عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 26-12-2005, 02:57 PM   #1
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 84
قوة التقييم: 0
المغامر is on a distinguished road
الأخبار الإقتصاديه ليوم الأثنين 26/12/2005م

بسـمـ اللــه الرحمـن الرحيمــ
وباللــه نستعين
-------
5.7 مليون مساهم يضخون 1.1 مليار دولار في اكتتاب «ينساب»
حضور لافت للسيدات وفئة الشباب تحوز على النسبة العظمى
الرياض: «الشرق الأوسط» قفز عدد المكتتبين في أسهم شركة «ينساب» حتى مساء أول من أمس، السبت، إلى أكثر من 5.7 مليون مكتتب، ضخوا ما يزيد عن 3.8 مليار ريال (1.1 مليار دولار)، وبما يعادل تقريبا ضعف المبلغ المطلوب تسديده لتغطية عدد الأسهم المطروحة والبالغ قيمتها 1.968 مليار ريال ( 524.8 مليون دولار).
وفيما تتوقع مصادر مصرفية ومطلعة أن يرفع عدد المكتتبين الاموال التي ستضخ في الاكتتاب، والذي يواكب تسلم الرواتب الشهرية لموظفي الدولة خلال الأسبوع الحالي، واستمرار عملية الاكتتاب حتى نهاية الأسبوع، تواصلت عمليات الاكتتاب في أسهم الشركة الجديدة على نحو مستمر داخل فروع البنوك السعودية وعبر الوسائل الإلكترونية. واتسمت عملية الاكتتاب بالهدوء والانسيابية الكبيرة في تقديم وتسلم طلبات الاكتتاب، الأمر الذي يعدّ نجاحاً كبيراً لمدير الاكتتاب والبنوك المستلمة، قياساً بالعدد الكبير من المكتتبين والذي وصل إلى ما يزيد عن ثلث سكان المملكة من المواطنين حتى اللحظة، الأمر الذي يعكس ازدياد وعي المكتتبين، والتنسيق المشترك الناجح بين كافة الأطراف القائمين على عملية الاكتتاب. ووفقاً للبيان اليومي الذي تصدره مجموعة سامبا المالية ـ مدير الاكتتاب ـ حول عملية الاكتتاب، فقد واصلت فروع البنوك السعودية استقبال المكتتبين الراغبين بالاكتتاب من كلا الجنسين، حيث بلغت نسبة المشاركة النسائية حتى الآن 8 في المائة من إجمالي عدد طلبات الاكتتاب المقدمة عبر مختلف الوسائل التقليدية والإلكترونية، مقابل 92 في المائة للذكور، في دلالة واضحة على ارتفاع نسبة المشاركة النسائية خلال هذا الاكتتاب عن الاكتتاب السابق في بنك البلاد والذي بلغت فيه نسبة المشاركة النسائية 8 في المائة فقط من إجمالي عدد المكتتبين خلال مدة الاكتتاب. وفي إحصائية حول الفئات العمرية المشاركة في الاكتتاب، أوضح سامبا أن فئة ممن هم أقل من 25 سنةً سجلت نسبة 19 في المائة من إجمالي المكتتبين، فيما حازت فئة الشباب من 25 ـ 39 سنة على النسبة العظمى من إجمالي المشاركين بنسبة بلغت 39 في المائة، تلتها فئة من 40 ـ 59 سنة والتي شكّلت نسبتها 31 في المائة مقابل 10 في المائة للفئة العمرية من 60 ـ 79، فيما شهدت الفئة العمرية ممن يزيد أعمارها عن 80 عاما مشاركة لافتة بنسبة 1 في المائة من إجمالي عدد المكتتبين، مما يعكس مشاركة فاعلة في الاكتتاب من قبل جميع فئات المجتمع. من جهته، أكد سامبا أن عمليات الاكتتاب التي تمت بواسطة سامبا في السعودية سواء عبر فروع البنك أو الوسائل الإلكترونية، قد شهدت إقبالا ملموسا، حيث سجلت العمليات المنفذة بواسطة الوسائط الإلكترونية نسبة 57 في المائة من إجمالي العمليات المنفذة، شكّلت فيه نسبة المشاركة من خلال الهاتف المصرفي 20 في المائة، في حين توزعت بقية النسب على الإنترنت بنسبة 19 في المائة، وأجهزة الصرف الآلي بنسبة 18 في المائة، مشيراً الى أن تلك النتائج تحسب لصالح الجهد الكبير الذي بذله سامبا في سبيل رفع الوعي لدى عملائه بالاكتتاب الإلكتروني، والبنية التقنية المتميزة التي استطاع سامبا تسخيرها خدمة لعملائه.
«الاتصالات السعودية» تخفض تسعيرة الجوال إلى 28 هللة للدقيقة
الرياض: «الشرق الأوسط»
طرحت الاتصالات السعودية أخيرا تسعيرة مخفضة للجوال داخل السعودية بتعرفة 28 هللة للدقيقة لعملاء جوال 45 فيما بلغت تخفيضات عملاء 35 (36) هللة للدقيقة لعملاء جوال 45 و68 هللة للدقيقة لعملاء سوا، وذلك من خلال الاشتراك في خدمة الأهل والأصدقاء والتي تتيح للعملاء التسعيرات الموضحة لأربعة أرقام جوال ورقم دولي واحد أو أربعة أرقام ورقم آخر على شبكة أخرى ومشغل آخر أو هاتف وبالنسبة لعملاء سوا بإمكانهم تحديد رقمين من الجوال ورقم دولي أو رقمين من الجوال ورقم على شبكة أخرى أو مشغل آخر أو الهاتف. وقال جميل بن عبد الله الملحم، مدير عام التسويق بالجوال إن هذه الخدمة ستمكن العملاء من توفير 20 في المائة من تكلفة مكالماتهم الصادرة إلى الأرقام المختارة، ويستطيع عملاء «الجوال» و«سوا» الاستفادة من هذه الخدمة، مشيرا إلى أنه للاشتراك في هذه الباقة لعملاء الجوال سيتمكنون من تفعيل الخدمة عن طريق الاتصال بمركز الجوال 902 لاختيار 5 أرقام .
«موبايلي» المستقلة توسع تغطيتها للاتصال إلى مدن رأس تنورة وصفوى وعنك وصامطة
الرياض: «الشرق الأوسط»
أصبح الآن بإمكان سكان كل من مدن ومحافظات رأس تنورة وصفوى وعنك وصامطة الاستفادة من شبكة موبايلي، بعد أن قامت الشركة أخيرا بإطلاق شبكتها في هذه المناطق، بعد حوالي أسبوع لتغطيتها مدن ومحافظات عرعر وسكاكا والخفجي والبكيرية، وبذلك يرتفع عدد المدن والمحافظات التي تم تغطيتها بشبكة «موبايلي» المستقلة من 38 إلى 42 مدينة ومحافظة، علاوة على عشرات البلدات ومئات القرى، وآلاف الكيلومترات من الطرق السريعة في جميع أنحاء المملكة، خلال الأشهر القليلة الماضية. يجدر بالذكر أن «موبايلي» وقعت منذ بدء اطلاق خدماتها، اتفاقا للتجوال المحلي مع المشغل الآخر في المدن والقرى والطرق التي لم يتم تغطيتها بشبكة «موبايلي» إلى الآن، والتي توجد فيها تغطية للمشغل الآخر، وذلك لحين اكتمال تغطية «موبايلي» لـ 90 في المائة من مناطق المملكة المأهولة بالسكان خلال الأشهر القليلة القادمة إن شاء الله، وكما هو مخطط له. ويستطيع مشتركو «موبايلي» الاستفادة من الشبكة الأخرى بدون أي تكاليف إضافية.
وقامت «موبايلي» أخيرا بتغطية طريق الرياض ـ الشرقية السريع وطريق الشرقية ـ الأحساء السريع وطريق الأحساء ـ سلوى السريع وطريق الأحساء ـ خريص السريع وطريق مكة المكرمة ـ جدة، وطريق الرياض ـ الخرج، جميعها بشبكة «موبايلي» المستقلة، والتي تعتمد على أحدث التقنيات في صناعة الشبكات في العالم. وسوف تتبعها طرق سريعة في أنحاء المملكة المختلفة إن شاء الله. أما على مستوى المدن فقد غطت «موبايلي» أخيرا كلا من تبوك ومحافظة الخرج. وتعمل مع شركة «موبايلي»، في وقت واحد، أربع من اهم الشركات العالمية لإنشاء أحدث الشبكات تطورا وتقدما من ناحية السعات الاتصالية أو من ناحية جودة الصوت أو توافقها مع الخدمات المتطورة للجيل الثالث والثالث المتطور، وهي «اريكسون» السويدية و«الكاتيل» الفرنسية و«موتورولا» الأميركية و«هواوي» الصينية.
وتخطط «موبايلي» خلال الأشهر القادمة لتغطية جميع مدن ومحافظات المملكة علاوة على جميع الطرق السريعة الرئيسة مثل طريق الرياض، الطائف، مكة المكرمة، وطريق الرياض ـ القصيم ـ حائل، وطريق القصيم ـ المدينة المنورة ـ مكة المكرمة، وطريق الرياض ـ الحوطة ـ وادي الدواسر، وطريق عرعر ـ طريف وغيرها من الطرق في جميع أنحاء السعودية.
وقامت «موبايلي» خلال الأشهر القليلة الماضية بإنشاء أكثر من 1600 برج اتصال في أنحاء السعودية المترامية الأطراف، لتغطي 38 مدينة رئيسية في السنة الأولى، بزيادة 24 مدينة عما اتفق عليه مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات خلال منح «موبايلي» رخصة المشغل الثاني في المملكة العام الماضي. وتستهدف «موبايلي» إنشاء أكثر من 2200 برج ومحطة اتصال في جميع أنحاء السعودية قبل نهاية هذا العام.
بندر بن خالد الفيصل: إجراءات التأسيس قطعت شوطاً كبيراً
"أعمال التثمير" السعودية تطلق شركة للطيران منخفض الأسعار صيف 2006
أبها: الوطن
كشف رئيس مجلس إدارة شركة "أعمال التثمير المحدودة" السعودية الأمير بندر بن خالد الفيصل عن عزم شركته إطلاق شركة طيران منخفض الأسعار بالمشاركة مع عدد من المستثمرين السعوديين.
وتهدف الشركة الجديدة إلى تلبية الطلب المتنامي على خدمات النقل الجوي في السعودية والمنطقة بشكل عام.
وأكد الأمير بندر أن إجراءات إطلاق الشركة قطعت شوطاً كبيراً حيث تم التعاقد مع شركة مانجو للطيران التي تتمتع بخبرات عالمية طويلة في تأسيس شركات الطيران الاقتصادي (ذات الأسعار المخفضة) كاستشاري لإنجاز دراسات الجدوى الاقتصادية والفنية لتأسيس الشركة، كما قام مكتب الخبير للاستشارات المالية بتنفيذ الدراسة المالية للمشروع والجدوى الاقتصادية، وتولى مكتب محمد عبدالملك آل الشيخ مسؤولية الإشراف القانوني.
وقال سموه: "قامت الشركة الاستشارية بالفعل بإنجاز دراسات مكثفة شملت حاجة سوق الطيران في السعودية لخدمات مثل هذه الشركة، إلى جانب الاطلاع على آراء المستهلكين، وأكدت مختلف الدراسات الأولية وجود آفاق نمو لا محدودة لشركة طيران اقتصادي خاصة تعمل في قطاع الطيران، خاصة في ظل النمو السريع الذي يشهده الاقتصاد السعودي، والتصاعد السريع في حركة السفر من وإلى المملكة، أو ضمن المملكة نفسها".
وأضاف الأمير بندر: "تسارعت التحضيرات لتأسيس الشركة وبدء عملياتها وفقاً لمتطلبات اللوائح والأنظمة الفنية للهيئة العامة للطيران المدني في السعودية، ومعايير السلامة العالمية، ونخطط لبدء التشغيل الفعلي للشركة في تسيير رحلاتها اعتباراً من الصيف القادم".
ويأتي إطلاق الشركة في أعقاب قيام الحكومة بفتح المجال أمام دخول استثمارات القطاع الخاص إلى قطاع النقل الجوي.
وقال الأمير بندر: "كلنا ثقة بآفاق نجاح الشركة الجديدة، وقد حظي مشروع تأسيسها بترحيب واسع من قبل نخبة من المستثمرين السعوديين الذين عرضنا عليهم الدخول كشركاء استراتيجيين في المشروع، حيث تشير كافة التوقعات إلى أن خدمات النقل الجوي في المملكة والمنطقة بشكل عام مرشحة لمواصلة تسجيل معدلات نمو قياسية، وهو ما يؤكده الاتجاه التصاعدي لأرقام حركة السفر الجوي على مدى السنوات الماضية، والنمو السريع للاقتصاد السعودي، في ظل انتعاش أسواق النفط وتصاعد دور ومساهمة القطاعات غير النفطية في تعزيز النمو الاقتصادي في البلاد".
انطلاق الاكتتاب في 6 ملايين سهم لـ"صافولا" اليوم
الرياض: الوطن
يبدأ اليوم الاكتتاب في 6 ملايين سهم من أسهم مجموعة صافولا، بقيمة اسمية للسهم الواحد تبلغ 50 ريالاً إضافة إلى علاوة إصدار تبلغ 350 ريالاً.
وستصبح حصيلة الإصدار 2.4 مليار ريال بهدف زيادة رأسمال المجموعة، وذلك ضمن اكتتاب يقتصر على المساهمين المقيدين في أسهم الشركة حتى نهاية تداول يوم انعقاد الجمعية غير العادية في 16 نوفمبر الماضي.وأوضح عيسى العيسى العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية - مدير الاكتتاب- أن "سامبا" ستباشر وفروع البنوك الأخرى المشاركة وهي بنك الجزيرة، والبنك السعودي الفرنسي، والبنك الأهلي التجاري عملية الاكتتاب الذي يستمر حتى نهاية عمل يوم 4 يناير المقبل في الاكتتاب في الوقت الذي من المتوقع فيه أن تتم انتهاء عملية التخصيص واسترداد الفائض في موعد أقصاه 17 يناير.
"الزامل" تفوز بعقد التطوير في صندوق الراجحي العقاري الأول
الرياض: الوطن
أبرمت شركة الراجحي المصرفية للاستثمار، أول عقود التطوير العقاري بين صندوق الراجحي العقاري الأول وشركة الزامل العقارية، إلى جانب توقيع عقد اتفاق مشاركة عقارية بين الطرفين.
ووقع العقد في مقر "الراجحي المصرفية" في الرياض كل من الرئيس التنفيذي للشركة عبدالله الراجحي وعبدالحميد بن عبدالله رئيس مجلس إدارة الزامل.
وقال الراجحي إن الشركة تطرح صندوقها الأول في القطاع العقاري في السوق السعودية أمام المستثمرين من الشركات والأفراد السعوديين والمقيمين بعد دراسة متأنية للتطور الملموس في السوق العقارية.
من جهته أكد الزامل على أن صندوق الراجحي العقاري يتيح الفرصة للراغبين في الاستثمار في المجال العقاري، ويعزز الثقة لدى المستثمرين تحت مظلة قانونية آمنة.
وتعتمد فكرة الصندوق على فتح المجال للمستثمرين للاشتراك في الصندوق لشراء أراض فضاء تجارية وسكنية في المواقع المميزة بمدن المملكة الرئيسية وتطويرها ومدها بالمرافق الأساسية ثم تقسيمها وبيعها.
رأي[الوطن ]الأقتصادي
إيجابيات تفوق السلبيات
رغم ما يثار من جدل حول الآثار السلبية لانضمام السعودية إلى منظمة التجارة العالمية إلا أن العضوية تحمل في طياتها كثيرا من الإيجابيات سيستفيد منها الاقتصاد السعودي والمواطن على حد سواء.
فبعض الاستثناءات التي حصلت عليها السعودية جراء انضمامها تهدف لحماية صحة المواطن والمقيم بالإضافة إلى الثروة الحيوانية في المملكة، حيث تضمنت القائمة منع دخول أكثر من 20 صنفا من اللحوم والنباتات التي ظهر في البلدان المنتجة لها وباء صحي يجعل منها خطرا يهدد حياة الإنسان.
من المؤكد أن مثل هذه الإجراءات تحسن من نوعية المنتجات الغذائية التي تستوردها المملكة، كما تمنحها ضمانات صحية عالمية تؤكد خلوها من الأمراض والأوبئة التي يعاني منها العالم اليوم مثل جنون البقر وأنفلونزا الطيور.
لذلك المطلوب منا أن نبحث بين طيات أنظمة منظمة التجارة عن كل ما يدعم اقتصادنا الوطني ويحافظ عليه وفي نفس الوقت عن كل ما يجنب منتجاتنا المحلية من تبعات سلبية قد تؤثر عليها، وذلك من خلال تحسين نوعية المنتج والالتزام بالمواصفات الصحية والتجارية العالمية التي تجعل منه منتجا منافسا يستطيع الصمود في عالم تتجاذب أطرافه اقتصاديات قوية.
التعبئة النفسية توقف السوق عن امتصاص عروضه
المؤشر يفقد 93 نقطة وتوقعات بمزيد من التراجع
علي الدويحي[عكاظ]
اغلق سوق الاسهم المحلية تعاملاته امس(الاحد) متراجعا بمقدار92,86 نقطة اوبما يعادل 0,6% ليقف عند مستوى 16611 نقطة وهو اغلاق لم يكن في مستوى الطموح حيث مازالت امكانيه عودتة الى حاجز 16320 نقطة قائمة ونتوقع ان يواصل تراجعه اليوم الاثنين مع حدوث ارتدادات بين الفينة والاخرى وهي فرصة للتخفيف, ونتوقع ان يكون اي ارتداد هو بغرض التصريف , مع الاخذ في الاعتبار ان أي تراجع للسوق هو فرصة للشراء وما يجري حاليا صحي ولايدعو الى الخوف والقلق ومن المهم مراقبة حاجز 16635 نقطة فان تجاوزها اليوم الاثنين بكميات كبيرة احتمال ان تكون منطقة ارتداد قوية ويعود فوق حاجز 16730 نقطة وهي شبه آمنة للمضاربين فيما يظل المستثمر في منطقة آمنة.
نجحت التعبئة النفسية المشحونة بالخوف والمدعومة بالشائعات المغرضة , الى عجز السوق عن امتصاص العروض ليتمكن البائعون من فرض سيطرتهم على السوق بالكامل , ساعدهم في ذلك البيع الجماعي غير المبررمن قبل صغار المتعاملين, رغم ان المؤشرات الفنية تؤكد عدم حدوث حركة تصحيحية تهبط بالمؤشر الى اكثر من 16150 نقطة في الايام القادمة كما يروج لها البعض ,عموما وحتى لو وصل الى هذا المستوى فانها تبقى عملية جني ارباح قاس, وليس تصحيحا,فهناك فرق بين جني الارباح القاسي والتصحيح.فما يتعرض له السوق هذه الايام هو جني ارباح من النوع القاسي و صحي بهدف العودة الى الصعود من جديد بغض النظر عن الطريقة التي اتبعها في تراجعه اجمالا كل ما حدث ويحدث الان كان متوقعا وقد اشرنا في الاعداد السابقة ان السوق يحتاج الى يومين للملمة اوراقه من جديد وان اغلاق امس هو ما سيحدد اتجاه السوق في الفترة القادمة.
برأسمال 35 مليار ريال40 شركة تتحول الى (مساهمة)
عكاظ (جدة)
أعلنت 40 شركة مساهمة غير مدرجة في سوق الأسهم السعوديه عن عزمها التحوُّل إلى شركات مساهمة عامة.
ذكر ذلك الدكتور سعيد الشيخ كبير إقتصاديي البنك الأهلي الذي أشار إلى أن بعض هذه الشركات قد أعلنت عن رأس المال الذي ترغب في الحصول عليه في حين لم تكشف شركات أخرى النقاب عن ذلك.
وقدَّر د. سعيد رأس المال الإجمالي للشركات التي أعلنت عزمها إصدار أسهم أولية أن يتراوح بين 30 ملياراً و35 مليارريال , وأضاف أن شريحة الشركات المساهمة التي من المفترض أن تكون قد تأهَّلت بالفعل للمتطلبات الأوليَّة لهيئة سوق المال تضم 325 شركة بنهاية 2005 م , هذا إضافة إلى 77 شركة مدرجة حالياً بسوق الأسهم السعوديً .
أوضح أن إستمرار إرتفاع أسعار النفط ونمو السيوله في الإقتصاد الوطني مع توسُّع البنوك في تقديم القروض للقطاع الخاص يُعزِّز الازدهار الاقتصادي الذي يعمل على نمو أرباح الشركات, مما يدفع بارتفاع أسعار الأسهم والعقار وتكوين الثروات للأفراد. وأضاف د. الشيخ أن إمكانيات سوق الأسهم السعوديه غيرمحدودة إذا أخذنا في الاعتبار تجاوز إجمالي المبالغ التي أُكتتب فيها عشرة أضعاف ماطلبته الشركات في إكتتاباتها خلال العامين الماضيين , وذكر أن النمو السريع في إنشاء الشركات الجديدة في المملكه أدَّى إلى زيادة ملموسة في عدد الشركات وأشار إلى إرتفاع عدد المنشآت النشطة في المملكة من 372,000 في عام 1995 إلى 585,000 منشأة في عام 2004, بمعدل نمو سنوي بلغ 5,2%.
وأضاف د. الشيخ أنه إذا ظل معدل النموهذا مستمراً, فإن العدد الكلي المتوقع للشركات النشطة سيبلغ حوالي 615,000 بنهاية عام 2005.ومن بين 585,000 منشأة أعمال نشطة, تستخدم مجموعة تضم نحو 88,000 منشأة منها ما لا يقل عن 20 عاملاً.
وحول الشكل القانوني للشركات في المملكه أشار كبير إقتصاديي البنك الأهلي إلى أن أكبر شريحة من هذه الشركات تقع في فئة منشآت الأعمال العائلية ووضعها القانوني هو (الملكية المفردة) حيث تشكّل هذه الشريحه حوالى 92% من هذه المجموعة. وأستطرد قائلا أنه يمكن إختيار العديد من الشركات في فئة الشركات ذات الملكية الفردية كشركات مُرشحة لطرح أسهمها للاكتتاب.
وذكرد. الشيخ أن الشركات الأكثر ربحية والمرشحة لطرح أسهم أولية فهي ثاني أكبر شريحة , وهي الشركات (ذات المسؤولية المحدودة), والتي تضم حوالى 5100 منشأة أعمال نشطة, إذ يزيد حجم العمالة في معظمها عن 500 موظف. أما ثالث أكبر شريحة فهي شركات (التضامن), مشكّلة حوالى 1,4% من المجموعة; تليها شركات (التوصية البسيطة), وتشكّل نحو 0,6%.
هبوط مفاجئ يخرج المضاربين.. والمستثمرون لـ( عكاظ):
ارتداد السوق يعوض خسائرنا والعام الجديد افضل للاستثمار
سعد خليف (جدة)
شهد السوق وخلال الساعة الاولى من تداولات يوم امس هبوطا مفاجئا للمؤشر باكثر من 250 نقطة الامر الذي دعا اكثر المضاربين الى المبادرة بالخروج من السوق. وكانت الاغلبية منهم قد تعرضوا لخسائر جراء الهبوط وقد عزا الكثير من المضاربين هذا الهبوط الى خروج بعض المستثمرين من السوق بهدف اللحاق باكتتاب ينساب خاصة واننا في الايام الاخيرة من الاكتتاب كما ان البعض يحبذ الخروج من الان لتوفير سيولة استعدادا لاستقبال عيد الاضحى المبارك. (عكاظ) قامت بجولتها اليومية على عدد من صالات التداول ورصدت بعض اراء المضاربين والمستثمرين الذين اعربوا عن استيائهم من المضاربين وخاصة الجدد حيث تزاحم الكثيرون منهم على شباك استقبال اوامر البيع والشراء للحاق بالبيع قبل الهبوط الكبير الذي يشيع وقوعه منذ اسبوعين.. وقد التقينا خلال الجولة خالد صالح الغامدي احد المضاربين الذي ابدى استياءه من الهبوط الذي شهده السوق خلال الساعة الاولى من تداولات يوم امس وقال توقعنا هبوط المؤشر الى 16200 الامر الذي جعلني اخرج من السوق ومن بعض الاسهم بخسارة حتى اتمكن اللحاق بالشراء والمؤشر نازل ولكن سرعان ما شاهدنا بداية ارتداد كان من الممكن ان نبيع اسهمنا خلاله بدون خسارة.. والان وبعد ان تعرضت لبعض الخسائر من الافضل الاحتفاظ بسيولة في يدي حتى اتمكن من الشراء من القاع في حالة نزول المؤشر اكثر من ذلك. ومن جهته يقول سالم الشيخي ادى الهبوط الذي شهده السوق خلال الساعة الاولى من التداولات الى تعليقي في عدد من الشركات التي كنت توقعت ارتفاعها وحقيقة ان هذا الامر ساءني جدا ولكنني تخلصت من الكثير من الاسهم التي كنت متعلقا بها اثناء الارتداد وفضلت ان ابقي على شي ءمن السيولة التي تمكنني من قضاء عيد الاضحي.. ويتوقع الشيخي خروج الكثير من المستثمرين من السوق حتى يتمكنوا من الاكتتاب في الاسهم الجديدة واتوقع ان يشهد هبوطا خلال الايام القليلة القادمة. وهنا يقول عبدالله البقمي مستثمر لقد سمعنا عن اشاعات الهبوط منذ اكثر من اسبوعين الامر الذي جعلني حذرا في المضاربة وحقيقة ان هذه الاشاعة ضيعت الكثير من الفرص ولكن ما حدث جعلني الحق ببعض الاسهم التي وصلت حدها النهائي في النزول وفضلت ان اظل فيها بشكل مستثمر حتى العام الجديد.


شكـــراً للــ الشرق الأوسط ــ الوطن ــ عكاظ
مجــــــــــــرد رأي :
سبحانك اللهم لا إله إلا أنت إنا كنا من الظالمين
المغامر غير متصل  

 
قديم(ـة) 26-12-2005, 08:32 PM   #2
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 1,411
قوة التقييم: 0
وجهة نظر2 is on a distinguished road
جهد مشكور

........
وجهة نظر2 غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.