عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 05-01-2006, 03:19 AM   #21
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
العزيز المتفائل..
في الأيام الماضية لم أكن أستطيع مجرد الحديث لظروف صحية.. والآن ..... حتى يحدث الله أمراً كان مفعولا..

ألِكسندر..
فإذن أنت توافقني ولو لم تقتنع برأيي..
أما محبتي للمتفائل فهي نابعة أصلاًمن لحمة الدين.. وحتى لو كان المتفائل نصرانياً لأحببته لشخصه..
(قد يغضب المتفائل للعبارة الأخيرة.. ولكن حسبي أن المتفائل نفسه يعلم مدى محبته عندي.. ويعلم دلالة لو)
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  

 
قديم(ـة) 05-01-2006, 03:38 AM   #22
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
المشاركات: 838
قوة التقييم: 0
فتى المطية is on a distinguished road
رائحة الشكشوكة والكبدة والفول أقضت مضجعي وذلك لأنني لم أتعش جيدا ً هذا المساء ffcfc

بس بصراحة يالفرزدق مالك حق تحشر ابو محمود .. خلاص الرجال طلعت منه كلمة ماتصيدها عليه ..

بغض النظر عن ابومحمود وعن الموضوع بشكل عام .. لا أحب من يصطاد الأخطاء الجانبية التي لاتؤثر في لب الموضوع المتناقش حوله!! والظاهر لو كنت أعرفك معرفة شخصية لاصطدت عليك مئات الأخطاء التي لاأنزه نفسي عنها لأنها زلات بشرية أولا ً ولأنها ليست من صميم الموضوع ثانيا ً .. أيضا ً لم نتطرق لأسلوبك في حوارك معه وخاصة لما رأيت نفسك في وضع المنتصر!! ابن البلد لايستطيع أن يقول رأيا ً في هكذا مواضيع وخاصة إذا كانت تختلف عن الرأي السائد فكيف بهذا المسكين ...


المهم


أشوف بعض الاعضاء شابين على اللي يحلق لحيته ؟؟

يعني خلصت مصايب الدنيا .. ومشاكل العالم ..

حطوا حيلكم بمشاكل البلد والمجتمع والأسر والبلاوي أفضل لكم وآجر لكم من تهديد من يحلق لحيته بالويل والثبور وعضائم الأمور .... ترانا ناس عاديين نصلي ونصوم ونزكي ونحج ومسلمين مثلكم بالضبط ... حنا عندنا حلق اللحية لكن يمكن اننا افضل منكم بكل شيء غيرها ..

الفرزدق ياحليلكم تحبون بعض مهب مثل مدرستنا ماتقدر تقعد دقيقة بغرفة المدرسين من المهاوش mhj
فتى المطية غير متصل  
قديم(ـة) 05-01-2006, 04:13 AM   #23
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
فتى..

أسأل الله في كل صباح ومساء (اللهم إني أسألك محبتك ومحبة خلقك) .. وأحاول بذل الأسباب لتحقق هذا الدعاء..

ولكن هناك بعض الزملاء ممن لا تتجاوز أحاديثهم فضائح الطلاب وقصائد حامد زيد ومقاطع البلوتوث.. هؤلاء يتفجر حبهم لي kjkj عندما تكون رائحة القصيم عالقة بثيابي... والسبب... اسأل أم صالح بالتوفي


فتى..

من يتصيد .. سيصيد..

ولو تسقط أحد حديثي لوجد سقطاً كثيرا.. ولكني لم أكن أتسقط بدليل أن الكلمة استثارتني وأنا كنت مجرد سامع للحوار..

الله وحده يعلم ما إذا كانت كلمة (أبي محمود) زلة لسان دون نية أم اعتقاداً مستتراً ظهر انزلاقاً..

ولكني أسألك وأسأل بقية الأعضاء عن انطباعهم وتوقعهم عن هذه الكلمة.. فما رأيك أنت .؟
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  
قديم(ـة) 05-01-2006, 05:46 AM   #24
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 1,491
قوة التقييم: 14
المتفائل is on a distinguished road
الفرزدق : حمدا لله على السلامة وطهور إن شاء الله .

* ولازلت عند رأيي الذي أود أن تنقله( بعد العيد) لزملائك الكرام : محبة الكافر (( الطبيعية)) طارئة لسبب كقرابة أو نكاح ونحوه مما يفرضه الواقع فقط وعلى نطاق ضيق وبشرط ألا تتضمن معنى التولي والنصرة والتفضيل على المسلم .

وأما على العموم تقول : أحب أي كافر إلا إذا رأيت منه ماأكره فهذا دون مشروعيته خرط القتاد .

( ياأيها الذين آمنوا لاتتخذوا اليهود والنصارى أولياء ) مالفائدة من هذه الآية الكريمة وأمثالها إذا نحن قررنا ــ كما تقول ــ جواز محبة النصراني واليهودي !!!
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المتفائل غير متصل  
قديم(ـة) 05-01-2006, 12:04 PM   #25
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
السلام عليكم

ياخوان ... أنا ما أحب اقول رايي بدون علم

لكن احب أسال سؤال ... وأعتقد أنه يجب أن يكون جوابه معروف لدى الشخص قبل أن يقول رايه في هذا الموضوع .. فكلكم يعرف أنه بالاضافه إلى العلم الشرعي لبد من معرفة مفردات اللغه العربية

لذالك أحب أسال : ما معنى كلمة ولي ؟

اسمحلي اخوي الفرزدق ربما يكون ليس هذا مكان السؤال ... ولكن اذا حبيت أنت او اخوي المتفاءل او احد من الاعضاء أن يفيدني ولا ابحث عن الجواب في مكان اخر

ولك الشكر مقدما
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
قديم(ـة) 05-01-2006, 05:31 PM   #26
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها المتفائل
محبة الكافر (( الطبيعية)) طارئة لسبب كقرابة أو نكاح ونحوه مما يفرضه الواقع فقط وعلى نطاق ضيق وبشرط ألا تتضمن معنى التولي والنصرة والتفضيل على المسلم .
أما أن تتضمن التولي الديني والنصرة على الإسلام فهذه مقضية مسبقاً..

ولكن أخي المتفائل..
أنت تقول (طارئة لسبب كقرابة أو نكاح ونحوه مما يفرضه الواقع) وتعطف النكاح على القرابة..
ونحن نعلم بأن القرابة ليست من اختيار الإنسان.. ولكن أن الزواج مما يفرضه الواقع كالقرابة فهذا هو العجب بل أعجب العجب..
فالرجل يختار أصهاره وأم أبنائه وليس في ذلك أي جبرية تجعلك تعطف النكاح على القرابة..!!!!

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها المتفائل
وأما على العموم تقول : أحب أي كافر إلا إذا رأيت منه ماأكره فهذا دون مشروعيته خرط القتاد .

( ياأيها الذين آمنوا لاتتخذوا اليهود والنصارى أولياء ) مالفائدة من هذه الآية الكريمة وأمثالها إذا نحن قررنا ــ كما تقول ــ جواز محبة النصراني واليهودي !!!
أخي المتفائل..
أنا ذكرت القول الكامل في مكانه وفي حينه عن البراء وأنه خاص بالدين معددا الأدلة السبعة على ذلك ومبيناً الأنواع الأربعة في تولي الكافر ذاكراً كل الأدلة التي تدخل في هذا الباب والأخرى التي قد يحتج بها المخالف مع تفصيل مناسبتها ووجه الاستدلال منها وأقوال أهل العلم والمفسرين..

وأنت يا حبيبي ويا بقة عيني يالمتفائل تأتي إلي في كل موضوع وفي كل رد بدليل واحد تريد أن تستخرج منه حكم المسألة بنفسك.. مع أن كل الأدلة التي تذكرها في ردودك قد ذكرتها في حديثي الكامل عن الولاء والبراء..

وأنا تحت أمرك في أي نقطة على أن تذكرها في موضوعها الأصل.. ولا تقتلعها من سياقها وتأتي بها مجردة.. بل وفي موضوع لا يتحدث عنها ولا يتخذ طابع الرؤية الفكرية.. أي باختصار ليس مكانها

إليك رابط الموضوع.. ويسرني ردك هناك
Merry Christmas
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  
قديم(ـة) 05-01-2006, 06:35 PM   #27
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
الأخ صخر..

http://www.alrassxp.com/forum/showt...&page=1#Scene_1
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  
قديم(ـة) 05-01-2006, 10:57 PM   #28
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
الفرزدق الله يجزاك خير ... انا ما ابغاك تحولني على الموضوع الاصلي ... لاني قراءته بدقه وعنايه ... ولكن الموضوع لا يوجد فيه تفسير علمي لكلمة الولاء

يعني ...

هل الولاء معناها ............. المحبه

هل الولاء معناها .............. النصره

هل الولاء معناها .............. ميل إلى جانب على حساب الجانب الاخر

او لها معنى اخر .... لانه بدون معرفة معنى الولاء في اللغه العربية مراح تستفيدون او تصلون إلى نتيجه لأن كل شخص يأتي بادلة ويفسرها بحسب ما يوافق رايه

بصراحه أنا حاولت ابحث لها عن معنى ولكن لم اجد نتيجه

ولكن ارى وهو راي شخصي ... حاولت اجتهد فيه فأن اصبت فمن الله .. وأن اخطات فمن نفسي والشيطان

ارى بأن المعنى الثالث هو الاقرب

بمعنى لما ارى شخص غير مسلم يساعد المحتاجين ويبر بوالديه ويعامل الناس باخلاق حسنه ... ربما هذه الاعمال تجعني احب فيه هذه الخصال ... ولكن عندم يريد أن يقف في وجه الدعوه إلى الاسلام ففي هذه الحاله لا يجب أن اميل له بل يجب أن اقف امامه حتى لو تطلب الامر إلى استخدام القوة حتى وأن كنت احب فيه هذه الخصال

هذا والله اعلم
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
قديم(ـة) 05-01-2006, 11:22 PM   #29
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 1,491
قوة التقييم: 14
المتفائل is on a distinguished road
الأخ صخر : دونك ماطلبت :

الولاء لغة:

قال ابن فارس: "الواو واللام والياء: أصل صحيح يدل على قرب... من ذلك الولي: القريب... والولاء: الموالون، يقال: هؤلاء ولاء فلان"، ثم قال: "والباب كلّه راجع إلى القرب"

وقال الخليل بن أحمد: "الولاء: مصدر الموْلى... والوالي: المعتق والحليف والولي... والموالاة: اتخاذ المولى"

وقال الراغب:

"الولاء والتوالي: أن يحصل شيئان فصاعداً حصولاً ليس بينهما ما ليس منهما، ويستعار ذلك للقرب من حيث المكان، ومن حيث النسبة، ومن حيث الدين، ومن حيث الصداقة والنصرة والاعتقاد. والوَلاية: النصرة، والوِلاية: تولي الأمر، وقيل: الوِلاية والوَلاية نحو: الدِّلالة والدَّلالة"

وقال ابن منظور:

"قال ابن الأعرابي: الموالاة أن يتشاجر اثنان فيدخل ثالث بينهما للصلح ويكون له في أحدهما هوىً فيواليه أو يحابيه. ووالى فلان فلاناً إذا أحبه... وقد تكرر ذكر (المولى) في الحديث، قال: وهو اسم يقع على جماعة كثيرة فهو: الرب والمالك والسيد والمنعِم والمعتِق والناصر والمحب والتابع والجار وابن العم والحليف والعقيد والصهر والعبد والمعتَق والمنعَم عليه، وقد تختلف مصادر هذه الأسماء، فالوَلاية بالفتح في النسب والنصرة والعتق، والوِلاية بالكسر في الإمارة، والولاء في العتق، والموالاة من والى القوم، وقال: والولي: الصديق والنصير، ابن الأعرابي: الولي: المحب...

والموالاة: ضدّ المعاداة، والولي: ضدّ العدو.

وتولاه: اتخذه ولياً، وإنه لبيِّن الوِلاة والولية والتولي والولاء والوِلاية والوَلاية.

والولي: القرب والدنو..."

قال شيخ الإسلام:

"أصل الموالاة هي المحبة، كما أنّ أصل المعاداة البغض، فإن التّحابّ يوجب التقارب والاتفاق، والتباغض يوجب التباعد والاختلاف، وقد قيل: المولى من الولي: وهو القرب، وهو يلي هذا، أي: هو يقرب منه.



وقال الشيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن:

"أصل الموالاة الحب، وأصل المعاداة: البغض، وينشأ عنهما من أعمال القلوب والجوارح ما يدخل في حقيقة الموالاة والمعاداة، كالنصرة، والأنس، والمعاونة، وكالجهاد، والهجرة، ونحو ذلك من الأعمال. والوليّ ضدّ العدو"



** هل بعد هذا وغيره :

يجوز أن نقول : ياأيها الناس لابأس بمحبة اليهودي والنصراني وكل كافر حتى تروا منهم ماتكرهون !!!!!!!!!
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المتفائل غير متصل  
قديم(ـة) 06-01-2006, 12:04 AM   #30
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2001
البلد: مملكتنا الحبيبة
المشاركات: 1,133
قوة التقييم: 0
خالد الخالدي is on a distinguished road
يا أخ صخر الموضوع واضح وضوح الشمس
أنا كنت أتابع الموضوع و لا أسميه حوارا بل كان جدال بالباطل لأن المسألة يقينية لا تحتاج لتوضيح

الأخ المتفائل ما قصر وضح مسألة محبة الكافرين وان ما احتج به هو خاص بمحبة قرابة وهذه لا اختلاف عليها
للأدلة التي ذكر
( الحين يطلع لي بقرابة جبرية واختيارية )
وأستند في كلامه لكلام علماء أجلاء كشيخ الإسلام ابن تيمية والشيخ عبداللطيف بن حسن أل الشيخ والشيخ حمد بن عتيق والشيخ صالح الفوزان والشيخ سفر الحوالي والشيخ سليمان أل الشيخ ابن الشيخ عبدالله بن محمد بن عبدالوهاب والشيخ صالح الونيان
والأخ الفرزدق يفسر المحبة على أنها محبة مطلقة وأسند لكتاب واحد مع أنه لم يفهم مراد كاتبه
وأنني أطالبه بأن يرد ويأتي لنا من كلام المفسرين المعتبرين من يقول بمحبة الكافر

أخي الفرزدق دع عنك صفصفة كلام لا تعيه ولا تدركه ودع عنك الفلسفة المتكلفة وأنني هنا لست مستهترا ولكن مشفقا عليك

لأني أرى فيك نظرة تعالي ونظرة استعلاء وإعجاب بالنفس أرجو أن أكون واهما
وليتسع صدرك لمخالفيك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
خالد الخالدي غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 02:55 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19