عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 07-12-2005, 01:06 PM   #1
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 84
قوة التقييم: 0
المغامر is on a distinguished road
الأخبار الاقتصاديه ليوم الأربعاء 7/12/2005م

undefinedبسمـ الله الرحمن الرحيمـ
وبه نستعين
-------
ارتفاع الأسعار يغري المستثمرين بجني الأرباح
المؤشر يتحرك بخطى متسارعة نحو 17 ألف نقطة
أبها: محمود مشارقة[الوطن]
واصل مؤشر الأسهم السعودية تحركه بخطى متسارعة نحو حاجز 17 ألف نقطة، مدعوماً بارتفاع أسعار أسهم الشركات القيادية في السوق.
وأغلق المؤشر أمس على 16758 نقطة مسجلاً رقماً قياسياً جديداً وذلك بارتفاعه في ختام التداولات المسائية 178 نقطة في الوقت الذي بلغت فيه نسبة ارتفاع المؤشر منذ بداية العام 104%.
ويأتي ارتفاع مؤشرات السوق رغم تذبذب الأسعار وتراجع بعض أسهم شركات المضاربة، حيث طال الهبوط 43 شركة فيما ارتفعت أسهم 31 شركة.
وجرى تداول 52.4 مليون سهم في السوق بقيمة 26.8 مليار ريال، حيث تم تنفيذ أكثر من 281 ألف صفقة. ويخشى مراقبون أن تعود السوق للتصحيح مجدداً، مؤكدين خطورة تضخم الأسعار، حيث تغري الارتفاعات الحالية الكثيرين للقيام بعمليات جني أرباح.
وقاد ارتفاع السوق أمس سهم سابك الصاعد 3.8% والذي أعطى دعماً قوياً لقطاع الصناعة الذي سجل ارتفاعاً نسبته 2.6%. كما ارتفع قطاع الاتصالات 1.93%، والكهرباء 0.36% والخدمات 0.23%. في المقابل تراجع التأمين 1.56% وتزامن ذلك مع موافقة الجمعية العمومية لـ"التعاونية" على التصرف بالفائض المتراكم. وانخفض قطاع البنوك 0.68% والأسمنت 0.92% والزراعة 0.03%. وكانت أكثر الأسهم ارتفاعاً أمس مبرد بنسبة 6.06%، فيما كان سهم النقل الجماعي الأكثر نشاطاً حسب الكمية بتنفيذ 4.5 ملايين سهم للشركة، وكان سهم سابك الأنشط حسب القيمة والتي بلغت 5.5 مليارات ريال، فيما كان سهم الأحساء للتنمية الأكثر انخفاضاً بنسبة 3.4% في الوقت الذي أعلنت فيه الشركة عن نيتها منح سهم مجاني لكل 7 أسهم يملكها المساهم.
"العربية للأنابيب" تتجه لدمج "السعودية لأنابيب الصلب"
أبها: الوطن
أعلنت الشركة العربية للأنابيب عن توقيع مذكرة تفاهم مع الشركة السعودية لأنابيب الصلب المحدودة "شركة سعودية ذات مسؤولية محدودة مركزها الدمام" لدراسة إمكانية اندماج الأخيرة في "العربية للأنابيب".
وسيخضع إتمام عملية الاندماج لعدد من الشروط ومنها موافقة مساهمي الشركة العربية للأنابيب وملاك الشركة السعودية لأنابيب الصلب المحدودة، وموافقة الجهات المختصة ذات العلاقة، بالإضافة إلى توقيع اتفاقية الاندماج النهائية وإتمام كافة الإجراءات الأخرى المطلوبة لمثل هذه العملية.
وتم تعيين بنك الخليج الدولي كمستشار مالي لدراسة هذه العملية وتقديم المشورة اللازمة.
رأي [الوطن] الأقتصادي
استثمارات التقنية
تتجه السعودية لتعزيز استثماراتها في تقنية المعلومات باعتبارها السمة التي باتت تقاس بها قوة اقتصادات المستقبل بعيدا عن أوجه الاستثمار التقليدية غير الإنتاجية.
فالاتجاه لإنشاء 3 مناطق تقنية في المملكة قريبا وإقامة بعض الشركات التكنولوجية الكبرى في العالم لمصانع لها في السعودية يظهر وجود اتجاه قوي لتحويل الاقتصاد السعودي إلى اقتصاد رقمي يتعامل بجدية مع تحديات المرحلة المقبلة.
وهناك توقعات متفائلة للهيئة العامة للاستثمار بارتفاع استثمارات تكنولوجيا المعلومات في السعودية من 8 مليارات دولار حالياً إلى 250 مليارا خلال الـ 20 عاما المقبلة.
والمطلوب في هذا الإطار تهيئة الشباب السعودي للتعامل والتعاطي مع التغيير الرقمي المقبل عبر التشجيع والتحفيز على إقامة برامج تدريبية وإيجاد استراتيجية وطنية واضحة لقطاع تكنولوجيا المعلومات بالاتفاق والتنسيق بين جميع الأطراف ذات العلاقة حتى نضمن تحولا سلسا نحو الرقمية في اقتصادنا.
صرف 1.3 مليار لـ 10 آلاف مزارع وتأجيل مستحقات الشركات

حبيب الشمري من الرياض[الأقتصاديه]
أكد لـ "الاقتصادية" المهندس خالد الملحم رئيس شركة الاتصالات السعودية أن السوق السعودية تنمو بشكل جيد في مجال تعامل العملاء مع الخدمات المرتبطة باستخدامات الإنترنت، مبينا أن الشركة تتوقع مع توسعة شبكة خطوط DSL أن تستوعب مزيدا من المشتركين الجدد ليصلوا إلى أكثر من 600 ألف خط بنهاية عام 2006.
وقال الملحم إنه لا شك أن الحاسب الآلي بوجه عام وخدمة الإنترنت بوجه خاص ساعد على التطور السريع والاتصال المباشر والسريع بين الشعوب وأسهم في تقريب وجهات النظر, ونتوقع لتلك الخدمة الازدهار والتطور بشكل أكبر وأسرع خلال الأيام المقبلة في المملكة، خصوصا مع التوجه الذي تشهده السعودية في مجال الحكومة الإلكترونية والتجارة الاكترونية.جاء ذلك بعد أن وقعت شركة الاتصالات السعودية أمس عقود شراكة مع عدد من أكبر الشركات العالمية المتخصصة في مجال الاتصالات وتقنيات الشبكات، وهي الكاتيل ALCATEL، وسيسكو سيستيمز CISCO Systems ولوسينت تكنولوجيز Lucent Technologies.وبين المهندس خالد الملحم أن ذلك يأتي في إطار سياسة الشركة المتبعة منذ تأسيسها, والتي تقضي بإجراء المراجعة الدورية المستمرة في تطوير وتحسين خدماتها المتنوعة وفق أعلى مقاييس الجودة العالمية، موضحا أن الاتصالات السعودية تبذل جهودا متنوعة تحرص من خلالها على توفير الخدمة للعميل بأيسر الطرق وأعلى مقاييس الجودة بما يتناسب وتطلعات عملائها في كل ما يتعلق بجميع الخدمات التي تقدمها الاتصالات السعودية.وذكر الملحم أن هذا اللقاء يأتي فرصة لنا جميعاً للإعلان عن تطوير خدمات لـ DSL في المملكة لتوفير أفضل وسائل الاتصالات في هذا المجال لأبناء بلدنا ، وذلك ضمن استراتيجية تطوير الخدمات في الاتصالات السعودية.وأوضح رئيس شركة الاتصالات أن الهدف من توقيع تلك الاتفاقيات هو رفع سعة شبكة الإنترنت عالية السرعة ومستوى أدائها وكفاءتها وتوافرها عند طلبها، وتتضمن خطة للعمل على توسعة شبكة خطوط DSL لاستيعاب المزيد من المشتركين الجدد بحيث يصل عدد الخطوط إلى 250 ألفا مع منتصف العام المقبل 2006 م. وتغطية 75 في المائة من مناطق المملكة العربية السعودية، ورفع سرعات هذه الخطوط لتواكب احتياجات طالبيها، مع العلم بأن هناك عدد 50 ألف خط DSL تعمل حالياً على مستوى المملكة.وفي هذه الاتفاقيات تم الأخذ في الاعتبار العمل بأحدث ما توصلت إليه التقنية في مجال الاتصال الرقمي، وذلك سعياً من الاتصالات السعودية لتستوعب متطلبات العملاء حسب فئاتهم وتحقيق رغباتهم.
«أرامكو السعودية» توقع 13 اتفاقية للحصول على امدادات أنابيب
[ الرياض ]وقعت أرامكو السعودية مؤخراً 13 اتفاقية مع شركات سعودية رائدة في مجال تصنيع وتوريد الانابيب تتضمن حجز الطاقة الانتاجية لمصانع تلك الشركات من أجل تأمين الكميات التي تحتاجها أرامكو السعودية من الانابيب خلال فترة سريان مفعول عقودها معها. وتتضمن هذه الاتفاقيات التي وقعتها أرامكو السعودية استمرار حصولها على امدادات ثابتة من أنواع عديدة من الانابيب حيث تم تنظيم هذه الاتفاقيات الاستراتيجية الى 42 مجموعة لتغطية جميع الاحجام والانواع المطلوبة من الانابيب وكذلك من أجل ضمان مشاركة أكبر عدد ممكن من الشركات المصنعة وكذلك أكبر عدد من المصنعين السعوديين دعما للاقتصاد الوطني. وتتيح هذه الاتفاقيات توريد معظم أنواع الانابيب المطلوبة من أكثر من مصدر وذلك لتجنب مشكلة توقف توريد أي نوع من الانابيب ومن جانبهم سيلتزم المصنعون باصدار اشعارات شهرية بتوقعات امداداتهم من الانابيب لأرامكو السعودية لكل ستة أشهر. وتهدف الشركة من هذه الاتفاقيات الى توفير المساندة الكاملة لبرامج المشاريع الضخمة التي تنفذها اضافة الى تأمين احتياجاتها على مدى السنوات الخمس القادمة في الوقت الذي يشهد فيه العالم تزايداً ملحوظاً في الطلب على أنابيب نقل المنتجات البترولية.
الأمير سلمان يرعى حفل الافتتاح الرسمي لبنك البلاد

[ الرياض ]
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض الحفل الرسمي لافتتاح بنك البلاد في الحادي عشر من ديسمبر الجاري. وقال مساعد السناني - رئيس مجلس إدارة بنك البلاد، إن هذه الرعاية تأتي لاهتمام قيادتنا الرشيدة ودعمها للقطاع الخاص بشكل عام والقطاع المصرفي بشكل خاص باعتباره الركيزة الأساسية لتطورنا الاقتصادي في حاضرنا ومستقبلنا. وأشار السناني إلى أن الأعمال المصرفية لبنك البلاد بدأت فعلياً في غضون عام واحد منذ صدر المرسوم الملكي القاضي بالترخيص لتأسيس بنك البلاد برقم م/ 48 الصادر بتاريخ 21رمضان 1425ه الموافق 4 نوفمبر2004م والتصريح له بتقديم الخدمات المصرفية والاستثمارية في المملكة العربية السعودية. وقد تم هذا الإنجاز بفضل الله ثم بفضل الجهود الكبيرة التي بذلها فريق العمل بالبنك. يشار إلى أن بنك البلاد تأسس كشركة مساهمة سعودية برأس مال يبلغ ثلاثة مليارات ريال سعودي، بواقع مليار ونصف للمؤسسين ومليار ونصف طرحت للاكتتاب العام، ويبلغ عدد الأسهم المصرح بها لبنك البلاد (60) ستين مليون سهم، اكتتب المؤسسون ب 30مليون سهم.
في أول يوم ادراج لسهم «دانة غاز» في سوق أبو ظبي للأوراق المالية
4,26 دراهم إماراتية سعر الإغلاق وحجم التداول بلغ 147,2 مليون سهم
دبي «الرياض» - رامي سلامة
ادرجت يوم أمس الأول أسهم شركة «دانة غاز» في سوق أبوظبي للأوراق المالية، وكان سعر الافتتاح للسهم 4,25 دراهم اماراتية، في حين بلغ سعر الاغلاق4,26 دراهم اماراتية، وسجل السهم اثناء التداول ادنى قيمة له بلغت 3,95 دراهم، اما أعلى قيمة فكانت 4,30 دراهم، وبلغ حجم التداول على السهم في يومه الاول 147,2 مليون سهم، وكان قد بدأ التداول رغم أن فائض التخصيص لم يتم تسليمه لغاية الآن لمعظم المكتتبين في الاكتتاب العام.
وجرى في اول يوم لادراج الشركة في سوق ابو ظبي المالي حفلا رسميا بهذه المناسبة حضره من جانب الشركة عدد من اعضاء مجلس الادارة ينتمون لكافة دول مجلس التعاون الخليجي، وبحضور سعادة نزار العبيدلي القائم بأعمال المدير التنفيذي لسوق ابوظبي للأوراق المالية.
وأشاد العبيدلي بقرار مجلس إدارة شركة دانة غاز بإدراج الشركة في سوق أبوظبي للأوراق المالية لما في ذلك من فائدة للشركة ومساهميها ليرفع بذلك عدد الشركات المدرجة في قطاع الصناعة إلى 15 شركة أي بإجمالي 57 شركة مساهمة عامة مدرجة في السوق. وتحدث العبيدلي في هذه المناسبة قائلا: «بما أن دانة غاز تعتبر أول شركة إقليمية تعمل في مجال الغاز تطرح أسهمها للتداول في الأسواق المالية ولحسن الحظ أن تختار سوق أبوظبي للأوراق المالية هذا الأمر يعزز من التطلعات المرسومة من قبل إدارة السوق الساعية لخلق قطاع خاص لشركات الطاقة وكذلك السعي لتوفير فرص استثمارية متنوعة أمام المستثمرين، كما أن القاعدة العريضة اعداد المستثمريين في هذه الشركة والذي يبلغ 425 ألف مساهم من اكثر من 100 جنسية، سيزيد من قاعدة المستثمرين في سوق أبوظبي للأوراق المالية وسيعزز نشاط التداول في السوق خلال المرحلة المقبلة لتحقيق أكبر قدر من الفائدة لدعم اقتصاد المنطقة».
سجلت أسعاراً جديدة ورفعت المؤشر إلى 16,8 ألف نقطة«سابك» تواصل الصعود في تداولات حامية مع قرب إعلان موعد الاكتتاب في شركة «ينساب»
أحمد بن صالح ــ [الرياض]
حلقت سابك بسوق الأسهم عالياً مع تسجيلها لأول مرة منذ عدة شهور أسعاراً جديدة وسط تداولات حامية لم تشهدها منذ مدة طويلة. وقفز المؤشر أكثر من 178 نقطة تعادل نسبة 1,07٪ ليصل إلى 16,758 نقطة وهو مستوى جديد لم يسبق تسجيله. وحققت شركة سابك أعلى نقطة شراء بسعر 1759,75 ريالاً ولم يسبق للسهم أن سجل هذا السعر وكان أعلى مستوى سجله السهم على الإطلاق قبل شهرين ويبلغ 1700 ريال. ووصل التداول على الشركة أكثر من 3,2 ملايين سهم تصل قيمتها إلى 5,5 مليارات ريال. وترتفع أسهم سابك بمحفز قرب إعلان الاكتتاب في أسهم شركة ينساب التي تمتلك فيها نسبة 55٪ حيث سيتم طرح 39,5 مليون سهم للاكتتاب العام بقيمة خمسين ريالاً للسهم الواحد.
وشهد السوق اتجاهاً على بعض أسهم الشركات المشاركة في تأسيس شركة ينساب ومنها صدق والتصنيع والدوائية حيث حققت تلك الأسهم ارتفاعات متباينة
.

شكــــــــراً للـ الرياض ــ الوطن ــ الأقتصاديه ( الصفحات الأقتصاديه )

مجرد رأي :
سابك / البلاد / طيبه / الأتحاد / القصيم ز
للمراقبه والمتابعه
واللــــه أعلم
المغامر غير متصل  

 
قديم(ـة) 07-12-2005, 01:14 PM   #2
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
المشاركات: 5,258
قوة التقييم: 19
عالي مستواه is on a distinguished road
عواااااااااااااااااااااااااافي اخوي المغامر
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عالي مستواه غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.