عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 27-12-2005, 03:00 PM   #1
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 84
قوة التقييم: 0
المغامر is on a distinguished road
الأخبار الاقتصاديه ليوم الثلاثاء27/12/2005م

بـسـمـ اللــه الرحمـن الرحيـمـ
باللـه نستعين
-------
صعد بنسبة 12%
الدولار يتأهب لتسجيل أكبر ارتفاع سنوي منذ 1997
طوكيو: رويترز[الوطن]
استقر الدولار عند مستويات أفضل أمام الين واليورو في معاملات خفيفة أمس تدعمه ميزة ارتفاع أسعار الفائدة عليه مقارنة مع العملات الأخرى والاعتقاد بأن عمليات بيع الدولار لجني أرباح بلغت بالفعل أقصى مداها وبدأت تنحسر، ليقترب بذلك من نهاية قوية لعام 2005.وأظهرت بيانات بورصة شيكاجو للمعاملات السلعية الآجلة يوم الجمعة أن المضاربين في المعاملات الآجلة في سوق المال العالمية خفضوا صافي مراكزهم الدولارية الدائنة بنسبة 80% في الأسبوع المنتهي في 20 ديسمبر .ويتأهب مؤشر الدولار الذي ارتفع أكثر من 12% هذا العام لتسجيل أول زيادة سنوية في 4 أعوام وأكبرها منذ عام 1997. ويتوقع بعض المستثمرين مزيدا من المكاسب للدولار العام المقبل.وقال يوسوكي فوجيساوا من مؤسسة داي ايشتي كانجيو لإدارة الأموال في طوكيو: "حتى إذا توقف مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأمريكي" عن رفع الفائدة فإن الاقتصاد الأمريكي يبدو أقوى من منطقة اليورو واليابان وميزة أسعار الفائدة على الدولار ستظل قائمة".وكانت المعاملات أمس هادئة مع تردد المستثمرين في شراء أو بيع الدولار بنشاط مع عدم صدور بيانات جديدة ونظرا لإغلاق الأسواق في نيويورك ولندن بمناسبة عطلة عيد الميلاد.
وخلال التعاملات بلغ سعر الدولار 116.50 ينا بارتفاع نحو 0.2% عن مستواه في أواخر المعاملات الأمريكية يوم الجمعة.
تباشران العمل في 2006 كمنافس لـ "الاتصالات "
الترخيص لشركتين جديدتين لتقديم خدمات الإنترنت في السعودية
مشاري الشدوي[الوطن]
وافقت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات على الترخيص لشركتين جديدتين لتقديم خدمة الإنترنت في السعودية يتوقع أن تبدأ أعمالهما عام 2006 كمنافس لشركة الاتصالات السعودية.
وقال مساعد مدير عام وحدة خدمات الإنترنت للشؤون الفنية في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية الدكتور مشعل بن عبدالله القدهي لـ "الوطن" أن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات منحت كلا من شركة بيانات وشركة الاتصالات المتكاملة رخصة تقديم خدمة الإنترنت في السعودية عبر بوابة خدمة الإنترنت الدولي والتي ستقوم من خلالها الشركتين بتقديم الخدمة لموفري خدمة الإنترنت من الشركات الخاصة، وتقوم الأخيرة ببيع الخدمة على مشتركي ومستخدمي خدمة الإنترنت.
وأوضح القدهي أن هيئة الاتصالات هي الجهة الإشرافية الشرعية لخدمة الإنترنت في المملكة، مبينا أن هناك قرارا نص على أن تحال المهام الفنية التي كانت تختص بها مدينة الملك عبد العزيز فيما يتعلق بالإنترنت إلى شركة الاتصالات فيما تم تسليم جميع المهام الإشرافية مثل التراخيص وكل ما يتعلق بمهام الترشيح إلى هيئة الاتصالات مشيراً إلى أن المدينة تتحول من بوابة إنترنت إلى مقدمة خدمة إنترنت كما تخدم الجهات الأكاديمية والبحثية وبعض الجهات الخاصة فقط.
ضخوا 4.2 مليارات ريال
تغطية اكتتاب "ينساب" 214% عبر 6.4 ملايين مواطن
الرياض ــ [ الوطن ]
ذكرت مجموعة "سامبا" المالية أن 6.4 ملايين مواطن مكتتب ضخوا 4.2 مليارات ريال في اكتتاب شركة ينبع للبتروكيماويات "ينساب" حتى أول من أمس.وقالت المجموعة في بيان لها أمس إنه تمت تغطية الاكتتاب بنسبة 214%.وأشارت المجموعة إلى أن اليوم الثامن لعمليات الاكتتاب شهد ضخ نحو 404 ملايين ريال من خلال 177.2 ألف طلب اكتتاب، ليبلغ متوسط المبالغ المستثمرة لكل استمارة 2702ريال، في حين بلغ إجمالي عدد الاستمارات التي تم تقديمها للاكتتاب منذ بدايته وحتى مساء أول من أمس الأحد 1.57 مليون استمارة.وحول معدلات استخدام وسائل الاكتتاب، أوضحت سامبا أن الاكتتاب المباشر عبر فروع البنوك استحوذ على نسبة 57% من إجمالي العمليات المنفذة، في حين أن الاكتتاب بواسطة الوسائل الإلكترونية سجل نسبة 43% حيث مثلت نسبة المشاركة من خلال الإنترنت 8% والهاتف المصرفي 15%، و20% لأجهزة الصراف الآلي.
"أوبك" تتجه لخفض الإنتاج في الربع الثاني من العام المقبل
موسكو: رويترز[الوطن]
توقع رئيس منظمة أوبك أمس أن تقرر المنظمة في يناير المقبل خفض الإنتاج بدءا من الربع الثاني من العام المقبل إذ تتوقع انخفاض الطلب على نفطها بواقع مليوني برميل في اليوم.
وقال أحمد الفهد الصباح: "نحن نتوقع أن ينخفض الطلب على نفط أوبك في الربع الثاني إلى 27.8 مليون برميل يوميا من حوالي 29.8 مليون برميل يوميا في الوقت الحالي".
وأضاف الصباح وهو أيضا وزير النفط الكويتي: "أعتقد أننا لن نقر خفضا بواقع مليوني برميل يوميا لكني أعتقد أننا سنجتمع لخفض الإنتاج". وتابع أن من السابق لأوانه بحث حجم الخفض المحتمل أو مستويات الأسعار التي قد تؤدي إلى خفض الإنتاج. لكنه قال إنه إذا ظلت الأسعار حول 45-50 دولارا للبرميل من سلة خامات أوبك القياسية فإن المنظمة ستكون راضية بصفة عامة عن هذه المستويات.
رأي [الوطن ]الأقتصادي
حوكمة الشركات
درج في الآونة الأخيرة مصطلح حوكمة الشركات دون دراية الكثيرين بمعنى وضرورة تطبيق هذا المصطلح لضمان بقاء الشركات على المدى الطويل واستمرارية النجاح.
فالحوكمة مصلح واسع يضم 5 مجالات هي حقوق المساهمين، والمعاملة المتكافئة للمساهمين، ودور أصحاب المصالح، والإفصاح والشفافية، ومسؤوليات مجلس الإدارة.
ومفهوم الحوكمة غير مقصور على النواحي التشريعية فقط بل يحتاج إلى معالجات للسياسات المحاسبية والمالية، خصوصا أن هيكل الملكية في معظم الدول العربية يتسم بسيطرة الشركات العائلية والتي لا يتم تداولها بالسوق، مما يتطلب تشجيع صغار المستثمرين على المشاركة في ملكية الشركات من خلال تقديم الحوافز اللازمة لجذبهم. من هذا المنظور يتطلب تطبيق الحوكمة إيجاد كوادر إدارية جيدة وتطوير وتحسين أداء مجالس الإدارات، وكذلك الكشف عن البيانات الخاصة بأعضاء مجلس الإدارة والمجموعات المرتبطة بالشركة ومساهماتهم هم وأقاربهم من الدرجة الثانية في رأس مال الشركة أو الشركات التابعة. كما يتطلب ذلك تنظيم الممارسات السليمة للقائمين على الإدارات بما يحافظ على حقوق حملة الأسهم وحملة السندات، وتعميق استخدام الأدوات المالية والمحاسبية السليمة وفقاً لمعايير شفافة.
بسبب الرواتب .. مليون مكتتب في (ينساب) اليوم
مشعل الحربي (جدة)[عكاظ]
بعد ان شهد تراجعا واضحا هذا الاسبوع يتوقع ان يزيد عدد المكتتبين في اسهم شركة ينساب اليوم الثلاثاء مع تسلم موظفي الدولة لرواتبهم.
ويقدر ان يبلغ عدد المكتتبين اليوم مليون مكتتب ليقترب من الاعداد الكبيرة في أول يومين في الاول 903,922 مكتتبا ضخوا (19) مليونا و 664 ألف ريال من اصل المبلغ المطلوب تغطيته والبالغ 1968 مليون ريال بنسبة 37% ومع انتهاء اليوم الثاني بلغ عدد المكتتبين 2,044,976 مكتتبا وارتفع اجمالي المبالغ المودعة الى 1,525,983,500 ريال ويتوقع ان يصل عدد المشاركين في الاكتتاب الى نصف سكان المملكة. عبدالرحيم الصبحي أحد المكتتبين قال توقعي بزيادة كبيرة في اعداد المكتتبين اليوم جعلني اكتتب يوم امس الاول الاحد, وذلك لما ستكون عليه البنوك من ازدحام كبير, في موعد تسليم الرواتب, واتوقع ان يشهد اقبالا كبيرا من المكتتبين اضافة للمراجعين العاديين, واضاف اتمنى مستقبلا ان يتم اختيار التوقيت الانسب بحيث تكون بداية الاكتتاب مع بدء استلام الرواتب أو قبلها بيوم, الآن لا توجد فرصة لمن ينتظر الراتب للاكتتاب الا 3 أيام, وبالتالي لو حصلت ظروف طارئة للشخص قد تحرمه من المشاركة.
اما بندر واصل الحرازي فقد اكد من جانبه هذا الامر, وقال اتوقع ان يزيد اعداد المكتتبين في ينساب عن نصف سكان المملكة, وقال اتمنى مزيدا من التفعيل للاكتتاب عن طريق الصراف, الهاتف المصرفي, فالواقع الآن ان هذه الخدمة متاحة لمن لهم اكتتابات سابقة, ونفس الوضع يواجهه من اراد زيادة ابن أو بنت لم يكن مكتتبا سابقا, ولذا متى ما اتيحت مثل هذه الخدمات الالكترونية في الاكتتاب متى ما خف الازدحام على البنوك. فيما يرى عبدالرحمن السلمي, ان بعض البنوك قد تسببت في تأخير عملية الاكتتاب للبعض, حيث قامت بسحب مستحقاتها من الاقساط قبل موعدها بيوم, حيث وحسب العقود الموقعة مع المستفيدين, يتم السحب يوم 24 من كل شهر, ولكنهم تفاجأوا بسحبها في يوم 23 من الشهر, مما يؤخر اكتتابهم لحين صدور الرواتب, وبالتاليم زيد من الازدحام على صالات البنوك.
تحويل (صافولا لزيوت الطعام) الى مساهمة مقفلة
اغلاق ايجابي للسوق والمؤشر يكسب 44 نقطة
علي الدويحي[عكاظ]
اغلق سوق الاسهم المحلية تعاملاته امس (الاثنين) مرتفعا بمقدار44,5 نقطة او بما يعادل 0,27% ليقف عند مستوى16656 نقطة وهو اغلاق ايجابي وبدا في مسار صاعد وقد شهدت الاسهم القيادية تجميعا وبالذات في القطاع الصناعي الذي نتوقع له صعودا في باقي ايام الاسبوع الحالي الى جانب الشركات المتوسطة والصغيرة من نفس القطاع فيما لازالت الشركات الصغيرة(الخشاش) وفي مختلف القطاعات يدعى الدخول اليها بأخذ الحذر والحيطة وعدم مطاردة السهم المرتفع.
على صعيد التعاملات اليومية استهل السوق الجلسة المسائية متراجعا وحاول اكثر من مرة البقاء فوق حاجز 16612 نقطة في الساعة الاولى ولم ينجح رغم تحرك الاسهم القيادية , مما يؤكد ان القطاع المصرفي هو من سيقود السوق في المرحلة القادمة مع تحرك ايجابي لبعض الاسهم الصناعية مثل التصنيع والمجموعة والدوائية والاحساء وبعض الشركات المشاركة في شركة ينساب , مع ملاحظة ان السوق بدا يسير في نطاق تذبذب ضيق حيث يفضل الاستثمار في الفترة القادمة , او ان يكون المضارب حريفا ويملك وسيلة تنفيذ سريعة , حيث شهدت الاجهزة المنفذة لاوامر البيع والشراء (امس ) اعطالا متكررة, علما بأن السوق لم يستطع كسر حاجز 16640 الا مرة واحدة في الفترة الصباحية حيث امضى اغلب تعاملاته مترددا وكان يميل الى التراخي اكثر من الصعود وذلك نتيجة الهدوء الذي ساد قطاع الخدمات والاسمنت الذي نتوقع ان يشهد مزيدا من الهدوء في الايام القادمة بإستثناء سهمين يملكان محفزا , علما بان الدخول فيهما مازال شبه آمن وبالذات للمستثمر. مازالت العروض تنهال على سهم المصافي ولليوم الثالث على التوالي دون وجود طلب حيث يحتاج الوضع الى ايقاف هذه العروض من قبل المساهمين حتى يتمكن السهم من (فك ) النسبة وايقاف هذا التراجع وحتى لا تتسع دائرة الخوف وتكتوي بنارها اسهم اخرى , ونتوقع ان يوقف السهم عند حاجز 3115 ريالا , وان يعاود الصعود بشرط ان يتم رفع العروض واستغلال محاولة الارتداد التى بدأت امس على السهم . ويذكر انه تم إنعقاد الجمعية العامة العادية الثالثة والثلاثين لمساهمي الشركة مساء امس (الاحد)وقد تم إبراء ذمة أعضاء مجلس الأدارة عن أعمالهم في السنة المذكورة ووافقت الجمعية على صرف أرباح للمساهمين المالكين لأسهم الشركة لنهاية يوم إنعقاد الجمعية بواقع 8 ريال للسهم الواحد خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ إنعقاد الجمعية وقد انهى السوق تعاملاته في الفترة الصباحية مرتفعا بعد ان استطاع تأسيس نقطة دعم قوية جدا عند مستوى 16612 حيث حاول اكثر من 6 مرات ان يكسرها الى اسفل ولم يستطع مما يؤكد ان ما يمر به السوق حاليا هو موجة جني ارباح وليس كما يزعم البعض انه سيتعرض لعملية تصحيح ,و ساهمت التعبئة النفسية في تأثر اسهم معينة من التراجعات التى منيت بها بعض الاسهم الكبيرة .
توقعات بتخصيص 3-5 اسهم للمكتتب
900 ريال للإسم في السوق السوداء للاكتتاب في (ينساب)
محمد العبدالله (الدمام)[عكاظ]
رفع الطلب المتزايد على شراء البطاقات الشخصية للاكتتاب في شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب) السعر في السوق السوداء الى 900 ريال للاسم الواحد بزيادة قدرها 80% بالمقارنة مع السعر في الاسبوع الماضي والذي وصل الى 500 ريال. وقال سماسرة ومستثمرون في المنطقة الشرقية ان قلة العرض مقابل تزايد الطلب على استخدام الاسماء في الاكتتاب (ينساب) ساهم كثيرا في صعود مؤشر السعر بصورة جنونية في غضون ايام قلائل, مشيرين الى ان وصول سعر شراء الاسم قبل اغلاق باب الاكتتاب لنحو 1000 ريال ليس مستبعدا على الاطلاق. واكدوا ان النسبة الكبرى من الصفقات التي ابرمت خلال الايام الماضية لاستخدام البطاقات الشخصية, تتمحور في تقاسم الارباح بحوالى 50% للطرفين, بحيث يقوم المستثمر ببذل امواله في عملية الاكتتاب بقيمة 50 ريالا للاسهم بيد ان الارباح تتوزع بين الطرفين بعد بيعه في اعقاب طرحه للتداول. وقال احد السماسرة ان الحصول على تفويض خطي من صاحب البطاقة يتضمن اشارة واضحة بامكانية بيع وسحب الفائض من الحساب الشخصي.. ان الحصول على ذلك التفويض يعتبر شرطا اساسيا لضمان عدم تراجع الشخص عن التزاماتها السابقة, خصوصا وان التجارب السابقة خلقت مشاكل عديدة اذ يعمد البعض للتملص من التزاماته وبالتالي فإن الحصول على التفويض يمثل الضمانة لتجاوز تلك الاشكالات غير المحبذة. واضاف ان عملية الحصول على التفويض لا تتطلب جهدا كبيرا, فأغلب البنوك تقدم هذه النماذج لعملائها وبالتالي فإن التفويض يعتبر حلا مناسبا ومقبولا لدى كافة الاطراف من الدخول في اشكالات مستقبلية. وتوقع متعاملون في سوق الاسهم ان يبلغ عدد الاسهم المخصصة للشخص الواحد في شركة ينساب 3-5 اسهم خصوصا اذا عرفنا ان عدد المكتتبين في الايام الاربعة الاولى من فتح باب الاكتتاب بلغ 4 ملايين مكتتب وبالتالي فإن المؤشرات الحالية توحي بوصول عدد المكتتبين الى 8-10 ملايين مكتتب مع نهاية الفترة القانونية للاكتتاب, الامر الذي جعل حصول المكتتب على اكثر من 6 اسهم امر مستبعد, وذلك عطفا على الارقام المتوقعة للمكتتبين, كما ان التوقعات تشير الى تغطية الاكتتاب بأكثر 6 مرات مع نهاية الاسبوع الحالي.
يوفر 338 وظيفة
الهيئة الملكية تخصص موقعاً لانشاء مصنع بـ 925 مليوناً
محمدالزهراني (الجبيل)[عكاظ]
صدرت موافقة صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع على تخصيص موقع في منطقة الصناعات الثانوية بمدينة الجبيل الصناعية لاقامة مصنع يبلغ استثماره (925) مليون ريال ومن المتوقع ان يوفر (338) فرصة عمل مباشرة.ووفقاً لمدير عام الهيئة الملكية بالجبيل المهندس محمد بن عبدالعزيز الجويسر فإن مساحة الموقع تقدر بـ(182,000) متر مربع وتم تخصيصه لشركة الفنار للانظمة الكهربائية لاقامة مصنع ينتج سنوياً (87,000) طن من الاسلاك والكابلات الكهربائية, و(44,000) طن من قضبان النحاس, و(16,000) طن من الجلفنة بالبلاستيك للمنتجات المذكورة. وجميع هذه المنتجات تستخدم في صناعة ونقل الطاقة الكهربائية والاتصالات.
واختتم الجويسر حديثه بأن سمو رئيس الهيئة الملكية دائماً ما يشيد بدور القطاع الخاص في تطوير الصناعة بالمملكة مؤكداً ان هذا الدور اصبح امراً حتمياً لتطوير الصناعة بفضل الدعم والمساندة التي يلقاها هذا القطاع من لدن الحكومة الرشيدة حيث سخرت الدولة مختلف الامكانيات لتهيئة الطرق السهلة وتذليل العقبات. كما ان سموه دائماً ما يؤكد ان الجبيل الصناعية بمشاريعها الضخمة تمثل فرصة مواتية للقطاع الخاص للاستفادة من الفرص المتاحة المعززة بالكثير من التسهيلات التي تقدمها الهيئة الملكية للجبيل وينبع للمستثمرين.
رأسمالها 20 مليار ريال
إطلاق مبادرة لدمج مصانع تعبئة المياه الصحية في شركة مساهمة
عكاظ (جدة)
بدأ معظم اصحاب مصانع تعبئة المياه الصحية في التشاور للاندماج وتكوين شركة مساهمة رأسمالها يقارب (20) مليار ريال. واوضحت مصادر (عكاظ) بأن المبادرة اطلقها أحد مالكي هذه المصانع وحظيت بموافقة أكثر من 35 من ملاك المصانع مشيرة الى ان الاتصالات بدأت بينهم لدراسة تطبيق الاندماج وطرح أسهم الشركة للاكتتاب في السوق المالي السعودي.
وابرز فوائد هذه المبادرة هي:
- الحد من الاغراق وضبط الاسعار وتقليل التكلفة وخدمة المستهلك بشكل افضل وجودة المنتج.
- خفض تكلفة التوزيع والشحن وتكلفة الدعاية والاعلان ومصاريف البيع والتسويق والتميز بجودة خدمة العملاء والسوق والتغلب على المشكلة الموسمية عن طريق فتح أسواق خارجية.
-الانتقال من المنافسة المحلية الى المنافسة العالمية ومن ضيق الأفق ومحدودية التفكير الى رحاب أوسع وامكانيات اكبر تجعل المصانع اقدر على تصحيح المنطلقات والعبث الفردي غير المدروس في كثير من الاحيان الى مرتكزات ادارية قادرة على القيادة والتطوير واستخدام افضل وانجح الطرق لتحقيق الاهداف التي ينشدها الجميع. ان دمج المصانع يحقق الحد من الجهود الفردية المشتتة ورؤوس الاموال المبعثرة والاستفادة منها بسبب الاندماج في شركة مساهمة عملاقة يجعلها اقدر على تحقيق الطموحات واجدر بالنجاح والتفوق وتحقيق الجودة. لمواجهة المنافسة الخارجية المحتملة خاصة وبعد حصول المملكة على العضوية الكاملة في منظمة التجارة العالمية (wto). مواجهة المنافسة غير الشريفة لكون المياه الصحية منتجا يمس حياة الناس وصحتهم مما يجعل من المنافسة السائدة بين المصانع على الطريقة الحالية معول هدم. القدرة على المنافسة وتحقيق الارباح والانطلاق من الأفق المحلي والاقليمي الى الأفق الدولي والعالمي لان هذا الزمن زمن التكتلات والاندماجات ولانه لا مكان للكيانات الصغيرة والضعيفة. يذكر ان في المملكة 43 مصنع التعبئة المياه الصحية.

صرخة مواطن [عكاظ27/12/05]
إلـــى ... وزير الصحة
ما هو معقول
واحنا في عز المعاناة
من أمراض الحياة القائمة
نسمع اليوم
عن أمراض تأتي من دواها
وأنها.. أخطر علينا
من سواها
والمواطن بين تحذير الخطر
وبين نفي البعض حائر
وما لقى الرد الأكيد
شكــــــــــــــراً للـ الوطن ــ عكاظ ( الصفحات الأقتصاديه ]
مجـــــــــــــــرد رأي :
أعتقد اليوم سابك سوف تنعش السوق إن شاء الله
الأتحاد ــ طيبه ــ سابك ــ البلاد
لن تُخســــر متداوليها بإذن الله
والله اعلى وأعلم
المغامر غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 01:30 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19