عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 21-11-2005, 12:42 AM   #1
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 84
قوة التقييم: 0
المغامر is on a distinguished road
الأخبار الاقتصاديه ليوم الأحد 20/11/2005م

بسـمـ اللـه الرحمن الرحيمـ
وبه نستعين
-------
هيئة سوق المال السعودية ترخص لثلاث شركات أوراقا مالية
الأسهم الإماراتية تواصل انخفاضها والكويتية تشهد تراجعا طفيفا
الرياض: محمد الحميدي [الشرق الأوسط]
الأسهم السعودية: كشفت هيئة سوق المال السعودية أمس، عن تصريحها لثلاث شركات متخصصة في الأوراق المالية دفعة واحدة، كان الأمر اللافت للانتباه، هي مشاركة تلك الشركات بالخبرة الأجنبية الدولية، إذ اعتمدت إحدى الشركات على الخبرة السويسرية وأخرى على التحالف المالي العالمي (أتش.أس.بي.سي) الشهير. وقالت هيئة سوق المال أمس، بأنها رخصت لـ«أتش.أس.بي.سي» العربية السعودية المحدودة، بممارسة نشاط التعامل بصفة وكيل في أعمال الأوراق المالية، ووالترتيب والتعهد بالتغطية والإدارة والحفظ وتقديم المشورة في السوق السعودي، وفقاً للشروط المنصوص عليها بقرار مجلس الهيئة، والترخيص للشركة السعودية السويسرية للأوراق المالية بممارسة نشاط التعامل بصفة وكيل في أعمال الأوراق المالية في السوق السعودي فقط، وفقاً للشروط المنصوص عليها بقرار مجلس الهيئة. وأخيرا شركة أصول المالية، بممارسة نشاط التعامل بصفة وكيل في أعمال الأوراق المالية في السوق السعودي فقط، وفقاً للشروط المنصوص عليها بقرار مجلس الهيئة المذكور.
واغلقت سوق الأسهم السعودية أمس، في مستويات مقاربة لنقاط المقاومة التي أسسها المؤشر منذ فترة، وأقفلت السوق متراجعة ربع نقطة مئوية تقريبا، تمثل خسارة 38.6 نقطة، ليقف المؤشر عند 16056.11 نقطة ختام التعاملات. وسجلت قيمة تداولات الأمس مستوى عاليا، إذ حقق المتعاملون من تداول 66.8 مليون سهم، بلغت قيمتها الإجمالية 6.4 مليار دولار (24 مليار ريال)، وتميز قطاع الزراعة بالحيوية خلال تداولات الأمس، حيث سجلت نسب تداول كبيرة، وسط ارتفاع أسهم معظم شركات القطاع. وفي ذات الاتجاه، كان هناك ارتفاع لسهم «كهرباء السعودية»، الذي سيطر على التداولات بأكثر من 7.11 مليون سهم، مرتفعا 1.7 في المائة، إلى 143.75 ريال. إلا أنه في المقابل لم تتحفز قوى السوق على تحريك بعض الأسهم الثقيلة والمؤثرة في مؤشر السوق، حيث تراجع سهم «سابك» 0.61 في المائة، ليغلق عند 1584 ريالا، بتداول 266.5 ألف سهم، في حين قلت حركة التداول على سهم «الراجحي المصرفية» الذي كان اللاعب الرئيسي خلال الفترة الماضية، إذ لم يتم التداول إلا على 25.9 ألف سهم، بلغت قيمتها الإجمالية 61.6 مليون ريال. وبرز إقبال شرائح المضاربين على تداول سهم «اللجين» و«النقل الجماعي» و«المواشي المكيرش».
الأمير سلمان يدشن اليوم الملتقى السعودي الأول لسوق الأسهم السعودية في الرياض
الملتقى يكشف أسباب تعطل التداول وكيفية التعامل مع التحليل الأساسي
الرياض: هدى الصالح [الشرق الأوسط]
يدشن الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض، مساء اليوم الأحد فعاليات الملتقى والمعرض الأول لسوق الأسهم السعودية، على مدى ثلاثة أيام في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض، الذي ينظمه مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية بالتعاون مع مؤسسة مدارات العارض لتنظيم المعارض ومركز خبراء البورصة.ويتم خلال الملتقى طرح نحو 8 أوراق عمل، تتمحور حول سوق الأسهم السعودية ومناقشة أهم القضايا التي تواجهها في الفترة الحالية، في ظل ما تشهده من نمو متواصل طوال الثلاثة أعوام الماضية، ليتجاوز مؤشر سوق الأسهم 16 ألف نقطة خلال الربع الرابع من هذا العام.كما يناقش الملتقى دور التقنية الإلكترونية في دعم نشاط السوق، عبر ورقة عمل يقدمها خبير سوق الأسهم راشد الفوزان، تركز على درجة إسهام خدمة الإنترنت في سوق الأسهم السعودية، وتطرح سؤالا، هل هي محبطة أو تؤدي إلى تفاقم الخسائر؟ إضافة إلى دور مؤسسة النقد في توفير الأنظمة لديها كبرامج وقدرات استيعابية، ودور البنوك من الداخل، التي تعتبر الوسيط لتنفيذ عمليات البيع أو الشراء والإمكانيات المتوفرة لديهما وما يتعلق بالخدمات التي تقدمها من الخارج في عمليات البيع أيضا، ودور شركة الاتصالات السعودية بتقديم خدمة الإنترنت والاتصال من خلالها او من خلال الإنترنت الفضائي.ويكشف الفوزان أهم أسباب العوائق التي تؤدي إلى تعطيل نظام تداول في الكثير من الحالات، والحلول التي يجب اتخاذها لتلافي تلك المشكلة، التي تؤدي إلى تفاقم خسائر بعض المستثمرين، واهم المميزات والعيوب للانظمة القائمة بين كل الأطراف المتعلقة بتقديم خدمة الإنترنت، والخطوات المستقبلية المطلوبة لجميع الأطراف لتقديم خدمة مميزة وجيدة بالسرعة الكافية.هذا ويطرح الملتقى الآداب الإسلامية للمستشار الدكتور طارق كوشك، التي منها كيفية التوكل على الله والاستخارة وصلاة الحاجة ودعاء السوق والتحري والصدق والنية والغش والاستغفار والرضى والقناعة والربا والتعريف بالسلعة والدعاية، إضافة إلى أنه سيتطرق إلى إستراتيجيات التداول والاستثمار في سوق الأسهم السعودية، وكيفية التعامل مع التحليل الفني للأسواق المالية، وأوجه الشبه والاختلاف بين التحليل الأساسي والفني للشركات والسوق ككل، الذي بناء عليه يتم اتخاذ قرارات الشراء او البيع في سوق الأسهم السعودية.وأكد يوسف صالح الصايغ، مدير عام مؤسسة مدارات العارض لتنظيم المعارض، الجهة المنظمة للملتقى، أنه تم تخصيص قاعات للسيدات وقاعات أخرى للرجال طوال جلسات المنتدى التي تنطلق بعد صلاة العشاء مباشرة على مدى 3 أيام، في الوقت الذي يوجد فيه، مديرو المحافظ الاستثمارية، ومسؤولو المحافظ الاستثمارية في البنوك والشركات، مبيناً أن الملتقى سيعمل على إيضاح الأفكار والمفاهيم والتنظيمات العامة لسوق الأوراق المالية السعودية ومناقشة فرص تنمية الاستثمارات ورؤوس الأموال في السوق الجديدة وإلقاء الضوء على التجارب السابقة في الأسواق العربية والأجنبية، في الوقت الذي يتضمن فيه المعرض طرح المنتجات البنكية والخدمات المساندة طوال أيام المعرض.
قيمة التداولات وصلت إلى 24 مليار ريال
الأسهم السعودية تتراجع 38 نقطة في أول تداولات الأسبوع
أبها: أنس الأغبش [الوطن]
تراجع مؤشر الأسهم السعودية في بداية تداولات الأسبوع أمس 38 نقطة، متأثرا بانخفاض بعض أسهم الشركات القيادية، حيث أغلق مؤشر السوق على 16056 نقطة.
واتسمت التعاملات في السوق يوم أمس بعدم اتضاح الرؤية في غياب وجود محفزات جديدة للتداول، فيما يعكس الاتجاه نحو شركات المضاربة غياب رؤية استثمارية واضحة.
وجرى أمس تداول 66.8 مليون سهم، بلغت قيمتها أكثر من 24 مليار ريال من خلال تنفيذ 294 ألف صفقة، وانخفضت أسعار أسهم 44 شركة، فيما ارتفعت أسعار أسهم 32 شركة أخرى.
قطاعيا ارتفع قطاع التأمين والذي يضم شركة واحدة فقط وهي التعاونية للتأمين بنسبة 4.37% والذي أغلق سهمها على 740 ريالا، تلاها الزراعة بنسبة 2.49%، والكهرباء 1.76%، فيما انخفض كل من الاتصالات والصناعة والأسمنت والخدمات والبنوك بنسبة 0.55%، و 0.52%، و 0.48%، 0.475، و 0.11% على التوالي. وتصدر السوق من حيث كمية وقيمة الأسهم المتداولة كهرباء السعودية بتداول 11.7 مليون سهم بلغت قيمتها 1.69 مليار ريال حيث أغلق على 144.50 ريالا تلاه المواشي المكيرش بتداول 5.32 ملايين سهم، والنقل الجماعي بنحو 3.85 مليون سهم، واللجين 3.64 مليون سهم، وأخيرا حائل الزراعية 3.56 ملايين سهم.فيما جاء كهرباء السعودية في مقدمة الشركات من حيث القيمة المتداولة بقيمة 1.69 مليار ريال، تلاه اللجين بنحو 1.5 مليار ريال، والنقل الجماعي 1.04 مليار ريال، وحائل الزراعية أكثر من 947 مليون ريال، وأخيرا صدق بنحو 895.5 مليون ريال.
1.1 مليار ريال قروض عقارية لـ 4063 مواطنا
أبها: الوطن
وافق صندوق التنمية العقارية على إقراض 4063 مواطنا لبناء منازل خاصة بقيمة إجمالية تبلغ 1.118 مليار ريال تمثل الدفعة السادسة من القروض المعتمدة في ميزانية العام الحالي.
أعلن ذلك مدير عام الصندوق المهندس محمد الحربي مؤكدا أن عدد الوحدات السكنية المتوقع مساهمة هذه الدفعة في بنائها يصل إلى 4900 وحدة موزعة على مختلف مناطق المملكة.
وأوضح الحربي أن عدد القروض التي وافق الصندوق على تمويلها للفترة المنتهية من العام المالي الجاري بلغ 23498 قرضا خاصا بقيمة إجمالية تجاوزت 6.47 مليارات ريال.
الانتهاء من التصميم المعماري والهندسي وزيادة رأس مال المشروع إلى 5 مليارات ريال
بدء البيع بـ20 قطعة في مشروع جبل خندمة بمكة 19 ذو القعدة
مكة المكرمة: علاء عبدالرحيم، سامي علي[الوطن]
أعلن مدير عام مشروع تطوير جبل خندمة بمكة المكرمة طارق عبدالرحمن الفقيه بدء البيع لـ20 قطعة أرض من الأراضي المخصصة للمرحلة الأولى في المشروع في 19 ذو القعدة المقبل. وأكد أن البيع سيتم بالمزاد العلني، من إجمالي 85 قطعة أرض تم إعداد رسوماتها المعمارية والهندسية، بما يتلاءم مع قدسية البلد الحرام والشكل العام للمشروع.وأضاف عبدالرحمن الفقيه في مؤتمر صحفي عقده أمس، أن التكلفة الإنشائية للمرحلة الأولى لمشروع تطوير مخطط جبل خندمة شمال شرق الحرم المكي، تصل إلى 10 مليارات ريال، وذكر أن تكلفة البنية التحتية لهذه المرحلة تبلغ 400 مليون ريال، وتقع على مساحة 137.664م2، وأعلن الفقيه الانتهاء من ترسيم ارتفاعات ونسب البناء للخطط بالتعاون مع الهيئة العليا لتطوير منطقة مكة المكرمة.ويضم المشروع عدة أبراج وفنادق سكنية تتسع لنحو 7500 غرفة، وموقف سيارات يخدم 7000 سيارة، بالإضافة إلى 56 موقفاً خاصاً بالحافلات وعدة مصليات للرجال والنساء تتسع لنحو 40 ألف مصل، متصلة سمعيا وبصريا بالمسجد الحرام.ويحدد بالمخطط شبكة من الطرق والخطوط الدائرية التي تسهل ارتباطه بالحرم المكي وكافة أحياء مكة والمشاعر المقدسة.
رأي[الوطن]الأقتصادي ــ منتدى الطاقة
جاء تدشين مبنى منتدى الطاقة الدولي بالرياض أمس تتويجاً لدعوة السعودية منذ 5 سنوات بإنشاء المنتدى ليكون قناة حوار بين منتجي النفط ومستهلكيه لبحث قضايا سوق وصناعة النفط، فضلاً عن توفير قاعدة معلوماتية حول الإمدادات والأسعار. وتأتي دعوة خادم الحرمين الشريفين للدول المستهلكة إلى خفض الضرائب على المنتجات النفطية للسيطرة على أسعارها لتؤكد على ضرورة أن تتحمل الدول المستهلكة نصيبها من المعادلة.فكما تعمل الدول المنتجة جاهدة على زيادة طاقاتها الإنتاجية بزيادة الاستثمارات في التنقيب والمصافي حان وقت أن تعيد الدول المستهلكة النظر في هذه الضرائب التي تعوق وصول المنتجات البترولية بأسعار معقولة إلى المستهلكين. فالهدف واحد والمصلحة واحدة للطرفين منتجين ومستهلكين. وهي ضمان الإمدادات بأسعار عادلة للجميع.
وزير البترول عقب رعاية المليك لحفل افتتاح المنتدى:
اضافة 200 مليار برميل لاحتياطياتنا و 12,5 مليوناً انتاجنا 2009م
حزام العتيبي ــالرياض [عكاظ]
من جهة ثانية جدد الوزير النعيمي دعوته الى الدول المستهلكة بتزويد الدول المنتجة بخارطة الطريق التي توضح حجم الطلب العالمي على النفط وتأثير الاجراءات التي تتخذها بشأن تطوير كفاءة السيارات وبحوث بدائل النفط وتأثير ذلك على مستقبل الطلب على البترول وعلى ضوئه يتم تحديد حجم الاستثمارات المستقبلية في مجال (المنبع) الاستكشاف والانتاج وكذلك في مجال (المصب) التكرير والتوزيع. وقال النعيمي في مؤتمر صحافي عقده امس على هامش افتتاح منتدى الطاقة بالرياض ان الدول المستهلكة تطالبنا بزيادة الاستثمارات والانتاج غير ان لدينا تجارب سابقة ففي الثمانينات رفعنا الانتاج وكانت النتيجة انهيار الاسعار كما اننا استجبنا للدعوات التي قالت ان هناك زيادة في الطلب في التسعينات وقمنا بزيادة الانتاج وانهارت الاسعار من جديد وحتى في اجتماع الاوبك الاخير عرضت المنظمة مليوني برميل الا انه لم يأت مشترون لهذه الكمية وبالتالي نحن لانزال نطالب بخارطة الطريق من الدول المستهلكة.
واستبعد النعيمي نية المملكة ان تعود كمنتج مرجح وقال المملكة لديها برامج وخطط لتطوير استثماراتها النفطية مستندة الى التقنية التي تمتلكها والمنشآت المتقدمة والكفاءات الوطنية والخبرات الكبيرة مؤكداً على ان المملكة سوف تضيف 200 مليار برميل الى احتياطياتها البترولية كما انها تمضي قدما للوصول بانتاجها الى 12,5 مليون برميل يوميا بحلول عام 2009م وكذلك العمل على استثمار حوالى 50 مليار دولار لتطوير صناعتها البترولية. وقال النعيمي ان دخول المملكة منظمة التجارة العالمية سوف يعزز من نفوذها في الاقتصاد العالمي ويقوي من دورها في هذا المضمار. ونفى ان تكون الدول المنتجة هي المتسبب في ارتفاع اسعار البترول وقال اننا نسعر على ضوء اسعار النفوط القياسية التي تحددها الاسواق العالمية مشيراً الى ان ضرائب الطاقة التي تفرضها الدول المستهلكة تشكل عبئاً كبيراً على مستهلكي النفط. وحول عرض الولايات المتحدة الامريكية لاقامة استثمارات مشتركة في المصافي قال النعيمي ان عرضنا لبناء المصافي كان ذلك عام 2004م ولم يقابل بموافقة احد الانشطة بالولايات المتحدة الامريكية حيث ان الاستثمارات تقام من قبل القطاع الخاص وكنا نبحث عن مستثمرين ولم نحصل عليهم ووجدنا الحاجة موجودة لبناء مصاف ونفذنا برامج موسعة لتوسعة مصافينا لتحديثها وبناء مصاف حديثة ومنها مصفاتان في الجبيل وينبع بطاقة انتاجية بحدود 400 الف برميل لكل منهما كما ان شركة متيفا وهي مشاركة بين ارامكو وشركة شل نظرت الى براجها وهي تعمل على اضافة 325 الف اضافي كما ان لدينا برامج في توسيع مشاريعنا الاستثمارية في الصين وكوريا لتوسعة طاقة تكرير كبيرة حول العالم ونعرف ان العالم يحتاج لهذا النوع من المصافي. واستبعد النعيمي نظرية نضوب بعض الحقول النفطية السعودية وقال اننا في المملكة نمتلك اقل حالة نضوب حيث ان هناك بدائل كثيرة للانتاج من مواقع كثيرة من المملكة. مؤكداً ان الاسعار مهمة لكن يجب ان نأخذها في اطارها العالمي ودلل ان النمو العالمي 40 تريليون دولار بينما جميع عمليات النفط لا تتجاوز 800 مليار دولار وهذا يجعلنا لانضع تأثير البترول خارج اطاره العالمي ويجب ان نتذكر ان هناك عوامل كثيرة تساهم في خفض او رفع النمو الناتج العالمي وليس البترول فقط.
وزير المالية: دعوة المليك لتخفيض الضرائب تدعم السوق البترولي
حزام العتيبي ـالرياض [عكاظ]
اثنى د.ابراهيم العساف وزير المالية على دعوة خادم الحرمين الشريفين في حفل افتتاح مقر المنتدى للدول المستهلكة للنفط لتحمل جزء من العبء عندما ترتفع الاسعار بأن تخفض من معدلات الضرائب على المنتجات البترولية معتبرا هذه الدعوة مهمة لدعم السوق واستقرار اسعاره, متمنيا ان تستجيب الدول المستهلكة لذلك وان تساهم في التخفيض من العبء مثلما تقوم المملكة في زيادة الطاقة الانتاجية من خلال عملها في استقرار السوق. وحول اقامة هذا المنتدى ودخول المملكة لمنظمة التجارة العالمية وتأثيرها على دخل المواطن السعودي قال العساف: بالتأكيد استقرار البترول له تأثير مباشر على دخل خزينة الدولة وبالتالي مقدرتها على اعتماد مشاريع تنموية .
رئيس أوبك لـ (عكاظ):
أسعار النفط تصل 100 دولار اذا كان الشتاء قارساً
حزام العتيبي ــالرياض [عكاظ]
أوضح رئيس منظمة الأوبك وزير الطاقة الكويتي الشيخ احمد الفهد لـ (عكاظ) عن توقعاته للأسعار المستقبلية للنفط ان ذلك يعتمد على طقس الشتاء فاذا كان قارسا ستكون هناك زيادة في الطلب وقد لا تكون هناك زيادة اذا كان دافئا. وقال لـ (عكاظ) حول التوقعات بوصول سعر البرميل الى مائة دولار انه مع هذا التوقع اذا كان الشتاء القادم باردا مع حدوث او استمرار بعض الازمات السياسية.
الاقتصاديون لـ(عكاظ):اختيار الرياض مقرا لمنتدى
الطاقة تجسيد لمكانة المملكة عالميا
سعد خليف ــ جدة [عكاظ]
اكد عدد من الاقتصاديين والمعنيين بالشؤون النفطية ان احتضان المملكة لمقر الامانة العامة لمنتدى الطاقة العالمي هو تجسيد للمكانة المرموقة التي تحتلها المملكة في سوق الطاقة العالمي باعتبارها المنتج والمصدر الاول في العالم لهذه السلعة الاستراتيجية. وقالوا لـ(عكاظ) ان السياسات المتزنة للمملكة في المجال البترولي ساهمت ايضا في هذا الاختيار. وفيما يلي ما قالوه: يقول الدكتور عبدالرحمن الصنيع لقد تم اختيار الرياض عاصمة المملكة لتكون مقرا لمنتدى الطاقة العالمية (المنتجين والمستهلكين) لعدة عوامل من اهمها ان المملكة تعد اكبر سوق نفطية في العالم من حيث الانتاج والمخزون كما ان المملكة كانت ولاتزال تسعى للاحتفاظ بالتوازن في السوق النفطية بحيث لايتضرر المستهلكون ولا المنتجون وكانت ولاتزال المملكة ايضا تسعى للوصول الى حلول وسطية ترضي كافة الاطراف المعنية في السوق النفطية كما ان المملكة تعتبر احدى اكبر الدول التي يوجد بها استثمارات في البتروكيماويات. ويضيف الدكتور اسعد جوهر استاذ اقتصاد قائلا لم يأت اختيار المملكة لتكون مقرا للمنتدى العالمي للطاقة من فراغ فالرياض هي عاصمة القرار الاقتصادي الرئيسي في العالم حيث انها تمثل عاصمة الطاقة العالمية والمحرك الرئيسي لاقتصاديات العالم اجمع شرقه وغربه وبالتالي فان الرياض عندما تحتضن منتدى الطاقة العالمي فانها تفكر بمستقبل العالم الاقتصادي وبضرورة احداث معادلة توازن اقتصادية تحفظ للجانبين (مستهلك ومنتج) مصالحهم الاستراتيجية . ومن جانبه يقول الدكتور اسامة فلالي استاذ اقتصاد: انه من المعروف ان اهم مصادر الطاقة في الوقت الحاضر هو البترول والغاز الطبيعي بالاضافة الى الطاقة النووية ثم طاقة المياه ولكن البترول والغاز هما اهم المصادر المتاحة والاقتصادية في الوقت الحالي وحيث ان المملكة اكبر المصدرين للبترول الخام ومن اكبر منتجي ومصدري الغاز وتحتوي اراضيها على اكبر احتياطي بترولي في العالم لذلك من الطبيعي ان نهتم بالبترول وما يتعلق به من دراسات.
الرأي الاقتصادي من [عكاظ]
ضريبة غير عادلة
كشفت الحوارات والمناقشات التي دارت في ندوة منتدى الطاقة وعلى هامشها ان ضريبة الطاقة التي تفرضها الدول المستهلكة للنفط تشكل 70 في المائة من سعر برميل النفط الذي يتحمله المستهلك في الدول الصناعية. ولاشك ان هذا يمثل عبئا كبيرا على المستهلكين الافراد والشركات في الدول المستهلكة والمسؤول الاول عن هذا العبء ليس الدول المنتجة والمصدرة للنفط وانما حكومات الدول التي تستهلك النفط فهذه الضرائب غير عادلة لانها تحد من انسياب سلعة استراتيجية الى السوق العالمية بسبب هذه القيود التي تضعها الدول المستهلكة. وفي هذا الصدد احسن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -يحفظه الله - صنعا عندما اكد اننا لم ندخر وسعا في سبيل زيادة انتاجنا من النفط كمنتجين لكن جهود المنتجين في هذا الصدد لن تؤتي ثمارها الا اذا كانت هناك استجابة ايجابية من جانب الدول المستهلكة بتخفيض اعباء ضريبة الطاقة عن كاهل المستهلك بها . ان هذه الضريبة تعد ممارسة غير عادلة في السوق النفطية على منظمة التجارة الدولية وضع حد لها حماية للعدالة وحرية السوق.

صرخة مواطن ــ[عكاظ 20/11/2005]
إلــــى من يهمه الأمـــــر
برشة مطر
تغرق مدينة..
وتكتظّ الشوارع بالسيول..
برشة مطر
ينكشف عشرين عيب
برشة مطر
تكشف مشاريع الأمانة
عيوبها.. ما رعاها صاحب المشروع
أو صان الأمانة
شكـــــــــــراً للـ الوطن ــ عكاظ ــ الشرق الأوسط
مجـــــــرد رأي :
نسمع الكثير ممن يقول أن أسعار الاسهم تضخمت وأن السوق وصل لحافة الأنهيار وأن وأن ....
آراء تشاؤميه بعض هذه الأصوات خارجه من السوق وتنتظر الهبوط للشراء والبعض الآخر ضحية
التوصيات الجواليه أم 200 ريال على وزن [ بو ريالين ] .
بالنسبه لتضخم الأسعار لنأخذ مثلاً سعر سابك تقريباً الآن 1581 ريال
إذا عرفنا أن راس مال سابك 20 مليار ريال وأرباحها الـ 9 أشهر 14,8 مليار ريال ومن المتوقع أن
تكون الأرباح في الربع الأخير 6 مليار لتصل الأرباح 21 مليار ريال لسنة 2005 يعني أكثر من راس المال فأين التضخم و على هذا نقيس باقي الشركات حتى الشركات التي تعتبر خاسره هل لديها مشاريع
مستقبليه هل لديها اصلاحات فهي حينئذ شركه ناجحه ومستقبلها طيّب .
هذا بالأضافه لتزايد السيوله الماليه داخل السوق السعوديه والتي لم تجد قنوات إستثماريه أفضل من
سوق الأسهم وذلك لسرعة التسييل وقت الحاجه وخلوه من الجهد وعلى قولتهم(شغله نظيفه)
على العموم نستطيع ان نُطمن أخواننا ونحن كذلك نتطمن أن سوقنا طيّب ووضعنا طيّب والخير بالطريق
ونسأل الله أن لا يغيّر علينا ويحفظنا ويحفظ بلادنا وولاة أمرنا من كل مكروه
هذا واللــــــــه أعلى وأعلم
المغامر غير متصل  

 
قديم(ـة) 21-11-2005, 12:49 AM   #2
عضو مـبـدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,494
قوة التقييم: 0
معاك حق is on a distinguished road
المغامر

اسم على مسمس تبارك الله :)

لقد غامرت بسرد هذه الحصيلة من المعلومات

دخلت الموضوع تقديرا لجهودك بالرغم انني بعيده عن هذا المجال

وبيني وبينك لا يدرون الباقين ما افهم فيه bhhcl,k

تحياتي لك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
معاك حق غير متصل  
قديم(ـة) 21-11-2005, 12:51 AM   #3
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,586
قوة التقييم: 0
afor12 is on a distinguished road
Thumbs up

اشكرك على المعلومات التي طرحتها
afor12 غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 12:31 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19