عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 10-11-2005, 06:09 PM   #1
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 359
قوة التقييم: 0
شادوونه100 is on a distinguished road
وقفات مع الارطاوي في حديثة عن السلفية

الحمد الله وحده والصلاة والسلام علي من لانبي بعده
اخواني الاعزاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.......وبعد
فقبل ان ابدا بتسطير بعض الكلمات اليسيره في مناقشة الاخ الارطاوى؛
اتقدم بالشكر الجزيل للاخت الغاليه شادوونه التى سمحت بنشر هذه الكلمات
عبر معرفها الخاص( جعل الله ذلك في موازين حسناتها)
وبعد فلا نقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل من
تطاول الاغمار علي الاخيار ومن نقد الاصاغر للاكابر.
قال بعض السلف رحمهم الله: ومن حكمته سبحانه ان يبتلي خيار هذه الامة بشرارها
ومومنيها بفجارها وعلمائها بجهالها.
ان مما قدره الله على هذه الامة (قدرا كونيا)ان تفترق الى طرائق قددا ومذاهب شتى مختلفه في عقائدها ومناهجها وعباداتها وهذا الاختلاف ابتلا واختبار وحكمه منه تبارك وتعالى ليعلم المحسن من المسي والمصلح من المفسد والصادق من الكاذب وقد تكاثرت الايات والاحاديث الداله على ذلك والمخبره عنه والمحذرة منه قال
صلى اله عليه وسلم وهو الرحيم بامته الروؤف بهم الحريص على هدايتهم"انة من يعش منكم بعدي"ثم ارشدهم
الى طريق النجاة وسبيل المومنين فقال صلى الله عليه وسلم " فعليكم بسنتي "
فهذا هو المخرج من الفتن وهو الحل لمشاكل الخلافات بين المسلمين الاهو لزوم
سنة النبي صلي الله عليه وسلم وهى طريقتة في العقائد والعبادات والمعاملات
وسائر الامور الشرعيات. ومن خالف سنته صلى الله عليه وسلم فهو مخالف للشريعه
حائد عن الطريقه داخل تحت الوعيد الشديد
قال تعالى" فليحذر الذين يخالفون عن امره ان تصيبهم فتنه او يصيبهم عذاب اليم"
وقال صلى الله عليه وسلم "من رغب عن سنتي فليس مني "متفق عليه من حديث انس : وهذا قاله النبي صالى الله عليه وسلم للرهط الذين خالفو سنته في التعبد
والاجتهاد في الطاعه فيدخل في ذلك كل من خالف سنته في العقائد كالجهميه والمعتزله والاشاعره والماتريديه والرفظة والقدريه والخوارج والمرجئه والنواحب والقبوريه.
وكل من خالف طريقة في العبادات كا الصوفيه بطرائقها ومذاهبها.
ومن خالف طريقه في الجهاد والامر بالمعروف والنهى عن المنكر كا الخوارج والمعتزله
.ومن خالف طريقته في الدعوهالي الله كالاخوان المسلمين وجماعة التبليغ.


وقفات مع صاحب المقال


وبعد هذه المقدمة الموجزة احب ان اقف مع كاتب المقال وقفات مختصرة ،سائلا الله التوفيق لي وله :
1**\ياليت ان الاخ تمعن في منهج السلف الصالح وقرا كتبهم الدالة على منهجهم وعقيدتهم ،التي لو قرأها بانصاف وتدبر لكان داعيا الى المنهج السلفي بدلا من ان يكون حربا على الدعوة السلفية ومؤيدا لاعدائها .

2**\ ان الدعوة السلفيه اعم واشمل واوسع من ان تحصرها ياأخي العزيز في شاب متعجل او تحاكمها بزلات عالم منتسب لها او غيور عليها .

3**\ ان الدعوة السلفية ليست حزبا ولا جماعة منظمة لها رئيس ونظام وبيعة ، كالاخوان المسلمين وفروعها وجماعة التبليغ وحزب التحرير ، بل الدعوة السلفيه منهج علمي وثيق وميزان شرعي دقيق تفهم به نصوص الشريعه الاسلاميه من القرأن والسنه.

4**\ان الفرق بين منهج الدعوة السلفية ومناهج وطرق الاحزاب الاخرى , ان السلفيين يفهمون نصوص الكتاب والسنة بفهم السلف وهم الصحابة والتابعون واما غيرهم ، فيتحاكمون الى نصوص الكتاب والسنة وكلن بفهومهم وفهوم علمائهم ويقدمونها على فهم الصحابة والتابعين وخيار هذه الامة .وخذه مسالة يطول شرخها وبيانها ( راجع فبها إعلام الموقعين لابن القيم 4\118 وما بعدها


***مثالان لمخالفة المتاخرين لمنهج السلف :
1. قول الاشاعرة طريقة السلف اسلم وطريقة الخلف اعلم واحكم وضل بهذه المقوله فئام من الناس لايحصيهم الا الله. والجواب عنها تجده في مقدمة الفتوى الحمويه لاحمد بن تيميه رحمه الله.
2. قول بعض الدعاة العصريين وهو راجح الكردي عن منهجية الدعوة,.
" سلفية المنهج وعصرية المواجهه" وتبعه على ذلك بعض الدعاة السعوديين
والجواب عن هذه الجمله يطول وملخصه انه حيده وانحراف عن السنه ومنهج السلف في الدعوة الى الله والامر بالمعروف والنهى عن المنكر (في الطريقه :والوسائل: والاولويات:)

.وصار لمثل هذا التقعيد المخالف للسنه ومنهج السلف اثره السلبي علي منهجية الدعوه الى الله التي هي من اعظم ابواب الدين والامثله على هذه الانحرفات كثيره
جدا منها ما وقع فيه ( مثلا) جمال سلطان في كتابه فقه الحركه (حينما جعل الدعوه الي الله ضربا من ضروب المعاملات الاصل فيها الحل فلا تقيد بنصوص الكتاب والسنه ولايرجع فيها الى العلماء وانما الى الدعاه الميدانين على حسب تعبيره
وهذا التاصيل الباطل جعله يقع في خطا وخيم حينما كتب في مجلة البيان منتقدا الدعوه السلفيه ودعاتها السلفين فقال ان من اكبر عيويبهم ومثالهم والمواخذات عليهم هو كثرة اهتمامهم بتوحيد الالوهيه وهذا والله من اعظم العجائب والغرائب.
والامثلة وللاسف كثيرة جدا.


5***\
ان الاخ الكاتب دعاء الى الاكتفاء بمسمى الاسلام فقط وهذه دعوة صحيحه لاغبار عليها لو لم تظهر البدع والمحدثات والطرق المنتسبه للاسلام وهى ليست على طريقة...... اما وقد وقع ذلك فلاباس ان يتسمى اهل الحق بما يميزهم عن اهل البدع
والاهواء وهذه سنة سلفيه وطريقة اثريه منذ فجر الاسلام ولم ينكرها الاهل البدع
و الاهواء .
قال محمد بن سيرين المتوفي سنة 110هجري مما معناه كان الناس ياخذون الحديث عن كل احد فلما ظهرت البدع كانو ينظرون الى الرجل فان كان من اهل السنه اخذوا حديثه وان كانو من اهل البدع تركو حديثه وهذا نص قديم جدا ( نهديه لمن ينكر تصنيف الناس)وتجده في مقدمه صحيح الامام مسلم .
وذكر ابو يعلي في طبقات الحنابله ان احمد بن حنبل رحمه الله سمع رجل يقول .
اللهم توفني على الاسلام، فقال أحمد :بل على الاسلام والسنه.
* وقال الأوزاعي رحمه الله :"اصبر نفسك على السنه وقف حيث وقف القوم،وقل فيما قالوا، وكف عما كفوا واسللك سبيل سلفك الصالح فإنه يسعك ما وسعهم ..... الخ.
* وقال رحمه الله :" عليك بآثار من سلف وإن رفضك الناس وإياك وآراء الرجال وإن زخرفوه لك بالقول .

*وقال شيخ الاسلام ابن تيميه رحمه الله :"لاعيب على من اظهر مذهب السلف وانتسب اليه واعتزى اليه ، بل يجب قبول ذللك من بالاتفاق ، فإن مذهب السلف لا يكون الاحقا".

*وقال رحمه الله:" وإذا تأمل اللبيب الفاضل هذه الامور تبين له ان مذهب السلف
والائمه في غاية الاستقامه والسداد والصحة والاطراء. وانه مقتضى المعقول الصريح والمنقول الصحيح
وأن من خالفه كان مع تناقض قوله المختلف الذي يؤفك عنه من أفك ، خارجا عن موجب العقل والسمع مخالفا للفطرة والشرع "
*وقال رحمه الله:" في الفتوى الحمويه التي هي تاصيل للطريقه السلفيه، مانصه:
" واعلم انه ليس في العقل الصريح ولا في النقل الصحيح مايوجب مخالفة الطريقه السلفيه أصلاً.......ز الى انه قال:........ ثم المخالفون للكتاب والسنه وسلف الائمه
من المتأولين لهذا االباب في امر مريح ."
* والوصف بان فلان سلفي هذا من عبارات المدح والثناء قال الذهبي عن الحافظ الدار قطني رحمه الله :" لم يدخل الرجل ابدا في علم الكلام ولا الجدال ولا خاض في ذللك بل كان سلفيا راجع السير.
* قال الامام احمد امام اهل السنه مبينا طريتهم ومنهجهم :
" اصول السنه عندنا : التمسك بما كان عليه اصحاب رسول اللله صلى الله عليه وسلم
والاقتداء بهم وترك البدع :. ..... " رسالته الى عبدوس
* وقال ابوالمظفرالسمعاني رحمه الله " فليتق امرؤ ربه عز وجل ولا يدخل في دينه ماليس منه وليتمسك باثار السلف والائمه المرضيه وليكونن على هديهم وطريقتهم وليعض عليها بنواجذه ولا يوقعن نفسه في مهلكه ، يضل فيها الدين ويشتبه عليه الحق والله حسيب أئمه الضلال لداعين الى النار ويوم القيامة
لا ينصرون
قال شيخ الاسلام رحمه الله:
" شعار اهل البدع هو ترك انتحال اتباع السلف الفتاوى 4/155.
وجاء في كتاب حلية طالب العلم للشيخ بكر ابو زيد مانصه :كن سلفيا:
كن سلفيا على الجادة طريق السلف الصالح من الصحابه رضي الله عنهم فمن بعدهم ممن قفا اثرهم في جميع ابواب الدين من التوحيد والعبادات ونحوها متميزا بالتزام اثار رسول الله صلى الله عليه وسلم
وتوضيف السنه على نفسك وترك الجدال والمراء والخوض في علم الكلام ومايجلب الاثام وقد علق الشيخ محمد العثمين على النص السابق بقوله
"هذا من اهم مايكون ان الانسان يكون على طريقة السلف الصالح في جميع ابواب الدين من التوحيد والعبادات والمعاملات وغيرها "أ.ه.
وقال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله "وليست الوهابيه مذهبا خامسا كما يزعمه الجاهلون والمفرضون وانما هي دعوه الى العقيده السلفيه وتجديد لما درس من الاسلام والتوحيد مجموع الفتاوى 3/1206 جمع الطيار
واخيرا اليك هذه الفتوى من اللجنه الدائمه برئاسة عبد العزيز بن باز رحمه الله.
سئلت اللجنه الدائمه ماهي السلفيه ومارايكم فيها؟
السلفيه نسبة الى السلف والسلف هم صحابة رسول اللهصلى الله عليه وسلم وائمة الهدى من اهل القرون الثلاثه الولى رضي الله عنهم الذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخير في قوله "خير النلس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم............................... الحديث
والسلفيون جمع سلفي نسبه الى السلف وقدتقدم معناه وهم الذين ساروا على منهاج السلف من اتباع الكتاب والسنه والدعوة اليها والعمل بها فكانوا بذلك اهل السنه والجماعه: (فتاوى اللجنه 2/165)


فيا ايها الكاتب اللبيب والقاري الحصيف اتمني ان يكون قد تبين من النقول السابقه وهي غيض من فيض ان الدعوة السلفيه هي دعوة الحق وان اتبعها واجب وانها منهج صحيح لفهم الاسلام وانها اسم مرادف وموافق لمسمى اهل السنه والجماعة
غاهل الحق تسموا بهذه المسميات لالبراز دعوتهم واظهار ما معهم من الحق فلما ظهرت البدعه تسموا بالسلف .
وراجع هذه المساله في كتاب "حكم الانتماء للابواب والجماعات لبكر ابو زيد وكتاب مفهوم اهل السنه والجماعه عند اهل السنه والجماعه للدكتور ناصر العقل والله الموفق.

6\ قلت في مقالتك" موضوع محتفظ فيه لوقت طويل......"
ياليتك احتفظت بموضوعك ولم تنشره على الملا وتأثم بدعوتك الناس الى نبذ السلفية ، وقيامك بتشويهها واثارة الشبهات حولها ، فالكلمة امانة ومسؤلية فأين انت من هذه المسؤلية ؟؟؟
# ثم انك لم تاتي بمقالتك هذه بطائل فلم ترشد الى علم صحيح ولم تدل الى منهج واضح ، بل لا يزداد القارى لموضوعك الا حيرة والتباسا
أقام يعمل أياما روتية #### فشبه الماء بعد الجهد بالماء

7\ ومما جاء في مقالتك قولك :"ولو كان الناس يعرفون ماذا كان عليه السلف لاصبح الناس كلهم سلفيون ......"الى قولك :"ولمعرفة ذلك اعملوا عقولهم واجتهادتهم لالتماس طريق السلف "
فهذا يوحي بإنك تقصد ان منهج السلف وطريقتهم غير واضحة المعالم ولا معروفة عند العلماء بل هم يجتهدون للوصول إليها .
ولا ادري من اين تلقفت هذه المقولة الخاطئة الكاذبة ،ويلزم من قولك هذا لوازم خطيرة منها ان المنهج الاسلامي الصحيح غير واضح المعالم ولا بين المسالك ،لان السلف الذين هم اعلم الناس بالشريعة ايضا منهجهم غير واضح ولا بين ، وهذه مقولها عرضها يكفي عن نقضها وذكرها يغني عن الرد عليها .

8\ قلت :" ثم انه ليس من المناسب ان نقلد السلف في كل شي لان لكل عصر وظروفة " فنقول : نحن لا نقلد السلف بل نتبعهم ونقتفي آثارهم ، لان التقليد مذموم وهو اخذ قول الغير بدون حجة ، واما الاتباع فهو محمود ومندوب اليه قال تعالى "والذين اتبعوهم بإحسان " وقال "الذين يتبعون النبي الامي " فنحن متعبون ولسنا مقلدون ، ولا ناخذ بالقول دون دليل او حجة ، ولكن نقدم فهم السلف على فهمنا ورأيهم على رأينا .
قال الشافعي رحمه الله : وهم _أي الصحابة _ فوقنا في كل علم واجتهاد وورع وعقل وامر استدرك به علم ، وآراؤهم لنا احمد وأولى بنا من رأينا.......الخ


9\ قلت" لكل عصر ظروفه وقلت وقد سكت الشارع الحكيم عن كثير من الامور"
فأقول:
هذه الامور شانها ومقامها ليست فيما نحن بصده فالفتوى والاجتهاد في اصدار الاحكام ليس معناه محاربةالدعوه السلفيه وعلمائها الذين هم اعلم الناس بموارد الاحكام وفتيا الانام وضوابط الاجتهاد ومصالح العباد وتغير الازمان .... فيسيرون في ذلك بحسب الضوابط الشرعيه وليس الاراء والاهواء البدعيه ... ام لم تعلم ايه الاخ المبارك ان علماء الدعوه السلفيه هم اهل هذا الشان حتي تاتي انت وبسطرين في منتدى الرس ان تشويش على هذه الجهود العلميه الهائله التى نهض بها علماء الدعوه السلفيه قديما وحديثا كا ابن تيميه وابن القيم وابن عبد الوهاب وعلماء الدعوه السلفيه النجديه وابن ابرهيم وابن باز وابن عثيمين وغيرهم من علماء الذين هم مصابيح الدجى ومعالم الهدى لكل طالب حق.


10/ قولك واحسن مالف في تفنيد دعاوى من يدعون السلفيه هو كتاب السلفيه مرحله مباركه ..................................الخ
فلانقول الا نعوذ بالله من الخذلان ونحن كنا ننتظر من الكاتب ان ياتي بالحجج القويه والدلائل الواضحه فاذا به لا يعدو قدره ويستشهد في حربه للسنه والسلفيه بدعاة الصوفيه من المترديه والنطيحه .
سبكناه ونحسبه لجينا ..............فابدى الكير خبث الحديد
وهذا الكتاب المستشهد به لايصلح ان يكون شاهدا في محاكمة اهل السنة فكاتبه اقل شانا من ذلك وقامة اهل السنه ارفع واشمخ من ذلك ولله الحمد
وقد قام علماء الدعوة السلفيه بمناقشته والرد عليه ومنها كتاب نظرات وتعقيبات علي مافي كتاب السلفيه لمحمد سعيد رمضان من الهفوات . للشيخ الدكتور صالح الفوزان حفظه الله..

وحتى يكون القارىء الكريم على بينة من كتاب (محمد سعيد البوطي )الذي استشهد به كاتب المقال ووصفه بالعلامة ، فأليك يااخي نقولا من هذا الكتاب :
1\انه يجيز مخالفة السلف في اثبات الصفات ص 138
2\ تشنيعه على شيخ الاسلام ابن تيميه رحمه الله ص 146 ومابعدها .
3\يؤيد الاذكار والطرق الصوفيه وينكر على من يتكلم عليهم ص 191 ومابعدها 202 \212
4\ تشنيعة على دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب ص236
5\ظلمه وافترائه على الامام احمد في مسألة خلق القرأن ص 241 .
6\ دفاعه عن القبوري الضال محمد علوي المالكي حيث قال عنه : إن محمد علوي من اهل السنة والجماعةولم يقرأ الناس في تأليفه وكتاباته ولم يروا من واقع حاله الا مايزيدهم ثقة باستقامة دينة وصلاح حاله وسلامة عقيدته "
وثناءة على كتاب المالكي " الذخائر المحمديه " .
وقد قام علماء الدعوة السلفية المباركة بالرد على شركيات وضلالات المالكي منهم الشيخ عبدالله بن منيع والشيخ صالح آل الشيخ وغيرهما.

• فهذه بعض الطوام التي تقشعر منها قلوب اهل السنة موجودة في هذا الكتاب الذي وصفه صاحب المقال بانه من افضل من رد على السلفية واهلها ، فاللهم رحماك .
• * ولا ادري هل الاخ قرأ الكتاب ام لم يقرأه وكلاهما مصيبتان .
• وفي الختام : لا اقول الا كما قال بعض الفضلاء :
• وبالسلفية اعجابنا إذا قل بالسلف المعجب .
• واني والله لاتعجب اشد العجب من هذة الجراة في مثل هذه المقالات التي تمس اهم امر في حياة المسلمين وهو عقائدهم والمجازفه بالاحكام والقاء القول على عواهنه دون تثبيت او حجة او دليل وانما تكهن بالقول وترخيص في الحكم .
• ثم لا ينقضى العجب من بعض الاخوه المتعجلين الذين يعلقون تعليقات مويده وهم لايعلمون حقيقة الواقع وخلفيات مثل هذه الكتابات
• اسال الله الكريم رب العرش العظيم لي ولكم ولجميع المسلمين التوفيق والهدايه لطريق السلف الصالح ومنهج اهل السنه وان يميتنا على ذلك .


كاتب هذا الرد.............................................. .......أبومحمد.................................... ...
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
شادوونه100 غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 12:40 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19