عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 21-12-2005, 06:26 PM   #1
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 793
قوة التقييم: 0
السحب الوابلة is on a distinguished road
خبر سار ومفرح عن الاقتصاد السعودي

باستثمار 100 مليار .. الملك يدشن أكبر مشروع مشترك في تاريخ المملكة





علي آل جبريل وعبد العزيز التويجري - الرياض - 19/11/1426هـ
أطلق خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز أمس مدينة اقتصادية متكاملة باسم "مدينة الملك عبد الله الاقتصادية"، حلال حفل كبير نظمته الهيئة العامة للاستثمار في الرياض وذلك بحضور الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام، والفريق أول الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وزير الدفاع في الإمارات ومهاتير محمد رئيس مجلس وزراء ماليزيا السابق.
وتفضل خادم الحرمين الشريفين بإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية لمشروع مدينة الملك عبد الله الاقتصادية قائلا: بسم الله الرحمن الرحيم .. وعلى بركة الله. وسلم نسخة من ترخيص مشروع مدينة الملك عبد الله الاقتصادية للرئيس التنفيذي لشركة إعمار العقارية. وتم بالتزامن مع ذلك وضع حجر الأساس للمقر الرئيسي للهيئة العامة للاستثمار.
وأعلن محافظ الهيئة العامة للاستثمار عمرو بن عبد الله الدباغ عن قيام الهيئة العامة للاستثمار في المملكة بالترخيص لأكبر مشروع مشترك في تاريخ الهيئة العامة للاستثمار قيمته 100 مليار ريال، وذلك لإنشاء هذه المدينة من قبل عدد من الشركات الاستثمارية, حيث ستقام في مدينة رابغ في منطقة مكة المكرمة.
وستبدأ أعمال الإنشاء في "مدينة الملك عبد الله الاقتصادية" المتكاملة ذات الأغراض المتعددة اعتباراً من يوم غد الأربعاء 19 ذو القعدة 1426هـ الموافق 21 كانون الأول (ديسمبر) 2005 على أن يتم إنجازها على مراحل عدة تنسجم وتتكامل مع الجهود المتواصلة للحكومة السعودية بهدف تعزيز التنمية الاقتصادية وإثراء الاقتصاد السعودي، حيث ستوفر المدينة 500 ألف فرصة عمل جديدة يتوقع أن تفتح أبواب واسعة أمام الكوادر السعودية لاقتحام مجالات جديدة ومتنوعة. ومن المتوقع انتقال أول مجموعة من الشركات والسكان إلى المدينة في غضون 24- 36 شهراً بإذن الله.

رؤية سديدة

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: "تتجسّد الرؤية السديدة لخادم الحرمين الشريفين حفظه الله في "مدينة الملك عبد الله الاقتصادية"، كما تعكس هذه المدينة تطلّعات المملكة في ظلّ قيادته الرشيدة. وستكون - بإذن الله - جوهرة جديدة في تاج المملكة العربية السعودية ومثالاً ناصعاً على ما يمكن تحقيقه من خير عندما يتعاون بلدان شقيقان ويعملان يداً بيد لما فيه مصلحة شعبيهما. وأنا على ثقة بأن ما سنحققه من خلال هذا المشروع - بعون الله - سيفتح فصلاً جديداً في سجل التعاون الأخوي بين دول مجلس التعاون الخليجي العربي".
وستحتل "مدينة الملك عبد الله الاقتصادية" موقعاً متميزاً، تتعانق عنده مياه البحر الأحمر مع رمال الصحراء غربي المملكة، حيث تغطي مساحة تناهز 55 مليون متر مربع على ساحل بطول 35 كيلومتراً بالقرب من مدينة رابغ الصناعية. ومن هذا الموقع، يمكن الوصول خلال أقل من ساعة واحدة إلى القلب النابض لمدينة جدة، كما يمكن الوصول في مدة مماثلة إلى مكة المكرّمة من جانب، والمدينة المنوّرة من الجانب الآخر. وبمشاركة فاعلة من "الهيئة العامة للاستثمار"، سوف تتوافر في "مدينة الملك عبد الله الاقتصادية" تسهيلات من شأنها اجتذاب رؤوس الأموال والمستثمرين إلى المدينة الجديدة، للمساهمة في إنمائها بمزيد من السرعة ورفدها بمزيد من الإمكانيات. ومن أبرز إسهامات "الهيئة" في هذا السياق مفهوم مراكز الخدمة الشاملة، أي توحيد جهة استقبال طلبات الحصول على التراخيص والبتّ فيها، مما يضفي على عملية الاستثمار مقداراً غير مسبوق من السهولة والسلاسة.
وستأخذ "إعمار العقارية"، أكبر شركة للتطوير العقاري في العالم من حيث القيمة السوقية، على عاتقها دور المطور الرئيسي لهذا المشروع الطموح الذي يعد أكبر مشروع لها خارج موطنها الإمارات. أما المشرف الرئيس على المشروع، فهو الهيئة العامة للاستثمار في المملكة.
وستضم "مدينة الملك عبد الله الاقتصادية" ست مناطق رئيسية، يلعب كلّ منها دوراً مدروساً في تحقيق الأهداف الاقتصادية المرجوّة من المدينة.

ميناء بحري عالميّ المواصفات

وأولّ هذه المنظومة السداسية ميناء بحري عالميّ المواصفات، يحتل مساحة إجمالية تبلغ 2.6 مليون متر مربع تجعله يضاهي أكبر موانئ العالم، مثل ميناء روتردام، علما أنه سيكون قادرا على استقبال أضخم السفن. وسيكون الميناء الجديد، بفضل موقعه الاستراتيجي وإمكانياته الضخمة همزة وصل رئيسية ما بين آسيا وإفريقيا وأوروبا، كما يوفر لحركة الشحن ما بين القارات الثلاث تجهيزات هي الأحدث من نوعها، بما فيها التحميل والتفريغ الآلي بالكامل، ومتابعة حركة السفن عبر الأقمار الصناعية. وهذا ما سيجعل من "ميناء الألفية الجديدة" واحدة من أهم المحطات لحركة الشحن الدوليّة وبوابة رئيسية للمنطقتين الشرقية والوسطى وبقية مناطق المملكة.
وسيضم الميناء، الواقع على مقربة من مكة المكرمة والمدينة المنورة، مبنى خاصاً للحجاج يمكنه استقبال أكثر من 500 ألف حاج كل موسم. ولتلبية جميع متطلبات الحجاج والمعتمرين، سيتم بناء فنادق ومراكز صحية ومرافق خدمات وفق أرقى المستويات العالمية.

المنطقة الصناعية

وأما المنطقة الثانية من المشروع، "المنطقة الصناعية"، فسوف تقام على مساحة ثمانية ملايين متر مربع وتخصص لتلبية احتياجات كل الشركات الصناعية، الصغيرة والمتوسطة والكبيرة، ابتداء من الصناعات البتروكيماوية والدوائية وأنشطة الأبحاث والتطوير وانتهاء بالمؤسسات التعليمية التي ستقوم بإعداد الشباب السعودي لدخول سوق العمل وشغل الوظائف التي ستوفرها مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، وقد تم تخصيص مساحات كبيرة لإقامة الموظفين وعائلاتهم.

فنادق وفلل سكنية

وسوف تشمل المنطقة الثالثة "المرافق الشاطئية" مجموعة متميزة من الفنادق المطلة على الواجهة البحرية ومباني الشقق الفندقية، تضم 3500 غرفة وأجنحة بإطلالات فريدة، إضافة إلى مجموعة شاملة من متاجر التجزئة ومنافذ الخدمة وناد للفروسية وملعب عالمي للجولف من 18 حفرة.

جزيرة مالية عالمية

وستوفر المنطقة الرابعة، أي "الجزيرة المالية"، 500 ألف متر مربع من المساحات المخصصة للمكاتب والتي تستهدف المؤسسات المالية العالمية والإقليمية، إضافة إلى عدد كبير من فنادق رجال الأعمال ومركز جديد للمعارض والمؤتمرات. وسيعمل في "الجزيرة المالية" كل يوم ما يصل إلى 60 ألف متخصص.
وسيتم تشييد برجين فوق جزيرة المال، يتألف الأول من 100 طابق والثاني من 60 طابقا بإطلالة رائعة ومناظر ساحرة للمناطق المحيطة والأفق المفتوح للمدينة.

أحياء سكنية

وتضم المنطقة الخامسة من "مدينة الملك عبد الله الاقتصادية" ثلاثة أحياء سكنية، سيحتضن أولها "وسط المدينة" وستكون مزيجاً من الطرز المعمارية القديمة والحديثة. ويطل ثاني هذه الأحياء على محيط كورنيش ويلتفّ بدوره حول مرسى بحريّ يتضمن نادياً لليخوت يتسع لـ 450 يختاً. وسوف يشغل السوق ومتاجر التجزئة 350 ألف متر مربع من المساحات المميزة. ومن المتوقع أن يقطن في هذا الحي نحو 75 ألف نسمة. بينما يتكون الحي السكني الثالث في غالبيته من فلل فخمة مطلة على البحر ومزودة بمراس خاصة لليخوت والقوارب، بحيث يتسنى التنقل منها وإليها عبر البحر مباشرةً.

المدينة التعليمية للمواهب السعودية

وأما المنطقة السادسة " المدينة التعليمية " فستكون مكاناً تجد فيها المواهب السعودية أبواباً جديدة تطرقها والطاقات الإبداعية سبلاً تسلكها، متوجهة بالاقتصاد السعوديّ نحو مجالات غير مسبوقة.
وتم تشكيل تجمع سعودي - إماراتي بقيادة شركة إعمار العقارية بالتحالف مع شركة عسير للتجارة والسياحة والصناعة والزراعة والعقارات وأعمال المقاولات، وشركات سعودية أخرى في مقدمتها مجموعة بن لادن السعودية. كما سيتم طرح 30 في المائة من أسهم المشروع للاكتتاب العام، حيث سيتم الإعلان عن ذلك في وقت لاحق.

القطاع الخاص يمول المشروع

وقال عمرو بن عبد الله الدباغ محافظ الهيئة العامة للاستثمار: "يأتي الإطلاق الرسمي للمدينة متزامناً مع دخول المملكة العربية السعودية منظمة التجارة العالمية، كما أنه ينسجم مع روح الأخوة والتعاون التي تجمع بين المملكة العربية السعودية من جهة والإمارات وإمارة دبي من جهة أخرى تحت لواء مجلس التعاون الخليجي. ويعكس النهوض بهذا المشروع بمثل هذه السرعة حقيقة أن المملكة العربية السعودية تسير بخطى واثقة على طريق تعزيز اقتصادها وبناء الازدهار الاقتصادي المستدام لأبنائها".
وأكد الدباع أنه سوف يتم استقطاب المستثمرين السعوديين والأجانب للمنطقة مع الالتزام بإنهاء جميع الإجراءات والتراخيص المطلوبة منهم لبدء المشاريع خلال أسبوع من تقديم الطلبات وذلك بالتنسيق ما بين الهيئة والجهات الحكومية ذات العلاقة، مؤكداً طموحات الهيئة بأن يعزز هذا المشروع مكانة المملكة على المستوى العالمي كوجهة استثمارية أكثر تنافسية، وأن يكون عملاً اقتصادياً رائداً يسهم في دفع عجلة الاقتصاد بمقاييس عالمية وفي توفير الكثير من فرص العمل لأبناء المملكة وبتمويل كامل من قبل القطاع الخاص، دون تحميل الدولة أي عبء مالي، باستثناء التسهيلات التي ستقدمها الهيئة العامة للاستثمار بالتعاون مع الأجهزة الحكومية الأخرى المعنية في هذا الخصوص.
وقال الدباغ إن المشروع العملاق يرسخ مكانة المملكة كوجهة استثمارية عالمية تنافسية، حيث يعتبر هذا المشروع واحدا من أكبر المشاريع الاستثمارية على مستوى العالم. وأشار إلى أن "مدينة الملك عبد الله الاقتصادية" تأتي في إطار توجهات الهيئة وخطتها الاستراتيجية حيال تنمية جميع مناطق المملكة، من خلال إقامة مدن اقتصادية متكاملة، مضيفا إلى تعزيز فرص النمو والتطور، ويتيح بيئة اقتصادية شاملة تعود بالنفع الكبير على المواطن والاقتصاد السعودي بوجه عام.
وحول الخطط المستقبلية لاستقطاع الاستثمارات إلى السعودية قال الدباغ إن البلاد غنية بمناطق عديدة ذات مقومات اقتصادية وأن الهيئة العامة للاستثمار ستركز في السنوات العديدة المقبلة على خمسة محاور, أولها الذي تم تدشينه اليوم جنوبي رابغ, وهناك أربعة محاور أخرى شمال غربي السعودية, جنوب غربي, شرقي, ووسط السعودية. وهي مناطق اقتصادية متخصصة متكاملة.
وأضاف أن لكل مدينة سيكون لها مقوماتها وخصائصها وتركيبتها المختلفة عن باقي المدن الاقتصادية وستركز كل مدينة على شريحة معينة من الصناعات والاستثمارات. فيما أشار إلى باقي المحاور الأربعة تحت الدراسة وسيعلن عنها في العام المقبل.

تجمع اقتصادي

من جهته، قال محمد علي العبار رئيس مجلس إدارة "إعمار العقارية": "ستتكامل المناطق الست للمدينة - الميناء البحري، والمنطقة الصناعية، والجزيرة المالية، والمنتجعات، والأحياء السكنية، والمدينة التعليمية - مع بعضها بعضاً لتشكل معاً وجهة عالمية مهمة ومركزاً رئيسياً لتنويع وتطوير الصناعات الثقيلة والخفيفة والإمدادات اللوجستية والخدمات في كل القطاعات، بما يضمن لها استقطاب مستويات غير مسبوقة من الاستثمارات المحلية والإقليمية والعالمية المباشرة إلى المملكة وتوفير المزيد من فرص العمل للشباب السعودي".
وأضاف: "ستكون "مدينة الملك عبد الله الاقتصادية" واحداً من أهم التجمعات الاقتصادية المتكاملة على مستوى العالم، حيث سيطيب للعاملين فيها العمل والإقامة بصحبة عائلاتهم، كما أنها تجسد نموذجاً يحتذى به لاستكمال مسيرة المملكة نحو الاندماج في الاقتصاد العالمي وتعزيز مكانتها كأكبر اقتصاد في العالم العربي". واستطرد العبار قائلاً: "لقد اكتسبت "إعمار" على مدى عقد من الزمان تجربة عميقة وقاعدة معرفية واسعة فيما يتعلق بتحويل الأفكار النيرة إلى واقع ملموس. وتفخر الشركة بمنحها هذه الفرصة التي ستتيح لها المساهمة في تحقيق قفزة نوعية ستوحد جهود الشعبين الشقيقين السعودي والإماراتي وتعزز أواصر الأخوة بينهما".

الجبيل وينبع ودبي وإيرلندا وماليزيا نماذج

وكانت الهيئة العامة للاستثمار قد قامت بعدة خطوات قبل إطلاق هذا المشروع العملاق كأكبر مدينة اقتصادية متكاملة في الشرق الأوسط، حيث قامت بدراسة نماذج ناجحة لمدن اقتصادية متكاملة على المستويات: المحلي والإقليمي والعالمي ومنها الجبيل وينبع ودبي وإيرلندا وماليزيا، وتوصلت الهيئة إلى أن إنشاء مدن اقتصادية متكاملة بتمويل القطاع الخاص هو أحد السبل المثلى لتحقيق تنمية إقليمية متوازنة، لذا فقد تم البدء باختيار مناطق تشكل نقاط انطلاق لصناعات تصديرية للأسواق العالمية، وهي: حقل (شمال غربي المملكة) وجازان (جنوبا) ورأس الزور (شرقا) ورابغ (غربا) وحائل (وسط الشمال). وتم تكوين تجمع من الاستشاريين العالميين لدراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع، وقد أوضحت الدراسة أن المشروع مجد اقتصاديا، وتم اختيار الموقع جنوب مدينة رابغ نظراً لقربها من خطوط الملاحة البحرية وملاءمتها جغرافياً لتطوير ميناء بحري، وتوسطها بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، وقربها من مدينة جدة كمركز تجاري، ومن مدينة ينبع كمركز صناعي.
من جهته أكد عايض القحطاني الرئيس التنفيذي للشركة الأولى للتطوير وعضو مجلس إدارة شركة إعمار أن المشروع يمثل نقلة اقتصادية كبرى في عالم المشاريع العقارية في المنطقة، مشيراً إلى أن المشروع فريد من نوعه على مستوى المنطقة من حيث توافر جميع المقومات لبناء مدينة عالمية اقتصادية تتمتع بآفاق واسعة لخدمة منطقة الشرق الأوسط.
وذكر القحطاني أن المشروع يدخل فيه عدد من الشركات كحصص استثمارية، منها شركة إعمار الشرق الأوسط التي أنشئت قبل فترة بتحالف بين شركة إعمار الإماراتية والشركة الأولى السعودية، إضافة إلى شراكة رئيسية من شركة عسير السعودية ومجموعة من الشركات منها شركة بن لادن السعودية.
وأضاف القحطاني أن المشروع يعطى دافعا جديدا في عالم سوق المشاريع العقارية والتجارية وإيجاد منطقة جديدة تقدم الدعم اللوجستي للمنطقة من خلال المطار والميناء والمدينة الصناعية والجامعة التي يقدمها المشروع، إضافة إلى الدعم الاقتصادي الذي يقدمه المشروع في ظل التطورات الاقتصادية التي تعيشها السعودية خلال الفترة الماضية من جراء انتعاش القطاعات بمختلف أشكالها، بدعم مباشر من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي يولي اهتمامه المباشر لكل القضايا التي تتعلق بالقطاعات الاقتصادية من خلال ترؤسه لمنصب رئيس المجلس الأعلى الاقتصادي، وولي عهد الأمير سلطان بن عبد العزيز.




http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=6191
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
السحب الوابلة غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.