عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 21-11-2005, 05:11 PM   #1
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
برافو سنة وشيعة العراق.. أمريكا تصفق لكم

قرية (أبو نور) أصبحت معادية جداً للشيعة حتى إن زوجته لم تغادر منزلها منذ شهر , وعائلته لا يمكنها زيارة العيادة الطبية , فيما تتساقط قذائف الهاون على منزلي رجلي دين شيعيين . ولذلك , عندما قابل (أبو نور) ابن الطارمية , وهي بلدة تسكنها غالبية ساحقة من عرب السنة شمال العراق ,صديقاً قديماً وهو عربي سني كان يعيش ظروفاً مماثلة في منطقة شيعية ببغداد , قرر الاثنان تبادل منزليهما , بل استخدمت الحافلة ذاتها لنقل أثاثيهما .
فبعد عامين ونصف العام على الغزو الأمريكي للعراق , تفجرت الانقسامات العميقة التي طالما عصفت بالمجتمع العراقي . وفيما تزداد الكراهية بين العرب السنة والشيعة , وتنمو الحصيلة المؤلمة لضحايا التفجيرات والاغتيالات , تغادر عائلات عراقية مدنها وقراها المختلطة إلى أخرى (أكثر أماناً) لا تتحول فيها أوتوماتيكياً إلى أهداف .
يأتي معظم الأدلة على هذا التغيير من الروايات وإفادات الشهود , فالحكومة العراقية لا تتابع هذه القضية . لكن إحصاء تقريبياً وضع بناء على إفادات مشايخ عشائر محلية ومنظمات عراقية غير حكومية ومسؤولين عسكريين وعائلات , يؤكد أن 20 مدينة وبلدة محيطة ببغداد تنعزل مذهبياً . وتعد هذه المناطق بين الأكثر اختلاطاً وعنفاً في العراق , بحسب الجيش الأمريكي , إذ تقع 85 في المئة من الهجمات في أربع محافظات بينها بغداد وأخريان شمالها وغربها .
أحد نتائج هذه المشكلة هو وقوع مذابح على نطاق خطير. ففي الطارمية , تلقى صديق شيعي لـ(أبو نور) كان ساعده في توضيب أثاث منزله ونقله إلى بغداد , رسالة تحذيرية تخيره بين البقاء في البلدة أو الموت . وبعد19 يوماً , قتل بطلق ناري وهو في محله أمام والده وشقيقه . وبذلك , قتل ثمانية أشخاص على الأقل من أصدقاء (أبو نور) وأقاربه بينهم شقيقه منذ مطلع عام 2004 .
وتشن جماعات سنية متطرفة غالباً هجمات ضد المدنيين ومعظمهم من الشيعة , في حين تطارد (فرق موت) شيعية علناً عرباً سنة سعياً إلى الانتقام , كما تنفذ الحكومة التي يسيطر عليها الشيعة عمليات اعتقال واسعة في مناطق سنية . لذلك قدّم (أبو نور) قدم طلباً الأسبوع الماضي للانتساب إلى جيش العراق , فتلك هي (الوسيلة الشرعية للانتقام) كما يقول .
ووصل التعبير عن التحامل والتفرقة إلى جدران مدن وبلديات وبيانات المسلحين .
في الطارمية , كتبت شعارات على جدران شوارع البلدة تقول : (اخرجوا من هنا , أتباع بدر ؟ أيها الخونة والجواسيس!) , في إشارة إلى منظمة بدر (الجناح المسلح للمجلس الأعلى للثورة الإسلامية) . أما المدائن , وهي مدينة مختلطة جنوب بغداد , فظهرت قوائم أسماء على جدران بعض مباني البلدية تحذر أصحابها من عواقب عدم المغادرة , ففعل كثيرون ذلك .
وفي سامراء , وزعت مناشير كتب عليها بخط طفولي وبلغة ركيكة تحذيرات تقول إن المدينة سنية , ويؤكد الشيخ هادي الغروي وهو إمام غادر سامراء ويقيم في بغداد : (اعتقدنا في البداية أن أطفالاً كتبوها وأن أحداً عليه معاقبتهم , لكن اكتشفنا لاحقاً أنهم كبار وأنهم جديون) .
عماد فاضل وهو مالك محل تجاري شيعي أقام في المدينة منذ 38 عاماً , يقدر عدد العائلات الشيعية التي كانت تقيم فيها قبل عام 2003 بما بين 200 و 260 , لكن 20 فقط بقيت فيها . أما فاضل , فغادر سامراء مع عائلته في آب (أغسطس) الماضي , بعدما ألقيت قنبلة يدوية على والده .
ولدى سؤاله عن إمكان عودته إلى المدينة , استشهد فاضل بخرافة عراقية تقول إن ((أباً ترك ولده ليهتم بأفعى راقصة تمنحه دنانير ذهبية , لكن الولد الطامع بالذهب حاول قتلها لأخذ الذهب كله فلسعته بعدما قطع ذنبها . وعندما عاد الوالد ووجد ابنه مصاباً والأفعى مقطوعة الذنب , حاول عبثلً إصلاح الأمر , لكن الأفعى قالت له: أنت لن تنسى ابنك , وأنا لن أنسى ذنبي , فلا يمكننا أن نكون أصدقاء مجدداً)) .





من صحيفة الحياة الصادرة يوم الأثنين 19/10/1426هـ الموافق لـ 21/11/2005م
منشوراً بعنوان (20 مدينة وقرية عراقية طردت أقلياته لتؤسس مناطق مذهبية)
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 06:20 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19