عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 22-11-2005, 11:50 AM   #1
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 84
قوة التقييم: 0
المغامر is on a distinguished road
الأخبار الاقتصاديه ليوم الثلاثاء22/11/2005م

بسمـ الله الرحمن الرحيمـ
وبه نستعين
-------
أهمها نفاذ السلع إلى الأسواق العالمية وتوافرها بجودة أعلى وسعر أقل في السوق المحلية
العلمي: مكاسب ملموسة للمواطنين والاقتصاد الوطني من انضمام السعودية لمنظمة التجارة
أبها: الوطن
قال مستشار وزير التجارة والصناعة الدكتور فواز العلمي الذي رأس الفريق الفني لمفاوضات انضمام السعودية إلى منظمة التجارة العالمية إن المواطن السعودي سيجني فوائد كثيرة من عضوية المملكة بالمنظمة أهمها حرية اختيار السلع والخدمات المتوفرة في السوق المحلي حيث سيتمتع باختيار أفضل السلع والخدمات وأكثرها كفاءة وجودة وأقلها سعرا.
وأضاف العلمي أن ثقة المستهلك المواطن في السلع المتوفرة سوف ينحسر عنها الغش التجاري والتقليد والتلاعب بالأسعار حتى تخضع السلع المحلية والأجنبية إلى قواعد وشروط وضوابط قاسية مثل اعتمادها للمواصفات والمقاييس العالمية والتدابير الصحية والصحة النباتية وحماية حقوق الملكية الفكرية.
وقال العلمي في معرض إجابته على أسئلة أثارها الزميل الكاتب قينان الغامدي في عموده اليومي في "الوطن" إن جميع المنتجات السعودية من سلع وخدمات سوف تزداد فرص دخولها إلى أسواق 148 دولة عضو في المنظمة وهي أسواق تتميز بسقوف جمركية منخفضة وسياسات تجارية واقتصادية مميزة بانفتاحها.وأشار إلى أن الصادرات السعودية لن تخضع - كما كانت قبل انضمامها للمنظمة - إلى الإجراءات التعسفية من قبل دولة ما. حيث يمكنها الاحتكام لدى هيئة حسم المنازعات التجارية بالمنظمة والتي تتسم بسرعة القرار وإنفاذ الإجراءات الرامية لإنصاف الدول الأعضاء.ودلل العلمي على هذه المكاسب بالإشارة إلى مكاسب الدول التي انضمت للمنظمة مؤخرا مثل الصين ارتفعت صادراتها بمقدار 30% سنويا وسلطنة عمان 15% والأردن 10%. كما ارتفعت القيمة المضافة محليا في أسواقها من جراء تدفق الاستثمار الأجنبي إليها بحدود وصلت في الصين إلى 22% والأردن 17% وذلك بسبب استخدام الميزة النسبية المتوفرة لديها وتوفر العمالة الوطنية التي سيكون لها - في نهاية المطاف - الشأن الأكبر والحظ الأوفر من انضمام المملكة للمنظمة. ويكفي أن نقارن الفوائد التي جنتها السعودة في البنوك المحلية والتي كانت أصلا مفتوحة للاستثمار الأجنبي حيث ارتفعت نسبة السعودة فيها إلى أكثر من 80% بينما ما زالت السعودة في قطاع التوزيع المقفل بالمملكة حول حدود 10%.
استمرار تراجع سهم سابك يلقي بظلاله على السوق
المؤشر يفقد 205 نقاط في 3 أيام متأثراً بجني الأرباح
أبها: محمود مشارقة[الوطن]
واصل مؤشر الأسهم السعودية تراجعه فاقداً 205 نقاط في الأيام الثلاثة الأولى لتداولات الأسبوع الجاري ليغلق أمس على 15888 نقطة.
وتراجع المؤشر أمس 72 نقطة مع استمرار عمليات البيع في السوق السوداء لتصفية بعض المحافظ الاستثمارية أو لجني الأرباح.وجرى تداول 59.8 مليون سهم في السوق بقيمة 22.5 مليار ريال نفذت من خلال أكثر من 267 ألف صفقة، حيث ارتفعت أسهم 45 شركة مقابل انخفاض أسهم 29 شركة.
ويلاحظ من خلال التداولات استمرار تركيز المتعاملين على أسهم شركات المضاربة والتي شهد بعضها ارتفاعات ملموسة مقابل الضغط على أسهم قيادية مثل سابك الذي تراجع بنسبة 1.2% ملقياً بثقله الواضح والسلبي على مؤشر السوق. ويرى بعض المستثمرين أن هبوط سهم "سابك" أتى نتيجة المضاربات خصوصاً مع استمرار الأداء الجيد لسهم الشركة وحصتها المتتالية في سوق البتروكيماويات العالمية.قطاعياً هبط مؤشر البنوك 0.38% وخصوصاً سهم البلاد المتراجع 1.24% فيما انخفض قطاع الصناعة 0.81% والأسمنت 0.18% والاتصالات 0.69% والتأمين 1.75% فيما ارتفعت قطاعات الخدمات والزراعة والكهرباء بنسبة 1.63%، 1.53%، 0.18% على التوالي.
توقعات بوصول حجم الاكتتاب إلى50 مليار ريال
اختيار11 رجل أعمال لعضوية "تأسيسية" الشركة العقارية الكبرى
الرياض: حسين بن مسعد
قدر عدد من كبار التجار في قطاع العقار وصول الاكتتاب في الشركة العقارية الوطنية الكبرى والتي عقدت يوم أمس أولى جلساتها التأسيسية في غرفة الرياض إلى أكثر من 50 مليار ريال.
وكان 31 رجل أعمال قد رشحوا أنفسهم لعضوية مجلس الإدارة التأسيسية في الشركة العقارية بعد دفع 30 مليون ريال نقدا لكل واحد من أصل 100 مليون ريال يكملونها في حال ترشحهم كشرط للعضوية، ثم قام المرشحون بترشيح 11 شخصاً لعضوية اللجنة التأسيسية.
وسيكون من مهام أعضاء مجلس الإدارة التأسيسية بالإضافة إلى استقبال الاكتتاب من قبل المواطنين في الشركة بحد أدنى مليون ريال سعودي خلال الـ 30 يوما القادمة، تعيين مكتب استشاري لعمل التقييم للحصص العينية (العقارات) بإشراف اللجنة التأسيسية، وتعيين مكتب استشاري لعمل الرؤى والخطط المستقبلية لهذه الشركة، وتعيين مكتب استشاري إداري ومالي لإعداد اللوائح والأنظمة بالإضافة للاتصال بالجهات الرسمية ذات العلاقة، والقيام بكافة الأعمال التي تتعلق بقيام الشركة وتسجيلها.
وكان قد فاز بعضوية اللجنة التأسيسية للشركة مساء أمس كل من عبدالرحمن الجريسي ومحمد بن سعيدان وصالح بن لادن وعبدالمحسن الحكير وعايض القحطاني والدكتور بدر بن سعيدان والدكتور خالد الحميضي وحمد الموسى وعجلان العجلان ومحمد الحماد وعبدالحميد الزامل. وتوقع خبراء عقاريون أن يصل حجم الاكتتاب في الشركة إلى 50 مليار ريال.
الرأي الأقتصادي [الوطن]
تسويق عسير استثمارياً
يعد منتدى أبها للاستثمار فرصة فريدة لتنمية الاستثمار في عسير التي عانت لعقود من قلة وجود استثمارات صناعية وزراعية ضخمة رغم الموارد التي تمتلكها والميزة النسبية لموقعها الذي يربط جنوب السعودية ببعض الدول المجاورة وصولا إلى القرن الإفريقي.
فالفرص الاستثمارية الموجودة في المنطقة تتعدى الـ 30 فرصة التي سيتم عرضها في المنتدى الذي نأمل أن يشكل انطلاقة نوعية للاستثمار غير التقليدي في هذه المنطقة.
والمطلوب أن يتم تفعيل التوصيات التي تصدر عن المنتدى فمجرد الاجتماع وطرح الفرص وشحذ همم رجال الأعمال غير كاف إذا لم يحظ بمتابعة حثيثة وتشكيل لجنة تعنى بترجمة مبادرات القطاع الخاص وتحويلها إلى واقع عملي يلمس آثاره مواطنو المنطقة وبشكل يؤمن فرصاً واعدة للشباب السعودي الطموح.
ونحن على يقين بأن مشكلة الاستثمار في منطقة عسير تسويقية بالدرجة الأولى كون المنطقة غنية بالموارد تحتاج لمن يستغلها مع وجود المعلومة والجدوى الاقتصادية المربحة لإقامة مشروعات تسرع التنمية كما يمكن أن تقود المنطقة قاطرة الاستثمار السياحي في المملكة.
مبرد: لا يوجد لدينا ما يستدعي الإفصاح
المؤشر يتراجع لليوم الثالث وغالبية الشركات ترتفع وسابك تتأثر بتصريحات رئيسها
[جريدة الرياض ]
حققت غالبية أسهم الشركات المتداولة ارتفاعات سعرية في الوقت الذي واصل فيه المؤشر العام انخفاضه متأثراً بالنزول المتواصل لسهم سابك الذي تأثر سلباً بتصريحات الرئيس التنفيذي للشركة حول تراجع أسعار البتروكيماويات أثناء مؤتمر صحفي عقده أمس الأول في مقر الشركة بالرياض الأمر الذي جعل سهمها ينخفض إلى 1530 ريالاً. وأغلق المؤشر العام منخفضاً لليوم الثالث على التوالي بواقع 72 نقطة تمثل نسبة 0,45٪ وصولاً إلى 15888 نقطة.
وبقيت كميات التداول في السوق مقاربة لليوم السابق وإن شهدت بعض التراجع الخفيف فقد تم تداول 59,8 مليون سهم بقيمة 22,5 مليار ريال موزعة على 267,1 ألف صفقة. وتركزت اهتمامات المتعاملين بالأسهم ذات القيم السوقية الخفيفة وسجلت مؤشرات قطاعات الخدمات والزراعة والكهرباء ارتفاعات متباينة في حين سجلت جميع القطاعات الأخرى انخفاضات متباينة وفي مقدمتها مؤشرات قطاعات البنوك والصناعة والأسمنت والاتصالات. وتصدرت ارتفاعات السوق أسهم الغذائية بنسبة 7,1٪ يليها أسهم نادك وتهامة بنسبة 4٪، وكان سهم مبرد في مقدمة الشركات الأكثر صعوداً لكنه تخلى عن بعض مكاسبه متأثراً بإعلان الشركة عدم وجود أي جديد يستدعي الإفصاح عنه يتعلق بأعمالها مع العلم أن السهم سجل أعلى نقطة شراء بسعر 367,5 ريالاً قبل إغلاقه بسعر 343 ريالاً. وتصدرت سابك الشركات المنخفضة بواقع 19 ريالاً لتغلق بسعر 1539 ريالاً يليها التعاونية بواقع 13 ريالاً إلى 717,25 ريالاً. ومن الشركات المنخفضة أيضاً أسهم شركة الاتصالات السعودية التي سجلت أدنى نقطة بيع بسعر 894,5 ريالاً بسبب قلة الأخبار المحفزة التي تصدرها الشركة حول عملياتها التشغيلية في ظل وجود المنافس شركة اتحاد الاتصالات. وتُعد الشركة الكيميائية خلال تداول أمس أكثر الشركات التي سيطرت على السوق من حيث القيمة، إذ بلغت قيمة التداولات عليها نحو 1,3 مليار ريال. وكانت الكيميائية قد أعلنت عن تحقيق 83 مليون ريال صافي أرباح في الربع الثالث مستفيدة من النمو المطرد في مبيعاتها وسيطرتها على خسائر تقلبات أسعار الصرف للعملات الأجنبية بالشركة التابعة لها وهي سيتكو فارما.
«رعاية» تعتزم طرح مليار ريال للاكتتاب العام
الرياض - على الرويلي
تعتزم الشركة الوطنية للرعاية الطبية «رعاية» طرح أسهمها للاكتتاب العام أمام المواطنين برأس مال مليار ريال في غضون عامين. وأكد الدكتور سليمان عبدالرزاق البلالي المدير العام والعضو المنتخب للشركة ل «الرياض» أن الشركة تعتزم طرح أسهمها للاكتتاب العام كشركة مساهمة صحية، وذلك في حال اكتمال كافة الأوراق والمستندات الرسمية، وأشار البلالي إلى أن الشركة الوطنية «رعاية» تم إنشاؤها بناء على دراسة مستفيضة من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية التي كانت تمتلك كلاً من مستشفى رعاية الرياض (التأمينات سابقاً) والمستشفى الوطني، وتم تحويل المستشفيات إلى شركة مساهمة بعد دراسة تقييمها ودعوة المستثمرين، وتمت موافقة وزارة التجارة والصناعة في عام 2004م على إنشاء الشركة الوطنية للرعاية الطبية «رعاية» كشركة مساهمة مقفلة، ما زالت المؤسسة العامة للتأمينات تمتلك الجزء الأكبر من أسهمها إضافة إلى الشركة العربية للخدمات الطبية (قاما) ومحمد العيسى وأولاده وشركة الرميزان. وقال البلالي إن الشركة تعتزم إنشاء مستشفى للعناية التمريضية والعناية المنزلية، وإحداث مراكز متخصصة في طب العائلة داخل الأحياء السكنية على أن يتم تحويل المرضى إلى المستشفيات عن طريق تلك المراكز، وأضاف: نعمل على تطوير مستشفى رعاية الرياض والمستشفى الوطني واستقطاب كفاءات متميزة في جميع التخصصات الطبية لتطوير الخدمات الطبية وإدخال أجهزة وتقنيات حديثة في المجال الطبي، وتطوير الأجنحة وغرف تنويم المرضى والعيادات الخارجية.
وأوضح العضو المنتدب للشركة الوطنية للرعاية الطبية أن الشركة بدأت في إنشاء المستشفى الوطني الجديد والذي يتكون من سبعة طوابق بسعة 150 سريراً كبديل للمستشفى الوطني الحالي، مشيراً إلى أنه تم طرح الجزء الأول من إعداد التصاميم، وتمت ترسيته على إحدى الشركات ويجري إعداد التصماميم للمشروع، وستتم دعوة المقاولين حال الانتهاء من التصاميم لإنشاء هذا المشروع الحيوي الذي يعتبر من أوائل المستشفيات الخاصة في موقع استراتيجي في مدينة الرياض.
المؤشر يكسر نزولاً حاجز ال 16 ألف نقطة
السوق يقلل انخفاضه قبل الإقفال متشجعاً بحركة صعود قادها بنك الاستثمار
[ جريدة الرياض ]
واصل مؤشر الأسهم انخفاضه لليوم الثاني على التوالي وكسر المؤشر الحاجز النفسي الهام وهو مستوى ال16 الف نقطة ليتدنى الى 15817 نقطة في ذروة التراجع المسائي منخفضاً 240 نقطة.
إلا ان السوق قلل من انخفاضه عند المساء حيث تشجعت اكثر الأسهم بحركة صعود وشراء على بعض الشركات في مقدمتها البنك السعودي للاستثمار والسعودي الفرنسي والصحراء للبتروكيماويات ومبرد والاخيرة اغلقت على طلبات دون عروض. وسجل السوق تراجعاً عن الاقفال بلغ 95 نقطة بنسبة 59٪ ليصل المؤشر الى 15960 نقطة. وكان البنك السعودي للاستثمار قد سجل امس سعراً جديداً يبلغ 1090 ريالاً حيث يتوقع المتعاملون في السوق ان يرفع رأسماله البالغ 1718 مليار ريال من خلال منح أسهم مجانية وهو اسلوب درج البنك على تطبيقه منذ عدة سنوات حيث يحتفظ بغالبية الارباح النقدية ويوزع عوضاً عنها أسهماً مجانية. ومن الاسباب التي جعلت المؤشر يقلل من تراجعه قلة الأسهم المتداولة خاصة الشركات الكبيرة عند المستويات السعرية المنخفضة وقد تراجع حجم التنفيذ بنحو 6,3 ملايين سهم بنسبة 9,6٪ وصولاً الى 60,5 مليون سهم كما انخفضت قيمة التداول بنحو 1,7 مليار ريال بنسبة 7٪ وصولاً الى 22,3 مليار ريال. ويلاحظ من خلال تداول امس مقاومة السوق لتوقعات البعض بضرورة التصحيح السعري بعد المكاسب الاخيرة التي بدأت منذ شهر رمضان المبارك ويعود بسبب مقاومة التصحيح الى السيولة الكبيرة التي يضخها المتعاملون عند كل نزول للاسعار للاستفادة من الحركة الارتدادية للسوق.
وعند الاغلاق انخفضت اسعار 55 شركة من اصل أسهم 77 شركة تم تداولها في حين ارتفعت اسعار 22 شركة حيث تركزت الارتفاعات في البنوك والقطاع الصناعي. ويعتبر مؤشر قطاع البنوك القطاع الوحيد المرتفع بنسبة 0,17٪ في حين سجل قطع الكهرباء اكبر نسبة تراجع بلغت 2٪ ولم يحدث اي تغير على مؤشر القطاع الزراعي المستقر.وسجلت المواشي المكيرش اكبر كمية تداول تجاوزت 7,4 ملايين سهم واغلق السهم مرتفعاً بنسبة 2,2٪ ليصل الى 102,25 ريال كما سجلت أسهم الغذائية اكبر معدل صفقات في السوق تجاوز 15,7 الف صفقة وهو يشير الى كثافة حجم دخول صغار المتداولين الى هذه الشركة حيث يفضل في العادة صغار المتداولين في السوق السعودي المضاربة السريعة على أسهم الشركات ذات القيم السوقية الخفيفة. وكانت ورقة عمل قد اعدتها غرفة الرياض قد اشارت ان 61,5٪ من المتداولين في سوق الأسهم تقل استثماراتهم عن 500 الف ريال اي ان الغالبية من المتعاملين في السوق من ذوي الدخول المتوسطة الذين يتتبعون الحركة السريعة للأسهم.
اجتماع اوبك القادم فرصة لمراجعة سياسات المنظمة.. والمختصون لـ(عكاظ):
زيادة المعروض النفطي وراء تراجع الاسعار.. والشتاء يعيد التوازن للسوق
محمد العبدالله (الدمام) [عكاظ]
ربط الخبراء الاقتصاديون مسألة ارتفاع اسعار النفط في الاسواق العالمية باشتداد البرودة في الدول الاوروبية خلال فصل الشتاء, حيث سيقود المناخ القارس تلك الدول لزيادة حصتها من النفط, بهدف تأمين أكبر عدد من وقود التدفئة خلال الأشهر الثلاثة القادمة, مشيرين الى انخفاض الاسعار في الوقت الراهن جاء نتيجة اختلال التوازن بين العرض والطلب, حيث ما يزال المعروض في الاسواق اكثر من الطلب العالمي, الامر الذي انعكس بصورة مباشرة على ارتفاع المخزون الاستراتيجي للدول الصناعية, مما وفر المناخ لتراجع الاسعار بصورة تدريجية, بحيث وصل لنحو 54 دولاراً للبرميل الواحد مقابل اكثر من 60 دولاراً في الاسابيع الماضية. د. عبدالله آل ابراهيم استاذ المالية والاقتصادية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن, قال ان الاجتماع القادم لمنظمة اوبك خلال شهر ديسمبر بدولة الكويت, سيكون فرصة حقيقية لمراجعة السياسة النفطية التي انتهجت المنظمة خلال الأشهر الماضية, خصوصاً في ظل انخفاض مستوى الاسعار لأقل من 60 دولاراً للبرميل, مشيراً الى ان الاتجاه السائد لدى بعض الأعضاء ابقاء الأسعار الحالية والحيلولة دون ارتفاعها بشكل ينعكس سلبياً على النمو العالمي, الأمر الذي يعني سيطرة الاتجاه المتوازن في ابقاء الاسواق وعند المستوى الحالي, خصوصاً وان الاسعار الحالية لدى البعض ليست مقلقة على الاطلاق لا سيما ان السعر الحالي لم يصل للسقف الذي يشكل تهديداً لاقتصاديات الدول المنتجة.
العطل المتكرر يفقد المتعاملين الحماس
السوق يركز على الفرص النائمة والمؤشـر لايعكس المجريات
تحليل: علي الدويحي [عكاظ]
انهي سوق الاسهم المحلية تعاملاته امس (الاثنين) متراجعا بمقدار 72 نقطة او بما يعادل 0,45% ليقف عند مستوى 15888 نقطة فمن الواضح ان المؤشر العام لايعكس في الفترة الحالية ما يجري في السوق بشكل دقيق وذلك لعدة اسباب ومنها انه يسير في الاتجاه الافقي الذي يصعب فيه معرفة الاتجاه اليومي الا بالنظر الى المؤشرات الفنية فلذلك نرى ان المؤشر العام اصبحت متابعته غير مجدية وتبقى مراقبة تحركات السهم هي الاهم فهناك شركات بدأت تسير بعكس السوق وهي التي لم تشهد تحركات سابقة ومنذ فترة واصبحت مستهدفة من قبل صناع السوق .
على المضارب ان يفكر بالطريقة التي يفكرون بها ومسايرتهم وهذا لايعني ان السوق مريح 100% فمازال احتمال تراجعه واردا خاصة اذا عرفنا انه قفز في الفترة السابقة العديد من نقاط المقاومة بدون توقف وتحديدا ابان اعلان انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية ولم يقوم بتكوين نقاط دعم فلذلك ما يجري حاليا طبيعي وصحي ويعتبر اي تراجع له هو في الحقيقة بهدف التجميع في الشركات القيادية قبل اعلان ارباح الربع الرابع والتي عادة ما تتسرب قبل نشرها بفترة اضافة الى تكوين قواعد دعم وبكميات عالية. واجه سهم سابك في الفترة المسائية ضغطا مفتعلا ويبقى نزوله عن حاجز 1516 ريالا امرا يدعو الى التفكير بعمق في السوق بشكل عام حيث قارب امس الوصول الى سعر 1534 ريالا لاكثر من مرة ويبقى حاجز 1525 ريالا اقوى واعنف نقطة دعم للسهم من الصعب تجاوزها الا في الحالات الصعبة ويأتي بعدها حاجز 1516ريالا. ارتد المؤشر العام من عند حاجز 15840 نقطة ولاكثر من ثلاث مرات في محاولة لتأسيس نقطة دعم له كما حاول اختراق حاجز 15900 نقطة فلم يستطع وهذا يؤكد ان السوق في حالة ترقب وحذر وفي مفترق طرق وان كان يميل الى النزول ولكن بشكل تدريجي ويبقى ينتظر تحرك سهم سابك الذي يحتاج الى سيوله جديدة ومن المحتمل دخولها في اي لحظة خاصة بعد ان وصل سعره الى مستويات مغرية وبالذات للمستثمرين فلذلك يظل ارتداد السوق فرصة للمضاربين المحترفين ويفضل التركيز على الفرص النائمة واعني بها الشركات التي لم ترتفع منذ فترة فهي اصبحت الهدف الحقيقي لصناع السوق ولكن بشرط ان يتم التأكد من صحة عملية الدخول والخروج من السهم قبل الشراء. مازال تعطل الأجهزة الالكترونية في البنوك المحلية وتحديدا في حالة تراجع السوق, يضع علامة استفهام, بعكس عندما يكون السوق مرتفعا فإنها تعمل بشكل أكثر مرونة, حيث عانى المتعاملون أمس من تنفيذ اوامر البيع والشراء الامر الذي فوت عليهم فرصا استثمارية بالسوق. على صعيد التعاملات اليومية تجاوزت قيمة الاسهم المنفذة نحو 22,5 مليار ريال وهذا مؤشر ايجابي نوعا ما, وبلغت كمية الاسهم المنفذة نحو 60 مليون سهم توزعت على 267 صفقة, ارتفعت اسعار اسهم 45 شركة وتراجعت اسعار اسهم 29 شركة من بين 77 شركة تم تداول اسهمها خلال الفترة. احتلت المواشي المكيرش قائمة الشركات الأكثر تنفيذا بنحو 9,5 ملايين سهم تلاها كل من البحري والكيميائية والغذائية بنحو 3 ملايين سهم لكل منها, وحقق سهم الغذائية الاعلى ارتفاعا بنسبة 7,14% ليغلق عند سعر 385 ريالا, فيما كانت الجوف الزراعية تحتل قائمة الشركات المتراجعة بنسبة 2,36%.
الرأي الاقتصادي من [عكاظ]
الأقربون أولى
في الوقت الذي يتجه فيه بعض المستثمرين السعوديين الى بعض الدول المجاورة بحثاً عن فرص استثمارية يظنونها أكثر جدوى تأتي شهادة رجال الأعمال والمستثمرين الفرنسيين للمملكة بأنها واحة للاستثمار ينبغي استثمار الفرص الواعدة فيها خاصة مع التوقع بجذب اكثر من 500 مليار دولار خلال السنوات العشر القادمة لقطاعات البنية الأساسية من طرق حديدية ومشاريع كهربائية وتحلية وغيرها.
ولعل هذا ما يدعو المستثمرين الوطنيين النازحين لمراجعة خططهم للبحث عن فرص في هذا البلد قبل جني الخسائر نتيجة التسرع والانسياق وراء شعارات اصبحت من الماضي ولا تمت للواقع بصلة, والا ما كان المستثمرون الفرنسيون واليونانيون وغيرهم يفكرون في شد رحالهم الاستثمارية الى المملكة لاقتناص الفرص الهائلة التي تتوفر بها مع تنامي اقتصادنا وتحسن اسعار البترول.
قد تكون هناك بعض المعوقات هنا او هناك لكن هذا لا يعني الاستسلام للعراقيل وعدم العمل على تذليلها وازالتها. وهذا الفرق بين من لا يرى من الكوب إلا نصفه الفارغ فقط من يرى النصف المملوء ويعمل على ان يكمل ملء الباقي فالسياسة فن الممكن وكل شيء قابل للتغير والتحسن وهذا ما ينبغي ان يدركه المستثمرون لدينا قبل فوات الأوان وإلا فالمنافسة قادمة مع الانضمام لمنظمة التجارة وان لم نقتنص الفرصة فهناك من هو مستعد لفعل ذلك.. والأقربون أولى بالاستثمار.

صرخة مواطن [ عكاظ 22/11/2005 ]
إلــــى ... مدير عام الجوازات
متى نفعّل
نظام البصمة والإنذار
في كل ميناء ومطار
حتى ما يقدر مخالف
سفروه البارحة
في الليل
يشتري اسم وجواز
وبدون ما يتعب
ولا يحتار
يرجع لنا مبسوط
في آخر النهار
شكراً للــ الوطن ــ الرياض ــ عكاظ ( الصفحات الأقتصاديه )
مجــــــــــرد رأي :
طلوع أغلب الشركات يوم أمس لم يسعف المؤشـــر لأن القائد الأعلى للسوق السعودي
يتعرض لوعكه صحيه ولن ينتعش المؤشر إلا بإنتعاش سهم سابك
نتمنى للجميع التوفيق والسداد

undefined
المغامر غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 06:34 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19