عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 27-11-2005, 09:48 AM   #1
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 84
قوة التقييم: 0
المغامر is on a distinguished road
الأخبار الإقتصاديه ليوم الأحد27/11/2005م

بسمــ اللــه الرحمن الرحيمـ
وبه نستعين
-------
البنوك والأسمنت يخالفان خط بقية القطاعات الهابط
جني الأرباح يحد من ارتفاع قياسي مؤثر للأسهم السعودية
أبها: محمود مشارقة[الوطن]
حدت عمليات بيع لجني الأرباح في الفترة المسائية لتداولات سوق الأسهم السعودية من ارتفاع قياسي مؤثر للمؤشر الذي أغلق على 16374 نقطة بزيادة 36.9 نقطة.
وجرى تداول 57.7 مليون سهم بقيمة قياسية بلغت 26.4 مليار ريال نفذت من خلال أكثر من 287 ألف صفقة.وفيما ارتفعت أسهم 25 شركة طال الهبوط أسهم 52 شركة في معظم قطاعات السوق باستثناء البنوك والأسمنت.وكان مؤشر السوق بلغ 16538 نقطة في التعاملات الصباحية للسوق مدعوما بارتفاع سهم الراجحي قبل أن تعود الأسعار للتذبذب.وأغلق مؤشر قطاع البنوك أمس مرتفعا بنسبة 2.09% وسط ارتفاع سهم الراجحي بنسبة 6.4%.فيما تراجع قطاع الصناعة 0.86% متأثرا بهبوط سهم سابك القيادي 1.07% رغم إعلان الشركة توقيعها اتفاقا مع "سامبا" وتعيينها مستشارا ماليا لإصدار الاكتتاب الأولي لمجمع ينتساب.وصعدت أسهم قطاع الأسمنت بنسبة 2.37% مدعومة بتعاملات قوية وتوقعات بزيادة الطلب مع قرب إعلان مخصصات الميزانية التنموية.وأغلق قطاع الخدمات منخفضا 1.25% متأثرا بالمضاربات وعمليات بيع لجني الأرباح، كما هبط الكهرباء 0.18%، والاتصالات 0.98%، والتأمين 0.56%، فيما كان قطاع الزراعة الخاسر الأكبر بانخفاضه 2.58%.
طرح 35% من المشروع للاكتتاب بقيمة 50 ريالاً للسهم
"سابك" توقع اتفاقا مع "سامبا" لإدارة اكتتاب "ينساب"
الرياض: [الوطن]
وقعت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" أمس اتفاقاً مع مجموعة سامبا المالية تتولى الأخيرة بموجبه مهام المستشار المالي لإدارة اكتتاب شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات "ينساب".
وتتبع "ينساب" والتي يبلغ رأس مالها 5.625 مليارات ريال لشركة سابك حيث تملك 55% منه، فيما أتاحت لشركائها في شركتي ابن رشد وطيف التابعتين لها المشاركة بنسبة 10% .
وتعتزم طرح نسبة الـ 51.35% المتبقية والبالغة ملياري ريال تقريباً في اكتتاب عام بقيمة 50 ريالاً للسهم الواحد يعلن عن موعده بعد صدور موافقة الجهات المعنية. يشار إلى أن "ينساب" هي أحدث شركات سابك الصناعية، ويجري تشييد مجمعها في مدينة ينبع الصناعية، ويتوقع دخوله مرحلة الإنتاج عام 2008 بطاقة سنوية تتجاوز 4 ملايين طن متري من المنتجات البتروكيماوية.وأكد نائب رئيس مجلس إدارة سابك الرئيس التنفيذي المهندس محمد الماضي أن طرح جزء من رأس مال "ينساب" للاكتتاب العام يتفق مع اتجاه الحكومة في إتاحة المجال للمواطنين للاستثمار في المشاريع الصناعية الكبرى.وستوفر الشركة الجديدة نحو 1500 فرصة عمل للشباب السعودي كما تمثل إضافة جديدة لإسهامات سابك في تهيئة مقومات النمو للصناعات التحويلية الوطنية، وتشكل رافداً لتعزيز قدراتها التنافسية في السواق العالمية.
بنك "إس. آي. بي" السويدي يدخل السوق السعودي قريباً
الرياض: خالد الغربي[الوطن]
توقع مسؤول مصرفي أجنبي افتتاح فرع لبنك "إس. آي. بي" السويدي في السوق السعودي قريبا.
وقال رئيس قسم الشركات الخاصة في البنك السويدي "اسكندنافيا انخلدا بنك إس. آي. بي" جينز مانصون خلال زيارة مع الوفد السويدي للسعودية لتقديم خدمات متميزة للشركات والتجار السعوديين إن هذه الخطوة إيجابية لفتح فرع للبنك في السعودية في المستقبل القريب.
وأشار مانصون خلال لقائه أمين عام غرفة الرياض حسين العذل إلى أن الخدمات التي يقدمها البنك لرجال الأعمال السعوديين خدمات تنافسية لمساعدة التجار وتسهيل العمليات المصرفية بين الشركات السعودية والأوروبية وليس لمنافسة البنوك المحلية. مبينا أن هذه الزيارة ليست بسبب انضمام السعودية للمنظمة، حيث توجد زيارات بين الجانبين كل سنتين".
رأي [الوطن] الأقتصادي
منشآت تستحق الاهتمام
لم يتخيل صاحب أحد المطاعم في المنطقة الشرقية أن يكون واحداً ممن سيتسلمون جائزة لأفضل منشأة صغيرة ومتوسطة من أمير الشرقية يوم أمس في مبادرة هي الأولى من نوعها في المملكة نحو تأهيل مراكز التكامل الصناعي والخدمي في المملكة، وهي خطوة انطلقت من مركز الخدمات الصغيرة والمتوسطة في غرفة الشرقية من خلال إنشاء حاضنات للأعمال الخاصة.
إن الإدراك بأهمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة ولو جاء متأخراً وحتى لو سبقنا إليه كثير من الدول الصناعية، وتحفيز هذه المنشآت عبر تقديم جوائز لها يعتبر توجهاً تنموياً وخطوة في الاتجاه الصحيح.
ونرى أن النهوض بالمؤسسات الصغيرة وفهم المعوقات التي تواجهها في ظل انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية ضروري لتعزيز وتطوير قدراتها التنافسية والأمر ملح الآن من الجهات الحكومية المعنية بإيجاد دعم كاف لهذه المنشآت عبر إنشاء هيئة مستقلة تعنى بإزالة المشكلات ابتداء من التراخيص وانتهاء بالتمويل الذي يجب ألا تتخلى عنه بنوكنا المحلية.
النعيمي: وضع المخزون العالمي «مريح جداً»
ولا يمكن لوم «أوبك» على ارتفاع الأسعار
[الرياض ]- وكالات الأنباء
قال وزير البترول والثروة المعدنية علي النعيمي امس ان المخزون العالمي من النفط في وضع «مريح جدا» وان العرض يفوق الطلب في الاسواق النفطية، غير انه امتنع عن التعليق عما تنوي منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) القيام به في اجتماعها القادم في 12 كانون الاول «ديسمبر» بالكويت.
ودعا النعيمي كبار مستهلكي النفط في العالم الى التوقف عن إلقاء اللوم على (اوبك) بشأن ارتفاع أسعار النفط التي قال انها تعود الى ارتفاع الضرائب التي تفرضها الدول المستهلكة في الغرب على المنتجات النفطية. وقال النعيمي في تصريحات صحافية عقب اجتماع وزراء النفط في دول مجلس التعاون الخليجي امس في الرياض «الاسعار بدأت تستقر»، وأوبك لا تفكر في خفض الانتاج رغم تراجع أسعار النفط العالمية. وقال ان خيار (اوبك) ضخ مليوني برميل يوميا مطروح الآن على بساط الدرس «اما ما سيجري في الاجتماع فسأخبركم عنه عند اجتماعنا» في الكويت. واضاف ان (اوبك) «تدرس السوق وسيتم اتخاذ قرار وفق هذه الدراسة» مشيرا الى ان «هناك نموا (في الطلب) متوقعا في 2006».
وسقف الانتاج النفطي في (اوبك) محدد حاليا ب 28 مليون برميل يوميا. وهي تحتفظ بخيار ضخ مليوني برميل يوميا اضافية في حال استدعى الطلب في السوق ذلك. ويبلغ سعر برميل النفط حاليا ما بين 55 ،58 دولارا وكان سجل رقما قياسيا في اب «اغسطس» 2004 حين بلغ اكثر من 70 دولارا.
الراجحي يواصل صعوده ويصل إلى 2900 ريال
تقلبات حادة للأسهم بعد عبور المؤشر
مستوى 16500 نقطة نتيجة الخوف من جني الأرباح
[ الرياض ]
شهدت سوق الأسهم خلال التداول المسائي تقلبات حادة بين ارتفاع ونزول نتيجة لتدافع الكثير من المتعاملين على البيع الجماعي لتخوفهم من حدوث جني للأرباح بعد ارتفاعات قوية شهدها السوق أثناء التداول الصباحي بعد الإعلان عن توقيع سابك ومجموعة سامبا عقداً لإدارة طرح أسهم وشركة ينساب للاكتتاب العام. وبدأت التقلبات فور عبور المؤشر مستوى 16500 نقطة بارتفاع تجاوز 200 نقطة لينخفض بشكل سريع أكثر من 135 نقطة في ذروة الاندفاع على البيع والتخلص من الأسهم. ومن الأسباب التي جعلت المتعاملين يندفعون على البيع مخاوفهم من الانعكاس السلبي لصعود بعض الشركات بمستويات كبيرة وفي مقدمتها الراجحي الذي نفذ أمس بسعر 2910 ريالات بارتفاع بلغ 250 ريالاً دون أسباب واضحة تبرر صعوده الحاد. ومن الأسباب الأخرى السيولة الكبيرة التي ضخها المتعاملون في السوق أثناء تداول الفترة الصباحية والتي وصلت إلى 15 مليار ريال في فترة واحدة مع إعلان اكتتاب ينساب، حيث اعتاد المتداولون على عمليات جني للأرباح تحدث بعد ارتفاع السيولة المدارة في السوق إلى مستويات غير معهودة. وقد أغلق السوق رغم ما حدث على ارتفاع ورقم جديد قياسي جديد للمؤشر بلغ 16374 نقطة بارتفاع اقترب من 37 نقطة بنسبة 0,23٪. ومن أهم الشركات المرتفعة بعد الراجحي أسهم بنوك الجزيرة والاستثمار والهولندي ومجموعة أخرى من الشركات في قطاعات السوق المختلفة ومنها الدوائية وصدق وفيبكو والبحري والباحة. ويلاحظ توجه جزء من سيولة المتداولين نحو قطاع الأسمنت، حيث تصدرت ارتفاعاته شركة اسمنت اليمامة المرتفعة إلى سعر جديد بلغ 1565 ريالاً بزيادة وصلت إلى 134 ريالاً. وارتفعت جميع شركات الأسمنت ووصلت قيمة التداولات عليها إلى أكثر من 1,6 مليار ريال تمثل قيمة تداول مليوني سهم عبر 13,2 ألف صفقة علماً أن مؤشر هذا القطاع سجل أعلى ارتفاع بنسبة 2,3٪. ومن أصل 77 شركة تم تداولها زادت أسعار 25 شركة بينما انخفضت أسعار 52 شركة.
محدودية تأثير قرار تقليص أجل القروض
إلى خمس سنوات على سوق الأسهم
[الرياض ]- (رويترز)
قال مصرفيون أمس ان مؤسسة النقد العربي السعودي شددت القيود على الاقراض الاستهلاكي بعد زيادة كبيرة في الائتمان والتي ساعدت في دفع الاسهم السعودية الى قمم قياسية. واضافوا ان المؤسسة طلبت من البنوك تقليص اجل القروض الى خمس سنوات من عشر والا تزيد قيمتها عن 17 مثلا للراتب الشهري للمقترض بدلا من السقف السابق البالغ 27 مثلا. وقال مصرفي طالبا عدم نشر اسمه «انها مبادرة ردا على مستوى الائتمان الشخصي في السوق». واضاف ان التعليمات ارسلت الى البنوك في وقت سابق هذا الشهر. وادت الايرادات النفطية العالية في المملكة الى زيادة حادة في المعروض النقدي وارباح الشركات والاقراض المصرفي في البلاد. ومع ارتباط الريال السعودي بالدولار ابقت السعودية اسعار الفائدة قريبة من اسعار مجلس الاحتياط الاتحادي بالولايات المتحدة في الشهور القليلة الماضية. ويرجع ذلك جزئيا الى محاولة كبح النمو المتزايد بقوة للمعروض النقدي. وكان النمو في الائتمان المصرفي الى المستثمرين احد العوامل وراء الزيادة الكبيرة في مؤشر الاسهم السعودية والذي تضاعفت قيمته هذا العام كما انه اعلى بسبعة امثال عما كان عليه في نوفمبر تشرين الثاني 2002. ويشك مصرفيون في ان اجراء مؤسسة النقد العربي السعودي سيحد بدرجة كبيرة من الاسعار في سوق البورصة السعودي وهو الاكبر في العالم العربي. وقال اقتصادي في بنك في الرياض «لو لم يكن الاقتصاد منتعشا الى هذا الحد وخفضت الاقراض على هذا النحو فسوف يحدث اثراً. واستدرك قائلاً لكن هؤلاء الناس (المستثمرين) لديهم كثير من السيولة النقدية». واضاف ان كبار المستثمرين لن يتأثروا ورجح ان يلجأ السعوديون المتأثرون الى خفض الاستهلاك والانفاق بدلا من تقليص محافظ الاسهم التي ادرت عائدات هائلة في السنوات الثلاث الماضية. وتابع «ما زالوا يشعرون ان الفرصة في سوق الاسهم وليس في مكان آخر». وفي وقت سابق من الشهر الجاري قال محمد الجاسر نائب محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي ان البنك المركزي حريص على ضمان السلوك الحكيم للبنوك في منح القروض وانه يريد اساسا ضمان ان تقيم البنوك المخاطر وان تكون لديها رؤية جيدة لقدرة المقترض على السداد.

شكــــراً للـ الرياض ــ الوطن ( الصفحات الأقتصاديه )
مجــرد رأي :
لا زالت القياديات هي الهدف وذات العوائد لا خوف منها ونتائج الربع الرابع لهذا العام
على الأبواب وهي مطمئنه قياساً للربع الثالث .
من المحتمل أن تُسيّل بعض الصناديق الأستثماريه والمحافظ الكبرى بعضاً من أسهمها
وذلك إستعداد للحسابات الختاميه بنهاية العام

والله أعلى وأعلم
المغامر غير متصل  

 
قديم(ـة) 27-11-2005, 10:26 AM   #2
مشرف المنتدى العام
عضو مجلس الإدارة
 
صورة المهاجر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 18,398
قوة التقييم: 33
المهاجر will become famous soon enoughالمهاجر will become famous soon enough
ما شاء الله عليك

أخبار أول بأول

شكرا لك يالمغامر والله يرزقك الرزق الحلال ويبعدك عن الحرام
__________________
لما عفوت ولم أحقد على أحد...... أرحت نفسي من هم العداوات

كنا أذل قوم فأعزنا الله بالإسلام ومهما ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله
إن لم تكن متميزاً فستختفي وسط الزحام
اللهم اغفر لنا ولوالدينا أجمعين
المهاجر غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 09:24 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19