كانت رايتها .

الثانية .. السلفية الفكرية ( الصحوية)هي السلفية التي تضم في دائرتها قلة من علماء الدين وأكثرية من أساتذة الجامعات والكتاب والمفكرين ، وقد جاءت نتيجة المد الصحوي الذي اجتاح العالم الإسلامي منذ بداية القرن العشرين الميلادي أو ربما قبل ذلك ، وتتميز أن طرحها الفكري يعلو طرحها الفقهي الذي يتوقف عند إسهامات وأدبيات المسلمين الأوائل ، وبالذات ما يتعلق بالتيارات الغربية الوافدة أو المذاهب المادية ، والعلاقة الحضارية بين الغرب النصراني والشرق الإسلامي ، كما أن خطابها يهتم بالواقع المعاصر ووجوب التعاطي مع إنجازات الغرب في جانب المشترك الإنساني ورفض هيمنته العسكرية ، مع التأكيد على الخصوصية الحضارية للأمة .

الثالثة .. السلفية الجهادية (التكفيرية) هي السلفية التي تضم في دائرتها كثير ممن ذهبوا إلى أفغانستان أيام الجهاد ضد الروس وخالطوا جماعات التكفير، أو ممن تأثروا بفكر القاعدة ، الذي يقوم على تكفير الحكومات والنزوع إلى المعارضة المسلحة ، وتبرير أعمال القتل والإرهاب في بلدان المسلمين ، كما تسلك سلوك الخوارج في سفك الدماء وتدمير الممتلكات من خلال تأويل النصوص القرآنية والمواقف النبوية ، وهي سلفية تفتقر إلى العلم الشرعي السليم ، وهو ما يفسر عدم وجود علماء راسخين في العلم بين صفوفها ، إنما جل أدبياتها تقوم على أن (فريضة الجهاد) هي خلاص الأمة من مأزقها دون الاعتبار للشروط والمسوغات الدينية الصحيحة ، مستغلة ً الأوضاع المتأزمة في بعض البلدان العربية والإسلامية كأفغانستان والعراق .

هذا التباين في واقع السلفية السعودية فتح المجال للبعض ممن ينتسبون للفكر الليبرالي أو اليساري أن يخلط الأوراق لربط حالات التشدد ومواقف الغلو الديني وأحداث الإرهاب ، التي تبدو من بعض الإسلاميين في تعاطيهم مع واقعهم الاجتماعي أو قراءتهم للحالة الإسلامية بشكل عام ، لربطها بـ السلفية ، وكأنها المنبع الرئيس لكل ذلك ، بينما هي أطياف في تيار عريض إسلامي ، والطيف الأقل هو ما يسمى (السلفية الجهادية) ، الذي يتهاوى فكره الدموي كما تهوى بنيانه تحت مطارق الأمن المدعوم بالسلفية النقية..



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخوكم الارطاوي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل الارطاوي; بتاريخ 13-11-2005 الساعة 11:52 PM.
الارطاوي غير متصل  
قديم(ـة) 13-11-2005, 11:54 PM   #39
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 1,491
قوة التقييم: 14
المتفائل is on a distinguished road
اخوي الارطاوي مع التحية :

اتركنا من الفلسفة وعليك بالسنة تنجو .

شكررررررررررررن
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المتفائل غير متصل  
قديم(ـة) 14-11-2005, 12:02 AM   #40
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 35
قوة التقييم: 0
الارطاوي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها المتفائل
اخوي الارطاوي مع التحية :

اتركنا من الفلسفة وعليك بالسنة تنجو .

شكررررررررررررن
حياك أخي المتفائل

ولا يوجد فلسفة!

أخي وحبيبي المتفائل:

أصحاب الفئات الثلاثة جميعهم يقولون نحن نتبع السلف الصالح!!

أنا شاب اتبع من واترك من ؟؟؟!

الأولى !

او

الثانية!

أو

الثالثة !!!!

السلام عليكم
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الارطاوي غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 09:50 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19