عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 29-11-2005, 12:13 PM   #1
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 84
قوة التقييم: 0
المغامر is on a distinguished road
الأخبار الاقتصاديه ليوم الثلاثاء29/11/2005م

بسمـ اللــه الرحمن الرحيمـ
وبه نستعين
-------
الأمير فيصل بن عبدالمجيد: الانضمام الى منظمة التجارة يفتح آفاقاً واسعة امام صناعاتنا
زيادة رأس مال (اسمنت الرياض) الى 800 مليون ريال بالاكتتاب
عكاظ (جدة)يرأس صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن عبدالمجيد بن عبدالعزيز اجتماع مجلس ادارة شركتي الاسمنت الابيض السعودي واسمنت الرياض اليوم الثلاثاء بالرياض بحضور اعضاء مجلسي ادارة الشركتين لمناقشة عدد من الموضوعات المدرجة على جدول الاعمال التي تهم سير عمل الشركتين.
وفيما يتعلق بشركة اسمنت الرياض قال سموه ان المجلس سيطلع على خطوات سير المشروع الجديد بالشركة وما قامت به شركة سينوما الصينية المنفذة لهذا المشروع وما تم انجازه حتى الآن الى جانب الاطلاع على مرحل انشاء محطة الكهرباء التابعة للمشروع عن طريق الشركة الفنلندية المنفذة, وتوقع سموه ان يتم الانتهاء من المشروع من بداية عام 2007م.. وسيكون حجم انتاجه من الاسمنت بحدود مليوني طن سنوياً. واوضح سموه انه سيتم كذلك مناقشة زيادة رأس مال شركة اسمنت الرياض حيث وافقت وزارة التجارة على زيادة رأس المال من (550 مليون ريال) الى (800 مليون ريال), وسوف تطرح هذه الزيادة للاكتتاب العام في السوق تمهيداً للعمل على تداول اسهم الشركة عن طريق الهيئة العامة لسوق المال.. واوضح سموه ان البحث سيتطرق ايضاً الى مناقشة تطوير المشروعين واتخاذ الاجراءات الضرورية والمناسبة لزيادة الانتاج لمواكبة التطور العمراني الهائل في المملكة لسد احتياجات ومتطلبات السوق المحلي من هذين المنتجين وامكانية التصدير في ظل النظام الجديد للتجارة العالمية والتي اصبحت المملكة عضواً فيها انطلاقاً من مصلحتها لتعريف العالم بمنتجات المملكة في كافة المجالات الصناعية والزراعية والاقتصادية. وفي معرض تعليقه على انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية اكد الامير فيصل بن عبدالمجيد ان انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية ستفتح آفاقاً واسعة امام الشركات الصناعية السعودية لتسويق منتجاتها في الاسواق الخارجية.
الـمـؤشــر يـكــسـب 50 نـقـطـة ويـمـيـل الى الـتـراخـــي
سـوق الأسـهم فــي مـنـطقة محيرة تمنعه مـن الـتـفاعل مــع الأخـبـار الايـجـابـيـة
تحليل: علي الدويحي[عكاظ]
أنهى سوق الأسهم المحلية تعاملاته امس (الاثنين) مرتفعا بمقدار 50,33 نقطة أو بما يعادل 0,31% ليقف عند مستوى 16430 نقطة, وكان المؤشر العام وصل الى حاجز 16493 كأعلى نقطة ووصل الى حاجز 16389 كأدنى نقطة, علما بان أعلى رقم قياسي له عند 16538 نقطة وسبق ان حققه في الاسابيع الماضية, فلذلك يبقى اي تراجع هو بهدف التجميع الاحترافي وتظل نقطة 16757 هي المقاومة الحقيقية للمؤشر ونتوقع ان يتوقف عندها كثيرا في حال وصوله اليها. يلاحظ ان السوق الآن يسير بدون قائد حقيقي بعد تراخي الراجحي وسابك فمن المحتمل ان تتولى الاتصالات المهمة وبمساعدة الكهرباء في بعض الاحايين خاصة بعد ان بدأت اتحاد اتصالات بتضييق المسافة بينها وبين الاتصالات السعودية علما بان الاولى فتحت امس بفجوة سعرية عالية. كذلك التصنيع الذي يعد الآن من ابرز الفرص الاسثمارية في حال اغلاقه فوق 891 ريالا لمدة يومين وبكمية كبيرة وهو سهم استثماري هدفه الى 1150 ريالا. من الاخطاء الشائعه بالسوق عدم معرفه الكثيرين للكيفية وتوقيت الدخول والخروج الى السوق فتارة يدخل كمستثمر وفجأة يتحول الى مضارب حيث هناك نقاط ومعايير تختلف فعلى المساهم ان يحدد نوعية استثماره فهل هو مضارب يومي أم مستثمر? علما بأن الفترة الحالية من الافضل ان تكون مستثمرا وفي شركات قوية وذات محفزات حيث هناك العديد من الشركات الاستثمارية ومنها التصنيع وصافولا والمجموعة وسافكو وزجاج وعسير والخزف وغيرها من الشركات الاخرى من مختلف القطاعات ولعل الاتصالات في مقدمتها فكل (الحكاية) لا تحتاج غير الصبر, بمعنى استثمر في الصناعي وضارب في (الخشاش). على صعيد التعاملات اليومية انهى السوق تعاملاته في الفترة الصباحية, مرتفعا بمقدار 35,2 نقطة أو بما يعادل 0,21% ليقف عند مستوى 16415 نقطة بعد ان اخترق حاجز 16493 نقطة في بداية التداول, ليستهل تعاملاته في الفترة المسائية بعملية جني ارباح طبيعي خاصة ان معظم القطاعات وصلت الى نقاط مقاومة عنيفة وصل المؤشر على اثرها الى 16390 نقطة ليرتد عن طريق القطاع الصناعي ولكن كانت الكمية قليلة وبالذات على سهم سابك اكبر المؤثرين على المؤشر.
السياري لـ(عكاظ):الترخيص لـ(20) شركة تأمين قريباً
سنحمي النظام المصرفي من التغيرات السلبية للأسهم
حزام العتيبي (الرياض)[عكاظ ]
اكد محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي حمد بن سعود السياري لـ(عكاظ) ان هناك تحوطات لدى المؤسسة لحماية النظام المصرفي من اي تغيرات مفاجئة تحدث في سوق الاسهم.
وقال رداً على سؤال وجهته اليه (عكاظ) عقب افتتاح مؤتمر امن المعلومات في القطاع المصرفي عن الخطوات الاحترازية في حالة حدوث انهيار في سوق الاسهم (لا قدر الله) لا سيما في ظل التخوف السائد ان سوق الاسهم يحدد السوق اتجاهه بنفسه.. والجهات الاشرافية تتحوط للآثار الممكنة لأي تغير مفاجئ.. والذي يهمنا هو حماية النظام المصرفي من اي تغيرات سلبية انما التحركات في سوق الاسهم ارتفاعاً وانخفاضاً فهذه يحددها السوق بطبيعته الحرة حيث الدولة لا تدخل في تحديد ذلك. وعن الأسس التي بنت عليها المؤسسة قرارها في تخفيض حجم القروض الشخصية للافراد قال السياري: ان ذلك تم لحماية الافراد وكذلك حماية المؤسسة المصرفية والنظام المصرفي.. وهو ليس لحجبها ولكن لتنظيمها بشكل افضل بحيث تتناسب مع قدرات المقترضين والموظفين ولا تسبب اعباء كبيرة عليهم تؤثر في قدراتهم على مواجهتها. واوضح ان حجم العمليات البنكية التي تنفذ آلياً كبير ويتزايد باستمرار معتبراً ان الاختراقات في مثل ذلك موجودة في جميع الانظمة لكنها بشكل محدود.. ولا زالت في الحدود المقبولة. وعن متابعة العمليات المصرفية وحماية النظام المصرفي قال: ان المؤسسة كونت لجاناً واصدرت تعليمات وانظمة مع البنوك لزيادة حماية امن المعلومات المصرفية. وفيما يخص افتتاح بنوك اجنبية في المملكة اشار الى ان اول بنك فتح في المملكة كان بنكاً اجنبياً وان البنوك الاجنبية موجودة منذ القدم في المملكة.. وان هناك طلبات تدرس ما استوفى منها المتطلبات سوف يسمح له بالعمل. وعن شركات التأمين اوضح السياري بأنه تمت دراسة وضع اكثر من 20 شركة وفي طريقها للترخيص وخرجت الدراسة من المؤسسة ليتم استكمال اجراءات تلك الشركات ويتم الترخيص لها. وكان السياري قد افتتح صباح امس بفندق الانتركونتننتال بالرياض وبحضور محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات د. محمد ابراهيم السويل المؤتمر السنوي لأمن المعلومات في القطاع المصرفي حيث القى رئيس اللجنة المنظمة صقر العرابي الحارثي كلمة في هذه المناسبة اضافة الى حديث لمحافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بعدها قام السياري والحضور بافتتاح المعرض المصاحب وتسليم الدروع التذكارية. وقال السياري في افتتاح المؤتمر: ان مؤسسة النقد عملت منذ سنوات عديدة, وما زالت على تأسيس وارساء البنية التحتية للتعاملات الآلية في القطاع المصرفي فركزت جل اهتمامها على بناء النظم التقنية الآمنة الخاصة بالمدفوعات والتحويلات المالية وتسوياتها بين الاطراف ذات العلاقة. وقد ادركت المؤسسة منذ وقت طويل, ما للنظم الآلية من اثر ايجابي كبير على المستويين المنظور والبعيد, خصوصاً في مجالي (الاقتصاد والاعمال) حيث التحول السريع من الاساليب التقليدية الى النظم التقنية المتطورة وذلك وفق ما تمليه المتغيرات العصرية في تنظيم الاعمال. ولقد خطت المصارف العاملة في المملكة خطوات رائدة وهامة في سعيها نحو الاستغلال الامثل للتقنية, حيث ان جميع المصارف السعودية تقوم حالياً بتقديم خدماتها المصرفية عبر الانترنت, وذلك مقارنة ببنكين فقط عام 2000م, وقد واكب هذه التطورات تنوع وتميز في المنتجات والخدمات المصرفية التي تقدم عبر الشبكة العالمية حتى اضحت تضاهي مثيلاتها في اكثر الدول تقدماً. حيث تشير الدراسات ان نسبة عملاء هذه المصارف المستفيدين من الخدمات المصرفية عبر الانترنت نحو 15% عام 2004م من اجمالي العملاء وما نسبته 18% في عام 2005م, ويتوقع ان تبلغ النسبة 22% عام 2006م.
النعيمي :المدينة التعدينية توفر 50 الف وظيفة للشباب
محمد الزهراني (رأس الزور)[عكاظ]
اكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن ابراهيم النعيمي ان تخصيص شركة (معادن) تحت الدراسة. وقال ان المدينة التعدينية توفر 50 الف وظيفة للشباب. واجاب على سؤال عن حجم الاستثمارات في مجال التعدين قائلاً: ان الملاحظ بعد النظام الجديد للتعدين ان الاقبال يتزايد على رخص الاستطلاع والاستكشاف. ويبلغ استثمار معادن للمشروعين الفوسفات والبكسايت 20 بليون ريال هذا يشمل مشروعين فقط فما بالك بالاستثمارات الاخرى واشار معاليه ان عدد رخص الاستطلاع والاستكشاف التي تقدم لها المستثمرون في التعدين بلغت حوالى 1100 رخصة تقريبا رغم اني لست متأكدا من الرقم الا انها في قرابة هذا الرقم وعن دور دخول المملكة لمنظمة التجارة العالمية في تنمية الاستثمارات في مجال التعدين قال بلاشك ذو اهمية قصوى حيث اصبح الاقتصاد السعودي جزءا لايتجزأ من الاقتصاد العالمي وهذا سيسمح بدخول الصادرات التعدينية الى السوق العالمي بكل يسر وسهولة بدون عوائق تعريف او ضرائب. واجاب الوزير على سؤال لـ(عكاظ) حول التوصل الى توقيت زمني لبدء تنفيذ مشروع ربط المدينة التعدينية بسكة حديد الى مواقع المواد الخام فنحن الان في بداية المشروع الذي سيبدأ في الانتاج والتصدير في مطلع العام 2009 بداية العام 2010 بمشيئة الله تعالى وعن الموضوعات التي تم مراجعتها اثناء الاجتماع الذي سبق الزيارة قال راجعنا الجدول الاول والامور المالية واختيار الشريك الاجنبي وتخصيص الشركة وكل هذه الامور ستنتهي بمشيئة الله في الربع الثالث او الرابع من العام المقبل . وعن المشكلة التي بين شركة معادن وشركة ارامكو السعودية قال اولا الشركتين تابعة لوزارة واحدة وهي في الاساس ليست مشكلة بمعناها الصحيح لكن الخلاف انه من الممكن ان يكون موقع شركة معادن في حدود ابار النفط والغاز التابعة شركة ارامكو .
الرأي الاقتصادي من [عكاظ]
الإفصاح.. الإفصاح
لا يقاس نجاح أسواق المال بمقدار الأرباح والمكاسب التي يجنيها المتداولون بها من عمليات البيع والشراء وانما بمستوى الإفصاح والشفافية لدى اللاعبين الأساسيين في السوق ومدى إلتزام اولئك اللاعبين بمعايير الإفصاح بجدية وصرامة ومساواة دون أدنى محاباة أو تستر لا إلى هؤلاء او على اولئك.
فمن السهل جداً ان تتحقق الارباح في اسواق يسودها مستويات متدنية من الإفصاح والشفافية لكن استمرار تلك الأرباح امر مشكوك فيه في ظل غياب الشفافية. لذا تظل الشفافية والإفصاح ضمانتين لاستمرار الأرباح والعدالة للجميع.
42 مليون طن الطلب العالمي على الألمونيوم بحلول 2010
الذهب يزحف مجددا باتجاه 500 دولار للأوقية
لندن: رويترز [الوطن]
سجل الذهب أعلى مستوى له منذ 18 عاما أمس مقتربا بذلك من الحاجز المعنوي الهام عند 500 دولار للأوقية "الأونصة" مع إظهار صناديق الاستثمار اهتماما كبيرا بالمعدن النفيس.
وصعد البلاتين قرب أعلى مستوى له في 26 عاما واستهدف سعر 1000 دولار للأوقية بينما سارت الفضة على خطى الذهب وسجلت أعلى مستوى لها في 19 شهرا.وقال بعض التجار إن اختبار الذهب لمستوى 500 دولار قد يثير عمليات بيع لجني الأرباح.وارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية إلى 498.75 دولاراً للأوقية وهو أعلى مستوى له منذ 14 ديسمبر 1987، وسجل الذهب أعلى مستوى له على الإطلاق عند 873 دولارا للأوقية في يناير 1980.وارتفع السعر الفوري للبلاتين إلى أعلى مستوى منذ مارس 1980 مسجلا 1000.50 دولار للأوقية مدعوما بمكاسبه في طوكيو حيث ارتفعت العقود الآجلة للمعدن إلى مستوى قياسي جديد.إلى ذلك توقعت شركة "بي.اتش.بي بيليتون" أمس أن يرتفع الطلب العالمي على الألمونيوم بأكثر من 5% سنويا بحلول عام 2010 ليصل إلى 42 مليون طن.وذكرت الشركة أنه بحلول عام 2015 سيصل الطلب على الألمونيوم إلى أكثر من 50 مليون طن سنويا.وقال نائب رئيس الشركة رود كينكيد ويكس: "بشكل عام نتوقع أن يحذو الطلب في العالم الغربي حذو الإنتاج الصناعي. وقاطرة النمو الرئيسية... هي الصين حيث نتوقع نمو إجمالي الطلب إلى 20 مليون طن بحلول عام 2015".
ليعود إلى أعلى مستوياته في 25 عاما
ارتفاع إنتاج أوبك إلى 30.5 مليون برميل يوميا في نوفمبر
لندن: رويترز[الوطن]
قالت مؤسسة بترولوجستكس الاستشارية التي ترصد حركة ناقلات النفط أمس إن إنتاج أوبك في نوفمبر بلغ 30.5 مليون برميل يوميا بارتفاع 600 ألف برميل يوميا عن الشهر السابق ليعود بذلك إنتاج أوبك إلى أعلى مستوياته في 25 عاما.وعدلت المؤسسة تقديراتها لإنتاج أوبك في أكتوبر نزولا إلى 29.9 مليون برميل يوميا مقارنة مع 30.3 مليون برميل يوميا في سبتمبر وذلك أساسا لتناقص عدد مشتري الخام الثقيل السعودي.لكن رئيس "بترولوجستكس" كونراد جربر أوضح أن إنتاج السعودية زاد إلى 9.6 ملايين برميل يوميا في نوفمبر من 9.15 ملايين برميل يوميا في أكتوبر.ووافقت أوبك التي تنتج بأقصى طاقتها لكبح جماح أسعار النفط في سبتمبر على وضع طاقتها الإنتاجية الفائضة تحت تصرف السوق حتى نهاية العام، لكن لم يتقدم أحد لشراء الكميات الإضافية.
تداول 59.4 مليون سهم بقيمة 24.5 مليار ريال
قطاع الاتصالات يقود الأسهم السعودية للارتفاع 50 نقطة
أبها: أنس الأغبش [الوطن]
ارتفع مؤشر الأسهم السعودية أمس 50 نقطة وسط تداولات نشطة، قادها قطاع الاتصالات، حيث أغلق المؤشر على 16430 نقطة مسجلاً رقماً قياسيا لتصبح بذلك نسبة ارتفاع السوق منذ بداية العام الجاري 100%.وجرى تداول 59.4 مليون سهم أمس في السوق بلغت قيمتها 24.5 مليار ريال من خلال تنفيذ أكثر من 268 ألف صفقة، وطال الارتفاع أسعار أسهم 44 شركة، فيما انخفضت أسعار أسهم 31 شركة أخرى.وتصدر المواشي المكيرش السوق من حيث كمية الأسهم المتداولة بنحو 10.3 ملايين سهم، حيث أغلق على 108 ريالات، فيما جاء في المرتبة الثانية سهم التعمير بتداول نحو 5.2 ملايين سهم بلغت قيمتها أكثر من 1.5 مليار ريال، واحتل سهم النقل الجماعي المرتبة الثالثة بنحو 4.3 ملايين سهم، وكهرباء السعودية 3.8 ملايين سهم، وأخيرا سيسكو بتداول 2.9 ملايين سهم.وقاد التعمير السوق من حيث قيمة الأسهم المتداولة بقيمة 1.5 مليار ريال، ثم التصنيع بنحو 1.3 مليار ريال، والنقل الجماعي 1.19 مليار ريال، والاتصالات 1.15 مليار ريال، وأخيرا الدوائية بـ 1.14 مليار ريال.قطاعيا كان سهم الاتصالات الأكثر ارتفاعا بنسبة 2%، تلاه الزراعة بنسبة 0.64%، والكهرباء 0.35%، والتأمين بنسبة 0.28%، والخدمات بنسبة 0.29%، والصناعة 0.25%، فيما انخفض قطاع الأسمنت 1.10% متأثرا بانخفاض سهم شركة أسمنت القصيم الهابط بنسبة 3.37%.وكانت الشركات الأكثر ربحية، ثمار وبيشة الزراعية، والدوائية، وأنابيب، والتصنيع، بنسبة 6.52%، و 6.14%، و5.04%، و 3.47%، و 2.5% على التوالي.وقاد أسمنت القصيم الشركات الخاسرة بنسبة 3.37%، ثم سيسكو 2.71%، والمصافي 2.13%، واستثمار 1.84%، والصادرات 1.42% .
سبكيم تبدأ إنتاج مادة البيوتانديول بمصانعها في الجبيل
الجبيل: سعيد الشهراني[الوطن]
أعلنت الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات "سبكيم" عن بدء الإنتاج في مصنع البيوتانديول التابع لشركة الخليج للصناعات الكيميائية المتقدمة المحدودة "جاسك" إحدى شركاتها التابعة بالجبيل.
وذكر رئيس مجلس إدارة جاسك الدكتورعبد العزيز القويز لـ"الوطن" أنه تم تنفيذ المشروع وتشغيله قبل الموعد المحدد بشهرين وبتكلفة تقل عن التكلفة التقديرية وذلك من خلال طاقم هندسي وفني وإداري مؤهل بلغت نسبة السعوديين فيه 60%. وأضاف: تعتبر هذه النسبة مرتفعة إذا أخذنا في الاعتبار التقنية الحديثة والمتقدمة للمصنع. وأوضح أن سبكيم تملك 54% من شركة جاسك بينما تتوزع باقي النسبة بين مصلحة معاشات التقاعد والتأمينات الاجتماعية، كما تساهم شركة هنتزمان الأمريكية وشركة ديفي النرويجية في المشروع بالإضافة إلى صبيح درويش المصري وشركة عبداللطيف سعود البابطين وشركاه.وتم تنفيذ المشروع خلال فترة تقل عن 33 شهراً. ويعتبر هذا المصنع الأول من نوعه في الشرق الأوسط لإنتاج مادة البيوتانديول بالإضافة إلى مواد أخرى عديدة من ضمنها مادة الماليك أنهايدرايد ومادة تي إتش أف ومادة جي بي أل وجميعها مواد كيميائية تخصصية تستخدم في صناعات كثيرة أهمها صناعات البلاستيك المقاوم للحرارة والصدمات والأنسجة الرياضية والدهانات، وتتميز صناعة المواد الكيميائية التخصصية بأنها ذات قيمة مضافة مرتفعة مقارنة بالكيميائيات الأساسية نظراً لارتفاع أسعارها في الأسواق العالمية.
تأكيد سعودي على ضرورة توازن العرض
والطلب على النفط في الأسواق في العالم
الكويت - (أ. ف. ب) [الرياض ]
أكد وزير البترول والثروة المعدنية السعودي علي النعيمي ان العرض والطلب على النفط في اسواق العالم متوزانان موضحا ان منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) ستتخذ قراراتها على اساس «الوضع المريح» للسوق حالياً. وأوضح النعيمي في تصريحات للصحافيين لدى وصوله أمس إلى الكويت ان «الاسواق (الان) في اتزان طيب والعرض إلى حد ما اكثر من الطلب قليلا. المخزون مريح بالنسبة للدول المستهلكة والاسعار بدأت تستقر». ويزور النعيمي الكويت للمشاركة في المؤتمر الخليجي الاوروبي الثالث لتكنولوجيا النفط والغاز الذي افتتح صباح أمس الاثنين. وقال النعيمي ردا على سؤال حول ما تعتزم اوبك القيام به في اجتماعها المقبل في 12 كانون الاول/ديسمبر في الكويت «لا يزال الوقت مبكرا (..) قبل ان نجتمع لا يمكن ان نحكم على ما يدور». وأضاف «عادة اجتماعات اوبك تتدارس المواضيع (...) وتتخذ القرار على ضوء المعلومة واعتقد ان اجتماع اوبك سينظر في هذا الوضع وسيتخذ قرارا على ضوء هذا الوضع المريح الان». وكان النعيمي قال عقب اجتماع وزراء النفط الخليجيين الاحد في العاصمة السعودية ان مخزون النفط «في وضع مريح جدا» وان المعروض من النفط يفوق الطلب. وأكد ان ارتفاع اسعار النفط يعود اساسا إلى ارتفاع الرسوم والضرائب التي تفرضها الدول المستهلكة على المنتجات النفطية. ويبلغ سقف الانتاج الرسمي الحالي لاوبك 28 مليون برميل يوميا وتحتفظ المنظمة بخيار اضافة مليوني برميل يوميا عند الحاجة. وتتراوح اسعار برميل النفط حالياً بين 55 و58 دولارا للبرميل وكانت بلغت مستوى قياسيا في اب/اغسطس 2004 حين وصل سعر البرميل إلى سبعين دولارا.
مسؤول اقتصادي كوري:
السعودية تقود اقتصاديات الشرق الأوسط في كافة الصناعات
الرياض - واس:
عقد مجلس الاعمال السعودي الكوري المشترك البارحة الاجتماع الثاني وذلك بمقر مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية بالرياض. وقد القى رئيس مجلس الغرف السعودية عبدالرحمن بن راشد الراشد كلمة رحب فيها بالوفد الكوري وأوضح بأن جمهورية كوريا الجنوبية شريك استراتيجي للسعودية مبيناً ان اقتصادي البلدين يقومان بدور رئيس في الاقتصاد الدولي ويسعيان الى توسيع وتعزيز تعاونهما الاقتصادي مشيرا الى ان جمهورية كوريا تعد الشريك التجاري السادس فيما يتعلق بالاستيراد والشريك التجاري الثالث في التصدير. وأكد ان بيئة الاستثمار بالمملكة اصبحت احدى اكثر البيئات الاستثمارية الجاذبة في العالم مرجعا ذلك للعديد من العوامل ومنها توفر الموارد الطبيعة التي تتمتع بها المملكة موجها الدعوة للشركات الكورية المؤهلة للاستثمار في المملكة في مجالات متنوعة مثل الغاز والمياة والكهرباء والانشاءات والنقل والمعادن وغيرها من القطاع الصناعي. وعقب ذلك القى رئيس الجانب السعودي في مجلس الاعمال السعودي الكوري المشترك الدكتور عبدالرحمن العنقري كلمة اشار فيها الى نمو علاقات الاعمال التجارية بين البلدين يعكس فهما وصداقة عميقة واثمرت عن نتائج ايجابية عبر السنين معربا عن امله بان تكون جمهورية كوريا ووفودها من اوائل المستثمرين في المملكة انطلاقا من العلاقات العريقة بين البلدين. بعد ذلك القى رئيس الجانب الكوري في مجلس الاعمال السعودي الكوري المشترك صن دونق كم كلمة اعرب فيها عن شكره لحفاوة الاستقبال مبينا ان السعودية تقود اقتصاديات الشرق الاوسط ليست فقط في صناعة النفط وانما ايضا في الصناعات غير النفطية مشيرا الى خطة الخمس سنوات الاقتصادية السعودية الطموحة وخصخصة الصناعات الرئيسة. اثر ذلك القى نائب وزير الشؤون الخارجية والتجارة الكوري هوان كلمة نيابة عن رئيس الوزراء الكوري بين فيها ان هذا الاجتماع هو الاجتماع الثاني لمجلس الاعمال السعودي الكوري مشيرا الى ان كوريا وبعد الازمة الاقتصادية التي تعرضت لها بعض الدول الاسيوية حرصت على البحث عن شركاء تجاريين واستثماريين جدد بما فيهم منطقة الخليج بشكل عام والمملكة العربية السعودية بشكل خاص. عقب ذلك دار حوار تناول مناقشة الجوانب الاقتصادية بين البلدين والفرص المتاحه للاستثمار في مجال الانشاء والتعمير وتقنية المعلومات والصناعات التحويلية.
وقع عقد توسعة مستشفى دله بتكلفة 05 مليون ريال.. القصبي:
طرح 30٪ من أسهم «دله الصحية» للاكتتاب.. العام المقبل
محمد الحيدر، ماجد الدليمي[الرياض]
توقع المهندس طارق بن عثمان القصبي رئيس مجلس إدارة شركة دله للخدمات الصحية القابضة طرح أسهم الشركة للاكتتاب العام مطلع العام المقبل، عقب الانتهاء من الإجراءات النظامية والحصول على الموافقة النهائية لدى وزارة التجارة وهيئة سوق المال.
وقال في تصريح صحفي أمس عقب توقيع عقد توسعة مستشفى دله بقيمة 50 مليون ريال، مع شركة هاشم للمقاولات انه سيتم طرح 30٪ من الأسهم في السوق أمام المواطنين، وأكد أن هذا التوجه يدعم الاستمرارية كون كيان الشركة المساهمة له من المميزات الكثيرة، لمقابلة النمو بزيادة رأس المال بسهوله عن طريق طرح أسهم رأس مال بالسوق، إضافة إلى أن الهيكلة القانونية والمالية أفضل بكثير للخدمات الصحية من الشركات ذات المسئولية المحدودة . وأكد أن الشركة جاهزة وقادرة على التماشي مع متطلبات منظمة التجارة العالمية، متوقعا أن يدخل السوق السعودي مستثمرون أجانب، وان الشركة لديها القدرة على التعاون معهم أو المنافسة، مشيرا إلى أن اثر انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية سوف يحسن من مستوى الخدمات الصحية، ويقلل من تكاليفها على المديين المتوسط والبعيد. وأوضح المهندس القصبي أن توسعة المستشفى جاءت تلبية للطلب المتزايد على خدمات المستشفى الصحية، مشيرا إلى أنها تشمل التوسع في أجنحة التنويم عدد الأسرة وبهذه التوسعة ترتفع الطاقة السريرية للمستشفى إلى 300 سرير بنسبة زيادة في عدد الأسرة حوالي 25٪ عن الوضع الحالي، إضافة إلى توسعة غرف العمليات الجراحية الكبرى بكامل تجهيزاتها ومرافقها، وزيادة عدد أسرة العناية المركزة إلى ستة أسرة، وعشر غرف تنويم لعمليات اليوم الواحد. الجدير بالذكر أن هذه التوسعة هي المرحلة الثانية من خطط دله الصحة التوسعية، حيث سبق ذلك توسعة المرافق السكنية للطاقم الطبي بتكلفة 16 مليون ريال.

صرخة مواطن
نتمنى من الله العلي العظيم
أن يكون ما قاله الوزير النعيمي
أنه سيوفر 50 ألف وظيفه للشباب ... حقيقه ماهوخيال
والله يذكرك بالخير يالقصيبي

شكــــراً للـ عكاظ ــ الرياض ــ الوطن ( الصفحات الأقتصاديه )
مجـــــرد رأي :
ما عاد يفرق المتعامل بالأسهم بين القياديات والخشاش ولكن اللي يعرفه مره باليمين ومره بالشمال
وأسهم القياده وأخص سابك ــ البلاد ــ الراجحي ــ صافولا ... أسهم أستثمار واللـــــه أعلى وأعلم
المغامر غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 08:52 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19