عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 01-01-2006, 10:31 AM   #1
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 84
قوة التقييم: 0
المغامر is on a distinguished road
الأخبار الإقتصاديه ليوم الأحد 1/1/2006م

بسمـ اللـه الرحمـن الرحيـمــ
وباللـه نستعين
-------
328 مليار ريال استثمارات في أوراق مالية أجنبية
موجودات "ساما" الخارجية تزيد 65% في 11 شهرا
من الرياض[الوطن]ــ رويترز
أظهر تقرير نشرته مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" أمس زيادة الموجودات الخارجية الصافية لساما بنسبة 65% في العام حتى نوفمبر.كما زادت الموجودات الخارجية الصافية في نوفمبر 8.3% إلى 537.7 مليار ريال من 496 مليار ريال في أكتوبر و325.6 مليار ريال في نوفمبر عام2004.ووصلت استثمارات ساما في الأوراق المالية الأجنبية 328.6 مليار ريال في نوفمبر مرتفعة 8.4% عن الشهر السابق وقفزت الودائع لدى البنوك في الخارج 18% إلى 131.4 مليار ريال بعد أن تراجعت قليلا الشهر السابق.ونما المعروض من النقود "ن3" في نوفمبر بنسبة 0.9% عن أكتوبر إلى 540 مليار ريال مسجلا زيادة نسبتها 10.3% عما كان عليه قبل عام.وارتفعت خصوم البنوك على القطاع الخاص، وهو مؤشر على ازدهار أنشطة الأعمال وثقة المستثمرين، بنسبة 2.5% في نوفمبر إلى 424.3 مليار ريال و36% مقارنة بما كانت عليه منذ عام.وواصلت خصوم البنوك على القطاع العام هبوطها في السنوات الأخيرة إذ وصلت في نوفمبر إلى 163 مليار ريال مقارنة مع 179.8 مليار ريال قبل عام مضى.ووصلت قيمة الاحتياطيات الرسمية لساما من غير الذهب إلى 27.6 مليار دولار في نوفمبر منخفضة 8.2% عما كانت عليه الشهر السابق ومقارنة مع 23.6 مليار دولار في نوفمبر 2004. وبلغت احتياطياتها من الذهب في نوفمبر 229 طنا منخفضة من 233 طنا في أكتوبر.
خبراء يتوقعون ارتفاع سعر برميل النفط إلى 70 دولاراً في 2006
بروكسل: فكرية أحمد [الوطن]
توقع خبراء اقتصاديون أوروبيون استمرار ارتفاع أسعار النفط واستقرار معدلات النمو والبطالة في دول الاتحاد الأوروبي خلال عام 2006.وتكهن خبير تجارة الطاقة في "فورتس بنك" ستاني سخرانس وصول أسعار النفط إلى 70 دولارا للبرميل خلال العام الجاري، حيث تأرجحت الأسعار العام الماضي بين 50 - 60 دولارا للبرميل.ووفقا لتوقعاته فإن الإجراءات التي تتخذها دول منظمة أوبك لخفض أسعار النفط بصورة ملحوظة لن تعيد الخام إلى سعره القديم.وفيما يتعلق بالنمو الاقتصادي الأوروبي يرى خبير الاقتصاد بيير أندير هوفن أن معدلات النمو في الاقتصاد الأوروبي لن تحقق تقدما ملحوظا على أقل مستوى في الستة الأشهر الأولى من عام 2006، وفى النصف الثاني من العام قد تزداد معدلات النمو، لتصل في متوسطها إلى 2% مع نهاية العام وذلك في حال استقرار قيمة اليورو ونجاح الاتحاد الأوروبي في تطويق تداعيات ارتفاع أسعار النفط وأسعار الإنتاج الصناعي.وقالت خبيرة العمل الأوروبية إيفان فان دي كلووت إن معدلات البطالة الأوروبية لن تشهد تحسنا ملحوظا، خصوصا في الأشهر الأولى، بل ستميل للاستقرار عند 8.4%، وستتقلص فرص العمل في العديد من القطاعات خصوصا في مجالات الاتصالات، فيما ستفتح عشرات آلاف فرص العمل في قطاعات أخرى مما سيحدث توازنا بين أعداد العاطلين الجدد وبين إيجاد فرص عمل جديدة مما سيعمل على استقرار المعدلات الحالية للبطالة.
ترقب لإدراج شركات جديدة وإنشاء سوق ثانوية
8206 نقاط مكاسب مؤشر الأسهم السعودية في 2005
أبها: محمود مشارقة[الوطن]
أنهت سوق الأسهم السعودية عام 2005 على ارتفاع نسبة 103% تعادل 8206 نقاط مسجلة أكبر ارتفاع سنوي للمؤشر منذ تأسيس السوق عام 1985. ووصف مستثمرون 2005 بالعام الاستثنائي، حيث واصلت الشركات السعودية المساهمة تسجيل أرقام قياسية في الأرباح خصوصاً القيادية منها، حيث وصل المؤشر أعلى قمة سعرية يوم 15 ديسمبر الجاري ببلوغه 16988 نقطة، قبل أن يعود للتذبذب وإنهاء تداولات عام 2005 على 16712 نقطة. أما القيمة الإجمالية للأسهم المتداولة خلال عام 2005 فقد بلغت 4.14 تريليونات ريال مقابل (1.77) تريليون ريال لنفس الفترة من عام 2004، محققة بذلك ارتفاعاً بنسبة
(133.32%). وبلغ إجمالي عدد الأسهم المتداولة لعام 2005 نحو 12.28 مليار سهم مقابل 10.3 مليارات سهم تم تداولها في عام 2004، محققة بذلك ارتفاعاً بنسبة (19.26%). أما إجمالي عدد الصفقات المنفذة العام الماضي، فقد بلغ 46.61 مليون صفقة مقابل 13.32 مليون صفقة تم تنفيذها في نفس الفترة من عام 2004محققة بذلك نسبة ارتفاع مقدارها 250 % , وقال المستثمرون إن أبرز الأحداث التي أثرت في ارتفاع مؤشر السوق بقاء أسعار النفط ضمن مستوياتها القياسية فوق 50 دولاراً للبرميل، وكذلك إصدار هيئة السوق المالية جملة القرارات واللوائح لتنظيم عمل السوق وخصوصاً إصدارها عقوبات صارمة بحق المخالفين والمضاربين الوهميين في الأسهم.
ويتفق كثيرون على أن أسهم المضاربة ما زالت تشكل قلقاً كبيراً بل ويمثل تضخم أسعارها مصدر خطر على السوق بحكم صعودها بمعدلات فلكية رغم مراكزها المالية الضعيفة وحجمها السوقي الصغير مقارنة مع ارتفاع نسبة تداولها. وينتظر أن يشكل دخول شركات جديدة إلى سوق الأسهم السعودية هذا العام دفعة قوية لمؤشر السوق، والقيمة السوقية للأسهم المدرجة التي بلغت 2.4 تريليون ريال.
ومن أبرز الشركات التي ينتظر دخولها إلى السوق "ينساب" العملاق الجديد إلى جانب سابك في قطاع البتروكيماويات، فيما ينتظر أن يتم الموافقة على اكتتاب شركات جديدة تمهيداً لطرحها في السوق مثل البنك الأهلي بالإضافة إلى 20 شركة أخرى. فقد أعطى إدراج 7 شركات في الفترة الماضية زخماً قوياً للسوق التي ارتفع مؤشرها عام 2004 نحو 85% و76% في 2003.
ويتوقع أن يتجاوز المؤشر في ظل دخول شركات جديدة حاجز 20 ألف نقطة، إلا إذا تم إعادة النظر في الطريقة التقليدية لاحتساب النقاط في المؤشر، والعمل بتجزئة بعض الأسهم وكذلك إنشاء السوق الثانوية.
الانتهاء من دراسة إعادة هيكلة "تحلية المياه" وتأهيل المتنافسين في "الجسر البري" وبناء3 صوامع
التحلية والصوامع والتعدين والسكك الحديدية أبرز محطات قاطرة التخصيص في 2006
الرياض: عدنان جابر[الوطن]
تواصل الحكومة السعودية خلال العام الجديد 2006 تنفيذ برنامج التخصيص الذي حددته ضمن استراتيجيتها التي أقرها المجلس الاقتصادي الأعلى في منتصف عام 2002، بهدف رفع كفاءة الإنتاج، وزيادة مساهمة القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي، وفق منهج منظم، يعتمد على محورين أساسيين هما فتح المجال أمام القطاع الخاص لممارسة أنشطة لم تكن متاحة في السابق، وتخصيص مرافق ومؤسسات مملوكة للدولة.
وينتظر أن تطرح الحكومة مشاريع ضخمة خلال العام الجديد سيدخل في تنفيذها القطاع الخاص من أبرزها مشاريع تحلية المياه، ومشاريع توسعة السكك الحديد، وبناء صوامع وفق آلية البناء والتشغيل ونقل الحيازة، دون أن نغفل إمكانية بيع الدولة لحصصها في مؤسسات ومشاريع قائمة ضمن برنامج يحدده صندوق الاستثمارات العامة الذي يمثل الدولة، والذي تحدده عوامل من أهمها طبيعة السوق, ووقت طرح الأسهم، إلا أن من أهمها سيكون شركة التعدين العربية "معادن".
تحلية المياه
تعتبر تحلية المياه المحطة الأبرز في قاطرة التخصيص السعودية خلال العام2006، إذ ينتظر أن تنجز 5 شركات عالمية ومحلية عقود دراسة خصخصة وإعادة هيكلة المؤسسة في موعد أقصاه الربع الأخير من هذا العام، لوضع كافة التفاصيل الاستراتيجية، والفنية, والمالية والقانونية، فضلا عن تحديد الخيار الملائم لتخصيص المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة.
و تعتبر المؤسسة أكبر منتج للمياه المحلاة عالميا، بأصول تبلغ قيمتها الإجمالية 60 مليار ريال، إلا أن قيمتها السوقية قد تكسر حاجز الـ 100 مليار ريال.
وفضلا عن تخصيص المؤسسة، فإن القطاع الخاص سيكون على موعد للمشاركة في 3 مشاريع ضخمة، ضمن المشاريع الاستراتيجية الأربعة التي طرحت في قطاع التحلية لمشاركة القطاع الخاص باستثمارات تمويلية تقارب 21 مليار ريال، تشمل إلى جانب مشروع الشعيبة الذي جرت ترسيته العام الماضي، كل من "الشقيق" بطاقة 200 ألف متر مكعب ، و" رأس الزور" شمال مدينة الجبيل لتغذية مدينة الرياض بطاقة استيعابية تصل إلى 800 ألف متر مكعب و2500 ميجاوات من الكهرباء ( يعد أضخم المشاريع الأربعة), و"الجبيل" لتغذية مدن المنطقة الشرقية.
وسيكون قطاع تحلية المياه بحاجة إلى ضخ أكثر من 86.2 مليار ريال حتى عام 2020 لتلبية احتياجات المملكة من المياه، فضلا عما تحتاجه مشاريع وزارة المياه والكهرباء في قطاع شبكات المياه والصرف الصحي، إلى جانب مشاريع الطاقة الكهربائية، ونقل الطاقة الكهربائية والتي تقدر بحوالي 150 مليار ريال.
السكك الحديدية
وتأتي مشاريع توسعة السكك الحديدية، ثاني القطاعات البارزة في برنامج التخصيص خلال العام المقبل، إذ تسعى الحكومة لإنجازها عبر 3 أجزاء يتعلق الجزء الأول بالجسر البري الذي يربط مدينتي الرياض ـ جدة، ومدينتي الدمام ـ الجبيل لتكوين أول ممر حديدي يربط بين البحر الأحمر والخليج العربي لنقل الركاب والبضائع، إضافة إلى مشروع يتعلق بربط مدن مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة مع توفير خط يصل إلى مدينة ينبع، ومشروع الشمال ـ الجنوب الذي سيربط مناطق التعدين في الشمال حتى منفذ الحديثة على الحدود الأردنية لنقل خامات المعادن من أقصى الشمال في الجلاميد مرورا بالزبيرة (شمال بريدة) لنقل خام البوكسيت, ومن ثم إلى الخليج العربي عبر الرياض ثم الشبكة الحالية.
وتفوق الأطوال الإجمالية لمشاريع التوسعة في أجزائها الثلاثة الـ 3.6 آلاف كيلومتر، حيث يقدر طول الجسر البري الذي سيربط مدينتي جدة والرياض ثم الدمام بالجبيل بنحو 950 كيلو متراً، فيما تقدر أطوال الشبكة التي ستربط مدن جدة، ومكة المكرمة, والمدينة المنورة, وينبع بحوالي 600 كيلومتر، ويصل طول خط الشمال الجنوب إلى نحو ألفي كيلومتر.
وينتظر أن تنتهي المؤسسة العامة للخطوط الحديدية خلال هذا العام من تحليل وتقييم العروض المقدمة من تسعة ائتلافات تضم شركات سعودية، وبريطانية، وألمانية، وكندية، وفرنسية، وصينية, وهندية، وكورية، وروسية، وإسبانية, وإيطالية، تقدمت للتأهل لمشروع الجسر البري الذي سيربط شبكة السكك الحديدية الحالية بدءا من الرياض وانتهاء بميناء جدة الإسلامي بطول 950 كلم، والمتوقع أن يشكل نقل الحاويات والبضائع العامة ما بين جدة والرياض والدمام، والأسواق الإقليمية في الدول المطلة على الخليج العربي النشاط الأساسي للنقل على هذا الخط.
وسيجري رفع تقرير حول التأهيل إلى اللجنة التوجيهية المشرفة على سير أعمال الإعداد لترسية المشروع من خلال منافسة عامة لتنفيذه بأسلوب البناء والتشغيل ونقل الحيازة، علما أن المشروع سيتضمن تنفيذ وتشغيل الخط الذي يربط الشبكة الحالية بدءا من الدمام بمدينة الجبيل الصناعية بطول 115 كيلومتراً، إلى جانب تطوير الشبكة الحالية بين الرياض والدمام لرفع طاقاتها، واستيعابها لزيادة حركة النقل المتوقعة من جراء تشغيل الجسر البري.
الصوامع
وتطرح الحكومة خلال العام الحالي مشروعا لبناء 3 مطاحن للدقيق يتم تمويلها من القطاع الخاص عبر نظام البناء والإدارة ونقل الحيازة بتكلفة تقديرية تصل إلى 600 مليون ريال، في أول مرحلة من مراحل تخصيص المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق المشمولة ضمن المرافق المستهدفة في استراتيجية التخصيص.
وجرى مؤخرا الانتهاء من الصيغة الأولية لوثائق هذا المشروع المتمثلة في استمارة تأهيل المستثمرين ، وخطاب الدعوة ومتطلبات التقديم على المنافسة، ووثائق التعاقد بين المؤسسة والمستثمر التي تضم وثيقة عقد الامتياز بين المؤسسة والمستثمر، ووثيقة الإنشاء والتوريد والصيانة وانتقال الحيازة، ووثيقة تفاصيل الإمداد بالمادة الخام (القمح) واستلام المادة المنتجة (الدقيق)، والتشغيل، إلى جانب خطاب الترسية.
ورغم ما يبديه البعض من مخاوف تجاه التأثير المحتمل لتخصيص الصوامع على سعر رغيف الخبز، إلا أن الدولة ستحتفظ بمسؤوليتها تجاه تحديد سعر الدقيق، وبيعه للمستهلكين من قبلها مباشرة دون أن يكون ذلك خاضعا للقطاع الخاص.
وسيفتح مشروع بناء الصوامع الثلاث الباب أمام مشاريع تخصيص جديدة في المطاحن وإدارتها كمرحلة أولى، إذ ينتظر اتخاذ إجراءات تدريجية بعد الانتهاء من بناء المطاحن الثلاثة، والتي ستسهم في تعزيز تلبية الاحتياجات المتنامية على الدقيق
معادن
وتعتبر شركة التعدين العربية "معادن" من أبرز الشركات الحكومية التي ستطرح للتخصيص قبل نهاية عام 2006، من خلال طرح 50 % من رأسمالها للاكتتاب العام، بعد الانتهاء من عمليات تقييم الأصول التي تقوم بها بنوك عالمية تشمل الأصول الموجودة في المناجم، وعمليات تطويرها، وهي أصول تقدر بنحو 8 مليارات ريال، أي ضعف رأس مال الشركة البالغ 4 مليارات ريال.
وينتظر أن يحسم مجلس إدارة الشركة، بالتعاون مع هيئة السوق المالية، وشركات الاستشارات المالية العاملة البديل الأنسب لعملية طرح الشركة للاكتتاب لعرضها أمام مجلس الوزراء للنظر فيها، واختيار البديل المناسب لعملية الطرح، إذ سيشمل الاكتتاب شركة معادن والتي تمتلك مشاريع لاستخراج الذهب، والمعادن الأساس، والفوسفات، والبوكسيت، والمنغزايت.
وستتزامن عملية تخصيص "معادن" مع مشاريع ضخمة تتبناها الشركة يتوقع لها أن توفر 16 ألف وظيفة بشكل مباشر وغير مباشر، سيتم سعودة 30 إلى 40 % منها في بداية المشاريع على أن ترتفع تدريجيا.
رأي [الوطن ] الأقتصادي
رقم قياسي
مع إسدال الستار على اكتتاب ينساب تكون السوق السعودية نفذت خلال السنوات القليلة الماضية جملة اكتتابات تجاوزت قيمتها 19 مليار ريال، من خلال طرح 7 شركات جديدة من ضمنها ينساب التي حطمت الرقم القياسي في عدد المكتتبين الذي بلغ 8.8 ملايين قبل إقفال الاكتتاب.
قيمة هذه الاكتتابات يمكن أن تعادل القيمة السوقية لبورصة عربية من الحجم المتوسط، وهو ما يعني أن السيولة المالية لدى المواطنين يمكن لها استيعاب أعداد إضافية من الشركات، خاصة إذا علمنا أن الاكتتابات الستة السابقة شهدت تغطيات مضاعفة تجاوزت قيمتها 166 مليار ريال، وهذا رقم مرشح للتصاعد بعد الإعلان عن النتائج النهائية لتغطية "ينساب". وكان أعلى قيمة للتغطية قد تحققت في اكتتاب "اتحاد اتصالات" التي بلغت 51 مليار ريال، رغم أن قيمة الأسهم المطروحة كانت مليار ريال، والمفترض أن تكون السيولة أعلى هذا العام أيضا، بالنظر إلى الوضع الاقتصادي النشط الذي تشهده المملكة ويدعمه استمرار ارتفاع أسعار النفط وتزايد دور القطاع الخاص في العملية التنموية.
مزاد (بيشة) لبيع الاسهم غير المسددة
سوق الاسهم يودّع 2005م متراجعا 37 نقطة
تحليل: علي الدويحي[عكاظ]
ودع سوق الاسهم المحلية امس (السبت ) عام 2005م, متراجعا بمقدار37,31 او بما يعادل 0,022 % ليقف عند مستوى 16712 نقطة, وبالنظر الى مجريات السوق يتضح لنا انه قام باستبدال استراتيجيته السابقة ودخل مرحلة جديدة يرتبط تنفيذها بالشكل المرسوم لها بتحرك الثلاثي القيادي (سابك والكهرباء والاتصالات ) ولذلك لا بد من معرفة اتجاه هذه الشركات قبل الدخول الى السوق كمضارب يومي, فمن الصعب تجاوز القمم بدون احدهم اضافة الى ان تحرك احدهم سوف يلقي بظلاله على اسعار الشركات الاخرى وعلي السوق سواء سلبا او ايجابا, على سبيل المثال عندما ارتد السوق وخلال الفترة الصباحية من عند مستوى16687 نقطة عن طريق الكهرباء رغم ايجابيتها الا انها جاءت على حساب بعض اسهم الشركات الصغيرة اذاً ننصح بالهدوء حتى تتضح الرؤية كاملة فمن المحتمل ان نرى السوق يتعرض لتقلبات مستمرة طوال ايام الاسبوع الحالي, ويعتبر الوقت الحالى فرصة مواتية لاعادة ترتيب المحفظة بالنسبة للمضارب اليومي وكذلك المستثمرين قصيري الاجل. كان من الواضح ان القطاع الصناعي وصل الى مناطق شراء لذلك نتوقع ان يكون هو القائد في الايام القادمة, بعكس قطاعات اخرى اضافة الى ان هناك شركات اعطت اشارة دخول للمستثمر, فيما يبقى المضارب مرهونا باستقرار السوق والشركات الكبيرة, حيث تراجع السوق امس عن حاجز 16700 وهي اشارة سلبية اذا لم تتحرك سابك ونتوقع ان يشهد السهم اليوم الاحد في الفترة المسائية او غدا الاثنين ارتخاء ويبقى حاجز 1532 ريالا وقبلها 1548 ريالا, وذلك قبل انطلاقة جديدة لها فكما لوحظ امس تحرك الاتصالات والكهرباء بطريقة احترافية, ولا نتوقع ان تعطي كثيرا من الاسهم ارباحا عالية كما كان في السابق وبالذات الاسهم التى ارتفعت في الأيام الأخيرة, ونتوقع ان تجني كثير من الاسهم التى حققت امس ارتفاعا ارباحها وتحديدا الشركات التي ارتفعت بدون مبرر, من الافضل عدم الاندفاع في بداية السوق اليوم فمن المحتمل ان يكون أي ارتداد هو بهدف التصريف مع ملاحظة الشركة التي تقود ارتداد السوق ويفضل ان يكون من بينها احدى الثلاث القيادية, وجنى الارباح أولاً بأول, فمن المحتمل ان يزور المؤشر نقاط دعم سابقة بهدف اختبارها لآخر مرة وقبل الانطلاقة الى فوق حاجز 17 الف نقطة. فيما يتعلق باخبار السوق اوضحت شركة بيشة الزراعية بان المزاد العلني للأسهم غير المسددة للقسط الثاني وكذلك الجمعية العامة غير العادية الثانية والتي ستقر تجزئة الأسهم في حال اكتمال نصابها سيتم انعقادهما يوم الأربعاء 18/12/1426هـ الموافق 18/01/2006م. من جهة أخرى اوضح عبدالله الخنيفر, الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصادرات الصناعية, إنه يتوقع تحقيق صافي أرباح قدرها 32,6 مليون ريال, بنهاية الربع الرابع من عام 2005, قبل خصم الزكاة, إلى جانب الاستمرار في توسيع وإضافة خدمات أخرى مكملة لنشاط الشركة الأساسي لتشجيع زيادة الصادرات السعودية.
الازدحام يرفع قيمة فتح الحسابات
بدء تداول وحدات صـندوق اصايل الاستثماري
محمد العبدالله, محمد عضيب [عكاظ]
بدأ بنك البلاد امس تداول الصندوق الاستثماري (اصايل) امس السبت والذي يبلغ سعر الوحدة فيه بنحو ريال واحد, حيث لقى اقبالاً كبيراً خلال الايام الماضية, خصوصاً وان سعر الوحدة ساهم في ارتفاع عدد المستثمرين. وقالت مصادر في بنك البلاد بالمنطقة الشرقية, ان سعر الوحدة بعد بدء التداول في الصندوق الاستثماري سيحدد وفق آلية السوق المحلي, بمعنى ان سعر الوحدة لن يحتسب خلال الفترة القادمة بريال واحد, بل سيتم احتسابه وفقاً لاخر سعر وصله نهاية الاسبوع (الخميس) مؤكداً ان الاقبال الكبير على الاستثمار في صندوق اصايل في كافة مناطق المملكة, يمثل ثقة المستثمرين في قدرة البنك على ادارة هذه الصناديق الاستثمارية. واكدت ان استراتيجية صندوق (اصايل) تهدف الى تنمية رأس المال عن طريق الاستثمار طويل الاجل في اسهم الشركات السعودية المجازة من قبل الهيئة الشرعية للبنك وذلك بالريال السعودي, مشيراً الى ان مستوى المخاطرة في الصندوق مرتفع, حيث يبلغ رسم الاشتراك 2%. وشددت ان اهداف صندوق (اصايل) تتمحور في توفير سيولة للمستثمر بموجب آليات الصندوق وتوفير قناة استثمارية ملتزمة بالضوابط الشرعية. وقالت المصادر ان المستثمر يدرك ان اسعار وحدات الصندوق قابلة للهبوط كما هي قابلة للصعود في أي وقت, وبالتالي فان المستثمر يوافق على تحمل المخاطر التي يمكن ان تنتج عن هذا النوع من الاستثمار, كما يدرك ان هذه المخاطر قد تؤثر على اداء الصندوق مستقبلا ولايبني على ما حققه الاستثمار من نتائج ايجابية في فترة من الفترات. واوضحت ان الازدحام الشديد الذي شهدته كافة فروع بنك البلاد بمختلف مناطق المملكة, دفع الادارة لرفع قيمة فتح الحسابات الشخصية,وبحيث وضعت قيمة لاتقل عن 50 الف ريال لافتتاح الحساب الشخصي, بينما تقدر القيمة الادنى للاستثمار في صندوق (اصايل) 8 آلاف ريال. وافادت ان الاقبال على الاستثمار في صندوق (اصايل) لن ينعكس سلبا بعد رفع سعر قيمة الوحدة الواحدة, خصوصاً وان الكثير من المستثمرين ولا سيما الصغار منهم لديهم الثقة التامة في قدرة البنك في ادارة المحافظ الاستثمارية بالصورة الصحيحة, التي تخدم المستثمر في الدرجة الاولى. وكانت فروع بنك البلاد في المنطقة الشرقية شهدت ازدحاماً شديداً على مدى الاسبوعين الماضيين, بحيث اضطرت ادارة الفروع للاستعانة بدوريات امنية لتفادي الازدحام الشديد الذي ساهم في حدوث حالات اغماء لدى كبار السن, جراء الوقوف الطويل امام البوابات الرئيسية لفروع البنك في الايام الماضية. وفي فرع مدينة الخبر تواجدت الدوريات الامنية امام البوابة منذ الصباح الباكر, بهدف تنظيم حركة المراجعين والراغبين في الاستثمار في صندوق (اصايل), بل ان الازدحام الشديد والرغبة الجامحة لدى البعض دفعت ادارة البنك لتوزيع ارقام للمراجعين للفترة المسائية منذ الصباح, بينما تعمد لتوزيع الارقام في المساء لصباح اليوم الثاني.
250 مليوناً عائدات البنوك من رسوم تجديد المحافظ
طلال الردادي (مكة المكرمة)[عكاظ]
تستعد البنوك المحلية لتجديد محافظ نحو نصف مليون متعامل في الاسهم يتداولون عن طريق الانترنت وذلك من خلال استقطاع الرسوم البالغة نحو 500 ريال عن كل محفظة استثمارية تتداول بالنت مسبقاً من الحسابات الاستثمارية لتأمين الخدمة للعام الجديد 2006م. وقال عدد من مسؤولي خدمات الاسهم في بعض البنوك المحلية ان التداول للاسهم عن طريق الانترنت شهد خلال الاشهر الماضية اقبالاً كبيراً بسبب معدلات النمو الكبيرة في اعداد المستثمرين للاقبال على التداول للاسهم عن طريق الانترنت وذلك عوضاً عن صالات التداول والتي لم تعد تستوعب الاعداد الهائلة من المستثمرين في الاسهم, وتقديم العديد من الخدمات التي يستفيد منها المستثمر في الاسهم, من خلال البيع والشراء, والاطلاع على كشوفات الحسابات الاستثمارية ومعرفة الارباح والخسائر المحققة اضافة الى دخول عمليات بيع وشراء الاسهم ومراقبة السوق للعميل في اي مكان دون الارتباط في داخل السعودية من خلال اي مكان في العالم. وتوقعوا ان يدفع المتعاملون والمستثمرون في الاسهم عن طريق الانترنت نحو اكثر من 250 مليون ريال مقابل تجديد محافظهم الاستثمارية عن طريق النت للعام القادم مشيرين في الوقت نفسه ان اغلبية البنوك التي تقدم الخدمة تستقطع مبلغ الـ500 ريال مقدماً للحصول على خدمة التداول للعام المالي الواحد. ومن جهته عبر كل من عبدالمجيد حلواني, اسماعيل بخش, عبدالله الشهراني من المتعاملين بالأسهم عن طريق الانترنت عن استيائهم للتأخير الذي يحدث اثناء تنفيذ عمليات البيع أو الشراء في سوق الاسهم.

كلمـة مواطن [عكاظ1/1/2006]
إلـــى ... امين العاصمة المقدسة
هذي أعظم أرض
فوق سطح الأرض
وفي قلوب المسلمين..
النظافة.. واجبة فيها
وأوجب ما تكون..
يوم تزورها جموع القاصدين..
النظافة في الشوارع
والمطاعم والمساكن
حتى تبقي أبهى صورة
في عيون العالمين

شكـــــــــراً للــ الوطن ـــ عكاظ

مجــــــــــرد رأي :
كل عام وأنتم بخير في بداية سنه جديده ونسأل الله أن يديم علينا وعليكم وعلى بلادنا
نعمة الأمن والأمان ونسأل الله أن يوفق الجميع لما يُحبه ويرضاه .
وندعوا اللـــه أن يوفق القائمين على هذا المنتدى الطيب الذي جمعنا في كل وقت ومن كل مكان
المغامر غير متصل  

 
قديم(ـة) 01-01-2006, 12:48 PM   #2
Banned
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 92
قوة التقييم: 0
ينساب is on a distinguished road
أشكرك أخي الكريم على هذا المجهود الرائع

تحيتي لك
ينساب غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 09:41 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19