عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 01-12-2005, 12:14 PM   #1
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 84
قوة التقييم: 0
المغامر is on a distinguished road
الأخبار الاقتصاديه ليوم الخميس 1/12/2005م(موبايلي مهم)

بسمـ اللـه الرحمن الرحيمـ
وبه نستعين
-------
التصنيع: انتهاء الدراسات لزيادة الملكية في «تصنيع بتروكيماويات»
[ جريدة الرياض ]
أعلنت شركة التصنيع الوطنية أنه تم الانتهاء من الدراسات التي تم اعدادها من قبل المستشارين الماليين وتم عرض الدراسات الخاصة بشركة التصنيع الوطنية والمعدة من قبل المستشار المالي المعين من قبل «التصنيع» على مجلس إدارتها. كما تم عرض الدراسة الخاصة بشركة التصنيع الوطنية للبتروكيماويات والمعدة من قبل المستشار المالي المعين من «تصنيع بتروكيماويات» على مجلس إداراتها. ولا زالت المفاوضات جارية بين الطرفين وسوف تقوم شركة التصنيع الوطنية بالإعلان عن أي اتفاق يتم التوصل إليه من عدمه في حينه. ودعت التصنيع جميع المساهمين عدم الأخذ بأية أخبار متداولة حول الموضوع غير تلك الصادرة من الشركة في موقع تداول. ويأتي ذلك إلحاقاً لما تم الإعلان عنه في موقع تداول من قبل شركة التصنيع الوطنية بتاريخ 7/4/1426ه الموافق 14/6/2005م حول إمكانية شراء شركة التصنيع الوطنية لكامل أو بعض أسهم شركة التصنيع الوطنية لشركائها في شركة التصنيع الوطنية للبتروكيماويات لقاء حصصهم وتعيين مستشارين ماليين مستقلين من قبل كل طرف لتقييم الشركتين.
ضمن ريادتها في تقديم خدمات جديدة
موبايلي تطلق خدمة «تحويل الرصيد» قريباً
كتب مندوب «الرياض»
تطلق موبايلي قريبا مجموعة من الخدمات الجديدة ذات القيمة المضافة والتي تطرح لأول مرة في السوق السعودي، وذلك ضمن سلسلة الخدمات الجديدة والرائدة التي دأبت موبايلي على تقديمها. وسوف تقدم موبايلي خدمة «تحويل الرصيد» Credit Transfer والتي تمكن المشتركين في البطاقات المسبقة الدفع «موبايلي وفير» و «موبايلي أنيس» من تحويل الأرصدة فيما بينهم. وتقوم موبايلي حاليا بتجربة الخدمة لضمان نجاحها، حيث من المقرر ان تطلق خلال الاسابيع القادمة. كما سوف تقدم موبايلي خدمة «رنان» RBT والتي سوف تطلقها قريبا، وتتلخص الخدمة في توفير خيارات من الرنات الداخلية التي يسمعها المتصل اثناء اتصاله على الطرف الثاني بدلا من سماع جرس الهاتف العادي، وبإمكان المتصل الاختيار الرنة التي يرغب بها ضمن مجموعة من الملفات الصوتية المتعددة يرغب في أن يسمعها الطرف الآخر في حالة الاتصال عليه. هذا وكانت موبايلي أيضا الرائدة والأولى في اطلاق خدمة «كلمني» والتي اطلقتها قبل حوالي شهرين ولأول مرة في المملكة، وتتيح لهم هذه الخدمة إمكانية إرسال رسائل نصية جاهزة باللغتين العربية والإنجليزية، وذلك خلال نفاذ الرصيد أو الشحن في البطاقات المسبقة الدفع «موبايلي وفير» و «موبايلي أنيس» أو عدم قدرة المشترك الإتصال لأي سبب ما، مثل أن يكون خارج المملكة، ولايتوفر في البلد الآخر خدمة التجوال الدولي، بل مجرد استقبال المكالمات فقط، او عدم تسديد الفاتورة، أو غيرها من الأسباب. ويستطيع المشتركون من إرسال الرسالة بأي مشترك آخر سواء من مشتركي موبايلي أو أي مشغل آخر داخل المملكة، وتحتوى الرسالة على النص: «الرجاء الإتصال فيني» أو باللغة الإنجليزية Please call me. ولايحتاج المشترك إلى تفعيل الخدمة أو الطلب من خدمة العملاء تفعيلها، بل هي متوفرة ومفعلة مسبقا لجميع عملاء موبايلي في الباقات المسبقة الدفع أو المؤجلة الدفع، كما أنها لاتتطلب أي رسوم، فهي من الخدمات المجانية التي تقدمها موبايلي مثلها مثل خدمة التجوال الدولي أو الإشعار بالمكالمات الفائتة وغيرها الكثير. ولاستخدام خدمة كلمني على المشترك الضغط على التالي: *991*650???????# نجمة ثم رقم 199 ثم نجمة ثم رقم الهاتف ثم مربع والاتصال بطريقة عادية، لتصل بعدها مباشرة رسالة للمتصل فيها «تم ارسال طلبكم» وتصل رسالة إلى الطرف الآخر فيها طلب الاتصال بالطرف الأول. ولاستخدام اللغة الانجليزية يتم استبدال الرقم 199 ب 188 واتباع باقي الخطوات الأخرى.
سوق الأسهم يتراجع 68 نقطة وسط ترقب
المستثمرين لنتائج الشركات وميزانية الدولة
عبدالعزيز الربعي [الرياض ]
تراجع مؤشر سوق الأسهم السعودي أثناء إغلاق تعاملاته أمس 68 نقطة، وذلك بعد أن شهد السوق تراجع في كافة القطاعات، ماعدا شركات المضاربة،والتي خالفت اتجاهات السوق خاصة الشركات القيادية حيث سجلت ارتفاعات قصوى أثناء تعاملات أمس تقدمها سهم شركة مبرد وشمس، والباحة.
وجاءت هذه النتائج مع تراجع كبير لإسهم الشركات خاصة الشركات الصناعية القيادية بقيادة سابك والذي تراجع 12 ريالاً تقريباً، حيث حافظ على توازن المؤشر العام ارتفاع في القطاع البنكي بقيادة سهم شركة الراجحي المصرفية والتي ارتفعت أمس بنسبة 2,62٪. وسجل السوق أمس تداول أكثر من خمسين مليون سهم بلغت قيمتها الاجمالية حوالي 20 مليار ريال وذلك بعد أن نفذ المتعاملون أكثر من 240 ألف صفقة، الامر الذي قاد إلى ارتفاع 22 شركة مقابل تراجع أكثر من 53 شركة من إجمالي 77 شركة تم التعامل في اسهمها أمس. وقد سجل سهم ثمار أعلى الاسهم ارتفاعاً حيث ارتفع بنسبة 10٪ تلاه سهم الباحة الذي استمر في الارتفاع إلى جانب سهم مبرد وشمس وصدق والغذائية، حيث تعتبر هذه الشركات من ضمن الشركات الصغيرة والتي تصنف ضمن شركات المخاطرة في السوق. ممايذكر أن سوق الاسهم السعودي استطاع أن يرتفع خلال تعاملات هذا الاسبوع بنسبة تجاوزت ال 100٪ بقيادة قطاع الصناعة وبالبنوك، ويترقب المتعاملون في السوق نتائج الشركات القيادية خلال الربع الرابع من هذا العام والتي سوف تحدد اتجاهات السوق المستقبلية، إضافة إلى ترقب المتعاملين لنتائج ميزانية الدولة والتي سوف تعلن قريباً حيث أنها سوف تساعد على أعطاء طمئنة للمستثمرين حول قوة الاقتصاد السعودي والذي من المتوقع معه أن تعلن الدولة بفائض كبير خاص في ظل الارتفاع الكبير في اسعار النفط.
المصافي تعلن نتائجها وبيشة تحدد موعد بيع الأسهم غير المسددة
السوق تتوقف عن الصعود في حركة طبيعية لجني الأرباح والتقاط الأنفاس
[ جريدة الرياض ]
توقف مؤشر الأسهم عن الصعود بعد موجة صعود استمرت سبعة أيام وانخفض 51 نقطة تعادل نسبة 0,31٪ ليصل إلى 16378 نقطة في حركة طبيعية لجني الأرباح والتقاط الأنفاس.
وسجلت أسعار 44 شركة تم تداولها تراجعات سعرية متباينة في حين زادت أسعار 31 شركة.
وقادت التراجع مؤشرات قطاعات الكهرباء والاتصالات إضافة إلى البنوك في حين سجلت مؤشرات قطاعات الصناعة والزراعة ارتفاعات متباينة. ويعتبر مستوى 16430 نقطة هو أعلى رقم يسجله المؤشر في تاريخه وتم تسجيله يوم الاثنين الماضي. وتركزت الارتفاعات التي شهدها السوق على أسهم المضاربة وفي مقدمتها أسهم شمس المرتفعة بنسبة 10٪ وبطلبات دون عروض، وبيشة بنسبة 5,6٪ إضافة إلى شركات فتيحي والمصافي والأحساء. ويلاحظ توقف المتعاملين عن البيع مع هذا النزول ويتضح ذلك من تراجع كميات التداول بواقع 12 مليون سهم بنسبة 20٪ إضافة إلى تراجع قيمة التداول بواقع 4,4 مليارات ريال بنسبة 18٪. ووصل حجم التعامل إلى 47,4 مليون سهم تصل قيمتها إلى 20,1 مليار ريال موزعة على أكثر من 235 ألف صفقة. وضخت أعلى سيولة في السوق نحو سهم المجموعة السعودية ووصلت إلى 1,2 مليار ريال، وتليها أسهم فتيحي بواقع 972 مليون ريال، وسابك والأحساء والتصنيع بواقع 928 مليون ريال. وشهد السوق عدة إعلانات لشركات مساهمة. وقد حددت شركة بيشة للتنمية الزراعية يوم الثلاثاء 4/11/1426ه الموافق 6/12/2005م موعداً لبيع أسهم المتخلفين عن سداد القسط الثاني (وهي الأسهم غير المتداولة حالياً) بالمزاد العلني وذلك بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض عند الساعة السابعة والنصف مساءً. وقالت الشركة إن فرصة السداد متاحة لهم حتى بداية المزاد وعلى كل مساهم يرغب في سداد القسط الثاني قبل بداية المزاد سرعة سداد المبلغ على حساب الشركة في بنك الرياض. كما أعلنت شركة المصافي العربية السعودية (ساركو) نتائج أعمالها عن الربع الثاني المنتهي في 31/10/2005م حيث حققت الشركة صافي إيرادات عن فترة الربع سنوي الثاني مبلغ 517002 ريال وارتفع سهمها رغم الإعلان والأرباح المتواضعة 60 ريالاً إلى 2080 ريالاً.
تكلفته التقديرية تصل إلى مليار يورو ويوفر 250 فرصة عمل مباشرة
هولندا تستثني مشروع "سابك الأوروبية" الجديد من ضريبة الكربون
الرياض: عدنان جابر[الوطن]
حصلت شركة سابك الأوروبية للبتروكيماويات على تعهدات من الحكومة الهولندية لإعفائها من أي تبعات مالية تتعلق بضريبة الكربون يمكن فرضها على مشروع جديد تنوي الشركة بناءه بتكلفة تقديرية تزيد عن المليار يورو.وذكر عضو مجلس المديرين في الشركة المهندس عبدالله بازيد لـ"الوطن" أن الشركة حصلت على موافقة مبدئية من الحكومة الهولندية لاستثناء مشروعها الجديد من ضريبة الكربون، إذ تسعى الحكومة الهولندية في عام 2007 إلى مراجعة الرسوم المفروضة على الانبعاثات الكربونية الناجمة من التصنيع.
وأوضح بازيد أن البرلمان الهولندي وافق على هذا الاستثناء أيضا، وقال: "صدر قرار واضح في البرلمان يؤيد منح سابك تسهيلات تضمن عدم تضررها ماليا بخصوص ثاني أكسيد الكربون". إلا أن الشركة ستبحث مع الحكومة الهولندية التفاصيل المتعلقة بهذا الاستثناء، وقال: "الاستثمارات التي ستضخها الشركة لإقامة هذا المشروع ضخمة، وطالبنا بتوضيح هذا الأمر بصورة عاجلة قبل عام 2007، فإذا أردنا الاستثمار يهمنا أن نعرف التأثير المالي، وأن نتأكد بأن القرار الذي سيتخذ بشأن ضريبة الكربون لن يؤثر علينا".
الاستثمارات السويدية مرشحة للتصاعد بعد انضمام السعودية لمنظمة التجارة
الرياض: عدنان جابر[الوطن]
توقع المسؤول التجاري لدى سفارة السويد في الرياض باتريك الشيخ ارتفاع الاستثمارات المشتركة لبلاده في السعودية، بعد انضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية، مشيرا إلى أن المناخ الاستثماري يشهد تحسنا، مما سيغري الشركات السويدية للقدوم والاستثمار.وجاءت تصريحات الشيخ على هامش معرض السويد الحديثة الذي افتتحه السفير السويدي لدى المملكة اوكي كارلسون أمس في مركز المملكة التجاري، بمشاركة 10 شركات سويدية.وقال كارلسون في مؤتمر صحافي عقده أمس إن بلاده تأمل باستقطاب الطلبة السعوديين للدراسة في الجامعات السويدية، التي بدأت مؤخرا تعتمد الإنجليزية كلغة للدراسة الجامعية، فضلا عن زيادة عدد القادمين لغرض السياحة.وأوضح كارلسون أن الصادرات السويدية إلى السعودية ارتفعت خلال الأشهر الستة الأولى من هذا العام بنسبة 11%، مقارنة بصادرات الفترة نفسها من العام الماضي، مشيرا إلى أن الصادرات السويدية خلال العام الماضي بلغت 2.8 مليار ريال، مقابل 304 ملايين ريال للواردات من السعودية.
رأي [الوطن ] الأقتصادي
تحسين مناخ الاستثمار
تحسين مناخ الاستثمار وتهيئة البيئة الاستثمارية لجذب رؤوس الأموال السعودية والأجنبية أصبح عنوان المرحلة المقبلة لتفعيل دور القطاع الخاص في التنمية. ورغم الحديث عن المعوقات والتعقيدات الروتينية، فالواضح أن الهيئات المعنية مثل هيئة الاستثمار بتعاونها مع الجهات الحكومية المختصة قد نجحت في اتخاذ إجراءات مهمة ضمن خططها لتحقيق هذا الهدف، وقد أثمر تطبيق برنامج تحسين مناخ الاستثمار وظهرت بشائره في زيادة حجم الاستثمارات المرخص لها من قبل الهيئة لتصل إلى 68 مليار ريال بنهاية الربع الثالث من العام الجاري، وبزيادة 13 ضعفا عن الفترة نفسها من العام الماضي.
وانعكست هذه الجهود في إنجاز خطوات إيجابية بشأن تسهيل إجراءات الترخيص واختصار مدة إصدارها فضلا عن حلول مبتكرة لمشكلة التأشيرات، تمثلت في تقديم مرونة أكبر في مدة التأشيرة للمستثمرين ورجال الأعمال وفق آليات محددة بالتنسيق ما بين الهيئة ومندوبي الجوازات بمراكز الخدمة الشاملة.
كما جرى تفعيل الربط الآلي بين مكاتب وزارة العمل ومراكز الخدمة الشاملة،حيث يتم البت في طلبات المستثمرين خلال 7 أيام فقط.ورغم كل ذلك، فالغاية من وراء تحسين مناخ الاستثمار تفرض مزيدا من التعاون والتفاعل بين جميع الجهات الحكومية المختصة ومجتمع رجال الأعمال لإنجاز المزيد من الخطوات وتذليل ما تبقى من عراقيل.
مجلس جديد لـ( مكة للانشاء والتعمير) و6 ريالات أرباح السهم
طلال الردادي ـ مكة المكرمة[عكاظ]
بحضور 64% من اجمالي مساهمي شركة مكة للانشاء والتعيمر عقدت مساء أمس الجمعية العمومية للشركة وتم فيها اقرار صرف الارباح للعام المنتهي في 30/4/1426هـ وذلك بواقع 6 ريالات للسهم الواحد (12%) من رأس مال الشركة, كما تمت الموافقة على تعيين مجلس ادارة جديد للشركة يتكون من ابراهيم عبدالله السبيعي واحمد بن عبدالعزيز الحمدان وبسام محمد البسام وسهيل بن حسن قاضي وصالح محمد عمر بن لادن وعبدالرحمن بن سليمان المطرودي وعبدالرحمن عبدالقادر فقيه وعبدالمحسن بن سعد الرويشد وماجد بن ابراهيم آل ابراهيم ومحمد بن ابراهيم آل ابراهيم ومحمد بن ابراهيم العيسى ومحمود جميل حسوبة ومنصور بن عبدالله بن سعيد. وأوضح عبدالرحمن عبدالقادر فقيه رئيس مجلس ادارة الشركة في دورتها السابقة ان جملة الارباح الموزعة على المساهمين في عام 1414/ 1415هـ وحتى العام المالي 1424/ 1425هـ بلغت نسبة 118% من رأس المال باجمالي وقدره 1709 ملايين ريال, واضاف انه تم استرداد رأس المال وقدره 1484 مليون ريال بالاضافة لزيادة وقدرها 435 مليون ريال زائدا الاحتياطي النظامي وقدره 362 مليون ريال زائد 758 مليون ريال قيمة العقارات التي دخلت بها الشركة في شركة جبل عمر تحت التطوير, مؤكدا ان القيمة لأسهم الشركة وصلت لـ27 مليار ريال وهذا الرقم يمثل العائد المادي الذي يتمتع به حملة الأسهم.هذا وقد تم في الاجتماع الاطلاع على توصية لجنة المراجعة وتقرير المحاسب وابراء ذمة مجلس الادارة المنتهي, كما تم المصادقة على قائمة المركز المالي للشركة, فيما لا تزال الشركة تنتظر موافقة هيئة سوق المال على زيادة رأس مال الشركة بعد أربعة ملايين سهم قيمة السهم الأسمية 50 ريالا وبعلاوة اصدار 200 ريال ويقتصر الاكتتاب فيها على مالكي أسهم الشركة المسجلين في سجلاتها كما في نهاية تداول يوم الاحد 29/10/1425هـ لكي تتوافر للشركة سيولة قدرها مليار ريال وذلك لشراء قطع اراض بمشروع جبل عمر والبناء عليها بما يحقق عائد اضافي للمساهمين, حيث لاتزال المفاوضات والمفاهمة مع هيئة السوق المالية مستمرة.
524 دولارا سعر طن البروبان السعودي
رويترز (طوكيو)[عكاظ]
قال متعاقدون اليوم مع شركة ارامكو السعودية امس انها حددت سعر البروبان في تعاقدات ديسمبر عند 524 دولارا للطن بانخفاض 11 دولارا عن نوفمبر. كما خفضت الشركة سعر البوتان في ديسمبر 11 دولارا الى 544 دولارا للطن. وفي نوفمبر رفعت ارامكو سعر البروبان 30 دولارا عن اكتوبر ليصل الى 535 دولارا للطن كما رفعت سعر البوتان 30 دولارا الى 555 دولارا للطن. وتمثل الاسعار مستوى القياس الذي تتحدد على أساسه أسعار مبيعات الشرق الاوسط لآسيا.
مؤشر الاسهم يفقد 67نقطة
توقعات بتراجع السوق.. و المضاربات العشوائية تسيطر عـلى التـداول
تحليل علي الدويحي [عكاظ]
انهى سوق الاسهم المحلية امس (الاربعاء) تعاملاته متراجعا بمقدار 67 نقطة او ما يعادل 0,41% ليقف عند مستوى 16311,11 نقطة بعد ان تعرض لعملية جني ارباح طبيعية ومتوقعة نتيجة مروره في اليومين السابقين بمنطقة محيرة يحتاج فيها الى مزيد من القوة الشرائية بعد ان تغلبت القوة البيعية وكذلك الكمية المتداولة.يظل بقاء السوق فوق حاجز 16200 نقطة آمنة للمضارب اليومي اما في حالة نزوله الى حاجز 16100 نقطة فعلى المضارب ان يفكر طويلا حيث سنشاهد نقطة 16 الف ومن ثم مستوى 15990 وان كنت استبعد الوصول اليها في الوقت الحالي لتكون القياديات لاتسمح اسعارها الحالية بهذا ومثال ذلك سهم سابك الذي يخطئ صناع السوق كثيرا لو ضغطوا عليه ونزل عن سعر 1555 ريالا الى جانب ان جميع الاسهم القيادية جاهزة لقيادة السوق وبحرفنة واسعارها الحالية تسمح بذلك اذا علينا ان لانبالغ في الخوف من السوق وبالذات ان تراجعه امس (الاربعاء) كان عموديا والاهم ان السوق مقبل على محفزات كبيرة.
كثرت في الاونة الاخيرة شائعة ان السوق مقبل على عملية (تصحيح) فمن وجهت نظري الشخصية ان هذا الكلام غير دقيق فالتصحيح عادة ما يكون اكثر من الف نقطة وما بين 500 -1000 يسمى جني ارباح قاسيا وهذا احتمال حدوثه في الفترة القادمة اما عملية (التصحيح) فانه مستبعد حدوثها قبل شهر يناير القادم ويمكن حدوثها في حالات معينة مثل اوقات الاكتتابات الجديدة او ارتفاع السوق بدون محفز واعني به الشركات القيادية وربما يحدث في حالة ارتفاع السوق بعد الاحتفال بانضمام المملكة لمنظمة التجارة والمتوقع ان يكون بعد اثني عشر يوما. هناك العديد من الشركات الصغيرة وصلت الى اسعار متضخمة قد يكون الدخول فيها الان مجازفة حيث اصبح تحرك السهم يخضع لمزاجية اكبر المالكين له فلذلك يجب التركيز على الشركات التي تملك محفزات فقد كان واضحا ان السوق بدا من الاسبوع الماضي وسبق ان اشرنا اليه في تهميش الشركات الصغيرة ويبقى توفيرما يقارب 50% من السيوله امرا ايجابيا ليس بهدف الخروج من السوق ولكن لاقتناص الفرص فالسوق مازال في وضع آمن بالنسبة للمضارب المحترف اما للمستثمر فهو اكثر من آمن خاصة ان هناك سيولة كبيرة (تنتظر الدخول) ان لم تكن على الابواب ونعتقد ان تتوجه اليه سابك تحديدا وبعض الشركات القوية وذات المحفزات. يعتبر اي تراجع في الايام القادمة هو فرصة للشراء وليس للبيع مع أهمية انتقاء السهم وتحديد وقت الدخول والخروج والتركيز على الشركات القيادية فبريق الشركات الصغيرة لن يطول ومفتعل بهدف شد الانتباه والانقضاض على الشركات القيادية, فالوقت يجري حيث افترب موعد اعلان ارباح الربع الرابع والتي غالباً ما تتسرب قبل إعلانها وما حدث ويحدث الآن في القطاع المصرفي من ارتفاعات اشارة واضحة, لكونه من اوائل القطاعات التي تعلن عن ارباحها فكما لاحظنا امس تحرك سهم الراجحي عندما يصل الى اسعار معينة لرفع المؤشر بدلاً من سابك والاتصالات والكهرباء رغم انها جاهزة للقيادة أو على الاقل رفع المؤشر.
مكاسب الاسهم السعودية تغري الاموال المستثمرة في البورصات الخليجية على العودة
محمد العبدالله ــالدمام [عكاظ]
بدأ رؤوس الاموال المستثمرة في الاسواق المالية الخليجية بالعودة مجددا للسوق السعودي خصوصا بعد تضخم الاسعار بصورة كبيرة خلال الاشهر القليلة الماضية بحيث سجلت اعلى نسبة من الارباح.
وقال مستثمرون في سوق الاوراق المالية الخليجية ان هناك عوامل ساهمت في عزوف اغلب صغار المستثمرين عن ابقاء رؤوس اموالهم بتلك الاسواق ولعل ابرزها موجة التراجع المستمر خلال الفترة الاخيرة بحيث سجلت الشركات المدرجة في سوق الاوراق المالية في دبي على سبيل المثال تراجعا كبيرا بالمقارنة مع مستويات الاسعار خلال الاشهر الخمسة الماضية مشيرين الى تجربة الاكتتاب في شركة (ناس) البحرينية خلقت اجواء بعدم الارتياح للاستثمار في تلك الاسواق الناشئة لا سيما وان سهم الشركة التي طرحت في البورصة البحرينية يوم الثلاثاء قبل الماضي.. لم يسجل نتائج ملموسة اذا انخفضت لاقل من سعره بعد يوم واحد من طرحه للتداول. واكدوا ان مؤشرات عودة رؤوس الاموال السعودية للاستثمار بسهم الاسهم المحلية اخذت في التزايد مع حصد المؤشر للمزيد من النقاط خلال الفترة الماضية بحيث تجاوز حاجز 16 الف نقطة منذ انطلاقة السوق بعد عطلة عيد الفطر المبارك بينما سجل المؤشر في سوق دبي المالي مزيدا من التراجع بحيث انخفضت قيمة اغلب الشركات المدرجة في البورصة على مدى الاشهر الماضية الامر الذي دفع الكثير لمحاولة الاستفادة من الطفرة الكبيرة التي تعيشها سوق الاسهم السعودية والابتعاد عن هواجس فقدان جزء كبير من الاموال المستثمرة في بعض الاسواق الخليجية الاخرى. واشاروا الى اعداد المضاربين في سوق الاوراق المالية في دبي اخذت في التراجع بصورة واضحة بحيث لم يعد عددهم يتجاوز اصابع اليدين فقط بخلاف الفترة الماضية التي كانت صالة التداول تعج بهم الامر الذي يدلل على مراجعة دقيقة لمستقبل الاستثمار في هذه السوق المالية. وقالوا ان الاسهم القيادية في بورسة دبي المالية سجلت تراجعا خلال الاشهر الاربعة الماضية الامر الذي ساهم في مضاعفة الخسائر التي يتكبدها المستثمرون السعوديون من وراء المضاربة في تلك الاسهم اذ يصل سعر سهم اعمار 22,5 درهما حاليا مقابل 28 درهما خلال الفترة الماضية بينما لا يختلف الوضع بالنسبة لسهم املاك 11,60 درهما مقابل 14 درهما وكذلك الامر بالنسبة لسهم العربية للانشاءات 6,70 دراهم مقابل 7,25 وايضا سهم شعاع 10,50 مقابل 13 درهما. وفي المقابل فقد اصاب سعر سهم (ناس) اغلب المكتتبين السعوديين بخيبة امل واحباط كبيرين اذ لم يستطع السهم تجاوز القيمة الاجمالية للاكتتاب والبالغة 612 فلسا اذ تهاوى السهم في اليوم الثاني مباشرة ليصل الى 600 فلس الامر الذي اوجد حالة من عدم الثقة في مستقبل الاستثمار في هذه الاسواق الناشئة. واوضح مستثمرون ان تجربة شركة (ناس) ستخلق الكثير من المتاعب بالنسبة للشركات القادمة في البحرين والتي تستهدف المستثمرين السعوديين بالدرجة الاولى بسبب خيبة الامل المصاحبة لقيمة سهم (ناس) بعد طرحه في سوق الاوراق المالية في البحرين مما يدفع لعدم المجازفة في استثمار الاموال تخوفا من التعرض لخسائر كبيرة او لتواضع نسبة الارباح التي تحققها بالمقارنة مع الارباح التي تحققها عملية الاكتتاب في السوق السعودية الامر الذي يدفع الكثير من صغار المكتتبين لتفضيل السوق السعودي بالدرجة الاولى. وعلى صعيد اخر قال مكتتبون في (دانة غاز) ان العروض المغرية بدأت تطل برأسهم عليهم من اجل بيع الاسهم بقيمة 5 دراهم للسهم الواحد وذلك مع اقتراب طرح الشركة في البورصة قبل نهاية العام الحالي حيث تفيد بعض المعلومات بان ادراج الشركة سيكون في 23 ديسمبر القادم.
تضم 30 مساهمة بإشراف هيئة سوق المال.. آل مسبل لـ(عكاظ):
بورصة عقارية بـ 14 مليار ريال بعد 3 أشهر
محمد عضيب ـ الدمام [عكاظ]
كشف عضو اللجنة العقارية بالغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية محمد آل مسبل عن انطلاق بورصة عقارية للمساهمات بعد 3 أشهر والبدء بـ 30 مساهمة عقارية تتجاوز قيمة تداولها 14 مليار ريال تشرف عليها هيئة سوق المال. وذكر ال مسبل ان البورصة العقارية سوف تنافس سوق الأسهم مستقبلا وتحفظ أموال المساهمين في الأسهم العقارية وتؤدي لتجديد انتعاش سوق العقار بعد ركود السنوات الماضية نتيجة وجود مساهمات عقارية متعثرة منذ سنوات طويلة مؤكدا ان حجم العقار بالمملكة يفوق 100 مليار مضيفا ان انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية سيفتح آفاقا جديدة ويوجد منافسة شديدة بين شركات العقار ويؤدي لتكتل اندماجات كبيرة خلال الاسابيع القادمة خاصة بعد موافقة وزارة التجارة والصناعة على تأسيس شركة عقارية برأسمال يتجاوز مليار ريال. من جهة اخرى اوضح مسئول في وزارة التجارة والصناعة وجود (52) مساهمة عقارية منذ عام 1424هـ وحتى الآن منها 80% مساهمات متعثرة. مؤكدا ان اربع جهات حكومية تقوم حاليا بوضع الترتيبات لاصدار اللوائح التنفيذية لسوق العقار وتنظيمه.
رأي [عكاظ ] الاقتصادي
التنمية المستدامة
تظل مسألة استدامة التنمية لأي مجتمع تحديا يتسابق الجميع على تحقيقه من خلال حشد كافة الطاقات والموارد لضمان تحقيق هذا الهدف. لكن تظل ثمة تحديات خارجية وداخلية تؤثر على امكانية ذلك, لذا يبقى تحييد تلك التحديات أو على الاقل الاستجابة بوعي لمتطلباتها ضرورات مرحلية مهمة. ومن هذا المنطلق يأتي منتدى الرياض الاقتصادي الثاني ليطرح محاوره السبعة التي ستلامس قضايا جوهرية عن استدامة التنمية. ومن هذا المنطلق ايضا تبرز اهمية المنتدى والمناقشات التي سيطرحها للبحث والنقاش فمن المؤكد ان موضوعاته ستتعرض لكيفية ضمان استدامة التنمية في المملكة.

شكـــــراً للـ الرياض ــ الوطن ــ عكاظ
مجــرد رأي :
مراقبة الســـوق وإقتناص الفرص اليوميه أمر مطلوب في هذه الأيام التي يعيش
فيها المؤشـــر تذبذب يصل لبعض الشركات أكثر من 25 ريال, تحديد نقطة البيع والشراء مهمه للغايه
بالنسبه للأستثماريين من المتعاملين ينبغي أقتصارهم على قائدة السوق سابك وبنك البلاد لما لهم
قفزه جيّده في ظل الظروف الراهنه ... هذا واللــه أعلى وأعلم
المغامر غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 02:48 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19