عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 05-12-2005, 11:43 AM   #1
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 84
قوة التقييم: 0
المغامر is on a distinguished road
الأخبار الإقتصاديه ليوم الأثنين 5/12/2005م

بسمــ اللــه الرحمن الرحيمــ
وبه نستعين
-------
مستبعداً أن يكون هناك تهميش لتوصيات المنتدى الاقتصادي الأول
يماني: المملكة عضو في منظمة التجارة العالمية بعد 8 أيام
[ جريدة الرياض ]
كشف معالي وزير التجارة والصناعة الدكتور هاشم عبده يماني أمس أن المملكة وقعت بروتوكول انضمامها إلى منظمة التجارة العالمية، والذي سوف يتم الإعلان عنه يوم 12 ديسمبر الجاري، حيث قال في تصريح المملكة أنهت ترتيبات الانضمام وسوف يتم الاحتفال بانضمامها إلى المنظمة في هذا التاريخ.
ونفى الوزير خلال حضوره أمس حفل افتتاح منتدى الرياض الاقتصادي الثاني أن يكون هناك تهميش من قبل الجهات الحكومية في المملكة لتوصيات المنتدى، حيث أفادت بعض التقارير أمس أن هناك تهميشا لتوصيات المنتدى السابق، مشيرا في نفس الوقت ان وزارة التجارة والصناعة تحرص فيما يخصها بتطبيق كافة التوصيات التي تصب في مصلحة الاقتصاد الوطني وعلى كافة المستويات، إلى جانب تذليل كافة العقبات والصعوبات التي تواجه رجال الأعمال في كافة المجالات الاقتصادية.
صحيفة: الامارات تقول يتعين على اوبك زيادة الامدادات في 2006
الكويت (رويترز)
قال وزير الطاقة الاماراتي محمد بن ظاعن الهاملي في تصريحات نشرت يوم الاحد انه ينبغي لمنتجي اوبك تعزيز الامدادات في العام المقبل لمواكبة الزيادة في الطلب العالمي على النفط الخام.
ونقلت صحيفة القبس الكويتية اليومية عن الهاملي قوله "التوقعات لعام 2006 تشير إلى أن الطلب العالمي على النفط سوف يزداد بمقدار 1.5 مليون برميل يوميا وان النمو في الانتاج من خارج دول منظمة الاوبك سوف يتراجع وهو ما يتطلب زيادة الامدادات من منظمة اوبك لموازنة العرض مع الطلب."
لكن الهاملي أوضح أن سوق النفط متخمة وانه ليست هناك حاجة لان ترفع اوبك الانتاج في الوقت الحالي. وتجتمع اوبك في الكويت في 12 ديسمبر كانون الاول لرسم سياسة الانتاج.
وقال الهاملي للصحيفة "إن السوق النفطية متخمة بالنفط الخام في الوقت الحالي وليس هناك شح في الامدادات كما أن الاسعار انخفضت مؤخرا مقارنة بما كانت عليه خلال الاشهر القليلة الماضية."
واضاف "من غير المعقول زيادة الانتاج خلال هذه الفترة كما أن اوبك قد وضعت مليوني برميل (يوميا) تحت تصرف السوق."وفي الشهر الماضي قال الهاملي إن اوبك قد تدرس مد العمل بعرضها لوضع مليوني برميل يوميا من الطاقة الفائضة تحت تصرف السوق إذا كانت حاجة لذلك. لكن رئيس اوبك ووزير الطاقة الكويتي الشيخ أحمد الفهد الصباح قال في ذلك الوقت إن من السابق لاوانه البت في الموضوع.
وقال الهاملي لصحيفة القبس إن سعرا بين 40 و 50 دولارا للبرميل يمثل سعرا عادلا على المدى القريب. واضاف إنه ليس قلقا من هبوط أسعار النفط في العام المقبل.وردا على سؤال عن التكهنات باحتمال انخفاض الاسعار بشدة العام المقبل لتصل إلى ما بين 20 و35 دولارا للبرميل قال الهاملي "بصراحة هذه توقعات متشائمة جدا... ومن الصعب وضع رقم محدد للمستقبل وإنما على المدى القصير السعر المعقول هو بين 40 و 50 دولارا للبرميل."ولم يتضح ما إذا كان الهاملي يتحدث عن سعر الخام الامريكي أم عن سعر سلة اوبك.وارتفعت أسعار النفط الامريكي 85 سنتا إلى 59.32 دولار للبرميل يوم الجمعة وفي لندن ارتفع سعر مزيج برنت 90 سنتا إلى 57.05 دولار للبرميل. وزاد سعر سلة خامات اوبك إلى 50.71 دولار للبرميل يوم الخميس.كما قال الهاملي إن دولة الامارات العربية المتحدة رفعت طاقتها الانتاجية بواقع 100 ألف برميل يوميا من 2.5 مليون برميل يوميا وتخطط لاضافة 100 ألف برميل أخرى في العام المقبل.
وتابع قائلا "لدينا برنامج نسير عليه للسنوات المقبلة بهدف الوصول إلى انتاج بحدود 3.5 مليون برميل في اليوم عام 2012 ."واضاف ان الامارات تخطط ايضا لزيادة الطاقة التكريرية من مستواها الحالي البالغ 500 الف برميل يوميا
تملك الأسهم متاح لكافة الجنسيات .. 51٪ منها لمواطني دول
مجلس التعاون «دانة غاز» تطرح أسهمها للتداول غداً
دبي , مكتب [الرياض] رامي سلامة
يبدأ التداول بأسهم «دانة غاز» في سوق أبو ظبي للأوراق المالية اعتبارا من يوم غد «الثلاثاء»
6 ديسمبر 2005، وهي أول شركة إقليمية للغاز الطبيعي مملوكة من قبل القطاع الخاص تطرح أسهمها للتداول في الأسواق المالية. ويبلغ رأس مال الشركة 6 مليار درهم إماراتي اكتتب المؤسسون بنسبة 65,67٪، وهم يتضمنون شخصيات بارزة ومؤسسات استثمارية مرموقة من مختلف دول مجلس التعاون الخليجي. في حين تم في شهر أكتوبر الماضي طرح 34,33٪ من رأس مال الشركة للاكتتاب العام، والذي شهد إقبالا شديداً شمل أكثر من 425 ألف مساهم من 100 جنسية وبلغت حصيلته 288 مليار درهم إماراتي. وسيتم إتاحة الفرصة أمام المستثمرين من كافة الجنسيات لتداول وتملك أسهم الشركة ومنذ اليوم الأول لبدء التداول، شريطة أن لا تقل نسبة مشاركة مواطني مجلس التعاون الخليجي أو المؤسسات المملوكة من قبلهم عن 51٪ من رأس المال.
رقم قياسي في القيمة يبلغ 28,5 مليار ريال
سابك والقطاع الصناعي يجذبان السيولة والمتعاملون يبيعون للحاق بحركة السوق
[ جريدة الرياض ]
اتجهت سيولة المتداولين وحركة السوق أمس صوب سهم سابك. ومجموعة أخرى من الشركات الصناعية في مقدمتها أسهم سافكو ونماء واللجين بطريقة جماعية أدت في النهاية إلى هبوط العديد من شركات السوق بعد أن باع العديد من المتداولين شركاتهم للحاق على اتجاه السوق.
ونتيجة للتوجه نحو أسهم سابك سجل السوق رقماً جديداً في قيمة التداول لأول مرة يبلغ 28,5 مليار ريال.
والرقم القياسي السابق يبلغ 26 مليار ريال وتم تسجيله يوم 19/6/2005م، وكانت سابك قد اندفعت للصعود سريعاً لتسجل في نهاية السوق سعر 1640 ريالاً وسط تنفيذ قوي اقترب من ثلاثة ملايين سهم بقيمة 4,7 مليارات ريال. وتلاها من حيث القيمة سهم شركة اللجين بواقع ملياري ريال وسهم سافكو بواقع 1,5 مليار ريال وهذا يعني ان الشركات الثلاث السابقة سيطرت على 30٪ من قيمة تداولات السوق. ومن أصل أسهم 77 شركة تم تداولها زادت أسعار 21 شركة في حين تراجعت أسعار 55 شركة ووصل حجم الأسهم المتداولة إلى 55 مليون سهم. وشهد السوق عدة انخفاضات ملفتة في بعض فترات السوق أهمها تراجع البلاد وشركات الاتصالات وقطاع الأسمنت.
"سابك" يقود المؤشر للمستوى القياسي 16524 نقطة
تداولات سوق الأسهم السعودية تقفز إلى 28.5 مليار ريال
أبها : محمود مشارقة [الوطن]
صعدت قيمة التداولات اليومية لسوق الأسهم السعودية أمس لرقم قياسي غير مسبوق بلغ 28,5 مليار ريال عبر تنفيذ 55 مليون سهم عبر 296 ألف صفقة. وقفز مؤشر الأسهم السعودية أمس إلى مستوى قياسي جديد بلغ 16524 نقطة مسجلا ارتفاعا نسبته 101 % منذ بداية العام الجاري أي ما يعادل 8317 نقطة.وتظهر هذه الأرقام حجم السيولة العالية التي يتداولها المستثمرون في سوق الأسهم و التفاؤل بأداء الشركات المدرجة والاقتصاد الوطني بشكل عام.وقاد ارتفاع السوق أمس قطاع الصناعة الصاعد بنسبة 2.8 % مدعوما بسهم سابك الذي ارتفع 3.6 % بتنفيذ 2.95 مليون سهم للشركة بقيمة 4.7 مليارات ريال، في الوقت الذي طال الهبوط أسهم 55 شركة في السوق لم تؤثر جميعها على الأداء العام الإيجابي للمؤشر. ويأتي ارتفاع سهم سابك وسط توقعات يجري تناقلها في أوساط المتعاملين حول تحقيق الشركة أرباحا قياسية للربع الرابع من العام الجاري بالنظر إلى العوامل المحيطة لزيادة عائدات الشركة مع بقاء أسعار النفط مرتفعة بالإضافة إلى قيام سابك بعدد من المشروعات التوسعية وخصوصا شروعها في تأسيس شركة ينساب العملاق الجديد في قطاع البتروكيماويات.
التويجري: طرح العديد من القطاعات للتخصيص
وطرح برنامج خاص مع بداية العام المقبل
الرياض: خالد الغربي[الوطن]
أكد الأمين العام للمجلس الاقتصادي الأعلى الدكتور عبدالرحمن التويجري أن المجلس يتجه حالياً إلى طرح العديد من القطاعات للتخصيص حيث إنه سيتم طرح برنامج خاص بهذا الشأن مع بداية هذا العام.
وأضاف أن المجلس الاقتصادي الأعلى في الآونة الأخيرة أصبح له دور كبير في اتخاذ القرارات الاقتصادية وتنفيذها، مستبعداً أن يكون هناك شكاوى من قبل القطاع الخاص تخص عمل المجلس، وقال: الهيئة الاستشارية في المجلس الاقتصادي الأعلى تضم أكثر من 14 شخصاً أغلبهم يمثلون القطاع الخاص، حيث أن هناك مشاركة فعاله لمراجعة الأنظمة من قبلهم.
صندوق التنمية الصناعية يقدم 640 مليون ريال لتمويل 15 مشروعاً جديداً
الرياض: أحمد بن حمدان[الوطن]
وافق مجلس إدارة صندوق التنمية الصناعية خلال اجتماعه أمس برئاسة المهندس يوسف البسام على تقديم قروضا مالية بقيمة تتجاوز 640 مليون ريال، لإقامة 15 مشروعا صناعيا في مختلف قطاعات الإنتاج الصناعية.وأوضح مدير عام صندوق التنمية الصناعية السعودي المكلف محمد الدبيب أن المشاريع الصناعية الممولة تختص بصناعات السجاد والموكيت، والأدوات الكهربائية، وإنتاج البطاريات السائلة، والمناديل الورقية، وإنتاج الأسمنت والطوب الأحمر.وأضاف الدبيب أن اعتماد الصندوق السعودي تمويل هذه المشاريع يأتي استمرارا لدعم الصندوق في إنشاء وتطوير المشاريع الصناعية في المملكة.
رأي [الوطن ]الأقتصادي
المنافسة الهادفة
تعزيز المنافسة في قطاع الخدمات في المملكة يعود بفوائد جمة على المستهلك ويدفع المنتجين إلى تحسين جودة المنتج وتطويره بشكل مستمر.وما يشهده سوق الاتصالات في السعودية اليوم مثال فريد من نوعه على إمكانية وجود أكثر من مشغل للخدمة في السوق بعيدا عن الاحتكار بما ينسجم مع متطلبات فتح السوق بعد الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية.ففي حين يعرض مشغل لخدمة الاتصالات سعرا معينا يتبعه الآخر بسعر مماثل أو يقل عنه ببضع هللات، وعندما يكشف مشغل عن خدمة جديدة أيضا يبادر الآخر بطرح الخدمة ذاتها وبنفس المواصفات والمستفيد الأكبر المستهلك.والمطلوب اتباع أسلوب المنافسة في قطاعات حيوية أخرى مثل الخدمات الصحية وكذلك في سوق التأمين والسياحة. كما نرى أهمية فتح قطاع التعليم أمام المنافسة عبر التفكير جديا في التوسع بإنشاء مدارس وجامعات خاصة تعمل على تقديم خدمات تعليمية راقية.ولكن المطلوب في النهاية الرقابة بتحديد سقوف عليا للهامش الربحي لشركات القطاع الخاص حتى لا يتحول تقديم الخدمة إلى تجارة محضة.
السيولة تكسر حاجز 27 مليارا و(التجارة) توافق على تغيير اسم شركة جازان
المؤشر يكسب 113 نقطة و مخاوف من جني أرباح قادم
تحليل: علي الدويحي[عكاظ]
اغلق سوق الاسهم المحلية تعاملاته امس (الاحد) مرتفعا بمقدار 113 نقطة او بما يعادل 0,69% ليقف عند مستوى 16524 نقطة نتيجة تحرك سهم سابك الذي كسر نقاط دعم قوية ومن اهمها حاجز 1616 ريالا. اجمالا عاد سهم سابك الى الارتباط بالمؤشر العام من جديد حيث اصبح من الضروري متابعة سابك والمؤشر معا, فنزول سابك الى اقل من حاجز 1616 ريالا يعني ان المؤشر لابد ان يعود الى التراجع اما في حالة كسرها 1630 ريالا فإن المؤشر سوف يتجه الى تحقيق هدفه الذي رسمه عند 16900 نقطة مع الاخذ في الاعتبار ان هناك عددا من النقاط سوف يجني السوق ارباحه عندها ومنها حاجز 16538 و16770 نقطة. لوحظ ان ارتفاع سهم سابك امس تسبب في ثبات بعض الشركات والتي عليها محفزات وذات العوائد فيما شهدت اسعار الشركات الصغيرة تراجعا وذلك نتيجة ان سابك سحبت السيولة من اغلب هذه الشركات وهو اجراء متوقع, فلذلك على المضارب اليومي ان لا يبالغ في الاندفاع حتى تستقر سابك بشكل واضح, فاحتمال ان يتم رفع السوق في الايام القادمة وعن طريق احدى الشركات القيادية الاخرى ومن ثم انزاله مرة اخرى بهدف التخويف, رغم ان الواقع لا يدعو الى القلق ويبقى تراجعه الى حاجز 15950 نقطة امرا عاديا وطبيعيا. ارتداد المؤشر امس من عند حاجز 16538 نقطة مؤشر سلبي يبشر الى احتمال حدوث عملية جني ارباح قاسية في الايام القادمة وان كنا نتوقعها خلال هذا الاسبوع, فلذلك يجب اخذ الحذر والحيطة وابقاء مايزيد عن 50% كسيولة ليس للخوف من السوق ولكن لاقتناص الفرص التي سيوفرها وبالذات في الشركات القوية امثال التصنيع والمجموعة والدوائية وسافكو خاصة وان توجه السوق في الفترة المقبلة سيكون صناعيا والحذر من الدخول في الشركات الخاسرة في الوقت الحالي. كان من اللافت للانتباه ضيق المجال الذي يتذبذب فيه المؤشر خلال الايام الماضية وهذا نتيجة تقارب احجام السيولة مقارنة بالكميات المتداولة, فيما كان امس هناك يحدث العكس حيث اصبح الفرق واضحا بين حجم السيولة والكمية المتداولة مع الاخذ في الاعتبار ان من اسباب ارتفاع السيولة هو ان سابك كانت هي محور التداولات. من المحتمل ان يتم اليوم مواصلة مزيد من الضغط على السوق عن طريق الشركات الكبيرة ومن ثم رفعه في محاولة لإيهام صغار المتعاملين ان السوق سوف يتعرض لعملية (تصحيح) رغم ان المؤشرات تفضي الى حدوث مثل هذه الاراء في الوقت الحالي ولكنها تؤكد حدوث جني ارباح قاس الهدف منه التجميع وبالذات في الشركات الكبيرة فعلى المساهمين ان يفكروا بنفس تفكير صناع السوق ومسايرة التوجه العام وعدم البيع بخسارة في حالة تراجع السوق ومحاولة تخفيف الحمولة كلما ارتفع السوق حتى يتم تجاوز حاجز 16538 نقطة وعن طريق سابك وان يغلق بكمية ولمدة يومين متتالية. من المتوقع ان يواصل السوق جني ارباحه اولا بأول وتتوقع ان يكون القطاع الخدماتي هو مرتكز التعاملات اليوم بعد ان توجهت السيولة اليه في نهاية التداول وعلينا ان لا نبالغ في متابعة المؤشر العام بل يجب مراقبة السهم ومؤشرات القطاع ونرى الاستثمار في الفترة الحالية اجدى من المضاربة اليومية وبالذات في القطاع الصناعي.
الرأي الاقتصادي من[عكاظ]
الاستراتيجية الصناعية
شرعت وزارة التجارة والصناعة في تشكيل لجنة توجيهية عليا لاعداد مشروع الاستراتيجية الصناعية الوطنية بنهاية العام القادم. واذا كان تشكيل اللجنة واعداد الاستراتيجية يتزامن مع انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية مما يزيد من اهمية الخطوة لزيادة القدرات التنافسية لصناعاتنا في مواجهة المصنعين الخارجين ومنتجاتهم التي قد تكون ذات سعر ارخص او جودة اكثر, الا ان اهمية الخطوة ربما كانت اكثر لو كان قد تم الاعلان عن تشكيل اللجنة او اعداد الاستراتيجية قبل 10 سنوات من الآن وتحديداً مع بداية مساعي المملكة للانضمام الى منظمة التجارة العالمية.. ففي تلك الحالة كانت تراكمت لدينا خبرات عالية في رفع القدرات التنافسية للصناعيين لدينا. وعلى أية حال فان الخطوة افضل من لاخطوة ويتوقع معها ان يتم النزول الى المصانع ميدانياً لتعريف القائمين عليها باهمية رفع القدرات التنافسية لمنتجاتنا للحفاظ على مكانتها عالمياً وفي عقر دارنا. وهذا التحدي.

صرخــة مواطن [عكاظ 5/12/05]
إلــى ... وكيل وزارة التربية للاثار
آثارنا
رسالة الماضي
العتيق
ونفحة المجد
العريق
في سوقهم تُباع
وكلنا نطالب
بالحرص والدفاع
من يحمي التاريخ
ويكشف القناع
شكــــراً للــ الرياض ــ الوطن ــ عكاظ
مجـــرد رأي :
السهــم القيادي لا خوف منه وخصوصاً إذا كان[ سابك] والتي تعتبر أم السوق وقائدة السوق بدون منازع ولا منافس بالإضافه إلى أن السهم إستثماري من الدرجه الأولى , ولكن بهذا المقام وهذا الوزن لهذا السهم من المتوقع الضغط على السهـــم وجني أرباحه اليوم حتى يتم إخضاعه تحت حاجز الــ1555 وذلك للتجميع إنتظاراً لنتائج الربع الرابع لهذه السنه 2005 والتي من المتوقع ان تقفز الــ 6 مليار ريال
بالنسبه لنشاط باقي الاسهم مثل البلاد ,الإتحاد , جيزان , الكابلات , القصيم ... فهذه عليها محفزات
هذا والله أعلى وأعلم
المغامر غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 01:00 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19