عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 25-12-2005, 12:14 PM   #1
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 84
قوة التقييم: 0
المغامر is on a distinguished road
الأخبار الإقتصاديه ليوم الأحد25/12/2005م

بسـمـ اللــه الرحمــن الرحيــمـ
وباللــه نستعين
-------
وكيل وزارة المالية للشؤون الاقتصادية لـ «الرياض»:
إعلان منطقة التجارة الحرة بين دول الخليج والاتحاد الأوروبي فور استكمال جولة المفاوضات الفنية
طلعت وفا [ الرياض ]
أكد الدكتور حمد البازعي وكيل وزارة المالية للشؤون الاقتصادية والمنسق الخليجي العام مع الاتحاد الأوروبي بأنه تم التوصل بين الجانبين الخليجي والأوروبي إلى الكثير من نقاط التفاهم حول إقامة منطقة تجارة حرة.. ولم يتبق سوى بعض من الموضوعات الفنية التي تحتاج إلى عدد من النقاشات بين الجانبين بحاجة إلى دفعة نهائية. وأضاف في تصريح خاص ل «الرياض» بأنه كان من المؤمل أن تنتهي جميع المواضيع المتعلقة بإقامة منطقة التجارة الحرة. حيث إنه مع نهاية العام الميلادي الجاري يكون تم الانتهاء.. إلا ان ذلك لم يتحقق.. رغم انه تم عقد اجتماع في الرياض لم يكن مخطط له في السابق لمدة خمسة ايام.. في جولة من المفاوضات وتم الاتفاق على عقد جولة في شهر فبراير القادم وذلك لغرض إنهاء بعض الموضوعات المعلقة قبل الاجتماع الوزاري في شهر مايو القادم. وأشار الدكتور حمد البازعي إلى أن هناك تكثيفاً للعمل بين الجانبين حيث ستعقد فرق فنية اجتماعات تخص الخدمات. ونوه الدكتور حمد البازعي إلى ان الجانب الخليجي أدى دوراً كبيراً وأعطى مرونات. وقال الدكتور حمد البازعي بأنه سينعقد اليوم - الأحد - اجتماع للجنة التعاون المالي وذلك في مقر الأمانة لبحث تكليف المجلس الأعلى للجنة وانه خلال ذلك الاجتماع سيتم التطرق أيضاً إلى منطقة التجارة الحرة بين دول مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي. وأكد منسق مجلس التعاون للتفاوض مع دول الاتحاد الأوروبي بأن السيد ماندسن والمفوضية لديهما الحماس في إنهاء الاتفاقية بأسرع وقت ممكن رغم ان رئاسة الاتحاد ستكون لدى النمسا لمدة ستة أشهر عقب بريطانيا.
المضاربات تتحكم في اتجاهات السوق
عمليات جني أرباح محددة تهبط بالمؤشر 92 نقطة
أبها: محمود مشارقة [الوطن]
تراجع مؤشر الأسهم السعودية 92 نقطة في أول يوم لتداولات الأسبوع الجاري متأثراً بعمليات جني أرباح محدودة على أسهم منتقاة. وأقفل المؤشر على 16700 نقطة بتداول 50.9 مليون سهم بقيمة 28.5 مليار ريال وذلك عبر تنفيذ أكثر من 305 آلاف صفقة. وطال الهبوط أسهم 51 شركة مقابل ارتفاع أسهم 26 شركة فقط، في الوقت الذي أكد فيه مستثمرون أن ما تمر به السوق حالياً من تذبذب طبيعي، مشيرين إلى أن تحركات كبار المتعاملين والمحافظ الاستثمارية الكبرى تؤثر إلى جانب المضاربات على اتجاهات السوق. وقالوا إن السوق ستمر بحالة من التقلب في المرحلة الحالية والتي وصفوها بالانتقالية قبل إعلان الشركات المدرجة لأرباحها للربع الرابع من العام الجاري والتي ستؤثر على حركة الأسعار. قطاعياً، هبط قطاع البنوك 0.1%، والصناعة 0.33% والأسمنت 1.52% والكهرباء 0.53%، والاتصالات 2.04% والتأمين 0.86%، فيما ارتفع قطاعا الخدمات والزراعة بنسبة 0.39% و1.02% على التوالي. وكان سهم صافولا الأكثر صعوداً أمس بالنسبة القصوى مع اقتراب موعد الاكتتاب في زيادة رأسمال الشركة، فيما كان سهم الكهرباء الأكثر تداولاً حسب الكمية بتنفيذ 7.2 ملايين سهم للشركة. وهبط المصافي بالنسبة القصوى بعد انحسار الشائعات التي تسببت في ارتفاع السهم 77% الأسبوع الماضي. وكان سهم أسمنت تبوك الصاعد 3.5% الأكثر نشاطاً حسب القيمة والتي بلغت 1.7 مليار ريال.
البنوك تقترح على الشركات المساهمة تصنيف العملاء
تغطية 173% من اكتتاب ينساب عبر 5 ملايين مكتتب
خالد الغربي, أحمد بن حمدان[الوطن]
ضخ 5 ملايين مستثمر أكثر من 3.397 مليارات ريال في اكتتاب شركة ينبع للبتروكيماويات" ينساب" مع نهاية الأسبوع الأول, تمثل ما نسبته 173% من إجمالي قيمة الأسهم المطروحة منذ بدء الاكتتاب يوم السبت الماضي.وذكرت مجموعة سامبا المالية في إحصائيتها اليومية أن الوسائط الإلكترونية المعتمدة للاكتتاب مثل الهاتف المصرفي، الإنترنت، أجهزة الصرف الآلي، أثبتت فاعليتها حيث تجاوب معها المكتتبون، لتمثل نسبة من اكتتبوا عبرها 44% من إجمالي العمليات المنفّذة. وهي تسجل بذلك ارتفاعاً لافتاً عن الاكتتاب السابق في بنك البلاد الذي لم تتجاوز فيه نسبة المشاركة عبر الوسائل الإلكترونية 6.4%. من جهة أخرى اقترحت البنوك على الشركات الطارحة أسهما للاكتتاب التنسيق معها لتصنيف العملاء, من خلال وضع أيام محددة حسب فئاتهم لتحاشي الازدحام.وأوضحت مصادر مصرفية أنه لابد من تصنيف الاكتتابات بدءا من كبار العملاء مرورا بالعملاء العاديين وتكون النهاية مع عملاء الأجيال, أو العكس.ونفت المصادر ذاتها ما تردد حول رفضها استقبال طلبات الاكتتاب, وتوجيههم للاكتتاب عن طريق الخدمات الإلكترونية, مؤكدين في الوقت ذاته حرص البنوك على جميع فئات العملاء لديها.وأضافت أن موظفي البنوك يعملون على راحة العميل من خلال توجيهه للاكتتاب عن طريق الوسائل الإلكترونية المتاحة, ليتجنبوا الازدحام, مبينين أن العميل باستطاعته الاكتتاب عن طريق أي وسيلة يختارها دون إجباره على وسيلة محددة دون ضغط عليه من موظفي البنوك.وتشير التوقعات إلى حدوث ضغط كبير على الاكتتاب في البنوك مع استلام موظفي الدولة لرواتبهم هذا الأسبوع, مما سيساهم في ضخ مبالغ كبيرة للاكتتاب "قد تصل إلى الضعف مما غطاه المكتتبون خلال الأسبوع الماضي, كما أن من المرشح أن يزداد استخدام أجهزة الصراف الآلي في الاكتتاب هذا الأسبوع, مما سيؤدي إلى حدوث اختناقات وكثافة أمام هذه الأجهزة في الأيام المتبقية من اكتتاب شركة "ينساب".من جهة أخرى توافد عدد كبير من المكتتبين على البنوك لاغتنام الأيام المتبقية من اكتتاب شركة ينبع للبتروكيماويات "ينساب", وشهد اليوم الأول من الأسبوع الثاني للاكتتاب وقوف المكتتبين في صفوف طويلة أمام أجهزة الصرف الآلي في العاصمة, مما ساهم في حدوث مشادات بينهم حول أحقيتهم في أولوية الاكتتاب, كادت تصل إلى التشابك بالأيدي لولا تدخل العقلاء من المكتتبين, كما شهدت بعض البنوك تلاعباً من المكتتبين بأرقام تنظيم الدخول فيها.
5 آلاف ريال الحد الأدنى للاشتراك
"السعودي الهولندي" يطرح صندوقين للأسهم المحلية والخليجية
من الرياض: [الوطن ]
طرح البنك السعودي الهولندي صندوقين جديدين للأسهم المحلية والأسهم الخليجية, تتمثل في صندوق أسهم المؤسسات المالية الخليجية، وصندوق أسهم الشركات السعودية.
ويأتي طرح هذين الصندوقين تواكباً مع الطفرة التي تشهدها الأسواق السعودية والخليجية بشكل خاص.
ويتخصص صندوق أسهم المؤسسات المالية الخليجية في الاستثمار بأسهم المؤسسات المالية الخليجية المعروضة للتداول في الأسواق المالية الخليجية، ويتبع هذا الصندوق سياسة الاستثمار في القطاع المصرفي والتأمين، إضافة إلى أدوات أسواق المال قصيرة الأجل.
أما صندوق أسهم الشركات السعودية فيستثمر في جميع الأسهم المحلية المدرجة في سوق الأسهم السعودية ويتبع سياسة التنوع في الشركات السعودية، بالإضافة إلى الاستثمار في أدوات أسواق المال قصيرة الأجل.
وحرص البنك السعودي الهولندي على فتح باب المشاركة في هذين الصندوقين لجميع المستثمرين حيث يبدأ الحد الأدنى للاشتراك بمبلغ 5000 ريال سعودي، إضافة إلى المرونة التي يتمتع بها هذان الصندوقان من حيث إمكانية إضافة أو استرداد المبالغ المستثمرة دون التقيد بفترة زمنية محددة.
وتأتي هذه الصناديق كإضافة للصناديق الاستثمارية المتنوعة التي طرحها البنك خلال الأعوام الماضية ليصل مجموعها إلى 12 صندوقاً و6 محافظ.
رأي[الوطن]الأقتصادي ــ سوق متقلبة
يرى بعض الاقتصاديين أن التقلبات التي تشهدها سوق الأسهم السعودية بين الارتفاع والهبوط طبيعية خصوصا ونحن على أعتاب عام جديد من التداولات التي تشهد خروج بعض المساهمين من محافظ للاستثمار لأخرى جديدة.لكن برأينا تعاني السوق من تضخم في أسعار بعض الأسهم نتيجة المضاربات وقوة الشائعات التي ما زالت المهيمن الأكبر على اتجاهات المتعاملين دون النظر إلى العوامل المؤثرة الأخرى سلبية كانت أم إيجابية.فارتفاع مؤشر السوق أكثر من 350 % في السنوات الأربع الماضية خالف توقعات كثير من المحللين الذين أغرقوا في التحليلات الفنية دون دراية أنها ذات جدوى محدودة لقياس سوق غير منظمة.كما أن احتساب النقاط في المؤشر يحتاج إلى إعادة تقييم ، نظرا لأن الشركات الكبرى غير متداولة معظم أسهمها أصلا غير أنها ما زالت المتحكم في صعود وهبوط السوق .والمطلوب أن تحتسب النقاط على أساس الأسهم المتداولة وليس كمية الأسهم المصدرة لكل شركة وذلك إنصافا لكثير من شركات القطاع الخاص القوية و غير المؤثرة في اتجاهات المؤشر حتى الآن.
المنيع: المصرفية الاسلامية تحقق فوائد ربحية كثيرة
طالب بن محفوظ (جدة)[عكاظ]
اكد فضيلة الشيخ عبدالله بن منيع - عضو هيئة كبار العلماء ان المصرفية الاسلامية بدأت حلما واصبحت حقيقة مشيرا في اللقاء المفتوح مع هيئة الرقابة الشرعية امس الى انها حققت نجاحا اثمر عن فوائد ربحية اكثر من الفوائد الربحية الربوية موضحا فضيلته ان المصرفية الاسلامية في اتجاهها السليم وفي خطواتها ان تطبق في العالم الاسلامي وحتى البنوك غير الاسلامية بدأت بتطبيقها قائلا: ان السوق الاسلامي هو الذي اوجد هذا التحول . وقال الشيخ المنيع ان هناك فوائد عديدة للتحويل الى المصرفية الاسلامية منها مرضاة الله وزيادة التوسع وانقاذ العاملين في البنوك من الربا وان المصرفية الاسلامية الاكثر ربحا. من جانبه اوضح الدكتور عبدالستار ابو غدة ان المصرفية الاسلامية اصبحت واقعا ملموسا لاشتمالها على انواع الاستثمار. واوضح الدكتور محمدعلي القري ان دور الهيئة المصرفية لايمكن ان يكون كما يعتقده البعض فهو يمر بعدة مراحل فالمشروع الذي يقدمه البنك للهيئة الشرعية اما يرفض او يطلب الاستكمال او يطبق فاذا تم تطبيقه فانه يراقب حتى يمر بكل الضوابط التي وضعت له.
اليوم يتحدد وضوح اتجاه السوق
مؤشر الاسهم يفقد 88 نقطة
علي الدويحي[عكاظ]
اغلق سوق الاسهم المحلية تعاملاته امس السبت متراجعا بمقدار 88 نقطة او بما يعادل0,05 % ليقف عند مستوى 16704 نقاط مسجلا بذلك اشارة ايجابية للمستثمرين, فيما يبقى الحذر سيد الموقف بالنسبة للمضاربين اليوميين والمستثمرقصير الاجل حتى يتجاوز المؤشر العام حاجز 16963نقطة حيث يحتاج الى التقاط انفاسه من جديد, ومن ابرز اسباب حدوثها قيام صناع السوق والصناديق الاستثمارية باعادة ترتيب محافظهم استعدادا لاستقبال نتائج أرباح الشركات ومن ابرز ملامحها ان يكون تأثيرها على المؤشرفي البداية اكثرمن التأثير على اسعار الشركات, حيث يمكن ان نرى شركات تعطي حتى يبدآ الوضع يشترط وجود محفز على السهم. اعطي السوق اشارة تطمينية في الفترة الصباحية ولكنها ليست 100% حيث كان يحتاج الى تأكيد اقوى ومن سابك تحديدا حيث ما زال تفاعلها سلبيا مع اكتتاب ينساب, بعكس الشركات المشاركة التي تفاعلت ايجابيا, ونتوقع ان نرى تجاوبها الحقيقي بعد الانتهاء من الاكتتاب في ينساب وطرحها للتداول, علما انها تعتبر في منطقة شراء حاليا. في الجلسة المسائية استهل السوق تعاملاته متراجعا وكان من الملاحظ ان بعض الشركات شهدت تصريف ومن ضمنها عسير ومن المحتمل ان يشهد السهم هدوءا مؤقتا ليواصل ارتفاعه من جديد والمصافي التي ما زال ارتفاعها يكتنفه الغموض التام وكذلك بيشة حيث لا نجد تفسيرا الا لقلة عدد اسهمهما فيما كانت هناك شركات شهدت مضاربة شرسة مثل سدافكو واتحاد اتصالات, فيما افتتحت بعض الشركات اسعارها بفجوة سعرية ونتوقع ان تعود لاغلاقها في الفترة القادمة امثال الجبس والمواشي والغاز وكان من الواضح ان أي تحرك لسهم الكهرباء يربك السوق نتيجة تسابق المضاربين لبيع اسهمهم واللحاق بسهم الكهرباء الذي نتوقع ان يشهد (فزة) في أي لحظة واحتمال غدا (الاثنين), كما كان من الواضح ان السوق يعاني من تنقل السيولة بين الشركات وليس بين القطاعات وهذا يرجع الى كثرة التوصيات العشوائية التي يفترض الا ينساق وراءها المتعاملون, وكانت هناك شركات اعطت اشارة دخول ومنها معدنية وانابيب ونادك بشرط ان تكسر حاجز 650 ريالا والمجموعة وغيرها من الاسهم ومن مختلف القطاعات مع مراعاة استقرار السوق, كما شهد سهم صافولا (فك) النسبة وهو اجراء غير مخيف سرعان ما تم طلب على النسبة مما يعطي اشارة ان السهم امامه انطلاقات قادمة ولكن لابأس من الاستراحة مؤقتا. بعد مضي الساعة الاولى ارتد السوق من عند حاجز 16745 نقطة وكان يفهم منة ضرورة ابقاء جزء من السيولة للطوارئ ولو على الاقل حتى نعرف اغلاق اليوم الاحد الذي يتضح من خلاله توجه السوق في الايام القادمة خاصة وان السوق حاول اكثر من مرة يرتد من عند مستوى 16735 نقطة ولكنه لم يستطع نتيجة الضغط المتواصل على سهم سابك والاتصالات ونتوقع ان يتم رفع البنوك والكهرباء للضغط على الاتصالات وقطاع الاسمنت بالتحديد بهدف التجميع. اجمالا كان تراجع السوق امس بمقدار 152 نقطة امرا ايجابيا وفي مصلحة السوق ويجب مراقبة نقطة 16500 فان كسرها الى اسفل بكميات كبيرة يلزم (الحذر) علما بأن السوق يملك نقطة دعم 16669,18 نقطة ومن الافضل ان يغلق السوق اليوم الاحد فوق حاجز 16730 نقطة, ويبقى حاجز 16440 نقطة هي الاقوى كنقطة دعم, فيما يقع قاع السوق عند حاجز 16200 نقطة ونستبعد الوصول اليها, حيث نتوقع ان يشهد السوق اليوم ارتدادا وهو فرصة لتخفيف الحمولة حتى تتضح الصورة كاملة مع التشديد بالابتعاد عن اسهم المضاربة فان الوضع قد لايخدمها مستقبلا وبالذات التى لاتملك محفزات مع اهمية اغلاق اليوم.
مدينة الملك عبدالله استأثرت بحديث المجالس والاصداء وصلت الصيادين في عرض البحر
اهالي رابغ: مستعدون للمشاركة في البناء .. وننتظر الحاق العاطلين بالمشروع
عبدالله دراج ــ عمرو سلام[عكاظ]
لم تهدأ رابغ بعد ..
ولم تتجاوز حتى هذه اللحظة اجواء المفاجأة التي عمت ارجاء تلك المحافظة الحالمة المستلقية على ضفاف البحر الأحمر..
وما زال حديث المجالس .. والأسواق .. حتى قوارب الصيد في عرض البحر يدور حول المشروع الحلم .. وحول الـ( 100 مليار ) التي ستضخ فيه .. وعن الـ( 500 الف ) فرصة عمل التي سيوفرها ..
رابغ الجديدة .. ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية استأثرت طوال الأيام الماضية باهتمام الأهالي .. وتصدرت موائد الحوار وطاولات النقاش ..
ذلك ان ابناء رابغ ومنذ تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لمشروع المدينة الاقتصادية قبل ايام ادركوا انهم وابناؤهم ومحافظتهم بشكل خاص ووطنهم بشكل عام امام مرحلة جديدة من النمو والتقدم والتطور والازدهار .. وأنهم امام واقع جديد سينتقل بهم وبمنطقتهم لا محالة الى مصاف المدن الكبرى والأشهر على مستوى العالم قاطبة ..
فالمشروع كما خطط له , ووفق ما ورد في تفاصيله , وتبعا لما اكده الخبراء يضم اكبر مدينة من نوعها في الشرق الأوسط , ويخدمها ميناء ضخم مجهز بأحدث التقنيات على مستوى العالم , والمشروع بمجمله يعد واحدا من اكبر المشاريع الاستثمارية في العالم ..
فالمشروع كما يشير محافظ الهيئة العامة للاستثمار عمرو بن عبدالله الدباغ يشتمل على ست مناطق رئيسية يقوم كل منها بدور مدروس فى تحقيق الاهداف التنموية المرجوة وهى ميناء بحري عالمي ومنطقة صناعية نموذجية ومرافق شاطئية وجزيرة مالية واحياء سكنية ومدينة تعليمية.
وقال : ستقام المنطقة الصناعية على مساحة ثمانية ملايين متر مربع تخصص لتلبية احتياجات كافة الشركات الصناعية الصغيرة منها والمتوسطة والكبيرة ابتداء من الصناعات الدوائية والبتروكيماوية وانتهاء بأنشطة الابحاث والتطوير التى ستعمل على اعداد الشباب السعودى لدخول سوق العمل, واضاف اما المنطقة الثالثة فى المدينة الصناعية فهى المرافق الشاطئية وتضم مجموعة متميزة من الفنادق المطلة على الواجهة البحرية ومبانى الشقق الفندقية كما تضم ناديا للفروسية وملعبا عالميا للجولف.
الرئيس التنفيذى لشركة اعمار العقارية محمد على العيار اشار من جانبه الى ان المشروع الذي يقع جنوب مدينة رابغ و يمتد على مساحة 55 مليون متر مربع على ساحل البحر الأحمر بطول 53 كلم الذي انطلقت اعماله الإنشائية يوم الأربعاء الماضي يعتبر اضخم مشروع استثمار عقارى متكامل من نوعه فى العالم ينفذه القطاع الخاص, وقال (ان المدينة ستضم ميناء بحريا عالميا ومنطقة صناعية نموذجية ومرافق شاطئية وجزيرة مالية واحياء سكنية ومدينة تعليمية) واوضح انه سيتم انشاء الميناء بمواصفات تجعله يضاهى اكبر موانئ العالم ويستقبل اضخم السفن ومجهزا بأحدث التقنيات مشيرا الى انه سيضم مبنى خاصا للحجاج يمكنه استقبال اكثر من 500 الف حاج ومعتمر كل موسم.
كما سيتم انشاء الجزيرة المالية على 500 الف متر مربع من المساحات المخصصة للمكاتب التى تستهدف المؤسسات المالية العالمية والاقليمية كما تضم مركزا للمعارض والمؤتمرات وعددا كبيرا من الفنادق فيما تتكون المنطقة الخامسة من 3 أحياء سكنية تضم شققا وفللا فخمة وأسواقا ومتاجر مطلة على البحر الاحمر .. واوضح العيار ان المدينة التعليمية ضمن المشروع تشكل مكانا تجد فيه المواهب السعودية أبوابا جديدة تطرقها حيث تضم عشرات المدارس النموذجية وعددا من الكليات والمعاهد المتخصصة ومراكز للابحاث.
المشروع .. المفاجأة
تابع ابناء رابغ -كما اشرنا- تفاصيل المشروع واستشرفوا مستقبل منطقتهم الذي وصفه احد ابنائها ورجل الأعمال فيها عبدالرحمن الراجحي بأنه مستقبل مشرق مضيفا بأن مشروع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية بموقعه وموعد تنفيذه كان مفاجأة لأبناء المحافظة الذين اعتبروه الهدية الأكبر والبشرى الأهم في تاريخ محافظة رابغ .
وقال الراجحي : دعني احدثك قليلا عن حلم راودني كثيرا وكنت وما زلت اناجي به نفسي واحدث به ابنائي حتى وقت قريب من تدشين المشروع , فقد عشت جزءا كبيرا من حياتي في ماليزيا وكنت على اتصال ببعض التجار ورجال الأعمال فيها وكنت متابعا لبعض مايجري فيها من تطور واعمار وكنت كلما نظرت الى شواطئها تذكرت شواطئ رابغ وروعتها ومقوماتها وطبيعتها الساحرة وتساءلت حالما : الا يمكن اقامة مثل هذه المشاريع في تلك الشواطئ البكر ? ومتى يحين الوقت لاستثمارها لصالح الوطن ولصالح نمائه وتطوره ومستقبل اجياله, ولم يمض ولله الحمد وقت طويل على ذلك الحلم حتى رأيت مليكنا وراعي مسيرتنا حفظه الله يدشن مشروع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ وللحقيقة اقول ان ما أعلن عن تفاصيل المشروع وامكاناته يفوق ما حلمت به وأظنه يفوق تصور وتطلعات اكثر المتابعين والمراقبين تفاؤلا ليس على مستوى المملكة فحسب وانما على مستوى العالم.
مستقبل حافل بالنمو
وأضاف الراجحي : ولأننا اصبحنا الآن امام هذا الواقع الزاهر وعلى مشارف مستقبل حافل بالنمو والتطور فإننا جميعا وكل من موقعه اصبحنا امام مسؤولية تاريخية لمواكبة هذا المشروع العملاق وغيره من المشاريع الجاري والمزمع تنفيذها في كافة مناطق المملكة, وهذه المسؤولية تتطلب ان يضطلع كل منا بواجبه سواء كان مسؤولا او تاجرا او معلما اورب اسرة وخصوصا في مجال التعليم الذي يعد اللبنة الاساسية في بناء الأوطان ونموها وازدهارها .. وتابع : رغم التطور الكبير الذي شهده ويجده قطاع التعليم في المملكة الا اننا ما زلنا نحلم بالمزيد ونتطلع الى مواصلة الدعم والاهتمام بهذا القطاع الحيوي الهام ولن يتم ذلك في نظري مالم يفتح المجال بشكل اوسع امام الاستثمار في القطاعات التعليمية المختلفة ودعم المستثمرين وتوفير الفرص والأجواء الاستثمارية المناسبة لهم بما يتواكب وطبيعة المرحلة التي تحتاج على سبيل المثال لا الحصر الى تأهيل واعداد 500 الف شاب سعودي للعمل في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ .
المدينة ومستقبل السياحة
العميد عويض رويشد الحساوي -احد ابناء محافظة رابغ المطلعين على تاريخها وامكاناتها وارثها التاريخي- وصف مشروع انشاء مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ بالتاريخي مشيرا الى انه سيحدث تحولا تاريخيا كبيرا في المنطقة والمملكة خاصة في الجانب السياحي وقال الحساوي : لا يخفى على كثير من المتابعين ان محافظة رابغ وما حولها تتميز بتاريخ عريق اشتهرت من خلاله واعتمدت عليه قديما حتى تبوأت مكانة مرموقة على مدار تاريخها الطويل فضلا عن انها تتميز بموقع جغرافي فريد بحكم توسطها بين مكة المكرمة والمدينة المنورة واكتسبت حضارات متنوعة بحكم قربها وصلاتها القديمة بالشعوب المجاورة على الضفة الأخرى من البحر الأحمر ومنها الى مناطق العالم المختلفة. ولا اذيع سرا عندما اؤكد ان ميناء رابغ سبق ميناء جدة بزمن طويل وكل ذلك وما زاد عليه من مقومات في العصر الحديث يجيب على السؤال الافتراضي : لماذا اختيرت رابغ دون غيرها لتحتضن مشروعا بهذا الحجم وبهذه الضخامة ? فرابغ بحكم كل ما أشرت اليه مرشحة من زمن طويل لمثل هذه المشاريع وقد نفذ بها فعليا عدد منها كمشروع مصفاة رابغ الذي كان نقطة تحول مهمة في تاريخها وعندما تم الإعلان عن تدشين مشروع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية فإنه تم ضمنيا تدشين واحد من اكبر المشاريع السياحية على مستوى العالم وإعلان عن التحول الأهم في تاريخ المشروع الوطني لدعم وتنشيط السياحة الداخلية والأيام القادمة ستؤكد هذه الحقيقة التي ستنعكس ايجابياتها على اقتصاد الوطن ونموه وازدهاره.
مشروع الفرص الوظيفية
عدد من ابناء وأعيان محافظة رابغ وصفوا مشروع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية بأنه مشروع الحل الجذري لمشكلات البطالة في المنطقة وتوقعوا وتمنوا ان يحتوي المشروع شباب وأبناء المنطقة ممن يقفون في طابور انتظار الوظائف , وأشار كل من عياد النافعي وسعود ابوعوف وسعد الشامسي وسلمان الغانمي ورامي البلادي الى ان ابناء رابغ استبشروا خيرا باعلان تدشين هذا المشروع الضخم وقالوا : بقدر سعادتنا بما سيحققه هذا المشروع من خير للوطن كله بقدر ما رأينا فيه فرصة حقيقية لتطوير المنطقة وضمان مستقبل ابنائها من خلال قدرته على توفير الفرص الوظيفية المناسبة لهم التي تمكنهم من المساهمة في بناء وطنهم وتلبية طموحاتهم وطموحات ابنائهم مؤكدين ادراكهم ان مشروعا كهذا يحتاج الى الشباب المؤهل والمدرب وطالبوا بأن تشملهم برامج التدريب التي ستصاحب هذا المشروع العملاق .
انطلاقة سريعة
البداية السريعة التي انطلقت من خلالها الأعمال الإنشائية لمشروع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ كانت من بين المفاجآت التي اثارت اعجاب الجميع, ففي زمن قياسي وقبل مرور اقل من اثنتي عشرة ساعة على رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله لحفل تدشين مشروع المدينة الاقتصادية برابغ وصلت طلائع المعدات بطواقمها الفنية والإدارية وشرعت على الفور في تنفيذ اكبر مدينة اقتصادية متكاملة فى الشرق الاوسط ووضع اللمسات الأولى لواحد من اكبر المشاريع الاستثمارية على مستوى العالم . وبدأت المعدات لحظة وصولها في شق الطريق الرئيسي لخدمة المشروع الذي ستبلغ مساحته 55 كيلو مترا مربعا ويصل اجمالى استثماراته الى 100 مليار ريال وهي الخطوة الأولى على طريق انجاز المشروع .
(عكاظ) شهدت وصول طلائع المعدات الى مكان المشروع الذي يقع جنوبي محافظة رابغ وتحديدا في منطقة ابو خشبة القريبة من المنطقة الصناعية التي تضم عددا من المشاريع العملاقة كمحطة توليد الكهرباء ومحطة تحلية المياه المالحة ومصنع رابغ للإسمنت وعاشت اللحظات الأولى للبدء في تنفيذ المرحلة الأولى ورصدت سعادة اهالي المنطقة بهذا المشروع الذي وصفوه بالحلم وواحدة من المفاجآت السارة التي يزفها خادم الحرمين الشريفين لأبنائه المواطنين .
كلمة مواطن ــ [عكاظ 25/12/05]
إلـــــى ... مدير عام الجوازات
يخرج من الشباك
ويرجع لنا من البابْ
بألف اسم واسم
وألف شكل وشكل
هذا اللي متخلّف
ندفع تكاليفه
ويعود لنا راجع
مغيّر تعاريفه
يا ناس شوفوا حل
يسدّ هذا الباب
شكـــــــــــراً للـ الرياض ــ الوطن ــ عكاظ
مجـــــــــــرد رأي :
القياديات آمن من التقلبات والتجزئه قريباً إن شاء اللــــه
واللـــــــــــه أعلى وأعلم
المغامر غير متصل  

 
قديم(ـة) 25-12-2005, 12:23 PM   #2
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
المشاركات: 5,258
قوة التقييم: 19
عالي مستواه is on a distinguished road
إلـــــى ... مدير عام الجوازات
يخرج من الشباك
ويرجع لنا من البابْ
بألف اسم واسم
وألف شكل وشكل
هذا اللي متخلّف
ندفع تكاليفه
ويعود لنا راجع
مغيّر تعاريفه
يا ناس شوفوا حل
يسدّ هذا الباب




كلام سليييييييييييييم



عواااااااااااااااااافي اخوي المغامر
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عالي مستواه غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 11:24 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19