عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 19-12-2005, 06:25 PM   #1
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 84
قوة التقييم: 0
المغامر is on a distinguished road
الأخبار الإقتصاديه ليوم الأثنين 19/12/2005م

بسمـ اللـه الرحمن الرحيمـ
بالله نستعين
-------
الدولار يهبط لأدنى مستوى له منذ سبعة اسابيع امام الين في اسيا صباحا
طوكيو (رويترز)
هبط الدولار الى ادنى مستوى له منذ سبعة اسابيع امام الين في بداية التعاملات الاسيوية يوم الاثنين متعثرا بشكل اكبر بعد ان شهد أسوا اسبوع له امام العملة اليابانية منذ ست سنوات بعد ان سارع المستثمرون الى معاودة شراء الين قبل نهاية العام.وبحلول الساعة 0125 بتوقيت جرينتش بلغ سعر الدولار امام الين 115.60 بعد تراجعه الى 115.52 ين في برنامج التعاملات الالكترونية ائي بي اس وهو ادنى مستوى له منذ اواخر اكتوبر تشرين الاول ومتراجعا عن مستواه الذي بلغ نحو 115.70 ين في اواخر التعاملات بنيويورك يوم الجمعة.وارتفع اليورو امام الدولار ليصل الى 1.2025 دولار بعد ان كان 1.2015 يوم الجمعة واقترب من اعلى مستوى له منذ ستة اسابيع والذي سجله في تعاملات ائي بي اس الاسبوع الماضي وهو 1.2062 دولار
رئيس الطيران المدني يشكر موبايلي
[ الرياض ]
تلقى المهندس خالد بن عمر الكاف الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة موبايلي خطاب شكر وتقدير من معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني المهندس عبد الله بن محمد نور رحيمي لقاء دعم ومشاركة موبايلي في فعاليات ندوة (جاليليو- الرؤية المستقبلية لآفاق استثمارية ) والتي استضافتها رئاسة الطيران المدني ، وقد أثنى معاليه على مشاركة موبايلي مشيرا انه كان لها الأثر الكبير والايجابي في إنجاح فعاليات الندوة ، متطلعاً معاليه أن يستمر هذا التعاون بين موبايلي ورئاسة الطيران المدني .
من جانبه شكر المهندس خالد الكاف معالي المهندس عبد الله رحيمي على رسالة الشكر مؤكداً على أن موبايلي حريص دائماً على المشاركة فيما من شأنه خدمة هذه البلاد المباركة وفي الأخص الجانب الاقتصادي الذي هو توجه عمل الشركة مؤكداً بأن ذلك سيكون بداية التعاون بين موبايلي ورئاسة الطيران المدني ، وقال الكاف ان الجانب الخيري والاجتماعي والثقافي والرياضي يلقى اهتماما كبيرا من موبايلي إما بالدعم المادي أو المشاركة في الرعاية .
رقم قياسي بإضافة 1,4مليون في45 يوماً
الاتصالات السعودية تحتفل بالوصول إلى 11 مليون خط جوال
احمد غاوي [الرياض]
أعلنت شركة الاتصالات السعودية تجاوز عدد عملائها مستخدمي خطوط الجوال والبطاقات مسبقة الدفع «سوا» 11 مليون مشترك. وقد حافظت شركة الاتصالات السعودية على مستواها المعهود المتزايد في اكتساب عملاء جدد حتى شهر نوفمبر الماضي وحققت خلال الخمسة وأربعين يوماً التي تلته رقماً قياسياً باكتساب 1,4 مليون مشرك جديد وبذلك تكون نسبة نمو مشتركي الشركة قد بلغت 15٪ والجدير بالذكر أن عدد العملاء الذي وصلت إليه شركة الاتصالات السعودية قد فاق العدد الإجمالي لمستخدمي الجوالات في كافة بلدان الخليج العربي، وبلغت نسبة عملاء الشركة في سوق الاتصالات الخليجي 57,14٪ مما يجعل منها شركة الاتصالات الأكبر في المملكة والخليج العربي وباتت تصنف كإحدى شركات الاتصالات الخمس عشرة الكبرى الأكثر نفعية في العالم. واستمرت شركة الاتصالات السعودية على مدى السنوات السابقة بالتركيز على عامل السعر والتأكيد على حصول العميل على قيمة مقابل ما يدفعه، مما أهلها للوقوف بقوة في وجه المنافسة التي دخلت سوق الاتصالات في المملكة بحيث حافظت على نسبة تزايد عملائها بشكل طبيعي ومتوازن، وبدخول منافس جديد على سوق الاتصالات في المملكة،وتدل كافة مؤشرات سوق الاتصالات في المملكة بأن أغلبية مستخدمي الجوالات قد تابعوا اختيارهم لشركة الاتصالات السعودية كمزود مفضل لخدمات الاتصال في المملكة . ووفقاً لدراسة تسويقية أجريت مع نهاية عام 2005 م يعزى سبب اختيار شركة الاتصالات كخيار أول من قبل مستخدمي الجوال في المملكة كونها تتيح لعملائها فرصة توفير 30٪ من تكاليف مكالماتهم مقارنة بالشركات الأخرى وذلك بفضل حقيقة احتسابها لأجور المكالمات بالثانية.
طرح 50٪ من الزيادة للاكتتاب العام بغرض تمويل الجيل الثالث من مشاريعها البتروكيماوية:
المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي توصي بزيادة
رأس مالها وتعين سامبا مستشارا ماليا ومديرا للاكتتاب
[ الرياض ]
تم الاتفاق بين كل من المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي مع مجموعة سامبا المالية تتولى الأخيرة بموجبه القيام بمهام المستسار المالي ومديرا للاكتتاب المزمع عقده خلال الربع الثاني من عام 2006م وذلك على ضوء التوصيات التي تقدم بها مجلس إدارة المجموعة لزيادة رأس مالها بغرض تمويل المشروع الثالث للشركة في مجال البتروكيماويات، والتي تقدر تكلفته الإجمالية بقيمة 13,9 مليار ريال، سيتم دفعها مناصفة بين المجموعة السعودية والشريك الأجنبي.
وقال الأستاذ سليمان محمد المنديل المدير العام والعضو المنتدب الذي وقع الاتفاقية نيابة عن المجموعة السعودية يوم السبت الماضي مع الأستاذ عيسى العيسى الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة سامبا المالية «إن هذه الاتفاقية تمهد للتطورات الكبيرة التي ستشهدها المجموعة خلال عام 2006 والتي نحن بصدد التحضير لها، ووضع التصورات النهائية الخاصة بها، بهدف تمويل الجيل الثالث من مشاريع الشركة في قطاع البتروكيماويات، بما يعزز من القدرة الإنتاجية للشركة في هذا القطاع الحيوي، وعلى نحو يسمح بالاستجابة للطلب العالمي المتزايد على المنتجات البتروكيماوية».
وأضاف المنديل أن مجلس إدارة المجموعة كان قد أقر مؤخرا توصية للجمعية العمومية للشركة تقضي بزيادة رأس مال الشركة البالغ 1800 مليون ريال إلى 2250 مليون ريال، وذلك بمنح سهم مجاني واحد للمساهم لكل أربعة أسهم، ليرتفع عدد أسهم الشركة من 36 مليون سهم، إلى 45 مليون سهم، لافتا إلى أنه وبما يتعلق بالزيادة الاضافية على رأس المال، فسيتم تحديدها على ضوء علاوة الإصدار التي ستخلص إليها نتائج الدراسات القائمة، والتي ستحدد إلى جانب ذلك عدد الأسهم المطلوب إصدارها، لتقوم الشركة بعد ذلك بطلب الموافقة على زيادة رأس المال عبر الجهات الرسمية لاقرارها من الجمعية العمومية.
وأوضح المنديل انه وبناءً على توجيهات الجهات المعنية فسيتم طرح 50٪ من زيادة رأس المال أمام الجمهور في اكتتاب عام ينظم لهذه الغاية، في حين سيتم تخصيص 50٪ من تلك الزيادة لمساهمي الشركة، مشيرا الى أن اختيار سامبا كمستشار مالي ومدير للاكتتاب يعكس الثقة الكبيرة بالبنك وبقدرته على إدارة هذا المنعطف الرئيسي في تاريخ المجموعة، لا سيما اثر التجارب العديدة التي خاضها سامبا في هذا المجال، والتي أثبتت جدارته وريادته في أداء العمليات بكل اقتدار ونجاح.
سهم "العربي الوطني" يهبط 5.6% رغم توزيع أسهم مجانية
المؤشر يفقد 92 نقطة في تراجع قاده قطاع البنوك
أبها: محمود مشارقة[الوطن]
واصل مؤشر الأسهم السعودية تراجعه لليوم الثاني فاقدا 92 نقطة خلال تداولات أمس والتي سادها اتجاه المستثمرين نحو البيع لجني الأرباح في أسهم شركات منتقاة.
وأغلق المؤشر على 16870 نقطة، وسط تداول 60.1 مليون سهم بقيمة 27.2 مليار ريال نفذت من خلال أكثر من 306 آلاف صفقة، حيث ارتفعت أسهم 40 شركة مقابل انخفاض أسهم 36 شركة.
وألقى هبوط قطاع البنوك بنسبة 1.3% بضلاله السلبية على مؤشر السوق، خصوصا أن شركات القطاع تعتبر من القيادية وذات الثقل المؤثر في السوق.
وهبط سهم العربي الوطني 5.6% رغم إعلان الشركة منح 3 أسهم مجانية لحامل كل 10 أسهم قائمة.
كما تراجع سهم السعودي الهولندي 5.05% والسعودي البريطاني 3.14%، وهبط قطاع الاتصالات 1.07%، والتأمين 0.7%، والصناعة 0.39%، والكهرباء 0.36%.
في المقابل ارتفعت قطاعات الأسمنت والزراعة والخدمات بنسب 3.16%، و1.5%، و1.4% على التوالي.وكانت أكثر الشركات صعودا في السوق أمس المصافي بالنسبة القصوى، تلتها الأسماك وأسمنت القصيم بالنسبة ذاتها تقريبا.فيما استحوذ سهم المواشي المكيرش على أعلى كمية أسهم متداولة بلغت 9.8 ملايين سهم فيما كان البحري الأكثر نشاطا حسب القيمة والتي بلغت 2.4 مليار ريال.
"خط التطوير للاستثمار العقاري" تؤسس شركة بمليار ريال
حسين مسعد[الرياض ]
تعتزم شركة خط التطوير للاستثمار العقاري تأسيس شركة مساهمة مغلقة برأس مال مليار ريال مقرها الرئيسي الرياض.وسيتم تغطية أسهم الشركة الجديدة بقيمة اسمية 50 ريالا للسهم الواحد وبحد أدنى لـ2000 سهم بواقع 100ألف ريال لكل شهادة.حيث تقرر أن يكون رأس مال الشركة موزعا على 30% عيني و70% نقدي.وقال رئيس مجلس إدارة الشركة عبد الملك الروق لـ"الوطن" إن الرؤية والإستراتيجية للشركة يؤديان إلى تنامي أرباحها والتي تتميز باحتياطاتها التي تمثل نسبة عالية من رأس المال وتجاوز موجودات الشركة بما فيها قيمة الأصول الثابتة.وأكد على أن الشركة ستقوم بإعادة تأهيل وتقييم الأصول العقارية والمساهمات المتعثرة بسوق العقار بالسعودية وتحويلها إلى سندات عقارية متداولة خلال مدة زمنية محددة عن طريق الشركة الشقيقة خط التأهيل العقاري، إضافة إلى برنامج خط التطوير للإسكان التعاوني "الأحياء المغلقة" الذي يتوقع أن تطرحه الشركة قريباً.وبين الروق أن "خط التطوير" تعد أحد الخيارات الاستثمارية الناجحة بالسعودية لتكون في مصاف الواجهات الاستثمارية العقارية في المنطقة نتيجة مشاريع ضخمة متكاملة الدورة والتي ترغب الشركة القيام بها قريبا.
رأي [الوطن ] الأقتصادي
شرعية الاكتتابات
ارتطمت اكتتابات ينساب وقبلها الصحراء للبتروكيماويات وبنك البلاد بتضارب الفتوى الشرعية حول تحريم أو جواز المساهمة فيها رغم كثافة الإقبال الكبير من قبل المواطنين والمواطنات على هذه المساهمات.
وهذا يدعو للتساؤل لماذا لم يتم البت حتى الآن بشكل قاطع من قبل اللجان القائمة في هذه المؤسسات وغيرها في هذا الموضوع ولماذا لا تشكل لجان للحكم في شرعية اكتتابات تنتظرها السوق السعودية قريبا.
إن تعزيز ثقافة الاكتتاب ضروري في ظل ما تشهده الساحة الاقتصادية من متغيرات جذرية أبرزها تسارع وتيرة الخصخصة ودخول شركات كبرى إلى السوق المحلية بعد الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية.
فهناك أكثر من 20 شركة تأمين تنتظر طرح ما لا يقل عن 25% من أسهمها للاكتتاب العام، إضافة للشركات التي تقدمت بطلبات إلى وزارة التجارة وهيئة السوق المالية للموافقة على اكتتاباتها.
والمطلوب حسن إدارة سيولة عالية لدى المواطنين تفوق 530 مليار ريال كي نتمكن من استثمارها في السوق الداخلية بدلا من الخارج.
التوقعات بوصول سعره بعد التداول 800 ريال
الهدوء النسبي يسيطر على عمليات اليوم الثاني للاكتتاب في (ينساب)
محمد العبدالله (الدمام)[عكاظ] (جدة)
عاد الهدوء النسبي لاغلب البنوك المحلية بالمنطقة الشرقية في اليوم الثاني لبدء عملية الاكتتاب في شركة ينبع الوطنية لبتروكيماويات (ينساب), فقد تراجعت الطوابير في الصالات بشكل لافت خلال الفترة الصباحية, الامر الذي يوحي باستمرار الاداء المتواضع حتى نهاية الاسبوع الجاري.
واكد, ان عدد طلبات الاكتتاب خلال الفترة الصباحية في يوم أمس (اليوم الثاني) سجلت انخفاضا كبيرا مقارنة مع اجمالي عدد طلبات الاكتتاب التي انجزت يوم أمس الاول (السبت), اذ تراجعت بمقدار 50% تقريبا, اذ لم يتجاوز عددها حاجز 100 طلب اكتتاب مقابل نحو 170 طلبا في يوم أمس. وتوقع متعاملون في سوق الاسهم المحلية, ان يتراوح سعر السهم بعد طرحه في التداول بالسوق بين 700-800 ريال, خصوصا وان الشركة ستستفيد من الميزات النسبية بالمملكة وبالخصوص في مجال صناعة البتروكيماويات, فضلا عن امكانية الاستفادة من خبرة سابك كمطور للمشروع وكذلك سمعة سابك الصناعية القوية ومكانتها الرائدة في اسواق منتجات البولي اوليفينات والاستفادة من التدني النسبي لتكلفة صناعة البتروكيماويات بالمملكة, فضلا عن امكانية الاستفادة من استخدام تقنيات حديثة للانتاج. من ناحية اخرى بلغ مجموع المبالغ المودعة في اليوم الأول لدى البنك الأهلي بغرض الإكتتاب في أسهم شركة '' ينساب'' 186,902,500 ريال من خلال فروع وقنوات البنك البديلة حيث بلغ عدد الأسهم المُكتتب بها نحو3,7 ملايين سهم. أكد ذلك زياد بن محفوظ مدير إدارة الإكتتاب وصرف الأرباح في البنك وأشار إلى أن عدد الأفراد الرئيسيين الذين إكتتبوا لدى فروع البنك وقنواته البديلة بلغ 54598 مكتتباً في اليوم الأول. واستطرد بن محفوظ أن البنك قام بإتاحة اكتتاب شركة ينساب عبر القنوات البديلة التي تعمل على مدار الساعة وهي خدمة الإنترنت والهاتف المصرفي للبنك وأجهزة الصرف الآلي وقال أن ذلك يأتي إنطلاقاً من الحرص الدائم على تقديم المزيد من الخدمات الحديثة والمتطورة للعملاء ولرفع كفاءة الأداء وسرعة الإنجاز وتوفير الدعم الكامل للفروع في خدمة العملاء وتخفيف ازدحام فروع البنك وأضاف أن الاكتتاب من خلال تلك القنوات يشترط أن يكون العميل قد سبق له الاكتتاب في أحد الإكتتابات السابقه عبر البنك . يُذكر أن شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب) تطرح 35% من أسهم الشركة البالغة 39,375,000 سهم وقد حُدد موعد الاكتتاب اعتباراً من بداية عمل يوم أمس الاول السبت إلى نهاية عمل يوم الخميس 27 ذو القعدة 1426هـ الموافق 29 ديسمبر2005م. وتم الطرح بقيمة إسمية مقدارها خمسون ريالاً للسهم الواحد.ويمكن للأفراد السعوديين الإكتتاب في أسهم شركة ينساب عن طريق فروع أحد البنوك السعودية.
قروض عقارية بـ1160 مليوناً لبناء (5) آلاف وحدة
محمد الغامدي (الرياض)[عكاظ]
اعلن صندوق التنمية العقاري عن موافقته على اقراض (4170) مواطنا لبناء وحدات سكنية بقيمة اجمالية تبلغ (1160) مليون ريال. وتمثل الدفعة السابعة من القروض المعتمدة في ميزانية العام المالي 1425/1426هـ. مدير عام الصندوق المهندس محمد بن وصل الله الحربي اكد ان عدد الوحدات السكنية المتوقع مساهمة هذه الدفعة في بنائها حوالى (5000) وحدة سكنية موزعة على مختلف مناطق المملكة المشمولة بخدمات الصندوق. واوضح ان عدد القروض التي وافق الصندوق على تمويلها للعام المالي الحالي 1425/1426هـ بلغت (27668) قرضا خاصاً بقيمة اجمالية قدرها (7630) مليون ريال. مثمنا لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين الدعم الكبير المتمثل بزيادة رأس مال الصندوق مبلغ ثمانية عشر مليار ريال والذي اثمر ولله الحمد عن زيادة عدد القروض المقدمة هذا العام. واشار المهندس الحربي ان التنظيمات الجديدة ساهمت في زيادة ايرادات الصندوق من خلال تجاوب العديد من المقترضين المتأخرين عن السداد لانهاء مديونياتهم مستفيدين من التسهيلات المقدمة من الصندوق وابرزها فتح الحسابات الموحدة بالبنوك المتعاونة وجدولة الاقساط المتأخرة وسدادها عن طريق الرواتب الشهرية او الحسابات الشخصية.
فضلوا المضاربة بسيولتهم قبل (ينساب)
نتائج الربع الاخير للشركات القائمة تؤجل الاكتتاب للايام الاخيرة
سعد خليف (جدة)[عكاظ]
برغم بدء الاكتتاب في شركة ينساب منذ اول من امس الا ان ذلك لم يؤثر لا سلبا ولا ايجابا على تداول الـ77 شركة القائمة في حركة التداول اليومية.. فقد فضل اغلب المكتتبين الاكتتاب باقل نسبة اكتتاب يسمح بها وهي عشرة اسهم للفرد الواحد بواقع 500 ريال وابقاء باقي رأس ماله في المحفظة الاستثمارية للمضاربة بها هذه الايام خاصة وان الشركات القائمة بدأت في الاجتماعات وعرض ارباح الربع الرابع من عام
2005م. وفي الوقت نفسه لم تشهد البنوك المحلية الازدحام المتوقع كما كان الحال في الاكتتابات السابقة لبنك البلاد واتحاد اتصالات وغيرها من الاكتتابات السابقة وذلك لان اكثر من 40% من المكتتبين فضلوا الاكتتاب عن طريق الانترنت ومكائن الصرف الالي و الهاتف المصرفي.. وفي ذات السياق توقع عدد من المستثمرين في سوق الأسهم ان يشهد الاكتتاب في اسهم ينساب اقبالا كبيرا من المواطنين حيث اصبحت الأسهم بصفة عامة هي داء المجتمع وحديث المجالس. (عكاظ) وضمن جولتها اليومية استطلعت اراء المستثمرين والمضارين في سوق الأسهم عن مستقبل هذا السهم ومدى تأثر الأسهم القائمة في السوق جراء الاكتتاب فيه وكانت الحصيلة التالية: في البداية يقول محمد على الغامدي احد المستثمرين في السوق انا اتوقع ان يبدأ التداول في هذا السهم في السوق السوداء قبل طرحه الامر الذي يفقد السهم قيمته الفعلية ويجعلنا نحن كمستثمرين لا نعلم كيف نتعامل مع هذا السهم في بداية مشواره.. ويضيف ان السهم سيكون له مستقبل قوي خاصة وان سابك تملك 30% من الأسهم وسابك كما تعلم قوية ولذلك سيكون السهم قويا... كما اتوقع ان تشهد البنوك زحاما شديدا في اول يوم لطرحه في التداول... ومن جهته يقول عماد محمد جعفر ان سهم الاكتتاب ايا كان يعتبر سهما قويا خاصة بعد طرحه في السوق.
طـرح 40 مليون سهم في ( جبل عـمـر) للاكتتاب
فالح الذبياني (مكة المكرمة)-[عكاظ]
40 مليون سهم سيتم طرحها للاكتتاب العام في شركة جبل عمر (شركة مساهمة تحت التأسيس).وطبقا لعبدالرحمن فقيه رئيس اللجنة التأسيسية فان هيئة السوق المالية وافقت على طرح اسهم بقيمة ملياري ريال للاكتتاب العام, واضاف انه من المتوقع ان يتم طرح هذه الاسهم بعد الحج مباشرة. جاء ذلك في تصريح لـ(عكاظ) عقب توقيعه عقد مع شركتين ماليزيتين للاشراف على المراحل التنفيذية للمشروع والاشراف الدقيق على جودة التصاميم بمشروع جبل عمر الذي بلغت قيمته 56 مليون ريال واوضح فقيه ان هاتين الشركتين ستتوليان الاشراف على كامل مراحل المشروع لما يتمتعان به من خبرة في ادارة المشاريع والتدقيق في جودة التصاميم حيث لهما باع طويل في ادارة مشاريع كبرى على مستوى العالم المشروع.
[الرأي الاقتصادي] من [عكاظ]
كشفت الانتفاضة التي قامت بها الدول النامية في مفاوضات منظمة التجارة التي اختتمت امس في هونج كونج عن نجاح مذهل حينما تتحد مصالح تلك الدول في مواجهة التكتل الذي تبديه الدول الصناعية للدفاع عن مصالحها. فالاتفاق الذي اعلنت خيوطه الذي يضع جدولاً زمنياً لانهاء الدعم الزراعي الذي تقدمه الدول الغنية لمزارعيها وخاصة في امريكا كما انه يضع سقفاً زمنياً ايضاً لتصفية القيود والعراقيل التي تضعها تلك الدول في مواجهة وارداتها من الدول النامية. وهكذا فإن تلك الدول تكسب عندما تظهر ارادة متحدة وتخسر عندما تتحرك فرادى سواء في المفاوضات او الحديث عن تمثيل مصالح. لقد آن الأوان ان يكون هذا التحرك ديدن الضعفاء في عالم الحيتان والأقوياء.
في ظل تغييب فائدة التقنية
المواطن أم البنك أم التوعية مسؤولة عن فوضى الاكتتاب
عبدالله اليوسف (بريدة)[عكاظ]
انتظار طويل بين آخر اكتتاب وبداية اكتتاب شركة ينساب الذي بدأ امس الاول.ولكن ما الفارق وما الجديد?
دعوات لاستخدام التقنية الحديثة في الاكتتاب عبر الانترنت او الصراف الآلي او الهاتف المصرفي قدمتها البنوك عبر اعلانات متواصلة لكن تلك الدعوات ذهبت ادراج الرياح مع تكرار الفوضى والازدحام وتعطيل المصالح. (عكاظ) استطلعت الرأي حول ما يحدث.. محمد العبدالله مدير فرع بنك قال: للاسف ذهب كل ذلك الجهد ادراج الرياح وبالتالي فإن الامر يحتاج الى اعادة النظر حيث ازدحم الناس. وقال عبدالعزيز العبدالله العلي من خدمة العملاء بأحد البنوك ان ما يحدث يسبب قلقاً مستمراً للمواطنين بسبب الفوضى. واضاف: لا يمكن علاج الوضع الا بإعلان اكتتاب تقني بحيث لا تقبل الاستمارات لعل وعسى ان نجاري التطور التقني. على جانب آخر كان اغلب المواطنين الراغبين في الاكتتاب يضعون اللوم على البنوك مطالبين بانهاء اجراءاتهم وان ما يحدث من المواطن رد فعل طبيعية. حيث قال ابراهيم الرشيد ان البنك يعاملنا بنوع من الجفوة ونحن عملاؤه فماذا تريد من شخص ينتظر خارج الابواب على امل ان يتكرم رجل الامن بالبنك بالسماح له بالدخول. واضاف: انا شخص لا أقرأ ولا اكتب فكيف اكتتب عن طريق الانترنت. ويرى صالح الحربي ان البنك يقول اكتتبوا عن طريق الصراف الآلي وليس لدي في القائمة سوى شخصين وهم يعتمدون على الاكتتاب الماضي وانا رزقت مؤخراً بطفل اريد ان اضعه ضمن القائمة. اما صالح البريدي فقال: الامر بالنسبة لي انتهى وانا اتناول طعام الغداء في منزلي حيث اعطيت امر الاكتتاب عبر موقع البنك وتم خصم المبلغ من حسابي مباشرة دون ان اذهب للبنك واقف في الطوابير الطويلة.
زاوية ـــ بالقلم الاحمر [عكاظ]
موضوع اليوم ــ الخدمة غير متوفرة حاليا
كتبه /صالح بن خميس الزهراني
الخدمة غير متوفرة عبارة كثيرا ما تجدها أثناء فتح حساب تداول في البنوك.. ومع كثرتها ليس لها تعويض مالي عندما يقابلك بها البنك وأنت تهم بالدخول الى محفظتك أو حسابك والبنك يعتبر انه بهذا الاجراء قدم لك خدمة, وسهل لك عملية التواصل معه.. لانه كل مالديك من مال فانه مفتاح بابه عنده, وفوائد استثماره شئت ام ابيت ليس لك منها نصيب, سواء قدم قبل تلك العبارة عفوا او عذرا الخدمة غير متوفرة حاليا, او اردفها بكلمة فضلا اتصل ب.. فون وفونها الذي لا يعمل بشكل مثالي من قلة الخطوط الهاتفية ومن يعمل عليها, حيث تجد المدعو (فون) في اغلب الأوقات مشغولا لفترة طويلة واذا رد ابشر به يامستثمر يقول الجميع مشغولون في خدمة راكب آخر اقصد (مستثمر آخر)!! وما ان يرد حتى يطلب منك رقم المحفظة او التداول والاسم ورقم الهوية وهذا من حقه لكن ذلك الخلل او الحق يحرمك من بيع, او شراء اسهم اشار عليك الزلزال المزلزل او الخروج حتى لتخسر.. لانه وغيره في تلك التحليلات المدفوعة الثمن وزعوها بين المقاومة والمحفزات.. واشتر من تحت ولا تغامر بالبيع.. وكأنهم يقولون الثقل ورا.. ويا خوفي علينا.
الغريب في الامر ان الجهة المشرفة وهي ايضا المنظمة للبنوك وهي بيدها الحل والعقد للبنوك كل البنوك لم نر لها اي دور في تتبع هذا الخلل والمحافظة على المستثمرين من خلال فرض غرامات مالية على البنك الذي اعطاله موزعة بين الصيانة و(السستم داون).. تقدر بمقدار الوسط الحسابي لاسبوع كامل يوزع على من كان له تعامل خلال الاسبوع الذي سبق الخلل, وان كان مرد ذلك العطل الاتصالات المزودة بخدمة الهاتف تغريمها بنفس غرامة البنك, وذلك حفاظا على المستثمرين في الأسهم والتحويلات.. ومن ثم اجبار البنوك التي تحصل على رسوم مالية عند الشراء او البيع بمكسب او خسارة على عرض جميع الاسهم في الانترنت بما يماثل شاشات صالات البنوك, مع تخفيض عوائدها المالية المرتفعة لانها مرتفعة جدا مع نظام غير مكتمل. في تصوري انه آن الاوان لوزارة المالية ان تعيد تنظيم بنوك بلادنا من حيث الخدمة وسرعة تنفيذ العمليات وتخفيض رسوم ما تقدمه لعملائها بما يتوافق مع بنوك دول التجارة العالمية خاصة ان رقم 149 يحمل دخولنا منتدى التجارة العالمية.. فليس من المنطق ان تكون لنا هذه الآلية البنكية التي لم تواكب عصر التقنية وبفائدة او سعر مرتفع!!
كلمة مواطن [عكاظ19/12/05]
إلـى ...وزير الحج
مع اقتراب الحج
ضيوف بالملايين
للمملكة قادمين
من كل صوب
وفج
ومؤسسات الحج
لو تستغل الحاج
من يحفظ حقوقه
من قبل لايحتج
شكــــراً للـ الرياض ــ الوطن ــ عكاظ ـ رويترز
مجـــرد رأي :
لا أشك بحال من الأحوال أن الأسهم التي عليها تجميع هي
سابك ــ البلاد ــ طيبه ــ الأتحاد
وهذه الاسهم محفزاتها معروفه
رأيي بالسوق اليوم ربما يتراجع قليلاً ومن ثم يعاود التقدم البطيئ وتقليص ما خسره من نقاط
يعني التذبذب سوف يكون إلى الاسفل ومن الصعود وهذا من صالح الذي لديه سيوله (كاش)
يضع أسعار طلب تتراوح بين 5 و7% تحت وينتظر
هذا والله أعلم وهو ولي التوفيق
المغامر غير متصل  

 
قديم(ـة) 19-12-2005, 06:38 PM   #2
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
المشاركات: 5,258
قوة التقييم: 19
عالي مستواه is on a distinguished road
عواااااااااااااااااااااااافي اخوي المغامر
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عالي مستواه غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 07:31 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19