عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 26-11-2005, 11:35 AM   #1
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 84
قوة التقييم: 0
المغامر is on a distinguished road
الأخبار الإقتصاديه ليوم السبت 26/11/2005م

بسمــ اللـــه الرحمن الرحيمــ
وبه نستعين
-------
توقعات باستمرار تضخم قيمة المؤشر
المستثمرون يترقبون إعلان ميزانية الدولة وانعكاساتها على سوق الأسهم
أبها: محمود مشارقة [الوطن]
يترقب المستثمرون في سوق الأسهم السعودية إعلان الميزانية العامة للدولة وانعكاس اتجاهات الإنفاق ضمن المخصصات على قطاعات السوق. وكانت قيمة تداولات سوق الأسهم صعدت الأسبوع الماضي إلى 132.4 مليار ريال مقارنة بـ 125.5 مليارا للأسبوع الذي سبقه،مسجلة رقما قياسيا هو الأول في تاريخها سواء بالنسبة للتداول أو قيمة المؤشر الذي وصل الخميس الماضي إلى 16337 نقطة.وتعكس التداولات النشطة للسوق وجود سيولة عالية لدى المستثمرين تتجه نحو المضاربة في الأسهم كقناة استثمارية سريعة العائد مقارنة بالقطاعات الاستثمارية الأخرى.وتذبذب أداء السوق الأسبوع الماضي، حيث تأثر المؤشر خلال الأربعة أيام الأولى من التداول بانخفاض بعض الأسهم القيادية مثل سابك والاتصالات، لكن الأداء القوي لبعض أسهم البنوك حال دون بقاء المؤشر طويلا تحت حاجز 16 نقطة، حيث سرعان ما حول المؤشر خسائره إلى أرباح في نهاية الأسبوع.في المقابل واصلت معظم أسهم شركات المضاربة ارتفاعها دون وجود مبررات استثمارية واضحة متضخمة أسعارها بشكل لا يعكس قوة ملاءتها المالية.وجاء أداء قطاعات السوق على النحو التالي.
تعاملات المستثمرين العرب تحد من خسائر البورصة المصرية
القاهرة: محمد الضبعان[الوطن]
اتجهت تعاملات المستثمرين السعوديين والعرب إلى الشراء على عكس اتجاه المتعاملين للبيع الأسبوع الماضي لتساهم بقدر كبير في الحد من خسائر مؤشرات البورصة في ظل عمليات البيع الواسعة التي قام بها المتعاملون المصريون بغرض تسييل محافظهم وتوفير سيولة للمشاركة في اكتتاب الشركة المصرية للاتصالات والتي أقرتها الحكومة المصرية بالفعل خلال 3 أسابيع على أن يتم إعلان نشرة الاكتتاب بداية الأسبوع الجاري.وارتفعت مشتريات السعوديين والعرب عن مبيعاتهم فبينما سجلت الأولى 1.08 مليار جنيه بنسبة 38 % بلغت الثانية982.28 مليون جنيه بنسبة 35 % من إجمالي التعاملات.وهبط مؤشر case30 بنسبة 1.9% ليغلق على 5613.64 نقطة على مدار الأسبوع الماضي وخسر المؤشر العام للسوق 33.25 نقطة ليغلق على 2052.56 نقطة بينما فقد مؤشر أسهم شركات الاكتتاب العام 59.57 نقطة ليغلق على 2808 نقاط وتراجع مؤشر أسهم شركات الاكتتاب المغلق ليفقد 20.96 نقطة مغلقا على 1528.48 نقطة.وتوقع محللون في الوقت نفسه انتعاشة كبيرة للبورصة عقب تنفيذ عملية الطرح للأسهم حيث يترقب العديد من المستثمرين ذلك باعتبار أن المصرية للاتصالات من المؤسسات الحكومية القوية.
رأي[الوطن]الأقتصادي ــ تنشيط سوق الأسهم
تعتقد وزارة الاقتصاد والتخطيط أن السماح للأجانب بالاستثمار في أسهم الشركات المدرجة بسوق الأسهم السعودي سيسهم في استقطاب مدخرات الأجانب المقيمين في السعودية نحو الأنشطة الإنتاجية في الاقتصاد الوطني.والموقف ذاته الذي عبرت عنه الوزارة صراحة في كتابها الصادر حول خطة التنمية الثامنة يتفق عليه كثيرون من مستثمري ومتداولي الأسهم السعودية الذين يزيد عددهم عن 2.5 مليون مستثمر، فضلا عن نحو نصف مليون آخر، يستثمرون عبر صناديق الأسهم التي تديرها البنوك.
إلا أن هيئة السوق المالية من جانبها تعتقد أن السماح بالتداول للأجانب المقيمين ما زال بعيدا على المدى المنظور، وهو ما يعني أن اتخاذ هذه الخطوة قد يطول انتظاره.
وهناك في المقابل مليارات الريالات التي يجري تحويلها سنويا من قبل العمالة الوافدة إلى بلدانهم، وهذه المليارات مرشحة للتصاعد في ظل ارتفاع مستوى السيولة المالية التي يعيشها الاقتصاد الوطني، ومن المهم جدا الإبقاء عليها داخل البلاد لتفعيل نشاط السوق وتنشيط عجلة الاقتصاد الوطني.
العمالة الوافدة أمر واقع، ولذا فلا بد من الاستفادة من مدخرات هؤلاء لخدمة الاقتصاد المحلي سواء بالسماح لهم بتداول الأسهم، أو إيجاد أي قنوات أخرى تكون مغرية.
ارتفاع مزيج برنت وانخفاض سلة اوبك
رويترز (لندن)[عكاظ]
ارتفع سعر مزيج برنت القياسي في أوائل المعاملات الاجلة في بورصة البترول الدولية امس الجمعة مع تركيز المتعاملين على برودة الطقس وذلك بعد انخفاضه أكثر من دولار في اليوم السابق بعد ان قلصت المخزونات الامريكية الكبيرة المخاوف من نقص المعروض اثناء الشتاء.
وفي الساعة 47:08 بتوقيت جرينتش ارتفع مزيج برنت لشهر يناير 16 سنتا الى 55,46 دولارا للبرميل.
ويقول رجال الارصاد الجوية أن من المتوقع أن تكون درجات الحرارة في شمال شرق الولايات المتحدة أكبر سوق لوقود التدفئة في العالم أقل من معدلها خلال مطلع الاسبوع المقبل. وقالت منظمة أوبك امس الجمعة إن سعر سلة خامات نفط المنظمة انخفض أمس الاول الى 50,89 دولارا للبرميل من 51,05 دولارا يوم الاربعاء. وتضم سلة أوبك 11 نوعا من النفط الخام.
السوق يهمش الشركات الصغيرة والمستقبل أمام ذات المحفزات
الدخول على دفعات والاحتفاظ بالسيولة يبددان مخاطر المضاربة
علي الدويحي[عكاظ]
احدث سوق الاسهم المحلية نهاية الاسبوع الماضي تحولاً مفاجئاً في مساره, ليعكس اغلب توقعات المحللين والمساهمين, الذين ارجعوا اسباب هذا التحول الى تسرب اشاعة (غير مؤكدة) مفادها قرب اعلان طرح شركة (ينساب) للاكتتاب العام, ونظراً لما يتوقعه هؤلاء المساهمون من كسب ارباح طائلة في حالة (صدق) هذه الاشاعة شهد سهم سابك تحديداً قوة شرائية تسببت في ارتفاع المؤشر الى حاجز 16337 نقطة محققاً بذلك ارقاماً قياسية جديدة. وكان مبرر هؤلاء المساهمين بالتوجه الى سهم سابك لكونها تساهم في تأسيس (ينساب) بحصة 55% الى جانب نحو 17 شركة وطنية ومنها 10 شركات ليتم تداول اسهمها حالياً بالسوق, ويتوقع ان تواصل ارتفاعها في الفترة القادمة وبالذات التي تملك حصصاً عالية في المشروع. من الناحية الفنية لا نرى في السوق ما يدعو الى الخروج ولكن هناك ما يدعو الى الحذر, حيث نتوقع ان يبدأ السوق في تهميش الشركات الصغيرة وتحديداً التي ليس لديها محفز حيث هناك شركات حققت ارتفاعات حتى اصبحت متضخمة والدخول فيها الآن يعتبر مخاطرة, فالسوق في بداية عام جديد قد نرى ملامح جديدة تختلف عن ملامح الاعوام السابقة, وهذا الكلام موجه الى المضارب اليومي فيما لا يزال المستثمر في وضع آمن, ويعتبر الاستثمار في الفترة القادمة وحتى البدء في اعلان الربع الرابع هو الاجراء المثالي. عاد سهم سابك الى قيادة السوق بعد استراحة تجاوزت الشهر والنصف حيث تولى القيادة العديد من الشركات وان كان سهم الراجحي هو الأوفر حظاً يليه سهم سافكو وبعض الاسهم الاخرى, حيث نتوقع ان يحل محلهما في الفترة القادمة سهم الدوائية الى جانب سابك, وبمساندة القطاع الصناعي وفي فترات متفاوتة ربما يدعمها سهم الاتصالات والكهرباء. يقف المؤشر عند حاجز 16337 نقطة ولديه طموح بالوصول الى حاجز 16900 نقطة ولديه اربع نقاط مقاومة قوية حتى الوصول اليها فأمامه نقطة 16430 ثم 16480 يليها 16530 نقطة واخيراً نقطة 16770, فيما يملك نقاط دعم قوية ايضاً ومن ابرزها عند مستوى 16077 نقطة ولعل آخر نقطة يمكن ان يصل اليها في حالة تراجعه 15640 نقطة بمعنى ان الوصول اليها يعني ان السوق صحح بما يعادل 38% حسب نسب نيبوناشي. نتوقع ان يواصل السوق اليوم (السبت) ارتفاعه ولكن بشكل محدود وربما يشهد عملية جني ارباح قاسية نوعاً ما وبالذات على الشركات التي لا تملك محفزات, ولا نتوقع ان يتجاوز المؤشر نقطة 16430 حتى يجني ارباحه, حيث اصبح في حاجة ماسة الى جني الارباح, فلذلك يفضل ان يجني المضارب ارباحه اولاً بأول وان لا يدخل حتى يتمكن السوق من الاغلاق فوق الحاجز الحالي ولمدة يومين متتاليين وبحجم سيولة وكمية كبيرة وان كنا نفضل الدخول يوم الثلاثاء القادم وعلى شكل دفعات وفي شركات تملك محفزات حيث ينتظر ان يفرز السوق في نهاية الاسبوع فرصاً استثمارية تحتاج الى سيولة لاقتناصها. هناك العديد من الشركات التي تملك محفزات الى جانب العوائد ومنها انابيب وجازان وعسير والدوائية والاحساء والبحري, الى جانب اغلب شركات القطاع الصناعي وفي مقدمتها سابك والتصنيع والمجموعة والغاز وسافكو وفي القطاع البنكي يأتي البلاد.
بحث مع لجنة الاوراق المالية اعطال شاشات التداول.. السحيمي:
هـيـئة سـوق الـمـال لـم تـطبـق جميع أنظمة لائحتها
حزام العتيبي (الرياض)[عكاظ]
اوضح محافظ هيئة السوق المالية جماز عبدالله السحيمي ان الهيئة ما زالت في بدايتها وانها لم تطبق بعد جميع الانظمة الواردة في لائحتها. واكد السحيمي خلال استقباله لجنة الاوراق المالية بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض على اهمية ان تكثف اللجنة جهودها من اجل تأهيل السوق لأعلى درجات الكفاءة وان تكون اللجنة اداة للوصل بين الهيئة والمتعاملين. حيث ناقشت معه اللجنة ومع هيئة السوق مشكلة توقف الشاشات الالكترونية في البنوك والاضرار التي تقع على المتعاملين واهمية الاسراع بإنشاء البورصة لما لها من اثر في زيادة فاعلية وكفاءة السوق وكذلك الجدولة الزمنية في منح التراخيص وادراج الشركات في شاشة تداول.
الذهب قرب أعلى سعر منذ 18 عاما
رويترز (لندن)[عكاظ]
ارتفع سعر الذهب في أوائل المعاملات الاوروبية امس الجمعة الى 495,65-496,15 دولارا للاوقية (الاونصة) الساعة 00:07 بتوقيت جرينتش مقارنة مع 493,10-493,90 دولارا في أواخر المعاملات في لندن أمس. وبذلك يظل الذهب قريبا من أعلى مستوياته منذ 18 عاما والذي سجله عند 495,80 دولارا للاوقية. وقال متعاملون إن الذهب مازال يستهدف مستوى 500 دولار لكنه قد ينتظر عودة الاسواق الامريكية للعمل إذ أنها مغلقة أمس وامس الاول. وارتفعت الفضة الى 8,17-8,20 دولارات للاوقية من 8,14-8,16 دولارا. وصعد البلاتين الى 985-989 دولارا للاوقية من 977-980 دولارا بينما استقر البلاديوم دون تغيير على 254-257 دولارا للاوقية.
وزير البترول يزور غداً مشروع إنشاء أول مدينة تعدينية صناعية برأس الزور
عقيل العنزي: [الرياض]
يبدأ معالي وزير البترول والثروة المعدنية ورئيس مجلس إدارة الشركة العربية السعودية «معادن» صباح غد بزيارة تفقدية لسير العمل في الأعمال الهندسية الأولية لمشروع إنشاء المدينة التعدينية الصناعية السعودية برأس الزور في المنطقة الشرقية وهو أحد المشاريع التعدينية الصناعية العملاقة التي تنفذها شركة معادن. حيث سيعقد معاليه مؤتمراً صحافياً يلقي الضوء من خلاله على المشاريع التعدينية ومستقبل الاستثمارات التعدينية بالمملكة. وقال الدكتور عبدالله بن عيسى الدباغ رئيس شركة معادن ان زيارة معاليه إلى موقع المشروع تعتبر دعماً قوياً لهذا المشروع العملاق الذي سيشكل نقلة مميزة للصناعات التعدينية السعودية وإضافة هامة للدخل الوطني وتنويع قاعدة الاقتصاد السعودي.
موضوع اليوم ــ الرقم 149 والقوة الاقتصادية
يوسف الشلاش ــ رئيس مجلس إدارة الأركان للتطوير العقاري[الرياض]
إن إعلان انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية لتصبح العضو رقم 149 يعد بمثابة انجاز تاريخي كبير، وقوة اقتصادية من الوزن الثقيل تضاف إلى منظمة التجارة العالمية وذلك لما تتمتع به المملكة من امكانيات اقتصادية متعددة وموارد بشرية وطبيعية وثقل اقتصادي على المستوى الاقليمي والدولي، وهذا الانجاز كانت وراءه ارادة قوية وعزيمة لا تلين وقف خلفها رجال نذروا أنفسهم للعمل المخلص وبذلوا في سبيله كل وقتهم وجهدهم مدفوعين في ذلك بتوجيهات ومجهودات من قيادتنا الرشيدة قادها وحسمها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - يحفظه الله - عبر تحركات واتصالات ورسائل متعددة مع كثير من الدول وزعماء العالم بغرض حشد التأييد العالمي لطلب المملكة للانضمام وتأكيد الأهمية التي توليها القيادة السعودية للقضايا الكبيرة التي تصب في صالح خدمة المصالح الاقتصادية الحيوية إضافة إلى عزيمته - أيده الله - في تطبيق الاصلاحات الاقتصادية التي دفعت بالمملكة سريعا للانضمام لهذه المنظمة الدولية.
هيئة سوق المال وحماية صغار المستثمرين
فهد بن عبدالعزيز الغفيص ٭[الرياض ]
لاشك أن من أهم مسؤوليات هيئة سوق المال حماية المستثمرين والمحافظة على رؤوس أموالهم وتوجيههم وذلك من خلال سن القوانين التي تساعد على ضبط كبار المضاربين الذين اعتادو على التلاعب في السوق من خلال المضاربات والتداولات الوهمية كذلك مراقبة الوسطاء والتدقيق المستمر عليهم وتوفير المناخ الملائم للاستثمار في الأوراق المالية من خلال توفير الشفافية للمستثمرين وتزويدهم بكافة المعلومات التي يحتاجونها لاتخاذ قراراتهم الاستثمارية التي تؤثر على حركة الطلب والعرض على اسهم الشركات والاستفادة من المعلومات الداخلية للشركات والإطلاع على القرارات والبيانات المالية للشركات بشكل علني لجميع المستثمرين باعتبارها تلغي تكافؤ الفرص وعادة ما تؤدي الى تحقيق مكاسب كبيرة على حساب باقي المستثمرين واتخاذ كافة العقوبات اللازمة على المخالفين من مجلس ادارات الشركات وعدم التأخر بنشر المعلومات الهامة وتزويد المستثمرين بالمعلومات الدقيقة والقضاء على ظاهرة الشائعات التي تعتبر جزء من الممارسات غير الأخلاقية التي يرتكبها بعض المضاربين سواء في صالات تداول الأسهم او عن طريق الانترنت لتحقيق مكاسب كبيرة من خلال بث المعلومات غير الصحيحة عن الشركات. ولاشك ان الجميع يلاحظ ان الأسهم اصبحت حديث المجتمع السعودي وهي مصدر رزق لأناس كثيرين والرسالة التثقيفية والحملات التوعية التي تقوم الهيئة بالإشراف عليها هي جهد تشكر عليها وننتظر منها الكثير لاسيما وان صغار المستثمرين دائما ما يقعون فريسة لكبار المضاربين وإذا كان صغار المستثمرين هم وقود الأسواق المالية ومصدر نشاطها فإن زيادة اعدادهم واتساع قاعدتهم يتطلب درجة عالية من الكفاءة والشفافية لتعزيز الثقة في الاستثمار وحماية مدخرات المواطنين.
كذلك يعاب على الهيئة البطء في النظر بطلبات الشركات بزيادة رؤوس اموالها وعدم الاستفادة من السيولة النقدية في السوق وذلك من خلال عملية الإسراع بطرح شركات للاكتتاب العام لامتصاص حجم السيولة الموجودة بالسوق والذي بدوره ينعكس سلبا على رفع الأسعار بعض الشركات لأسعار غير مقبولة لعدم توفر القنوات الاستثمارية والمحصورة بعدد قليل من الشركات .
صرخة مواطن ـ [عكاظ 26/11/2005]
إلـــى ... رئيس جمعية حقوق الانسان
كل يوم نسمع
حكاية
تجعل القلب يتفطر
وتجعل
الافراح تذبل
والسبب
قسوة قلوب
ناس ما ترحم
صغير
ولاتحن على
كبير
..فكيف نقدر
نحتوي هذي
المآسي
بالعقاب المستحق
شكـــــــــــراً للـ الرياض ــ الوطن ــ عكاظ ( الصفحات الأقتصاديه )
مجـــرد رأي :
بالأسبوع المنصرم كسب المُؤشر اكثر من 350 نقطه وربما أن اليوم في بداية السوق يتم جني أرباح
على بعض الأسهم وخاصةً التي ارتفعت بفعل إشاعه .
ومن المتوقع أن تنتعش أسهم القياده بسبب بعض الأشارات في نهاية تداول الأسبوع الماضي
وأقصد هنا سابك وما أحتوت من الصناعيات ــ بالأضافه للبلاد بعد أن اخذ حقه الراجحي
ومن الخدمات البحري وطيبه والعقاريه
أتحاد الأتصالات
هذا واللــــــــــــــــــه أعلى وأعلم
المغامر غير متصل  

 
قديم(ـة) 26-11-2005, 11:55 AM   #2
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,196
قوة التقييم: 0
النرد is on a distinguished road

شكرا اخي ( المغامر ) على هذه النشره
الله يعطيك العافيه
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
النرد غير متصل  
قديم(ـة) 26-11-2005, 01:35 PM   #3
مشرف المنتدى العام
عضو مجلس الإدارة
 
صورة المهاجر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 18,398
قوة التقييم: 33
المهاجر will become famous soon enoughالمهاجر will become famous soon enough
مشكووور كل الشكر يالمغامر

وحنا دوما بانتظار جديدك
__________________
لما عفوت ولم أحقد على أحد...... أرحت نفسي من هم العداوات

كنا أذل قوم فأعزنا الله بالإسلام ومهما ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله
إن لم تكن متميزاً فستختفي وسط الزحام
اللهم اغفر لنا ولوالدينا أجمعين
المهاجر غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 09:41 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19