عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 22-12-2005, 12:08 PM   #1
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 84
قوة التقييم: 0
المغامر is on a distinguished road
الأخبار الاقتصاديه ليوم الخميس 22/12/2005م

بســمــ اللــه الرحمــن الرحـيمــ
وباللــه نستعين
-------
"سابك" تنتظر الموافقة لإقامة مجمع بتروكيماوي في تالين بـ3 مليارات دولار
الرياض: عدنان جابر[الوطن]
قال مسؤول صيني أمس إن شركة سينوبيك التي أبرمت في مارس 2004 اتفاقية مع الحكومة السعودية لاستكشاف واستغلال الغاز في الربع الخالي، بدأت تحصل على مؤشرات إيجابية بعد حفر أولى الآبار الاستكشافية في منطقة الامتياز التي منحت لها ضمن عقود الغاز التي أرستها المملكة على شركات أجنبية بالمشاركة مع شركة أرامكو السعودية. وذكر المستشار الاقتصادي والتجاري للسفارة الصينية في الرياض لي يان لين أن "سينوبيك" تتجه لحفر 7 آبار في منطقة امتيازها بصحراء الربع الخالي، وبدأت فعليا حفر أولى هذه الآبار قبل شهر، ومن المنتظر أن تبدأ باستخراج الغاز في يونيو المقبل، ولكن بكميات غير تجارية.وجاءت تصريحات لين خلال مؤتمر صحفي عقده أمس في الرياض للإعلان عن تنظيم معرض للمنتجات الصينية في الرياض تشارك فيه 82 شركة ومؤسسة صينية، و150 عارضا وتاجرا قدموا من مختلف أنحاء الصين لعرض أبرز منتجاتهم أمام رجال الأعمال، والمهتمين في السعودية، يبدأ فعالياته يوم الاثنين المقبل، ولمدة أربعة أيام.وكشف لين خلال المؤتمر عن تقدم الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" بطلب إلى السلطات الرسمية في بلاده للحصول على رخصة تنفيذ مجمع بتروكيماوي في منطقة تالين.وأوضح لين أن "سابك" تنتظر حاليا الحصول على الموافقة الحكومية, ومنحها رخصة إقامة المشروع بالمشاركة مع أطراف صينية, وبتكلفة إجمالية تتجاوز 3 مليارات دولار، لكنه وصف الاستثمارات السعودية في الصين بالمنخفضة مقارنة بحجم التدفقات الاستثمارية التي تستقبلها الصين سنويا من دول العالم، والتي تصل سنويا إلى 50 مليار دولار، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن شركتي أرامكو وسينوبيك وبالمشاركة مع شركة شيفرون الأمريكية بدأوا تنفيذ مصفاة بترولية ضخمة في مقاطعة فوجيان الصينية بتكلفة تصل إلى 3.5 مليارات دولار.
الكهرباء يهبط 2.2% بتداول 20 مليون سهم للشركة
الأسهم السعودية تعوض بعض خسائرها كاسبة 192 نقطة
أبها: محمود مشارقة[الوطن]
عادت الأسهم السعودية للصعود مجدداً أمس معوضة بعض خسائرها التي منيت بها على مدار الأربعة أيام الأولى من الأسبوع الجاري.وأغلق المؤشر على 16640 نقطة كاسباً 192 نقطة في تعاملات متوسطة للسوق جرى خلالها تداول 62.8 مليون سهم بقيمة 26.4 مليار ريال نفذت من خلال 280 ألف صفقة.وصعدت أسهم 61 شركة أمس مقابل انخفاض أسهم 15 شركة فقط.وساهم صعود سهم سابك القيادي بنسبة 1.6% في تعزيز الاتجاه الإيجابي للمؤشر، وألقى بظلاله الإيجابية على التعاملات بشكل عام.قطاعياً ارتفع مؤشر البنوك 0.37% والصناعة 1.43% والأسمنت 4.4% والخدمات 1.6% والاتصالات 2.13% والتأمين 1.3% والزراعة 3.6%. وخالف الكهرباء خط بقية القطاعات الصاعد بهبوطه 2.24% وذلك بعد صعوده أول من أمس 4.5%.وعلى الرغم من هذا الانخفاض كان سهم الكهرباء الأكثر نشاطاً حسب القيمة والكمية للأسهم المتداولة بتنفيذ 20 مليون سهم للشركة بقيمة 2.9 مليار ريال.وواصل سهم المصافي الارتفاع بالنسبة القصوى، فيما نفت المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي أي علاقة بالقضية القائمة بين طرفين من مساهميها، إحداهما شركة المصافي العربية والتي تخص عملية بيع أسهم عند زيادة رأسمال الشركة في عام 2003.وكان سهم خدمات الأكثر انخفاضا في السوق أمس بنسبة 3.1%.
بدء الاكتتاب في زيادة رأسمال صافولا الاثنين المقبل
من جدة: [ الوطن ]
أعلن عضو مجلس الإدارة المنتدب لمجموعة صافولا الدكتور عبدالرؤوف مناع أن هيئة السوق المالية وافقت على الاكتتاب في أسهم حقوق الأولوية ابتداء من يوم الاثنين المقبل حيث سيستمر حتى نهاية عمل يوم الأربعاء 4 يناير.وقال مناع إن المجموعة قد حصلت على موافقة الجمعية العامة غير العادية الحادية والعشرين على توصية زيادة رأس المال من 1.5 مليار ريال إلى 1.8 مليار وذلك عن طريق طرح 6 ملايين سهم إضافي بواقع سهم واحد لكل خمسة أسهم مملوكة وبقيمة 400 ريال للسهم الواحد تمثل50 ريالاً قيمة اسمية بالإضافة إلى 350 علاوة إصدار. وأشار مناع إلى أن استقبال طلبات الاكتتاب سيتم من خلال فروع كل من مجموعة سامبا المالية بصفتها مديراً للاكتتاب إضافة إلى جميع فروع البنك الأهلي التجاري والبنك السعودي الفرنسي وبنك الجزيرة.
موبايلي تضيف مدناً جديدة إلى شبكتها
من الرياض: [الوطن ]
قامت شركة اتحاد اتصالات "موبايلي" مؤخرا بإطلاق شبكتها في 6 مدن ومحافظات هي تبوك والخرج و عرعر و سكاكا والخفجي والبكيرية، وإطلاق التغطية الخاصة بطريق الرياض - الشرقية والشرقية - الأحساء والأحساء - سلوى والأحساء - خريص والرياض - الخرج ومكة المكرمة - جدة.
وبذلك يرتفع عدد المدن والمحافظات التي تمت تغطيتها بشبكة موبايلي المستقلة من 32 إلى 38 مدينة ومحافظة في جميع أنحاء المملكة، خلال الأشهر القليلة الماضية، إضافة إلى بعض الطرق السريعة. يذكر أن موبايلي وقعت منذ بدء إطلاق خدماتها، اتفاقا للتجوال المحلي مع المشغل الآخر في المدن والقرى والطرق التي لم تتم تغطيتها بشبكة موبايلي إلى الآن، والتي يوجد بها تغطية للمشغل الآخر، وذلك لحين اكتمال تغطية موبايلي لـ 90% من مناطق المملكة المأهولة بالسكان خلال الأشهر القليلة القادمة كما هو مخطط له. ويستطيع مشتركو موبايلي الاستفادة من الشبكة الأخرى دون أي تكاليف إضافية.
وتخطط موبايلي خلال الأشهر القادمة لتغطية جميع مدن ومحافظات المملكة علاوة على جميع الطرق السريعة الرئيسة مثل طريق الرياض - الطائف - مكة المكرمة، وطريق الرياض - القصيم- حائل، وطريق القصيم - المدينة المنورة - مكة المكرمة، وطريق الرياض - الحوطة - وادي الدواسر، وطريق عرعر - طريف وغيرها من الطرق في جميع أنحاء المملكة. هذا وقد قامت موبايلي خلال الأشهر القليلة الماضية بإنشاء أكثر من 1600 برج اتصال في أنحاء المملكة المترامية الأطراف، لتغطي 38 مدينة رئيسة في السنة الأولى، بزيادة 24 مدينة عما اتفق عليه مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات خلال منح موبايلي رخصة المشغل الثاني في المملكة العام الماضي. وتستهدف موبايلي إنشاء أكثر من 2200 برج ومحطة اتصال في جميع أنحاء المملكة قبل نهاية هذا العام.
رأي [الوطن]الأقتصادي
الاقتصاد المعرفي
يساهم الاقتصاد المعرفي بأكثر من 50% من إجمالي الدخل القومي الأمريكي إلى جانب وسائل الدخل الأخرى.هذا الرقم الضخم يظهر أن الدول المتقدمة تركن الصناعات التقليدية خلف ظهرها لتستثمر في صناعة المعلوماتية والتي برزت في العقدين الأخيرين نتيجة قوة المنافسة وسرعة التغيير التي يشهدها الاقتصاد العالمي.كما أن الخطط التي تتبعها أمريكا ودول أوروبا المتقدمة تعزز الانتقال الكلي نحو الاقتصاد "النوعي" المعرفي.ويكفي القول إن التكنولوجيا تشكل حاليا قيمة مضافة على السلع تتجاوز 80% من القيمة الكلية.والمطلوب في ظل هذه المعطيات الالتفات إلى أهمية التحول بالاقتصاد السعودي إلى اقتصاد المعرفة والابتكار والتطوير، وأن تعمد خطط الشركات الصناعية في المملكة إلى تعزيز نقل وتوطين هذه التكنولوجيا للاستفادة من عوائدها الضخمة.
تخطط لضخ 100 مليون دولار لاستثمارات بتروكيماوية جديدة في الفلبين
إيران تستثمر 700 مليون ريال في الجبيل الصناعية
الجبيل الصناعية ـ ابراهيم الغامدي[الرياض]
تخطط ايران لاقامة استثمارات صناعية بتروكيماوية واعدة في السعودية عن طريق اقامة تحالفات ومشاركات مع المستثمرين السعوديين وخاصة في مدينة الجبيل الصناعية. وقد نجح بعض المستثمرين الايرانيين في اقرار انشاء اول مصنع سعودي ايراني في استثمار مشترك لتصنيع الاطارات بمدينة الجبيل الصناعية بتكلفة 700 مليون ريال وطاقة 25 ألف طن سنوياً وتشمل اطارات السيارات والمركبات والآلات الزراعية والانشائية والحافلات والشاحنات. وقطع المشاركون في المشروع حالياً خطوات متقدمة في الترتيب لبدء عمليات التشييد للمشروع والذي تمثل حصة الجانب السعودي منه 80٪ والجانب الايراني 20٪. وسيقام المصنع على مساحة تبلغ 300 ألف متر وسيتيح فتح فرص وظيفية جديدة تستوعب 1000 موظف. وتأتي اهمية المصنع في قدرته على وقف استيراد الاطارات من الخارج حيث يقدر اجمالي واردات المملكة من الاطارات لعام 2004م 200 ألف طن سنوي وهو ما يعادل قيمة مليار و600 مليون ريال سنوياً. ويتميز المصنع باستخدامه تقنية اوروبية متطورة وكذلك الاستفادة من توفر المواد الخام المستخدمة في التصنيع محلياً وتشمل المطاط الصناعي والمطاط الطبيعي واسود الكربون وغيرها من المواد ومعظمها سيتم الحصول عليها من السوق السعودية. وعلى صعيد آخر انجزت شركة ايران الوطنية للبتروكيماويات بناء مجمع للأوليفينات رقم 6 بطاقة 520 ألف طن متري سنوياً من الاثيلين و158 ألف طن من البروبلين و20 ألف طن من البيوتين 1 و300 ألف طن من البولي إثيلين عالي ومنخفض الكثافة الخطي و51 ألف طن من البيوتادايين و137 ألف طن من الجازولين. وسوف يسهم هذا المشروع في دعم موقف المنافسة الايرانية في ساحة صناعة البتروكيماويات ومشتقات النفط المكررة اضافة الى جذب استثمارات التنقيب عن الغاز حيث تستهدف ايران التركيز بالأخص على صناعة البتروكيماويات واستغلال احتياطيها الكبير من الغاز حيث تأتي بعد روسيا بالنسبة لهذه الاحتياطات.
«أوبك» تخزن نفطاً يغطي احتياج العالم 55 يوماً
الكويت - (د. ب. أب)[الرياض]
أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) أمس أنها تعتزم تكوين احتياطي من النفط الخام يكفي لتغطية ما يقرب من 55 يوماً من الاستهلاك التجاري خلال فصل الشتاء وذلك لتلبية حجم الطلب على النفط.
وقال الشيخ أحمد الفهد الصباح رئيس المنظمة في تصريحات للصحفيين بمطار الكويت الدولي قبيل مغادرته البلاد على رأس وفد من خبراء النفط في أوبك والكويت متوجهاً إلى الصين في مستهل جولة تشمل روسيا أيضاً إن أوبك تعتزم تكوين احتياطي يكفي لتغطية ما بين 45 إلى 55 يوما من الاستهلاك العالمي من النفط وذلك على مدى الشهور الثلاثة المقبلة. وأشار أيضاً إلى أن الدول ال 11 الأعضاء في أوبك ستجتمع في 31 كانون ثان/يناير المقبل لمراجعة أوضاع النفط الخام فيما يتعلق بحجم الطلب عليه وسعر البرميل وأيضاً الفائض منه وذلك حتى يتسنى للمنظمة تحديد خطوتها المقبلة. ويتوقع المحللون أن تكون أوبك تخطط لتقليص حجم إنتاجها النفطي بحلول الربيع المقبل عندما يتراجع حجم الطلب على النفط.ووافقت المنظمة خلال اجتماعها بالكويت في 12 كانون أول/ديسمبر الجاري على الإبقاء على سياسة الإنتاج الرسمية التي تعتمدها حاليا والتي تقضي بإنتاج ما يصل إلى 28 مليون برميل يومياً ولكنها لم تجدد عرضها الخاص بطرح مليوني برميل إضافي إذا ما تطلب السوق ذلك. ويبلغ حجم إنتاج المنظمة في الوقت الراهن ما يفوق 30 مليون برميل يومياً بقليل.وقال الشيخ أحمد الفهد إنه يتوقع حدوث بعض التذبذب في أسعار النفط خلال الربع المتبقي من عام 2005 مشيراً في الوقت نفسه إلى أنه من غير المتوقع أن تستمر حالة التذبذب هذه لبقية الموسم نظراً لانها ستنجم عن تزايد حجم الطلب بسبب برودة الطقس. ووصل سعر برميل البترول في السوق العالمي إلى نحو 57 دولاراً مما يشكل تراجعاً ملموساً عن المستوى القياسي الذي بلغه في أب/أغسطس الماضي حين وصل إلى 70 دولاراً.
الملك عبدالله يضيف رقماً فلكياً في اقتصادنا الوطني..
موضوع اليوم لــ [ كلمة جريدة الرياض]
رقم كبير، لمشروع أكبر، ذلك الذي شهدته مدينة الرياض برعاية خادم الحرمين الشريفين، في وضع الحجر الأساس لأكبر مدينة صناعية، وقد لا يأتي الحدث كدعاية مفرغة من مضمونها، أو أنه مشروع على الورق، لأن ما تم تعاد قيمته للملك عبدالله الذي وضع ثقل سياساته الداخلية لصناعات استراتيجية طويلة المدى، ولولا وجود التسهيلات، والحوافز، والموضوعية في التخطيط لهذه المدينة الكبيرة، لما كان الشريك الإماراتي بهذا الثقل، ولا كانت الشخصيات المهمة التي حضرت التظاهرة غير العادية بهذا الحجم، وما يثير العجب والتفاؤل، أن استثماراً خليجياً بين دولتين مهمتين على الصعيد الدولي، هو المدير والمنفذ لهذا العمل، وهي بادرة عاقلة سوف تغير مفاهيم القدرة الإدارية والمال العربيين على خلق كيانات اقتصادية بهذا المستوى والتقنية العالية.. جاذبية رؤوس الأموال الخارجية، لا تأتي طوعاً أو مجاملة، إلا إذا وجدت المناخ الطبيعي والضمانات، والقوى العاملة المدربة، والموقع، والسوق،حيث إنها تبحث عن فرصتها في أي فضاء يؤمن هذه الشروط، ولعل الفرص القائمة لدول الخليج بوضع سياسات اقتصادية تكاملية، قد لا تتكرر إذا ما تراجعت أسعار الطاقة من نفط وغاز.. والظروف الراهنة تؤهل هذه الدول لأن ترتفع بمستوى تفكيرها وفعلها عن حواشي الأمور الصغيرة، إذا ما أردنا أن نؤسس للأجيال القادمة حياة أفضل.. الملك عبدالله الذي استطاع أن يحاور، ويقرأ ويتفاعل، مع الآراء والأفكار التي تجعل الخطط قابلة للتنفيذ، عرف كيف يبدأ بإصلاح النظم، وإعطاء الحوافز، وتأمين ثبات القاعدة الاقتصادية الداخلية، بحيث يتم تدوير الوفورات المادية بأيدي المواطنين إلى استثمار طويل الأجل، ومع أننا نضع الأسس، إلا أن قائمة الأولويات بدأت تأخذ اتجاهها الصحيح، ومثل هذه المدينة التي ستوفر نصف مليون وظيفة، إلى جانب نشاطات علمية وترفيهية، وصناعية، تعتبر إضافة للجبيل، وينبع كمرتكزات صناعية قادرة على توظيف الطاقات البشرية والمادية في معمل واحد، والتحول من النشاطات التقليدية الصغيرة، إلى المعمار التقني الذي يتساوى مع غيره في الدول المتقدمة .
رجال الأعمال لـ(عكاظ) مرحبين بالفكرة :
طرح 30% للاكتتاب العام في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية تعميق للمشاركة
طلال الردادي (مكة المكرمة)[عكاظ]
وصف عدد من الاقتصاديين في العاصمة المقدسة طرح 30 في المائة من مشروع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية للاكتتاب العام بأنه خطوة اقتصادية ناجحة تستهدف إيجاد قنوات استثمارية مجزية لاحتواء السيولة المتوفرة لدى المواطنين وعامل مؤثر لحث العديد من الشركات ذات الملكية الخاصة نحو التحول إلى شركات مساهمة والعمل على استقرار السوق وإعطاء الفرصة لأكبر عدد من المواطنين للمساهمة بما ينعكس ايجابياً لصالح المواطن السعودي. في البداية تحدث عبدالجليل صالح كعكي نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالعاصمة المقدسة فقال إن طرح نحو 30% من استثمارات المشروع للاكتتاب العام يأتي من منطلق حرص الدولة على إتاحة باب المشاركة للمواطنين و تعميق وتوسيع سوق الأسهم السعودية لخلق المزيد من الاستقرار الاستثماري وإعطاء الفرصة لعدد أكبر من المواطنين في المساهمة في التنمية.. وأضاف أن تخصيص هذا الجزء الأكبر من الاكتتاب في استثمارات تنفيذ مدينة الملك عبدا لله الاقتصادية سيكون محفزاً قوياً لتدعم سوق الأسهم السعودية وحث العديد من الشركات على الدخول للسوق بما يحقق المزيد من قوة أداء سوق الأسهم المحلية والعمل على امتصاص السيولة القائمة حاليا . وأيضا سيكون لجذب مزيد من الشركات ذات الملكية الخاصة نحو تقديم طلبات لتحويلها إلى شركات مساهمة يمكن للجميع المشاركة فيها وتملك أجزاء منها, موضحا أن السوق السعودي للأسهم تشهد حاليا طفرة في تعاملاتها وقوة في ادائها في ظل تدفق الاستثمارات الكبيرة نحوها ... أما هشام عبدالعزيز السيد عضو مجلس غرفة مكة ورئيس اللجنة الصناعية فقال : إن طرح 30% للاكتتاب العام في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية يجسد بشكل لافت حرص القيادة على مشاركة المواطنين بمختلف مستوياتهم الاقتصادية و يعزز مكانة المملكة على المستوى العالمي كوجهة استثمارية تسعى دوماً للعمل على رفع المستوى الاقتصادي للمواطن .. وأضاف السيد أن الطرح الجديد للاكتتاب العام لمدينة الملك عبدالله الاقتصادية سيسهم بدور كبير في امتصاص السيولة الفائضة الموجودة حالياً في شكل مدخرات مودعة في البنوك المحلية والتي تنتظر منذ وقت طويل التوجيه إضافة إلى دعم خصخصة بعض القطاعات الحكومية للمنشآت الكبيرة والعمل على إدراجها في سوق الأسهم السعودية. اما رجل الأعمال خالد عيضة المطرفي عضو لجنة الأسهم في غرفة مكة فقال إن تخصيص 30% من مدينة الملك عبدالله الاقتصادية للاكتتاب العام سيعمل على إيجاد قوالب اقتصادية لاحتواء السيولة المتوفرة لدى المواطنين عبر استثمارها في مشاريع انتاجية والعمل على الرفع الاقتصادي لمكانة المملكة في ظل التطور والظروف الاقتصادية العالمية المتغيرة ..وأضاف إن الطرح الجديد سيساعد على استقرار السوق وإعطاء الفرصة لعدد أكبر من المواطنين في المساهمة بما ينعكس ايجابياً لصالح سوق الأسهم السعودية. وكانت مصادر مصرفية قد توقعت مؤخراً أن حجم فائض سيولة الموجود في البنوك المحلية يقدر بنحو 500مليار ريال تنتظر المزيد من الاكتتابات الجديدة.
وصول المعدات ووضع اللبنة الأولى وسط ذهول أهالي رابغ
البدء في تنفيذ مدينة الملك عبدالله الاقتصادية بعد ساعات من تدشين المشروع
عبدالله دراج (جدة) [عكاظ]
في زمن قياسي وقبل مرور اقل من اثنتي عشرة ساعة على رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله لحفل تدشين مشروع المدينة الاقتصادية برابغ وصلت صباح أمس طلائع المعدات بطواقمها الفنية والادارية وشرعت على الفور في تنفيذ اكبر مدينة اقتصادية متكاملة في الشرق الاوسط ووضع اللمسات الاولى لواحد من أكبر المشاريع الاستثمارية على مستوى العالم. وبدأت المعدات لحظة وصولها في شق الطريق الرئيسي لخدمة المشروع الذي ستبلغ مساحته 55 كيلو مترا مربعا ويصل اجمالي استثماراته الى 100 مليار ريال الخطوة وهي الأولى على طريق انجاز المشروع الذي سيتم تنفيذه على مراحل عدة تتضمن انشاء المدينة الجديدة التي تعتبر اضخم استثمار عقاري متكامل من نوعه في العالم ينفذه القطاع الخاص وهي ست مناطق رئيسية تتكون من منطقة صناعية نموذجية ومرافق شاطئية وجزيرة مالية واحياء سكنية ومدينة تعليمية وميناء بحري عالمي سيتم تجهيزه بأحدث المعدات لاستقبال اضخم السفن وملحق به مبنى خاص للحجاج يمكنه استقبال اكثر من 500 ألف حاج ومعتمر كل موسم. وقد اعلن محافظ الهيئة العامة للاستثمار عمرو بن عبدالله الدباغ انه تم امس البدء فعليا في تنفيذ مشروع مدينة الملك عبدالله التي تقوم بتنفيذه شركة اعمار العقارية بمشاركة عدد من الشركات الاستثمارية السعودية والاماراتية. وقال محافظ الهيئة ان انجاز المدينة سيتم على عدة مراحل ومن المتوقع لأول فوج من السكان ان يقطنوا المدينة خلال سنتين من تاريخه مشيرا الى ان الهيئة العامة للاستثمار ملتزمة بانهاء كافة اجراءات وتراخيص بدء المشاريع المطلوبة من الشركات المساهمة في المشروع ورجال الاعمال خلال اسبوع من تقديم الطلبات وذلك بالتنسيق ما بين الهيئة والجهات الحكومية ذات العلاقة. من جانبه أوضح الرئيس التنفيذي لشركة اعمار العقارية المنفذة محمد علي العيار ان مشروعا بحجم مدينة الملك عبدالله الاقتصادية سيفتح فرصا كبيرة امام القطاع الخاص ليقوم بدور فعال في التنمية الشاملة بالمملكة مشيرا الى دوره الكبير في دعم اقتصاد المملكة مؤكدا على قدرته في توفير اكثر من 500 ألف فرصة عمل على الاقل للشباب السعودي, وقال ان التسهيلات التي سيوفرها المشروع ستساهم في اجتذاب رؤوس الاموال والمستثمرين الى المدينة الجديدة والمشاركة في انمائها ورفدها بمزيد من الامكانيات. (عكاظ) شهدت وصول طلائع المعدات الى مكان المشروع الذي يقع جنوبي محافظة رابغ وتحديدا في منطقة أبو خشبة القريبة من المنطقة الصناعية التي تضم عددا من المشاريع العملاقة كمحطة توليد الكهرباء ومحطة تحلية المياه المالحة ومصنع رابغ للاسمنت وعاشت اللحظات الاولى للبدء في تنفيذ المرحلة الاولى ورصدت سعادة اهالي المنطقة بهذا المشروع الذي وصفوه بالحلم وواحدة من المفاجآت السارة التي يزفها خادم الحرمين الشريفين لابنائه المواطنين. العم أحمد جابر أحد ابناء المنطقة التي ستحتضن المشروع وصف لنا شعوره عندما شاهد صبيحة يوم أمس المعدات الضخمة لحظة وصولها المنطقة ومباشرة التنفيذ على الفور حيث قال: سمعت البارحة ان مشروعا ضخما سيتم تنفيذه في رابغ بقيمة 100 مليار ريال ولا شك ان خبرا كهذا سيسعد اي مواطن في اي بقعة في المملكة ولكني كنت اجهل موعد تنفيذه على اعتبار ان مشاريع من هذا النوع تحتاج الى فترة طويلة من الدراسة والاعداد ولكن لم أكن اتوقع ان يبدأ التنفيذ صبيحة اليوم التالي والمفاجأة الاكبر ان يكون موقعه في الارض التي ولدت وترعرعت فيها فقد اذهلتني ضخامة المعدات التي وصلت الى منطقة كنا نستبعد وصول احد اليها فضلا عن ان تتحول في ليلة وضحاها الى موقع سيشهد اقامة واحد من اكبر المشاريع الاستثمارية على مستوى العالم.
توظيف 47 ألف مواطن مطلع العام القادم
لجنة وزارية لإعادة تأهيل الشباب والشابات لسوق العمل
عبدالله الغامدي,واس[عكاظ]
وقع وزير العمل ورئيس مجلس إدارة صندوق تنمية الموارد البشرية الدكتور غازي القصيبي ووزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس محمد جميل بن أحمد ملا مذكرة تفاهم لتشكيل لجنة مشتركة برئاسة الصندوق لغرض التعاون في مجالات برامج إعادة تأهيل الشباب السعوديين بالإضافة إلى القيام بدراسة مشتركة لتحديد احتياج وأولويات التدريب في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات. من جهة ثانية أكد لـ(عكاظ) مدير الإدارة العامة للتنظيم الوطني للتدريب المشترك د.شريف عبدالوهاب انه سيتم اعتباراً من مطلع محرم المقبل توظيف 47 ألف مواطن في شركات ومؤسسات القطاع الخاص. وقال إن التنظيم الوطني المشترك سيبدأ بالتعاون مع مكاتب العمل توظيف السعوديين غير المؤهلين والمسجلين في قوائم حملة حصر طالبي العمل. وسيكون الحد الأدنى للراتب 1500 ريال .
تعليق :
من بائعي أسواق الخضار إلى خياطين ملابس عسكريه والراتب 1500 ريال إذا وجــد ....
هل هذا حل للبطاله يا سعادة الدكتور / غازي القصيبي
كلمة مواطن ـ [عكاظ22/12/05]
إلــــى... رئيس هيئة الطيران المدني
يقولون جدة غير
ومطارها عامر
ومن زحمة الحجاج
مخنوق يا ساتر
وبالأمس تلقينا
منهم خبر عاجل
(بكره يجي التطوير)
يا هيئة الطيران
هذي بشارة
خير
وإلا خبر عابر
شكـــــــــــــــــراً للــ الرياض ــ الوطن ــ عكاظ
مجــــــرد رأي :
دائماً وأبداً نقول لا تبيع سهمك إلا بربح تقديره عليك
وســـــــــوقنا بخير وسوف نرى المؤشر 19000 قريباً
إن شاء الله .... هذا والله أعلم
المغامر غير متصل  

 
قديم(ـة) 22-12-2005, 12:23 PM   #2
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
المشاركات: 5,258
قوة التقييم: 19
عالي مستواه is on a distinguished road
اللله يعطيك العاااااااااااااااااااااااااافيه اخوي المغامر
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عالي مستواه غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 12:42 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19