عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 03-01-2006, 02:08 PM   #1
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 84
قوة التقييم: 0
المغامر is on a distinguished road
الأخبار الاقتصاديه ليوم الثلاثاء3/1/2006م

بسمـ اللــه الرحمــن الرحيـمـ
وباللــه نستعين
-------
الشيخ: الأسهم السعودية مهيأة لتسجيل مزيد من الارتفاع في 2006
من جدة [ الوطن ]
توقع كبير اقتصاديي البنك الأهلي الدكتور سعيد الشيخ أن تستمر أسواق الأسهم في منطقة الخليج وخاصة السعودية في تحقيق المزيد من الارتفاعات خلال العام الجاري 2006 مع حدوث حركات تصحيحيه من وقت لآخر.وأضاف خلال ندوة عقدت في الكويت أخيرا تحت عنوان "سوق الأسهم الخليجية.. نمو حقيقي أم فقاعه؟"، أن الارتفاع المتوقع لأسواق الأسهم في منطقة الخليج يعود إلى زيادة الطلب على البترول من قبل الدول الصناعية الكبرى كالصين والهند والولايات المتحدة.وتوقع الشيخ تراجع أسعار النفط تدريجياً وبقدر قليل خلال العام الجاري لينخفض متوسط سعر خام برنت من 56 دولارا للبرميل خلال العام الماضي إلى 53 دولارا للبرميل خلال العام الجاري، كما توقع أن ينخفض أيضاً متوسط سعر تصدير الخام السعودي من 46 دولارا العام الماضي إلى 44 دولارا للبرميل العام الجاري.وأشار إلى أنه على الرغم من زيادة اعتماد دول الخليج على النفط كمورد أساسي، إلا أن وكالات التقييم العالمية قدَّرت أن أداء دول المنطقة كان إيجابيا، مرجعة ذلك إلى التقدم في الإصلاح الاقتصادي وحسن إدارة الفوائض النفطية التي تحققت.
إلى ذلك أوضح مدير إدارة أسوق رأس المال لمنطقة الشرق الأوسط ببنك الكويت الوطني عمر عبدالله أن رؤوس الأموال في أسواق الأسهم الخليجية التي نمت بنسبة 90% بما يقدر بنحو 905 مليارات دولار العام الماضي مقارنة مع 135 مليارا دولار في عام 2001م كانت بطريقة مباشرة أو غير مباشرة بسبب المؤشرات المالية القوية.
البنوك تعيد الفائض الخميس المقبل
54% من السعوديين يضخون 5.6 مليارات ريال في اكتتاب ينساب
من الرياض [ الوطن ]
أعلن العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية عيسى العيسى عن تسجيل رقم قياسي جديد في تاريخ السوق السعودية من خلال اكتتاب "ينساب". وقال إن أكثر من 54% من سكان المملكة من السعوديين شاركوا في الاكتتاب، وأضاف أن نحو 8.9 ملايين مواطن ضخ أكثر من 5.67 مليارات ريال في أسهم الشركة الجديدة.وبلغ حجم التغطية 288% من القيمة المطلوبة لتغطية الأسهم المطروحة والبالغ 1.96 مليار ريال، فيما أكد "سامبا" أن البنوك السعودية ستتولى يوم الخميس المقبل رد الفائض من للمساهمين.كما سجلت المشاركة عبر الوسائط الإلكترونية أرقاما قياسية حيث بلغ معدل الإقبال عليها 38% من إجمالي العمليات المنفّذة.ولفت "سامبا" إلى أن المشاركة النسائية سجلت 9% من إجمالي المساهمين، فيما كشفت الإحصائيات النهائية للاكتتاب والمتعلقة بالفئات العمرية المشاركة في الاكتتاب، أن فئة الشباب ممن هم دون الـ40 سنةً، كان لها الحضور حيث بلغت نسبة مشاركتهم 61% ، في حين أن فئة من 40 - 59 سنةً بلغت نسبة مشاركتها 29%، وفئة من 60 - 79% بلغت 9%، بينما بلغت نسبة مشاركة من تجاوزت أعمارهم سن الـ80 سنة نسبة 1%.
سجل رقما قياسيا بدعم قطاعات الأسمنت والبنوك والاتصالات
مؤشر الأسهم السعودية يعبر بقوة حاجز 17 ألف نقطة
من أبها: محمود مشارقة[الوطن]
عبر مؤشر الأسهم السعودية بقوة حاجز 17 ألف نقطة في ثاني أيام تداولات العام الجديد مغلقا على المستوى القياسي 17165 أمس.وكسب المؤشر 192 نقطة بتداول 62.9 مليون سهم بقيمة 30.8 مليار ريال، وذلك عبر تنفيذ 304 آلاف صفقة ارتفعت خلالها أسهم 53 شركة مقابل تراجع أسهم 22 شركة. ويأتي هذا الارتفاع القياسي مدعوما بصعود أسهم قيادية في السوق، وتفاؤل المستثمرين بإجراءات هيئة السوق المالية بمعاقبة المتلاعبين في الأسهم، وتعزيز الرقابة على التداولات الوهمية التي تتسبب في رفع الأسعار.فيما رأى مستثمرون أن الصعود يعود لقوة المضاربات بعيدا عن المعطيات الاقتصادية الإيجابية المحيطة. وقفز مؤشر قطاع الأسمنت 3.1% مواصلا ارتفاعه القوي لليوم الثاني على التوالي، وربط مستثمرون هذا الارتفاع بتوقع تحقيق شركات القطاعات أرباحا قياسية للعام الماضي بعد الزيادة التي شهدها الطلب على منتجاتها وكذلك احتمال زيادة المبيعات خلال المرحلة المقبلة مع تشييد مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، وصعد سهم أسمنت اليمامة بالنسبة القصوى وأسمنت القصيم 6.5%.
إلى ذلك ارتفع قطاع الاتصالات 1.98%، وكان سهم الاتصالات السعودية الصاعد 2.4% الأكثر نشاطا في السوق حسب القيمة بتداول 2.2 مليون سهم للشركة بقيمة 2.1 مليار ريال. وصعد الكهرباء 1.7% بتداول 12.2 مليون سهم للشركة، فيما ارتفع قطاع البنوك 1.48%، في الوقت الذي سجل سهم الجزيرة ارتفاعا نسبته 8.9%.وعلى ذات الصعيد ارتفع قطاع الخدمات 0.74% وسط تباين أسهم القطاع، فيما صعد مؤشر الصناعة 0.29%. وسط بروز سهم المصافي الصاعد بالنسبة القصوى، فيما سجل قطاع الزراعة أدنى نسبة ارتفاع بلغت 0.11%، متأثرا بهبوط بعض أسهمه وخصوصا جازان وتبوك الزراعيتين.
وخالف قطاع التأمين خط السوق الصاعد بهبوط سهم التعاونية 1.04%، فيما تم الإعلان عن قرب منح تراخيص لـ24 شركة تأمين جديدة لدخول السوق السعودية قريبا.
رأي [الوطن ]الأقتصادي
قبل زيادة أسعار التذاكر
من المقبول أن تدار منشآتنا العامة بعقلية اقتصادية ربحية، ومن المنطقي أيضا أن تخضع المنتجات بكافة أنواعها الاستهلاكية والخدمية إلى قانون العرض والطلب، والربح والخسارة، واليوم بعد انضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية، وفتح الباب للمنافسة أمام الشركات العالمية صار لزاما على مؤسساتنا من منطلق وطني أن تعيد النظر في وضعها وهياكلها وأساليب إدارتها، لتحديثها بما يتفق مع الواقع الجديد.
ومن هذا الباب قد يبدو منطقيا لأول وهلة أن تقوم المؤسسة العامة للخطوط الحديدية برفع أسعار تذاكرها بنسبة 50%، وقد يبدو منطقيا أن يتم تسويغ ذلك بتطوير الخدمة وتسويقها، غير أنه من غير المعقول أن تتم الزيادة أولا قبل أن تتضح ماهية الخدمة الجديدة، أو المطورة في ظل المشكلات العديدة والمعاناة التي يلاقيها ركاب الخطوط الحديدية، لأن المشكلة أكبر من الزيادة، فلابد من إعادة هيكلة المؤسسة أولا، وعمل مراجعة شاملة لأدائها وإمكاناتها، والنظر في موضوع خصخصتها، وإدخال شركات منافسة، لأن القصة ليست مجرد زيادة بتبرير عام، لا يقنع المستهلك الذي يدفع التكلفة من عرق جبينه.
صالات الاسهم تشهد زيادة في انتشار الشائعات مع تأخر الافصاح عن نتائج الشركات
سعد خليف (جدة) [عكاظ]
لليوم الثاني من السنة الميلادية الجديدة تشهد صالات الأسهم تعاملات حذرة من المتعاملين في سوق الأسهم في انتظار نتائج الشركات للربع الرابع من العام 2005م. حتى يبدأوا باستراتيجية تعامل واضحة للعام الجديد, أما بالنسبة للمستثمرين فمازالوا في انتظار نتائج الشركات... و أصبحت الصالات بصفة عامة منظمة من قبل المتعاملين في السوق حيث خف الزحام المعتاد بها بنسبة تزيد عن 35% حيث أصبح اغلب المتعاملين يديرون محافظهم عبر الإنترنت الذي وفر عليهم معاناة الذهاب إلى الصالات والتعامل عبر اوامر البيع والشراء اليدوية التي عادة ما تأخرهم عن البيع في الوقت المطلوب. وقد وصفت التعاملات واوامر البيع والشراء عبر الصالات بانها غالبا ما تكون محددة السعر وخلال أيام و التي تفوق أوامر البيع والشراء الفوري بما يزيد عن 40%. وتستغرق التعاملات الفورية 20 الى 30 ثانية لاستقبال الامر وتنفيذه. في جولة (عكاظ) اليومية على صالات التداول رصدت عدة مشاهدات من المتعاملين والتي غلبت عليها التعاملات الحذرة جدا خاصة وان السوق غير مستقر تماما بسبب انتظار النتائج النهائية للشركات وقد فضل الاغلبية مغادرة الصالات قبيل انتهاء موعد التداول باكثر من نصف ساعة وهذا لمعرفتهم عن اتجاه السوق خلال الفترة التي شاهدوه فيها.
الصناعة مرشحة لقيادة السوق
مؤشر الاسهم يكسر حاجز 17165 نقطة مواصلا الارتفاع
تحليل: علي الدويحي[عكاظ ]
أنهى سوق الأسهم المحلية تعاملاته أمس الاثنين مرتفعا بمقدار 192,35 نقطة أو بما يعادل 1,13% ليقف عند 17165,66نقطة, مسجلا بذلك رقما قياسيا جديدا وهو اغلاق رائع, نتوقع ان تستلم سابك القيادة اليوم (الثلاثاء) من هنا الى حاجز 17500 نقطة, وان كنا نتوقع ان يتوقف قليلا عند حاجز 17221 نقطة, كما هناك احتمال ثان وهو العودة الى حاجز 16916 نقطة وفي حالة كسر هذا الحاجز فإنه سوف يعود الى حاجز 16750 نقطة. اجمالا هناك بعض المؤشرات السلبية ولكن ارتفاع سابك اليوم (الثلاثاء) وإغلاقها فوق حاجز1620 يلغي كل هذه السلبية ونتوقع ان يتحرك سهم الكهرباء الى جانب القطاع الصناعي الذي أعطت معظم شركاته اشارة دخول, فيما اعطى السوق امس إشارة تنبيه لحدوث عملية جني أرباح من النوع القاسي في اليومين القادمين وبالذات في الشركات المتضخمة سعريا, فلذلك ننصح بتوفير ما يزيد عن75% سيولة بهدف اقتناص الأسهم الاستثمارية ومعظمها من المشاركة في اكتتاب ينساب. أعطى السوق أمس إشارة واضحة ان القطاع الصناعي هو محور التعاملات القادمة حيث ما زال في داخل القناة الصاعدة وجميع شركاته القيادية تشهد تجميع ويعتبر اي تراجع له فرصة للشراء, فيما يأتي قطاع البنوك في المرتبة الثانية حيث ما زال امامه حركة صاعدة قصيرة نوعا ما, ويبقى قطاع الزراعة اكثر القطاعات تضخما ويحتاج إلى استراحة, في حين ومنذ فترة وقطاع الخدمات يعاني من خروج السيولة المتكرر منه, ويلاحظ إن قطاع الأسمنت بدأ يدخل مرحلة الهدوء المؤقت, أما قطاع الكهرباء فما زال يخضع للمضاربات العشوائية ويمكن ان نرى له قفزات ويبقى إغلاق السهم فوق حاجز 155 ريالا هو طموح مضاربة.
طرح 30% من اسهم البابطين للطاقة والاتصالات للاكتتاب العام
من الرياض [عكاظ ]
تعتزم شركة البابطين للطاقة والاتصالات التقدم بطلب الى هيئة لطرح 30 بالمائة من اسهم رأسمالها للاكتتاب العام في الربع الاول من العام الحالي (2006). وقال مصدر في الشركة المتخصصة في صناعة اعمدة وصواري الانارة والابراج والهياكل المعدنية ان الشركة قاربت على الانتهاء من التحضير للطرح للاكتتاب حيث اشرف بنك اتش اتس بي سي استشاري الشركة على الانتهاء من الدراسة التي سيتم تقديمها لهيئة سوق المال هذا العام. وكانت الشركة قد حققت ارباحاً بلغت 30 مليون ريال في النصف الاول من 2005م وحقق سهم الشركة عائداً قدرة 6,6 ريالات للشهور الستة الاولى من العام الحالي. وكانت الجمعية العمومية للشركة التي عقدت في مارس الماضي قد وزعت 10 ريالات للسهم عن عام 2004م وكذلك اسهماً مجانية على المساهمين بواقع سهم لكل اربعة.
المختصون قللوا لـ(عكاظ) من قدرة اوبك على تعويض السوق :
اسعار النفط مرشحة للاستفادة مؤقتاً من ازمة الغاز بين روسيا واوكرانيا
محمد العبدالله (الدمام)[عكاظ]
قلل خبراء اقتصاديون من انعكاسات ازمة الغاز الناشبة حالياً بين اوكرانيا وروسيا على اسعار النفط بالاسواق العالمية, الامر الذي يقلل من قدرة اوبك على الاستفادة من الازمة الراهنة, خصوصاً وان دول اوبك لا تصدر الغاز, فهي تعتمد بالدرجة الاولى على البترول في الوصول الى الاسواق العالمية.
وقالوا ان الازمة الراهنة بين اوكرانيا وروسيا يمكن ان ترفع اسعار النفط بشكل مؤقت, خصوصاً واذا اتخذت كييف قرار بايقاف امدادات الغاز المتجهة لاسواق اوروبا الغربية التي تمر عبر اراضيها, مما يخلق عجزاً في الطاقة, وبالتالي ارتفاع اسعار النفط في الاسواق العالمية. واوضح د. محمد الرمادي استاذ المالية والاقتصاد بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن, ان ازمة الغاز الناشبة بين كييف وموسكو ليست ذات طبيعية سياسية بقدر ما تمثل استراتيجية اقتصادية بحتة, اخذت موسكو تطبيقها على جميع الدول, بحيث لم تعد تعطي امتيازات او اسعار رمزية لبعض الدول على حساب الدول الاخرى, خصوصاً وان استمرار تدفق الغاز الى اوكرانيا بالاسعار الرمزية الحالية, يقلل من الايرادات للاقتصاد الروسي, وبالتالي فان موسكو تسعى من وراء هذا الى رفع اسعار الغاز المتجهة الى رسم سياسة اقتصادية جديدة, بحيث تلغي المعاهدات المطبقة منذ عهد الاتحاد السوفياتي السابق. واكد ان قيام بعض الدول الاوروبية والولايات المتحدة بالترديد بان ازمة الغاز لاتعدو كونها سياسية وليست اقتصادية ليس صحيحا. خصوصاً وان روسيا تمارس حقها في الحفاظ على ثروتها الوطنية, وبالتالي فانها تسعى للحصول على اسعار السوق, وذلك وفقاً للمبادئ التي تنادي بها الدول الغربية والداعية لتحرير الاقتصاد. واضاف: ان روسيا تحاول في الفترة القادمة التركيز على الاسواق الاوروبية بالدرجة الاولى, خصوصاً وانها تحصل على اسعار جيدة, حيث يبلغ سعر الطن نحو 240 دولاراً مقابل 80 دولاراً تتقاضاه من اوكرانيا في الوقت الراهن, ولعل روسيا بانشاء خط انابيب غاز لأوروبا مباشرة يمر عبر ألمانيا دون المرور على اوكرانيا, يمثل تحولاً كبيراً في السياسة الاقتصادية الروسية القادمة. وقال: ان روسيا ما تزال المصدر الاول على المستوى العالمي بالنسبة للغاز, بينما تأتي ايران في المرتبة الثانية وقطر ثالثاً, وبالتالي فإن اوبك ليست لديها القدرة على منافسة روسيا في الوصول الى الاسواق الاوروبية, فضلاً عن كون روسيا الأقرب جغرافياً الى تلك العواصم, مما يقلل من التكلفة التصديرية وبالتالي تقديم أسعار تنافسية. وأشار الى ان اوبك ما تزال تصدر النفط الى امريكا بأسعار منخفضة بسبب المنافسة القوية من قبل فنزويلا والمكسيك التي تقوم ببيع النفط للولايات المتحدة بأسعار مناسبة, كما ان دول اوبك لا تستفيد من الاسواق الاوروبية في بيع نفطها بالشكل المطلوب, بسبب منافسة بريطانيا والنرويج, وبالتالي فإن الاسواق الآسيوية تعتبر العمل الاستراتيجي لصادرات دول اوبك في الوقت الراهن.
انتعاش النفط الامريكي في التعاملات الالكترونية لنايمكس
سنغافورة (رويترز)
قفزت العقود الاجلة للنفط الخام الامريكي نصف دولار اوائل التعامل في اسيا يوم الثلاثاء مواصلة صعودا سجلته في نهاية العام مع تجدد حماس المستثمرين لأسواق السلع الأولية بعد انقطاع قصير لامدادات الغاز الطبيعي الروسية الى اوروبا.وقفز سعر النفط الخام الامريكي الخفيف لعقود فبراير شباط في التعاملات الالكترونية لنايمكس عبر نظام اكسيس 46 سنتا الى 61.50 دولار للبرميل في وقت مبكر من اول يوم تداول في عام 2006 بعد زيادته نحو ثلاثة دولارات او خمسة في المئة في جلسات التعامل الثلاث الاخيرة.وجاء صعود النفط اواخر العام مع تخصيص المستثمرين مزيدا من الاموال للاستثمار في سوق السلع الاولية يحدوهم الامل ان دورة الرواج التي مضى عليها عامان سوف تستمر عاما اخر على الاقل.ولقيت السوق ايضا دعما من قيام روسيا بقطع امدادات الغاز عن اوكرانيا فترة قصيرة اوائل الاسبوع الامر الذي عطل صادرات الغاز الى اوروبا واثار القلق بشان امدادات الطاقة من واحد من اكبر منتجي النفط في العالم .
كلمة الرياض[الرياض]
الملك عبدالله.. رجل العام الذي يقودنا لصدارة العصور القادمة
أن يكون خادم الحرمين الشريفين شخصية العام كما رأته صحيفة «البيان» الإماراتية فهو شخصية عصر عربي تميز بالاضطراب والتفكك، وكان بمجهوده الكبير رجل الإطفائيات لصد أي هجوم خارجي، ورجل التوفيق والتوافق في الخصومات العربية، وصاحب الحضور المهم مع قوى العالم التي تعتبر المنطقة موقع تصادم سياسي، واقتصادي، سواء كانت بسبب المتغير الداخلي العربي، ونمو ظاهرة الإرهاب، أو المحاولات الإصلاحية التي يجب أن تتجاوز المألوف الذي اعتدناه طيلة نصف قرن مضى..
الملك عبدالله لا يشك أحد في عروبته، ولا سلامة عقيدته، وقد ظل في موقع الحدث، فقد شارك بالقمم العربية وكان سبب نجاحها وعمل مع أخوته زعماء الدول الخليجية على ردم التباينات والخلافات على السياسات العامة والاستراتيجية، ثم توّج ذلك بأكبر وأنجح قمة إسلامية انعقدت في مكة المكرمة، وباعتراف غير المسلمين أنها التحول المهم والكبير في إيقاف الصراعات المذهبية الإسلامية، والتوجه للعالم بمضمون جديد وواقعي يهدف إلى تصحيح الصور غير المنطقية عن الإسلام.. في الداخل لم يحشد المواطنين في الحافلات، أو يستدعيهم ببيانات وتوصيات للتظاهر بأفعاله، بل جعل سلوكه واعتداله ونزاهته معايير لحب كل مواطن بمختلف مرتبته.. فقد شهدت المملكة أكبر ميزانية في تاريخها، وجاء توجيهها لصالح المواطن لرفع مستوى دخله وكفاءته، وتحصينه من دوائر الإرهاب والانحراف ولم يغلق باب النقد حتى للأجهزة الحساسة، لأنه يؤمن بوجهات النظر حتى لو تغايرت أو تناقضت بطروحاتها طالما الهدف يصب في صالح الدولة والوطن.. رجل بهذا التميز، والذي يتحدث للناس في صلب قضاياهم، يحاور جميع الأفكار الدينية، والاجتماعية، وقضايا المرأة ومنابر الحوار الوطني، ويفتح الطريق أمام مجلس الشورى بأن يطرح القضايا معلنة، وغير محجوبة، ويحمي حقوق الفقراء، والمظلومين، بنفس الوقت حوّل وطنه إلى مركز دولي للقاءات الزعماء، والمندوبين، وعقد المؤتمرات الاقتصادية والسياسية، وبناء مراكز لمكافحة الإرهاب، والطاقة الدولية بمعنى أن هذه النظرة المفتوحة، هي التي توّجت الملك عبدالله رجل سلطة يتعامل مع عصره بنفس التناغم، ولعلها حصيلة السنوات الطويلة من التجارب التي وظفها لصالح وطنه وأمته فصار رجل العام المؤسس لأسباب كفاءتنا لصدارة العصور القادمة..

كلمة مواطن [عكاظ3/1/06]
إلــى ... وزير التجارة والصناعة
كل عام
كل ما ها لعيد جانا
صرنا نسمع عن عجايب
وعن مناطق من غلاها
صارت أغلى من الحبايب
والسبب قلة وعي
من يريد الاستراحة
وانتهازية.. كبيرة
ما لها والله محاسب

شكــــراً للـ الوطن ـ رويترز ــ الرياض ـــ عكاظ

مجــرد رأي :
نتمنى أن يحافظ المؤشـــر على المستوى الطيّب الذي كسبه يوم تداول أمس
ومحافظته تتطلب حركة سابك التي أخذت وقت ولم تتفاعل مع أنتعاش السوق مع العلم أن أرباحها
للربع الرابع 2005 عاليه جداً ومن المتوقع أن توزع سهم لكل أربعة أسهم بالأضافه لربح السهم والذي
تم الأعلان عنه وهو 15 ريال للنصف الثاني 2005 ليكون ربح السهم لسنة 2005 هو 23 ريال .
أما من ناحية الخدمات أعتقد طيبه والمواشي واتحاد الاتصالات لها قفزه قبل العطله لما فيهن من محفزات
هــــــــــــــذا واللـــــــــــــــــه أعــلـــــى وأعــلــــمــــــ
المغامر غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.