عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 24-12-2005, 09:52 AM   #1
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 84
قوة التقييم: 0
المغامر is on a distinguished road
الأخبار الإقتصاديه ليوم السبت 24/12/2005م

بـسـمـ اللــه الرحمـن الرحيـمــ
وباللــه نستعين
-------
أسعار النفط تغلق على ارتفاع طفيف
نيويورك (رويترز)
أغلقت أسعار النفط الامريكي للتعاقدات الاجلة على ارتفاع طفيف يوم الجمعة مدعومة بمشتريات خفيفة قبل العطلات بعد تراجعها في الجلسة السابقة بفعل هبوط أقل من المتوقع في مخزونات الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة.وأنهى الخام الخفيف لعقود فبراير شباط جلسة تعاملات قصيرة في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) مرتفعا 15 سنتا الى 58.43 دولار للبرميل.وانتهت الجلسة في الساعة الواحدة بعد الظهر بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1800 بتوقيت جرينتش). وستكون نايمكس مغلقة يوم الاثنين في عطلة عيد الميلاد.وفي بورصة البترول الدولية بلندن أغلق خام القياس الاوروبي مزيج برنت لعقود فبراير مرتفعا 14 سنتا الى 56.69 دولار للبرميل.وفي نيجيريا تمكن عمال المطافئ من اخماد حريق ناتج عن تفجير بالديناميت في خطين للانابيب تشغلهما شركة رويال داتش شل في منطقة دلتا النيجر النائية بجنوب البلاد ويقوم العمال حاليا باصلاحهما.وقال متحدث باسم الشركة انها ما زالت توقف 180 ألف برميل يوميا من انتاجها بعد ثلاثة ايام من التفجير الذي أسفر عن مقتل 11 شخصا.واسعار النفط الامريكي الان منخفضة حوالي 18 في المئة عن أعلى مستوى لها على الاطلاق البالغ 70.85 دولار الذي سجلته في نهاية اغسطس اب عندما ضرب الاعصار كاترينا منطقة خليج المكسيك لكنها ما زالت مرتفعة بأكثر من 30 في المئة عن مستوياتها في نهاية العام الماضي
«سابك» تربط مفاوضاتها مع «معادن» لإنشاء
مصانع أسمدة مشتركة بتأهيل منطقة الجلاميد
صنيتان المريخي[الرياض]
قال المهندس محمد بن حمد الماضي نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك» إن مباحثات ومفاوضات شركته، مع «معادن» حول إنشاء مصانع أسمدة ومنتجات فوسفاتية في الجلاميد لا تزال في طور البحث. وأكد على أن «معادن» تحتاج لوقت طويل للتتأهل للمشروع، فضلا عن احتياجها لخط السكة الحديدية. وبين الماضي أنه بعد وصول «معادن» إلى مراحل متطورة من ذلك ستتم المحادثات بشكل أفضل وأشمل وأكثر جدية، مبينا أن المحادثات بين سابك وأرامكو مستمرة إلا أنها لا تزال في بدايتها، حيث تطمح سابك لتنفيذ مشاريع مع أرامكو سواء في الداخل أو الخارج. وأوضح الماضي ان انتهاء «سابك» من مشاريعها الثلاثة التي تعمل على تنفيذها في الصين في يد الجانب الصيني، حيث أن المباحثات معهم طويلة امتد بعضها إلى ثلاث سنوات، مبينا أن الشركة كونت فريقاً متكاملاً في الصين لمتابعة تلك المشاريع البتروكيماوية حتى انتهائها.
مستشار في وزارة البترول والثروة المعدنية:
انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية سيسهم بتحويل الثروات
البترولية والمعدنية إلى تنمية اقتصادية مستدامة
عقيل العنزي[الرياض]
أكد الدكتور خالد بن منصور العقيل المستشار بوزارة البترول والثروة المعدنية أن انضمام المملكة إلى عضوية منظمة التجارة العالمية سيسهم في تحويل الثروات البترولية والمعدنية إلى تنمية اقتصادية مستدامة من خلال تنويع مصادر الدخل والمساهمة في التوازن الاقتصادي بين مناطق المملكة المختلفة، مشيرا إلى أن قطاع التعدين بالمملكة يعتبر أحد أهم القطاعات الواعدة والمستفيدة من انضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية، نظراً لما تكتنزه الأراضي السعودية من ثروات معدنية هائلة.
وتوقع د. العقيل من خلال ورقة عمل قدمها في المنتدى الاقتصادي الرابع لدول مجلس التعاون الخليجي العربية بدبي تحت عنوان الآفاق المستقبلية لنفط دول مجلس التعاون الخليجي العربية في ظل الأسواق المفتوحة أن يسهم مشروعا الفوسفات والبوكسايت في السنوات الأولى من الإنتاج بإيرادات قدرت بنحو 7 مليارات ريال وهو ما يمثل 30٪ من إيرادات شركة سابك لعام 2003م، وباستغلال خامات الفوسفات والبوكسايت يتوقع أن تصبح المملكة العربية السعودية قبل نهاية هذا العقد من أهم الدول المنتجة والمصدرة للأسمدة والألمنيوم. وموضحا أن توجه المملكة نحو استغلال ثرواتها المعدنية المنتشرة على كافة أرجائها، يجب أن لا يكون محل استغراب في حالة تجاوز إيراداته في المستقبل لعائدات شركة سابك واحتلاله المرتبة الأولى في الإيرادات غير البترولية في الاقتصاد الوطني بالإضافة على مساهماته في تنويع مصادر الدخل الوطني وتوفير فرص عمل كبيرة.
وأشار د. العقيل إلى أن أهم العوامل المؤثرة على الاقتصاد العالمي وعلى المستهلكين والمنتجين للبترول والصناعة البترولية والتي يكتنفها كثير من الصمت والتعتيم الإعلامي هي مسألة الآثار الضارة من استمرارية انخفاض أسعار البترول الحقيقية لفترة زمنية طويلة كما حدث خلال الفترة 1986 - 1999م والتي ترتب عنها اختناقات ملموسة لطاقات الصناعة النفطية المتاحة في كافة مراحل الصناعة النفطية، فخلال فترة تدهور أسعار البترول الحادة في عام 1986 - 1989م انخفضت أعمال الاستكشاف والإنتاج عالمياً وتوقفت الإنتاجية من آبار بترولية عديدة حول العالم وخسرت الولايات المتحدة الأمريكية إنتاجية آلاف من الحقول الثانوية. ومن المؤسف ان الإعلام دأب تسليط الأضواء على حركة ارتفاع أسعار البترول الاسمية دون الخوض في قضية أسعار البترول الحقيقية وآثارها والتي تشكل أساس التحليل والتخطيط السليم في تنمية موارد الطاقة لمقابلة حاجات العالم التنموية. ومن المعلوم ان منظمة الأوبك وخاصة دول مجلس التعاون الخليجي التي يتوفر لها احتياطيات بترولية ضخمة وتكاليف إنتاجية منخفضة هي الاكثر قدرة في زيادة طاقاتها الإنتاجية البترولية لمقابلة زيادة الطلب العالمي من البترول.
وتطرق إلى آفاق البترول السعودي والخليجي في الأسواق المفتوحة مبينا أنها تقوم على عنصرين رئيسيين على الساحة الدولية وهما الحجم الاقتصادي والبترولي وما لهما من أثر هام في حجم التجارة العالمية خاصة مع توقع ارتفاع الطلب على بترول دول مجلس التعاون الخليجي، حيث سيترتب عن انضمام المملكة العربية السعودية لمنظمة التجارة العالمية نتائج رئيسية مؤثرة طويلة المدى على فعالياتها الاقتصادية من خلال تحويله إلى اقتصاد أكثر حيوية وقدرة على المنافسة في الأسواق الدولية والذي بدأت بوادره في الانفتاح الاقتصادي في المجالات البنكية والاتصالات.
القيمة الأسبوعية للتعاملات تقفز إلى 160 مليار ريال
ترقب وحذر من قبل المتعاملين في السوق قبل إعلان النتائج المالية للشركات القيادية
عبدالعزيز الربعي[الرياض ]
تجاوز مؤشر سوق الأسهم السعودي خلال تعاملات الأسبوع الماضي الحاجز النفسي 17000 ألف نقطة بعد أن عوض خسائرة التي لحقت به مطلع الاسبوع الماضي والتي أفقدته أكثر من 300 نقطة تقريباً، حيث لم يلبث أن عوض خسائره أثناء تعاملات اليومين الاخيرين والتي استطاع أن يرفع فيها ما يقارب 200 نقطة تقريباً . ومع الارتفاع الكبير الذي شهده السوق خلال نهاية التعاملات إلا أنه أغلق دون ذلك المستوى وتلا ذلك موجة من جني الأرباح على أسهم قطاع الصناعة وبخاصة «سابك» وكذلك قطاع البنوك أدت إلى انخفاض مؤشر سوق الأسهم السعودي بنسبة 3,2٪ حتى نهاية تداولات يوم الثلاثاء 20 ديسمبر فيما تمكن السوق من تعويض بعض خسائره بقية الأسبوع بقيادة «سابك» و«الراجحي المصرفية»، ويأتي ذلك التفاوت في أداء المؤشر في الوقت الذي ارتفعت فيه قيمة التداولات لمستويات قياسية للأسبوع الثاني على التوالي حيث بلغت 160 بليون ريال مقابل 157,7 بليون ريال للأسبوع الماضي. ووفقاً لتقرير مركز بخيت اتضح جلياً مدى تأثير الشائعات على العديد من المستثمرين في سوق الأسهم السعودي من خلال إغلاق سهم «المصافي» بنسبة الارتفاع القصوى طوال أيام الأسبوع إثر ترويج شائعات حول كسب الشركة لقضية متعلقة بحصولها على أسهم في «المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي».. كانت الشركة قد تنازلت عن حقها في الاكتتاب فيها عام ,2003. بالرغم من نفي «المصافي» لذلك الخبر، إلا أن السهم استمر في الصعود. وتُشكل الشائعات خطراً كبيراً على المستثمرين في سوق الأسهم السعودي من خلال تسببها في خسائر كبيرة لهم من خلال استنادهم عليها بدلاً من الأسس الاستثمارية عند اتخاذ قراراتهم.
من جهة أخرى، فقد تذبذبت أسعار النفط هذا الأسبوع حيث انخفضت يوم الاثنين 19 ديسمبر لأدنى مستوى لها منذ نهاية نوفمبر الماضي متأثرة بتوقعات اعتدال الجو في معظم الولايات الأمريكية خلال فصل الشتاء فيما عوضت بعض خسائرها خلال اليومين الأخيرين إثر انخفاض مخزون المواد البترولية المكررة بنسبة أكبر من المتوقع، حيث أغلق سعر برميل نفط غرب تكساس يوم أمس الأربعاء 21 ديسمبر مسجلاً 58,6 دولاراً بانخفاض قدره 2,3 دولار أو ما نسبته 3,8٪ عن سعره قبل أسبوع.
هذا وقد أغلق مؤشر تداول لجميع الأسهم يوم الخميس 22 ديسمبر 2005 مسجلاً 16793,14 نقطة بانخفاض نسبته 1,1٪ عن إغلاق الأسبوع الماضي. وبذلك يكون المؤشر قد ارتفع بنسبة 104,6٪ منذ بداية العام. وقد استحوذت أسهم «شركة الرياض للتعمير» لهذا الأسبوع على أعلى نسبة من التداول في السوق بنسبة بلغت 6٪، تلاها أسهم «النقل البحري» و«الشركة السعودية للكهرباء» بنسبة 5٪ لكلا منهما. هذا وقد ارتفعت خلال الأسبوع أسعار أسهم 49 شركة، فيما تراجعت أسعار أسهم 28 شركة. أما بالنسبة لأكبر 10 أسهم ممتازة فقد كان أعلى ارتفاع لسهمي «الاتصالات السعودية» و«السعودية للكهرباء» بنسبة 2,7٪ و 0,9٪ على التوالي، فيما كان أعلى انخفاض لسهمي «السعودي الفرنسي» و«العربي الوطني» بنسبة 10٪ لكل منهما.
تطرح جزءاً من أسهمها للاكتتاب واجتماع المؤسسين قريباً
رفع رأسمال الأهلية للصناعات التعدينية إلى مليار ريال
أبها: يحيى الشبرقي[الوطن]
وجه أمير منطقة عسير الأمير خالد الفيصل برفع رأسمال الشركة الأهلية للصناعات التعدينية تحت التأسيس - المقدر بـ200 مليون ريال إلى مليار ريال.
وتهدف عملية رفع رأس المال إلى إتاحة الفرصة أمام أكبر عدد من المستثمرين للمساهمة في تأسيسها وزيادة الإمكانيات المادية لاستغلال المقومات المتاحة في منطقة عسير.
وأوضح رئيس غرفة أبها المهندس عبدالله المبطي أن إقبال المستثمرين على المشاركة في الشركة الأهلية للصناعات التعدينية قد فاق التوقعات، حيث تلقت الغرفة طلبات كثيرة من مستثمرين سعوديين وأجانب للاستثمار فيها.وقال إن العمل جار حالياً لاستخراج التراخيص اللازمة لتأسيس الشركة مع وزارة التجارة، كما يجري العمل على المواصفات اللازمة لطرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام.ونوه المبطي إلى أنه سيعقد في وقت لاحق اجتماع للمؤسسين تمهيداً لتشكيل لجنة تأسيسية للشركة التعدينية واختيار وكيل للمؤسسين.وأكد حرص غرفة أبها على الارتقاء بمعدلات الاستثمار في كافة محافظات عسير، وإيجاد مشروعات تلبي حاجة المنطقة وتوفر فرص العمل أمام الشباب السعودي. يشار إلى أن الشركة التعدينية قد أطلقت خلال فعاليات منتدى أبها للاستثمار الشهر الماضي، حيث أعلن حينذاك أن الحد الأدنى لاكتتاب المؤسس 40 ألف سهم بقيمة 50 ريالاً للسهم الواحد، ويهدف المشروع إلى تصنيع الرخام الطبيعي وصناعة الطوب الأحمر والزجاج والأسمنت وأحجار الزينة، إضافة إلى صناعة بعض المعادن الفلزية ذات الجدوى، مثل: الذهب والرصاص والنيكل وبعض المعادن اللافلزية الأخرى.
الذهب يستقر فوق مستوى 500 دولار في سوق لندن
لندن: رويترز[الوطن]
ارتفع سعر الذهب في التعاملات الأوروبية أمس وبقي عند مستوى أعلى من 500 دولار للأوقية "الأونصة" في تعاملات محدودة قبل عطلة نهاية العام لكن من المتوقع أن يشهد الذهب تقلبات حادة في الأسعار في أيام التداول الأخيرة هذا العام.ومع غياب العديد من المتعاملين عن مكاتبهم فإن عددا محدودا من التعاملات الكبيرة يمكنه بسهولة تحريك السعر. وأغلقت السوق اليابانية أمس في حين يوشك المتعاملون الأوروبيون على ترك مكاتبهم في عطلة تستمر 4 أيام.وارتفع سعر الذهب في السوق الفورية بلندن إلى 503.60-504.40 دولارات للأوقية من 502.30-503.10 عند إقفاله السابق في نيويورك أول من أمس عندما ارتفع السعر فوق مستوى 500 دولار مع انحسار البيع. وكان قد انخفض إلى 489 دولارا يوم الأربعاء الماضي.
قيمة التداولات الأسبوعية تصعد إلى 160 مليار ريال
المدينة الاقتصادية ترفع سهم "عسير" 44.7% والشائعات تقفز بـ"المصافي" 77%
أبها: محمود مشارقة[الوطن]
ارتفعت قيمة تداولات سوق الأسهم السعودية الأسبوع الماضي إلى مستويات تاريخية بلغت 160 مليار ريال، مقارنة بنحو 157.7 مليارا في الأسبوع الذي سبقه.
وشهدت قطاعات السوق تذبذبا خلال أيام الأسبوع الماضي، ففي الوقت الذي هبط المؤشر في الأربعة الأيام الأولى- التداولات أكثر من 500 نقطة - عاد المؤشر للارتفاع 344 في اليومين الأخيرين من الأسبوع ليغلق على 16793 نقطة مسجلا انخفاضا نسبته 1.15% في أسبوع.
واتسمت التعاملات باتجاه المستثمرين نحو البيع لجني الأرباح خصوصا على أسهم شركات قيادية أبرزها سابك والتي أثرت على الاتجاه العام للمؤشر.
وجاء أداء قطاعات السوق على النحو التالي:
البنوك
هبط مؤشر قطاع البنوك 2.4% متأثرا بجني الأرباح. وكان سهم السعودي الفرنسي الأكثر انخفاضا بنسبة 10% والعربي الوطني 9.96% السعودي البريطاني 4.3%.
وفي المقابل ارتفعت أسهم 3 بنوك فقط في أسبوع وهي الجزيرة والرياض والراجحي بنسبة 1.82%، 0.53% و 0.07% على التوالي.
الصناعة
استحوذ قطاع الصناعة على 36% من تداولات السوق.
وسجل سهم المصافي أكبر نسبة صعود أسبوعية بلغت 77.1% وذلك وسط شائعات تناقلها المتعاملون في صالات التداول حول كسب الشركة قضية أسهم في المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي، رغم نفي شركة المصافي رسميا وجود تطورات على مسار القضية.
وهبط سهم سابك 6.9% في أسبوع في الوقت الذي أعلنت الشركة عن نيتها توزيع 6 مليارات ريال للمساهمين عن النصف الثاني من العام الجاري.
الأسمنت
ارتفع مؤشر قطاع الأسمنت 9% في أسبوع وسط نشاط ملحوظ لمعظم الأسهم المدرجة فيه، حيث صعد سهم إسمنت ينبع 18.5% والأسمنت العربية 18.2% وأسمنت القصيم 16.05%.
ويأتي هذا الارتفاع وسط تفاؤل المستثمرين بأداء القطاع خصوصا مع قرب تنفيذ مدينة الملك عبدالله الاقتصادية والتي ينتظر أن تحتاج إنشاءاتها إلى كميات كبيرة من الأسمنت في المرحلة المقبلة.
الخدمات
استحوذ قطاع الخدمات على 33% من إجمالي تعاملات السوق الأسبوعية.
وصعد مؤشر القطاع 10% مدعوما بتركيز المتعاملين على أسهم منتقاة في القطاع.
وسجل سهم "عسير" ارتفاعا نسبته 44.6% في أسبوع متفاعلا مع توجه الشركة إلى جانب إعمار الإماراتية تنفيذ المدينة الاقتصادية الجديدة.
كما تمكن سهم التعمير من الارتفاع بنسبة 23.4%، وشهد سهم المواشي المكيرش تداولا نشطا بلغت كميته 43.9 مليون سهم في أسبوع بقيمة وصلت 5 مليارات ريال.
في المقابل كان سهم جرير الأكثر انخفاضا بنسبة 19.5%، ويعتبر هذا الانخفاض فنيا نتيجة توزيع الشركة أسهم منحة مجانية لزيادة رأس المال.
الكهرباء
كان سهم كهرباء السعودية الأكثر تداولا في أسبوع بتنفيذ 53.5 مليون سهم للشركة بقيمة 7.6 مليارات ريال.
وسجل السهم ارتفاعا نسبته 0.9% فقط نتيجة تقلبات الأسعار خلال الأسبوع.
الاتصالات
ارتفع مؤشر قطاع الاتصالات 3.4%، حيث ارتفع سهم الاتصالات السعودية 2.7% واتحاد الاتصالات 6.2%.
التأمين
ارتفع سهم التعاونية للتأمين 2.2% خلال الأسبوع الماضي وسط تعاملات متوازنة مع قرب انتهاء تعاملات العام الجاري.
الزراعة
استحوذ قطاع الزراعة على 8% من التعاملات الإجمالية للسوق وصعد مؤشر الزراعة 5.3% وكانت أسهم الأسماك الأكثر ارتفاعا بنسبة 23.7%.
توقعات الأسبوع الجاري
بقي قرابة الأسبوع على اختتام تداولات العام الجاري والتي ارتفع خلالها المؤشر 104% مقارنة مع 85% و 76% لعامي 2004 و 2003 على التوالي.ويتوقع أن تشهد الأيام المتبقية من العام الجاري حالة من الاستقرار النسبي مع قيام بعض المستثمرين بتصفية محافظ قبل نهاية العام مما قد يؤثر على اتجاهات المؤشر وتذبذبه.في المقابل ينتظر أن تلقي نتائج أرباح الشركات والتي ستبدأ بالظهور اعتبارا من الأسبوع المقبل بظلالها الإيجابية على التعاملات.
رأي[الوطن]الأقتصادي
نمط اقتصادي جديد
عندما عرضت شركة إعمار لمشروعها مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، وصف البعض ما حدث بأنه أشبه بنقل التجربة الاقتصادية التي طبقتها دبي إلى السعودية، والمتمثلة في بناء مدن نموذجية متخصصة.
وقد تكون هذه التجربة مطبقة في مناطق أخرى من العالم، ولكنها كانت أكثر وضوحا وعمقا في دبي، إلا أنه تبقى في النهاية لكل دولة خصوصيتها. فالجزيرة المالية، والميناء البحري، والمدينة التعليمية في مشروع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية تعد بلغة الاستثمار أضخم مشروع ينفذه القطاع الخاص عالميا، وبالفكر التنموي تجسيدا لرؤية خلاقة لنمط اقتصادي جديد يوظف طاقات السعودية وإمكانياتها.
ولعل من المهم التأكيد على أن التجربة لا تقتصر فقط على البناء، أو التعمير، فمثل هذا الأمر يبقى هامشيا، مقارنة بالأنظمة الاقتصادية، والتسهيلات، والحوافز التي يتطلع إليها المستثمرون في المقام الأول، وهذا ما يجعلنا نؤكد بشدة على أهمية أن تحظى هذه المدينة، وأي مشاريع مماثلة في المستقبل بتسهيلات وحوافز استثنائية، حتى يمكن جذب الاستثمارات التي بنيت من أجلها. وتحقيق أهداف الدولة في الانطلاق نحو آفاق جديدة في مجالات التجارة والتمويل والسياحة والتعليم والبحث العلمي.

توقعات بتحرك القطاع الصناعي
السوق يحتاج ليومين للملمة أوراقه بمساعدة سابك
تحليل : علي الدويحي[عكاظ ]
يستأنف سوق الاسهم المحلية اليوم(السبت) تعاملاته وهو يعاني من ظروف صعبة, لم تكفه ثلاثة ايام ماضية للتغلب عليها, حيث يحتاج الى يومين اضافيين حتى يمكننا اصدار الحكم النهائي على مستقبل السوق في الفترة القادمة بالنسبة للمضارب اليومي في حين مازال الوضع آمناً بالنسبة للمستثمر .
يحتاج السوق الى الاغلاق ولمدة يومين فوق مستوى 16730 نقطة وان يخترق حاجز 16890 نقطة او على الاقل يحاول بجدية اختراقها اليوم وبكمية تنفيذ وحجم سيولة عالية وتحرك ايجابي للشركات القيادية ولعل سابك هي المعنية بالدرجة الاولى حيث امامها حاجز مقاومة عنيف عند 1655 ريالا فان اغلاقها اليوم السبت فوق حاجز 1625 ريالا مطلب رئيسي لاستقرار السوق . هذا متوقع حدوثه عطفا على حالة التجميع التي شهدها القطاع الصناعي والاسمنتي وبعض الشركات الاخرى من قطاعات مختلفة طوال الاسبوع الماضياذا ماتم تحقيق هذه المطالب ربما نرى المؤشر العام يحقق ارقاماً جديدة فوق مستوى 17 الف نقطة, والا فان امكانية عودته الى اختبار نقاط دعم سابقة امر طبيعي وليس ببعيد ويظل حاجز 16420 هوالاقوى واستطاع ان يكون عندها قاعدة قوية لا يمكن كسرها ببساطة, مع الاخذ في الاعتبار ان اغلب المحافظ الاستثمارية تمر حاليا باعادة ترتيب, وهنا ننصح بتوفير جزء من السيولة حتى يتضح مسار السوق بشكل دقيق, وهذا الكلام موجه للمضارب اليومي وللمشترين في اليومين السابقين. نتوقع ان يقول القطاع الصناعي هذا الاسبوع كلمته نظرا لكثرة محفزاته ونتيجة لارتفاع حجم التجميع التى طالته خلال الاسبوع الماضي , ولاقتراب الانتهاء من اكتتاب ينساب التي نتوقع ان تكون الشركات المشاركة بها مطمع صناع السوق الاول اضافة الى ان اغلب شركاته في مناطق شراء مغرية, بعكس القطاع الزراعي الذي تضخم بشكل مبالغ فيه, وهذا لايعني تراجعه فهناك شركات مازالت قادرة على العطاء وكذلك قطاع الخدمات الذي يضم شركات عليها محفزات جيدة . اجمالا ارتداد السوق اليوم او غدا من عند حاجز 16825 نقطة قد يكون الاخير قبل انتهاء العام بشرط ان يصل الى حاجز 16223 نقطة ليبدأ بعد ذلك في انطلاقة جديدة يمكن ان تصل الى مناطق 18 الف نقطة .
زاوية ــ قطرة في بحر [عكاظ ]
حقوق مسلوبة للشركات المساهمة
كتبه / نجم الدين أحمد ظافر
تمر المملكة العربية السعودية بطفرة سوق الأسهم, ونلاحظ من ذلك ارتفاع قيم أسهم الشركات المساهمة العامة منذ بداية عام 2004م وحتى الآن, حيث تضاعفت قيم بعضها لأكثر من مرة, وتبلغ عدد الصفقات جراء تداول الاسهم في متوسطها اليومي (250 الف صفقة), اما المبالغ المتداولة يومياً فكسرت حاجز الـ28 مليار وتلامس الـ30 مليار ريال, ويستحق عن كل عملية التداول عمولة تصل في حدها الأدنى 15 ريالا ترتفع حسب حجم الصفقات الى آلاف الريالات. وطفرة سوق الاسهم الحالية تتمتع بفوائدها ثلاث او اربع جهات وهم على وجه التحديد المساهم وهيئة سوق المال وأول -مؤسسة النقد- والبنوك.
أما اصحاب الشأن الذين تتداول اسهمهم واقصد بهم الشركات المساهمة فهم يا سيدي كما خلقتني وبتعبير اكثر شعبية خرجوا من المولد بلا حمص. فهذه الشركات غير مستفيدة على الاطلاق ولا بريال واحد جراء عمليات التداول اليومي في اسهمها, بل ان العمالة زادت بالشركات نتيجة اصدار شهادات جديدة وتخصيص موظف كضابط اتصال مع هيئة سوق المال ومسؤول لتلقي اتصالات المساهمين الكثيرة, والمستفيدون الوحيدون كما ذكرتهم يشرفون على او يديرون العمليات اليومية, ومن وجهة نظري انه يجب ان يعاد النظر في طريقة احتساب النسب التي تفرض على كل صفقة, فلا بد ان تستفيد الشركات في هذه المرحلة لأن بعضها يعاني من مشاكل مالية وهذه فرصة مناسبة لدعمها دون ارهاق المساهمين وقد لا تتكرر هذه الفرصة على الاطلاق. ويمكن من خلال اعادة احتساب النسب تخصيص مبالغ للشركة المساهمة يتم احتسابها اما كأرباح غير منظورة او تقييم في نهاية العام فتحسب كزيادة في رأس المال يتم توزيع اسهم مقابلها على ملاك الشركة, وبالتالي تحس الشركات المساهمة انها جزء لا يتجزأ من سوق الاسهم ومن التشكيلة التي تضم المساهم والبنوك وتداول وسوق المال. فالتوزيع الحالي يسلبها حقا لا ينبغي ان يضيع فلولا الشركات ما كان هناك سوق ولا اسهم, وللايضاح فالمساهم ليس بمتضرر فيما لو تم اعادة توزيع العمولات فهو دافع لها ولن يتأثر بأي حال من اعادة توزيعها.

كلمة مواطن ـ[عكاظ24/12/05]
إلـــى... مدير عام الدفاع المدني
هذي مخازن
ياترى..?
ولا فرن?
ضاعت بها أموالنا
والحزن في القلب
استكنْ..
ماوفروا شروط السلامة..
لا.. ولا القلب اطمأنْ..
وين الرقابة وينها
قبل الحرايق من زمنْ
شكـــراً للـ الرياض ــ الوطن ـــ عكاظ (الصفحات الأقتصاديه)
مجــــرد رأي :
تذبذب السوق والذي نتوقعه سوف يكون أكثر شده وذلك محاولة خلخلت
السوق من قبل الصناديق
الاستثماريه والمحافظ الكبيره وذلك للتصفيه بنهاية السنه , من ناحيه أخرى يكون التمسك بأسهم
القياده وخاصةً الصناعيه أكثر فاعليه وذلك لقرب التكهنات والحاجه
لتجزئة الأسهم وهذا أمر مهم جداً
في ظل الأرتفاعات على كافة القطاعات بالإضافه لإرتفاع ارباح الشركات المساهمه عامةً ...
الراجحي ـ البلاد ـ سابك ـ سافكو ـ مجموعه ـ أسمنت ـ طيبه ـ جماعي ـ عسير ـ إتصالات ـ إتحاد
هــــــــــــذا واللــــــــــــــــــه أعلى وأعلم
المغامر غير متصل  

 
قديم(ـة) 24-12-2005, 10:00 AM   #2
عضو مجلس إدارة سابق
 
صورة غريب الدار الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الشرقية الله يخليني منها
المشاركات: 29,040
قوة التقييم: 44
غريب الدار has a spectacular aura aboutغريب الدار has a spectacular aura about
الف شكر لك اخي المغامر
__________________
غريب الدار
Instagram & Twitter: A_Karim_M
غريب الدار غير متصل  
قديم(ـة) 24-12-2005, 12:18 PM   #3
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
المشاركات: 5,258
قوة التقييم: 19
عالي مستواه is on a distinguished road
عوااااااااااااااااااافي اخوي المغامر
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عالي مستواه غير متصل  
قديم(ـة) 24-12-2005, 02:37 PM   #4
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
يعطيك العافية اخي 00 المغامر 00

على هذا التقرير اليومي الاقتصادي

وحركة الاسهم الف شكر على جهودك


وجزاك الله خيرا على ماتقوم به
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:47 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19