للإعلان بالرس اكس بي إتصل على: 0505147940   أو 0502296222

 

 

 


عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 06-12-2005, 11:41 AM   #1
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 84
قوة التقييم: 0
المغامر is on a distinguished road
الأخبار الاقتصاديه ليوم الثلاثاء6/12/2005م

بسمــ اللــه الرحمن الرحيـمــ
وبـه نستعين
-------
موجة صقيع تحفز أسعار النفط للارتفاع إلى ما فوق 60 دولاراً للبرميل
كتب /عقيل العنزي[الرياض]
حفزت موجة صقيع ضرب أجزاء من الولايات المتحدة الأمريكية ودول أوروبا الغربية أمس أسعار النفط إلى الارتفاع إلى ما فوق 60 دولارا للبرميل لخام ناميكس القياسي في مستهل تعاملاته الأسبوعية مرتفعا حوالي 2,6 دولار للبرميل تعززه عدة عوامل من أهمها تراجع المخزونات الأمريكية من المواد البترولية المكررة في ظل تنامي الطلب على هذه المواد مع دخول شتاء يعتقد بأنه سيواجه شحا في إمدادات نواتج التقطير. ودفعت أنباء عزم دول الاوبك على إبقاء سقف إنتاجها دون تغيير عند اجتماعها الأسبوع القادم أسعار النفط إلى تقوية مسارها الصعودي باتجاه مستويات جديدة ربما تتخطى ما كانت عليه خلال الثلاثة أشهر الماضية إذا ما حدث أي نقص في الإمدادات نتيجة لتوقف الإنتاج من بعض الدول المنتجة سواء بصورة جزئية أو كاملة . وكان الصعود الأبرز أمس لأسعار الغاز الطبيعي التي اندفعت بمقدار 2 دولار لتصل إلى 14,35 دولارا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية بسبب الإقبال الشديد على صفقات الغاز الطبيعي لتعويض النقص في مخزونات وقود التدفئة والذي ارتفع الطلب عليه بنسبة 15٪ خلال الأسبوع الماضي ومن المتوقع أن يستمر الطلب بالتنامي طيلة فصل الشتاء الحالي. وأدت زيادة استهلاك وقود التدفئة إلى صعود أسعاره إلى 1,82 دولار للجالون، بينما لم يكن ارتفاع أسعار الجازولين بصورة كبيرة إذ أنه لم يرتفع سوى 3 سنتات ليصل إلى 1,62 دولار للجالون. و يتوقف تحديد مسار الأسعار خلال بقية أيام الأسبوع على حجم مخزونات الوقود ومدى هبوب عواصف ثلجية على بقية مناطق الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا.
تقرير من «السعودي البريطاني» يقرأ التوقعات الاقتصادية للمملكة:
تدفق الإيرادات البترولية يدفع نمو الإيرادات الحكومية إلى 520 مليار ريال مع نهاية 2005
[ جريدة الرياض ]
توقع تقرير اقتصادي مصرفي سعودي أن ترتفع الإيرادات الحكومية السعودية للعام 2005 إلى حدود 520 بليون ريال مقارنة ب 393 بليون ريال خلال العام الماضي، بنسبة ارتفاع تصل إلى 40٪.
وأوضحت النشرة الاقتصادية الصادرة عن البنك السعودي البريطاني أن هذه الزيادة في الإيرادات الحكومية ستحقق فائضاً يقدر بنحو 180 بليون ريال سعودي، فيما سترتفع المصروفات الحكومية إلى حدود 330 بليون ريال، في الوقت الذي يتفق فيه المحللون الاقتصاديون إلى أن خام غرب تكساس سيحافظ على مستوى سعره ليبقى أعلى بكثير من 50 دولاراً للبرميل الواحد للفترة المتبقية من 2005 وعام 2006م. حيث تتوقع وكالة معلومات الطاقة أن يبلغ متوسط سعر خام غرب تكساس 55 دولاراً للبرميل الواحد حتى نهاية عام 2006، كما تتوقع أن تبلغ أسعار البترول الخفيف أكثر من 60 دولاراً للبرميل الواحد، وهي مؤشرات تصب في مصلحة الحكومة السعودية حيث ستعينها على الوفاء بميزانياتها المتعلقة بالمصروفات والرعاية الاجتماعية، بل وستدفع بها أيضاً إلى دعم الثقة بالقطاع الخاص غير البترولي، وما يلحق ذلك من زيادة في عقود القطاع العام ونمو السيولة.
«الأحساء» تفتتح اليوم بسعر 393 ريالاً بعد زيادة رأس المال
سابك تتحمل رفع المؤشر لوحدها.. والسوق يواصل جني الأرباح
[ جريدة الرياض ]
واصلت أسهم سابك تألقها وحققت المزيد من المكاسب متحملة رفع المؤشر لوحدها في الوقت الذي استمر جني الأرباح مسيطراً على غالبية شركات السوق. وسجل المؤشر رقماً جديداً بلغ 16580 نقطة مرتفعاً بواقع 57 نقطة تعادل نسبة 0,34٪ ، كما سجلت أسعار 59 شركة انخفاضات متباينة في الوقت الذي زادت فيه أسعار 17 شركة. وكانت سابك قد سجلت أعلى نقطة شراء بسعر 1685 ريالاً قبل أن تغلق بسعر 1679 ريالاً وهو سعر يزيد بنحو 39 ريالاً عن الافتتاح وبلغت قيمة التداول فيها قرابة خمسة مليارات ريال لكمية بلغت 2,9 مليون سهم. وشهد السوق انخفاضاً في كميات التداول بنسبة 3,2٪ وصولاً إلى 53,3 مليون سهم وتراجعت القيمة بنسبة 5,4٪ وصولاً إلى 26,9 مليار ريال موزعة على أكثر من 293,8 ألف صفقة. ورغم تراجع غالبية الشركات فقد حققت بعض الأسهم صعوداً ملفتاً وبعضها أسعارا جديدة خاصة نادك وثمار والجماعي وجازان الزراعية ومعدنية والنقل البحري رغم إغلاق الأخير على نزول. وشهد السوق عدة إعلانات منها الإعلان عن انعقاد الجمعية العامة غير العادية الرابعة لشركة الأحساء للتنمية أمس بنسبة حضور 25,88٪، وتمت الموافقة على منح سهم مجاني لكل سبعة أسهم وزيادة رأس المال ليصبح 343 مليون ريال بدلاً من 300 مليون ريال وسيتم اليوم احتساب نسبة التذبذب 10٪ لسهم الشركة على أساس السعر 393 ريالاً. وسجلت مؤشرات السوق تراجعات متباينة باستثناء ارتفاع قطاعات الزراعة بنسبة 2,2٪ والصناعة بنسبة 1,5٪ علماً أن القطاع الصناعي سجل أكبر معدل تداول بلغ 20 مليون سهم كما سجل أعلى معدل قيمة وصلت إلى 14,7 مليار ريال.
تتهيأ لطرح أسهمها للاكتتاب العام
وزير التجارة يوافق على تحويل شركة الدريس للخدمات البترولية إلى شركة مساهمة
كتب/عبدالله الحواس[الرياض]
قال حمد بن محمد الدريس رئيس مجلس إدارة شركة الدريس للخدمات البترولية والنقليات أنه تم صدور موافقة وزير التجارة والصناعة، على الطلب المقدم من مؤسسي الشركة للتحول إلى شركة مساهمة. وأضاف بأن الشركة تعتزم طرح ما نسبته 30٪ من اسهم الشركة والتي تمثل 1,2 مليون سهم للاكتتاب العام، وأن الطلب المقدم لهيئة السوق المالية في هذا الخصوص وصل لمراحل متقدمة، وسوف يتم الإعلان عن التفاصيل بعد صدور الموافقة مشيراً إلى أن شركة الدريس تعمل في هذا الخصوص مع شركة إتش إس بي سي العربية السعودية المحدودة كمستشارها المالي للاكتتاب والبنك السعودي البريطاني كمدير الاكتتاب ومتعهد التغطية. تعود نشأه أعمال الشركة في مجال الخدمات البترولية إلى أكثر من 40 عاماً، وبفضل الجهود المتواصلة توسعت أعمال الشركة فأبرمت العديد من عقود الخدمات البترولية الهامة مع جهات حكومية (أكثر من 80 دائرة حكومية) والكثير من شركات القطاع الخاص (أكثر من 250 شركة). وتقوم الشركة بتشغيل قسمين رئيسيين: الخدمات البترولية، خدمات النقليات. وبلغت مبيعات الشركة في الأشهر التسعة الأولى من عام 2005م 578 مليون ريال مقارنة ب 449 مليون ريال عن نفس الفترة من عام 2004م فيما بلغت أرباحها 30 مليون ريال للتسعة أشهر الأولى من عام 2005م مقارنة ب 29 مليون ريال عن نفس الفترة من العام المنصرم. الجدير بالذكر أن إجمالي مبيعات الشركة لعام 2004م كان 623 مليون ريال، وكان صافي أرباحها 38 مليون ريال. وتقوم الشركة من خلال قطاع الخدمات البترولية (بترول) بتجارة الجملة والتجزئة في الوقود (المحروقات والزيوت ومواد التشحيم) ويندرج تحت قطاع البترول قسم خاص لتقديم خدماته للجمهور تحت المسمى (سوبر تو) الذي يقدم خدمات في نشاطين هما: سوبر كافيه (لتقديم المشروبات الباردة والساخنة) وسوبر واش (وهو متخصص بتقديم الخدمات لجميع السيارات) وسيتم تعميمه في جميع مراكز بترول التابعة للشركة.
مليون ريال لصغار المزارعين من صوامع الغلال
واس- الرياض [اليوم ]
تبدأ المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق صرف مبلغ الف وثلاثمائة مليون ريال لصغار المزارعين للموسم 1425 / 1426 هـ الذين قاموا بتوريد كامل انتاجهم من القمح واقفال حساباتهم من بداية الموسم وحتى نهاية شهر شوال 1426 هـ وذلك تماشيا مع ماقضى به قرار مجلس الوزراء رقم م 264 م وتاريخ 6 / 11 / 1424 هـ الذى تضمن فى فقرته الثالثة (قيام وزارة المالية بصرف مستحقات المزارعين بشكل فورى). ذكر ذلك وزير الزراعة رئيس مجلس ادارة المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم.وأضاف أنه سوف يتم صرف المبلغ فى فروع المؤسسة التى تم التوريد فيها حسب برنامج الصرف المعد من قبل المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق علما بأن بقية المزارعين الذين يقومون باستكمال توريد انتاجهم من القمح واقفال حساباتهم خلال الفترة القادمة سيتم الصرف لكامل مستحقاتهم بعد اجازة عيد الاضحى المبارك مباشرة ان شاء الله. ورفع فى ختام حديثه أسمى آيات الشكر والعرفان والتقدير باسمه واسم جميع المزارعين لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ولصاحب السمو الملكى الامير سلطان بن عبدالعزيز ولى العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام - حفظهما الله - على الدعم والرعاية المستمرة للمزارعين والقطاع الزراعى داعيا المولى عز وجل أن يحفظهما ويرعاهما ويديم عزهما ذخرا للوطن والمواطنين وأن يديم على الجميع نعم الامن والازدهار والرخاء.
رئيس اللجنة المنظمة:
عوائق ما بعد الانضمام للمنظمة تنتظر حلولا من القطاع الخاص
أحمد الدويحي ـ الرياض [اليوم ]
كشف رئيس اللجنة المنظمة لمنتدى الرياض الاقتصادي الدكتور عبدالعزيز الجزار ان هناك عوائق كبيرة في انتظار القطاع الخاص لاندماجه مع منظمة التجارة العالمية ودخوله هذا الطريق بنجاح وقال انه ما زالت هناك اشكاليات تحتاج لوقت طويل وذلك من اجل جاهزية القطاع الخاص للتعاطي مع هذا الواقع الجديد سواء من حيث التكيف مع آليات السوق الحر أو التخلص من بقايا تبعات الاقتصاد الموجه فضلا عن قدرة القطاع الخاص على التعايش مع المنافسة الحرة والحادة التي ستتعرص لها منتجاتنا من منطلقات عديدة مثل السعر والجودة والنوعية والتوزيع والوصول الى المستهلك المستهدف ونفقات التسويق والشحن وغيرها.وأكد الجزار ان انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية يعني فتح الاحتمالات أمام قوانا الانتاجية لتثبت للعالم مدى جودتها وقدرتها على المنافسة وقال ان ذلك يفتح لأسواقنا مجالا أمام تدفق منتجات العالم وهذا تدعمه قوى اقتصادية ضخمة وشركات عابرة للقارات وبرامج تمويل متنوعة وما الى ذلك من تفاصيل لا نحسب انها غائبة عن خبراء الاقتصاد في بلادنا وصانعي القرارات الاقتصادية. وطالب الجزار بسرعة التحرك من الجهات المسئولة في اقتصادنا الوطني لمواجهة تلك التحديات .
تعتزم تخصيص 30% من رأس مالها
سامبا مديرا للاكتتاب لشركة عبد اللطيف جميل
الرياض: أحمد بن حمدان[الوطن]
وقعت شركة العبد اللطيف للاستثمار الصناعي اتفاقية مع مجموعة سامبا المالية تتولى الأخيرة بموجبها مهام المستشار المالي ومديراً للاكتتاب التي تنوي المجموعة من خلاله طرح 30% من مجموع رأس مالها للاكتتاب العام، في إطار خطة توسعية أعدتها المجموعة لتطوير نشاطها الذي بدأته منذ أكثر 50 عاما في قطاع تصنيع السجاد والموكيت والبطانيات ومستلزماتها.وقال رئيس مجلس إدارة الشركة عمر العبد اللطيف أثناء توقيعه الاتفاقية مع عضو مجلس الإدارة المنتدب والرئيس التنفيذي لـ"سامبا" عيسى العيسى إن هذه الخطوة تأتي ضمن الخطط الاستراتيجية للمجموعة التي تستهدف التوسع في نشاطات الشركة، وتعزيز ملاءتها المالية على نحو يتيح لها تدشين آفاق جديدة في صناعة المنسوجات والسجاد، ودعم قدرة المجموعة التنافسية في ظل ما تشهده من اندماجات اقتصادية عملاقة.من جهته قال العيسى إن ما تشهده السوق السعودية من ظاهرة تحول الشركات العائلية والخاصة إلى شركات مساهمة، يمثل منحى هاماً ولافتاً في مسيرة الاقتصاد السعودي، من شأنه أن يسهم في دعم مشاركة القطاع الخاص بمراحل النمو والازدهار للاقتصاد الوطني، عبر توفيره قنوات استثمارية ملائمة يمكنها استيعاب جزءاً كبيراً من وفرة السيولة المالية لدى أفراد المجتمع، وتوجيهها التوجيه الصحيح.ويندرج تحت "العبد اللطيف" التي انطلق نشاطها في خمسينات القرن الماضي 6 شركات متخصصة منها "العبد اللطيف للاستثمار الصناعي" (المصنع السعودي للسجاد سابقا)، والشركة الوطنية للغزل وشركة النسيج الشرقية وشركة نادين للأصباغ.
آل عايض: مشروعات بـ 2.8 تريليون ينتظر تنفيذها خليجيا
"أرامكو" تدعو القطاع الخاص للاستفادة من عقود بـ 236.25 مليار ريال
الرياض: عدنان جابر[الوطن]
ذكر مسؤول في شركة أرامكو السعودية أن أمام القطاع الخاص المحلي فرصة للحصول على عقود تنفيذ مشاريع ضخمة تعتزم الشركة إنجازها خلال الخمسة أعوام المقبلة حتى عام 2010 بتكلفة إجمالية تصل إلى 236.25 مليار ريال "63 مليار دولار".
وقال النائب الأعلى للرئيس للهندسة وخدمات الأعمال في "ارامكو" سالم آل عايض إن معظم هذه المشاريع تتركز في قطاع الغاز، والحفر، وتمثل قرابة 24 % من مجمل المشاريع التنموية التي ينتظر تنفيذها في السعودية، والتي تشمل قطاعات البنية التحتية، والمياه، والصناعة، والكهرباء، والتعدين، والبتروكيماويات، حيث تصل قيمة تلك المشاريع "غير مشاريع أرامكو" إلى 753.75 مليار ريال "201 مليار دولار".وأوضح آل عايض الذي كان يتحدث على هامش منتدى الرياض الاقتصادي أن 56.25 مليار ريال من مجمل عقود "أرامكو" للسنوات الخمس المقبلة تتعلق بتوريد مواد تحتاجها الشركة، حيث يتم حاليا توريد 19% من احتياجات الشركة للمواد من مصنعين محليين، مما يعني وجود فرصة أمام الصناعيين السعوديين للدخول في إنتاج نسبة كبيرة من المواد اللازمة لأعمال "أرامكو"، طبقا لما ذكره آل عايض، الذي قال إن هناك إمكانية لدخول القطاع الخاص المحلي في تصنيع 49 % على الأقل من تلك المواد.وبين آل عايض أن 45 مليار ريال من عقود "أرامكو" في السنوات الخمس المقبلة تتركز في قطاع الأعمال الهندسية، التي أوضح أن معظم عقودها تنفذ من قبل شركات أجنبية، مؤكدا أن الشركة تشجع على تولي المقاولين المحليين تنفيذ هذه الأعمال الهندسية.
بعد ارتفاع الأسعار فوق 500 دولار للأونصة في الأسواق العالمية
المستهلكون السعوديون يتجهون لبيع الذهب بدلاًمن شرائه
جدة: معيض الحسيني[الوطن]
أدى ارتفاع أسعار الذهب إلى أكثر من 500 دولار للأونصة (الأوقية) في الأسواق العالمية إلى عزوف كثير من المستهلكين السعوديين عن الشراء وتفضيل البيع في ذروة تصاعد الأسعار.
وتراوح سعر جرام الذهب في بعض الأسواق المحلية بين 55 ـ 60 ريالا في حين وصل سعر البيع إلى 50 ـ 52 ريالا.وأرجع مدير مركز الذهب العالمي في جدة عبدالله القحطاني أسباب ارتفاع سعر الذهب عالميا إلى استبدال بعض الدول الشرقية ودول شرق أوروبا سنداتها المالية بشراء الذهب دعما لاحتياطياتها المالية بعد تواصل ارتفاع النفط وانخفاض قيمة الدولار، مما أدى إلى زيادة الطلب على الذهب وبالتالي ارتفاع قيمته في مدة زمنية قصيرة.وأشار القحطاني إلى تأثر مبيعات الذهب محليا بهذا الارتفاع سلبا حيث انخفض حجم الطلب بنسبة كبيرة تتجاوز 80%، بعد أن فضل المستهلكون البيع على الشراء في هذه الفترة وتوقع أن تتأثر المصانع الوطنية والمحلات التجارية سلبا بهذا الارتفاع لعدم قدرتها على تصريف منتجاتها بعد عزوف المشترين.في حين قال مدير مؤسسة للذهب والمجوهرات في جدة مبارك العماري إن الارتفاع السريع في أسعار الذهب العالمية دفع الكثير من المستهلكين إلى تفضيل البيع على الشراء.وتوقع العماري أن تواصل أسعار الذهب الارتفاع لرغبة دول كثيرة في الاعتماد على الذهب كاحتياط لها في ظل الارتفاع المتواصل لأسعار النفط.فيما استبعد العماري تأثر المصانع الوطنية بهذا الارتفاع مؤكدا أنها ستواصل إنتاجها لأن معظم تعاملاتها مع المحلات التجارية تتم عبر الاستبدال حيث تقوم المحلات بمدها بما لديها من كميات قديمة واستبدالها بمشغولات جديدة مع دفع فرق بسيط يمثل أجرة الأيدي العاملة.
رأي [الوطن ] الأقتصادي
استحقاقات المرحلة المقبلة
طغت عملية انضمام السعودية إلى منظمة التجارة العالمية على أجواء منتدى الرياض الاقتصادي الثاني والنقاشات الجانبية بين رجال الأعمال.فالحديث عن عضوية المنظمة تحول من مجرد أمنية إلى الحديث عن استحقاقات المرحلة المقبلة، وما المطلوب إنجازه سواء على صعيد القطاع الخاص أو الحكومي وخصوصا ما يتعلق بتعديل الأنظمة والتشريعات الاقتصادية لتتواكب مع المتغيرات العالمية.ويرى مراقبون أن مستوى الجرأة في الطرح كان واضحا خلال جلسات منتدى الرياض، مع وجود رغبة كبيرة لدى رجال الأعمال للتغيير والإسراع في تنفيذ الإصلاحات والخصخصة فضلا عن وجود حس وطني عال بضرورة تعزيز مكانة المملكة الاستثمارية على خارطة الاقتصاد العالمي.التفكير بصوت عال والشفافية في الطرح واعتماد مبدأ شركاء في صناعة القرار الاقتصادي هدف سام إذا حققه منتدى الرياض فسيكون ناجحا بكل المقاييس.
لا تصحيح قريبا للاسهم رغم المطبات الهوائية
مؤشر السوق يرتفع 52,5 نقطة
تحليل: علي الدويحي[عكاظ]
اغلق سوق الاسهم المحلية تعاملاته امس الاثنين مرتفعا بمقدار 52,54 نقطة او بما يوازي 0,32% ليقف عند مستوى 16576 نقطة ليقترب المؤشر العام من حاجز 16770 نقطة الذي نتوقع عند الوصول اليه ان يشهد السوق عملية جني ارباح خفيفة بعد ان كسرت شركة سابك حاجز 1675 ريالا ووضعت هدفها القادم عند سعر 1816 ريالا وذلك خلال الايام القريبة وليس اليوم. يعتبر اغلاق السوق فوق هذا الحاجز لا بأس ولكن يبقى توفير ما يزيد عن 50% من السيولة طريقة آمنة خاصة بعد ان عجز عن كسر حاجز 16600 نقطة. نرى تحرك سابك لوحدها وبدون اغلب الشركات الصناعية الاخرى ومنها المجموعة والتصنيع والدوائية يعطي دلالة على تعرض السوق لمزيد من الضغط اليوم (الثلاثاء) وقد شهدت معظم الاسهم عملية تصريف مما يعطينا انطباعا ان ارتفاع الامس كان بهدف التصريف ولأسهم معينة حيث يفضل جني الارباح أولا بأول خاصة اذا ما تحرك القطاع الصناعي مع سابك كما حدث امس مما أضطر السوق الى الاستعانة بالقطاع البنكي, بعد ان توقف سهم سابك عند حاجز 1687 ريالا, وبشكل عام بدا الخوف والقلق يجدا مدخلا في نفوس صغار المتعاملين بعد ان اقدموا امس واثناء الفترة الصباحية بعرض كثير من الاسهم على قائمة البيع رغم ان الوضع لا يستدعي حتى الآن اتخاذ مثل هذا الاجراء بل بالعكس كان من المفترض ان يكونوا اكثر طمأنينة استنادا على عدة مؤشرات ومنها دخول قوى شرائية وبواسطة محافظ كبيره عندما يتراجع السوق ولكن الفرق ان هذه المحافظ كانت تركز على الشركات القيادية وذات المحفزات وما شوهد نهاية الفترة الصباحية عندما ارتددت الشركات القيادية ليعود المؤشر العام وبعض الشركات المتوسطة لالتقاط انفاسها ما هو الا دليل على ان أي تراجع او ضغط على السوق في المستقبل بهدف التجميع في الشركات الكبيرة وتهميش للشركات الصغيرة فلذلك نرى ان يتحول المساهم الى مستثمر بدلا من المضاربه اليومية قبل ان يتم تحويله اجباريا وفي شركات ليست هي طموحه خاصة ونحن نتوقع ان يشهد السوق في الفترة المقبلة مزيدا من الضغط حتى يشعر المتداولون ان السوق مقبل على حركة تصحيحية علما بان حدوثها في الفترة الحالية نستبعده فكل المسأله عباره عن جني ارباح من النوع القاسي لفرز الشركات القيادية وذات المحفزات عن الشركات الصغيرة سعريا. كما هناك احتمال ان نرى ارتدادات متتالية في الايام المقبلة يعقبها جني ارباح الهدف منه ايهام صغار المتعاملين بإن السوق ارتد حقيقيا او لاعطائهم فرصة أخيرة للتخلص من الشركات الصغيرة وخروجهم من الشركات الكبيرة فهي الهدف الاول والاخير الذي يسعى صناع السوق الى تحقيقه فلذلك يفضل الدخول على شكل دفعات بشرط ان يتم التأكد من عودة السوق بشكل حقيقي وليس ارتدادا وهميا ويمكن معرفة ذلك من خلال من هو المتكفل برفع السوق ويظل سهم سابك هو المحرك الحقيقي.
بدء تداول اسهم (دانة غاز) اليوم ببورصة ابو ظبي
محمد العبدالله (الدمام)[ عكاظ ]
يبدأ اليوم الثلاثاء طرح تداول اسهم دانة غاز في بورصة ابو ظبي للاوراق المالية وسط توقعات كبيرة بارتفاع سعره في خلال الساعة الاولى من بدء التداول, ليصل الى حدود 10 دراهم بينما سيبدأ في التراجع بشكل تدريجي مع استمرار اداء البورصة, خصوصاً في ظل التوجه القوي لدى صغار المستثمرين للاستفادة من الارتفاع في تحقيق الارباح. وقال مستثمرون ان الشريحة الاولى المخصصة لصغار المستثمرين ستعمد لبيع اسهمها خلال تداولات اليوم الاول, خصوصاً انها تمثل الرابح الاول من عملية الاكتتاب في دانة غاز, حيث قامت الشركة بخصخصة الاسهم بالتساوي للشريحة الاولى لتصل الى 1704 اسهم للمكتتب الواحد, اذ عمدت الشركة على طرح اسهم تتجاوز قيمتها 2 مليار سهم بواقع درهم واحد للسهم, وقسمت عملية الاكتتاب الى شريحتين الاولى لصغار المستثمرين التي يكون الحد الادنى فيها للاكتتاب 5000 درهم وتبلغ نسبتها من اجمالي الاسهم المطروحة 30% والشريحة الثانية لكبار المستثمرين التي تتطلب اكثر من 100 الف كحد ادنى للاكتتاب. واضافوا: ان وصول سعر السهم بالمملكة الى 8-10 دراهم في السوق الموازية, ساهم كثيراً في تحفيز شريحة من صغار المكتتبين للاستفادة من العروض المغرية, لا سيما ان تلك الاسعار تحقق ارباحاً خيالية تتجاوز 800% من القيمة الاسمية للسهم الواحد. وتوقعوا ان يعمد كبار المستثمرين لانتهاج سياسة الشراء الواسعة في اليوم الاول او الثاني, لا سيما ان الاسعار ستبدأ في التراجع, كما ان شريحة من صغار المستثمرين رصدت مبالغ كبيرة لشراء الاسهم خلال اليوم الاول من طرح دانة غاز في بورصة ابو ظبي للاوراق المالية.
المملكة ترفع سعر نفطها لاوروبا وتخفضه لامريكا وآسيا
رويترز (لندن)[ عكاظ ]
قالت مصادر نفطية امس الاثنين إن المملكة زادت السعر الرسمي لبيع نفطها العربي الخفيف لشهر يناير الى اوروبا بمقدار 60 سنتا للبرميل وخفضته الى الولايات المتحدة واسيا.
وقالت المصادر إن سعر شحنات النفط العربي الخفيف الى اوروبا في يناير تحدد على اساس متوسط السعر المرجح لخام برنت ناقص 5,30 دولارات في حين تحدد السعر للولايات المتحدة على اساس سعر خام غرب تكساس الوسيط ناقص 7,95 دولارات وبالنسبة لآسيا تحدد على اساس خام عمان/دبي ناقص 10 سنتات.

صـرخة مواطن [عكاظ 6/12/05]
إلــى ... رئيس هيئة المساحة الجيولوجية
هزة أرضية
في المنطقة الشرقية
يشعر الناس فيها
قبلكم بشويّة في هيئة المساحة
وهذي البلية قلّي متى يا سيدي
نشعر بها من بعدكم
وناخذ لها كل الحذر
ونرصد مكامن الخطر
قبل ما يروح العمر
في هزةٍ أرضية
شكـــراً للـ الرياض ــ اليوم ــ الوطن ــ عكاظ ( الصفحات الأقتصاديه )
مجـــرد رأي :
سوف يكون تذبذب السهم عالي في نهاية هذا الاسبوع ومن مصلحة المستثمر الإبتعاد أما المضارب
ينبغي عليه تحديد الدخول ومن ثم الخروج بربح وجيز أفضل من البقاء ... هذا والله أعلى وأعلم
المغامر غير متصل  

 
قديم(ـة) 06-12-2005, 12:18 PM   #2
عضو مجلس إدارة سابق
 
صورة غريب الدار الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الشرقية الله يخليني منها
المشاركات: 29,040
قوة التقييم: 43
غريب الدار has a spectacular aura aboutغريب الدار has a spectacular aura about
معلومات رائعه وقيمه اخي المغامر


وسابك لازالت في التي تتحمل رفع المؤشر بعد اغلاق الفتره الصباحيه لهذا اليوم مع ارتفاع طفيف في بعض الشركات

اغلق السوق في التداولات الصباحيه بارتفاع 118 نقطه

وقد اغلق سابك على 1718 ريال بارتفاع مقداره 39 ريال بنسبة 2.32

اما اكثر الاسهم ارتفاعا في الفتره الصباحيه فهي

مبرد بنسبة 4.99
تهامه للاعلان 4.73
خدمات السيارات 4.61
الباحه 4.19


ولكم تحياتي
__________________
غريب الدار
Instagram & Twitter: A_Karim_M
غريب الدار غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 11:31 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2016, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19