عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 30-12-2005, 11:22 PM   #81
Banned
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 92
قوة التقييم: 0
ينساب is on a distinguished road
السلام عليكم

أحد الأخوة الزوار لمنتدى الرس أكس بي

شاهد بريدي في توقيعي وطلب مني على بريدي ايصال هذا المقال لكم بعد ما شاهد جميع المشاركات

يقول حفظة الباري

بسم الله

بتنا في الآونة الأخيرة كثيراً ما نسمع على المستوى الشعبي، ولا سيما في بعض منتديات الإنترنت بأن فلاناً قد تبرأت منه عائلته، أو قبيلته أو لربما بلدته بكاملها، أو أن فلانة قد تبرأت منها عائلتها، وهي لا تعترف بها أو بانتمائهم لها.. وبالتأكيد هذا الشكل من العلاقات الذي يعتمد النموذج الأسرة الكبيرة الممتدة (الحمولة) أو القبيلة، شكل قديم وتراثي وينتمي لنمط اجتماعي سابق حينما كان الفرد لا يعرف بنفسه ككيان مستقل بل من خلال واجهة الجماعة فهي التي تحقق له الحماية وتهبه ملامحه ووجوده وكرامته واعتباره الاجتماعي.. وما هناك من شرط تواجده الإنساني.
وقضية البرء التي تمارس اليوم (إذا كان ما تقوله منتديات الإنترنت حقيقة) إنما هي شكل قديم وبدائي للعلاقات، تلك العلاقات العاجزة عن تجاوز مأزقها القديم أو أواصرها القديمة والانتقال على الشكل المدني الفرداني الذي يتواءم مع المدينة المتسعة الشاسعة، التي يحمى بداخلها الأفراد من قبل عدد من السلطات ليس من بينها على الإطلاق.. العائلة أو القبيلة ولكن الإصرار على هذا النمط من العلاقات، لهو بالتأكيد مؤشر قوي يشير بأن تلك العلاقات المعبرة عن المؤسسة التقليدية ما زالت فاعلة وبقوة في المجتمع، وان كانت الواجهات التي نتخذها نحاول أن تكون مدنية وحضارية.
وعملية التبرؤ والتلويح والتهديد بالتبرؤ، إنما هو ميكانيكية توظفها المؤسسة التقليدية ضد أي فرد يخرج أو يحاول الخروج على جميع الأشكال والأنماط التقليدية السائدة بالمجتمع، سواء على مستوى التفكير أو الممارسة، فهي عملية دفاع شرس ضد أي اقتحام خارجي، من خلال إلصاق العار بذلك الشخص، كنوع من الضغط المجتمعي الشديد الذي يشله ولو مؤقتاً، أو يأخذه باتجاه دوائر بعيدة وهوامش خارجة عن القبول الاجتماعي.
إنه أحد أشكال الحيل الدفاعية التي تتوسلها المؤسسة التقليدية بحيث تتبرأ من جميع من يتقاطع مع نظمها وقوانينها وأعرافها. وبالتالي يصبح التبرؤ هو الإقصاء والإبعاد عن الوسط والقلب حتى لا تطاله رياح التغيير.. فيظل محتفظاً بشفرته الجينية التي يتوارثها عبر الأجيال.. وتظل مراكز القوى فيها مسيطرة على مواقع الهيمنة والسيطرة.
ولكن بالتأكيد هذا الطوق المكهرب الحصار المتين لن يصمد أمام القوانين الزمنية والصيرورة الكونية الخاضعة للتبدل والتغير.
المدينة بطبيعتها تعمد إلى هتك تلك الحجب والأسوار التي يضريها تجمع معين حولها وتخترقها ضمن قانونها الحداثي الذي يؤمن باستقلالية الفرد.. ويؤمن بسقوفه العالية المتسعة.. ويهيئ للأفراد أجنحة التحليق في سموات الإبداع والتميز.. والفردانية.


أنا مجرد وسيط بينه وبينكم
ينساب غير متصل  

 
قديم(ـة) 02-01-2006, 12:01 PM   #82
Banned
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 92
قوة التقييم: 0
ينساب is on a distinguished road
يرفع

لما فيه من فوائد للذي يبحث عن مفهوم الولاء والبراء
ينساب غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 09:30 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19