عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 23-12-2005, 10:43 AM   #1
مشرف المنتدى الدعوي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
البلد: الرس
المشاركات: 11,074
قوة التقييم: 27
سابح ضد تيار will become famous soon enough
أتمنى أن يتم هذا المشروع حتى نميز القاضي الصالح من غيرهـ

[center]علمنا أن الدكتور صالح الصقير قد أنشأ موقعا جديدا باسم ( قضاء ) وسيفتتح قريبا ، وهو موقع متخصص لطرح القضايا الشائكة التي تتعلق بالممارسات الواقعية في محاكمنا ، وذلك فيما يتعلق في القضايا الحقوقية الخاصة التي له علاقة فيها بشكل مباشر أو غير مباشر ، والتي يكون الظلم فيها متعمدا من القاضي ولم تتخذ الجهة المعنية أي إجراء رغم تحققها من الظلم (مثل وزارة العدل ) . ويبدو من طرح الدكتور في أحد اجتماعات المساهمين ومن خلال ما سمعت من عدة قضاة أن لديه كما هائلا من الوثائق المحرجة . ويقول لي بعض فضيلة القضاة الذين يعرفون الصقير جيدا من سنين طويلة ويحترمهم كثيرا أنهم في البداية اقترحوا عليه عدم نشر ما لديه، إلا أنهم في النهاية آثروا السكوت لأن الوثائق التي لديه لم تترك مجالا لعذر أولئك القضاة ، بل إن أحدهم قال لي بالحرف الواحد " خله يفضحهم ويريحنا منهم ، هذولا ...... ، هذولا ماهم قضاة " . وقال لي أحد القضاة أن الدكتور قال له أنه استشار أكثر من خمسة من أهل العلم في الرياض فأيدوه على ما عزم عليه . ومع أنه أخبر المقربين منه باسم الموقع ذلك الوقت إلا أنه تريث في افتتاح الموقع لأكثر من سنة .
فيما يلي جزء من مقدمة مقالته التي نشرها في موقع مساهمي المملكة حول هذا الموضوع :


... ليس أحد من موظفي الدولة وإداراتها مستثنى من توجيه النقد له أو الاعتراض على قراراته في وسائل النشر المعلنة ، بل لا يكاد يمر يوم لم نقرأ في صحفنا نقدا او اعتراضا على وزارة أو إدارة، بل وعلى وزير ورجل أمن.. ما دام الناشر ملتزما بتوثيق ما يقول.
وغني عن القول أن هناك فرقا شاسعا بين الدين وأفراد المسلمين ، والتعليم وأفراد المعلمين، والطب وأفراد الأطباء، والقضاء الشرعي وأفراد القضاة....فالدين والتعليم والطب والقضاء الشرعي من القيم الثابتة التي لا يتصور نقدها ؛ أما أفراد المسلمين والمعلمين والأطباء والقضاة فهم بشر يصيبون ويخطئون ويُنتقدون ويُقوَّمون؛ وليس ذلك انتقاصا للقيم التي ينتمون إليها، وإنما هو محافظة عليها من أن يشوبها سوء تطبيق يشوه صفاءها فتظلم القيم الثابته، وحتى ولا يعمم الخطأ على جميع المنتمين لها، وإنما يتحمل كلٌ ما جنت يداه { ولا تزر وازرة وزر أخرى}.

ومن هذا المنطلق، فقضايا المسلمين في المحاكم ليست من أمور السياسة أو الدعوة أو الاحتساب العام ، وإنما هي حقوق خاصة يملك كل مسلم فيها الحديث عن حقوقه والمطالبة بها والشكوى على من ظلمه ، كائنا من كان، والاستعانة بمن ينصره بكل وسيلة شرعية لا يمنع منها النظام . إلا أن من نشكوه يُجلب علينا بخيله ورَجِله، ولا يتورع أن ينقل الخصومة ويشوهها ويوهم أن أصحاب الحقوق يضادون الدين وينتقدون القضاء الشرعي ويطعنون في القضاة.... وأحسنهم حالا من يقول لأصحاب الحقوق: اصبروا على الظلم فإن الحديث عن خطأ القاضي مفسدة شرعية ويؤدي إلى اتهام القضاء الشرعي ويسيء إلى القضاة الآخرين، ولا بأس أن يستدلوا بقول شريح: أصبحت ونصف الناس عليّ ساخط.....

أما نحن فنقول ردوا سيف المصلحة والمفسدة في غمده فهو سلاح ذو حدين، وإليكم كلام الله تعالى الذي هو الفصل وليس بالهزل:{لا يحب الله بالجهر بالسوء من القول إلا من ظُلم}

فإذا أذِن الله بالجهر بالمظلمة وإعلانها حتى يرتدع الظالم ويخشى الفضيحة فمن ذا الذي يحرم ما أحل الله ويقول اكتموها عن الناس؟ ثم أتذكرون كلام شريح وتنسون كلام النبي صلى الله عليه وسلم " قاض في الجنة وقاضيان في النار"؟ ساء ما تحكمون.

كما أننا نقول إن المفسدة الحقيقية هي الظلم وإضاعة الحقوق والحكم بين الناس بمجرد الأهواء والتمادي في الباطل ومخالفة أصول القضاء الشرعي. ومثل ذلك في الفساد ترك القضاة الآخرين الإنكار على من يفعل ذلك منهم، وأفسد من ذلك كله التبرير بحجج هم أول من يعلم بطلانها ؛ ولعل من هؤلاء من يرى جواز الجهر في الانكار على الولاة ولكنه يطالب بالسر فيه على القضاة!

وأخيرا فإن القاضي ليس هو القضاء، وإنما هو أحد المكلفين بتنفيذ مهمة القضاء من الفصل في النزاعات وغيرها بين الناس. ومن القضاة من يجتهد فيخطئ، وهذا إذا لم يرجع إلى الحق فلا تثريب على من عمل بآية النساء وجهر بمظلمته وأعلنها فلعل ذلك أن يعين القاضي على نفسه فيراجع حكمه.

ومنهم الظالم الذي يسيء إلى القضاء وإلى القضاة المقسطين القائمين بالحق، فالانكار عليه علانية وتمييزه عن غيره أبلغ في ردعه وأسلم للقضاء وللقضاة الآخرين حتى لا ينسب الظلم إلى القضاء الشرعي أو إليهم.

والحقوق الخاصة مبنية في الشرع على المشاحة ، واستنقاذها بالوسائل التي أحلها الله مصلحة معتبرة شرعا، وهي أكبر من مصلحة الكف عن القاضي الظالم والساكت عنه، فهذه مصلحة باطلة ملغاة شرعا. أما المفاسد في الجهر بالمظلمة فهي مفاسد موهومة، أو مرجوحة يتحمل جريرتها من تسبب بها وهو القاضي الظالم والساكتون عنه فهم الذين بدلوا نعمة الله ثم أحلوا غيرهم دار البوار وفتحوا الباب لشانئي القضاء الشرعي.

ولقد استنفدنا جميع السبل لنصح القضاة الذين سنتحدث عن ظلمهم في هذا الموقع، سرا وجهارا، مشافهة وكتابة، وألنا لهم القول ... ثم نقلنا مظلمتنا إلى القضاة الآخرين لعلهم يسمعون منهم أو ينتصحون، ثم رفعناها لوزارة العدل ، لعلها تغار أو تنتصر للمظلومين ولكن .... تفاجأنا بمواقف غريبة ، خاصة من إدارة التفتيش القضائي ، ترسخ نفرة الناس من المحاكم بوسائل شتى.. ليس أقلها افتراض أن الشاكي ظالم ... لا يفهم ... لا يرضى بحكم الله ....

أما مجلس القضاء الأعلى فلم نتجاوزه ، فقد وضحنا الصورة له توضيحا تاما .

ولكن جهودنا في احتواء القضية وإزالة الظلم فشلت.... فمنطلق من نشكو إليه هو : القاضي لا يسأل عما يفعل !

ويكفي أن نعلم أن المادة الرابعة في نظام القضاء عندنا تنص على أنه لا يجوز رفع دعوى جزائية على القاضي إلا بعد موافقة مجلس القضاء الأعلى ! أي أن القاضي يستطيع أن يسب ويشتم ويقذف كما يريد.. ولا يجوز للمظلوم أن يشكوه إلى المحكمة الشرعية إلا إذا وافق مجلس القضاء الأعلى ! وإذا رفعت الدعوى إلى مجلس القضاء حُفظت المعاملة ! ولدينا أمثلة واقعية كثيرة ضد بعض القضاة المتهورين.

فنحن في حِل في طرح مظلمتنا على الرأي العام من خلال موقع " قضاء " فقد سلكنا السبل البديلة ولكنهم يستنكفون عن الرجوع للحق أو قبوله من غيرهم..

ولن نسكت عن حقوقنا وهي تهدر أمامنا.. والله يتولانا وإياهم، وهو أعلم بالسرائر وما تكنه الضمائر [/


منـــــــــــــــــــــــــــــــــــقــــــــــــ ـــــــــــــــــول]
__________________
تاريخ 1437/12/17. هو تقاعدي المبكر. حيث قضيت عشرين سنة بالتعليم عشر سنوات مدير. وعشر. سنوات معلم فالحمد. الله الذي يسر. أمري وأكرمني
سابح ضد تيار غير متصل  

 
قديم(ـة) 24-12-2005, 07:26 PM   #2
Banned
 
تاريخ التسجيل: Dec 2003
البلد: نجد
المشاركات: 250
قوة التقييم: 0
ينت نجد is on a distinguished road
شكرا لأهتمامك وبارك الله فيك

اللهم اصلح الأحوال
ينت نجد غير متصل  
قديم(ـة) 24-12-2005, 08:06 PM   #3
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
البلد: تأخرت طيارة شيكاغو ! ! !
المشاركات: 619
قوة التقييم: 0
الكاغدي is on a distinguished road
مرحبا
الصراحة ما قريت الموضوع بس ودي اسال عن شي محيرني من زمان
الحين يا سابح ليش مسمي نفسك كذا
احس مايصلح لك لان اللي اشوفه انك سابح مع التيار مهوب ضده !!!
لا تزعل بس شي لفت نظري الصراحة وادري انك طيب عشان كذا سالتك ولا لو انك عضو ثاني كان ما سالت
:) :) :) :) :) :) :)
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الكاغدي غير متصل  
قديم(ـة) 24-12-2005, 10:58 PM   #4
مشرف المنتدى الدعوي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
البلد: الرس
المشاركات: 11,074
قوة التقييم: 27
سابح ضد تيار will become famous soon enough
الاخ الغالي الكاغدي نعم وغيرك سأل هذا السؤال ويحق لك
سميت نفسي هذا الاسم لأسباب كثيرة ومن أهمها
أني أحب الذهاب للمدرسة في الصباح ويضيق صدري بأنتهاء الدوام لأني سوف أخرج منها بل أني في الإجازة يضيق صدري لأني سوف أترك المدرسة والدوام الرسمي
والتيار الذي يسير معه الناس هوالتذمر والتضجر من العمل والفرح بالخروج من المدرسة والإجازات وأنا سابح ضد هذا التيار
__________________
تاريخ 1437/12/17. هو تقاعدي المبكر. حيث قضيت عشرين سنة بالتعليم عشر سنوات مدير. وعشر. سنوات معلم فالحمد. الله الذي يسر. أمري وأكرمني
سابح ضد تيار غير متصل  
قديم(ـة) 25-12-2005, 08:19 PM   #5
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,586
قوة التقييم: 0
afor12 is on a distinguished road
الأخ الكريم : سابح ضد تيار


كلام في الصميم


قوية جدا على بعض القوم



وفقك الله على هذا الموضوع
afor12 غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 12:04 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19