عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 13-12-2005, 11:07 AM   #1
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 84
قوة التقييم: 0
المغامر is on a distinguished road
الأخبار الاقتصاديه ليوم الثلاثاء13/12/2005م

بسـمـ اللــه الرحمن الرحيـمــ
وبه نستعين
-------
الملك للوزراء: لا عذر اليوم .. المهم سرعة التنفيذ
إنفاق ثلث الميزانية على التعليم والصحة .. وتقديرات متحفظة لإيرادات 2006
الرياض [الاقتصادية ]
أعلن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، ميزانية العام المالي الجديد التي يبلغ حجمها 335 مليار ريال كأعلى ميزانية شهدتها المملكة.
ووجه الملك عبد الله كلمة للمواطنين بمناسبة إعلان الميزانية، قائلا: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الذي أنعم علينا والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين. إخواني المواطنين .. أخواتي المواطنات. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، على بركة الله وبحمده وتوفيقه نعلن ميزانية العام المالي الجديد, ولقد راعينا في هذه الميزانية المباركة ـ بإذن الله ـ مواصلة الإسراع بإتمام البرامج والمشاريع التنموية خاصة التي توفر الخدمات الضرورية للمواطنين مع استمرار العمل على تخفيض حجم الدين العام الذي بفضل الله تمكنا من تسديد جزء كبير منه بحيث وصل إلى 475 مليار ريال. فامتداداً لما تم اعتماده في الأعوام المالية الأخيرة تضمنت الميزانية الجديدة مشاريع عديدة بلغت التكاليف التقديرية لتنفيذها نحو 126 مليار ريال.
* إنفاق 26 % من الميزانية على التعليم
*إنشاء 440 مركزا صحيا و24 مستشفى
*تنفيذ مشاريع طرق بأطوال 5700 كيلو متر
*تطوير مشروعي الجبيل 2 وينبع 2
*زيادة رأسمال صناديق التنمية 9 مليارات
"أوبك" تقرر الإبقاء على إنتاجها الحالي والتخلي عن طرح الفائض
وكالات الأنباء - [الأقتصاديه]
قررت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" في بيانها ختام اجتماعاتها أمس في الكويت، الإبقاء على مستوى إنتاجها الحالي دون تغيير، وخفضه في حال شهد الطلب تراجعا الشهر المقبل حين تعقد اجتماعا استثنائيا لها في فيينا في 31 كانون الثاني (يناير) المقبل.
كما قررت التخلي عن قرارها طرح مليوني برميل إضافيين يوميا عند الضرورة، الذي اتخذته في اجتماعها في فيينا في أيلول (سبتمبر) الماضي لمواجهة آثار الإعصارين كاترينا وريتا في جنوب الولايات المتحدة.
وأوضح البيان الختامي أن المعروض النفطي كاف في السوق العالمية، وأن ارتفاع المخزونات يعني أن الطلب على نفط المنظمة سيقل في الربعين الثاني والثالث من العام الجاري. ودعا البيان الدول المستهلكة للمساعدة في التخفيف من نقص طاقات التكرير، مبينا أن "أوبك" ستنشر المعلومات الخاصة بها عن الاستثمارات في أنشطتها المتعلقة بالطاقات والتوزيع. وكان المهندس علي النعيمي وزير البترول والثروة المعدنية قد أعلن قبيل بدء اجتماع المنظمة أمس أن الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" توصلت إلى اتفاق عام على الحفاظ على مستوى الإنتاج دون تغيير.
"برنت" يرتفع دولارا بعد قرار "أوبك"
رويترز - لندن -[الأقتصاديه]
قفز سعر مزيج برنت، خام القياس الأوروبي، أكثر من دولار في المعاملات الآجلة في بورصة النفط الدولية أمس، بعد أن اتفقت "أوبك" على خفض الإنتاج، ولاستمرار الحريق الذي أعقب انفجارات في مستودع ضخم للنفط في بريطانيا أمس الأول.وارتفع سعر برنت في عقود كانون الثاني (يناير) المقبل بمقدار 1.13 دولار إلى 58.44 دولار للبرميل، وزاد الخام الأمريكي الخفيف 80 سنتا إلى 60.19 دولار للبرميل. وكانت الموجة الباردة التي سادت شمال شرق الولايات المتحدة قد أسهمت في ارتفاع أسعار النفط في الأسواق الأمريكية أمس، حيث بلغ سعر برميل خام النفط الخفيف من نوع غرب تكساس في التعاملات الإلكترونية صباح اليوم 59.88 دولار بزيادة 49 سنتا عن سعر الإقفال الجمعة الماضي.
وتوقع خبراء تحليل شؤون النفط عدم انخفاض أسعاره خلال الأيام المقبلة بالنظر إلى الموجة الباردة التي تستمر في أجزاء من الولايات المتحدة خلال الأسبوع الحالي.
اعتماد الميزانية يعطي دفعة قوية لقطاعات السوق
المؤشر يصعد 131 نقطة بتداولات قياسية قيمتها 28.8 مليار ريال
أبها: محمود مشارقة[الوطن]
ينتظر أن تعطي الميزانية العامة للدولة والتي أقرها مجلس الوزراء أمس دعما قويا لقطاعات سوق الأسهم السعودية.وقال مستثمرون لـ"الوطن" إن أوجه الإنفاق في الميزانية ستنعكس إيجابيا على أنشطة قطاعات السوق، مبدين تفاؤلهم بالفائض المحقق في ميزانية 2005، واعتماد ميزانية للعام المقبل هي الأكبر في تاريخ المملكة.وأقفل مؤشر الأسهم أمس على 16736 نقطة بزيادة 131 نقطة وقفزت قيمة تداولات السوق إلى مستوى قياسي بلغ 28.8 مليار ريال، عبر تنفيذ 74.6 مليون سهم تم تداولها عبر أكثر من 311 ألف صفقة، حيث ارتفعت أسهم 51 شركة مقابل انخفاض أسهم 26 شركة.قطاعيا ارتفع قطاع البنوك 1.7%، مدعوما بإعلان بنك الجزيرة زيادة رأسماله وكذلك دراسة بنك الرياض خيار رفع رأس المال.كما صعد قطاع الصناعة 0.2% مع تحسن أداء سهم سابك، فيما ارتفع قطاع الأسمنت 1.35%، والخدمات 1.19%.وفيما انخفض الكهرباء 0.18%، صعد قطاع الاتصالات 0.32%، والتأمين 0.8%، وسجل قطاع الزراعة أكبر نسبة صعود بلغت 2.3%.وكان أكثر الأسهم صعودا بالنسبة القصوى الجزيرة فيما كان سهم المواشي الأكثر نشاطا حسب الكمية بتنفيذ 20.4 مليون سهم للشركة، حيث أغلق السهم مرتفعا 6.6%، وسط شائعات عن توجه الشركة مجددا لطلب زيادة رأس المال.
بتكلفة 2.3 مليار ريال
"الصحراء" و"باسل" يوقعان عقد تنفيذ مشروع البولي بروبلين
الرياض: [الوطن]
وقعت شركتا الصحراء للبتروكيماويات وباسل العالمية اتفاقية بدء الأعمال الهندسية والإنشائية مع تحالف شركتي تكنيمونت الإيطالية وديلم الكورية لتنفيذ مشروع البولي بروبلين والواقع في مدينة الجبيل الصناعية، بتكلفة إجمالية 2.3 مليار ريال.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة الصحراء للبتروكيماويات المهندس عصام حمدي إن المجمع الجديد أول مجمع لإنتاج البولي بروبلين في المنطقة يقوم باستعمال تقنية باسـل الجديدة المتطورة والمسماة سيفيري زون لما لهذه التقنية من مزايا فنية وخاصية في المنتج. وأضاف حمدي أن المجمع يضم مصنعين أحدهما لإنتاج البروبلين بطاقة إنتاجية تبلغ 460 ألف طن سنويا ومصنع آخر لإنتاج البولي بروبلين بطاقة إنتاجية تبلغ 450 ألف طـن سنويا. وخصصت الهيئة الملكية للجبيل أرضا في منطقة الصناعات الأساسية بمدينة الجبيل الصناعية كموقع للمجمع المقرر إنشاؤه ، كما تم الحصول على المنافع والكهرباء التي يحتاجها المشروع من شركتي مرافق والشركة السعودية للكهرباء. ومن المقدر أن يصل عدد العاملين في الشركة والشركات التابعة لها إلى نحو 400 موظف وهو عدد قابل للزيادة مع التنامي والتوسع التدريجي في مشروعات الشركة. ومن المتوقع أن يبدأ التشغيل في الربع الثاني لعام 2008.
رأي[الوطن ]الأقتصادي
تبعات العضوية
تنضم السعودية رسميا اليوم إلى منظمة التجارة العالمية. وتجتمع في ردهات مقر المؤتمرات في هونج كونج مع 148 دولة عضو. بعد أن اعتلت الكرسي رقم 149 في المنظمة إثر مفاوضات وطنية امتدت عقدا من الزمان.ويعد الانضمام بحد ذاته إنجازا يضاف إلى سجل إنجازات السعودية الاقتصادية، ولكن هذا الإنجاز ليس نهاية المطاف بل بداية عهد جديد من التجارة الدولية له تبعات وتداعيات كثيرة على الاقتصاد المحلي إن لم نعد له عدته.قيام الجهات المعنية من وزارة التجارة ومجالس الغرف وغيرها بعقد دورات دورية للتجار والصناع لإطلاعهم على أنظمة المنظمة وما يستجد من تحديث عليها أصبح ضروريا من أجل أن نتفادى وقوعهم في العقوبات التجارية الدولية.أيضا الاتجاه إلى الاندماج وعمل تكتلات اقتصادية وطنية قوية أمر مطلوب خصوصا بين الشركات العائلية من أجل مواجهة المنافسة القادمة التي يحدد الفائز بها من يستطيع الإمساك بزمام المبادرة أولا.يضاف إلى ذلك ضرورة فتح مجالات استثمارية متعددة، وتسريع تخصيص المرافق الحكومية من أجل أن تساير انطلاقة القطاع الخاص في إدارة المرافق الحيوية في الدولة انطلاقة الانضمام لمنظمة التجارة.
المقيرن : استقطاب 18 مليار ريال عبر هيئة السوق
المالية يؤكد قوة السوق المالية السعودية
[جريدة الرياض ]
علق خالد المقيرن عضو مجلس إدارة بنك البلاد حول ميزانية الدولة لهذا العام قائلاً:
مما لاشك فيه أن الفائض الكبير الذي حملته ميزانية الدولة لهذا العام يعكس بشكل كبير السياسة الحكيمة التي تتبعها الدولة فيما يخص الاستثمار الأمثل للموارد المالية بشكل يحقق متطلبات التنمية الشاملة في البلاد . وقال أن وزارة المالية تتبع سياسة متطورة فيما يخصص الاستفادة من الفوائض التي تنتج عن الموازنه العامة للدولة، حيث أنها وبناء على التوجيهات الملكية الكريمة تستفيد من الفائض في تنفيذ مشاريع جديدة لتحسين وتطوير الخدمات والإسكان وزيادة رؤوس أموال الصناديق التنموية إلى جانب الاهتمام الكبير في تسديد جزء من الدين العام للدولة، وهذا بحد ذاته يعكس بشكل كبير الاستغلال الأمثل للفائض، حيث أن هذه المشاريع التي تعتمد ضمن الميزانية تصب في مصلحة القطاع الخاص وشركاته والتي تنعكس بالتالي على الاقتصاد السعودي ككل، إضافة إلى أن استمرار الدولة في تسديد جزء من الدين العام يعتبر من أهم العوامل المساعدة على جذب الاستثمارات للمملكة وتقود إلى عكس صورة قوية عن الأداء الكلي للاقتصاد السعودي حيث أنه استطاع خلال السنوات الماضية أن يبدأ في تقليل اعتماده على النفط كسلعة أساسية في الناتج المحلي، وذلك بدعم الصادرات وتنويع مصادر الدخل على كافة المستويات .
رقم قياسي في قيمة التداول اليومي يصل إلى 28,8 مليار ريال
سوق الأسهم تستبق إعلان الميزانية بالصعود
وتستقبل مجموعة من الأخبار المحفزة للشركات
[ جريدة الرياض ]
استبقت سوق الأسهم المحلية أمس إعلان الأرقام الإيجابية للميزانية وحققت صعوداً قياسياً على مستوى المؤشر كما شهدت تدفقاً في السيولة وتعاملات مكثفة طالت الكثير من الشركات.
وأغلق المؤشر على رقم قياسي بلغ 16736 نقطة مرتفعاً بنسبة 0,79٪ أي ما يعادل 131 نقطة علماً انه فقد بعض مكاسبه حيث كان مرتفعاً قبل ذلك بنحو 220 نقطة بسبب موجة جني للأرباح انطلقت قبل نهاية التداول المسائي وأثرت على الكثير من الأسهم. واستقبل السوق دفعة من الأخبار المحفزة خاصة على أسهم القطاع البنكي تمثلت في إعلان كل من بنك الرياض وبنك الجزيرة رفع رأسمالهما عن طريق منح أسهم مجانية حيث تفاعل السهمان بالصعود وتبعتهما بقية أسهم القطاع باستثناء أسهم بنك البلاد التي أغلقت منخفضة. وسجل السوق أرقاما قياسية في قيمة التداولات التي وصلت إلى 28,8 مليار ريال وهو رقم يعكس قوة السيولة التي ضخها المتعاملون في السوق كما سجلت كميات الأسهم المتداولة رقماً كبيراً تجاوز 74,6 مليون سهم موزعة على أكثر من 311,7 ألف صفقة. واستمرت حدة المضاربات على الكثير من أسهم الشركات الصغيرة التي سجل بعضها ارتفاعاً بنسبة 10٪ ومن الارتفاعات أسهم حائل الزراعية ومبرد وبيشة والمواشي والمصافي وسجلت أسعار 51 شركة ارتفاعات متباينة من أصل أسهم 77 شركة تم تداولها في حين انخفضت أسعار 26 شركة. وسجل قطاع الخدمات أكبر معدل تداول وصل إلى 35 مليون سهم وصلت قيمتها إلى 8,8 مليارات ريال في حين سجل القطاع الصناعي أكبر قيمة تداول تجاوزت 10,1 مليارات ريال. وبخصوص مؤشرات القطاعات فقد سجل القطاعي الزراعي الذي تشهد شركاته مضاربات غير مسبوقة أكبر معدل ارتفاع بنسبة 2,3٪ وجاء بعده قطاع البنوك بنسبة 1,7٪ في حين سجل قطاع الكهرباء انخفاضاً بنسبة 0,18٪ وهو القطاع الوحيد المتراجع. وسيطرت كل من المواشي والقصيم الزراعية على تداولات السوق حيث استحوذت الشركتان على نسبة 37٪ من تداولات السوق من حيث عدد الأسهم. أما القيمة فقد تصدرتها أيضاً الشركتان السابقتان ولكن القصيم أولاً نحو 2,5 مليار ريال والمواشي ثانياً بقيمة 2,3 مليار ريال الأمر الذي يعني انهما استحوذا على نسبة 16,6٪ من قيمة التداولات.
المختصون لـ(عكاظ):
الاقتصاد الحر للمملكة يجعلها في منأى من التأثيرات السلبية للتجارة العالمية
محمد العبدالله (الدمام)[عكاظ]
تحتفل اليوم الاثنين المملكة بمراسم انضمامها لمنظمة التجارة العالمية وذلك في جزيرة هونج كونج الصينية, اذ يمثل ذلك حصولها على الكثير من الامتيازات والحقوق التي يتمتع بها اعضاء المنظمة الاخرون, بحيث تكون المعاملة بالمثل السمة البارزة في المرحلة القادمة.
وبالرغم من الامتيازات التي يوفرها دخول الدول لمنظمة التجارة العالمية, فان هناك الكثير من التحديات التي تواجه تلك الدول, ويمكن القول ان استفادة المملكة من منظمة التجارة العالمية تعتمد على بعض القطاعات التي تمتلك فيها الميزة النسبية مثل البتروكيماويات, بينما سيمثل دخول الشركات العاملة في القطاع الصناعي تحديا كبيرا للمصانع المحلية, اما دخول الشركات العاملة في القطاع التكنولوجي فانه يمثل تحركا استراتيجيا من الدولة, خصوصا وان بامكان الشركات العمل في السوق المحلي بنسبة 100%, مما يوفر المناخ لتوطين بعض التكنولوجيا على المدى الطويل.
وقال د. علي العلق استاذ المالية والاقتصاد بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن, ان الاقتصاد السعودي بحكم كونه اقتصادا حرا مفتوحا للمنافسة فلا نتصور ان هناك تأثيرات سلبية جراء الانفتاح, بل نجد ان الانضمام الى المنظمة سوف يكون حافزا للجودة, وعلينا البحث عن الميزات النسبية لمنتجاتنا الوطنية, ونسعى جادين لتطوير البيئة الاقتصادية بحيث تكون جاذبة للاستثمارات, مضيفا, ان الشركات الصناعية مدعوة للتركيز على الجودة وتطوير الموارد البشرية وتشجيع الاندماجات بين الكيانات الصغيرة والتوجه للتصدير بشكل اكبر, اما بالنسبة لشركات الخدمات كالبنوك والشركات السياحية وشركات التأمين, فالبنوك السعودية تملك ميزة نسبية, لكنها سوف تتنافس مع مؤسسات عالمية ذات باع طويل في جميع انحاء العالم, من هنا فما عليها سوى خيار الاندماج والتركيز على المنتجات ذات الميزات التنافسية النسبية مثل المنتجات المصرية الاسلامية, التي تحقق لها ميزة خاصة يصعب منافستها من قبل المؤسسات الخارجية الاخرى, اما المؤسسات العاملة في قطاع السياحة فهي مفتوحة على الجميع, وكل الشركات العالمية تلك لها فروع وفنادق في المملكة عن طريق الشراكة, لذلك لابد من التركيز على تطوير هذه الخدمات وتنميتها.
السوق يتجاوب مع ارقام الميزانية والانضمام لمنظمة التجارة
131 نقطة زيادة في مؤشر الاسهم
تحليل: علي الدويحي[عكاظ]
اغلق المؤشر العام لسوق الاسهم المحلية امس الاثنين تعاملاته مرتفعاً بمقدار 131 نقطة او بما يعادل 0,79% ليقف عند مستوى 16736 نقطة, ليعكس التفاعل الايجابي من قبل المتداولين لتتويج جهود المملكة للانضمام لمنظمة التجارة العالمية وذلك بالاعلان اليوم في هونج كونج عن هذا الانضمام رسمياً.
كما تفاعل ايجابياً مع ما تضمنته ميزانية المملكة لعام 2006م من اعتمادات ومخصصات لمختلف القطاعات وكانت ردة فعل استباقية ومنذ بدء التداول في الفترة الصباحية من الصعب جداً التنبؤ باتجاه السوق اليوم ولكن يظل الاقرب ان يجني ارباحه وبالذات الشركات التي حققت امس ارتفاعات متتالية, ومن المهم اليوم متابعة سهم سابك فان اي تحرك له سوف يؤثر على السوق باكمله.
ومن وجهة نظري الشخصية ان السوق ربما يتعرض في الايام القادمة لعملية جني ارباح قاسية ويبقى وسيلة تنفيذ لاوامر البيع والشراء خطوة مهمة خاصة بعد الاعطال المتكررة في اجهزة البنوك امس.
في الفترة المسائية استهل السوق تعاملاته مرتفعا عن طريق القطاع المصرفي الذي تفاعلت شركاته مع الاخبار الايجابية التي نشرتها وقد طغت المضاربات العشوائية على اداء السوق, وهذا مؤشر سلبي خاصة وانه عجز عن اختراق حاجز 16820 نقطة وهو الرقم القياسي الذي حققه السوق في الفترة السابقة, مما يعني ان اي تراجع للسوق من هذه المنطقة سوف يصل الى حاجز 16200 نقطة وهي موجة هابطة وكانت اغلب السيولة تتجه الى البنوك ثم الصناعة فالزراعة والخدمات وبنسبة قليلة جدا الى الاتصالات والكهرباء. من اللافت للانتباه ان اي ارتفاع لسهم سابك تتعرض مجموعة كبيرة من الاسهم لجني الارباح على حد سواء من المضاربة والاستثمار وبالذات الشركات التي يسبق تحركها ارتفاع سابك, وهذا يؤكد ان السوق مقبل على جني ارباح قاسٍ في اي لحظة وبدون مبالغة قد يتعدى نزوله 600 نقطة, فلذلك على المضارب اليومي ان يجني ارباحه اولاً بأول وعدم الاندفاع في الدخول فالسوق اقرب الى التراخي اكثر من الصعود خاصة اذا عرفنا ان لديه مقاومة عنيدة جدا عند حاجز 17341 نقطة من المحتمل ان يشهد تراجعاً من عندها. وقف سهم سابك في معظم أوقاته أمس في منطقة محيرة نوعا ما عند حاجز 1737 ريالا مما جعلنا نشك ان الارتفاع كان بهدف الاغراء وجذب أكبر حجم من السيولة ومن ثم يبدأ الضغط على الأسهم القيادية وفتح المجال أمام الشركات الصغيرة لمزيد من الارتفاع حتى يستوعب السوق المحفزات.
في آخر التداول شهد قطاع الاسمنت تحركا ايجابيا وكان بهدف اغلاق السوق بشكل متوازن ونتوقع ان يواصل اليوم الثلاثاء مزيدا من التحرك ولكن بحذر حيث عانى السوق أمس من عملية تصريف واضح وعلى جميع الأسهم. على صعيد التعاملات اليومية تجاوزت السيولة نحو 28,811 مليار ريال لتكسر بذلك الحاجز السابق وتحقق رقما قياسيا فيما تجاوز حجم الكمية المتداولة نحو 74 مليون سهم.
400 ريال سعر سهم زيادة رأسمال (صافولا)
حسن باسويد (جدة)[عكاظ]
من المتوقع صدور نشرة الاكتتاب في زيادة رأسمال صافولا من 1500 مليون ريال الى 1800 مليون ريال منتصف ديسمبر الجاري بعد الحصول على موافقة هيئة السوق المالية.
وقالت مصادر المجموعة ان الاكتتاب في زيادة رأسمال الشركة سيكون مقتصرا على المساهمين المسجلين بالشركة عند انعقاد الجمعية العمومية بتاريخ 16 نوفمبر الماضي. واوضحت ان المساهمين المسجلين في ذلك التاريخ يبلغ 154 ألف مساهم يملكون 30 مليون سهم وستزيد مساهماتهم الى 36 مليون سهم. واضافت ان قيمة السهم في الاكتتاب ستكون بحدود 400 ريال للسهم وستكون مقصورة على المساهمين الذين لديهم 5 أسهم. واوضحت ان زيادة رأس المال ستدر على الشركة 2,4 مليار ريال وستوجه للاستثمارت في المشاريع الجديدة مثل توسعة مصفاة السكر وانتاج الزيوت وانشاء 25 هايبر ماركت خلال 5 سنوات اضافة للعديد من المشاريع الاخرى في المملكة والخارج.وستدير مجموعة سامبا المالية الاكتتاب في زيادة رأسمال الشركة.
الرأي[عكاظ ] الاقتصادي
الانضمام لمنظمة التجاره
أخيراً تتوج اليوم في هونج كونج الجهود التي بذلتها المملكة على مدى اكثر من 10 سنوات للانضمام لمنظمة التجارة العالمية وذلك باعلان الانضمام الرسمي لعضوية هذا النادي التجاري العالمي.
ولا شك ان هذا الانضمام يأتي ليصحح وضعا خطأ استمر طوال هذه المدة إذ لم يكن مقبولا أن تستمر المملكة بثقلها الاقتصادي والتجاري كأكبر دولة منتجة ومصدرة للنفط في العالم أن تكون بعيدة عن محور النظام التجاري العالمي. ومن هنا تأتي اهمية هذا الانضمام الذي يضع النقاط على الحروف ويعيد الامور الى نصابها.. فكيف يستمر الوضع الخطأ طوال هذه الفترة?! اننا الآن ونحن على ابواب الانضمام لمنظمة التجارة ينبغي ان نقدم تصورات واضحة للمنظمة العالمية للحفاظ على مصالحنا فيها وخاصة فيما يتعلق بالسلع الاستراتيجية الاساسية مثل النفط والبتروكيماويات وضرورة ان تعيد الدول الصناعية المستهلكة النظر في فرض ضرائب استهلاك تمييزية عليها لأن المتضرر الاول هو النظام التجاري العالمي الذي يسعى لتحرير التجارة وازالة كافة القيود من طريقه وكذلك المستهلك في تلك الدول الذي كثيرا ما يتعرض للتضليل تحت اكثر من مسمى قد يبدو في ظاهره كلمة حق لكن يراد بها باطل. ومن هنا تأتي ضرورة احقاق الحق ودحر الباطل.

صرخة مواطن[عكاظ13/12/2005]
إلــى... وزير المالية
اليوم.. عمّ الخير
وفاض بالميزان
والعز صار لأرضنا
عند البشر عنوان
سددوا دين البلد
ما نبغى نحتاج لأحد
وادعموا البنية الأساس
في خدمة الإنسان
الخير عم..
بس الأهم
ما يبقى في هذه البلد
محتاج للإحسان
شكـــراً للـ الأقتصاديه ـ الوطن ـ الرياض ـ عكاظ (الصفحات الأقتصاديه)
مجــرد رأي :
نعم هذه الطفره الثانيه ( اللهم أدمها نعمه وأحفظها من الزوال ) وهذا بفضل الله سبحانه ثم بفضل
القياده الرشيده وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز
اللهم أحفظنا وأحفظ بلادنا وولاة أمرنا من كل فاسد وحاسد وحاقد
السوق بخير وقريباً إن شاء الله الــ 17500 بقيادة القائد الأعلى للسوق سابك

هذا والله اعلى وأعلم
المغامر غير متصل  

 
قديم(ـة) 14-12-2005, 01:06 PM   #2
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
المشاركات: 5,258
قوة التقييم: 19
عالي مستواه is on a distinguished road
عوااااااااافي اخوي المغامر
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عالي مستواه غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.