عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 21-11-2005, 12:32 PM   #1
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 84
قوة التقييم: 0
المغامر is on a distinguished road
الأخبار الاقتصاديه ليوم الأحد 21/11/2005

بسمـ اللـه الرحمن الرحيـمـ
وبه نستعين
-------
تسجيل 1.2 مليون مستثمر جديد في "تداول" العام الجاري
الأمير سلمان يشدد على وضع ضوابط غير بيروقراطية لتحقيق الاستقرار في سوق الأسهم
الأمير سلمان خلال افتتاحه ملتقى ومعرض سوق الأسهم بالرياض
الرياض: عدنان جابر، وخالد الغربي[الوطن]
شدد أمير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز على ضرورة وضع ضوابط غير بيروقراطية تحافظ على حقوق المواطنين في السوق المالية، وتجعلها مثالية.
وقال الأمير سلمان خلال افتتاحه الملتقى والمعرض الأول لسوق الأسهم السعودية أمس في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض إن الدولة مهتمة بالمحافظة على أموال المواطنين دون تحكم بيروقراطي منها، داعيا إلى تكاتف الجهود الحكومية والأهلية لتحقيق الانسجام في السوق المالية.
مؤكداً أن الدولة مهتمة بتحقيق الاستقرار والوضوح في سوق الأوراق المالية، مشيرا إلى أن السعودية ليست أول دولة يوجد لديها سوق أوراق مالية بل وجدت في العالم كله.وتوقع الأمير سلمان أن يحقق القطاع الاقتصادي السعودي نهضة أكبر في المستقبل، وقال: "نحن الآن والحمد لله في نهضة اقتصادية كبرى، ونتوقع أن تكون أكبر من ذلك"، إذ عزا ذلك إلى السياسة الحكيمة التي تتبعها الدولة بقيادة خادم الحرمين الشريفين، وولي عهده ، فضلا عن الاستقرار السياسي والأمني، والذي يعد مهما جدا لتحقيق الاستقرار الاقتصادي.ووصف الأمير سلمان رأس المال المستثمر في البلاد بأنه شجاع، وهو نابع من شعور رجال الأعمال بالاستقرار السياسي، مشددا على أن المواطن العادي المستثمر في السوق المالية يهمه الاستمرارية في تحقيق الأرباح، وليس الأرباح السريعة. وقال إن: "اجتهاد المسؤولين الحكوميين والأهليين هو الذي سيجعل هذه السوق مستقرة".وبين الأمير سلمان أن الدولة لم تغفل عن إيجاد الأسواق المالية، مستذكرا ما حدث قبل أكثر من 15 عاما عندما تم وضع مخطط قصر الحكم، حيث جرى حينها وضع عدة عناصر للمشروع شملت عنصراً إداريا يتمثل في قصر الحكم، وعنصرا دينيا يتمثل في الجامع، وعنصراً ثالثاً تاريخياً وأثرياً يتمثل في قصر المصمك، والعنصر الرابع وهو الأسواق التجارية حيث اقترح إيجاد مبنى لسوق الأسهم، إلا أن الجهات المختصة رأت تأجيل ذلك إلى الوقت المناسب، والذي جاء حاليا.واختتم الأمير سلمان كلمته بالتأكيد على ضرورة اتخاذ خطوات اقتصادية مدروسة مبنية على أسس وثوابت مدروسة من أحدث ما توصل إليه العلم.من جهته أكد نائب رئيس هيئة السوق المالية إبراهيم الرميح أن الهيئة عازمة على إصدار لوائح وقواعد جديدة متى استدعت الحاجة إلى ذلك، فضلا عن تعديل لوائحها سواء بالإضافة أو الحذف متى رأت تغيرا في الظروف المحيطة تستدعي التطوير والتعديل.وأوضح الرميح في كلمة له خلال افتتاح الملتقى أن عدد مستثمرات الأسهم المسجلات لدى "تداول" ارتفع من 350 مستثمرة في عام 2001 ليصل إلى 300 ألف مستثمرة مع نهاية الربع الثالث من العام الجاري، وذلك من بين 2.5 مليون مستثمر مسجل لدى "تداول" ، منهم 1.2 مليون مستثمر تمت إضافتهم خلال العام الحالي.وأشار إلى أن الهيئة عملت خلال الأشهر الماضية على وضع المواصفات الفنية، والاتصال بالشركات المتخصصة لاستبدال الجيل الحالي من أنظمة التداول بجيل جديد أكثر تطورا وقدرة، وقال: "من المتوقع أن يتم اختيار الشركة المنفذة خلال الأسابيع القليلة المقبلة تمهيدا للبدء في المشروع في أقرب وقت ممكن". وبين الرميح أن أهم ما يتميز به نظام السوق المالية توافر قدر كبير من المرونة تجعله قادرا على مواكبة المتغيرات المالية السريعة التغير، والتطور، مشيرا إلى أن مجلس الهيئة وضع خطة واضحة، ومتكاملة لإصدار اللوائح التنفيذية اللازمة ضمن برنامج زمني حسب أهميتها للسوق والمتداولين، حيث صدر خمس لوائح، ويجري العمل على إقرار أربع لوائح أخرى خلال الأشهر القليلة المقبلة.
وقال إن الهيئة تبنت فلسفة واضحة عند إعداد اللوائح التنفيذية لتكون واضحة ودقيقة، وتبين المسؤوليات والالتزامات والحقوق لجميع الأطراف.
"سابك" تتفاوض مع أوروبيين وآسيويين لتنفيذ
مشاريع مشتركة منها مجمع لتكسير الإيثيلين
الرياض: عدنان جابر[الوطن]
كشفت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" عن مفاوضات تجريها مع عدة شركات عالمية لإقامة مشاريع مشتركة داخل وخارج السعودية، تشمل من بينها مجمعا لتكسير الإيثيلين.
وذكر الرئيس التنفيذي للشركة المهندس محمد الماضي لـ "الوطن" أن الإعلان عن هذه المشاريع سيتم قريبا بعد الانتهاء من المفاوضات الجارية، رافضا الكشف عن هوية الأطراف التي يجري التفاوض معها في الوقت الحاضر، إلا أنه قال إنها تضم شركات آسيوية، وأوروبية.
وأضاف أن حجم الاستثمارات المفترضة لهذه المشاريع سيكون كبيراً لأنها تتعلق بمجمعات صناعية كبرى من بينها مجمع لتكسير الإيثيلين مع ملحقاته يحتاج إلى استثمارات تتراوح بين 3 إلى 4 مليارات دولار.
وقال الماضي إن انضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية سيفتح أمامها أسواقا كبيرة للتصدير، إذ ستعامل منتجات المملكة المصدرة للخارج، ومن بينها البتروكيماويات معاملة الدولة الأولى بالرعاية، وهو ما سيجعل الطلب على منتجات "سابك" يتطور في العديد من البلدان التي ستستخدمه بمثابة منتج محلي، ويساعدها على التصدير. وتابع الماضي إن العديد من الدول ستجد مزيدا من الانفتاح على الاستثمارات البتروكيماوية في السعودية، إذ سيوفر الانضمام دخول منافسين جدد في صناعة البتروكيماويات السعودية من خارج البلاد. وقال والحديث ما زال مع "الوطن" إن "سابك" ستواجه منافسة عبر مصنعين آخرين، إلا أنها ستحاول الاستفادة من هذه المنافسة لتطوير قدرات الشركة"، وأضاف: "نحن نرحب بالدخول في أي استثمارات مشتركة في الصناعات البتروكيماوية، خاصة وأن المستثمرين يبحثون دوما عن الشركات الأكبر في المنطقة لمشاركتها، وسابك ترحب بالاستثمارات الخارجية. وأكد الماضي أن "سابك" تتوقع الحصول على دفعة قوية من انضمام السعودية لمنظمة التجارة العالمية، مشيرا إلى أن الشركة تدرس طرح سندات لتمويل عمليات استثمار في أوروبا ولكن ليس قبل حصول شركة سابك يوروب التابعة لها على تصنيف ائتماني، موضحا أن الشركة لا تزال تنوي إصدار سندات محلية قبل نهاية العام. وأوضح في مؤتمر صحفي عقده أمس في مقر الشركة بالرياض أن الشركة لديها موقع جيد للغاية في أوروبا وستحاول توسيعه، فضلا عن تعزيز شبكتها التسويقية الجيدة في آسيا من خلال التصنيع في آسيا، وقال: "لذا نجري محادثات في الوقت الحالي في آسيا لإقامة منشآت تصنيع هناك".
وأشار الماضي إلى أن انضمام السعودية إلى منظمة التجارة العالمية الشهر المقبل سيدعم سابك مستقبلا في مواجهة إجراءات مكافحة الإغراق، مبينا أن أسعار البتروكيماويات شهدت بداية طيبة العام الجاري، إلا أنها شهدت هبوطا في الربع الثالث والأخير من هذا العام، وقال: "من غير الواضح بعد ما إذا كان الانخفاض يرجع إلى زيادة الإمدادات أم إلى تأثير ارتفاع أسعار النفط على الطلب".
وبين أن الشركة تعتزم مع ذلك طرح سندات محلية بقيمة مليار ريال (270 مليون دولار) قريبا، مضيفا: "نأمل تحقيق ذلك قبل نهاية هذا العام".
تقديم قروض بدون فائدة للمنشآت الصغيرة وأصحاب الحرف وذوي الدخل المحدود
الشورى يناقش نظام البنك السعودي للتسليف والادخار
الرياض: مشاري التركي[الوطن]
ناقش مجلس الشورى في جلسته العادية أمس برئاسة رئيس المجلس الدكتور صالح بن حميد بعض مواد البنك السعودي للتسليف والادخار الذي سبق للمجلس إقراره والمقدم من لجنة الشؤون المالية.
ومن أبرز التعديلات التي أدخلتها اللجنة على هذا النظام تقديم قروض بدون فائدة للمنشآت الصغيرة والناشئة ولأصحاب الحرف والمهن من المواطنين تشجيعا لهم على مزاولة الأعمال والمهن بأنفسهم ولحسابهم الخاص.وتقديم قروض اجتماعية بدون فائدة لذوي الدخل المحدود من المواطنين لمساعدتهم على التغلب على صعوباتهم المالية والقيام بدور الجهة الحكومية الراعية لقطاع المنشآت الصغيرة والناشئة ويتولى البنك تنسيق وإعداد سياسات وبرامج تشجيع وتنمية هذا القطاع بالإضافة إلى تعديل في المادة السادسة ليصبح رأس مال الصندوق 6 مليارات ريال تدفعها وزارة المالية وتجوز زيادة رأس المال بقرار من مجلس الوزراء بناء على توصية من الوزير.
ارتفاع نسبة التذبذب والانخفاض يطال 55 شركة
الأسهم تفقد 95 نقطة وسط عمليات جني أرباح وتصفية محافظ
أبها: محمود مشارقة [الوطن]
تراجع مؤشر الأسهم السعودية 95 نقطة في ختام تداولات نشطة لسوق أمس سادها اتجاه المستثمرين لجني الأرباح وسط عمليات تصفية محافظ استثمارية قبل اقتراب نهاية العام.
وجرى تداول 60.5 مليون سهم في السوق بقيمة 22.3 مليار ريال نفذت من خلال ما يقارب 300 ألف صفقة، حيث انخفضت أسهم 55 شركة مقابل ارتفاع أسهم 22 شركة فقط.
وشكل تذبذب سهم "سابك" القيادي ضغطا على مؤشر السوق حيث تراجع بنسبة 1.39%.
وكان أدنى مستوى سجله المؤشر 15817 نقطة قبل أن تخف حدة الهبوط في نهاية التداولات.
إلى ذلك هبط سهم "الكهرباء" 2.08% متأثرا بجني الأرباح وسط تداول 5.5 ملايين سهم للشركة بقيمة 796 مليون ريال.وشهدت السوق سيطرة أسهم شركات منتقاة على التعاملات وسط بروز لأسهم المضاربة.
وهبط قطاع "الصناعة" 1.15% و "الأسمنت" 0.99% و "الخدمات" 0.48% و "الاتصالات" 0.17% و "التأمين" 1.35% و "الزراعة" 0.99% فيما خالف قطاع البنوك خط السوق الهابط بارتفاعه بشكل طفيف بلغت نسبته 0.17%.وكان أكثر الأسهم ارتفاعا "مبرد" بالنسبة القصوى تقريبا بتداول 3.4 ملايين سهم بقيمة 1.1 مليار ريال فيما كان سهم "المواشي المكيرش" أكثر نشاطا حسب الكمية بتداول 7.4 ملايين سهم للشركة.
بموافقة خادم الحرمين الشريفين
جدة مقر دائم للمنظمة العربية للسياحة.. وانشاء بنك استثماري بملياري دولار
جمعان العدواني (جدة)[عكاظ]
وافق خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ان تكون مدينة جدة مقراً دائماً للمنظمة العربية للسياحة. اكد ذلك بندر بن فهد آل فهيد رئيس المنظمة وقال: ان هناك دراسة توضح ان قطاع السياحة بالمملكة سيوفر 1,5 مليون فرصة عمل خلال 20 سنة قادمة. واشار الى ان المنظمة قررت المساهمة في انشاء بنك استثماري لتمويل المشاريع السياحية برأسمال 2 مليار دولار تطرح للمساهمة العامة. وقال انه لم يتم تجديد مقر البنك موضحاً ان المؤسسين هم من كبار المستثمرين في المجال السياحي. واضاف: ان المنظمة وقعت 6 اتفاقيات منها ما يختص بالتدريب والتأهيل وانشاء البنك والموسوعة العربية. وقال ان زيارة امس للاردن كانت لعقد اجتماع طارئ للتأكيد بأن الارهاب لن يثني المنظمة عن خططها واستراتيجيتها في كافة الدول العربية. واشار الى ان نصيب الشرق الاوسط من حركة السياحة العالمية ضعيف اذ لا يتجاوز 35 مليون سائح من اجمالي مليار سائح على مستوى العالم لكنه قال ان هذا الرقم في ازدياد. واضاف: ان المنظمة بصدد اطلاق برنامج للحد من الفقر والبطالة بتفعيل مشاركة المجتمعات المحلية ودمجها في عملية التنمية السياحية. وتعمل المنظمة كذلك على انشاء مجلس استشاري اعلى يضم في عضويته شخصين من كل دولة وكذلك انشاء مجلس للاعمال وآخر للتدريب والتأهيل.
كما توقعت (عكاظ).. ضغط على الاسهم القيادية
جني الارباح يفقد المؤشر 95 نقطة
تحليل علي الدويحي[عكاظ]
اغلق المؤشر العام لسوق الاسهم المحلية امس (الاحد) تعاملاته متراجعا بمقدار 95,12 نقطة او بما يعادل 0,59% ليقف عند حاجز 15960 نقطة بعد ان تعرض لعملية جني ارباح متوقعة وطبيعية فقد خلالها نحو 220 نقطة اثناء التداول وكان الهدف منه التجميع والعودة الى الصعود مرة اخرى بعد ان بدأت القوة الشرائية تتضاءل مقابل خروج سيولة من شركات قيادية اضافة الى ان اغلب الشركات افتتحت اسعارها بفجوة سعرية صاعدة, وقد ادى عدم العودة الى ردم هذه الفجوات الى النزول السريع لاسهم معينة.
في الفترة المسائية وفي حوالى الساعة الخامسة والنصف ارتد السوق من عند حاجز 15832 نقطة وهي نقطة دعم قوية تعطينا اشارة الى ان عملية جني الارباح تمت بطريقة احترافية ومدروسة الهدف منها فرز الشركات الكبيرة عن الصغيرة, واستبعد نهائيا حدوث عملية (تصحيح) للسوق في الفترة الحالية لعدة اسباب ومنها اسعار الشركات الكبيرة لن تسمح بحدوث التصحيح وهي بهذه المستويات نتوقع ان يتعرض السوق لنزول متكرر في اليومين القادمين وهذا اجراء طبيعي ومن مصلحة السوق ويعتبر اي تراجع هو فرصة للشراء وليس للبيع ويبقى حاجز 15700 نقطة دعم قوية ومن الصعب كسرها خاصة اذا حافظ سهم سابك على تماسكه واحتمال تحرك سهم الكهرباء في الفترة القادمة ويبقى كسر حاجز 147 ريالا هو اشارة دخول للسهم ويفضل الشراء مع اي تراجع والبيع في حالة ارتداد السوق وعدم تبييت السهم في المحفظة حيث نتوقع ان تشهد اغلب الاسهم تذبذبا عاليا بشرط تأمين وسيلة تنفيذ سريعة قبل الدخول الى اي سهم للمضاربة, اما بالنسبة للشركات القيادية فهي فرصة للشراء بل اكاد اجزم ان اسعارها الحالية اقل بـ30% بما سوف تصل اليها في الفترة القادمة ومنها سابك والتصنيع والعقارية وطيبة والغاز والمصافي والمجموعة وصافولا وبعض الاسهم من قطاع الاسمنت وقد حدث دخول سيولة جديدة في قطاعي الاتصالات والكهرباء في نهاية النصف الساعة من فترة التداول المسائية مما دفع بالمؤشر الى محاولة اختراق حاجز 15947 اكثر من مرة وفي نفس الوقت يتمكن من اختراقه. اجمالاً نتوقع ان يواصل السوق اليوم (الاثنين) تراجعه ولكن بعدد نقاط اقل من يوم امس, ويظل مراقبة السهم ومؤشرات القطاعات أهم من مراقبة المؤشر العام, فقد تخلصت العديد من الاسهم من اتباعها سيره. على صعيد التعاملات اليومية بلغت قيمة السيولة نحو 22 مليار ريال وتجاوزت كمية الاسهم المنفذة نحو 60 مليون سهم ارتفعت اسعار اسهم 22 شركة وتراجعت اسعار اسهم 55 شركة وكانت المواشي المكيرش احتلت القائمة من حيث الاعلى تنفيذاً بنحو 7 ملايين سهم وكان سهم مبرد الوحيد الذي اغلق على النسبة الاعلى.
المختصون لـ(عكاظ) عقب صدور تراخيص 3 منها:
شركات الوساطة المالية الجديدة تكسر احتكار البنوك وتنمي الوعي الاستثماري
محمد العبدالله (الدمام)[عكاظ]
اكد محللون اقتصاديون ان موافقة هيئة السوق المالية على الترخيص بتأسيس ثلاث شركات للوساطة المالية, سيحدث نقلة في نوعية الاستثمار بسوق الاسهم وكذلك بالنسبة لحجم الاستثمارات وبالتالي يساعد في استقرار الاقتصاد المحلي, مشيرين الى صدور موافقة هيئة سوق المال بالنسبة لمكاتب الوساطة المالية ليس متأخرا بل يمكن ان يقال بأنه جاء في الوقت المناسب, خصوصا وان عمر الهيئة ما يزال قصيرا, وبالتالي فان صدور هذه القرارات يعطي انطباعات ايجابية بقدرتها على احداث خطوات لتنظيم سوق الاوراق المالية بالمملكة, خصوصا وان مكاتب الوساطة المالية يمثل جزءا اساسيا من سوق الاسهم على المستوى العالمي. وقال د. عبدالوهاب القحطاني عضو التدريس في الادارة الاستراتيجية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن. ان صدور قرار هيئة السوق المالية بالترخيص لمكاتب الوساطة المالية ليس متأخرا, فقد جاء في الوقت المناسب, مضيفا ان فوائد اصدار هذه التراخيص بالنسبة لسوق الاسهم كثيرة ومن ضمنها تنظيم نشاط السوق بالمملكة وكذلك المساهمة في توعية صغار المساهمين.
صندوق لتخفيف الصدمات الاقتصادية لارتفاع اسعار النفط
رويترز (لندن)[عكاظ]
قال وزير المالية البريطاني جوردون براون في بيان صدر عن وزارة المالية في لندن في أعقاب محادثاته مع نظيريه الفرنسي والسعودي في الرياض على هامش منتدى الطاقة ان المملكة وبريطانيا وفرنسا ستقوم بتمويل صندوق اقراض فرعي جديد تابع لصندوق النقد الدولي يهدف إلى مساعدة الدول الفقيرة على التكيف مع الصدمات الاقتصادية مثل ارتفاع أسعار النفط. وتعهدت بريطانيا بدفع 85 مليون دولار للصندوق الفرعي وقالت إن فرنسا والمملكة ستعلنان عن مساهماتهما قريبا.
المملكة تبيع 50% من شركة معادن
رويترز (الرياض)[عكاظ]
قال عبد الله الدباغ الرئيس التنفيذي لشركة معادن امس إن المملكة وسعت الخصخصة المقررة للشركة المملوكة للدولة لتشمل 50 في المئة من عملياتها في مجال الذهب والبوكسيت والفوسفات.
وكانت معادن تعتزم اصلا بيع عملياتها على مراحل بدءا من وحدة الذهب هذا العام.
لكن الدباغ قال ان مسؤولي الشركة قرروا ضم عمليات البوكسيت والفوسفات في اصدار عام اولي بحلول نهاية 2006 . وقال الدباغ إن هناك تغييرا في الخطة وإن مجلس الادارة كان يريد في اخر اجتماع خصخصة معادن كلها.
الرأي الاقتصادي من [عكاظ]
الاستثمار.. المستقبل
الاستثمار في أبسط معانيه ادخار جزء من فوائض الآن لاستثمارها لتلبية احتياجات ستكون ملحة مستقبلاً, وهذا المستقبل ليس بالضرورة يكون بعيداً.. فقد يكون بعد اعوام قلائل. من هذا المنطلق يأتي تأكيد وزير المالية على ان هناك توجيهات سامية بتوزيع فائض الميزانية العامة للدولة العام الحالي لدعم الاستثمار في مشاريع البنية التحتية (مياه وصرف صحي وطرق وغيرها) وكذلك دعم التعليم والصحة. ولأننا مجتمع ينمو بنسبة لا تقل عن 2,8 بالمائة سنوياً فمن الضروري ضخ استثمارات جديدة لهذه القطاعات حتى نستطيع تلبية الاحتياجات المتزايدة على القطاعات الخدمية وكذلك البنية التحتية من قبل الأجيال الجديدة. وهذه الاستثمارات هي طريقنا لمستقبل مشرق لأجيالنا الجديدة حتى تستطيع ان تحتل مكاناً لائقاً بعد تأهيلها تأهيلاً صحياً وعلمياً واجتماعياً بما يمكنها من مواجهة تحديات الحياة الحديثة بكل ما تفرضه من متغيرات.

صرخة مواطن ــ [عكاظ21/11/2005]
إلـــى ... وزير الصحة
أكثر المستشفيات
الخاصّة
دايم لمال
المواطن (ماصّة)
وإن حصل حادث
مروري
ترفض استقبال
حالات الطواري
ولو سألنا عن سبب
قالوا الأجرة هنا
قبل الطلب
شكـــراً للـ الوطن ـــ عكاظ ــ (الصفحات الأقتصاديه )
مجـــرد رأي :
تذبذب الأسعار صارت طريقة المضاربين اليوميه في بداية السوق يتم الضغط على السوق بكثرة العروض
ومن ثم يتم سحب العروض على الفترتين , وبالنظر لكميات الأسهم والمبالغ التي يتم تدويرها
توحي بأن السوق قريباً سوف يصعد إلى خانة 16500 ومن ثم 17000 إن شاء الله والله أعلم .
المغامر غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:23 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19