عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 19-11-2005, 10:57 PM   #1
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرس
المشاركات: 49
قوة التقييم: 0
نصراوي @ رساوي! is on a distinguished road
البنا وسيدقطب

الشيخ عبد العزيز الريس يبين : الثورة والتفجير في بلاد المسلمين من أصول دعوة حسن البنا وسيد قطب



الشيخ عبد العزيز الريس يبين : الثورة والتفجير في بلاد المسلمين من أصول دعوة حسن البنا وسيد قطب


الحمدُ للهِ، والصَّلاةُ والسَّلامُ على رسولِ اللهِ، أمَّا بعد:

فقد اطلعت في جريدة الاقتصادية الصادرة يوم الجمعة 18\12\ 1425هـ ، الموافق 28\1\2005م على مقال مفيد جداً للشيخ الفاضل عبد العزيز الريس وفقه الله بين فيه حقيقة دعوة حسن البنا وسيد قطب ، وسلط فيه الضوء على الجانب المظلم من هذه الدعوة المشبهة والتي كان يكتمها حسن البنا في غالب أحواله ، وأظهرها سيد قطب في آخر حياته والتي أودت بحياته!

فأترك إخواني القراء مع هذا المقال الجميل ..

أسأل الله أن ينفع به كاتبه وقارئه وناقله وناشره



والله أعلم. وصلَّى اللهُ وسلَّم على نبينا محمَّد




###############



البنا .. «التفويض» عقيدته في الأسماء والصفات وهي شر عقائد أهل البدع
عبد العزيز بن ريس الريس

28/01/2005



يعد حسن بن أحمد بن عبد الرحمن البنا المرشد الأول لجماعة الإخوان المسلمين التي أنشأها في مصر وبالتحديد في الإسماعيلية عام 1347، واستمرت في النمو والازدياد إلى أن صار عدد أتباعه عند وفاته نحو نصف مليون، كما في الاعلام للزركلي. وقد كثر أتباع هذه الجماعة بعد وفاته حتى في عامة الدول العربية ولا سيما في حياة مرشدها الثالث عمر التلمساني. وصار لها تأثير على كثير من الشباب المتحمس لدينه ونظموا قصائد منشودة في الثناء على حسن البنا، واشتهر عند أصحابه باسم الإمام الشهيد، بل وحتى في بعض المناهج ثناء عليه وتسميته المجدد، إذ سموه مجددا وقرنوه بالإمام المصلح الموحد محمد بن عبد الوهاب ـ رحمه الله. لأجل هذا وغيره أحببت التعريف بعقيدته ومنهجه، ليعرف السني السلفي حال الرجل ومنهجه ليقيم معه عقيدة الحب والبغض في الله، وليكن حذرا من أخطائه العقدية والمنهجية.

1 ـ إنه صوفي قال في مذكرات الدعوة والداعية ص24: وصحبت الإخوان الحصافية في دمنهور، وواظبت على الحضرة في مسجد التوبة في كل ليلة! وقال ص28: كانت أيام دمنهور.. أيام استغراق في عاطفة التصوف، كانت فترة استغراق في التعبد والتصوف أ.هـ.

2 ـ يعظم المزارات ويحتفل بالموالد ويردد فيها أبياتا شركية. قال في مذكرة الدعوة والداعية ص30: كنا في كثير من الأيام كنا في كثير من أيام الجمع التي يتصادف أن نقضيها في دمنهور، نقترح رحلة لزيارة أحد الأولياء الأقربين من دمنهور، فكنا ـ لأحيانا ـ نزور دسوقي أ.هـ. وكان يردد أبيانا منها: هذا الحبيب مع الأحباب قد حضرا وسامح الكل فيما قد مضى وجرى كما ذكره عبد الرحمن البنا في كتاب ''حسن البنا بأقلام تلاميذه ومعاصريه لمؤلفه جابر رزق ص71 ـ .72

3 ـ ضعف قيامه بعقيدة الولاء والبراء وذلك يتمثل في أمرين:

أ ـ جعله النصارى إخوانا له فقد قال: مما هو معلوم عند جماعة الإخوان المسلمين أنهم يدعون ويتصدرون الدعوة إلى الحكم بالقرآن الكريم، وهذه القضية ولا شك تثير بعض الخوف والشكوك عند إخواننا المسيحيين أ.هـ. راجع كتاب حسن البنا ''مواقف في الدعوة والتربية'' لعباس السيسي ص.120

ب ـ ذكره أن عداوتنا مع اليهود ليست دينية وإنما لأجل الأرض وأن الدين لا يعادي أحد. قال حسن البنا: ''إن خصومتنا لليهود ليست دينية'' لأن القرآن الكريم حض على مصافاتهم ومصادقتهم ''االإخوان المسلمون أحداث صنعت التاريخ 1/409 لمؤلفه محمود عبد الحليم''.

4 ـ عقيدته في الأسماء والصفات شر عقائد أهل البدع في هذا الباب وهو التفويض.

5 ـ لا يعرف الشرك، لذا جعله من جملة الكبائر فقال في الوصايا وصية رقم (14): وزيارة القبور أيا كانت سنة مشروعة بالكيفية المآثورة، ولكن الاستعانة بالمقبورين أيا كانوا ونرائهم لذلك وطلب قضاء الحاجات منهم عن قرب أو بعد والنذر لهم وتشييد القبور وسترها وأضاءتها والتمسح بها والحلف بغير الله وما يلحق بذلك من المبتدعات، كبائر تجب محاربتها ولا نتأول لهذه الأعمال سدا للذريعة أ.هـ. علما أن هذا النص الوحيد الذي يردده بعض أصحابه ليثبت أن حسن البنا داعية توحيد. ومع كونه النص الوحيد من رجل يعيش في أرض كثر فيها الشرك الأكبر إلا أنه يدل على عدم معرفته بالشرك.

6 ـ ليس داعية توحيد، فليست له كلمات في الدعوة إلى التوحيد ونبذ الشرك الأكبر، بل لما قام في المسجد الذي فيه قبر السيدة زينب ـ كما يقولون ـ لم يدع إلى التوحيد ونبذ الشرك الذي يمارس عند قبره ليل نهار فقال عباس السيسي في كتابه ''قافلة الإخوان المسلمون (1/192): كلمة الأستاذ المرشد العالم في حفل الهجرة بالسيدة زينب جاء في كلمات الأستاذ المرشد العام في هذا الحفل ما يلي: ''لهذه المناسبة أيها الإخوة أنصح لكم نصيحة مخلصة أشدد عليكم في رعايتها وهي أن تطهروا قلوبكم وتصفوا سرائركم عمن نال منكم أو أساء إليكم، فوالله إني لضنين بهذه القلوب التي لا تعرف إلا معاني الحب في الله ولم تسعد إلا بمشاعر الأخوة الحقة الصادقة، أضن بهذه القلوب الطاهرة أن تلوث بحقد أو تشوه ببغضاء، وتنال من صفائها خصومة، إن الدين حب وبغض، ذلك حق من الإيمان أن نحب في الله ونبغض في الله، ولكن ما أشد أن نقهر على كره من نحب، إن الإيمان حب وبغض، فأحبوا لأنكم بالحب تسعدون، وبهذه العاطفة تجتمعون وعلى هذه المشاعر وبها ترتبطون، فلا تحرموا قلوبكم نعمة الحب في الله تعالى ولا تحرموها شعور الحب الطاهر البريء وادخروا حجر البغض وثورة الغضب لساعة آتية قريبة نلقى فيها خصومنا ولست أعني خصومنا في الداخل فليس لنا في الداخل خصوم ولله الحمد، وأن كانوا فهم غثاء كغثاء السيل سيجرفهم الطوفان، فإما ساروا وإما غادروا. أما كلمة الجهاد فعاطفة ملتهبة ومعاني الجهاد مثل حية باقية تتجه إليها قلوب أبناء هذه الأمة التي ظلمت واعتدى على حرياتها وحقوقها وأحيط بها من كل مكان. أ.هـ. لذا ترى أصحابه من المرشدين لجماعة الإخوان قد تلطخوا ـ أيضا ـ بأدران الشرك ومنهم المرشد الثالث عر التلمساني الذي قال في كتابه ''شهيد المحراب عمر بن الخطاب'': قال البعض إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يستغفر لهم إذا جاؤوه حيا فقط. ولم أتبين سبب التقييد في الآية عند الاستغفار بحياة الرسول صلى الله عليه وسلم، وليس في الآية ما يدل على هذا التقييد.. ولذا أراني أميل إلى الآخذ بالرأي القائل إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يستغفر حيا وميتا لمن جاءه قاصدا رحابه الكريم. فلا داعي إذن للتشدد في النكير على من يعتقد في كرامة الأولياء واللجوء إليهم في قبورهم الطاهرة والدعاء فيها عند الشدائد وكرامات الأولياء من أدلة معجزات الأنبياء. أ.هـ. ومنهم مرشد الإخوان المسلمين في سورية مصطفى السباعي الذي قال عند قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم لما زاره في المدينة: يا سيدي يا حبيب الله جئت إليك يا سيدي قد تمادى السقم في جسدي أعتاب بابك أشكو البرح من سقمي من شدة السقم لم أغفل ولم أنم مجلة ''حضارة الإسلام'' عدد خاص بمناسبة وفاة مصطفى السباعي ـ رحمه الله ـ ص: 562 ـ .563

7 ـ إنه من دعاة التقريب بين السنة وسابة الصحابة. وفي كتاب ''الملهم الموهوب ـ حسن البنا'' يقول الأستاذ عمر التلمساني المرشد العام ص78: وبلغ من حرصه ''حسن البنا'' على توحيد كلمة المسلمين أنه كان يرمي إلى مؤتمر يجمع الفرق الإسلامية لعل الله يهديهم إلى الإجماع على أمر يحول بينهم وبين تكفير بعضهم خاصة وأن قرآننا واحد وديننا واحد ورسولنا صلى الله عليه وسلم واحد وإلهنا واحد ولقد استضاف لهذا الغرض فضيلة الشيخ محمد القمي أحد كبار علماء الشيعة وزعمائهم في المركز العام فترة ليست بالقصيرة. كما أنه من المعروف أن الإمام البنا قد قابل المرجح الشيعي آية الله الكاشاني أثناء الحج عام 1948، وحدث بينهما تفاهم يشير إليه أحد شخصيات الإخوان المسلمين اليوم وأحد تلامذة الإمام الشهيد الأستاذ عبد المتعال الجبري في كتابه ''لماذا اغتيل حسن البنا'' (طـ 1 ـ الاعتصام ـ ص32) ينقل عن روبير جاكسون قوله: ولو طال عمر هذا الرجل (يقصد حسن البنا) لكان يمكن أن يتحقق الكثير لهذه البلاد خاصة لو اتفق حسن البنا وآية الله الكاشاني الزعيم الإيراني على أن يزيلا الخلاف بين الشيعة والسنة وقد التقى الرجلان في الحجاز عام 48، ويبدو أنهما تفاهما ووصلا إلى نقطة رئيسية لولا أن عوجل حسن البنا بالاغتيال أ.هـ. وعلى هذا المنهج سارت الجماعة من بعده.

8 ـ إنه صاحب تنظيمات سرية وعسكرية وقد قامت الجماعة في حياته بعدة جرائم واغتيالات وتفجيرات من ذلك. أنه قام رئيس النظام الخاص (وهو تنظيم سري عسكري خصص لأعمال الجهاد في سبيل الإسلام على حد تعبير مؤلف كتاب ''حقيقة التنظيم الخاص'' وهو من كتاب الإخوان المسلمين: محمود الصباغ) ومعه رجلان لاغتيال القاضي الخازندار بك بتهمة أنه لم يحكم في قضايا بما يريدون، وأنه حكم على مجموعة شباب قاموا بإلقاء قنبلة على الإنجليز بالسجن عشر سنوات، ومنهم أناس من الإخوان المسلمين، والذين قاموا بقتل (الخازندار بك) رئيس النظام الخاص يومئذ عبد الرحمن السندي ورجلان معه من النظام الخاص (راجع كتاب ''حقيقة النظام الخاص'' ص255 ـ 259)، ولهم بيعة في التنظيم العسكري.

9 ـ إنه ينطلق هو وجماعته من قاعدة ''نتعاون فيما اتفقنا ويعذر بعضنا بعضا في اختلفنا'' وهذه القاعدة لو نطق به سني سلفي لحملت على الأعذار في المسائل التي يسوغ الخلاف فيها كأكثر المسائل الفقهية، أما وأنها من مثل حسن البنا الذي طبقها مع سبابة الصحابة فإنها على عمومها ويدخل فيها ما لا يسوغ الخلاف معهم. وهذه القاعدة تهدم معتقد السلف في التعامل مع المخالف من أهل البدع، فلا بارك الله في قاعدة تهدم ما إقامة السلف وتبنوه ودعوا إليه. وعلى هذه القاعدة سارت جماعة الإخوان المسلمين في مصر وغيرها حتى إن أحد المتخصصين في العقيدة من أبناء بلادنا قد قال في مقال له: لا أرى بأسا بإقامة المدارس الخاصة بمن يسبون الصحابة ويدرسون فيها كتبهم!! أ.هـ. كيف لا بأس بدراسة الكفر؟! قاتل الله الحزبية ما أشد هدمها للإسلام والسنة!!

10 ـ إنه متأثر بجمال الدين الأفغاني ومدرسته التي منها محمد عبده، لذا أثنى على هذه المدرسة الماسونية وتأثر بها في عد أمور التنظيم السري، الباطنية، التقية بإظهار، خلاف ما يعتقد لمصلحة الدعوة، الاشتغال بالسياسة، التجميع بين الطوائف كلها سنيها ومبتدعها بل وحتى مع الكفار. راجع للاستزادة عن حال جمال الدين الأفغاني ومدى تأثر حسن البنا به أوائل كتاب ''الإخوان المسلمون في ميزان الإسلام''.

http://www.aleqtisadiah.com/NewsLis...nuID=47#Scene_1



ثبت على سيد قطب التخطيط للاغتيالات والتفجيرات باقراره عبد العزيز بن ريس الريس 28/01/2005


هو مؤلف كتب «في ظلال القرآن» و«العدالة الاجتماعية» و«معالم في الطريق» وغيرها. وقبل أن أبين عقيدته ومنهجه يتساءل كثير: لماذا كثرة الطعن فيه والتحذير منه ومن كتبه مع أن أهل البدع كثيرون؟ فيقال: لأوجه منها:

1 ـ أن له حزبا يدافعون عنه ويؤزون غيرهم للدفاع عنه ـ بحسن نية ـ فهو مرجع التنظيم السري في السعودية. قال علي عشماوي في كتابه ''التاريخ السري لجماعة الإخوان المسلمين ص 103 ـ 104 وهو يتحدث عن خطاب سري بعثه إخوان السعودية: أخذت الخطاب وذهبت للأستاذ سيد قطب وطلبت منه مقابلته دون موعد سابق وقابلني، وقرأ الخطاب وأبدى إعجابه الشديد بالإخوة في السعودية، وقال: إن هذا دليل على أنهم منظمون جدا وأنهم على كفاءة عالية من العمل أ.هـ. وقد ذكر علي عشماوي أن مناعا القطان هو رئيس جماعة الإخوان المسلمين في السعودية. وحقا كم يكون القدح في معتقد المخالفين ولا نرى أناسا يتعصبون لهم، وإنما يستثبتون ثم يقرون خلافا لسيد قطب، فإنهم يستميتون في الدفاع عنه.

2 ـ إنه يكثر انتشار كتبه بين الشباب المتحمس قليل البضاعة في العلم.

3 ـ إنه صاحب فكر ثوري تهييجي ـ كما سيأتي بيانه ـ فيتأثر به الشباب المتحمس لدينه والمليء فتوة وتضحية. وبعد هذا فإليك بيان شيء من أخطائه العقدية والمنهجية:

أ ـ إنه قدح في موسى عليه السلام فقال في كتاب ''التصوير الفني في القرآن'' ص 152: لنأخذ موسى إنه نموذج للزعيم المندفع العصبي المزاج أ.هـ.

ب ـ إنه سب الصحابة الكرام فقال في معاوية بن أبي سفيان وعمرو بن العاص في كتاب ''كتب وشخصيات ص .''242 وحين يركن معاوية وزميله عمرو إلى الكذب والغش والخديعة والنفاق والرشوة وشراء الذمم لا يملك علي أن يتدلى إلى هذا الدرك الأسفل أ.هـ.

ت ـ إنه يكفر المجتمع المسلم حكاما ومحكومين فقال في ''في ظلال القرآن'' (2/1057): لقد استدار الزمان كهيئته يوم جاء هذا الدين إلى البشرية بلا إله إلا الله، فقد ارتدت البشرية إلى عبادة العباد وإلى جور الأديان، ونكصت عن لا إله إلا الله ـ ثم قال ـ إلا أن البشرية عادت إلى الجاهلية وارتدت عن لا إله إلا الله فأعطت لهؤلاء العباد خصائص الألوهية. ولم تعد توحد الله وتخلص له الولاء.. البشرية بجملتها بما فيها أولئك الذين يرددون على المآذن في مشارق الأرض ومغاربها كلمات ''لا إله إلا الله'' بلا مدلول ولا واقع. وهؤلاء أثقل إثما وأشد عذابا يوم القيامة لأنهم ارتدوا إلى عبادة العباد ـ من بعد ما تبين لهم الهدى ـ ومن بعد أن كانوا في دين الله. أ.هـ.

ث ـ إنه ثوري ويؤيد فكر الثورة، فقال في ''العدالة الاجتماعية'' ص 160: وأخيرا ثارت الثائرة على عثمان واختلط فيها الحق والباطل والخير والشر.

ولكن لا بد لمن ينظر إلى الأمور بعين الإسلام، ويستشعر الأمور بروح الإسلام أن يقرر أن تلك الثورة في عمومها كانت فورة من روح الإسلام أ.هـ.

وقال في ''الظلال'' (3/1451): وإقامة حكومة مؤسسة على قواعد الإسلام في مكانها واستبدالها بها.. وهذه المهمة.. مهمة إحداث انقلاب إسلامي عام غير منحصر في قطر دون قطر، بل مما يريده الإسلام ويضعه نصب عينيه أن يحدث هذا الانقلاب الشامل في جميع المعمورة. هذه غايته العليا ومقصده الأسمى الذي يطمح إليه ببصره، إلا أنه لا مندوحة للمسلمين وأعضاء الحزب الإسلامي عن الشروع في مهمتهم بإحداث الانقلاب المنشود والسعي وراء تغيير نظم الحكم في بلادهم التي يسكنونها أ.هـ.

ج ـ إنه قد ثبت عليه التخطيط للاغتيالات والتفجيرات بإقراره وانتهى الأمر بسجنه ومحاكمته وشنقه لاعترافه بالتآمر لقتل رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء وثلاثة من كبار المسؤولين وتفجير محطة الكهرباء ونسف بعض الجسور دفاعا عن الحزب وأعضائه، كما يقول في مذكرة التحقيق التي نشرها أنصاره في العدد الثاني وما بعده من جريدة ''المسلمون''.

وهذا يكذب الفرية التي يتناقلها أصحابه من أن سبب قتله رفضه كتابة اعتذار لجمال عبد الناصر، وقول إن السبابة التي تشهد أن لا إله إلا الله ترفض أن تكتب اعتذارا. قال الشيخ سعد الحصين في كتاب ''فكر سيد قطب بين رأيين'' ص 20: فلم يكن من سبل العلم والتحقيق أن يردد الشيخ بكر في رسالته ''المفترى عليه نشرها'' إشاعة لا يعرف مصدرها، من أنه طلب من سيد أن يسطر بقلمه كلمات اعتذار فقال: إن إصبعا أرفعه للشهادة لن أكتب به كلمة تضارها.. أو نحو ذلك أ.هـ ص .14

وبخاصة إذا رويت هذه الإشاعة في معرض المطالبة بالتغاضي عن زلات من رويت عنه، وليس من عادة المحاكم العسكرية والأمنية طلب الاعتذار ممن اعترف بالتخطيط لاغتيال رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء وعدد من كبار الموظفين ونسف محطة الكهرباء وعدد من المنشآت في العاصمة، وأن أسماه سيد رحمه الله دفاعات عن النفس. ''لماذا أعدموني'' ص 50 ـ 61 أ.هـ.


http://www.aleqtisadiah.com/NewsLis...nuID=47#Scene_1



فتاوى العلماء في سيد قطب
28/01/2005


بن باز: الصحابة هم حملة الشرع من سبهم فقد قدح بالشرع وارتد قال سماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز ـ رحمه الله ـ لما قرئ عليه كلام سيد قطب في معاوية وعمرو بن العاص: ''كلام قبيح!!'' هذا كلام قبيح سب لمعاوية وسب لعمرو بن العاص: كل هذا كلام قبيح، وكلام منكر، معاوية وعمرو ومن معهما مجتهدون أخطأوا. والمجتهدون إذا أخطأوا فالله يعفو عنا وعنهم.

قال السائل قوله: (إن فيهما نفاقا) أليس تكفيرا؟

قال الشيخ عبد العزيز ـ رحمه الله: (هذا خطأ وغلط لا يكون كفرا: فإن سبه لبعض الصحابة، أو واحد من الصحابة منكر وفسق يستحق أن يؤدب عليه ـ نسأل الله العافية ـ ولكن إذا سب الأكثر أو فسقهم يرتد لأنهم حملة الشرع، إذا سبهم معناه قدح في الشرع.

قال السائل: ألا ينهى عن هذه الكتب التي فيها هذا الكلام؟ قال سماحة الشيخ عبد العزيز ـ رحمه الله ـ ينبغي أن تمزق. (شرح رياض الصالحين لسماحته بتاريخ يوم الأحد 18/7/1416هـ).

الألباني: قطب لم يكن على معرفة بالإسلام أصوله وفروعه قال العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني ـ رحمه الله ـ معلقا على خاتمة كتاب ''العواصم مما في كتب سيد قطب من القواصم'': كل ما رددته على سيد قطب حق صواب، ومنه يتبين لكل قارئ على شيء من الثقافة الإسلامية، أن سيد قطب لم يكن على معرفة بالإسلام بأصوله وفروعه.

فجزاك الله خير الجزاء أيها الأخ (الربيع) على قيامك بواجب البيان والكشف عن جهله وانحرافه عن الإسلام)، المرجع: (من ورقة بخط الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ كتبها في آخر حياته صورتها في كتاب العواصم).

العثيمين: نادى في مؤلفاته بوحدة الوجود وهذا كفر صريح سئل فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين ( ـ أثابكم الله ـ أرجو إجابتي على هذا السؤال: إننا نعلم الكثير من تجاوزات سيد قطب لكن الشيء الوحيد الذي لم أسمعه عنه، وقد سمعته من أحد طلبة العلم أخيرا، ولم أقتنع بذلك: فقد قال: إن سيد قطب ممن يقولون بوحدة الوجود. وطبعا هذا كفر صريح، فهل كان سيد قطب ممن يقولون بوحدة الوجود؟ أرجو الإجابة جزاكم الله خيرا.

قال الشيخ محمد (مطالعتي لكتب سيد قطب قليلة ولا أعلم عن حال الرجل، لكن قد كتب العلماء فيما يتعلق بمؤلفه في التفسير ''ظلال القرآن'': كتبوا ملاحظات عليه، مثلما كتبه الشيخ عبد الله الدويش ـ رحمه الله ـ وكتب أخونا الشيخ ربيع المدخلي ملاحظات عليه، على سيد قطب في التفسير وفي غيره فمن أحب أن يراجعها فليراجعها) من شريط اللقاء المفتوح الثاني بين الشيخين العثيمين والمدخلي في جدة، ثم وقع عليها الشيخ محمد بتاريخ 24/2/1421هـ.

في فتوى أخرى: قال السائل: ما هو قول سمحاتكم في رجل ينصح الشباب السني بقراءة كتب سيد قطب، ويخص منها ''في ظلال القرآن'' و''معالم على الطريق'' و''لماذا أعدموني''، دون أن ينبه على الأخطاء والضلالات الموجودة في هذه الكتب؟

فأجاب الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله: (أنا قولي ـ بارك الله فيك ـ إن من كان ناصحا لله ورسوله ولإخوانه المسلمين أن يحث الناس على قراءة كتب الأقدمين في التفسير وغير التفسير فهي أبرك وأنفع وأحسن من كتب المتأخرين، أما تفسير سيد قطب ـ رحمه الله ـ ففيه طوام ـ لكن نرجو الله أن يعفو عنه ـ فيه طوام: كتفسيره للاستواء، وتفسيره سورة ''قل هو الله أحد''، وكذلك وصفه لبعض الرسل بما لا ينبغي أن يصفهم به). (شريط أقوال العلماء في إبطال قواعد ومقالات عدنان عرعور، ثم وقع عليها الشيخ محمد بتاريخ 24/2/1421هـ.

الفوزان: تفسيره لا يعتمد عليه لما فيه من الصوفيات سئل الشيخ العلامة صالح الفوزان عن قراءة كتاب: ''ظلال القرآن''؟ فقال: (وقراءة الظلال فيها نظر لأن الظلال يشتمل على أشياء فيها نظر كثير، وكوننا نربط الشباب بالظلال ويأخذون ما فيه من أفكار هي محل نظر. هذا قد يكون له مردود سيئ على أفكار الشباب. فيه تفسير ابن كثير، وفيه تفاسير علماء السلف الكثيرة وفيها غني عن مثل هذا التفسير، وهو في الحقيقة ليس تفسيرا، وإنما كتاب يبحث بالمعنى الإجمالي للسور، أو في القرآن بوجه عام فهو ليس تفسيرا بالمعنى الذي يعرفه العلماء من قديم الزمان، إنه شرح معاني القرآن بالآثار، وبيان ما فيها من أسرار لغوية وبلاغية، وما فيها من أحكام شرعية، وقبل ذلك كله بيان مراد الله ـ سبحانه وتعالى ـ من الآيات والسور. أما ''ظلال القرآن'' فهو تفسير مجمل نستطيع أن نسميه تفسيرا موضوعيا فهو من التفسير الموضوعي المعروف في هذا العصر، لكنه لا يعتمد عليه لما فيه من الصوفيات، وما فيه من التعابير التي لا تليق بالقرآن مثل وصف القرآن بالموسيقى والإيقاعات. وأيضا هو لا يعنى بتوحيد الألوهية، وإنما يعنى في الغالب بتوحيد الربوبية وإن ذكر شيئا من الألوهية فإنما يركز على توحيد الحاكمية، والحاكمية لا شك أنها نوع من الألوهية لكن ليست (وحدها) هي الألوهية المطلوبة، وهو يؤول الصفات على طريقة أهل الضلال؟ والكتاب لا يجعل في صف ابن كثير وغيره من كتب التفسير، هذا الذي أراه ولو اختير من كتب السلف ومن الكتب المعنية بالعقيدة والمعنية بتفسير القرآن والمعنية بالأحكام الشرعية لكان هذا أنسب للشباب (شريط مجموع ما قاله ابن باز حول نصيحته العامة ـ لقاء مع فضيلته ـ مكة المكرمة، 9/8/1412هـ، ثم صححه الشيخ).


http://www.aleqtisadiah.com/NewsLis...nuID=47#Scene_1



لا فرق بين الإخوان البنائين والقطبيين
28/01/2005



تقدم أن كلا منهما يرى الاغتيالات والتفجيرات إلا أن سيد قطب صدع بها علانية ودعا إليها واشتد في تكفير المجتمعات المحكومين زيادة على الحكام، أما حسن البنا فكان له وجهان لأجل مصلحة الدعوة، وهكذا البنائيون من بعده، لذا يتسللون رويدا رويدا ليستولوا على مناصب رفيعة في الدولة التي يعيشون فيها ليخدموا حزبهم من هذه المناصب، إلا أن من حفظ الله لدينه أن كثيرا منهم لا كلهم إذا وصلوا إلى مناصب رفيعة مؤثرة آثر هذا المنصب على رغبات حزبه فصار رجل دولة يعمل للحفاظ على منصبه ومكانته.
نصراوي @ رساوي! غير متصل  

 
قديم(ـة) 20-11-2005, 06:27 AM   #2
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 1,491
قوة التقييم: 14
المتفائل is on a distinguished road
أفضوا إلى ماقدموا ، وقد فعلوا في نظرنا مالم تفعله أنت ولا كاتب المقال ولا محاكيك . وأما الاتهام بالباطل فلم يسلم منه رب العزة والجلال . رحمهم الله رحمة واسعة .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المتفائل غير متصل  
قديم(ـة) 20-11-2005, 06:35 AM   #3
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 1,491
قوة التقييم: 14
المتفائل is on a distinguished road
مفتى المملكة يشيد بسيد قطب ومؤلفاته
20-8-2005


أشاد سماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ مفتي عام المملكة بكتاب " في ظلال القرآن " لسيد قطب رحمه الله وذلك في أحد دروسه التي ألقاها مؤخرا.


ومما ذكره عن كتاب " في ظلال القرآن " أنه كتاب نافع كتبه مؤلفه ليجعل من القرآن نظام حياة وهو ليس تفسيرا بالمعنى الحرفي إلا أنه استخرج من القرآن الكثير مما يحتاج إليه المسلم.


وذكر سماحته أن هناك من شنع على بعض العبارات التي وردت في كتاب الظلال إلا أن هذه الأخطاء سببها علو كلام سيد وسمو أسلوبه فوق أسلوب القارئ وهذا ما لم يفهمه بعض من انتقدوه ولو أنهم أعادوا النظر وكرروا القراءة لتبين لهم خطأهم وصواب سيد قطب.


وأشار إلى أن سيد قطب كان له توجهات مخالفة للإسلام إلا أنه تاب منها وعاد إلى الصواب وانصرف إلى الكتابة في القرآن الكريم وقد وقعت له أخطاء في بعض كتبه القديمة أعلن تراجعه عنها فيما بعد كما وقع له في الظلال بعض الأخطاء التي سببها له قلة علمه الشرعي.


ودعا في كلمته إلى وجوب إحسان الظن بالناس وحمل كلامهم على أحسن المحامل كما أوصى طلبة العلم بقراءة كتاب الظلال والاستفادة مما فيه ونبه في كلامه إلى أن سيد قطب قتل شهيدا.


وأصدر حكم الإعدام على سيد قطب الرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر بعد أن رفض سيد كتابة اعتذار أو طلب العفو منه وقد كانت هناك جهود كثيرة لرفع حكم الإعدام عن سيد والشفاعة في إطلاق سراحه منها محاولات قام بها الملك فيصل بن عبد العزيز رحمه الله إلى أنها باءت بالفشل.


ويعتبر سيد قطب رحمه الله وكتابه " في ظلال القرآن " أحد القضايا المحورية التي تدور عليها صراعات فكرية معاصرة وقد انقسم الناس في سيد قطب وكتاباته إلى مذاهب عديدة كان أحظاها بالصواب هو تقرير ما في كتبه من الأخطاء وهي قليلة مع الاعتذار له والإشادة بجهوده في خدمة الإسلام وتأصيل قضايا الدعوة والحكم بالشريعة.


ويأتي هذا التصريح من سماحة الشيخ عبد العزيز قاطعا للجدل الدائر حول كتاب " في ظلال القرآن " لاسيما وأنه صادر من أعلى مرجعية للفتوى في المملكة في وقت تشتد فيه الحملة على سيد قطب من قبل الكثير من التيارات الفكرية المعاصرة فمنهم من يحمله جميع أسباب العنف الموجود في العالم الإسلامي وأن كتبه رافد رئيس من روافد الغلو والعنف في العالم الإسلامي ومنهم من يرى أنه من الكفار المرتدين.




http://www.alqlm.com/index.cfm?metho...&ContentId=207
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المتفائل غير متصل  
قديم(ـة) 20-11-2005, 06:38 AM   #4
مشرف المنتدى الدعوي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
البلد: الرس
المشاركات: 11,074
قوة التقييم: 27
سابح ضد تيار will become famous soon enough
اريد أن اسال هل نحن وضعنا صورة سيد قطب في كل شارع هل كان كتاب في ضلال القران نعلمه أطفالنا قبل أن نعلمهم الفاتحة
الامة تعيش كوارث ومحن ونحن لاهم لنا الاسيد قطب والاخوان المسلمون
نحن في غنى عن هذا الكلام وللناس حرية فيما يرون فلاتضسع الوقت على كلام لافائدة منه وأنت تعلم كم أخذ من الوقت والجهد في أيام ماضية
نحن بحاجة الى توحيد الكلمة والوقوف صفا واحد لدفاع عن ديننا ووطننا
__________________
تاريخ 1437/12/17. هو تقاعدي المبكر. حيث قضيت عشرين سنة بالتعليم عشر سنوات مدير. وعشر. سنوات معلم فالحمد. الله الذي يسر. أمري وأكرمني
سابح ضد تيار غير متصل  
قديم(ـة) 20-11-2005, 07:16 AM   #5
عضو
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 11
قوة التقييم: 0
الفنار@ is on a distinguished road
حاجوم ـ الجاحظ ـ سيف الحق!

والله غريبة يالجاحظ أنت وربعك

تدعون لوحدة الصف ثم تفرقون
تحاولون تبنون ثم تهدمون

ماشوفك حذرت من المرجئة

ولا شوفك هرجت على شارون أو على الأقل الملاحدة

ما سلم سيد وسلمت اولبرايت!؟
يخي اتق الله

اذا كان ودك تشتهر لا تعلق بواحد ميت
مسكين انت وربعك

مافيه احد على صح الا انت وهم


انت تدعو لفرقة وتشتت

الامة تبي تعلم الصلاة وانت تحذر من سيد!


رديت عليك في مقال سابق
وسكت لانك على باطل

وتجي مرة ثانية
وتهرج بسوء

اتف الله انت تجعل الناس يهرجون بناس اخرين!

والله هذا الشر بعينه!


بعدين وين حاجوم اللي يقول حنا سلف هذا شغل سلف!

شف خويك يا هوووووه
الفنار@ غير متصل  
قديم(ـة) 20-11-2005, 04:14 PM   #6
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 793
قوة التقييم: 0
السحب الوابلة is on a distinguished road
السلام عليكم أحبتي...........


****قراءة الموضوع كاملا قبل الرد****يجعل ردك قويا محكما*****ويجنبك مغبة التجني على إخوانك******


((((((اللهم إرحم عبدك المسكين"حاجوم"اللهم إهده صراطك المستقيم)))))))



إضاءات.......................................وتوضي حات


1=شكر جزيل للأخ(الجاحظ_________________وليتك أخي تغير إسمك إلى إسم خطيب أهل السنة"ابن قتيبة"
.................................................. ...........................ترى الجاحظ خطيب المعتزلة!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!)

نقول مباركة وموفقة عن علماء إجلاء.........في قضايا محسومة عند صبيان التوحيد...........وأشبال السلف

2=أين الخلل؟؟؟؟؟

الخلل هو في التطبيق الناقص لمنهج السلف وعقيدتهم(فصارت العقيدة مجرد تصور ذهني ليس لها أثر في تعاملنا مع الآخرين\دعوة\وتعليما\وولاء لمن وافقها\وبراء ممن خالفها\وذبا عنها وحماية لجنابها .
فللأسف صار الكثير منا يعتقد عقيدة السلف بحكم الوراثة وإبتداْ النشأة وإالزامية التعليم........دون عمل بها أو دعوة إليها
أوغيرة عليها.........................................

\\\وهي نعمة كبيرة أننا نشأنا في بلاد التوحيد والعقيدة السلفية\\\\

فإحمدوا الله على هذة النعمةالتي ندعوا الله أن لاتحرم منها أجيالنا القادمة
بسبب تفريطنا وتقصيرنا................. وتلميعنا للمخالفين!!!!!!!!!!!

والله يبتلي عبادة المؤمنين ويختبر صدق إيمانهم,وحسن بلائهم,وثبات عقائدهم,فيثبت الله من يشاء من عبادة الصادقين المتمسكين بكتابة وسنة رسولة صلى الله علية وسلم السائرين على درب سلفهم الصالح.........


فصارت عقيدتنا على المحك,ونحن محل إبتلاءوإختبار ولن يثبت إلا من ثبتة الله وعض على منهج السلف بنواجذة
وسلك مسلك السلامة والفطرة والنهج الواضح,وسكت عما لا يعلم.........................


وصفوة القول...............أن يقال إن بيان خطأ المخالفين من المبتدعة ومن خالف السنة منهج إسلامي أصيل

قائم على أصول شرعية عظيمة منها:
1=النصيحة بمفهومها الشامل.....................(الدين النصيحة).
2=الأمربالمعروف والنهي عن المنكر.............(ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر.....)الآية
3=الجهاد في سبيل الله...........قال أحمد :"الرد على أهل البدع من أعظم الجهاد".....وكذا قاله "إبن تيمية"ومن عرف سيرة
هذين الإمامين........................عرف منهج أهل السنة.


3=ثم ياأخي هل تعرف..............موقف ..........................أبوسعيد.............سفيا ن الثوري(شيخ الإسلام)................من
رجل أعلى قدرا,,,,,,,,,,,وأقل خطأمن( سيدقطب).................................أعني موقفة من الحسن بن صالح بن حي

فإن كان لك همة عالية في معرفة الحق ومنهج السلف..................فإقراء ترجمة الحسن بن صالح في ميزان الاعتدال للذهبي
وسوف ترى أننا أقزام ومساكين ولم ننبس ببنت شفه عند أولئك الأئمة.....................

4=أخي العزيز متفائل:
ضرب كلام أهل العلم ببعضة البعض ليس مسلكا حميدا................وكان الأحرى بك هوتأييد كلام علماء أهل السنة وأن تشد
عضدهم..............
وأما النقل المذكور عن سماحة المفتي الشيخ عبد العزيز آل الشيخ ,,فعلى العين والرأس.............ولكن تفطن ياأخي أن
المسألة دين وحساب يوم القيامة.....فالشيخ قال إن شألله مايبرئ ذمتة وقال بما يعلم........
ومن القواعد المقررة عند أهل العلم
1=أن المثبت مقدم على النافي..
2=من عنده زيادة علم(في مسألة) مقدم على من بقي على الاصل.
3=أن الجرح المفسر مقدم على التعديل.

فسيد قد نقدة جماعة متكاثرة من العلماء..............منهم.
1\الشيخ عبدالعزيز بن باز إمام أهل السنة في زمانة.
2\الشيخ ابن عثيمين فقية زمانة (وكان يحيل من سألة عن سيد الى كتاب الدويش وربيع)(شريط اللقاء المفتوح مع العثيمين
وربيع المدخلي \اللقاء الثاني\في جدة)
3\الشيخ ناصر الدين الالباني محدث العصر.
4\العلامة حماد الانصاري محدث المدينة
5\عالم المدينة الشيخ عبد المحسن العباد
6\الشيخ العلامة صالح الفوزان.
7\الشيخ صالح اللحيدان..قال وفقة الله\عن الظلال:"بل هو مليء بما يخالف العقيدة"
8\الشيخ بن غديان قال عن كتب سيد"الجواب أن الشباب ينصحون بعدم قرآتها"
9\الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ.وزير الشؤن الاسلامية.
10\الشيخ محمد جميل زينو.............................................. ................................ولة قصيدة جميلة يذكر فيها انه كان مغرما
بالظلال ..................ثم تركة لما رأى فية من غلط عظيم...................في مسألة وحدة الوجود!!!!!!!!!!


****************وممن كانت له ردود قوية ومساجلات علمية مع سيد قطب وفكرة المنحرف تجاة أصحاب النبي صلى الله علية وسلم****************

هو أديب العربية الكبير وشيخها بلا مدافعة......ابو فهر محمود بن محمد شاكر......وذلك في مجلة الرسالة ........


&&&&وشهد شاهد من أهلها!!ماذا يقول القرضاوي عن عن كتب سيد قطب:

"في هذة المرحلة ظهرت كتب سيد قطب التي تمثل المرحلة الأخيرة من تفكيرة التي تنضح بتكفير المجتمع.........وإعلان الجهاد الهجومي على الناس كافة" أولويات الحركة ص110



ثم يا أأأأأأأأأأأأأأأأأأأخي المتفائل.................الرجال.......يوزنون بعقائدهم .................................وليس بأعمالهم......


@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@



سااااااااااااااااااااااااابح ضد التياررررررررررررر:
الامة تعيش كوارث ومحن.............................................. .......لا فض الله فوك

التفجير والارهاب أحد هذة المحن.............كتب سيد قطب .................فيها غلو وتكفير بالعموم

سبب محن الامة ...............................................عدم سلوكها الصراط المستقيم.ولذلك تسلط عليها الاعداء..............
لرفع هذة المحن لابد من تصحيح العقيدة وسلامة المنهج............................................ ..............................

كتب وأفكار سيد لها رواج عظيم وشعبية عند الشباب فلزمت النصيحة ياأخي العزيز.
(لدينا من الشواهد والقصص الشيء الكثير!!!)

@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

أخوووووووووووووووووووووووي الفنااااار.......................والله يا حبي لك...........

تراك انت اللي حمستني للكتابة!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! !!ولا ما كان عندي طاري.


نحن نحذر من الخوارج وفكرهم ومن المرجئة وفكرهم.................ززز

للعلم.....................طلبة العلم ...........الذين في بلدك هم من أول من نبة الناس الى خطر المرجئة(((وكثير من الشباب كان
نايم في العسل))

ثم متى صرت شمسا مشرقة تطلع على جميع ما نقول.....يازين التحري في الكلام.........


ثم...................ياأخي وش دخل العجوز الشمطاء في موضوعنا !!!!!!!!!!!!!!!!هداك الله..................

****ترى ممكن تلقن أهل البدع الحجج وانت لاتدري.................أنا لو أشعري وسمعت هذا الكلام عن اولبرايت

كان اقول الله يهدية ابن تيمية سلم منه الافرنج في الاندلس............ولم يسلم منة الغزالي والرازي والعزبن عبد السلام ألف فيهم مجلدات!!!!!!!!!!



************أخيرا عذر عذرا على التطويل .
س\إذا نحن وعلماؤنا أخطائنا في نقد سيد قطب؟فهل سيد قطب كان مخطئا في قدحة وذمة لذي النورين الذي تستحي من
الملائكة؟!!!!!!!!!!

س\هل مقام سيد أعظم من مقام عثمان ومعاوية وعمرو بن العاص؟

س\هل الطعن في الصحابة مسألة إجتهادية؟أم زيغ وضلال وزندقة كما قال السلف؟


اللهم أرحم سيد قطب واعف عنة............................................... ..................................وجنب شباب المسلمين خطئة وجهلة
اللهم اجعل ما تعرض لة من محن كفارة لذنوبة............................................ ........ورفعة لدرجاتة.


@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

خاتمة

والله ماخوفي الذنوب فإنها***************************لعلى سبيل العفو الغفران

ولكنما اخشى انتكاس القلب عن ***********************تحكيم هذا الوحي والقرآن

ورضى بآراء الرجال وخرصها*************************لا كان ذاك بمنة المنان

(رحم الله ابن القيم)
السحب الوابلة غير متصل  
قديم(ـة) 20-11-2005, 04:51 PM   #7
لا ينتمي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: إنها تقيم بداخلي..وأقيم داخلها !
المشاركات: 1,209
قوة التقييم: 0
الشهرستاني is on a distinguished road
نصيحة محب: لا تجادوا أهل الأهواء.إن كانوا يريدون الحق

فليذهبوا إلى العلماء!


أما الحوار للتشفي من عرض سيد رحمه الله ، فلسنا علماء حتى نجرح أو نعدل!

ولسنا كذلك كلابا!
نأكل اللحوم الميتة!!


وابن تيمية لم يؤلف في الأشعري كتباً و النووي!!

بل لمن حاد عن الطريق ، ووضح لعامة الناس ذلك!!


مسكين حاجوم والجاحظ يثيروا مواضيع
الله أعلم بمقاصدهم!!

وداعاً ولن أشغل ذهني بمجادلة عقيمة!!
__________________
هذا المنتدى، كان عظيماً..وما زال عظيماً ، وسيبقى عظيماً !
الشهرستاني غير متصل  
قديم(ـة) 20-11-2005, 08:10 PM   #8
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 793
قوة التقييم: 0
السحب الوابلة is on a distinguished road
شكرا (الشهرستاني)

على هذا الدرس الرائع!! في أدب الحوار والمناظرة!!

نحن لا نتكلم في عرض الرجل ولكن في فكره المنتشر والمؤثر وليس المستتر!
(ونحن ذهبنا للعلماء ونقلنا كلامهم)

وليتك تجيب على السؤال السابق:


س\هل مقام سيد أعظم من مقام عثمان ومعاوية وعمرو بن العاص رضي الله عنهم؟
السحب الوابلة غير متصل  
قديم(ـة) 20-11-2005, 08:12 PM   #9
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 793
قوة التقييم: 0
السحب الوابلة is on a distinguished road
شكرا (الشهرستاني)

على هذا الدرس الرائع!! في أدب الحوار والمناظرة!!

نحن لا نتكلم في عرض الرجل ولكن في فكره المنتشر والمؤثر وليس المستتر!
(ونحن ذهبنا للعلماء ونقلنا كلامهم)

وليتك تجيب على السؤال السابق:


س\هل مقام سيد أعظم من مقام عثمان ومعاوية وعمرو بن العاص رضي الله عنهم؟







دعائي لك بالتوفيق.......................................... ........وعليك بكتب السلف تسلم
السحب الوابلة غير متصل  
قديم(ـة) 20-11-2005, 11:15 PM   #10
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 1,491
قوة التقييم: 14
المتفائل is on a distinguished road
مفتى المملكة يشيد بسيد قطب ومؤلفاته
20-8-2005


أشاد سماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ مفتي عام المملكة بكتاب " في ظلال القرآن " لسيد قطب رحمه الله وذلك في أحد دروسه التي ألقاها مؤخرا.


ومما ذكره عن كتاب " في ظلال القرآن " أنه كتاب نافع كتبه مؤلفه ليجعل من القرآن نظام حياة وهو ليس تفسيرا بالمعنى الحرفي إلا أنه استخرج من القرآن الكثير مما يحتاج إليه المسلم.


وذكر سماحته أن هناك من شنع على بعض العبارات التي وردت في كتاب الظلال إلا أن هذه الأخطاء سببها علو كلام سيد وسمو أسلوبه فوق أسلوب القارئ وهذا ما لم يفهمه بعض من انتقدوه ولو أنهم أعادوا النظر وكرروا القراءة لتبين لهم خطأهم وصواب سيد قطب.


وأشار إلى أن سيد قطب كان له توجهات مخالفة للإسلام إلا أنه تاب منها وعاد إلى الصواب وانصرف إلى الكتابة في القرآن الكريم وقد وقعت له أخطاء في بعض كتبه القديمة أعلن تراجعه عنها فيما بعد كما وقع له في الظلال بعض الأخطاء التي سببها له قلة علمه الشرعي.


ودعا في كلمته إلى وجوب إحسان الظن بالناس وحمل كلامهم على أحسن المحامل كما أوصى طلبة العلم بقراءة كتاب الظلال والاستفادة مما فيه ونبه في كلامه إلى أن سيد قطب قتل شهيدا.


وأصدر حكم الإعدام على سيد قطب الرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر بعد أن رفض سيد كتابة اعتذار أو طلب العفو منه وقد كانت هناك جهود كثيرة لرفع حكم الإعدام عن سيد والشفاعة في إطلاق سراحه منها محاولات قام بها الملك فيصل بن عبد العزيز رحمه الله إلى أنها باءت بالفشل.


ويعتبر سيد قطب رحمه الله وكتابه " في ظلال القرآن " أحد القضايا المحورية التي تدور عليها صراعات فكرية معاصرة وقد انقسم الناس في سيد قطب وكتاباته إلى مذاهب عديدة كان أحظاها بالصواب هو تقرير ما في كتبه من الأخطاء وهي قليلة مع الاعتذار له والإشادة بجهوده في خدمة الإسلام وتأصيل قضايا الدعوة والحكم بالشريعة.


ويأتي هذا التصريح من سماحة الشيخ عبد العزيز قاطعا للجدل الدائر حول كتاب " في ظلال القرآن " لاسيما وأنه صادر من أعلى مرجعية للفتوى في المملكة في وقت تشتد فيه الحملة على سيد قطب من قبل الكثير من التيارات الفكرية المعاصرة فمنهم من يحمله جميع أسباب العنف الموجود في العالم الإسلامي وأن كتبه رافد رئيس من روافد الغلو والعنف في العالم الإسلامي ومنهم من يرى أنه من الكفار المرتدين.




http://www.alqlm.com/index.cfm?meth...n&ContentId=207



قال صلى الله عليه وسلم " ان الله لاينظر الى صوركم ولكن ينظر الى قلوبكم

واعمالكم "

وانت اخي تقول : الرجال لايوزنون بأعمالهم !!!

العقيدة السليمة تستدعي العمل الصالح والا لم ينفعك القول بلا عمل .

والسلام .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل المتفائل; بتاريخ 20-11-2005 الساعة 11:18 PM.
المتفائل غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 01:17 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19