عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 10-12-2005, 01:14 PM   #1
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 84
قوة التقييم: 0
المغامر is on a distinguished road
الأخبار الإقتصاديه ليوم السبت 10/12/2005م

بسمــ اللــه الرحمن الرحيـمـ
وبه نستعين
-------
أسعار النفط تتجاوز 61 دولاراً مع تزايد برودة الطقس
سيدني، لندن: رويترز[الوطن]
تجاوزت أسعار النفط للعقود الآجلة 61 دولارا للبرميل أمس مسجلة أعلى مستوياتها منذ أوائل نوفمبر مع استمرار موجة شديدة البرودة في الولايات المتحدة أدت إلى ارتفاع استهلاك الغاز وزيت التدفئة.
وساعد أيضا على صعود النفط تسجيل أسعار الغاز الطبيعي مستويات قياسية مرتفعة جديدة بعد تقرير حكومي أظهر أن المخزونات في الولايات المتحدة هبطت الأسبوع الماضي لتصبح منخفضة 2% عن مستوياتها في2004.ورغم أن هذا الهبوط أقل من المتوقع فإنه يلقي الضوء على أهمية الغاز الطبيعي في تدفئة المنازل الأمريكية.وصعد سعر الخام الأمريكي الخفيف 87 سنتا أي بنسبة 1.3% 61.44 دولارا للبرميل بعد أن سجل يوم الخميس قفزة بلغت 1.45 دولار مواصلا اتجاها صعوديا بدأ قبل أسبوع وسجل فيه مكاسب بلغت أكثر من 7%.وزاد سعر خام القياس الأوروبي مزيج برنت 77 سنتا إلى 59.44 دولارا للبرميل بعد أن صعد 1.69 دولار يوم الخميس.وقال خبير استثماري "الأسعار ترتفع مع توقع خبراء الأرصاد الجوية أبرد طقس لشهر ديسمبر في خمس سنوات وزيادة التوقعات لاستخدام الغاز وزيت التدفئة على مدى الأيام المقبلة".من جانبها قالت منظمة أوبك أمس إن سعر سلة خامات نفط المنظمة واصل الارتفاع أول من أمس ليصل إلى 52.94 دولارا للبرميل مقارنة مع 52.88 دولارا يوم الأربعاء.
وتضم سلة أوبك 11 نوعا من النفط الخام. وهذه الخامات هي خام صحارى الجزائري وميناس الإندونيسي والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي وخام السدر الليبي وخام بوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام مربان الإماراتي وخام بي. سي. إف 17 من فنزويلا.
صادرات سابك إلى أوروبا مرشحة للنمو 40% حتى عام 2009
الأوروبيون يستخدمون منتجات شركة سعودية في تصنيع سياراتهم
الرياض: عدنان جابر[الوطن]
تمكن السعوديون خلال أقل من 3 سنوات من مضاعفة صادراتهم البتروكيماوية إلى الأسواق الأوروبية مقارنة بما كان عليه الوضع قبل عام 2002 عندما اشترت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" قطاع البتروكيماويات في "دي إس إم" التي تدير مصانع في مدينة خيلين الهولندية، وجلسنكرش الألمانية.ويجهل الكثير من مالكي السيارات الأوروبية الفاخرة أمثال "مرسيدس بنز"، و"بي إم دبليو"، و"فولكس واجن"، و"بيجو"، أن شركة سعودية تتولى حاليا تزويد مصنعي هذه السيارات باحتياجاتهم من مادة البولي بروبلين ومواد أخرى في سياراتهم.ويقول عضو مجلس المديرين في "سابك الأوروبية للبتروكيماويات" المهندس عبدالله با زيد إن التواجد في الأسواق الرئيسية يعطي بوابات دخول ضخمة، ويمنحنا التعامل مع أكبر شريحة من الزبائن، ويجعلنا نتعامل مع المنتج بصورة غير نمطية، ويضيف: "نحن من أهم الموردين لشركة تترا باك التي تحتاج إلى بلاستيك خاص لتغليف عبواتها الكرتونية المنتشرة على نطاق واسع حول العالم، وهذا النوع من البلاستيك لا بد من التعامل معه مباشرة، ومواءمة الإنتاج مع المعايير الخاصة بالعميل.. إن تواجدنا في السوق الأوروبية فتح أمامنا نوافذ تقنية، ومعلوماتية، ومعرفة حول كيفية التعامل مع السوق بطريقة إيجابية".
وحتى قبل أن تتوصل السعودية لاتفاق مع شركائها الأوروبيين بشأن تسعيرة الغاز التي شكلت الخطوة الأخيرة لولوج المملكة إلى عضوية منظمة التجارة العالمية، وأنهت أهم عقبة كأداء في المفاوضات الخليجية الأوروبية للوصول إلى منطقة تجارة تحرر الصادرات الخليجية بما فيها البتروكيماويات من القيود الجمركية المرتفعة تمكنت "سابك" من الوصول بمبيعاتها في أوروبا إلى 7.5 ملايين طن متري من البتروكيماويات يتم توريد الجزء الأكبر منها بما يعادل خمسة ملايين طن متري عبر مشروع أوروبا , فيما يأتي الباقي من السعودية بواقع 2.5 مليون طن، في الوقت الذي كانت فيه صادرات "سابك" قبل عام 2002 حوالي 1.1 مليون طن متري.وتبدو الفرصة مهيأة لـ "سابك" التي يحدق 2.5 مليون مستثمر سعودي في تحركات أسهمها عبر شاشات التداول يوميا باعتبارها إحدى الشركات المؤثرة في سوق الأسهم، لزيادة مبيعاتها في أوروبا، وهذا ما يؤكده بازيد الذي يقول: "سابك تتبع سياسة تتجنب الإغراق، حتى يكون السوق مجزيا لها، ولبقية المصنعين, ولكننا نعتقد أن مبيعاتنا الأوروبية سترتفع بنسبة تتراوح بين 30 إلى 40 % من الآن وحتى عام 2009 فيما يتعلق بالمنتجات المصدرة من السعودية، ونأمل أن تصل نسبة النمو إلى 35 في إنتاج مشاريعنا القائمة في أوروبا".
الدعم والتعريفات الزراعية أبرز الخلافات
منظمة التجارة تبدأ محادثات حاسمة الثلاثاء المقبل
جنيف : رويترز[الوطن]
تخوض الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية محادثات حاسمة في هونج كونج الثلاثاء المقبل بشأن اتفاق تجاري عالمي وتأمل أن تختلف نتائجها عن نتائج محادثات سابقة. فقد انتهى مؤتمران من المؤتمرات الثلاثة السابقة للمنظمة بخلافات شديدة وأي انتكاسة أخرى قد تقضي تماما على فرص التفاوض على معاهدة جديدة لفتح الأسواق وتعزيز الاقتصاد للمساعدة في انتشال الملايين من الفقر.
وخفضت المنظمة توقعاتها بشأن نتائج الاجتماع المقرر بين 13 و18 ديسمبر الجاري للدول الأعضاء وعددها 149 دولة ومنها السعودية العضو الجديد وتخلت عن هدفها السابق وهو وضع مسودة لاتفاق على تحرير الأسواق.
لكن يتعين أن تخرج المنظمة بشيء من اجتماع هونج كونج حيث ستكون خطواتها محط أنظار نشطاء مناهضين للعولمة ومنظمات غير حكومية لأن الموعد النهائي لما يطلق عليه دورة الدوحة يقترب.
وقال وزير التجارة النيوزيلندي جيم ساتون في صحيفة وول ستريت جورنال "ثمن فشل اجتماع منظمة التجارة العالمية سيكون فادحا. إذا لم نخرج بنتائج قوية من جولة الدوحة فإن قدرة المنظمة على الاستمرار ستكون موضع شك."وأضاف "من حسن الحظ يبدو لي أن من المفهوم بشكل عام أننا لا نملك أن نفشل."
وفشلت مفاوضات مكثفة في مقر المنظمة في جنيف واجتماعات متلاحقة بين وزراء من قوى تجارية مثل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والبرازيل والهند في إحداث الانفراجة المطلوبة في إطار التحضير لهونج كونج. فالخلافات كبيرة للغاية خاصة في مجال الزراعة الذي ينتظر أن تحقق الدول النامية أكبر مكاسب فيه والدول المتقدمة أكبر خسائر إذا ما ألغي الدعم الزراعي وخفضت التعريفات الجمركية.
وفرضت الضغوط على الاتحاد الأوروبي أكبر مقدم للدعم الزراعي في العالم لتقديم تنازلات أكبر لكن كبير مفاوضيه المفوض التجاري بيتر ماندلسون يتعرض لضغوط شديدة من جانب فرنسا وغيرها من القوى الزراعية لعدم تقديم تنازلات.إلا أن الدول الغنية تصر كذلك على أن تفتح الدول النامية خاصة الأكثر تقدما منها مثل البرازيل والهند أسواقها أمام المنتجات الصناعية والخدمات التي تتفوق فيها الدول المتقدمة.
وقال جون تسانج وزير التجارة والصناعة والتكنولوجيا في هونج كونج .
رأي [ الوطن ] الأقتصادي
القطاع الخاص ومنظمة التجارة
تقع على عاتق القطاع الخاص مهمتان خلال المرحلة المقبلة بشأن التعامل مع التزامات السعودية تجاه منظمة التجارة العالمية.
المهمة الأولى: هي التعرف على طبيعة هذه الالتزامات سواء في السلع أو الخدمات وتأثيرها على نشاط القطاع الخاص في المجال نفسه، ثم البدء بعمليات الاستعداد والتكيف مع متطلبات العضوية، والمنافسة التي ستنجم عن نفاذ سلع وخدمات الدول الأعضاء في المنظمة إلى السوق المحلية.
أما المهمة الثانية أمام القطاع الخاص فإنها تتمثل في الاستفادة من الاستثناءات التي حصلت عليها السعودية، وذلك بتطوير نشاطها لبلوغ مستوى عال من الجودة والقدرة على المنافسة.
صحيح أن هناك سلعا مستثناة لأسباب شرعية أو أمنية، لكن توجد سلع وخدمات وأشكال من الدعم لن تبقى مستثناة للأبد، بل ستخضع للمراجعة أو التفاوض بشأنها، مثل القروض الزراعية والصناعية وتسعيرة الغاز، والسقوف الجمركية المرتفعة على الواردات الزراعية وخدمات النقل البري والجوي وغيرها.
وإذا ما أنجز القطاع الخاص هاتين المهمتين يكون قد دخل باب العالمية، وحقق الهدف من رعاية الدولة له بأداء دوره في التنمية والبناء الاقتصادي.
«موبايلي»: 150 دقيقة مجانية لمشتركي باقات «وفير» و«أنيس» الجدد
الرياض: »الشرق الأوسط»
أعلنت شركة «موبايلي» عن تقديمها ابتداء من اليوم لمشتركيها الجدد في باقتي «موبايلي وفير» و«موبايلي أنيس» 150 دقيقة محلية مجاناً سواء كان الاتصال من «موبايلي» إلى «موبايلي» أو «موبايلي» إلى المشغل الآخر أو الهاتف الثابت وذلك حتى 15 يناير 2006. وذكرت الشركة ان هذا العرض يأتي مكملا للعرض الذي أطلقته يوم الأسبوع الماضي لمستخدمي باقات مسبقة الدفع «موبايلي وفير» و«موبايلي أنيس» والذي من خلاله يحصل المشتركون بهاتين الباقتين على زيادة تصل إلى 50 في المائة.وأكد أحمد الحوسني مدير عام التسويق بـ«موبايلي» أن هذه العروض تأتي ضمن الخطط التسويقية التي تعطي خيارات متعددة للمشتركين في الباقات المسبقة الدفع، والتي تحاول من خلالها «موبايلي» تقديم خدماتها بأقل التكاليف لتستفيد منها كافة شرائح المجتمع، والتي تصب في النهاية لصالح المشترك. وأضاف الحوسني ان تعرفة الدقيقة في باقة «موبايلي أنيس» مثلا هي الأقل بالسعودية حيث يستطيع المشتركون في هذه الباقة اختيار رقم مفضل يحصلون من خلاله على قيمة دقيقة تنافسية مقدارها 63 هللة ورقما دوليا مفضلا يحصلون من خلاله على خصم 20 في المائة على التعرفة الدولية لأي دولة لتكون تكلفة الدقيقة هي الأرخص على مستوى البلاد والخليج. كما أن من الميزات التي تنفرد بها «موبايلي» هو ريادتها في تقديم الخدمات ذات القيمة المضافة وتفعيلها مجانا لهاتين الباقتين ومن تلك الخدمات «الاعلام بالمكالمات الفائتة» سواء في حال إغلاق الهاتف أو تحويله إلى مغلق وهي خدمة مجانية ومفعلة مسبقا ولا يستلزم الاتصال على خدمة العملاء لتفعيلها. ومن الخدمات التي قدمتها «موبايلي» لأول مرة في السعودية هو إمكانية التجوال الدولي بهاتين الباقتين في خارج البلاد.
الأسهم السعودية ترقب الميزانية وتنتظر إعلان النتائج المالية للشركات وتعيش تذبذبا ضيقا هذا الأسبوع
سجلت أرقاما قياسية لأول مرة في تاريخها بارتفاع المؤشر
العام 105% والقيمة السوقية 37.1 مليار دولار
أبها: محمد الحميدي وعلي البشري [الشرق الأوسط]
تميل سوق الأسهم السعودية هذا الأسبوع إلى مواصلة سيرها الصعودي ولكن في شكل هادئ مصحوب بتذبذب يرشح أن يكون في نطاق ضيق نتيجة جملة من الأسباب المختلفة يبرز أهمها في توقع إعلان الميزانية العامة للبلاد والمتضمنة كذلك الموازنة العامة والتي ستكون حتما متفائلة جدا ومختلفة عن الموازنات الماضية بفضل أسعار النفط العالية التي حدثت خلال هذا العام. ويزيد من التفاؤل المحات الحكومة من بداية العام باختلاف الأوضاع المالية عما سواها بدلالة قراراتها المنصبة في دعم صناديق الإقراض العقارية والصناعية والزراعية المختلفة وزيادة الرواتب وكذلك هدية «راتب شهر» واحد وغيرها.
ويدعم توقعات سير مؤشر سوق الأسهم السعودية هذا الأسبوع مرتفعا، هو توقع إعلان بعض الشركات لنتائج أعمالها عن السنة الماضية وهذا الربع مع قرب انتهاء العام الميلادي الجاري، ولعل من نافلة القول هنا أن معظم الشركات وعلى وجه الخصوص الشركات الصناعية التي قدمت نتائج مالية مرتفعة المكاسب، وهو الأمر المرتبط بطبيعة الحال مع النفط وأسعاره العالمية، إلا أن نتائج الشركات في خارج القطاع الصناعي، تبشر بالخير كما هو بعض شركات الزراعة، وقطاع الإسمنت، وكذلك بعض قطاع شركات الخدمات، وشركة الاتصالات السعودية، والتعاونية للتأمين.
ويتوقع أن يتواصل تركيز المستثمرين على أسهم الشركات ذات الربحية القوية وتحديد في أسهم شركات البتروكيماويات، وذلك مقابل استراتيجية التخلص من أسهم شركات المضاربة مع اقتراب نهاية العام الميلادي وإعلان النتائج المالية للشركات المدرجة والتي ستظهر الأرباح الضعيفة لمعظم شركات المضاربة مما قد يؤدي إلى انخفاض أسعارها، وهو ما يتجنبه المضارب الذكي أو المستثمر ذو الرؤية.
وبخصوص أسعار النفط التي تمثل أولوية قصوى في قائمة المؤثرات المباشرة على سوق الأسهم السعودية، فقد ارتفعت أسعار النفط هذا الأسبوع متأثرة بموجة الطقس البارد التي تجتاح الجزء الشمالي الشرقي من أميركا، وهي المستهلك الأكبر لزيوت التدفئة في العالم، حيث أغلق سعر برميل نفط غرب تكساس الأربعاء الماضي مسجلا 59.2 دولار بارتفاع قدره 1.9 دولار، تمثل صعودا بواقع 3.3 في المائة عن سعره قبل أسبوع.
وعودا على السوق، تابعت الأسهم السعودية صعودها نحو مستويات قياسية طوال الأسبوع محققة أعلى قيمة إغلاق لها في تاريخها الخميس الماضي حيث بلغت قيمة مؤشر تداول لجميع الأسهم 16820.90 نقطة وسط تداول مكثف مدفوعا بالارتفاع القوي لأسهم شركات البتروكيماويات مترافقة مع صعود أسعار النفط إلى 60 دولارا من جديد، وكان أكبر ارتفاع من نصيب سهم «سابك» بواقع 11.8 في المائة مدفوعا بموافقة هيئة السوق المالية على طرح 35 في المائة من أسهم شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات «ينساب» للاكتتاب العام بدءا من 17 إلى 29 ديسمبر (كانون الأول) الجاري. وأغلق مؤشر تداول لجميع الأسهم مسجلا ارتفاعا قدره 2.9 في المائة عن إغلاق الأسبوع الماضي، وصعودا بواقع 105.0 في المائة منذ بداية العام، وسجلت قيمة التداول السوقي الأسبوع الماضي أعلى قيمة تداول أسبوعية في تاريخ السوق حيث بلغت 37.1 مليار دولار ( 139.2 مليار ريال) مقابل 125.7 مليار ريال للأسبوع الماضي. وقد استحوذت أسهم «سابك» لهذا الأسبوع على أعلى نسبة من التداول في السوق بلغت 15 في المائة، تلتها أسهم «النقل الجماعي» و«شركة اللجين» بنسبة 4 في المائة لكل منهما، وقد ارتفعت خلال الأسبوع أسعار أسهم 30 شركة، فيما تراجعت أسعار أسهم 47 شركة. وشهد الأسبوع الماضي جملة من الإعلانات المختلفة، ودعا مجلس إدارة شركة المصافي العربية السعودية «ساركو» المساهمين لحضور اجتماع الجمعية العامة العادية الثالث والثلاثين التي ستنعقد يوم 25 ديسمبر (كانون الأول) الجاري للنظر في الموافقة على تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة وأعمالها خلال العام المالي الماضي والتصديق على الميزانية الختامية للشركة وعلى حساب الأرباح والخسائر وتقرير مراقب الحسابات وإبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن أعمالهم في السنة المذكورة والموافقة على توزيع أرباح وفقاً لاقتراح مجلس الإدارة بواقع 16 في المائة من القيمة الاسمية للسهم، على أن تكون أحقية الأرباح للمساهمين المالكين لأسهم الشركة يوم إقرار الجمعية لذلك، والموافقة على اختيار مراقب حسابات الشركة من بين المرشحين من قبل لجنة المراجعة لمراجعة حسابات الشركة. وأعلنت هيئة السوق المالية السعودية موافقتها لبدء الاكتتاب في 35 في المائة من أسهم شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات «ينساب» وطرحها للاكتتاب العام لمدة تستمر 12 يوما، تبدأ يوم السبت 17 ديسمبر (كانون الأول) الجاري وينتهي يوم الخميس 29 من الشهر ذاته، حيث سيتم الطرح بقيمة أسمية قدرها 13.3 دولار (50 ريالا) للسهم الواحد، قبل أن تتم عملية التخصيص ومن ثم إعادة الفائض، فإعلان الإدراج والتداول رسميا. وتم تحديد الكم الذي يمكن الاكتتاب فيه حيث تشير المعلومات إلى أنه قد حددَ أن يكون الحد الأدنى للاكتتاب 10 أسهم، وهي تمثل قيمة 500 ريال، والحد الأعلى 5 آلاف سهم بقيمة 250 ألف ريال.
موضوع اليوم من [الشرق الأوسط ]
المستثمرون في حيرة ومستوى 16500 منطقة آمنة
السوق يميل الى جني الارباح والمضاربة على شركات الدفء
تحليل علي الدويحي[عكاظ]
تؤكد المؤشرات الفنية ان سوق الاسهم المحلية يمر حاليا بموجة جني ارباح واضحة وتشير الى احتمال استمرار هذه العملية اليوم (السبت) وظهور المضاربات الحامية من جديد ولكن على شركات منتقاه اغلبها يقع في مناطق الدفء مثل الصادرات والزامل والبلاد واميانتيت والاحساء ومكة وطيبة.
كما تشير المؤشرات الفنية الى استمرار ثبات سهم سابك لايام اخرى معدودة بهدف استجماع القوى استعداداً للانطلاقة الى حاجز 2090 ريالا كهدف اول ونتوقع ان يتولى احد الاثنين (الاتصالات والكهرباء) قيادة السوق بمساعدة احد القطاعين (الاسمنت او الخدمات) وان كان الاسمنت هو الاقرب بعد ان امضى فترة طويلة شبه راكد. حدد المؤشر العام اهدافا يطمع في الوصول اليها وان كانت رغبته الاولى هي تجاوز حاجز 17 الف نقطة وهي نقطة مقاومة نفسية وليست فنية, وذلك بعد ان تجاوز حاجز 16748 نقطة بكمية وسيولة جيدة, لتأتي نقطة 16915 كأولى نقاط المقاومة العنيدة, التي يجب ان يكسرها بقوة حتى يتجاوز المقاومة النفسية الـ17 الف نقطة ويقف عند النقطة الفنية عند مستوى 17255 نقطة وهي النقطة التي نتوقع ان يتعرض السوق عندها لعملية جني ارباح قاسية وفي حدود 500 نقطة. اجمالا هناك احتمالان الاول كما سبق ذكره والثاني هو تراجع السوق الى مستوى 16500 نقطة بهدف التجميع واختبارها كنقطة دعم يعول عليها كثيرا في حالة تعرضه لعملية بيع جماعي رغم انه يملك نقاط دعم عند 16750 و16660 ولكنها ليست بنفس كفأءة حاجز 16500 نقطة ويعتبر هذا الحاجز هو النقطة الآمنة لدخول المضاربين من جديد. يملك السوق العديد من المحفزات الايجابية والتي من الممكن ان يجعلها صناع السوق عبئا عليه وتجييرها لصالحهم ومنها اعلانات القوائم المالية للربع الرابع واقتراب موعد طرح اسهم شركة ينساب للاكتتاب العام وارتفاع اسعار البترول واحتفال المملكة بدخول منظمة التجارة العالمية يوم الاثنين القادم.. وغيرها من المحفزات ولكن يظل صناع السوق لهم وجهة نظر اخرى تخالف المحللين والمتعاملين في السوق. اخيرا يعتبر اي تراجع هو بهدف التجميع ولا داعي للقلق والخوف ويظل مستوى 16500 هو المنطقة الآمنة حيث امامه نقطة مقاومة اولى عند 16580 وثانية عند 16960 نقطة ولديه نقاط دعم اولى عند 16750 والثانية عند 16709 نقاط وان كنا نستبعد ان يتراجع المؤشر كثيرا لكون السيولة اتجهت في الآونة الاخيرة الى الشركات الآمنة الا في حالة واحدة وهي تراجع سابك عن حاجز 1700 ريال فسوف يكون تأثيرها قويا على السوق باكمله خاصة بعد ان وضح لدى المستثمرين وبكافة انواعه حيرة وتسجيل المؤشرات الفنية انفراجات سلبية وبالذات اظهار ان هناك تضخما في معظم اسعار الشركات وانخفاض كمية التداول. ويبقى انتقاء الاسهم القوية الطريقة المثلى خاصة وان السيولة على ابواب الخروج من الاسهم الصغيرة ويعتبر جني الارباح اولا باول من اهم الخطوات التي يجب ان يأخذها المضارب اليومي وتحديدا الذي قام بعملية الشراء في الاسبوع الماضي بعين الجاد في حين ما زال المستثمر في المنطقة الآمنة ويأتي تراجع سهم سابك من افضل الفرص الى جانب الشركات الصناعية ونتوقع ان يشهد هذا الاسبوع تحرك سهمي الاتصالات والكهرباء.
توقعات بإبقاء اوبك على مستويات الانتاج الحالية
رويترز (الكويت, سيدني, لندن)[عكاظ]
من المتوقع على نطاق واسع أن يبقي وزراء أوبك على مستوى الانتاج الراهن في اجتماعهم يوم بعد غد الإثنين في الكويت نظرا لرغبتهم في الحفاظ على استقرار الأسعار في الدول المستهلكة التي تستعد لفصل الشتاء. لكن استقرار انتاج اوبك قد يرفع مخزونات النفط مع قدوم فصل الربيع مما يشكل ضغوطا على الاسعار ويدفع المنظمة لخفض انتاجها الذي يبلغ أعلى مستوياته في 25 عاما منذ عدة اشهر.
ومن المتوقع ان تدعو أوبك لاجتماع طاريء في يناير وهو وقت مبكر بما يكفي لاتاحة الفرصة للوزراء لخفض الانتاج اعتبارا من الربع الثاني من العام المقبل إذا تطلب الأمر. وقال الشيخ أحمد الفهد الصباح رئيس أوبك لرويترز ''أعتقد اننا سنستمر في العمل بمستوى انتاجنا. لن يتم أي خفض في الاجتماع المقبل بالكويت''. وفي الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط في العالم أظهرت بيانات حكومية ارتفاع مخزونات الخام بمقدار 32,1 مليون برميل بالمقارنة بمستواها قبل عام. لكن منتجي أوبك والمستهلكين في العالم يعتمدون على حالة الطقس التي دفعت الأسعار للارتفاع بمقدار خمسة دولارات خلال الاسبوع الماضي إلى نحو 60 دولارا للبرميل مما قضى على أي حجج لخفض الإنتاج. ومنذ بداية العام ارتفع سعر الخام الأمريكي بنسبة نحو 40 بالمئة. وقال كيفين نوريش من باركليز كابيتال ''نظام التكرير سيكون المشكلة الأكبر في الاشهر القليلة المقبلة... فبرودة الطقس قد تسفر عن ضغوط على بعض المنتجات''. واضاف ''وليس هناك الكثير الذي يمكن لأوبك عمله''. من جهة اخرى تجاوزت اسعار النفط للعقود الآجلة 61 دولارا للبرميل امس الجمعة مسجلة أعلى مستوياتها منذ اوائل نوفمبر مع استمرار موجة شديدة البرودة في الولايات المتحدة أدت الى ارتفاع استهلاك الغاز وزيت التدفئة. وساعد أيضا على صعود النفط تسجيل أسعار الغاز الطبيعي مستويات قياسية مرتفعة جديدة بعد تقرير حكومي أظهر أن المخزونات في الولايات المتحدة هبطت الاسبوع الماضي لتصبح منخفضة اثنين في المئة عن مستوياتها في 2004. وزاد سعر خام القياس الاوروبي مزيج برنت 77 سنتا الى 59,44 دولارا للبرميل بعد ان صعد 1,69 دولار يوم الخميس. وقال خبير استثماري ''الاسعار ترتفع مع توقع خبراء الارصاد الجوية أبرد طقس لشهر ديسمبر في خمس سنوات وزيادة التوقعات لاستخدام الغاز وزيت التدفئة على مدى الايام القادمة''.

صرخة مواطن [عكاظ 10/12/05]
إلـــى ... وزير التربية والتعليم
طلابنا.. والطالبات
امرهم.. حائر.. وصعب
والسبب
اختبار الدور
ليه يجيء
بعد اجازة عيد.. طويلة
ليه ما خطط لها..
قبل ما تضيع المناهج
من عقول الدارسين
شكــــــــراً للـ الوطن ــ الشرق الأوسط ــ عكاظ
مجــــرد رأي :
بإعتقادي أن التصحيح وخاصةً على سابك أمر صحي فلو حدث ليس بغريب مع العلم أن سهم سابك
من أجود الأسهم مضاربه وأستثمار لما يحمل من حوافز كبيره تجعله بالمقدمه دائماً وقائداً للسوق
فأنصح الأتجاه للأسهم التي عليها زيادة رأس مال أو متوقع لها أرباح عاليه
هـــــــــــذا واللـــــه أعلى وأعلم
المغامر غير متصل  

 
قديم(ـة) 10-12-2005, 01:26 PM   #2
Banned
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 441
قوة التقييم: 0
سيف العدالة is on a distinguished road
أخي المغامر

أسأل الله أن يغنيك بالحلال عن الحرام



اضغط هنااااااااااااااا



صفحة تهمك جدا ..اضفها للمفضلة


تحياتي
سيف العدالة غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 07:45 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19