عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 02-01-2006, 01:40 AM   #1
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
تداعيات Merry Christmas في غرفة المدرسين

غرفة المدرسين التي أنتمي إليها –بخلاف ما أسمعه عن زملاء في مدارس أخرى- هي منتدى فكري حي تختلط فيه رائحة الفول والكبدة والشكشوكة بالقضايا الأدبية والدينية والاجتماعية , وتمتزج فيه القضايا السياسية المتسيدة على الحوارات ببخار الشاي الساخن , وتجد الضحكة حاضرة في كل زواياه .

غرفة المدرسين هذه هي نموذج لوطن عربي مصغر , بتعدد أطيافه وجنسياته وبرفضه وطموحه وارتفاع أصواته ومودته , وفي اتفاقه على عدم الاتفاق .

موضوع Merry Christmas الذي كتبته هنا انتقل دون نية إلى هذه الغرفة فكانت هذه الأحداث .
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  

 
قديم(ـة) 02-01-2006, 01:42 AM   #2
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
يوم الثلاثاء

(أبو أحمد) مدرس للغة الإنجليزية مصري مسلم سني نشأ في مصر في منطقة مسيحيين سألته دون إنذار : هل يجوز لي أن أحب مسيحياً ؟ , قال بطرف ابتسامة : مسيحية مش مسيحي , قلت : بل مسيحي.. أنت لك أصدقاء وجيران مسيحيين فهل تحب صديقك المسيحي ؟ , قال : أحترمه.. بس ماحبوش , قلت : تضحك على نفسك , استفهم بنظرة , فاستطردت : لك صديقان مسلم ومسيحي تسافر معهم وتأكل وتشرب وتمزح معهم وبينك وبينهم عشرة طويلة من المودة والوئام فإذا سألتك عن صديقك المسلم قلتَ أحبه.. وإن سألتك عن صديقك المسيحي قلتَ أحترمه ولا أحبه مع إن شعورك الداخلي واحد وإنما الاختلاف في شعورك تجاه أديانهم لا شخوصهم , فرفع (أبو احمد) نظره إلى السقف في حركة مسرحية تدل على تفكير عميق للحظات ثم قال : يا عمي الموضوع هذا يا ما سبب لنا مشاكل , وكان رده المقتضب دليلاً على عدم رغبته الخوض في هذا الحديث قبل أن يقطعه بالكلية جرس انتهاء الفسحة بعد عبارته مباشرة .

بدا لي أن هذا الموضوع قد سبب فعلاً لـ(أبي أحمد) الكثير من المشاكل وهو الزميل الظريف سريع النكتة كثير الاستماع إلى أشرطة التلاوة وكثير قراءة التفاسير مع حلاقته للحيته .

والحق أني لم أكن أستفتي (أبا أحمد) ولكني كنت حريصاً على معرفة رأيه وهو الذي جرب غير المسلم تطبيقاً وعيشاً واقعاً لا تنظيراً .
__________________



بعدستي : استجداء ضوء

آخر من قام بالتعديل الفرزدق; بتاريخ 02-01-2006 الساعة 01:55 AM.
الفرزدق غير متصل  
قديم(ـة) 02-01-2006, 01:44 AM   #3
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
يوم الأربعاء

استوقفت (أبا أحمد) قبل دخوله أحد الفصول وقلت : يجوز حب غير المسلم المحبة الطبيعية مع كراهية دينه وقريباً سآتيك بالكلام الفصل عن الولاء والبراء وحكم محبة الكافر , وكنت أهمّ بإدراك حصتي أنا الآخر إلا أنه أمسك بيدي وابتعد بي خطوات عن باب الفصل وقال : نحن المدرسين في مصر دخلنا الرئيس هو الدروس الخصوصية الذي يعادل أضعاف مرتب الحكومة ولأقل لك بصراحة اللي وقفني على رجليّ في مصر صديق مسيحي سعى لي في الدروس الخصوصية حتى وقفت على رجليّ وصرت معروفا.. وتسعين في المائة من البيوت التي دخلتها للتدريس كانت مسيحية لم أجد فيها إلا كل أدب واحترام وتقدير.. المشكلة اننا مش عارفين نتكلم عن إيه.. حتى إن أحد المدرسين قال خليهم يضربون سوريا دول شيعة.. وإذا كانوا شيعة نخلي إسرائيل تتوسع ؟ .
قلت بضحكة مريرة : يا عمي موضوع الشيعة هذا يا ما سبب لي أنا مشاكل .
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  
قديم(ـة) 02-01-2006, 01:45 AM   #4
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
يوم السبت

طبعت الحديث الكامل عن الولاء والبراء الذي كتبته في موضوع Merry Christmas وصورت عن نسخاً كثيرة وضعت أولاها على طاولة (أبي أحمد) الذي لم يكن متواجداً ووزعت النسخ الباقية على طاولات بقية المدرسين ثم ذهبتُ إلى حصتي .
في الفسحة كنت متلهفاً لمعرفة رأي (أبي يزيد) و (أبو يزيد) مدرس دين يشارك في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وفي الجمعية الخيرية وفي جمعية التحفيظ المتفرعة منها وهو إلى ذلك إمام مسجد ويثق كل المدرسين في علمه الشرعي فيستفتونه كثيراً فيقول قال ابن باز كذا وكذا وقال ابن عثيمين كذا وكذا وقال الإمام الفلاني كذا وكذا ويأتي في معرض هذا بأدلة كثيرة من القرآن والسنة , سألت (أبا يزيد) عن رأيه فقال : يعطيك العافية , قلت : كلام صحيح ؟ , أجاب : صحيح ومفصل ووافي , فهتف (أبو جمعة ) : دا كلام مسيّس من أوله . و(أبو جمعة) مدرس سوداني للرياضيات ضخم الجثة يحلق لحيته ويرتدي نظارة سميكة . كرر مقولته : دا كلام مسيّس , قال (أبو يزيد) باسماً : أأقول {ويل للمصلين} وأترك الصلاة ؟ أكمل بقية القراءة وقسها بمنظور شرعي , قال (أبو جمعة) : شوف آخر صفحة.. هل يجوز لي أن أستعين بالكافر ضد المسلم ؟ يعني لو أنا من دارفور أروح أستعين بإسرائيل ضد الحكومة السودانية ؟ , ودار حديث طويل بين الاثنين عن الخروج على الحاكم وضوابطه وعن الفتنة والاستعانة بالكافر وشروطها فانصرفتُ إلى بعض الأوراق نصف مصغٍ , لمعرفتي الوثيقة بـ(أبي جمعة) فهو السوداني الجنوبي الحانق على الحكومة السودانية لاضطهادها الجنوب والغاضب على الثوار الجنوبيين لجعلهم القضية دينية لا شعبية , دخل (أبو محمود) طرفاً في الحوار , و(أبو محمود) كـ(أبي أحمد) مصري يدرس اللغة الإنجليزية وله ضخامة جثة (أبي جمعة) ونفس نظارته السميكة ولكن بلحية غزيرة . وبقيتُ أنا مستمعاً . قال (أبو يزيد) : من أنت الذي تستعين بالكافر ؟ , دق جرس انتهاء الفسحة فاستطرد واقفاً : لابد أن تكون حكومة لا شعباً لكي تكون استعانتك بالكافر وفق عقد بين حكومتين لهذا تبقى القوات الأمريكية في الكويت لتسع وتسعين سنة بعد حرب الخليج لأنها أعادت الحكومة المخلوعة إلى الحكم بينما يختلف الحال في استعانة السعودية بهم , قال (أبو محمود) : دي السعودية فيها أكبر قاعدة للأمريكان , أجاب (أبو يزيد) وهو يهم بالانصراف : انسحبَت كلها إلى قطر , قال (أبو محمود) : انسحبَت بعدما ضربوها المجاهدين .
كلمة مجاهدين رنّت في سمعي للحظات غير مصدق ثم صرخت مستنكراً : مجاهدين ؟
التفت (أبو محمود) مشدوهاً وحرك فمه في محاولة للإجابة دون أن ينطق , واصلت الصراخ : دمروا البلد وروعوا الآمنين وقتلوا النفس التي حرم الله وأنت تقول عنهم مجاهدين ؟ . وكان من سوء حظ (أبي محمود) أو من سوء حظي أنا أن كلانا بالإضافة إلى مدرسَين آخرَين ليس لدينا حصص . إذ لم أدر كم من الوقت بقيت أتحدث لولا أن قاطعني السكرتير وهو يمرر لي تعميماً من المدير بحضور اجتماع بعد صلاة الظهر لمناقشة أمور الاختبارات , قرأت التعميم ووقعت ثم قلت لـ(أبي محمود) بهدوء نسبي لو كان لك أخ أو قريب أو صديق قُتل بدم بارد لمجرد أنه يرتدي اللباس العسكري للدولة لما قلتَ بأنهم مجاهدون.. لو كانت ابنتك التي توصلها لمدرستها كل يوم قبل حضورك هنا قد أصيبت لمجرد أنها صادفت هجوماً انتحارياً لقاتل ضال يستهدف أمننا لما قلت بأنهم مجاهدون.. هؤلاء قد كفّروا ابن باز وابن عثيمين وأنت تصفهم بالمجاهدين.. هؤلاء أشعلوا فتنة أشد من القتل وأنت تصفهم بالمجاهدين.. تصفهم بالمجاهدين فماذا قال عنهم أهل العلم ؟ , قال بسخرية واضحة : معرفش.. ئولي انت.. انت عندك علم شرعي , قلت : لا أنا ولا أنت لدينا علم شرعي يكفي ولكن اقرأ واسمع ما قاله أهل العلم الشرعي عن هؤلاء لتعرف رأي الشرع فيهم , قال بعصبية واضحة : انت حتحاسبني على كلمة ؟ دي زلة لسان , قلت : زلة اللسان تكشف المستور.. لو لم تعتقد بأنهم مجاهدون لما زل لسانك بهذه الكلمة.. بوش قال هي حرب صليبية فهل كانت زلة لسان أم اعتقاداً مستتراً كشفته كلمة , قال في محاولة لتوجيه الحوار إلى منحى آخر : بتشبهني بالكافر ؟ معليش , قلت : لا أشبهك بأحد ولكني أشبه زلة لسانك التي كشفت اعتقادك بزلة لسان بوش التي كشفت اعتقاده والشبه واضح.. لا تزعل مني يا (أبا محمود) ولكني أعطيك رأيي بكل صراحة ودون أدنى ضغينة شخصية , تمتم وهو ينحني على أوراقه بكلمات غير مفهومة فخرجتُ من الغرفة .

عدتُ لاحقاً إلى غرفة المدرسين وأنا أدين لـ(أبي محمود) باعتذار لا عن رأيي بل عن حدتي في التعبير عنه حرصاً مني على حق الزمالة وعلى احترام فارق الأكثر من عشر سنوات بيني وبينه ولكني لم أجده لإكماله في مدرسة ابتدائية .

بعد صلاة الظهر دخلتُ إلى الغرفة لجمع بعض الأوراق قبل الانصراف إلى الاجتماع فوجدتُ الأستاذ (معيض) يقرأ نسخته عن الولاء والبراء , وأقول (معيض) لأنه لم يتزوج بعد فليس له كنية رسمية , وهو مدرس كيمياء من جدة مع أن قبيلته من الجنوب , قصير نوعاً ما , ملتحي , وذو خلق رفيع , وكان أحد المدرسَين اللذَين حضرا النقاش كاملاً , قال : فيه خطأ إملائي , قلت :غريب.. أنا اللي كاتبها , قال : (اسمها) مكتوبة دون همزة , قلت : (اسم) تكتب بهمزة وصل , فقال دون مقدمات : بس انت عنيف في حوارك مع (أبي محمود) , قلت : أعلم وكنت أود لو التقيته لأعتذر له , قال : حاولتُ تلطيف الحوار ولكن يبدو أنك لم تكن تستمع لي أصلاً.. وبعدين أعتقد إنها فعلاً زلة لسان غير مقصودة , قلت : أما هذه فلا.. إني مقتنع تماماً بأنها زلة لسان من وحي اعتقاد يماثلها , قال (معيض) : المشكلة في فهم الناس.. هم يعتقدون بأن كل من ربى لحية وحمل رشاشاً هو مجاهد مع أن الشيخ الفوزان قال باللفظ الصريح الآن لا يوجد جهاد لا يوجد جهاد , ثم تحادثنا قليلاً قبل الانصراف معاً إلى الاجتماع .
__________________



بعدستي : استجداء ضوء

آخر من قام بالتعديل الفرزدق; بتاريخ 02-01-2006 الساعة 02:01 AM.
الفرزدق غير متصل  
قديم(ـة) 02-01-2006, 01:51 AM   #5
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
يوم الأحد

دخلت في بداية الدوام متأخراً فلم أجد (أبا محمود) . وفي الفسحة دخل وسلّم عليّ , ردّيت السلام وقلت : عسى ما زعلت علينا يا (أبو محمود) , أجاب : لا.. عادي , قلت : كان في كلامي حدة غير مبررة وسامحنا لو اخطينا عليك , كرر مقولته : لا.. عادي . ابتسمت وقلت في نفسي : مازلنا زملاء . ثم أخرجت الدفتر لأروي لكم ما حدث .
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  
قديم(ـة) 02-01-2006, 02:38 AM   #6
Banned
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 146
قوة التقييم: 0
مصرقع is on a distinguished road
منتظرين يا أستاذ منتظرين

(شوي شوي على أبو محمود)
مصرقع غير متصل  
قديم(ـة) 02-01-2006, 06:54 AM   #7
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 1,491
قوة التقييم: 14
المتفائل is on a distinguished road
محبة الكافر نوعان :

1/ محبة تدعو للتولي والنصرة وتفضيله على المسلم فهي المحرمة والتي يدور عليها الولاء والبراء وأعتقد أنك توافقني في تحريمها .

2/ محبة فطرية طبيعية طارئة كمحبة الزوج لزوجته الكافرة والرجل لأبيه الكافر فهذه جائزة إلا إن أدت إلى ماذكرناه في النوع الأول من نصرة القوم الكافرين وتفضيلهم على المؤمنين واطلاعهم على عورات المسلمين .

(( ومن آياته أن جعل لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة )) فالمودة موجودة بين الزوجين حتى لو كانا كافرين ولكنها مودة فطرية تقف عند حدها ولاتتعداه فتصل للمحبة المحرمة .

(( إنك لاتهدي من أحببت )) أيضا هذه مودة فطرية وهي محبة الرجل لعمه كما هنا ، وقيل : (( أحببت هدايته )) لاهو ، وبينهما فرق .
قال تعالى ( فإن الله لايحب الكافرين )


قال ابن تيمية رحمه الله :

( إن تحقيق شهادة أن لا إله إلا الله يقتضي أن لا يحب إلا لله ، ولا يبغض إلا لله ، ولا يواد إلا لله ، ولا يُعادي إلا لله ، وأن يحب ما أحبه الله ، ويبغض ما أبغضه الله ) .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المتفائل غير متصل  
قديم(ـة) 02-01-2006, 01:12 PM   #8
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
مصرقع..
هذا كل ما حدث..

المتفائل..
مداخلتك لا أدري ما موقعها من الإعراب.. فهذا الموضوع هو تداعيات موضوع Merry Christmas في غرفة المدرسين.. وأنت هنا تتحدث عن الولاء والبراء ومحبة الكافر.. مع أنك في الموضوع الأصل والذي يتحدث عنهما قد انسحبت وقلت أترك الحوار لغيري.. !‍‍‍!!!
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  
قديم(ـة) 02-01-2006, 01:54 PM   #9
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
البلد: تأخرت طيارة شيكاغو ! ! !
المشاركات: 619
قوة التقييم: 0
الكاغدي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها المتفائل
محبة الكافر نوعان :

1/ محبة تدعو للتولي والنصرة وتفضيله على المسلم فهي المحرمة والتي يدور عليها الولاء والبراء وأعتقد أنك توافقني في تحريمها .

2/ محبة فطرية طبيعية طارئة كمحبة الزوج لزوجته الكافرة والرجل لأبيه الكافر فهذه جائزة إلا إن أدت إلى ماذكرناه في النوع الأول من نصرة القوم الكافرين وتفضيلهم على المؤمنين واطلاعهم على عورات المسلمين .

(( ومن آياته أن جعل لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة )) فالمودة موجودة بين الزوجين حتى لو كانا كافرين ولكنها مودة فطرية تقف عند حدها ولاتتعداه فتصل للمحبة المحرمة .

(( إنك لاتهدي من أحببت )) أيضا هذه مودة فطرية وهي محبة الرجل لعمه كما هنا ، وقيل : (( أحببت هدايته )) لاهو ، وبينهما فرق .
قال تعالى ( فإن الله لايحب الكافرين )


قال ابن تيمية رحمه الله :

( إن تحقيق شهادة أن لا إله إلا الله يقتضي أن لا يحب إلا لله ، ولا يبغض إلا لله ، ولا يواد إلا لله ، ولا يُعادي إلا لله ، وأن يحب ما أحبه الله ، ويبغض ما أبغضه الله ) .

المتفائل..والله لا أربي لحيتي إذا كنت تدري وش الطبخة..يا حليلك بس..

الفرزدق .. الأسلوب ممتع والمضمون رائع..في الإنتظار
..
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الكاغدي غير متصل  
قديم(ـة) 02-01-2006, 02:29 PM   #10
مشرف سوبر
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
البلد: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 14,939
قوة التقييم: 30
abu naif has a spectacular aura aboutabu naif has a spectacular aura aboutabu naif has a spectacular aura about
اسلوب فريد و ممتع في طرح الموضوع استاذنا الفرزدق

اسجل اعجابي بما كتبت

تمنيت ابا يزيد ان يطّلع على ردود بعض الاعضاء في الموضوع الاصلي
-
__________________
.
.
abu naif غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 02:36 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19