عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 14-12-2005, 01:30 PM   #1
لا ينتمي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: إنها تقيم بداخلي..وأقيم داخلها !
المشاركات: 1,209
قوة التقييم: 0
الشهرستاني is on a distinguished road
الوصول إلى هذه الصفحة (مسموح به) ؟؟

الأصل أن المقال رد لبعض الكتاكيت التي علقت على موضوع المسجد أو الموسك!
أيها الكتكوت انبطح سرا .. فضلا لا أمرا؟


إن كنت تريد الحقيقة المحجوبة !! فأكمل قراءة المقال حتى تمامه ..! هناك ستجد المتعة تعانق الحقيقة .. والباطل مهزوم كسير .. مضّرج بالدماء (ملفّع بزنوبة خضراء) ؟؟

أو كنت صاحب روح أدبية ، فلا تدع شهوة المقال تنقطع ..

فهذا المقال من ثلاثة (بناشر) عفواً من ثلاث محطات مهمة :

المحطة الأولى : الحوار الوطني ! الخامس ؟ ماذا يريد ؟؟
المحطة الثانية : ماذا لو قادتك كوندليزا رايس بيدك نحو المحكمة وهي تصرخ : (ليش تقول لي يا كافرة )! أو ما شعورك لو قلت لشارون : أنت يهودي كافر ,, فقال لك : (حرام عليك يا كلب )) !!
المحطة الأخيرة (الصيخان أو سرايا) : فتوى للشيخ محمد العثيمين رحمه الله حول هذا الأمر .
ـ ـ ـ ـ ـ
الحوار الوطني !
هناك في أبها يكون الحوار لأجل الحوار! يتحاور البعض ويتناقش كي يقال (ما شاء الله عليهم لا والله فاهمين)) بل وفي ثنايا الحوار تتداول أصول الدين ! وتجعل مداراً للنقاش ؟؟ هكذا حوارهم ؟؟ لا الحوار لأجل التنمية والازدهار ، وتلاقح الأفكار بحدود شرع الله !
ذلك الحوار الوطني الذي لا تتعدى قراراته بياض الورقة !
ذلك الحوار الذي يتقابل فيه السواد والبياض ، بغية رؤية اللون الرمادي الفريد !
إنه حوار مفروض ! وتحصيل حاصل ..؟ ولو كان يملك بعض الاهتمام لفعّلت بعض قرارته !؟ راجع فضلاً قرارات الحوار الوطني الأول والثاني والثالث والرابع .. !!

حوار وطني يقبل كافة الآراء .. ويختار من الأعضاء من يشاء .. ويحجب من يشاء ..!! (حوار نزيه) !!
حوار وطني تقف فيه الصحافة بكافة أطيافها مع الرأي المتطرف الذي يريد تحقيق شهوته من المرأة ..!
حوار وطني ! إن هذا لشيء عجاب ؟؟

يجتمع السادة في أبها الآن ليناقشوا كيفية التعامل مع الآخر ؟؟
والآخر : هو الاسم الجديد اللطيف للفظ الكافر ... فمثلاً عندما تسأل أحدهم عن ديانته ، فقل له : هل أنت مسلم أم آخر ..!!
ولا تقل له هل أنت مسلم أم كافر : وإلا فقد أصبحت إرهابياً ..! سيبحث عنك الانتربول بعد سنوات قليلة ؟؟ لا تقل كافر لأنك تجرح (الآخر) ! وتصيبه بصدمة نفسية !! لماذا هذا التطرف والإقصاء ..! (عيب عليك لا تقول كافر ) ..
وعندما تدرس الطلبة عن حكم الصلاة ؟ و سألك أحدهم ما حكم من جحد وجوب الصلاة وهو عالم بحكمها : فلا تقل للطالب : هذا عمله مخرج من الملة أو كافر !! بل قل هذا يا ولدي : آخر !! وإذا سألك (وشلون يا أستاذ يعني يكفر) فقل له : لا يا ولدي ليس كهذا .. بل إن شاء الله هو مؤمن .. ((ولتفرح المرجئة)) !!
وإذا أتاك العامل الأفغاني وحدثك عن زميله الفلبيني وقال لك : (ياخبيبي هازا نسراني كافر) .. فما عليك إلا أن تلجمه وتسكته .. وتؤنبه .. بل وإن أبلغت الشرطة بأن هناك شخص قال للنصراني يا كافر . فلا أعتقد أن عليك ملامة ..
هكذا تكون الأمور يا سادة .. ! فهل نناقش قضية حكم بها رب السموات والأرض على حساب أهواء البعض ورغباتهم ؟؟ أم أننا نواجه ضغوطاً كبيرة .. تلزمنا بحوار كهذا .. !!
ولا أعلم هل يريدون أن نتعامل مع الآخر بحكمة وهذا شرع الله !!
أم يريدون أن لا نقول للآخر المستحق كافر وهذا مضاد لشرع الله ..!!

_ _ _ _
في حال ما قرر الحوار الوطني جرم هذه المقولة ؟ (للكافر يا كافر) ..
فإن ذلك سيصيّر الأمور للآتي :
يتحاشى الخطباء والدعاة عن ذكر الكفار في مخرجاتهم ! وسيبدلونها بألفاظ (رومانسية) ..
مثلاً .. (( ويجب على المسلم أن يحترم الآخر .. )) ، (( كان مسلماً فصار آخراً )) ، ((وحدثت غزوة بدر بين المسلمين والثانين هذولا!!)) .. بل وربما دفع البعض ليقرأ .. لتعوده ذات الأسلوب المخزي .. ليقرأ : قل يا أيها الآخرون .. لا أعبد ما تعبدون ؟؟
ولن تجد مستقبلاً في ألسنة الصغار : الكافر ربي يحطه بالنار ، اللي يقتلون المسلمين كفار ، لا ما يصلح يا مي ترى هذي حركة الكافرين ، عبود مجنون يحب رونالدو الكافر على محمد الشلهوب المسلم أو محمد البيشي (مقصوده) !!
ولن تجد مستقبلاً مواضيع التشبه بالكفار .. أو الولاء والبراء وغيرها كثير .. هذا السيناريو الذي يريده من يدعو لهذه الفكرة ؟؟ وأضيف ..
فقط هم يريدون من السنة هذا ..
ولذا فلا تناقش في قضية تكفير الشيعي لك ؟؟
و لا تسأل عن احتقار اليهود للجوييم !!
و لا تذكر لهم محبة النصراني لقتلك لا لحبك .. ؟؟
ومن باب أولى (فانبطح للآخر عندما يقول لك : يا وهابي ، أصولي ، متطرف ، ظلامي ، متزمت ، متشدد ، حشوي ) ولا تتكلم بعدها .. بـ (ولد) برطم ؟؟ عفوا ببنت شفه ؟؟
لنكون في غفلة .. !! عما يراد بنا .. ويحاك لنا ..

ولنكمل منظومة العولمة الحقيرة التي تريد للمسلمين أن يذوبوا في أسيد القاذورات ويتحللوا من مبادئهم وعقائدهم وطهرهم ؟؟؟ فقد أرقهم هذا ..
لتصبح النصرانية التي قال بها الشيخ بكر أبو زيد : "المثلثة، أمة الضلال، وعباد الصليب، الذين سبوا الله الخالق مسبة ما سبه إياها أحد من البشر، ولم يقروا بأنه الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد، ولم يجعلوه أكبر من كل شئ، بل قالوا فيه ما: "تكاد السموات يتفطرن منه وتنشق الأرض وتخر الجبال هذا" فقل ما شئت في طائفة أصل عقيدتها: أن الله ثالث ثلاثة، وأن مريم صاحبته، وأن المسيح ابنه، وأنه نزل عن كرسي عظمته والتحم ببطن الصاحبة، وجرى له ما جرى إلى أن قتل ومات، ودفن، فدينها: عبادة الصليب، ودعاء الصور المنقوشة بالأحمر، والأصفر في الحيطان، يقولون في دعائهم: يا والدة الإله ارزقينا، واغفري لنا وارحمينا! فدينهم شرب الخمور، واكل الخنزير، وترك الختان، والتعبد بالنجاسات، واستباحة كل خبيث من الفيل إلى البعوضة، والحلال ما حلله "القس" والحرام ما حرمه، والدين ما شرعه، وهو الذي يغفر لهم الذنوب، وينجيهم من عذاب السعير".

واليهودية التي قال فيها أيضا : الأمة الغضبية، أهل الكذب، والبُهت، والغدر، والمكر، والحيل، قتلة الأنبياء، واكلة السحت -وهو الربا والرشا- أخبث الأمم طوية، وأرداهم سجية، وأبعدهم من الرحمة، وأقربهم من النقمة، عادتهم البغضاء، وديدنهم العدواة والشحناء، بيت السحر، والكذب، والحيل، لا يرون لمن خالفهم في كفرهم وتكذيبهم الأنبياء حرمة، ولا يرقبون في مؤمن إلاً ولا ذمة، ولا لمن وافقهم عندهم حق ولا شفقة، ولا لمن شاركهم عندهم عدل ولانصفة، ولا لمن خالطهم طمأنينة ولا أمنة، ولا لمن استعملهم عندهم نصيحة، بل أخبثهم: أعقلهم، وأحذقهم: أغشهم، وسليم الناصية -وحاشاه أن يوجد بينهم- ليس بيهودي على الحقيقة، أضيق الخلق صدوراً، وأظلمهم بيوتاً، وأنتنهم أفنية، وأوخشهم سحيّة، تحيتهم: لعنة، ولقاؤهم: طيرة، شعارهم الغضب، ودثارهم المقت .

لتصبح النصرانية واليهودية والإسلام دينا واحد! ..
__________________
هذا المنتدى، كان عظيماً..وما زال عظيماً ، وسيبقى عظيماً !
الشهرستاني غير متصل  

 
قديم(ـة) 14-12-2005, 01:36 PM   #2
لا ينتمي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: إنها تقيم بداخلي..وأقيم داخلها !
المشاركات: 1,209
قوة التقييم: 0
الشهرستاني is on a distinguished road
يتبع!

ـ ـ ـ ـ
(( سئل فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين قدس الله روحه : عما زعمه أحد الوعاظ في مسجد من مساجد أوربا من أنه لا يجوز تكفير اليهود والنصارى؟
فأجاب بقوله: أقول: إن هذا القول الصادر عن هذا الرجل ضلال، وقد يكون كفراً، وذلك لأن اليهود والنصارى كفرهم الله - عز وجل - في كتابه، قال الله تعالى: ]وقالت اليهود عزير ابن الله وقالت النصارى المسيح ابن الله ذلك قولهم بأفواههم يضاهئون قول الذين كفروا من قبل قاتلهم الله أنى يؤفكون . اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أرباباً من دون الله والمسيح ابن مريم وما أمروا إلا ليعبدوا إلهاً واحداً لا إله إلا هو سبحانه عما يشركون. فدل ذلك على أنهم مشركون، وبين الله تعالى في آيات أخرى ما هو صريح بكفرهم:
لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم
لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة
لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم
إن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين في نار جهنم
والآيات في هذا كثيرة، والأحاديث، فمن أنكر كفر اليهود والنصارى الذين لم يؤمنوا بمحمد، صلى الله عليه وسلم، وكذبوه، فقد كذب الله - عز وجل - وتكذيب الله كفر، ومن شك في كفرهم فلا شك في كفره هو.
ويا سبحان الله كيف يرضى هذا الرجل أن يقول : إنه لا يجوز إطلاق الكفر على هؤلاء وهم يقولون : إن الله ثالث ثلاثة؟ وقد كفرهم خالقهم - عز وجل - وكيف لا يرضى أن يكفر هؤلاء وهم يقولون : إن المسيح ابن الله، ويقولون: يد الله مغلولة، ويقولون : إن الله فقير ونحن أغنياء؟!
كيف لا يرضى أن يكفر هؤلاء وأن يطلق كلمة الكفر عليهم، وهم يصفون ربهم بهذه الأوصاف السيئة التي كلها عيب وشتم وسب؟!
وإني أدعو هذا الرجل ، أدعوه أن يتوب إلى الله -عز وجل-وأن يقرأ قول الله تعالى: (ودوا لو تدهن فيدهنون) . وألا يداهن هؤلاء في كفرهم، وأن يبين لكل أحد أن هؤلاء كفار، وأنهم من أصحاب النار، قال النبي، صلى الله عليه وسلم،: "والذي نفسي بيده، لا يسمع بي يهودي ولا نصراني من هذه الأمة ـ أي أمة الدعوة ـ ثم لا يتبع ما جئت به، أو قال: لا يؤمن بما جئت به إلا كان من أصحاب النار".
فعلى هذا القائل أن يتوب إلى ربه من هذا القول العظيم الفرية، وأن يعلن إعلاناً صريحاً بأن هؤلاء كفرة، وأنهم من أصحاب النار، وأن الواجب عليهم أن يتبعوا النبي الأمي محمدا ً، صلى الله عليه وسلم ، فإنه مكتوب عندهم في التوراة والإنجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ويضع عنهم إصرهم والأغلال التي كانت عليهم فالذين آمنوا به وعزروه ونصروه واتبعوا النور الذي أنزل معه أولئك هم المفلحون . وهو بشارة عيسى ابن مريم، عليه الصلاة والسلام.
فقد قال عيسى ابن مريم ما حكاه ربه عنه: يا بني إسرائيل إني رسول الله إليكم مصدقاً لما بين يدي من التوراة ومبشراً برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد فلما جاءهم بالبينات قالوا هذا سحر مبين.
لما جاءهم من...؟ من الذي جاءهم....؟ المبشر به أحمد، لما جاءهم بالبينات قالوا : هذا سحر مبين، وبهذا نرد دعوى أولئك النصارى الذين قالوا: إن الذي بشر به عيسى هو أحمد لا محمد، فنقول: إن الله قال: ]فلما جاءهم بالبينات. ولم يأتكم بعد عيسى إلا محمد، صلى الله عليه وسلم، ومحمد هو أحمد، لكن الله ألهم عيسى أن يسمي محمداً بأحمد لأن أحمد اسم تفضيل من الحمد، فهو أحمد الناس لله، وهو أحمد الخلق في الأوصاف كاملة، فهو عليه الصلاة والسلام أحمد الناس لله، جعلاً لصيغة التفضيل من باب اسم الفاعل وهو أحمد الناس، بمعنى أحق الناس أن يحمد جعلاً لصيغة التفضيل من باب اسم المفعول، فهو حامد ومحمود على أكمل صيغة الحمد الدال عليها أحمد.
وإني أقول: إن كل من زعم أن في الأرض ديناً يقبله الله سوى دين الإسلام فإنه كافر لا شك في كفره، لأن الله - عز وجل - يقول في كتابه: ]ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين ويقول - عز وجل - : ]اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً.
وعلى هذا ـ وأكررها مرة ثالثة ـ على هذا القائل أن يتوب إلى الله - عز وجل - وأن يبين للناس جميعاً أن هؤلاء اليهود والنصارى كفار، لأن الحجة قد قامت عليهم وبلغتهم الرسالة ولكنهم كفروا عناداً.
ولقد كان اليهود يوصفون بأنهم مغضوب عليهم لأنهم علموا الحق وخالفوه، وكان النصارى يوصفون بأنهم ضالون لأنهم أرادوا الحق فضلوا عنه، أما الآن فقد علم الجميع الحق وعرفوه، ولكنهم خالفوه وبذلك استحقوا جميعاً أن يكونوا مغضوباً عليهم، وإني أدعو هؤلاء اليهود والنصارى إلى أن يؤمنوا بالله ورسله جميعاً وأن يتبعوا محمداً، صلى الله عليه وسلم، لأن هذا هو الذي أمروا به في كتبهم كما قال الله تعالى : ] ورحمتي وسعت كل شيء فسأكتبها للذين يتقون ويؤتون الزكاة والذين هم بآياتنا يؤمنون . الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوباً عندهم في التوراة والإنجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ويضع عنهم إصرهم والأغلال التي كانت عليهم فالذين آمنوا به وعزروه ونصروه واتبعوا النور الذي أنزل معه أولئك هم المفلحون
قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعاً الذي له ملك السماوات والأرض لا إله إلا هو يحيي ويميت فآمنوا بالله ورسوله النبي الأمي الذي يؤمن بالله وكلماته واتبعوه لعلكم تهتدون
وليأخذوا من الأجر بنصيبين، كما قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم،: "ثلاثة لهم أجران: رجل من أهل الكتاب آمن بنبيه وآمن بمحمد، وصلى الله عليه وسلم،". الحديث .
ثم إني اطلعت بعد هذا على كلام لصاحب الإقناع في باب حكم المرتد قال فيه ـ بعد كلام سبق ـ : "أولم يكْفر من دان بغير الإسلام كالنصارى، أو شك في كفرهم، أو صحح مذهبهم فهو كافر".
ونقل عن شيخ الإسلام قوله:
"من اعتقد أن الكنائس بيوت الله، وأن الله يعبد فيها، وأن ما يفعله اليهود والنصارى عبادة لله وطاعة له ولرسوله، أو أنه يحب ذلك أو يرضاه أو أعانهم على فتحها، وإقامة دينهم، وأن ذلك قربة أو طاعة فهو كافر".
وقال أيضاً في موضع آخر:
"من اعتقد أن زيارة أهل الذمة في كنائسهم قربة إلى الله فهو مرتد".
وهذا يؤيد ما ذكرناه في صدر الجواب، وهذا أمر لا إشكال فيه. والله المستعان. ))
ـ ـ ـ ـ

ختاماً : زبدة المقال : لا أدعو في مقالي لتكفير المسلمين .. بل أدعو لأن نقر بكفر الكفار ..
يعني اليهودي : كافر ! والنصراني كذلك ؟؟

ولا نقول لا (دحنا اخوات في دين سماوي) !!
__________________
هذا المنتدى، كان عظيماً..وما زال عظيماً ، وسيبقى عظيماً !
الشهرستاني غير متصل  
قديم(ـة) 16-12-2005, 01:59 PM   #3
لا ينتمي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: إنها تقيم بداخلي..وأقيم داخلها !
المشاركات: 1,209
قوة التقييم: 0
الشهرستاني is on a distinguished road
صدقة أرجوكم!

الموضوع فقير من مشاركات الأحبة !؟

هل من صدقة يا محسنين!!!
__________________
هذا المنتدى، كان عظيماً..وما زال عظيماً ، وسيبقى عظيماً !
الشهرستاني غير متصل  
قديم(ـة) 16-12-2005, 03:10 PM   #4
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
الشهرستاني... تحاملتَ كثيراً

أوليست لفظة (الآخر) واسعة بما يحتوي (الكافر) و(المعاهد) و (الذمي) و (أهل الكتاب) و (الملاحدة) و (بقية الإنس)..؟؟!!

أولم يشر القرآن إلى هذا الآخر بأكثر من لفظة ابتداءاً بـ(المغضوب عليهم) و (الضالين) وليس انتهاءاً بـ(الذين قالوا إنا نصارى)..؟؟

أما تعريف المؤتمر للفظة (الآخر) بحسب صحف اليوم الجمعة هو: (المجتمعات الإنسانية الأخرى بجميع أديانها وحضاراتها وأوطانها)



المرادفات كثيرة.. ولكن البعض يصر على أكثر المفردات حدة واقربها احتمالاً للتصادم وكأن حدة الألفاظ والبراعة في رفض الآخر مقياس للتدين.. وأنا هنا لا أعنيك أخي الشهرستاني بل أتحدث عن الكثير ممن صادروا مجرد الحوار بإصرار تام على اغلاقية مطبقة..
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  
قديم(ـة) 16-12-2005, 03:42 PM   #5
لا ينتمي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: إنها تقيم بداخلي..وأقيم داخلها !
المشاركات: 1,209
قوة التقييم: 0
الشهرستاني is on a distinguished road
الفرزدق ،، شكرا

أشكرك أخي الفرزدق على هذه المداخلة ، ولكنني أرفض الحوار الوطني لأنه لا فائدة منه !

أخي : هل تعلم توصيات الحوار الأول؟
ما نفذ منها؟؟

أما عن قولك الآخر تحتمل معانٍ كثيرة ، فقد يكون كذلك ، وإنما أردت بقصر هذا اللفظ على هذا المصطلح لاشتهاره لاسيما وأن الصحافة عندنا متطرفة !

لا تؤمن بالرأي الآخر ..


أكرر شكري لك
__________________
هذا المنتدى، كان عظيماً..وما زال عظيماً ، وسيبقى عظيماً !
الشهرستاني غير متصل  
قديم(ـة) 17-12-2005, 12:39 AM   #6
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
تطرف الصحافة هو جزء من تطرف المجتمع السعودي كله.. كافة الأطياف في السعودية متطرفة.. وارتكابي للتعميم بدم بارد راجع لأني أتحدث عن منظمات فكرية غير معلنة.. يقول فهد عافت :
أنا كرهي خبال ولا عشقت اعشق بعد بخبال ************ ولا اعرف الوسط بين الحلول وذي طبيعتنا
وأنا أصدق عافت في قوله هذا

أما رفضك للحوار انطلاقاً من عدم تطبيق توصيات الحوار الأول فهو حكم متجرد من زمانية ومكانية الحدث..

الأسرة الحاكمة.. المصالح السياسية.. حقوق الإنسان.. حقوق المرأة.. منظمة التجارة العالمية.. التيار الديني القوي.. التيار الليبرالي المتغلغل.. كل هذه الجهات هي الصانع الحقيقي للقرار وتطبيق التوصيات أو تعليقها.. ومنتدى الحوار الوطني هو محاولة حالمة تحتاج للكثير الكثير من الوقت والعوامل المساعدة حتى تصبح نقطة التقاء لكل السعوديين..

في النهاية.. يبقى الحوار ولو لمجرد الحوار تقدماً كبيراً في مجتمع متطرف.. ولهذا فنحن نحتاج إلى الإيمان بالحوار قبل أن نبدأه.. ولهذا أيضاً نجد كثيراً من الاعتراضات من إسلاميين يقولون أن المنتدى هو لتمرير أهداف ليبرالية ومن ليبراليين يشتكون من هيمنة الإسلاميين على المنتدى ومن نساء لهن مطالب لا أحد يريدها ومن نساء يقلن بأن أولائك النسوة هن شذوذ عن القاعدة... وكل فريق يجسد منتهى التطرف والإقصائية وكأنه يعيش في الوطن لوحده..

أصدق ما قيل في المنتدى أننا نحتاج قبل (نحن والآخر) إلى منتدى بعنوان (نحن ونحن)


الفائدة موجودة.. ولكنها تحتاج إلى نار هاااااااااادئة
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 03:38 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19