عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 28-12-2005, 11:15 AM   #1
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2004
المشاركات: 2,193
قوة التقييم: 0
عاشـ الرس ــــق is on a distinguished road
Thumbs up صفعه لا تتصور من الامير ممدوح لهاشم عبده هاشم العلماني


خونة الأمة يسلط الله عليهم من يسومهم العذاب والنكال في الدنيا وخاصة من أمراء الخير والصلاح وولاة أمر أهل السنة.

وقد نال هاشم عبده هاشم رئيس تحرير صحيفة عكاظ ذلك المتعجرف ، صعقة لا تتصور من صاحب السمو الملكي أميرنا المحبوب ممدوح بن عبدالعزيز آل سعود أطال الله عمره في الطاعة والخير.



مقال هاشم عبده هاشم




مفهوم الأمر بالمعروف



** بصرف النظر عن (الأخطاء) التي وقعت من بعض المجتهدين من المنتمين لها في أوقات متفرقة.. ومدن ومناطق عدة في الماضي, إلا أن أحداً في هذه البلاد لا يمكن أن ينكر أهمية الدور وطبيعة المسؤولية التي يجب أن تنهض بها (هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) لإصلاح المجتمع.. وتحقيق التوازن بين بشرية الإنسان وواجباته ومسؤولياته تجاه نفسه.. وأسرته.. ومجتمعه.. وبلده.. في آن معاً..

** ولذلك فإن مراجعة وظائف ومهام هذا الجهاز, في الوقت الذي نعيش فيه.. وبعد أن أصبح المجتمع السعودي أكثر وعياً.. وتحصيناً.. وأعظم نضجاً, تصبح ضرورية وملحة..

** ونحن نعرف أن جميع المجتمعات.. توجد فيها أجهزة.. تقوم بدور النصح والتوجيه.. وإن اختلفت من مجتمع لآخر.. ومن ثقافة إلى أخرى.. لكن أحداً لا يتحدث عن الغاء هذا الدور أو عدم الحاجة إليه على الإطلاق..

** وأي مراجعة كهذه لابد أن تبدأ من إدراك الحقوق المكتسبة للإنسان.. وعدم السماح بانتهاكها أو التجاوز عليها.. أو التشكك في ذمته وآدميته.. أو قيمه وأخلاقه..

** إذا حدث هذا فإنه لن يصبح هناك مبرر.. لأن يقف أمامك إنسان ويسألك من تكون هذه السيدة التي معك?! فإذا قلت له ابنتي.. أو زوجتي.. قال لك أثبت لي ذلك.. أطلعني على بطاقتك العائلية.. وربما يطلب منك اطلاعه على صك زواجكما.. إن كانت السيدة التي تمشي معك.. أو تتسوق.. أو تجلس في محل عام.. هي زوجتك?

** يحدث هذا في بعض الأحيان.. بشكل هادئ ومهذب.. كما يحدث في أحيان أخرى بصورة استفزازية.. ولكنه في كلتا الحالتين.. يدل على (ظن) مسبق بأن هذه السيدة لا صلة قرابة حقيقية تربطك بها..

** ولست أدري.. كيف يمكن أن يكون موقف السائل.. حين يجد من يتعامل معه بهدوء.. ويطلعه على أي وثائق تتوفر له وتزيل شكوكه من رأسه..?

** لاشك أن الموقف سيكون صعباً.. ومربكاً.. قد ينتهي بسلام.. وقد يؤدي إلى أزمة حقيقية بين السائل والمسؤول..

** لماذا يحدث هذا?! وهل وُضعت الهيئة لمثل هذه الأمور?!

** أسأل.. ليس لأنني أرفض مثل هذا التصرّف.. وإنما لأنني أجد أن للهيئة وظائف أهم وأكبر وأخطر من شأنها أن تصلح من شأن المجتمع بدلاً من أن تثير حفيظته.. أو تشعره بالمهانة.. والمذلة..

** أعرف أن هناك حالات (سافرة).. وانحرافات لا يمكن أن يقبلها عقل.. لكن التوصل إليها.. أو مواجهتها.. أو الكشف عنها عملية معقّدة.. ولا يمكن أن تكون سبباً أو مبرراً لافتراض الأسوأ في الناس.. والتصرف على أساس وجود خطأ.. وتحلل.. وانحراف..

** إن الأمر بالمعروف قيمة علمية.. وأخلاقية.. واجتماعية عليا.. كلنا يحتاج إليها.. وعلينا أن نتجه إلى ترسيخها.. حتى تكون ممارسة الوظيفة والدور واضحة وصحيحة.. وغير مهين لكرامة الإنسان أو مسيء للعمل بالمعروف.. والنهي عن المنكر بالحسنى..

** ولاشك أن لدينا آلاف الأفاضل من المنخرطين في هذا العمل الأخلاقي القيم لكن ما نحن بحاجته ليس هو العدد.. وإنما التحديد الواضح والدقيق لطبيعة المفهوم.. ومن ثم إخضاع الممارسة لقواعد منظمة.. تعتمد على الحس الإنساني المطلق.. والإدراك الفعلي القائم على المعرفة وتحسس الحدود.. حدود الحقوق الخاصة.. وحقوق الأجهزة المعنية بالتعامل مع الإنسان وذلك يتطلب مراجعة الأنظمة.. وتأهيل المنخرطين في هذا العمل الأخلاقي الرفيع..

* فاصلة :

** (النظام الذي لا يحترم الإنسان ولا يرعى حقوقه.. يصعب تطبيقه بنجاح..).



كتبه/ هاشم عبده هاشم








--------------------------------------------------------------------------------

رد الأمير بيض الله وجهه

قُلْها أكثر صراحة

لأول مرة قرأتُ إشراقة هاشم عبده هاشم بكاملها ـ في عدد (1625) وتاريخ 26/10/1426هـ ـ والتي لم أُحاول يوماً ذلك من قبل ، لأنه لا يعجبني ولا أُعجبهُ ... وهذا ليس موضوع البحث هنا ولكن ملاحظة قد يحلو للبعض عندما يعرفها أن يستمتع بها سلباً أو إيجاباً . وإني وقد زَهدت كثيراً في قراءة الجرائد ومتابعة ما يكتب في الساحة قد تركت الكتابة ـ إلا حيناً بعد حين ـ بسبب الاتجاه الواحد (المُقْرِفْ) في كل ما يُكتب تقريباً إلا ما (قد) يتسرب على استحياءٍ من كتابات (للآخر) !! مِن مَن قد خُطِّطَ وعلى مستوى (قذر) الإجهاز عليه .

أكتب هذه الكلمات مستعجلاً وقبل أن يُجهز عليها إن أنا تلكّأت أياماً أو أسابيع دون نشرها ، وإني أحمل في نفسي تراكمات تجاه "هميس" كان لا يجرؤ صاحبه بهمسه لأقرب الناس إلا بعد تردد تحوّل منذ سنوات لا تزيد عن العشرة إلى كلام يُقال في المجالس على استحياءٍ بدأ يعلو ويَفْجُر صاحبه ويَفْخَرُ به على صفحات جرائد من بلادنا كان في غالبها النقاء والخير ومراعاة حق الله وحق العباد .

أقول كلامي هذا وأنا على يقين بأفواه ستلوك ما ستلوك ولقد صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما أخبر بأن الرويبضة ـ التافه الذي لا خير فيه ـ ستكون له الكلمة في الغالب في نهاية الزمان كما ورد في الحديث الذي نصه (ثم تأتي على الناس سنوات خدَّاعات يصدّق فيها الكاذب ويكذّب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن ويخوّن فيها الأمين وينطق فيها الرويبضة ، قيل يا رسول الله : وما الرويبضة ، قال : الرجل التافه يتكلم في أمر العامة) كم تنتهك حقائق باسم حرية الصحافة ... وكم يصدّق الكاذب ويكذّب الصادق وهكذا عيني عينك على صفحات الجرائد ... لا أريد خوضاً ممجوجاً مع أحلاس الصحافة والمجالس ولكني أقول كلمة أرجو الله سبحانه وتعالى أن يجعلها خالصة نافعة لكل من سوّلت له نفسه التعدي على أشرف ما فينا كبشر وهو إيماننا وعقيدتنا بشكل سافرٍ وسافلٍ ودائمٍ .

إن أغلب من يكتب في صحافتنا هذه الأيام (لا هم) له إلا المناداة بالتحرر ـ هكذا علانية ـ مما أوصلنا إلى هذا الخير (الدنيوي) اليوم ... (ولا غم) لهم إلا (إزاحة) كثير من ثوابتنا السليمة إلى ما به شر في الآخرة ... كم كنت أُحاول الابتعاد عن الاصطدام بعلمانيي هذا الزمان وفسدته غير أني أرى وأسمع وأحسُّ أنياباً كثيرة ظهرت وتحلّقت حول ما يظنون أنه لقمة يجب أن تلتهم قبل أن تكبر ولا يستطيعون هضمهاً ، ومخالب قد طالت وحان وقت تقليمها بل نزعها .

الموضوع عميق وطويل وأعوان الخير فيه وأنصاره قليل وعندي أربعة أو خمسة استفسارات لصاحب (الإشراقة!) .

الأول : هل تعتقد أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في بلادنا هو نفسه ما ذكرت في السطر الحادي عشر من مقالتك وأنت تقارننا ببلدان أُخرى ؟ وهل يوجد عاقل يقول بأن الدور والهدف الذي تقوم به الهيئة عندنا يساوي ما تقوم به وما تهدف إليه مجتمعات بها أجهزة نصح كما ذكرت ؟.

الثاني : تلك الحالات السافرة التي لا يمكن أن يقبلها عقل كما تقول في (إشراقتك!) هل لك أن تتفضل وتخبرنا هل هي من الدين أم من عند أصحابها ؟ وإن كانت الأخيرة فواجبك وأمانتك الصحفية أن تثبت ما أثبته الدين وتبين أنها دخيلة وأن الدين هو الذي يجب أن يطبّق . فهل تطيق ذلك ؟ .

الثالث : كيف تقرر أن للهيئة وظائف أهم وأكبر وأخطر من ما هو في نفسك من ملاحقتهم لمن به ريبة من ذكر أو أنثى أو كلاهما ، ثم تعود في الفقرة الأخيرة وتقرر أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قيمة علمية (وأخلاقية) إلى آخر ما ذكرت ... أوليس حماية المجتمع من اللقاءات المحرمة وبكل الوسائل وبكل الطرق هي (ألف وباء وياء الأخلاق) ؟ قُلها صريحة بأنك ترى أن أمر الهيئة لا يسرك بوضعه الذي أسس من أجله ! ، وقلها صريحة بأنك ترى أنه لابدّ من أن يكون هناك جهة (نصح) يجب إنشاؤها بعد إضعاف دور الهيئة أو إزالتها بالكامل ... يا ناس قولوها أكثر صراحة بأنكم ترون إن بلادنا ليست في حاجة من ماضيها كله إلا بما يدخل في هواكم وترونه أنتم (وإخوانكم) مِن مَن شربوا من أنهار ... (الآخر) .

أكتبها على مضض لظرف معين ... وأسطرها بدون تحفظ كما تفعلون ... ولي معكم لقاء ولقاءات شريطة أن ينبري من يريد منكم الحقيقة لا الزيف إن كنتم تقدرون إلا إذا ابتليت بغير ذلك . ولقد قصدت الجمع لأمر في النفس معلوم عند كل قاصي وداني ... وَدَنِيَّئ .

كتبها/ ممدوح بن عبد العزيز




[glow="3399FF"]
لكم مني أجمل 00

( `•.¸
`•.¸ )
¸.•´
( `•.¸
`•.¸ )
¸.• )´
(.•´
×´¨) تـحـيـتـي (¨`×
¸.•´¸.•´¨) (¨`•.¸`•.¸
(¸.•´ ( * عاشـ الرس ـق * ) `•.¸)
[/glow]
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عاشـ الرس ــــق غير متصل  

 
قديم(ـة) 28-12-2005, 11:43 AM   #2
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض الحبيبه
المشاركات: 1,496
قوة التقييم: 0
THE JOKER is on a distinguished road
حسنا أنا لدي سؤالين لاثالث لهما/

1/ انا الان أرتكبت فعل لااخلاقي,(( رقمت بنت, ماسكرت للصلاة الا متأخر,شعري طويل,قاعد أصلح عرق وخمر,قاعد أنسخ أفلام مخلة بالاداب.ألخ ألخ ))

ماهي الاليه لألقاء القبض علي .؟؟؟ ماهي حقوقي وانا متهم (( فقد أكون في المكان الخطاء, وليس لي ذنب والأمر كله كان مجرد شبهه)) , وماهي حقوق رجال الهيئه علي ..؟؟؟ من لحظه القاء القبض علي حتى لحظه جلوسي أمام القاضي ..؟؟

2/ لماذا لايضع مسؤليين الهيئه نظاما لهم .؟؟ معروف بين الناس ..؟؟؟ حماية لرجال الهيئه, وحماية للمواطن العادي من خطاء رجل الهيئة (( أن حدث منه خطأ)) ..!!

فالان لو أوقفتني دورية مرور, أنا كمواطن عادي أعلم انه يجب علي أن أتوقف حالا , والا انه يحق لرجل المرور العمل مايمليه عليه واجبه, وانا عندما أتوقف اعلم ان رجل المرور يجب أن ينزل هو من سيارته , ويأتي هو ألي , وليس انا من يأتي أليه ..!!

الامر مع جهاز الهيئه مختلف,


على العموم, لاانتظر ردا , ولكن ادعو لكل من يريد الخير لبلدي , ولأهلي .!


.
.
THE JOKER غير متصل  
قديم(ـة) 28-12-2005, 11:53 PM   #3
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2004
المشاركات: 2,193
قوة التقييم: 0
عاشـ الرس ــــق is on a distinguished road
8


8


8

الأسكندر الأكبر


مشكور على مرورك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عاشـ الرس ــــق غير متصل  
قديم(ـة) 29-12-2005, 01:36 AM   #4
عضو
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 11
قوة التقييم: 0
الرمز is on a distinguished road
اخي العزيز عاشق الرس اشكرك جدا على نقل هذا الموضوع الجيد وانا من اكثر المؤيدين لجهاز هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ولكن السؤال المهم جدااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا هل القائمين على هذا العمل هم من المؤهلين تربويا ودينيا اي لديهم العلم الشرعي الكافي ولديهم المعرفة في التعامل مع الاخرين حتى ولو كانوا مخطئين هذا السؤال الذي اتمنى الاجابة عليه اما اذا كنت تبحث عن رائي الشخصي فالغالب منهم يفتقد ماذكرته سابقا فنجد الغالب فاشل دراسيا واجتماعيا ويريد او يعتقد انه بامكانه ان يصلح الحال ولدي ادله وبراهين تثبت كلامي اذا اردتم وفي الختام اللهم وفق لجهاز الهيئة رجال صالحين مصلحين لا يخافون الله لومه لائم وشكرا
الرمز غير متصل  
قديم(ـة) 30-12-2005, 04:51 PM   #5
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2004
المشاركات: 2,193
قوة التقييم: 0
عاشـ الرس ــــق is on a distinguished road
الرمز


العفوووو ...والف شكر لك على تواجدك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عاشـ الرس ــــق غير متصل  
قديم(ـة) 30-12-2005, 05:16 PM   #6
خـــبير بـرامـج
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 486
قوة التقييم: 0
فتى الاندلس is on a distinguished road
أخي عاشق الرس بارك الله فيك على الموضوع الرائع.....وهذا الطرح والذي أصبح مع تسرب ألسنة الثعابين الى مجال الإعلام
مثارا للجدل.....نعم هناك أخطاء يجب أن يتم تلافيها من جهاز الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر- وهذه الأخطاء استخدمت كحق اريد به باطل- .... ولكن علينا أن ننظر الى الأمر بميزان العدالة بين إيجابية العمل وسلبية الأخطاء...
وتقبل من أخيك فتى الاندلس فائق التقدير والاحترام
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
فتى الاندلس غير متصل  
قديم(ـة) 31-12-2005, 11:30 AM   #7
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2004
المشاركات: 2,193
قوة التقييم: 0
عاشـ الرس ــــق is on a distinguished road
فتى الاندلس


الرائع تواجدك ...الف شكر لك ..
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عاشـ الرس ــــق غير متصل  
قديم(ـة) 31-12-2005, 11:51 AM   #8
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض الحبيبه
المشاركات: 1,496
قوة التقييم: 0
THE JOKER is on a distinguished road
الأخ عاشق, هل أجد أجابة لأستفساراتي .؟؟ أم الموضوع مجرد نقل ؟؟
THE JOKER غير متصل  
قديم(ـة) 31-12-2005, 12:58 PM   #9
عضو مجلس إدارة سابق
 
صورة غريب الدار الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الشرقية الله يخليني منها
المشاركات: 29,040
قوة التقييم: 44
غريب الدار has a spectacular aura aboutغريب الدار has a spectacular aura about
جزاك الله خير اخي عاشق على نقلك القيم

ونسأل الله ان يعين رجال الحسبه وان يجزاهم عنا خير الجزاء

وان يتجاوز عنهم ويغفر لهم خطاياهم وزلاتهم ......






اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الأسكندر الأكبر


على العموم, لاانتظر ردا , ولكن ادعو لكل من يريد الخير لبلدي , ولأهلي .!
.
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الأسكندر الأكبر
الأخ عاشق, هل أجد أجابة لأستفساراتي .؟؟ أم الموضوع مجرد نقل ؟؟
اخي العزيز الاسكندر الاكبر :

الا تلاحظ ان في ردودك شي من التناقض ....!!!!!

تحيتي لك
__________________
غريب الدار
Instagram & Twitter: A_Karim_M
غريب الدار غير متصل  
قديم(ـة) 31-12-2005, 02:56 PM   #10
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: May 2004
البلد: الخـــبر
المشاركات: 1,080
قوة التقييم: 0
طـــآرق is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها غريب الدار









اخي العزيز الاسكندر الاكبر :

الا تلاحظ ان في ردودك شي من التناقض ....!!!!!

تحيتي لك




يا كافشهم

وعلى العموم مشكور اخوي عاشــ الرس ــق


__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
طـــآرق غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 07:56 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19