عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 14-11-2005, 06:11 AM   #1
مشرف المنتدى العام
عضو مجلس الإدارة
 
صورة سيف الرعد الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2003
البلد: رساوي حفراوي نجداوي شمالي
المشاركات: 14,742
قوة التقييم: 31
سيف الرعد has a spectacular aura aboutسيف الرعد has a spectacular aura aboutسيف الرعد has a spectacular aura about
سكان حي الشهداء بالرس يتركونه لكثرة المتخلفين والمتسولين

سكان حي الشهداء بالرس يتركونه لكثرة المتخلفين والمتسولين



* الرس - مكتب الجزيرة - خليفة محمد الخليفة:
هذا الحي المثير للجدل تتوسطه منازل شعبية متداخلة أقرب ما تكون إلى المهجورة وغير الصالحة للسكن. يعتبر حي الشهداء من الأحياء الشعبية القديمة التي تعد ملاذاً آمناً للمتسللين والمخالفين لنظام الإقامة والعمل؛ وذلك لطبيعة الحي من كثرة شوارعه الصغيرة الفرعية غير المنظمة وكثرة البيوت الطينية الآيلة للسقوط.. وهذا ما سهل مهمتهم عند مداهمة الجوازات لهم، حيث إنهم يختبئون في البيوت الطينية القديمة، وبعد ذهاب الجوازات يعودون مرة أخرى.
هذه البيوت استغلها بعض ضعفاء النفوس لإيواء المتسللين والمتخلفين يسكنها مجموعة من المتسولين وأغلبها من النساء والأطفال.
في مغرب يوم الثلاثاء قامت جوازات محافظة الرس بقيادة النقيب منصور الثنيان وبإشراف من المقدم محمد البطاح وبمشاركة من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمداهمة هذه المنازل، وقد اختير هذا الموعد وحسب مصادرنا بعد تحريات ومتابعة دقيقة لعدة أيام، حيث إنهم بعد هذا الوقت ينتشرون حول المساجد وقرب البنوك ومحلات الصرافة والأسواق في رحلة البحث عن استعطاف الناس والمحسنين.
خلال المداهمة تم القبض على ما يقارب العشرين بين رجال ونساء، وضبط كميات كبيرة من الشعر بصورة مريبة إضافة إلى مستودعات مليئة بالأطعمة إضافة إلى العديد من أجهزة الجوال الحديثة التي يبدو أنها مسروقة.
(الجزيرة) تواجدت وتابعت التحقيقات التي تبين منها أن هناك فتاتين متسللتين قادمتين من اليمن وبعض الأسر لديها أوراق تعريف تتنقل بها ولا يوجد أوراق ثبوتية غيرها، وقد تحتاج إلى فترة طويلة لإنهاء وضعها إضافة إلى ثلاث عوائل مخالفة لنظام الإقامة.
السؤال الذي يطرح نفسه: كيف وصلت هذه العوائل إلى محافظة الرس متسللة من حدود اليمن رغم نقاط التفتيش الكثيرة في الطرقات، خاصة وحسب ما علمنا من أحد المصادر أن بعض هؤلاء المتخلفين قد قبض عليهم بالسابق ورحلوا وعادوا مرة أخرى، حيث يقول المصدر إن ذلك يسبب إحباطا لرجل الأمن.
في مبنى الجوازات بدت (نورة حلبوب عبدة) إحدى المشتبه بهن بإيواء متخلفات في منزلها عصبية وهي تتلفظ بألفاظ نابية وترفض النزول من السيارة لإجراء التحقيق والتحقق من وضعها برفقة خمس نساء أخريات كانت بمثابة الآمرة الناهية لتلك المجموعة، وبدا ذلك من خلال التمثل بما تقول والطاعة العمياء لها من الجميع من الرجال والنساء المشتبه بهم. توجهنا إليها بواسطة أحد أقاربها. في البداية رفضت الحديث، وبعد محاولات من قريبها قالت: أنا سعودية ودخلوا علينا وقت الإفطار دون جريمة ولأي سبب. وعند سؤالها عن المتسللات والمتخلفات المقبوض عليهن قالت: ما أعرف عنهن حاجة.
أما (سقاط بخيت) الذي أخلي سبيله بعد التحقق من وضعه فقال: هذه ثاني مرة يتم القبض عليّ ويتم التأكد من أوراقي الثبوتية ووضعي بسبب أنني كنت أتحدث بالجوال. قاطعته قائلاً: قد تكون تنبه من في الداخل أثناء المداهمة فقال: لا لا. أما سوده صغير حست فقد طلبت الحديث ل(الجزيرة) قائلة: نحن مساكين ضعفاء، ما علينا أي حاجة. وكانت لهجتها مخالفة. فقلت: لماذا أنت هنا إذن؟ فقالت: ما أعرف.
اتضح لنا من خلال تواجدنا مع رجال الجوازات لمدة خمس ساعات متواصلة أن هناك صعوبة تواجههم في التعامل مع العوائل المتخلفة والمتسللة لعدم وجود سجانات أو سجن نساء.. أيضاً يبدو أنه لم يكن هناك تنسيق مع بقية القطاعات الأمنية في المداهمة، فلم يكن هناك إلا الجوازات ورجال الهيئة مع تغيب القطاعات الأخرى، فمثل هذا الحي ببيوته المتشابكة والمتداخلة يسهل فيه عملية الهروب وعدم تحقيق الهدف المنشود من عملية المداهمة.
(الجزيرة) التقت سكان الحي ونقلت معاناتهم حيث قال المواطن خالد عبدالله الشبعان: نحن سكان الحي الذين لم نجد الإزعاج والأذى إلا بعد حضورهم للحارة قبل حوالي سنتين.. وتكمن معاناتنا في الآتي: كثرة تسكعهم بالشوارع بداعي أو دون داعي، وجلوسهم عند أبوابهم لمراقبة من يأتي للحارة ومن يذهب، كثرة السرقات بالحارة خاصة سرقات السيارات، حتى أنه في إحدى الليالي تم فتح أكثر من 4 سيارات في ليلة واحدة، عدم اهتمامهم بالنظافة حيث إنهم دائما ما يضعون قاذوراتهم عند الأبواب وفي وسط الشارع دون مراعاة لمشاعر أهل الحي، تبجحهم في الحارة وكأنهم أصحاب مكان، ومشاكلهم ومضارباتهم الكثيرة مع أهل الحارة ومراكز الشرطة تشهد بذلك، تم القبض على بعضهم بقضايا عديدة من مخدرات وغيرها، تحويلهم الحارة إلى صناعية وتشليح حتى أننا في بعض الأحيان لا ننام من أصوات شواكيشهم وتحويلهم الحارة إلى تشليح لسياراتهم، والسيارات الخردة الموجودة بالحارة الآن خير دليل، عدم صلاتهم بالمسجد مع جماعة المسلمين.
نحن لا نتكلم عن عائلة معينة منهم، فهم ولله الحمد كثر، وهؤلاء يسكنون وبعدها بفترة يغادرون ويأتي غيرهم وهكذا دواليك.. ومشكلتهم أنهم يتسترون على بعضهم البعض، واتخذوا النساء والأطفال سترا لهم حيث إنهم أسكنوا حوالي 14 طفلا و6 نساء في أحد المنازل وحدهم دون رجال، والمشكلة تكمن أن أحدا منهم يستأجر البيت وتجد معه إقامة نظامية ولكنه بعد أن يسكن بالبيت الخرب ويستأمن يأتي بجماعته المتخلفين ويؤويهم عنده، ولا ندري كيف حضروا إلى هنا، ولكن تبقى المشكلة الأكبر فيمن يُسكنهم ويؤجر بيوته لهم دون عقود إيجار ودون أن يتأكد من هوياتهم.. وسبق أن تقدمنا لسعادة المحافظ بمشاكلنا ولم يتغير شيء. كما تحدث أحد كبار السن من سكان الحي وهو المواطن صالح سليمان الصيخان حيث قال: نحن أهالي هذه الحارة وأصحاب ملك فيها منذ مدة طويلة، ويوجد في الحارة عدة منازل شعبية يملكها اثنان من المواطنين الذين تملكهم الجشع والطمع على مصلحة البلد وأمنه يقومون بتأجيرها دون مكاتب عقارية ودون عقود إيجار على طريقة سلّم واستلم لأناس لا هوية لهم ولا نعرف من أين أتوا ولا مصدرهم، بل هم أناس مخالفون ولا يحملون إقامات ولا يقومون بأداء الصلاة.. فنحن نذهب للمسجد في كل وقت وهم عند أبواب منازلهم حتى في رمضان لا يصومون، فالدخان تشمه في نهار رمضان وصاحب البقالة يقول إنهم يشترون الدخان منه صباحاً وأطفالهم دائما بالشوارع يسببون إزعاجاً للمارة وتكسير زجاج السيارات واتساخ الحارة بسببهم.. والكل يرى هياكل السيارات وكأننا نقبع في تشليح ولسنا في حارة من حواري الرس.. والأوساخ تملأ الشوارع بسببهم ونساؤهم يتجولن في الشوارع في كل وقت بالليل والنهار وعند المساجد يتسولون. ومن الصعب أن تؤمن حياتك بجانب هؤلاء، فمن لا يخاف من الله فخف أنت منه.. أصوات الأغاني عالية وتجمعات مشبوهة ومريبة كل يوم عند بيوتهم يأتون بأناس عندهم أمثالهم وأمور أخلاقية يستحي الشخص من ذكرها، ورجال الهيئة يعرفونها جيداً.. فنأمل من الجوازات وإمارة المحافظة وهيئة الأمر بالمعروف الحضور ورؤية هذه الأمور بعين الواقع، ونحن كلنا ثقة في رجال هذا البلد بسعيهم لما يرفع من اسم مدينتنا الغالية ويحفظ أمننا.
كما تحدث مواطن آخر كان حديثه يدور حول المحور نفسه، حيث قال إبراهيم حسين الباهلي أحد سكان الحي: منذ أن بدأ جموع هؤلاء المتخلفين بالوفود إلى الحي انقلبت الموازين، فهم يشكلون بؤرة فساد يديرها من يؤويهم داخل بيته، وتحول الشارع إلى ملجأ للعصابات ووكر لاختباء المتخلفين والمطلوبين والهاربين، فلم يكتفوا بأذية جيرانهم ونشر مخلفاتهم بل أخذوا يتحرشون بالمارة من أهل الحي واختلاق المشاكل والتعدي على حقوق الغير. فأنا أسكن أمام المنزل الذي يستأجره هؤلاء المتخلفون حدثت لي معهم بعض المواقف منها: مرة كنت جالسا في حوش منزلنا بعد صلاة المغرب، وفجأة أسمع صوت مسجل غناء بصوت مرتفع جداً، فخرجت لأرى ماذا هناك, فكان أحدهم قد أوقف سيارته في منتصف الحي وفاتح الأبواب الأربعة للسيارة ومطول صوت المسجل لآخر درجة. وكان الوقت بين المغرب والعشاء والناس بعضهم في المساجد فأردت أن أكلم هذا الشخص وأنصحه، فقلت له يهديك الله قصر صوت المسجل فقد أزعجت المسلمين في بيوتهم.. فقال حسبتك جاي تبي مني شريط!. وهناك أمر آخر، فقد حولوا الشارع إلى ورشة سيارات وتشليح لقطع الغيار ورمي مخلفات سياراتهم وتسكع وسهر وتجمعات إلى آخر الليل ما سبب مضايقة لجميع سكان الحي، فلا أحد يستطيع أن يكلمهم أو يناصحهم لأنهم يفتعلون المشاكل ويعتدون على أي شخص ولا يهمهم أحد لأن مَنْ أمن العقوبة أساء الأدب.
وفي الختام كان لقاؤنا مع المواطن سليمان بن منصور الخليوي أحد سكان الحي حيث قال ل(الجزيرة): من المعروف دائما أن صاحب المكان دائما له الحق في التصرف في بيته وحارته، ولكن هذا لا ينطبق في حارتنا (حي الشهداء) حيث إن المتسللين والمخالفين صارت لهم الكلمة في الحارة وصاروا الآمرين الناهين في الحارة وصرنا نخاف منهم نحن الكبار قبل أطفالنا الصغار.. هذا جزء من معاناتنا مع هؤلاء المخالفين الذين يختفون في النهار ويظهرون في الليل.



اليوم الاثنين 12/ 10 / 1426 هـ
__________________


(خليفة الخليفة)
تسرني متابعتك تويتر وسناب شات وانستقرام
khalifam2@
سيف الرعد غير متصل  

 
قديم(ـة) 14-11-2005, 01:41 PM   #2
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
شكرا 00 سيف الرعد 00

على نقل هذا التحقيق الرائع والذي يحكي معاناة هذا الحي الذي هو في يوم من الايام من الاحياء التي

تفتخر به محافظة الرس وهو حي الشهداء الذي يحكي مسيرة الابطال الشهداء من اهالي الرس

ايام حصار ابراهيم باشا 00 ولكن للاسف ان هذا الحي مهمل ودون عناية او اهتمام 00

ومن الفترض ان تهتم به الجهات المسئولة نظرا لتاريخه البطولي ويوجد فيه مقبرة الشهداء وخندق ابراهيم باشا

ولكن لايوجد اي اهتمام بهذه الاثار والتي سيكون بوضعها الحالي الى الزوال 00
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 14-11-2005, 03:07 PM   #3
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Dec 2001
المشاركات: 915
قوة التقييم: 0
تميم is on a distinguished road
الغالي ابو محمد دائما ماتسبقنا في طرح الاخبار وكنت ابسوي موضوع خاص ولكن احتراما لموضوعك حبيت ارد فقط..
كم عانينا نحن اهالي الحي من هؤلاء المتخلفين وان كان اغلبهم ذهب من غير رجعة انشاالله ولكن تبقى المشكلة الكبرى في من يأويهم ويسكنهم بدون ان يتاكد من اين اتوا واين اوراقهم ام الدعوى فقط مجرد كسب مال باي طريقة..
الف شكر اك ياسيف الرعد( ابو محمد) والف شكر لصحيفة الجزيرة التي نقلت معاناتنا بفضل الله ثم بفضلك يابو محمد....
تميم غير متصل  
قديم(ـة) 14-11-2005, 03:39 PM   #4
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
المشاركات: 5,258
قوة التقييم: 19
عالي مستواه is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها حصاة بعيران
شكرا 00 سيف الرعد 00

على نقل هذا التحقيق الرائع والذي يحكي معاناة هذا الحي الذي هو في يوم من الايام من الاحياء التي

تفتخر به محافظة الرس وهو حي الشهداء الذي يحكي مسيرة الابطال الشهداء من اهالي الرس

ايام حصار ابراهيم باشا 00 ولكن للاسف ان هذا الحي مهمل ودون عناية او اهتمام 00

ومن الفترض ان تهتم به الجهات المسئولة نظرا لتاريخه البطولي ويوجد فيه مقبرة الشهداء وخندق ابراهيم باشا

ولكن لايوجد اي اهتمام بهذه الاثار والتي سيكون بوضعها الحالي الى الزوال 00


الله يعطيك العاااافيه جمييييييييييعا
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عالي مستواه غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 12:44 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19