عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 25-11-2005, 01:51 AM   #1
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
حضري أو بدوي.. لن تجيد الاختلاف


مجموعة ظريفة لأصدقاء من التسميات الاجتماعية المعروفة (البدو) و (الحضر) , كنا نتقاسم الخبز والضحكة ونلقي النكات عن الحضر والبدو معاً دون ضغينة أو ترسبات , تشاركنا ثياب النوم والسجائر وجدول الطبخ , عشنا أسوأ الظروف وأجملها كشخص واحد , صنعنا نعيمنا الخاص لسنوات ثم افترقنا وبقيت ذكرياتنا الجميلة ووفاء كل منا للآخر .
جعلنا اختلافنا من المسلّمات وصغنا منه لغةً للتواصل ولم نسمح لمجتمع محتقن بطرفيه أن يلقي بانسحابه علينا مع أنا عشنا في أيام أسوا من الحالية بكثير فيما يختص بالاختلاف الاجتماعي .


عشتُ في القصيم بلد التحفظ والموروث والعنصرية , وأستطيع بعد الاحتكاك بغالبية المجتمعات السعودية أن أقول بكامل المسؤولية أن القصيم أكثرها عنصرية على الإطلاق , وسكنتُ عازباً في بريدة مدينة التناقضات والتي تشترك كل تناقضاتها في كونها إرهاباً فكرياً أو مفرزاتاً له (بريدة مازالت أكثر المدن السعودية عنصرية) , ثم شطحت بي الأيام ورسوت على أكثر من مرفأ وعايشت أكثر من وسط فكري وديني , فأكلتُ كثيراً مع أصدقاء مسيحيين واستطالت معرفتي بصديق درزي لتشمل العائلتين , كان اختلافنا هذه المرة مذهبي وديني ولكننا صغنا منه أيضاً لغةً للتواصل , لم نتهرب من الأحاديث الدينية بل كانت كثيرة في مجالسنا ليس لإثبات خطأ الآخر بل كشروح لمواقف الأديان والمذاهب من القضايا المختلفة وهنا تنتهي مسؤوليتي في تبليغ ديني ومذهبي فكراً وسلوكاً وخلقاً قويماً وتكون الكرة في ملعب الآخر حسب التعبير المتداول , تحدثنا عن المرأة والحروب والتاريخ وقضايا أخرى دون تمييع وجهة النظر لمجاملة الجليس . واكتشفتُ....
واكتشفتُ بأن العالم بأديانه ومذاهبه وشعوبه وأعراقه بحاجة إلى تسليم بالاختلاف قبل أي حوار أو نقاش عن أي موضوع كان , لتجنب أي سلبية أو احتقان في حال انتفاء الإيجابيات .


سيقول قائل بأن الاختلاف الديني والمذهبي يختلف جذرياً عن الاختلاف الاجتماعي والعرقي وأقول نعم هذا صحيح , ولكن -ودون قدرة على إثباته- إن كل شخص سيتعاطى مع الاختلافين بأسلوب واحد , ومن يرفض البدوي أو الحضري أو خط 110 فلن يتقبل المسيحي أو الدرزي أو الشيعي .
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  

 
قديم(ـة) 25-11-2005, 10:19 PM   #2
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,586
قوة التقييم: 0
afor12 is on a distinguished road
Question

الأخ الفاضل : الفرزدق

وفقك الله على هذا الموضوع

خلاصة الموضوع أن تكون حذرا من الموروث والعنصرية لأنه سلوك سرعان مايتحول إلى عادة يصعب التخلص

منها و تسبب لك مشاكل اجتماعية و صحية لا تعد و لا تحصى
afor12 غير متصل  
قديم(ـة) 25-11-2005, 10:26 PM   #3
Banned
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 146
قوة التقييم: 0
مصرقع is on a distinguished road
أستاذنا (وبصيغة الجمع) ...
كتبت موضوعاً قبل ثلاثة أشهر تقريباً وكان عنوانه (حضر وبدو)
ومفاده أن التحزبات والمذاهب الفكريه بل وحتى الطبقات الأجتماعيه لا تمنع من خلق لغة للتواصل بين أفراد المجتمع
ولكننا دائماً نحاول إلغاء الآخر وفي ظل عجزنا عن ذلك تنطلق العداوات والتعصب
وكنت أضرب مثلاً الدول الكبرى وما تحويه من إختلاف في الآراء والأفكار والأحزاب إلا أن ذلك لم يؤثر بل ساعد على دفع حركة
التقدم الفكري وفي كل المجالات..
ولكن الموضوع حذف بمجرد نزوله..
مصرقع غير متصل  
قديم(ـة) 26-11-2005, 12:14 AM   #4
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
afor12
الاختلاف يُرفض حين يُرفض لذاته...



موسيقار الفكر أخي مصرقع
كتبتُ موضوعك نفسه قبل ستة أعوام (في منتدى الرس السابق) ولقي مصير موضوعك نفسه.. إن الخطوة الأولى هي كما ذكرتُ في الموضوع التسليم بالاختلاف وهي تشرع بنفسها الخطوة الثانية إزالة حساسية الاختلاف والنتيجة الحضارية هي تعايش المختلفات بتجانس وسلام..
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  
قديم(ـة) 26-11-2005, 12:52 AM   #5
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 182
قوة التقييم: 0
سم سم is on a distinguished road
مع التعليم الذي شمل كل شبر بالسعودية
ومع توطين البادية ونزوحهم للمدن لايوجد الان حضر أو بدو
تجد الان في كل حي جيران حضر وبدو
حي الجندل الان امتلأ الان من السكان الحضر
والاحياء الكبيرة الان فيها بدو كثر

إذن بعد كم سنة ستنعدم مسألة حضر أو بدو
يقول لي صاحب مكتب عقار أنة يأتية عوائل من القرى تريد أن تسكن بالرس
ولكن لهم شرط واحد
ألا وهو



أن يكون جارهم < حضري >
ويقول آخر ساكن بالدور الأرضي ويؤجر الدور الثاني
بأنة سكن عندة حضري مدة سنتين ثم خرج وسكن بدوي
ويحلف بأن الجار الثاني أفضل معاملة ودين ورجولة من الأول
إذن يأخوان مسألة { حضري - بدوي }
ستنتهي قريبا
لأن الدولة تحارب العنصرية وتعامل الناس سواسية
سعوديين
يعني لاحضري ولا بدوي
بعدين أنظر لشهادة من يسب الحضر أو البدو
وبالأخير أشكر الأخ الفرزدق على طرحة الجريئ
والسلام عليكم
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
سم سم غير متصل  
قديم(ـة) 27-11-2005, 01:14 AM   #6
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
الأخ سمسم
ربما كما تقول كم سنة وتنعدم مسألة حضر وبدو

وأقول وربما كم سنة أخرى ضوئية ونجيد الاختلاف


شاكراً مرورك الجميل
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  
قديم(ـة) 27-11-2005, 10:05 AM   #7
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
المشاركات: 302
قوة التقييم: 0
تويكس is on a distinguished road
الا خ الفرزدق هي مختفيه لكن انت تذكرنا بها
تويكس غير متصل  
قديم(ـة) 27-11-2005, 12:03 PM   #8
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 35
قوة التقييم: 0
Rassawe is on a distinguished road
الأخ العزيز / الفرزدق


موضوع مهم جداً


يا اخوي احب اقولك التعامل هو أساس كل شي

يعني انا لو تجلس معي خمس دقائق بتقول عنصري مثلك ما شفت

بس بنفس الوقت احب اقولك ان الأغلبيه هي اللي تسيطر دائماً في كل المسائل وكل الأحوال

وانا لما اتكلم عن بدو ولا حضر ما عنيهم كلهم لا لا كن اقصد الأغلبيه منهم

بتقولي ليش صاير عنصري؟

اقولك من المعامله يعني صار لي كذا موقف من بدو كهرت الكلمه وصاحبه وياليت الموقف واحد ولا اثنين والله ما تحصى

مع كذا يعني والله كلمة حق فيهم ناس طيبين وفيهم خير بس مثل ما قلت هم قله وذكرهم لا يعني شي

واكرر كلامي التعااااااااااااامل هو اساس كل شي لدرجه إني حتى بعض الحضر لما يكون تعامله وتصرفاته غير لائقه اسميه بدوي

حتى اصلاً كلمة بدوي البدوي نفسه ما يزعل منها وكنا نتعاير مثل ما قلت اقوله يا بدوي يقولي يا حضري وكان تعاملنا مثل الأخوان

عموماً ما اطول اكثر من كذا

__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
Rassawe غير متصل  
قديم(ـة) 27-11-2005, 03:12 PM   #9
عضو بارز
 
صورة محمد منير ابو سيوف الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 614
قوة التقييم: 0
محمد منير ابو سيوف is on a distinguished road
Smile الفرزدق

اخوي صراحه موضوعك حلو بس .................................................. .............................

بداية موضوعك بديت بجملة (بدو وحضر او بدوي وحضري) ا
اخوي العزيز الفرزدق احترام الثقافات لا يجيدها الا الشخص المثقف واليوم لاحظ ان كل شخص يدعي انه مثقف بكل سهوله

الفرزدق انا شخصيا ماني مقتنع بمقولة بدو وحضري لانها لا يوجد لها وجود في القران الكريم وانما هي اختراع من فئه معينه قبل اربعون سنه تقربا وقبل الاربعين السنه هاذي كانت هذه الفئه يقال لها قراوه يعني (قروي للمفرد )

فحاولت هذه الفئه تطوير نفسها وهذه الشي من حق جميع الاخوان القراوه والقرويييين واصبحو يدعون بانهم الحضر فقط ؟ لاحظ انهم يدعون انهم هم الحضر فقط ؟؟؟؟
ويحاولون منع الحظاره والتطور لطرف الاخر (البدو )
واذا حاول احد هؤالا البدو انه يقول انا حضري تضايقو اخوانا القراوه وزعلو لان الاخ البدوي حاول ان يتطاول على حق من حقوقهم (البدعيه )



اخوي الفرزدق انا معجب بثقافتك ومعجب بموضوعك واتمنى انك تحاول توضح لي


ليش اختفت مقولة (بدوي وقروي) عن الساحه
وطلعت جملة (بدو وحضري )

انا شخصيا اعرف ناس قبليييييين تحضرو وتطورو قبل 90 سنه يعني قبل هذا المجتمع الموجود بالرس ومازالو اخوانا القراوه يقولون لهم يابدو بالرغم انهم تحضرو قبلهم وتطورو قبلو وترقو من بدو الى حضر قبل ان يترقون اخوانا القراوه من قروه الى حضر

عندما نتئكد ان بعض ما علمنا ابائا خطا يمكن نتثقف صح

اخوي الفرزدق

شووووووكرن
__________________
الصمان
محمد منير ابو سيوف غير متصل  
قديم(ـة) 28-11-2005, 04:10 PM   #10
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road

إن جوهر الموضوع هو الاختلاف نفسه لا الاختلاف الاجتماعي الذي هو أحد صوره.. وكنت أريد ان أخلص إلى أن الاختلاف يُرفض حين يُرفض لذاته.. إلا أن الإخوة انغمسوا في الجزئية على حساب الجوهر نفسه بما فيه بعض الردود التي تحمل ما تحمل.. وهذه إشارة على أننا لم نجرد هذا النوع من الاختلاف من حساسيته حتى الآن ما يعني أننا لم نتخلص من تشنج أبسط صور الاختلاف..

مع الإقرار بهذه التسميات (بعد إزالة حساسيتها) إلا أني أرفض تماماً أن تكون هي مقياس التقييم أو حتى مجرد عامل مؤثر فيه , ولا يداني رفضي بهذا القياس للناس إلا رفضي لقياسهم عبر الخطوط الكهربائية 110 و 220 بعد أن استطعت بحمد الله تركيب (أوتوماتيك) في مركز التعاملات في المخ يجيد التعامل مع الخطين..

إليكم ما يقول نزار قباني :

أنا لـستُ مهتماً بأصل قبـيلتي .............. ورائـي نـزارٌ أم ورائـيَ تـغـلـبُ
فليست بلادي بيرقاً أو خريطة ً.............. ولكن بلادي حيث أسطيعُ أكتبُ
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:16 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19