عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 24-11-2005, 11:51 AM   #1
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 84
قوة التقييم: 0
المغامر is on a distinguished road
الأخبار الاقتصاديه ليوم الخميس 24/11/2005م

بسمــ اللــه الرحمن الرحيـمـ
وبه نستعين
-------
أمير الرياض يدشن 5 مصانع إجمالي استثماراتها 1.36 مليار ريال
الرياض: خالد الغربي[الوطن]
دشن أمير الرياض صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمس 5 مصانع في العاصمة في المدينة الصناعية الثانية بالرياض إجمالي استثماراتها يصل إلى 1.36 مليار ريال.
والمصانع الخمسة التي جرى تدشينها هي شركة الخزف، مصنع مداد للتونر، شركة الشرق الأوسط للكابلات المتخصصة، اتحاد الخليج للعصيرات، شركة العبيكان أس أي جي كومبيبلوك المحدودة.
وأكد وزير التجارة والصناعة الدكتور هاشم يماني في تصريح صحفي عقب التدشين أن السوق السعودية مقبلة على انفتاح كبير سيزيد من المنافسة بين الشركات، وأن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ستجد صعوبة أكبر في عملية المنافسة بعد الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية.
دراسة تخصيص عمليات التكرير والتوزيع خلال خطة التنمية الثامنة
5% معدل النمو السنوي المتوقع لاستهلاك الطاقة في السعودية
الرياض: عدنان جابر[الوطن ]
يتوقع أن تشهد خطة التنمية الثامنة البدء في دراسة تخصيص عمليات التكرير والتوزيع عبر إتاحة المجال للقطاع الخاص المحلي والأجنبي للاستثمار في العمليات اللاحقة لقطاع البترول، حيث ينتظر أن يؤدي القطاع الخاص دوراً رئيساً في توفير قدرات التكرير المقترحة في الخطة.
وذكرت وزارة الاقتصاد والتخطيط في تقرير لها أن سنوات الخطة ستشهد المزيد من الاتفاقيات مع شركات عالمية متخصصة في مجال استكشاف وإنتاج الغاز الطبيعي في بقية المناطق الواعدة من البلاد.
وتتطلع خطة التنمية الثامنة إلى زيادة قدرات التكرير المحلية مع التركيز على المناطق التي لا تتوافر فيها مرافق تكرير بعد، وذلك بإسهام جوهري من القطاع الخاص الوطني والأجنبي، والاستمرار في تعزيز موقع الصناعة البترولية السعودية في الأسواق العالمية، من خلال
زيادة استثماراتها في مرافق التكرير والتوزيع والتسويق، والعمل على تطوير منتجات بترولية سعودية معروفة بعلاماتها التجارية في الأسواق العالمية.وتوقعت الخطة أن ينمو الاستهلاك المحلي من الطاقة بمعدل سنوي متوسط مقداره 5% خلال خطة التنمية الثامنة حيث يتوقع للاستهلاك المحلي من المنتجات المكررة أن ينمو بمعدل سنوي متوسط مقداره 3.3%، ومن الغاز الطبيعي بمعدل نمو سنوي متوسط مقداره 10%, ومن النفط الخام للحرق المباشر بمعدل نمو سنوي متوسط مقداره 14.8%.وقدرت الخطة المتطلبات المالية المخصصة لوزارة البترول والثروة المعدنية خلال السنوات الخمس المقبلة بنحو 456.59 مليون ريال، إذ سيتم توجيه تلك المتطلبات، لتمويل برامج الإدارة، والتشغيل والصيانة، وتنمية العمالة الوطنية، وتطوير المرافق البترولية، والخدمات .
المليص: شركة استثمارية تعليمية برأس مال مليار ريال
أبها: يحيى الشبرقي، ماجد البسام[الوطن]
أكد نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنين الدكتور سعيد المليص قيام شركة استثمارية في مجال التعليم برأس مال يقارب المليار ريال.وذكر أن الدراسات الخاصة بالشركة في مراحلها الأخيرة، مشيراً إلى أنها سوف تغطي جميع مناطق المملكة بخدماتها التربوية وفق ضوابط وزارة التربية والتعليم.وبيّن أن خدمات الشركة سوف تخدم ما بين 250 إلى 300 ألف طالب بمختلف المناطق، مضيفاً أن هناك مشاريع أخرى سيعلن عنها في وقتها.وحول إدارة القطاع الخاص لبعض الأنشطة المدرسية مثل الملاعب والكشافة أوضح أن الوزارة لا تمانع في ذلك متى ما وصلت عنها دراسات شاملة تعكس حجم الاستثمارات المطلوبة والعائد منها وأهدافها، ولكن وفق المعايير التربوية في المملكة.وعن قدوم الرساميل الخارجية الراغبة في الاستثمار في مجال التعليم أكد المليص أن الوزارة طلبت من القيادة العليا بقاء التعليم ملكا لأهل هذا البلد وقد تمت الموافقة على ذلك.
تعاملات نشطة يقودها قطاع الكهرباء
الأسهم تكسر حاجز 16 ألف نقطة مجدداً بتداول 25 مليار ريال
أبها: محمود مشارقة[الوطن]
كسب مؤشر الأسهم السعودية 89 نقطة في تداولات نشطة للسوق أمس جرى خلالها تداول 68.5 مليون سهم بقيمة 25.1 مليار ريال.وأقفل المؤشر على 16084 نقطة بفارق 110 نقاط عن مستواه المسجل في 12 نوفمبر الجاري، حيث جرى تنفيذ أكثر من 280 ألف صفقة في السوق ارتفعت خلالها أسهم 44 شركة مقابل انخفاض أسهم 29 شركة.وواصل قطاع البنوك دعم الاتجاه الصعودي للمؤشر رغم تعرض بعض الأسهم القيادية لضغوط سعرية جراء عمليات البيع لجني الأرباح.وتظهر التداولات استمرار تركيز المضاربين على أسهم الشركات الصغيرة بغية تحسين أسعارها.وارتفع قطاع البنوك أمس 1.7% مدعوماً بأداء قوي لسهم الراجحي الصاعد 3.5% وتداولات قوية على سهم البلاد المرتفع 2.02%.وهبط قطاع البنوك 0.31% متأثرا بتراجع سهم سابك القيادي 0.32% وبعض شركات البتروكيماويات.كما هبط الأسمنت 0.31% أيضاً وكانت أكثر الشركات انخفاضاً في القطاع أسمنت القصيم بنسبة 1.14%.في المقابل ارتفع قطاع الخدمات 1.03% وسيطر سهم المواشي المكيرش على التداولات من حيث قيمة الأسهم المنفذة بتنفيذ 13.2 مليون سهم للشركة.
وهبط الكهرباء 0.52% فيما ارتفعت قطاعات الاتصالات والتأمين والزراعة بنسبة 0.51%، 0.49% ، 1.59% على التوالي.
الذهب يواصل الانخفاض بعيدا عن أعلى مستوى في 18 عاما
لندن : رويترز [الوطن]
انخفضت أسعار الذهب أمس لتبتعد أكثر عن أعلى مستوى في 18 عاما في أوروبا فيما باع مستثمرون الذهب لجني أرباح بفضل الارتفاع الحاد في الأسعار هذا الشهر قبل عطلة نهاية أسبوع طويلة في الولايات المتحدة.ويبيع المستثمرون في آسيا سبائك الذهب بعد أن بلغ المعدن 495.35 دولارا للأوقية (الأونصة) أمس وهو أعلى مستوى منذ 15 ديسمبر 1987.وانخفض الذهب في التعاملات الفورية إلى 488.60-489.40 دولارا انخفاضا من 494.00-494.75 دولارافي أواخر التعاملات في نيويورك أمس.وحين بلغ ذروته أمس كان الذهب قد ارتفع حوالي 9% في أسبوعين فقط.وأشار متعاملون إلى أن ارتفاع الذهب جاء مع صعود الدولار الذي كان في السابق سببا للانخفاض إلى جانب انخفاض أسعار النفط.
وزير التجارة والصناعة لـ(عكاظ):
السوق السعودي مقبل على انفتاح كبير ومصانعنا لن تتضرر من الانضمام لمنظمة التجارة
حزام العتيبي (الرياض)[عكاظ]
اوضح وزير التجارة والصناعة د. هاشم بن عبدالله يماني لـ(عكاظ) بعد افتتاح الأمير سلمان بن عبدالعزيز لعدد من المشاريع الصناعية بالرياض ان الاجتماع لمنظمة التجارة العالمية الذي يعقد كل عامين سوف تشارك فيه المملكة كأول مشاركة رسمية لها بعد انضمامها للمنظمة .. موضحاً ان هناك اجندة اعمال لهذا الاجتماع بعضها يتعلق بما لم يتم استكماله في لقاء الدوحة في التحفظات التي تبديها بعض الدول النامية على رفع المعونات عن بعض القطاعات كالقطاع الزراعي وهي لا تخص المملكة .. مضيفاً ان هناك اجتماعات مستمرة على مستويات رؤساء الوفود التي تصل الى 40اجتماعاً سنوياً. وان الاجتماعات للجان الفنية بلغت العام الماضي 1700 اجتماع وان عملية النقاش مستمرة.واوضح د. يماني ان الدخول للمنظمة من اهم خصائصه جعل بيئة العمل السعودية اكثر شفافية وانهم في الوزارة يعدون العدة لحملة توعوية تثقيفية للمواطنين ورجال الاعمال يشارك فيها العديد من المختصين كما يضعون رابطا على موقع الوزارة في الانترنت لمنظمة التجارة العالمية للاطلاع على كل تفاصيل اتفاقية انضمام المملكة للمنظمة. وعن تضرر بعض المصانع والصناعات السعودية جراء الانضمام للمنظمة قال د. يماني هذا تفكير خاطئ وهو وهم اكثر من حقيقة فالسوق السعودي مقبل على انفتاح كبير والمنافسة ستكون اكبر ونحن سوقنا مفتوحة منذ سنوات نعم ستزيد المنافسة وستجد الشركات الضعيفة نفسها في وضع اكبر صعوبة.والقطاع الصناعي السعودي قوي جداً والعديد من المنتجات السعودية وصلت الى العديد من الدول وستزيد قدرتها على النفاذ ولدينا الرغبة في تشخيص نقاط الضعف والمساعدة في القدرة على التنافس معتبراً ان الانظمة تم تغييرها وان هناك 40 نظاماً جديداً منها 19 متعلقة بشروط الانضمام وكلها تؤدي الى زيادة الشفافية في بيئة العمل السعودية وان الكثيرين يغبطون المملكة على هذه البيئة التشريعية. واعتبر ان الغاز والبتروكيماويات احدى الميزات المهمة للمملكة تم الحفاظ عليها وعلى المكتسبات من خلال توجه خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين ونفى يماني ان يكون الابقاء للوكالات التجارية في ايدي السعوديين نوعاً من الاحتكار.
صناع السوق يبتعدون عن القيادية مؤقتا
القطاع المصرفي يدفع المؤشر إلــى مـنطقة محيرة
تحليل: علي الدويحي[عكاظ]
أغلق المؤشر العام لسوق الأسهم المحلية تعاملاته أمس (الاربعاء) مرتفعا بمقدار 89,42 نقطة أو بما يوازي 0,56% ليقف عند مستوى حاجز 16084 نقطة وكانت نقطة 16105 هي أعلى مستوى يصل اليها السوق خلال تعاملاته, فيما كان مستوى 15992 أدنى نقطة يصل اليها, ويظل اغلاقه فوق حاجز 16 ألف نقطة وبدون تحرك سابك والكهرباء والاتصالات يدعو الى جني الارباح اولا باول وابقاء ما يقارب 50% من المحفظة كسيولة, حيث يتوقع ان يفرز السوق في اليومين القادمين فرصا استثمارية, فحتى الان مازالت الشركات القيادية وذات المحفزات بعيدة عن عيون صناع السوق. ارتداد السوق من عند حاجز 16105 نقاط كان بهدف جني الارباح ومحاولة لاختبار حاجز 16050 نقطة رغم ان حاجز 16077 نقطة كانت قوية وتأتي بعدها نقطة 16137, فمن المهم توفير السيولة والاتجاه الى الشركات القيادية وذات المحفزات. أجرى المؤشر العام وخلال الفترة الصباحية اكثر من 4 محاولات بهدف اختراق حاجز 16050 نقطة والتي اثبتت انها صعبة نظرا لتكوين المؤشر حرف (دبليو) وكانت هي خطة الرقبة, مما يعني ان اختراقها يعني أن يتجه المؤشر صعودا الى حاجز 16130 نقطة وهي محطة جني أرباح وكان هناك العديد من الأسباب التي جعلت المؤشر لا يستطيع الوصول اليها ولعل في مقدمتها الضغط المتواصل على الشركات القيادية (سابك, والاتصالات والكهرباء) وهذه جزئية يعاني منها السوق بشكل عام اضافة الى عدم تمكنه من تكوين قواعد دعم سابقة, مؤهلة لتدفعه الى المناطق الجديدة التي وضعها هدفا له ومنها حاجز 17 الف نقطة, والتي لن يكسرها الا بالثلاثي الكبير وهنا لا خوف على المستثمر فيما يظل المضارب اليومي مجازفا حتى يتم كسر حاجز 16330 نقطة وهذا من الصعب تحقيقه الا بتحرك الثلاثي فليس من مصلحة السوق ان يواصل ارتفاعه واسعارها في تراجع او في المستويات الحالية. في الفترة المسائية استطاع المؤشر اختراق حاجز 16050 نقطة حتى وصل الى حاجز 16104 نقاط ليعاود الرجوع لاكثر من ثلاث مرات وكان القطاع البنكي هو القائد الحقيقي للسوق وتحديدا سهمي الراجحي والجزيرة وكالعادة عندما يقود القطاع المصرفي السوق تكون القيادة مهزوزة او بالاصح لا يعول عليه كثيرا وان المؤشر العام كان اغلاقه لا بأس به رغم انه اغلق في منطقة محيرة نوعا ما وعند مستوى قريب من بداية الصعود الا اننا نتوقع ان يشهد اليوم الخميس تراجعا ويظل حاجز 15870 نقطة هو الاقوى ويعتبر اي تراجع هو فرصة للشراء وليس للبيع واي تقدم بدون مساعدة (الثلاثي) يجب جني الارباح اولا باول حتى يتمكن السوق من الثبات ليتيح للمؤشر الوصول الى اهداف اعلى وهذا لن يتم الا بقيادة الاسهم المؤثره. فيما يتعلق باخبار الشركات عقد مجلس ادارة الباحة اجتماعا اتخذ خلاله العديد من القرارات ومنها انشاء مسلخ للدواجن وتطوير مشروع تلفريك (اثرب) وانشاء مدينة سياحية قد انعكس هذا الخبر ايجابيا على سعر السهم ليغلق عند سعر 375,50 ريالا ومن المؤاخد عليه انه شهد عملية تصريف على النسبة ولاكثر من مرة.
ختام منتدى أبها للاستثمار
تأسيس شركات مساهمة وربط عسير بالسكك الحديدية
سعيد الزهراني (ابها)[عكاظ]
اكد المشاركون في منتدى ابها للاستثمار في ختام اعماله على ضرورة العمل على ايجاد مدينة صناعية متطورة تتسع لما لا يقل عن الف منشأة صناعية وذلك على غرار المدن الصناعية الاخرى بالمملكة. واشاروا الى ضرورة ربط عسير بمشروعات شبكة السكك الحديدية ضمن المخططات التي تتبناها المؤسسة العامة للسكك الحديدية وانشاء جهاز او لجنة تعني بتحديد الفرص الاستثمارية المتاحة في القطاعات الاقتصادية المختلفة والترويج لها بهدف جذب وتنمية الاستثمارات بالمنطقة, وثمنوا الجهود الكبيرة والمشروعات الضخمة التي قامت بها وزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة النقل لتوفير البنية الاساسية بالمملكة ومنطقة عسير. واوصوا بتأسيس عدد من الشركات المساهمة القابضة المتخصصة في الاستثمار بقطاعات التعدين, والصناعة, والسياحة, والتعليم توحيدا للجهود وتخفيظا للتكاليف, وانشاء جهاز متخصص في دعم وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بهدف تقديم الدعم الفني (استشارات - تدريب - معلومات) للمستثمرين بالمنطقة بمقر الغرفة التجارية الصناعية بابها.
الرأي الاقتصادي من [عكاظ]
بداية الغاز
مع بداية قيام الشركات العالمية واولها شركة سينوبك السعودية بالحفر للتنقيب عن الغاز في اطار المبادرة التي قادها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يحفظه الله (عندما كان وليا للعهد) تشير المؤشرات الى ان الاقتصاد السعودي مقبل على مرحلة جديدة تتسم بقيام صناعة جديدة للغاز تردف صناعة النفط المتقدمة في المملكة لتضيف العديد من الصناعات الاخرى التحويلية المعتمدة على هذا المورد الجديد للطاقة من جهة واللقيم من جهة اخرى. ان اي اكتشافات سيتم الاعلان عنها في مجال الغاز ستدعم بلاشك موارد اقتصادنا وترسي اسسا جديدة لاستقراره. ولعل ذلك مرتبط بمدى الجدية والالتزام اللذين تبديهما الشركات المشتركة التي تم تأسيسها بالاشتراك بين ارامكو السعودية والشركات العالمية التي رست عليها عطاءات مبادرة الغاز وهي شركات لوك أويل الروسية وريسبول الاسبانية واين الايطالية والف الفرنسية وغيرها. ان بلادنا تزخر بالعديد من الثروات التي تعمل حكومتنا جاهدة على استثمارها بما يحقق التنمية ويحفظ حقوق الاجيال القادمة.. وهذا هو التوازن المطلوب.
فائض اكتتاب «دانة غاز» يثير غضب السعوديين
دبي - مكتب «الرياض»:
أصبحت الشائعات محركاً أساسياً لأسواق المال في جميع الدول، وقد تتخذ الجهات الرقابية المالية كافة التدابير لمواجهة هذه الإشاعات، ولكن لا يمكن السيطرة عليها، ومن هذه الشائعات الرائجة الآن هي التلكؤ والتأخر والمماطلة في فائض اكتتاب «دانة غاز» التي اكتتب فيها عدد كبير من السعوديين، وقد تلقت «الرياض» عدداً من الشكاوى من المكتتبين السعوديين المقيمين في الإمارات، مفيدين أن البعض منهم لم يستلم الفائض إلى الآن، وقد أفادنا أحد السعوديين الذي رفض ذكر اسمه، بقوله إنه استلم 8 شيكات خاطئة وقام بتعديل 11 شيكاً لكي تعود الى أصحابها، وعلى الرغم من مرور أكثر من 3 أسابيع على الموعد الذي صححته شركة «دانة غاز» لرد فائض الاكتتاب الا ان كثيرا من السعوديين لم يستلم الشيك، ويعتقد البعض أن التأخير متعمد لاستثمار الأموال لأطول فترة ممكنة للحصول على فوائد عليها تزيد من أرباحها، والمشكلة أن بعض المستثمرين حصل على قروض من البنوك للمشاركة في الاكتتاب وطالبتهم البنوك برفع نسبة الفائدة المستحقة لتأخيرهم في السداد.
وقال أحد المكتتبين السعوديين في الشركة نفسها أن تتبع الموضوع من الشركة الى البنك الى صندوق البريد من غير جدوى.
لقاء سعودي - برازيلي لتعزيز فرص الاستثمار
[ جريدة الرياض ]
اجتمع محافظ الهيئة العامة للاستثمار عمرو بن عبدالله الدباغ أمس الأول إلى وفد من رجال الأعمال والتنفيذيين البرازيليين الذين يمثلون كبريات الشركات البرازيلية في عدد من القطاعات. وكان على رأس الوفد سفير البرازيل إلى المملكة السيد لويز سرجيو جاما فيغيرا. وتأتي زيارة الوفد البرازيلي إلى المملكة بهدف تعزيز الاستثمارات المشتركة بين البلدين ورفع مستوى التبادل التجاري بينهما.
وقد استعرض محافظ الهيئة خلال اللقاء استراتيجية الهيئة خلال الخمس سنوات القادمة، والقطاعات الاستراتيجية التي تركز الهيئة على جذب الاستثمارات لها، والحوافز والتسهيلات الممنوحة للاستثمارات المشتركة والأجنبية في المملكة، وما تقوم به حكومة المملكة من خطوات لتحسين مناخ الاستثمار في المملكة وذلك بالتعاون والتنسيق ما بين الجهات الحكومية ذات العلاقة بالاستثمار.
صرخة مواطن ــ [عكاظ 24/11/2005]
إلــــى ... وزير المالية
ما يصير
كل يوم نسمع قصص
مثل الأساطير
عن بشر صاروا هوامير
وفلتوا من كل قانون
مرة بالحيلة
ومرة أخرى بالضحك
على الذقون..
.. وما نشوف إلا تهديد
ووعيد
ما يفيد
شكـــــــــــراً للـ الرياض ــ الوطن ــ عكاظ ( الصفحات الأقتصاديه)
مجـــــــــــــرد رأي :
جني أرباح القطاعي الزراعي من المتوقعات وإنتعاش سابك متوقع ولو على خجل وبطيئ
دائماً المتعامل بالاسهم يكون حذر ويحاول ان يكسب من السوق ولا يعيش بحسرات وأماني
هذا والله أعلى وأعلم
المغامر غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:49 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19