عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 18-12-2005, 11:56 AM   #1
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 84
قوة التقييم: 0
المغامر is on a distinguished road
الأخبار الإقتصاديه ليوم الأحد 18/12/2005م

بسـمـ اللـه الرحمـن الرحيمــ
وباللــه نستعين
-------
أكد دعم المملكة لأهداف جولة الدوحة للتنمية... يماني في هونج كونج:
حريصون على استقرار سوق الطاقة وأن تكون الأسعار مناسبة للمستهلكين والمنتجين
هونج كونج - مشعل العمران[الرياض]
أكد الدكتور هاشم يماني وزير التجارة والصناعة، أن المملكة تحرص دائماً على استقرار سوق الطاقة وأن تكون أسعار البترول مناسبة وعادلة بحيث لا تؤثر سلباً على المستهلك أو المنتج.
وقال الوزير في مؤتمر صحفي عقده أمس في مقر مؤتمر منظمة التجارة العالمية المنعقد حالياً في هونج كونج، أن المملكة تلعب دوراً إيجابياً في ضمان مصادر البترول في جميع الدول.
وبين في رده على سؤال عن الإسهامات التي ستقدمها المملكة بصفتها عضو في منظمة التجارة وكأكبر مصدر للبترول للنظام الاقتصادي العالمي، أن المملكة ليست دولة جديدة على النظام الاقتصادي العالمي، موضحاً أن بلاده كانت متفائلة وبقوة في الاقتصاد العالمي حتى قبل انضمامها للمنظمة العالمية ، حيث إن نحو 70 ٪ من الناتج المحلي للبلاد يأتي من التجارة، وهي نسبة تعتبر أكبر بكثير من إسهامات بعض الدول الأعضاء في المنظمة حسب وصفه. وذكر الوزير أن من المكاسب الرئيسية التي تحصلت عليها المملكة من هذا الانضمام اندماجها في الاقتصاد العالمي وحصولها على كافة المكاسب التي تمنحها الدول لبعضها البعض في منظمة التجارة تطبيقاً لمبدأ الدولة الأولى بالرعاية، موضحاً أن الاصلاحات التي قامت بها المملكة قبل الانضمام مفيدة بحد ذاتها.وقال:«هذه الاصلاحات جاءت من حاجة محلية على كل حال لكنها سرعت». وتابع وزير التجارة والصناعة: أشجع جميع الدول على الانضمام إلى المنظمة، والمملكة تضع خبرتها الثرية التي امتدت في هذا المجال لنحو 12 عاماً تحت تصرف أي دولة ترغب في الانضمام.
بروز لقطاعات الزراعة والخدمات والاتصالات
عمليات جني الأرباح تحول دون ثبات المؤشر فوق 17 ألف نقطة
أبها: محمود مشارقة [الوطن]
حالت عمليات بيع لجني الأرباح دون ثبات مؤشر الأسهم السعودية فوق حاجز 17 ألف نقطة خلال التداولات المسائية للسوق أمس. وأغلق المؤشر على 16962 نقطة متراجعاً 25 نقطة وذلك بتداول 63.2 مليون سهم بقيمة 29.2 مليار ريال نفذت من خلال 327 ألف صفقة، حيث ارتفعت أسهم 49 شركة مقابل انخفاض أسهم 27 شركة. وكان المؤشر بلغ خلال فترات التداول 17041 نقطة قبل أن يعود للانخفاض في التعاملات المسائية التي شهدت تذبذباً كبيراً. وباستثناء قطاعات الزراعة والخدمات والاتصالات المرتفعة بنسبة 3.9%، 2.88%، و2.87%، تراجعت بقية قطاعات السوق بنسب متفاوتة، حيث هبط مؤشر البنوك بنسبة 0.91% والصناعة 0.97% والأسمنت 0.58% كما هبط الكهرباء 0.18% والتأمين 0.7%.وتظهر تقلبات القطاعات وجود حالة من عدم اتضاح الرؤية في أوساط المتعاملين بالنسبة لاتجاهات السوق، حيث يرى البعض أن الفرصة سانحة لجني الأرباح بعد أن وصلت الأسعار ذروتها، في حين يعتمد البعض في قرارات البيع والشراء على التهكنات بشأن نتائج أرباح الشركات للربع الرابع من العام الجاري. وكانت أسهم المصافي والأسماك والتعمير الأكثر ارتفاعاً في السوق ليوم أمس بالنسبة القصوى تقريباً، فيما كان سهم المواشي المكيرش الصاعد 4.6% الأكثر نشاطاً حسب الكمية بتداول 8.8 ملايين سهم للشركة فيما سجل سهم طيبة للاستثمار الصاعد 6.9% أعلى قيمة تداول بلغت 1.7 مليار ريال وكان سهم السعودي الفرنسي الأكثر انخفاضاً بنسبة 5.5% بعد إعلان البنك توجهه لزيادة رأس المال.
الأحمدي: إضافة وحدة لإنتاج البولي كربونيت في الشركة
"كيان" تسعى لاستكمال إجراءات طرح 50% من أسهمها للاكتتاب العام
الجبيل: سعيد الشهراني[الوطن]
أكد العضو المنتدب لشركة الكيان للبتروكيماويات (كيان) المهندس ماجد الأحمدي أن العمل يسير حسب المخطط لبناء مجمع الشركة الصناعي العملاق في مدينة الجبيل الصناعية.
وأوضح أن الشركة تمكنت خلال الأسبوع الماضي من الانتهاء من توقيع
جميع الاتفاقيات اللازمة مع عدد من الشركات العالمية لاستخدام تقنيات تصنيع عالمية مرموقة في وحدات التصنيع المختلفة، ويعد هذا نجاحا لفريق عمل الشركة. وبين أنه في الوقت نفسه يتم تجهيز عقود الأعمال الإنشائية لبناء مصنع تكسير الأثيلين ومرافق المجمع الصناعي.
كما أكد عزم الشركة على المضي في طرح (50%) من أسهم الشركة للاكتتاب العام، وبين أنه تم تكوين فريق عمل للقيام باستكمال الإجراءات اللازمة للحصول على موافقة الجهات المختصة، وفي مقدمتها التعاقد مع أحد البنوك المحلية ذات الخبرة ليكون المدير المالي لعملية الاكتتاب.
كما أعلن الأحمدي أنه تمت إضافة منتج البولي كربونيت، حيث قرر مجلس إدارة الشركة إضافة وحدة لتصنيع هذه المادة التي ستشكل إحدى أهم الإضافات النوعية.وأوضح أن الدراسات تشير إلى تزايد الطلب العالمي سنوياً عليها بنسبة نمو تقدر بـ 7 %، وبهذا القرار تكون شركة "كيان" قد أدخلت تقنية جديدة للمملكة بشكل خاص والشرق الأوسط بشكل عام وهي تقنية شركة أساهي اليابانية.
وأشار إلى أن توفير هذا المنتج في السوق المحلي سيتيح فرص صناعية متوسطة الحجم - تحويلية- وبالتالي فرص عمل للقوى العاملة السعودية من خلال قيام مشاريع عالية التقنية في البلاد تعتمد على البولي كربونيت كلقيم . وبين أن البولي كربونيت من اللدائن الهندسية التي تتميز بمستوى عال جدا من المعطيات الفنية حيث يستخدم في تطبيقات عالية الأداء نظرا لقدرته على التحمل ومقاومة الحرارة والأشعة فوق البنفسجية وكذلك شفافيته. ويستخدم المنتج في صناعات عدة مثل صناعات الوسائط البصرية، والإنشاءات والإسكان والسيارات والتطبيقات الكهربية والإلكترونية وتقنية المعلومات والأدوات وعدد من التطبيقات الصناعية والميكانيكية والطبية والرياضية الأخرى.وبذلك تصبح المنتجات النهائية للمجمع: أثيلين، بروبلين، بولي بروبلين، بولي أثيلين، جلايكول الأثيلين، ميثيل الأمين، ثنائي ميثيل الفرماميد، كلورايد الكولين ، إيثول الأمين، الإيثوكسليت، بيسفينولأ، إضافة إلى البولي كربونيت، بطاقة إجمالية تسويقية سنوية قدرها (2.6) مليون طن.وأشار إلى قيام مجلس إدارة الشركة بعدد من الزيارات التنسيقية خلال الأسبوعيين الماضيين، وكان من أهمها مقابلة المسؤولين في وزارة البترول والثروة المعدنية، وكذلك زيارة الإدارة العامة للهيئة الملكية بالجبيل والوقوف على الأرض المخصصة في مدينة الجبيل الصناعية للمجمع، وعلى سير العمل في مكاتب الشركة، والمكاتب الاستشارية المكلفة بإنجاز الأعمال الفنية والتقنية ومنها مكتب الشركة في كمبرلي ببريطانيا بفريق عمل يناهز (250) شخصا ما بين خبير وفني ومهندس واستشاري. ومن المتوقع أن يبدأ التشغيل في نهاية عام 2008.
رأي[الوطن]الأقتصادي
مغزى اكتتاب ينساب
الإقبال الكبير على الاكتتاب في أسهم شركة "ينساب" يظهر ظمأ السوق لمثل هذه الاكتتابات، فالمدخرات الوطنية الهائمة بحثا عن فرص استثمار مربحة وجدت في اكتتاب أمس الفرصة لكنها بلا شك لا تكفي وحدها لاستيعاب هذه السيولة الكبيرة بين المواطنين. فالمتوقع أن تتم تغطية الاكتتاب لأكثر من مرة وأن تصل نسبة التخصيص إلى أقل من 7 أسهم، وهي أسهم معدودة لا تطفئ ظمأ المكتتبين الراغبين في تملك أكبر عدد من الأسهم.لقد بات واضحا الحاجة إلى الإسراع ببرامج الخصخصة خصوصا عبر أسلوب الاكتتاب العام، وهو ما يوسع قاعدة الملكية بين المواطنين، ويحقق مشاركتهم الفعالة في عملية التنمية، إلى جانب هدف حصولهم على عائدات مجزية.وفي الوقت نفسه تلعب مثل هذه الاكتتابات دورا مهما باعتبارها أداة ناجحة في حسن توظيف تلك المدخرات، وضخها في شرايين الاقتصاد الوطني، بدلا من تركها نهبا لتجار المساهمات غير المرخص لهم.
إيقاف فتح حسابات جديدة للعملاء هذا الاسبوع
إقبال على الاكتتاب بالحد الأدنى في الرياض وحركة شراء للأسماء
حزام العتيبي ــ الرياض[عكاظ]
شهدت العديد من فروع البنوك العاملة في الرياض بداية تدفق المواطنين للاكتتاب في شركة ينساب التي طرحت حوالى 39 مليون سهم بقيمة اسمية تبلغ 50 ريالاً للسهم وبحد ادنى عشرة اسهم للمكتتب اي ما يعادل 500 ريال مع جعل السقف الاعلى 5000 سهم للشخص الواحد بقيمة 250 الف ريال.
ونظراً لتوقع تغطية المبلغ عدة مرات وارتفاع الوعي الاكتتابي لدى الكثير من المواطنين نتيجة الاكتتابات السابقة وما تم تخصيصه من الاسهم فإن غالبية من قابلتهم (عكاظ) صباح امس اكدوا انهم سوف يكتتبون بالحد الادنى عشرة اسهم لكل فرد حيث قال سالم الشمري انه سبق ان اكتتب في البلاد والاتصالات واتحاد اتصالات بمبالغ كبيرة واقترض بعضها من البنك لكن لم يخصص له الا اقل من الحد الأدنى لذلك فإنه اكتتب هذه المرة بعشرة اسهم لكل فرد من افراد عائلته البالغ عددهم 11 شخصاً. والتقت (عكاظ) بأحد المواطنين الذي اوضح انه استلم مبلغ خمسمائة ريال مقابل صورة دفتر عائلته الذي يحوي سبعة اشخاص حيث سيتم الاكتتاب فيها لصالح من قام بالشراء. وقد حقق البعض عمولات كبيرة من جراء تسويق الاسماء وبيعها على العديد من طالبيها خاصة في الاكتتابات الماضية رغم حصول بعض الاشكالات التي تحدث من قبل اصحاب هذه الهويات حيث يعمد البعض منهم الى التنصل من الاتفاق بعد ان تحقق قيمة الاسهم ارتفاعاً كبيراً كما حدث في السابق. هذا وقد رفضت العديد من البنوك في الرياض فتح اي حسابات جديدة لمن لا يملكون حسابات لديها.. واكد مدير خدمات العملاء في احدها انهم لا يستطيعون فتح حسابات جديدة في هذا الاسبوع نظراً لانصراف موظفيهم الى خدمة عملائهم في عملية الاكتتاب. واوضح احد ممارسي عملية تسويق الهويات الشخصية الذي يتخذ من احد البنوك مكاناً مؤقتاً له بأنه يشتري ويبيع الاسماء من اجل الاكتتاب واكتشفت (عكاظ) ان الفارق كبير بين سعراء الشراء وسعر البيع.حيث يستغل القدرة المتدنية للبعض ويشتري منهم البطاقات بخمسمائة ريال ويبيع الاسم الواحد بما لا يقل عن خمسمائة ريال لمن يرغب في ذلك. ومن جهته اكد المحلل الاقتصادي راشد الفوزان ان الاكتتاب سوف يمتص جزءاً لا بأس به من سيولة السوق.. ولكن لن يحدث له اثر عكسي على اسعار الاسهم في السوق.
اعادة الفائض 25 ذي الحجة
20 فرعاً لبنك البلاد تستقبل طلبات الاكتتاب في (ينساب)
جمعان العدواني ـ جدة[عكاظ]
يشارك بنك البلاد في استقبال طلبات الاكتتاب في اسهم شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب). الرئيس التنفيذي للبنك عزام بن عبدالله ابا الخيل اوضح ان 20 فرعا للبنك في مكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض والدمام والخبر والهفوف والمبرز وخميس مشيط تستقبل طلبات الاكتتاب. يذكر ان اخر يوم لتقديم طلبات الاكتتاب وسداد قيمة الاسهم يوم 27 ذي القعدة ويتوقع اعادة فائض أموال الاكتتاب يوم 25 ذي الحجة.
مؤشر الاسهم يخترق حاجز 17 الف نقطة قبل التراجع
اكتتاب ينساب لم يؤثر على حركة التداول
علي الدويحي[عكاظ]
اغلق سوق الاسهم المحلية تعاملاته امس السبت متراجعا بمقدار 25 نقطة اوبما يوازي0,15 % ليقف عند مستوى 16962 نقطة وكان اغلاقا جيدا خاصة اذا عرفنا ان المؤشر استطاع اختراق حاجز 17 الف نقطة ووصل الى حاجز 17044 نقطة واصبح امامه عدة نقاط مقاومة احتمال ان يعود من عندها ومنها 17320 و17154 وهي نقاط مقاومة صلبة وبلغ حجم السيولة نحو 29 مليار ريال.
استهل السوق تعاملاته في الفترة المسائية متراجعا نتيجة جني قطاع الاسمنت ارباحه الصباحية, لتنتقل السيولة الى القطاع الصناعي ويبقى قطاع الخدمات كمساعد لقطاع الاتصالات الذي تولى قيادة السوق في اغلب فترات التداول. قد سيطر الخوف على صغار المتعاملين, حيث كانوا يتوقعون تراجع السوق متأثرا ببدء الاكتتاب في ينساب ولكنه كان العكس استطاع السوق ان يستوعب العملية بكل اقتدار مما يؤكد ان السوق يدار بحرفنة متناهية ويحتاج الى مضارب محترف لاستغلال حالة التذبذب التي شهدها السوق. بعد مضي الساعة الاولى يتعرض السوق لعملية جنى ارباح شامل لكل الاسهم بما فيها القطاع المصرفي وكان من ايجابياته اختبار سهم سابك لسعر1700ريالا وكذلك الاتصالات الذي حدد قاعه السعري عند 915 ريالا وهذا يعني اهمية جني الارباح أولاً بأول سواء تراجع السوق او ارتفع حيث يقع الآن في منطقة تسمح له بالتوجه الى اين مايريد, فلو جنت الاتصالات ارباحها ولم تتحرك البنوك او سابك فان المؤشر العام سوف يعود الى تحت حاجز 16820 نقطة والعكس لو حدث فانه سوف يتجاوز 17200 وهي نقطة جني ارباح قاسٍ على المضارب اليومي ان يجني ارباحه عندها, فيما يظل المستثمر طويل الاجل في منطقة آمنة حتى الآن. من الواضح ان السوق سوف يعود مرة اخرى الى التركيز على القطاع الصناعي خاصة وان هناك شركات من القطاعات لم تستطع اختراق المقاومة, بعكس شركات القطاع الصناعي فمعظم شركاته شهدت تجميعا كبيرا امثال صافولا والغاز وزجاج اضافة الى ان كثيرا من شركاته تقع في القاع السعري لها, فلذلك نتوقع انتقال السيولة من قطاعات معينة الى اخرى وتغيير المراكز بعد ان تشبعت كثيرا من الاسهم الصغيرة من الشراء وتحتاج الى جنى ارباح متكرر اذا ماجنى السوق ارباحه بشكل عام خاصة وان ارتداد الاتصالات في اخر الفترة كان للحفاظ على توازن السوق,رغم ان الاتصالات نفسها مازال امامها انطلاقة قادمة وقد انهى السوق تعاملاته في الفترة الصباحية مرتفعا بمقدار 7 نقاط ووقف عند مستوى 16995 نقطة بعد ان اخترق الحاجز النفسي 17 الف نقطة.
رأي[عكاظ] الاقتصادي ــ الاكتتاب
كشفت الاحداث المؤسفة التي شهدتها الساعات الاولى من عملية الاكتتاب في اكثر من 39 مليون سهم من رأسمال شركة ينساب عن قلة الوعي بكيفية الاستفادة من الوسائل الحديثة في عملية الاكتتاب وهي الوسائل التي لو حرص راغبو الاكتتاب على اتباعها لما وقع حادث الدهس امام احد البنوك ولما حدثت المشاجرات والمشاحنات والمشادات والاشتباكات بالايدي والعقل.. وعلى قارعة الطريق مما اضطر الشرطة الى التدخل وتوقيف من اخل بالامن قبل اطلاق سراحه بعد التعهد بعدم اللجوء لمثل هذا السلوك غير الحضاري.
نقول انه كان يمكن تجنب كل ما حدث لو اتبع المكتتبون او قسم كبير منهم الطرق الحديثة مثل الاكتتاب من المنزل عبر الهاتف المصرفي او عبر الانترنت او على الاقل من اجهزة الصرف الآلي. لو حدث كل ذلك لكان الاقبال على البنوك اقل ولكن هذا يدعونا الى تكثيف الوعي بأهمية الاكتتاب بوسائل التقنية الحديثة.

صرخة مواطن[عكاظ18/12/05]
إلــى ...وزير النقل
واحد فقد ولده
والثاني فقد له اثنين
وكثر الحوادث زاد
وما حد لاقي له حلْ
واللي كتب وقف
واللي ينادي ملْ
ويا صاحب المعنى
قول لي حلولك وين?
شكـــــــراً للـ الرياض ــ الوطن ــ عكاظ
مجـــرد رأي :
البيع الجماعي من قبل صغار المتعاملين لتوفير سيوله للأكتتاب ربما يُحدث خلخله بين
أوساط المتعاملين خوفاً من نزول السوق وهذا أمر مستبعد ولكن تجمع القله تكون بحجم القوي
وربما تكون أكبر من بعض المحافظ الكبيره .
ينساب سوف تكون داعم لصعود سهم سابك ــ وصعود سابك في صالح المؤشر وتجاوزه الـ 17000
نقطه بكل ثقه وتعزيز موقفه
.... هذا واللـــه أعلى وأعلم
المغامر غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 02:03 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19