عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 08-12-2005, 12:26 PM   #1
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 84
قوة التقييم: 0
المغامر is on a distinguished road
الأخبار الاقتصاديه ليوم الخميس 8/12/2005م

بسمــ اللــه الرحمن الرحيـمــ
وبه نستعين
-------
أسعار النفط دون 60 دولارا
رويترز - لندن
أكد متعاملون ارتفاع أسعار خام برنت مزيج القياس الأوروبي والخام الأمريكي الخفيف أمس، بعد أن دعا عضو بارز في تنظيم القاعدة إلى شن هجمات على مواقع نفطية في دول إسلامية.
وفي الساعة 08:53 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر "برنت" في عقود كانون الثاني (يناير) 69 سنتا إلى 58.30 دولار للبرميل. وكانت موجة باردة في الولايات المتحدة قد دفعت الأسعار إلى الارتفاع بنحو7 في المائة في الأسبوع الماضي. وهبط سعر الخام الأمريكي في المعاملات الآجلة لسوق نايمكس الأمريكية إلى 59.75 دولار للبرميل لعقود كانون الثاني (يناير) الساعة 16:10 بتوقيت جرينتش.وقال متعامل في لندن إن الأسعار ارتفعت بعد تهديد أيمن الظواهري نائب زعيم تنظيم القاعدة للمنشآت النفطية في الشرق الأوسط. وأضاف أن السوق شعرت بالفزع من ذلك.ويتوقع محللون استطلعت "رويترز" آراءهم أن تظهر البيانات انخفاضا قدره 900 ألف برميل في مخزونات الخام الأمريكي الأسبوع الماضي وارتفاعا قدره 1.7 مليون برميل في مخزونات المشتقات الوسيطة.وارتفعت مخزونات البنزين 1.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الثاني من كانون الأول( ديسمبر).وقفزت أسعار وقود التدفئة الأمريكي 0.61 سنت إلى 1.7781 دولار للجالون، في حين ارتفع سعر السولار في بورصة النفط الدولية في لندن 3.25 دولار إلى 508.50 دولار للطن.وقال خبراء الأرصاد إن درجات الحرارة في شمال شرق الولايات المتحدة المنطقة التي تستهلك 80 في المائة من وقود التدفئة الأمريكي ستظل أقل من معدلاتها هذا الأسبوع وترتفع في مطلع الأسبوع المقبل.
عبدالرحمن بن سعود الكبير: إنهاء المسودات الأولية لوثائق
تخصيص "الصوامع" وعقود "هيئة المدن الصناعية"
خصخصة تحلية المياه في السعودية مرشحة لتجاوز الـ100 مليار ريال
الرياض: عدنان جابر[الوطن]
وصف خبير قانوني سعودي مشروع تخصيص المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة الذي أبرمت عقوده الاستشارية مطلع الأسبوع الجاري بأنه أكبر مشروع خصخصة للمياه المحلاة عالميا، حيث تنتج السعودية ربع إنتاج العالم منها .وذكر رئيس المكتب الأول للمحاماة والاستشارات الأمير الدكتور عبد الرحمن بن سعود الكبير أن تحويل "تحلية المياه" للقطاع الخاص سيكون أضخم مشروع خصخصة في السعودية، متوقعا أن تصل قيمة الأصول الحالية في المشروع إلى نحو 100 مليار ريال، وهو رقم يزيد عن مجمل ما أنفقته الدولة على هذا القطاع والبالغ 60 مليار ريال.وأكد الأمير عبد الرحمن الذي كان يتحدث في مؤتمر صحافي عقده أول من أمس في الرياض أن تخصيص "التحلية" الذي بدأت أولى خطواته الفعلية مع إبرام المؤسسة العقود الاستشارية الاستراتيجية، والاقتصادية، والفنية، والمالية يعكس جدية المملكة في برنامج التخصيص الذي سيشهد طرح المزيد من المرافق العام المقبل، وخاصة عقب انضمام السعودية لمنظمة التجارة العالمية، فضلا عن كونه استراتيجيا، حيث يتعلق بالقطاع المائي الذي يعد أحد التحديات المستقبلية بالنظر إلى شح المصادر المائية، والتزايد المتوقع في الطلب عليها بسبب التوسع السكاني.
المؤشر يبلغ 16810 نقاط رغم هبوط أسهم 54 شركة
السوق تواصل تحطيم الأرقام القياسية بدعم سابك والكهرباء
أبها: محمود مشارقة [الوطن]
واصلت سوق الأسهم السعودية تسجيل أرقام قياسية ببلوغ المؤشر أمس 16810 نقاط مسجلاً ارتفاعاً يقارب 105% منذ بداية العام الجاري.
وجاء ارتفاع المؤشر بفضل دعم قوي من سهم سابك الذي يقود ارتفاع السوق منذ بداية الأسبوع الجاري مع تفاؤل المستثمرين بأرباح الشركة للربع الرابع من العام الجاري والتي ينتظر أن تصل 20 مليار ريال، في الوقت الذي بلغت أرباحها في الأشهر التسعة الماضية 14.7 مليار ريال بزيادة 54% عن نفس الفترة من العام الماضي. وأعطت موافقة هيئة السوق المالية على اكتتاب شركة ينساب التي تمتلك سابك الحصة المؤثرة فيها زخماً لسهم الأخيرة الذي ارتفع بنسبة 1.03% أمس بتداول مليوني سهم للشركة بقيمة 3.5 مليارات ريال. وفي الوقت الذي كسب مؤشر السوق 51 نقطة أمس هبطت أسهم 54 شركة في السوق مقابل ارتفاع أسهم 22 شركة فقط مما يظهر أن المتعاملين يواصلون اتجاه البيع لجني الأرباح وخصوصاً بعض أسهم شركات المضاربة التي تضخمت أسعارها بشكل دراماتيكي في الآونة الأخيرة.
طيبة تتابع طلب زيادة رأسمالها في هيئة السوق المالية
المدينة المنورة: الوطن
أكدت شركة طيبة للاستثمار والتنمية العقارية أنها ما زالت تتابع طلبها الذي تقدمت به لهيئة السوق المالية مؤخرا بشأن زيادة رأس مالها من 750 مليون ريال إلى 1.5 مليار ريال.
وأوضحت في بيان لها أمس أن موضوع الزيادة يحكمه مسار إجرائي ونظامي لا تستطيع التنبؤ بموعد انتهائه. وأشارت إلى أنه سيتم على ضوء موافقة الجهات المختصة على زيادة رأس المال الإعلان عن آلية الزيادة حيث إن التنسيق ما زال مستمراً مع الهيئة لاستكمال الإجراءات النظامية المطلوبة.
رأي[الوطن ] الأقتصادي
تنمية التجارة الإسلامية
تفعيل العمل الإسلامي المشترك هدف سام يتطلب إزالة المعوقات التي تواجه التجارة البينية وأبرزها نقص المعلومات والبنى التحتية ومشاكل التمويل.
فالإحصاءات الاقتصادية تظهر أن حجم صادرات الدول الإسلامية إلى دول العالم بلغ العام الماضي نحو 631 مليار ريال في الوقت الذي لم تتجاوز فيه الصادرات البينية نصف هذا الحجم.
وكي لا يتحول الوصول إلى السوق الإسلامية المشتركة مجرد أمنية يتطلب الأمر الاستفادة المثلى من الفرص الاستثمارية المتاحة في الدول الإسلامية وتدعيم جسور التبادل التجاري بينها والعمل على تطوير الشركات والمؤسسات وتعزيز قدراتها الإنتاجية والتنافسية.والمطلوب العمل على حل مشكلات نقص المعلومات والموارد البشرية الماهرة وقصور البنى الأساسية ونقص التنوع في الإنتاج والهياكل التجارية للبلدان الإسلامية، كما يتطلب الأمر معالجة شح التمويل عبر إنشاء أدوات تمويل إضافية لتعزيز التجارة البينية وتوسيع مشاركة الأقطار الإسلامية في رأسمال البنك الإسلامي للتنمية الذي تعتبر السعودية أكبر مساهم فيه.
ونرى أن تنمية التجارة البينية تستدعي تسريع تحرير التجارة والاقتصاد من القيود ودعم القطاع الخاص والعمل على انسجام البيئة الاقتصادية والاستثمارية في المجتمعات الإسلامية.
سابك توقع عقوداً لتوريد وإنشاء مجمعات الشركة الجديدة
ينساب تطرح 39,3 مليون سهم للاكتتاب 15 ذي القعدة عبر جميع البنوك بقيمة 50 ريالاً
كتب - خالد العويد:[الرياض]وافقت هيئة السوق المالية على طرح 35٪ من أسهم شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب) البالغة 39,375,000 سهم، وقد حدد موعد الاكتتاب اعتباراً من بداية عمل يوم السبت 15ذي القعدة1426ه الموافق 17ديسمبر2005م إلى نهاية عمل يوم الخميس 27ذي القعدة1426ه الموافق 29 ديسمبر2005م. وسيتم الطرح بقيمة اسمية قدرها خمسون ريالاً للسهم الواحد. وستقوم مجموعة سامبا المالية بمهام المستشار المالي لادارة الاكتتاب ومن المتوقع ان يعقد مسئولين في كل من مجموعة سامبا والشركة السعودية للصناعات الأساسية سابك مؤتمرا صحفيا الأحد المقبل للحديث عن شركة ينساب وترتيبات الاكتتاب فيها. وتزامنا مع الحدث وقعت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) امس عقداً مع شركة (تكنيب) الإيطالية تتولى بمقتضاه تصميم وتوريد وإنشاء وحدات صناعة الإثيلين والبروبيلين في مجمع شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب). وكانت سابك قد وقعت يوم (الإثنين) عقداً مماثلاً مع شركة (تويو الهندسية) اليابانية لتصميم وتوريد وإنشاء مصنع جلايكول الإثيلين بنفس المجمع.
موضوع اليوم ــ الصندوق العقاري والمعالجة بالداء
المهندس حمد بن إبراهيم اللحيدان [الرياض]
أن يكون القرض الذي يقدمه الصندوق يكفي لبناء المسكن فذلك هو الهدف الرئيس الذي انشئ من اجله الصندوق، ولكن الذي نشاهده على ارض الواقع هو ان الكثير ممن يقترضون من الصندوق يدركون حال بدء التنفيذ ان القرض لا يفي بالمتطلبات الأساسية للبناء وان الحل هو المزيد من الاقتراض و ان المداواة تكون بالداء. أما من يرفض المعالجة بالداء فانه يدخل في غيبوبة قد تستمر أكثر من عشر سنين حتى يكتمل البناء ويفيق على البلاطه في المدخل او في الصالة. وفي نظري ان المشكلة هي المعالجة الفردية للسكن مما ينتج على ذلك مشاكل جمة في البناء تصميما وتخطيطا وتنفيذا، وما ينتج عن ذلك حاجة الافراد الى مئات الآلاف من العمالة والورش حتى تنتقل من بيت الى بيت ومن مسكن الى مسكن تستهلك البنية التحتية للمدن والقرى والهجر. وينتج عن ذلك ايضاً الانشغال عن بقية انشطة الحياة والانكباب التام لجميع افراد المجتمع في هذ المجال، والذي يمكن ان يجعل من الجميع خبراء في البناء و خصائص المواد، ولقد سمعت من البعض عن معرفته في دقائق المواد التخصصية للبناء من مواد عازلة وهل البلوسترين أفضل أم الصوف الصخري وانواع الدهانات ودقائق صناعة البناء بدل ان يكون خبيرا في تخصصه ومجال عمله. واصبح القرض الذي اعطي له من الصندوق بمثابة عربون للخروج من عالم تخصصه الذي كان يتقنه الى عالم البناء الذي يتخبط فيه ويعيش تجربة او تجربتن فيه. في نظري ان القروض التي تقدم من الصندوق ربما يكون كافيا اذا تم جمع القروض في بوتقة واحدة و تتسلمها شركات متخصصة في البناء لديها عمالة متفرغة ويكون البناء في نظم هندسية متقدمة وبطرق حديثة ليست كتلك الطرق التقليدية. وربما كان لدعم لتلك النظم اثر بالغ في تقليل العمالة التي تجوب شوارعنا و تستخدم (البخاخات الحمراء) للتعريف بنفسها (عمال قرميد، مليص الخ) في منظر يفتقد الى مهنية. وايضا تكون الحل الامثل من إراحة الجميع في ان يكونوا خبراء في البناء والتصميم والتخطيط. و يكون الصندوق في النهاية مصدر راحة في انشاء بيت العمر بدل ان يتبدد العمر في تجرع كأس الديون التي يريد معالجة الامور فيها فتكون هي الداء.
المؤشر يسجل رقماً قياسياً جديداً 16810 نقاط
سوق الاسهم مرشح لضغوط منتصف الاسبوع القادم
تحليل: علي الدويحي[الوطن]
انهى سوق الاسهم المحلية تعاملاته امس الاربعاء مرتفعاً بمقدار 51,69 نقطة او بما يعادل 0,31% ليقف عند مستوى 16810 نقاط وهو اغلاق جيد حيث اصبح يملك نقطة دعم عند حاجز 16747 نقطة, ونتوقع ان يشهد اليوم الخميس عملية جني ارباح خفيفة. اجمالاً اصبح من الصعب معرفة توجه السوق نتيجة المتغيرات الفنية ولكن يظل جني الارباح اولاً باول هو الطريقة المثلى خاصة للمضاربين الذين اشتروا في الايام الاخيرة وفي الشركات الصغيرة, نتوقع ان يتكرر الوضع الذي شهده السوق امس ولكن بشكل اقل بعد ان جنت سابك ارباحها وعادت لاقفال الفجوة السعرية التي افتتحت بها ويظل رجوع السوق الى نقطة 16500 امراً عادياً ولايدعو الى الخوف, فكل ما يحدث حالياً هو مقصود والهدف منه ارباك صغار المتعاملين وايهامهم بان ما يحدث هو تصحيح وهذا امر غير وارد في اليومين القادمين ولكنه غير مستبعد حدوثه في منتصف الاسبوع القادم, فلذلك ننصح بجني الارباح اولاً باول. على المساهمين ان يتأكدوا ان السوق يمر حاليا بمرحلة انتقالية جديدة ومن ابرز ملامحها تغير المعطيات الفنية ولاكثر من مرة في اليوم الواحد, فلذلك من الصعب التنبؤ بنتائج هذه المرحلة في الفترة القريبة, ولكن يظل الحذر هو سيد الموقف. وزاد اقدام صناع السوق بتغيير استراتيجيتهم بشكل مستمر الموقف تعقيدا حيث هناك عدة احتمالات يمكن ان تضفي اليها هذه الاحتمالات, ولكن يظل اقربها هو رفع سهم سابك الى منطقة يصعب على صغار المتعاملين تداوله ومن ثم التحول الى احد الاسهم القيادية بهدف تحقيق السيطرة على السوق كهدف اول ولاستيعاب السيولة التي بدأت تتدفق على السوق في الفترة الاخيرة كهدف ثان وهي القادرة على ذلك ولعل سهم الاتصالات هو الاقرب ولكن يبقى تجاوزه سعر 930 ريالا امرا لا يخدم صناع السوق بالشكل المأمول, فعند تجاوزه هذا الحاجز فانه سوف ينطلق الى الف ريال ينقص او يزيد قليلا فلذلك نتوقع ان يتم تحريك سهم الراجحي او سافكو اضافة الى الكهرباء التي هي اصبحت شبه بعيدة عن متناول صغار المتعاملين, ومن ثم يتم استخدام سهم سابك كورقة رابحة للضغط على السوق بشكل عام مع الحافظة على توازن السوق بواسطة قطاع الاسمنت لاستغلال اعتقاد لدى صغار المتداولين ان هذا القطاع بطيء الحركة حيث بدأ أمس ظهور شيء من هذا مع تحريك الأسهم الأكثر شعبية وفي مختلف القطاعات وكل هذا يجري بهدف واحد وهو الحصول على الشركات الكبيرة وذات المحفزات التي مقرر لها تحقيق أسعار عالية في الفترة القادمة.
اسهم دانة غاز تربك سوق ابوظبي للاوراق المالية
جمال المجايدة (ابوظبي)[الوطن]
اربكت عملية ادراج سهم (دانة غاز) في سوق ابوظبي للأوراق المالية الحركة في السوق وسط احتشاد آلاف المستثمرين السعوديين في قاعات التداول. وقالت مصادر السوق ان حالة الارباك ترجع الى عدم تطابق البيانات المقدمة من مسجل الشركة مع بيانات السوق لعدد من المساهمين ووجود اسماء مسجلة بالانجليزية فقط لبعض المساهمين الاجانب . ورغم ذلك جرت امس تداولات كبيرة شملت 147,2 مليون سهم بقيمة إجمالية 606,1 مليون دره رفعت التداولات في سوق ابوظبي الى 910,9 مليون درهم. فيما بلغت التداولات في سوق دبي المالي 595,67 مليون درهم ليصل إجمالي التداولات الى 1,506 مليار درهم. وادي العرض الكثيف من صغار المستثمرين ولاسيما السعوديين الى تراجع سعر السهم بنسبة 3,06% في نهاية التداول الرسمية في يومه الاول في السوق . ورغم هذه التداولات الكبيرة على السهم. فقد تراوح سعره بين 3,95 درهم و 4,3 درهم ليغلق على 4,12 درهم. علماً انه افتتح على 4,25 درهم. حيث رجحت المصادر ان يكون لسهم دانة غاز دور مهم في زيادة حجم التداولات في سوق أبوظبي للأوراق المالية وبالتالي في الاسواق المالية في الدولة عموماً. خصوصاً ان هناك اهتماماً كبيراً بالسهم من قبل المستثمرين الخليجيين وتحديداً من المستثمرين السعوديين . وبلغ عدد المكتتبين السعوديين 200 الف شخص من اجمالي 450 الف مكتتب في اسهم دانة غاز.

صرخة مسلمــ [عكاظ8/12/05]
إلـــى ... العالم الاسلامي
حمداً له..
.. إلهنا الكريم..
من خلق الإنسان من عدم
وكرّم الأمم
وأنزل القرآن
موضحاً لنا
طريقنا القويم
فهل نكون أمة الهداية?
ليكن, إذن,
لقاؤنا البداية
شكـــراً للـ الرياض ـ الوطن ـ عكاظ (الصفحات الأقتصاديه)
مجــرد رأي :
إنتعاش السوق مفروغ منه يصل المؤشر إلى 17000 ولكن من الذي يقود السوق
هو بالتأكيد سهــم سابك وإستمرار إنتعاش السهم سوف يكسر المؤشر إلى 17000 ويتجه لــ 18000 وذلك لقوة السهم مدعومه من قوة الأقتصاد السعودي الآمن
ولا زلت أوصي .... بالبلاد وطيبه وقصيم ز والإتحاد ... وسوف يكون أسعارهن غير غير ..
والله أعلم
المغامر غير متصل  

 
قديم(ـة) 08-12-2005, 12:56 PM   #2
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الساحل الشرقي
المشاركات: 3,047
قوة التقييم: 0
الازرق is on a distinguished road
الله يبارك فيك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الازرق غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 03:57 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19