عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 21-12-2005, 02:39 PM   #1
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 84
قوة التقييم: 0
المغامر is on a distinguished road
الأخبار الاقتصاديه ليوم الأربعاء 21/12/2005م

بسـمـ اللــه الرحمـن الرحيمــ
باللــه نستعين
-------
أسعار النفط تعوض خسائر الأربعة أيام الماضية
والذهب يتجاوز 510 دولارات للأوقية
عقيل العنزي[الرياض]
عوضت أسعار النفط الخسائر الكبيرة التي منيت بها خلال الأربعة أيام الماضية نتيجة إلى اعتدال الطقس في الولايات المتحدة الأمريكية و أوروبا وارتفاع المخزونات بسبب الإنتاج الجائر الذي تنتهجه الدول المنتجة للنفط تدفعها المكاسب العالية التي تحققها جرءا ارتفاع أسعار النفط مما حفزها على الإنتاج بالطاقة القصوى والعمل على تطوير حقول كانت في السابق لا ترى بأنها مجدية اقتصاديا،فقد صعدت أسعار خام ناميكس القياسي خلال التعاملات الالكترونية بمقدار 50 سنتا وبلغ 58 دولاراً للبرميل.
وكان المراقبون يرون بأن الأسعار سوف تتنامى خلال الفترة الحالية وتستمر في الزيادة حتى نهاية فصل الشتاء وحلول فصل الربيع حيث يتراجع الاستهلاك في الدول التي تقع في شمال الكرة الأرضية غير أن اعتدال الطقس غير من الموازين كما أن التخمة النفطية التي تعاني منها السوق البترولية كانت السبب الرئيس وراء هذا الانخفاض غير المتوقع وخاصة في مثل هذا الوقت من العام.
وعزز من صعود أسعار البترول في الأسواق الأمريكية والأوروبية أمس التوقعات التي أشارت إلى احتمال أن يكون هناك سحبا كبيرا من المخزونات لمواجهة الطلب المتزايد على الطاقة لأغراض التدفئة رغم أن المعلومات التي رشحت من بعض المسؤولين ألمحت إلى أن المخزونات في وضع مستقر وأنها تزيد بنسبة 13٪ عن مستوياتها في نفس الفترة من العام الماضي ، إلا أن المعلومات الأكيدة سوف تعلن عنها إدارة معلومات الطاقة الأمريكية اليوم من خلال تقريرها الأسبوعي الذي يصدر كل يوم أربعاء ويعكس مستويات المخزونات خلال الأسبوع الذي يسبق التقرير وعادة ما تهتدي بها الأسواق البترولية لتحديد مسار الأسعار.
ويشير المسؤولون الأمريكيون إلى أن مخزونات المواد البترولية المكررة ربما تكون في وضع مستقر لكون الأسبوع الماضي لم يشهد سحبا كبيرا نتيجة إلى اعتدال الطقس وتراجع الاستهلاك رغم أن هناك حوالي 127 منشأة نفطية لا تزال مغلقة في منطقة حوض خليج المكسيك بسبب تضررها من الأعاصير المدارية العاتية التي ضربتها طيلة الثلاثة الأشهر الماضية وإعاقة جل الإمدادات النفطية للأسواق الأمريكية.
ومن العوامل التي أدت إلى صعود الأسعار تعرقل الاستثمارات النفطية في كثير من المناطق الواعدة بإنتاج البترول الخام مع أن شركات الطاقة العالمية كثفت من جهودها لتوسيع استثمارات وتطوير الصناعة الطاقوية بهدف استغلال فرصة ارتفاع أسعار النفط والغاز الطبيعي فعلى سبيل المثال تواجه شركة اكسون موبيل مصاعب جمة في استثماراتها في فنزويلا مع أن «إكسون موبيل» استثمرت أموالا ضخمة في حزام «أورينوكو» النفطي بفنزويلا وتعتزم استثمار ثلاثة مليارات دولار في مشروعات للبتروكيماويات تسهم فيها شركة النفط الفنزويلية بيدا أن فنزويلا تلح عليها بتغيير العقد الذي تعمل بموجبه في فنزويلا مما قد يلحق الضرر بعملياتها المستقبلية في هذه المنطقة.
خادم الحرمين يطلق مشروع أكبر مدينة اقتصادية في العالم
بادي البدراني[الرياض]
أطلق خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - أمس، مشروع أكبر مدينة اقتصادية متكاملة في الشرق الأوسط تضاهي أكبر المدن الاقتصادية في العالم ومقرها ساحل البحر الأحمر جنوب مدينة رابغ وتحمل مسمى «مدينة الملك عبدالله الاقتصادية»، والذي ستقوم بتطويره شركة إعمار العقارية الإماراتية. كما وضع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حجر الأساس لمبنى الهيئة العامة للاستثمار «المركز الرئيسي» بالرياض، ذلك بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام والفريق أول سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وزير الدفاع بدولة الإمارات العربية المتحدة ودولة رئيس وزراء ماليزيا السابق الدكتور محاضير محمد.
البيع والشراء بصورة جماعية يتسببان في تسجيل تداولات كبيرة
ارتفاع الكهرباء بنسبة 10٪ يثير عملية بيع واسعة نتيجة الربط «التاريخي»
[ الرياض ]
آثار الارتفاع القوي الذي سجله سهم الكهرباء حالة من الذعر والخوف في سوق الأسهم وأدى إلى عمليات بيع شاملة طالت جميع القطاعات ونتج عنها تراجع قوي للمؤشر وصل في إحدى الفترات إلى أكثر من 300 نقطة. وكان الكهرباء قد صعد بنسبة 10٪ ليصل إلى 152,5 ريالاً وهو أعلى سعر يسجله السهم خلال عام واحد ويربط المتعاملون عادة بين ارتفاع الكهرباء بالنسبة القصوى وبين تراجع السوق، ولذلك تحدث عمليات البيع على بقية الأسهم فور ارتفاع الكهرباء بالنسبة السابقة خاصة ان ارتفاع مثل هذه الشركة الكبيرة يجذب سيولة السوق نحوها. ونتيجة لحالة الارتباك التي شهدها السوق في المساء مع ارتفاع الكهرباء والضغوط البيعية التي تعرض لها سهم سابك لليوم الثاني على التوالي فقد تذبذب مؤشر السوق بشكل حاد بين 16745 نقطة ومستوى 16421 نقطة أي في نطاق 325 نقطة وأغلق متراجعاً 287 نقطة تعادل نسبة 1,72٪. وكانت سابك قد تدنت إلى 1566,25 ريالاً، وبذلك يكون السهم قد انخفض 170 ريالاً منذ بداية الأسبوع الحالي، حيث تأثر السهم بإعلان التوزيعات السنوية وعدم زيادة رأس المال. ونتيجة لعمليات البيع والشراء الجماعية قبل النزول وبعده شهد السوق تداولاً كبيراً وغير معتادة إذ وصل حجم الأسهم المتداولة إلى 78,8 مليون سهم تصل قيمتها إلى أكثر من 33,7 مليار ريال موزعة على 355,5 ألف صفقة ومن أصل 77 شركة تم تداولها تراجعت أسعار 65 شركة في حين ارتفعت أسعار 12 شركة. ومن أهم الشركات المرتفعة المصافي التي أغلقت على طلبات دون عروض وأسهم عسير متفاعلة مع دخولها في تحالف يضم شركة إعمار الإماراتية لتطوير مدينة الملك عبدالله الاقتصادية.
قللوا من أهمية التحاليل الفنية في سوق غير منظمة
خبراء يتوقعون هبوطاً تصحيحياً للأسهم السعودية
حسين بن مسعد [الوطن ]
قال خبراء في الملتقى الدولي لآفاق الاستثمار إن سوق الأسهم السعودية مهيأة لهبوط تصحيحي بعد أن ارتفعت 350 % في السنوات الأربع الماضية، ووصفوا التحاليل الفنية بأنها لاتصلح لقياس سوق غير منظمة. وقال أستاذ المالية المشارك بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور سليمان السكران إن سوق الأسهم السعودية هي الأفضل عربيا من الناحية التقنية، لكنها مازالت سوقا غير منظمة وأعرب عن تحفظه على التحاليل الفنية المعمول بها في السوق.وأضاف السكران في ورقة عمل خلال الجلسة السادسة في الملتقى أن سوق الأسهم لن تصل في العام المقبل لما وصلت إليه في هذا العام من ارتفاع في مؤشر، مبينا أن عائد سوق الأسهم ارتفع منذ عام 2000 إلى عام 2004 بنسبة 350% ولذلك فإن السوق مهيأة لهبوط تصحيحي يصل إلى 1000 نقطة وهو ما يعتبره الكثير من المضاربين أمرا عاديا غير أنه يعد هبوطا حادا بالمعايير العلمية.
الهبوط يطال 61 شركة في تصحيح جزئي للأسعار
هزة قوية تفقد الأسهم السعودية 287 نقطة
محمود مشارقة[الوطن]
تعرضت سوق الأسهم السعودية لهزة قوية أمس أفقدت المؤشر 287 نقطة وسط تعاملات متقلبة تراجعت خلالها معظم قطاعات السوق.وطال الهبوط أسهم 61 شركة في السوق مقابل ارتفاع أسهم 12 شركة فقط.وبهذا الهبوط يكون المؤشر فقد 539 في الأربعة أيام الأولى من الأسبوع الجاري بخسائر فادحة خصوصاً صغار المستثمرين الذين سارع بعضهم للبيع خوفاً من انهيار السوق.وأرجع مستثمرون تراجع المؤشر إلى عمليات جني أرباح مؤكدين أن التصحيح جزئي, وأن تسارع تراجع المؤشر يعود إلى هبوط أسهم قيادية مثل سابك التي تراجع سهمها 3.7%, وأثرت على مجريات التداول خصوصاً أنها تستحوذ على أكثر من ربع القيمة السوقية للأسهم المدرجة.
وزير التجارة: يهمنا ان نُستثنى من أي التزامات قادمة
تخفيض فوري للرسوم على 72 سلعة وتقليص الدعم الزراعي 13,3% العام القادم
واس (هونغ كونغ)[عكاظ]
أكد وزير التجارة والصناعة الدكتور هاشم بن عبدالله يماني رئيس وفد المملكة الى المؤتمر الوزاري السادس لمنظمة التجارة العالمية الذي اختتم أعماله في هونغ كونغ أمس الاول أن انضمام المملكة الى منظمة التجارة العالمية يفتح فرصا أمامها للاستفادة من نفاذ منتجات الصناعات الوطنية وكذلك تجارة الخدمات الى اسواق الدول الاعضاء في المنظمة وفقا لقواعد ومباديء المنظمة.
وقال: ان الاعلان الوزاري الذي تم اقراره تضمن 59 فقرة بالاضافة الى ملاحق تركز على الزراعة والنفاذ الى الاسواق للسلع الصناعية وقواعد أحكام المنظمة وتسهيل التجارة والمعاملة الخاصة والتفضيلية للبلدان الاقل نموا. واوضح ان المملكة خرجت من الاجتماع بالتنسيق مع البلدان الخليجية والعربية والاسلامية والتأكيد على مراعاة الاحتياجات التنموية للبلدان النامية فيما يتصل بالمفاوضات التجارية التي ستستكمل في جنيف بداية العام المقبل وكذلك ادراج فقرة في نص الاعلان الوزاري بمراعاة البلدان التي انضمت حديثا للمنظمة عند المفاوضات بشأن اجندة الدوحة للتنمية. وفي معرض رده على سؤال عن الالتزامات التي تقوم بها المملكة تجاه المنظمة قال: بصفة عامة المملكة أوفت وستوفي بجميع التزاماتها تجاه المنظمة.. وهذه الالتزامات كانت على ثلاثة انواع.. النوع الاول: التزامات كانت تمهد للانضمام مثل اصدار الانظمة واللوائح والاجراءات ذات العلاقة وقد أصدرت المملكة جميع هذه الانظمة واللوائح والاجراءات وعددها 42 منها 19 نظاما ولائحة واجراء ذات علاقة باتفاقيات المنظمة الرئيسة.. والنوع الثاني: التزامات يجب الوفاء بها حال الانضمام.. وهذه أيضا تم الوفاء بها منذ أول يوم من الانضمام الرسمي 11 ديسمبر 2005م ومن ذلك تطبيق الرسوم الجمركية الجديدة على السلع التي ستخفض رسومها الجمركية عن المطبق حاليا وهذه السلع محدودة العدد.. فمثلا في القطاع الزراعي.. هذه السلع هي فقط 72 سلعة وكذلك فتح بعض الخدمات وفق الالتزامات الخاصة بها الافقية منها والرأسية.. والنوع الثالث: التزامات مستقبلية مثل تخفيض الدعم الزراعي بنسبة 13,3 في المائة في العام القادم وكذلك تخفيض الرسوم الجمركية على بعض السلع التي ستخضع رسومها الجمركية مرحليا للتخفيض.. وجميع هذه الالتزامات ستوفي بها المملكة خاصة وان المملكة من الدول السباقة في الوفاء بالتزاماتها.. وفي مقابل هذه الالتزامات هناك استثناءات كثيرة وفرص متاحة.. وجميع ذلك يعد مكاسب من المهم استغلالها والاستفادة منها لتعظيم استفادة الاقتصاد السعودي منها.
ارامكو السعودية الاولى بين اكبر شركات النفط العالمية
من الظهران ـــ [عكاظ ]
حافظت ارامكو السعودية للسنة السابعة عشرة على التوالي على تصدرها قائمة اكبر شركات البترول العالمية, وبقائها في المركز الاول عالمياً, حسب تصنيف مجلة (بتروليوم انتليجنس ويكلي) المعنية بشؤون الطاقة الصادرة حديثاً. كما تبوأت ارامكو السعودية حسب تصنيف المجلة, مكان الصدارة بين جميع شركات البترول الوطنية, في الوقت الذي أبدت فيه هذه الشركات تفوقاً على شركات البترول العالمية.
وبهذه المناسبة اشار نائب الرئيس لشؤون ارامكو السعودية, الاستاذ مصطفى جلالي الى: ان تبوؤ ارامكو السعودية لهذه المكانة بين شركات البترول العالمية يؤكد الاولوية القصوى التي توليها الشركة دائماً لعامل الموثوقية في كل ما تقوم به من اعمال عاماً بعد عام, حيث تمثل هذه الموثوقية اهمية خاصة في ظل تزايد الطلب العالمي, وسعي ارامكو السعودية الى بذل كل ما تستطيع للوفاء بهذا الطلب باكبر قدر من الكفاءة.
حافظت ارامكو السعودية للسنة السابعة عشرة على التوالي على تصدرها قائمة اكبر شركات البترول العالمية, وبقائها في المركز الاول عالمياً, حسب تصنيف مجلة (بتروليوم انتليجنس ويكلي) المعنية بشؤون الطاقة الصادرة حديثاً. كما تبوأت ارامكو السعودية حسب تصنيف المجلة, مكان الصدارة بين جميع شركات البترول الوطنية, في الوقت الذي أبدت فيه هذه الشركات تفوقاً على شركات البترول العالمية.
وبهذه المناسبة اشار نائب الرئيس لشؤون ارامكو السعودية, الاستاذ مصطفى جلالي الى: ان تبوؤ ارامكو السعودية لهذه المكانة بين شركات البترول العالمية يؤكد الاولوية القصوى التي توليها الشركة دائماً لعامل الموثوقية في كل ما تقوم به من اعمال عاماً بعد عام, حيث تمثل هذه الموثوقية اهمية خاصة في ظل تزايد الطلب العالمي, وسعي ارامكو السعودية الى بذل كل ما تستطيع للوفاء بهذا الطلب باكبر قدر من الكفاءة.
44 % يهجرون (ينساب) بسبب اختلاف الفتوى ومطالب بمؤسسة موحدة
51 % عدد المكتتبين عبر الخدمات الالكترونية وكبار السن يتمسكون بالأوراق
محمد سعيد الزهراني ـ الطائف [عكاظ]
مع تطبيق الاكتتاب الالكتروني عبرشبكة الانترنت ومكائن الصرف الالي والهاتف المصرفي في اكتتاب ينساب بدأت مناظر الزحام عند البنوك التي كانت مألوفة في الاكتتابات الماضية تتلاشى 0
و تجاوزت نسبة المكتتبين عن طريق الخدمات الالكترونية 51 % فقد اتجهت فئة الشباب والمتعلمين إلى الاكتتاب عن طريق الخدمات الالكترونية التي وفرتها البنوك المحلية للمكتتبين وخاصة خدمة الاكتتاب عن طريق الصرف الآلي والتي تعد طريقة جديدة وميسرة لكثير من المكتتبين إلى جانب الاكتتاب عن طريق الانترنت أو عن طريق الهاتف المصرفي. وكثير من المكتتبين الذين يراجعون البنوك إما لإضافة أسماء جديدة في الاكتتاب أو من كبار السن الذين يرفضون الطرق الحديثة حيث يرى أكثرهم أن الاكتتاب عن طريق الفرع هي الطريقة الأضمن 0 من جهة أخرى لم يتجاوز عدد المكتتبين في الشركة الجديدة مقارنة بالاكتتابات الماضية كبنك البلاد واتحاد الاتصالات أكثر من 56% حيث امتنع البقية 44 % عن الاكتتاب في شركة ينساب 0 ويعود السبب الرئيسي في ذلك الى اختلاف الفتوى حول الشركة التي زادت وتيرتها في الأيام الأخيرة وأصبحت حديث المجالس كما أن موعد رواتب موظفي الدولة بقي عليه أسبوع وفي ذلك طالب عدد من المواطنين بإنشاء مؤسسة للفتوى تكون المرجع الرسمي للفتاوى وخاصة في مجال الأسهم والشركات والصناديق الاستثمارية دون النظر إلى الفتاوى الأخرى التي عادة ما تكون مختلفة 0 كما طالبوا بإصدار بيانات من هيئة كبار العلماء عند طرح أسهم جديدة في السوق السعودي للاكتتاب العام وكذلك توضيح مشروعية كل ما يجد في السوق السعودية الأمر الذي قد يسلمهم من الانقسامات المتكررة في آرائهم والاختلافات وإتباع الأهواء0 وتشهد الساحة حاليا تعدد الفتاوى واختلافها حول شركة ينساب من قبل عدد من المشايخ المتخصصين في مجال الأسهم حيث انتشرت في الآونة الأخيرة فتاوى عديدة حول مشروعية جواز شركة ينساب من عدمها على المواقع الإلكترونية وخاصة المواقع الاقتصادية التي تهتم بمجال الأسهم وكذلك المواقع الإسلامية مما حدا بكثير من المواقع المعروفة والمهتمة بمجال الأسهم بوضع استفتاءات على مواقعها لمعرفة عدد الذين أخذوا بفتوى جواز الاكتتاب وعدد من يرون عدم جوازه 0 وقد أظهر الاستفتاء أن 56 % سيقومون بالاكتتاب حيث يرون أن هناك من أفتى ويتحمل ذلك و 44 % يرون عدم الاكتتاب والبعد عن الشبهات ومن الفتاوى المنتشرة على عدد من المواقع الإلكترونية فتوى للشيخ الدكتور يوسف بن عبد الله الشبيلي عضو هيئة التدريس بالمعهد العالي للقضاء والذي يرى جواز الاكتتاب في الشركة وأن على المساهم إذا حصل على شيءٍ من الأرباح التي توزعها الشركة أن يتخلص من تلك الأرباح بقدر نسبة الإيرادات المحرمة فيها, أما الأرباح الناتجة من بيع السهم فلا يلزم التخلص من شيءٍ منها حيث يرى الشبيلي أن نشاط شركة ينساب في صناعة البتروكيماويات, ومن خلال دراسة نشرة الإصدار المفصلة الخاصة بها تبين أنها حصلت على عمولات بنكية, كما وقعت على اتفاقية تمكنها من الحصول على قروض تجارية بالفائدة ومرابحات إسلامية من عدة بنوك, فالشركة بهذا تعد من الشركات المختلطة, والخلاف في الشركات المختلطة بين العلماء المعاصرين معروف, والأقرب -والله أعلم- أن الشركة إذا كانت لا تعتمد في نشاطها على المعاملات المحرمة فإن ذلك لا يقتضي حرمة السهم كله, بل يتخلص من الجزء المحرم منه ويبقى ما عداه مباحاً, وبالنظر إلى الإيراد المحرم الموجود في الشركة وقت الاكتتاب فإنه يسير جداً بل لا يكاد يذكر ( أقل من واحد بالألف من أصول الشركة), وأما التمويل فلم تلتزم به الشركة إلى الآن, ومتى ما ارتبطت الشركة بشيء محرم منه فسيتم بيانه في حينه 0 و هناك فتوى مختلفة في نفس المواقع للشيخ الدكتور محمد العصيمي الذي يرى أن الشركة ليست نقية ولا يجوز الاكتتاب بها ما دامت على وضعها الحالي. كما يوافقه في الرأي الشيخ عبد الله بن ناصر السلمي الذي يرى أيضا عدم جوازها ويظل هذا الاختلاف سمة كونية إلا أن هناك كثيرا من المكتتبين يظلون في صراع بين فتوى واضحة تجيز ذلك لاسيما وأن بها أرباحا تحسن من المستوى المعيشي للفرد السعودي0 وما بين اتقاء للشبهات كما أن هناك خبراء اقتصاديين يرون أن توحد الفتوى يساهم في نمو السوق السعودية وازدهارها يذكر أن حديث الحلال والحرام في الأسهم السعودية كان وما زال حديث المجالس السعودية التي تكثر فيها الخلافات حول هذا الموضوع الأمر الذي جعل كثيرين منهم يطالبون بمرجع رسمي للفتوى الشرعيه .
ءمكتتب غطوا 110% من اسهم (ينساب)
علي الدويحي (جدة)[عكاظ]
ارتفع حجم التغطية لاكتتاب (ينساب) مع نهاية اليوم الثالث للاكتتاب حيث بلغ عدد المكتتبين 3,093,971 مكتتبا, وارتفاع اجمالي المبالغ المودعة الى 2,174,415,000 ريال, ممثلة ما نسبته 110% من مجموع قيمة الاسهم المطروحة ليبلغ اجمالي الفائض 206 ملايين ريال. وتأتي تغطية الاكتتاب خلال فترة قياسية من المدة الممنوحة لعملية الاكتتاب والممتدة حتى 29 ديسمبر 2005م, لتؤكد على الثقة الكبيرة تجاه الشركة الجديدة, وبالاجراءات الميسرة التي استطاع القائمون على الاكتتاب توفيرها لضمان سهولة سير العمليات. مجموعة سامبا المالية اكدت ان عمليات الاكتتاب تتواصل في كافة فروع البنوك المستلمة في المملكة على نحو يسير, فيما تواصل البنوك السعودية المشاركة تسخير كافة امكانياتها المتاحة لتهيئة بيئة ملائمة تحقق أعلى معدلات الانسيابية والمرونة في اتمام الاكتتاب.
الخراشي: استثمار 73% من أصول مؤسسة التقاعد داخليا والبقية في الأسهم العالمية
صالح الزهراني (جدة)[عكاظ]
اكد محافظ المؤسسة العامة للتقاعد محمد بن عبدالله الخراشي بان المؤسسة تقوم بإدارة وتنمية مواردها وفقا لضوابط محددة وتحرص على ان تكون النسبة العظمى من الاستثمارات بالعملة المحلية حيث تبلغ النسبة الحالية للاستثمارات الداخلية 73%وقد حققت هذه الاستثمارات عوائد مجزية ساعدت المؤسسة على تحمل أعباء نفقات صرف المعاشات حسب ماتقضي به أنظمة التقاعد المدني والعسكري وتتمتع هذه الاستثمارات بقدر كبير من الأمان والربحية. وقال إن إيرادات استثمارات المؤسسة تتضمن ارباح الشركات والعمولات والإيجارات ويتم قيد أرباح الشركات عند الإعلان عن توزيعها بينما تقيد إيرادات العمولات والإيجارات عند تحقيقها وفقا لمبدأ الاستحقاق المحاسبي وتستثمر المؤسسة 73% من جملة أصولها في المملكة وأما الباقي فان المؤسسة تقوم باقتناص الفرص المناسبة للدخول في استثمارات أجنبية من خلال شراء الأسهم والسندات العالمية الممتازة عن طريق مؤسسة النقد العربي السعودي. وقال ان المؤسسة تمتلك عددا من المحافظ الاستثمارية في الشركات المحلية من خلال المشاركة في رؤوس اموال تلك الشركات التى تدخل فيها المؤسسة كمؤسس او كمساهم عند ثبوت الجدوى الاقتصادية لتلك المشاريع مشيرا الى أن جملة استثمارات المؤسسة بلغت حوالى (26,166) مليون ريال مستثمره في 31 شركة.

صرخه في وجه الأنسانيه [عكاظ21/12/05]
فدوى
سلامة عيونك
من الهم والبلوى
يا همسة الأطفال
بالصدق يا (فدوى)
ظلم الأقارب زاد
في كل يوم حاله
كأنها عدوى
أشوف في عينك
خوف وألم وأحزان
وأقول: أُف وأُف
يا ناس لا.. للعنف
شكـــراً للـ الرياض ــ الوطن ــ عكاظ
مجـــرد رأي :
مثل ما نفرح بصعود السهم ونجني أرباحه ينبغي أن لا نحزن لنزوله وأن نتحمل بعض الخسائر
الإفتراضيه والتي تعتبر ليست محققه إلا بحالة البيع وهذا الذي لا ينبغي فعله لأن السهم سوف يرتد اليوم
أو غد ويرجع لنقطة الوصول الأولى ولو بعد حين .
صعود النفط وإنتعاشه ربما يكون له تأثير على السهم وعلى الصناعيات عامه
هذا واللــــــــــــه أعلى وأعلم
المغامر غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.