عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 01-12-2005, 12:21 AM   #1
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,586
قوة التقييم: 0
afor12 is on a distinguished road
Exclamation سؤال أرجو الإجابة بالدليل

سؤال

هل الإضراب عن الطعام مسألة شرعية

أم هو تقليد للكفار ؟

أرجو الإجابة بالدليل
afor12 غير متصل  

 
قديم(ـة) 01-12-2005, 12:58 AM   #2
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 182
قوة التقييم: 0
سم سم is on a distinguished road
< ولا تلقوا بأنفسكم الى التهلكة إنة كان بكم رحيما
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
سم سم غير متصل  
قديم(ـة) 01-12-2005, 05:47 PM   #3
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,586
قوة التقييم: 0
afor12 is on a distinguished road
Arrow

الأخ الفاضل سم سم

أسأل الله العلي القدير أن يرفع قدرك ويزيدك من فضله إنه سميع عليم




ردوا يا اهل الخبرة
afor12 غير متصل  
قديم(ـة) 02-12-2005, 01:31 AM   #4
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
البلد: تأخرت طيارة شيكاغو ! ! !
المشاركات: 619
قوة التقييم: 0
الكاغدي is on a distinguished road
أنا شخصيا .. أرى أن فكرة الاضراب عن الطعام ترجع للشخص نفسه.. والظروف المحيطة به.. مع أنها خطرة جدا ..



ولا يمكن بتاتا أن تكون تقليدا للكفار..

ولماذا تكون تقليدا للكفار أساسا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الكاغدي غير متصل  
قديم(ـة) 02-12-2005, 11:31 PM   #5
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Sep 2004
البلد: الرس
المشاركات: 1,458
قوة التقييم: 0
ناصح مشفق is an unknown quantity at this point
أم سعد بن أبي وقاص امتنعت عن الطعام وبررت بأن يعيروك العرب فيقولوا هذا الذي قتل أمه

لكن ليس دليلا على الجواز , لكن إشارة إلى أنه قد سبق اتخاذه وسيلة للضغط

وسأبحث الموضوع ولكن لا تتعجل علي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ناصح مشفق غير متصل  
قديم(ـة) 03-12-2005, 12:21 PM   #6
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,586
قوة التقييم: 0
afor12 is on a distinguished road
Arrow

الأخ الكريم : متابع

سرني توافقك ومداخلتك وجزاك الله خيرا


ياشين الإنتظار
afor12 غير متصل  
قديم(ـة) 03-12-2005, 02:21 PM   #7
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 1,516
قوة التقييم: 0
مصطفى is on a distinguished road
بسم الله الرحمن الرحيم

بعد إذن مشرفنا الغالي ( متابع )

بعد البحث وجدت التالي :

رقم الفتوى : 8020
عنوان الفتوى : حكم إضراب السجين عن الطعام لتحقيق أهدافه
تاريخ الفتوى : 15 صفر 1422

السؤال :
ما الحكم الشرعي فيما يقوم به المعتقلون السياسيون في سجون الصهاينة من الإضراب عن الطعام وذلك لنيل بعض المطالب والتي قد تكون خاصة بتحسين الأوضاع في تلك السجون....
مع العلم أن هذا الإضراب قد يستمر طويلا ويؤدي إلى وفاة بعضهم بسسبب هذا الإضراب؟


الفتوى :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: ‏

فقد أمر الشارع العباد بالمحافظة على الصحة، وأباح لهم الطيبات من الرزق ليحافظوا ‏عليها، ويتقووا بذلك على طاعته وطلب مرضاته، ونهاهم عن الوصال في الصيام لئلا ‏يضعفوا أو يتضرروا، ونعى على أقوام أنهم امتنعوا عن بعض ما أحل الله تزهداً وتنسكاً، ‏وحرم كل ما يلحق الضرر بالبدن من مطعم ومشرب، وتوعد من تسبب في قتل نفسه ‏أشد وعيد قال الله تعالى: ( ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيماً* ومن يفعل ذلك ‏عدواناً وظلماً فسوف نصليه ناراً …) [ 29-30]

قال القرطبي: أجمع أهل التأويل ‏على أن المراد بهذه الآية النهي أن يقتل بعض الناس بعضاً ثم لفظها يتناول أن يقتل الرجل ‏نفسه بقصد منه للقتل في الحرص على الدنيا وطلب المال بأن يحمل نفسه على الغرر المؤدي إلى التلف، ويحتمل أن يقال (ولا تقتلوا أنفسكم) في حال ضجر ‏أو غضب؛ فهذا كله تناوله النهي.اهـ

وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ‏‏" من تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيها خالداً مخلداً فيها أبداً، ومن ‏تحسى سماً فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً، ومن قتل ‏نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها بطنه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً " .

وفيهما أيضاً ‏عن جندب بن عبد الله أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " كان فيمن كان قبلكم رجل به ‏جرح، فجزع فأخذ سكيناً فحز بها يده، فما رقأ الدم حتى مات. قال الله تعالى: (بادرني ‏عبدي بنفسه حرمت عليه الجنة)
.‏
ولعله من الواضح أن يستنتج المرء من هذه الأدلة - وغيرها كثير- أن الإضراب عن الطعام ‏الذي يلحق بصاحبه الضرر أو يوصله إلى الهلاك لا يجوز إطلاقاً مهما كان الدافع إليه، أما ‏إذا كان الإضراب عن الطعام لا يلحق ضرراً بالمضرِب، وتعين وسيلة لبلوغ أهداف ‏مشروعة لا سبيل لتحقيقها إلا به، ففي هذه الحالة أفتى بعض أهل العلم بجوازه. وله ‏الاستمرار فيه حتى يحقق هدفه ما لم يحس بالضرر، فإن أحس به وجب عليه أن يتناول ما ‏يدفع عنه الضرر، فإن استمر حتى مات فهو قاتل نفسه والعياذ بالله ، والنصوص المتقدمة ‏تنطبق عليه.

ثم ليعلم أن السجن - من حيث هو - قد يكون بحق شرعي، وقد يكون بغير حق شرعي وإنما ‏هو ظلم وعدوان - كالحالة المسئول عنها- :

ففي الحالة الأولى: يجب على السجين أن يتوب إلى الله تعالى توبة نصوحاً، ويرد ‏المظالم إلى أهلها إن كانت ثمة مظالم للناس عليه. وليعلم أن ما أصابه لم يكن إلا بما كسبت ‏يده، كما قال تعالى: ( وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفوا عن كثير ) ‏‏[الشورى:30].
أما في الحالة الثانية: فعلى السجين أن يصبر ويحتسب ويرضى بقضاء الله ‏تعالى وقدره وله في الصالحين من الأنبياء والمرسلين والدعاة أسوة حسنة. فإن في ذلك ‏ابتلاء وتكفير للسيئات ورفعاً للدرجات ثم عليه أن يلتجئ إلى الله تعالى في فك أسره ‏وتخليصه من يد ظالمه. فهو سبحانه وتعالى مجيب دعوة المضطر، وهو على كل شيء قدير ‏‏.‏
والله أعلم.‏

المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

وهذا هو الرابط :

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...lang=A&Id=8020
.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل مصطفى; بتاريخ 03-12-2005 الساعة 02:26 PM.
مصطفى غير متصل  
قديم(ـة) 03-12-2005, 06:57 PM   #8
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,586
قوة التقييم: 0
afor12 is on a distinguished road
الأخ الفاضل : مصطفى

شكرا على مشاركتك وجزاك الله خيرا

شكراً على المعلوومه والتوضييحح..
afor12 غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 09:13 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19