عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 06-01-2006, 06:03 PM   #1
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 17
قوة التقييم: 0
الانيس is on a distinguished road
Smile اطمأنوا يا من أكتتبتم في ينساب> عشرة أسئلة حول ينساب




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد

فقد كنت كتبت فتوى بينت فيها جواز الاكتتاب في شركة ينساب، وقد ورد إلى الموقع استفسارات كثيرة جداً عن بعض النقاط المتعلقة بالفتوى، وفيما يلي أبرز هذه الأسئلة وإجاباتها:

1- هل سبقكم أحد إلى القول بجواز المساهمة في مثل هذه الشركة؟

نعم، فهذا هو رأي العلامة الشيخ محمد العثيمين، والشيخ عبد الله بن بسام رحمهما الله، وعليه العمل في معظم الهيئات الشرعية في البنوك الإسلامية، وأنصح الإخوة الذين اكتتبوا أن يحضروا الجمعية العمومية الأولى التي ستعقد بعد الاكتتاب مباشرة لحث المسئولين على التقيد بالضوابط الشرعية.

2- جاء في نشرة الإصدار أن الشركة وضعت أموالها بودائع ربوية، فهل يعد المساهم بذلك موكلاً للشركة بهذا التصرف؟ وهل يعتبر الاكتتاب إعانة للشركة على التعامل بالربا؟

لا يعد موكلاً لها بذلك. فالوكالة منتفية هنا؛ لأن هذا الإيداع سابق لإنشاء الشركة وللاكتتاب، وهو تصرف من شركة سابك -المؤسس الرئيس للشركة- .ولا يعد المساهم بذلك معيناً على التعامل بالربا؛ لأن الأموال التي وضعت في الودائع هي الأموال الخاصة بالمؤسسين، كما نصت على ذلك نشرة الإصدار. وأما أموال المكتتبين ( المساهمين)، فإنها توضع في حسابات جارية -( أي بلا فوائد)- لدى البنوك المستلمة، وحيث إن الشركة لم تتأسس إلى الآن، فسيتم ضم أموال المساهمين مع أموال المؤسسين وقت التأسيس -أي بعد التخصيص- ثم تصرف تلك الأموال في تنفيذ المشروع الذي بدأت به شركة سابك.

3- إذا كانت أموال المؤسسين قد حققت فوائد، فهذا يعني أن بعض موجودات الشركة محرمة، فهل يحرم الاكتتاب؟ لأن المساهم سيملك هذا الجزء المحرم.

هذا غير صحيح؛ لأمرين:

الأول: أن المساهم لا يملك موجودات الشركة، إذ إن من خصائص الشركة المساهمة أن لها شخصية اعتبارية مستقلة عن المساهمين، وموجوداتها ملك لها وليست ملكاً للمساهمين، والمساهم يملك أسهماً تعطيه حقوقاً في الشركة وليست حصة شائعة فيها، ولو قيل: إن الأسهم حصص شائعة في موجودات الشركة المساهمة لكانت أسهم البنوك الإسلامية أشد تحريماً من أسهم الشركات ذات النشاط المحرم؛ لأن أغلب موجودات البنوك الإسلامية نقود وديون، فالذي يبيعها إنما يبيع نقوداً وديوناً، وهو أمر لا يجوز، بل ويلزم على ذلك تحريم تداول أسهم أي شركة، إذ لا تخلو موجودات أي شركة من نقودٍ وديونٍ مقصودة فيها.

والثاني: وعلى فرض أن موجودات الشركة مملوكة للمساهمين، فإن نسبة الجزء المحرم في الشركة لا يتجاوز واحد بالألف من أصولها ( الفوائد 4.3 مليون، والأصول 5 مليار) وهذه النسبة ضئيلة جداً لا تقتضي تحريم السهم كله، بل يتخلص من الجزء المحرم منه ويبقى ما عداه مباحاً، فعلى هذا متى ما حصل المساهم على شيءٍ من إيرادات الشركة التي توزعها والودائع باقية بحالها فإنه يخرج واحد بالألف من تلك الإيراد، وبذا لايكون قد دخل ماله شيء محرم.

4- هل يفهم من الكلام السابق أن الربا اليسير مباح؟

حاشا لله من ذلك، فالربا محرم كله يسيره وكثيره، وإنما الإثم على المؤسسين والقائمين على الشركة، وأما المساهم الذي لم يرض بذلك فإنه لم يملك هذا الربا ولم يعن عليه؛ لأن الأسهم صكوك مالية تتأثر بالعرض والطلب لا بنشاط الشركة، وتداولها منفصل عن الشركة.

5-ذكرتم أن نسبة الربا في أموال المؤسسين واحد بالألف مع أنه ذكر في نشرة الإصدار أن نسبة الفائدة على أموال المؤسسين 4.85%.

النسبة التي ذكرت في السؤال وهي 4.85% هي الفائدة السنوية المستحقة على أموال المؤسسين، إلا أن مدة بقاء هذه الأموال في الودائع إلى وقت التأسيس لا تتعدى بضعة أسابيع، فالفائدة المستحقة عليها خلال هذه الفترة لا تتجاوز واحداً بالألف.

6- هل صحيح أن نسبة الاستثمارات المحرمة 80% ونسبة الإيرادات المحرمة 100% ؟ وبهذا لا تنطبق على الشركة المعايير التي يضعها المجوزون للشركات المختلطة.

هذا الكلام غير صحيح، فإن الشركة لا تخرج عن المعايير التي يضعها القائلون بالمختلطة؛ لأمرين:

الأول: أن من العلماء من يرى جواز المساهمة في الشركات المختلطة التي نشاطها في أغراضٍ مباحة بصرف النظر عن نسبة القروض أو الاستثمارات المحرمة التي عندها، ومن هؤلاء العلامة الشيخ محمد العثيمين والعلامة الشيخ عبد الله بن بسام رحمهما الله.

والثاني: أن الهيئات الشرعية التي تضع معايير لاستثمارات الشركة وإيراداتها المحرمة تقصد من ذلك التأكد من أن الشركة لا تعتمد في دخلها على الاستثمارات النقدية المحرمة وإنما تعتمد على الأنشطة التشغيلية، وشركة ينساب لم تتأسس بعد فضلاً عن أن تكون قد بدأت نشاطها، وهذه المرحلة هي مرحلة تجميع الأموال للبدء في النشاط. فمعاملة الشركة تحت التأسيس بالشركة القائمة بمعيار واحد حرفية تدل على عدم فهم المقصود من هذا المعيار.

ومع ذلك فإن استثمارات شركة ينساب وإيراداتها المحرمة لا تتعارض مع معايير الهيئات الشرعية؛ لأمور:

1-أن الإيرادات والاستثمارات المذكورة في نشرة الإصدار متوقعة في لحظةٍ زمنيةٍ قادمة، ومن المؤكد أن تلك التوقعات ستتغير بشكلً جذري قبل تلك اللحظة و بعدها، بينما معايير الهيئات الشرعية تتحدث عن بنودٍ محققة في فترة سابقة.

2- أن الشخص حين يكتتب فإنه يدفع المال مقابل أسهمٍ خاليةٍ تماماً من أي فائدة أو استثمار محرم؛ لأن أموال الاكتتاب هي زيادة في رأس المال، وليست شراءً لحصةٍ موجودة في شركةٍ قائمة.

3-أننا حين نقيم الشركة من الناحية الشرعية فإننا ننظر إلى الأموال التي تدفقت على خزينة الشركة خلال فترة معينة، والأموال المتدفقة على الشركة خلال فترة التأسيس منها خمس مليارات أموال مباحة –وهي رؤوس أموال المؤسسين والمساهمين- وتعادل تسعمائة وتسعة وتسعين بالألف من أموال الشركة، وأربعة ملايين –وهي فوائد على أموال المؤسسين- وتعادل واحد بالألف من أموال الشركة.

7- هل صحيح أن الشركة اقترضت من سابك مبلغ مليار ومائتي مليون ريال وسترد هذا القرض بفائدة تساوي عشرة ملايين ريال، وأن نسبة القرض المحرم 17% ، ونسبة الفائدة إلى المصروفات 7.5%؟

هذا غير صحيح، فسابك بدأت بتنفيذ المشروع لصالح ينساب وستخصم تكلفة المشروع الذي نفذته من حصتها في الشركة الجديدة، فالعقد هنا ليس عقد قرضٍ أصلاً، ويدرج هذا التعامل في جميع الشركات تحت بند ( ديون تجارية دائنة) ويدخل تحته عقود التوريد والمقاولات والبيوع الآجلة ونحوها من المديونيات. وفرق كبير بين القرض والدين، فالدين أعم من القرض، ولو اعتبر هذا قرضاً لحرمت جميع الشركات إذ لا تخلو أي شركة أو مؤسسة تجارية من ديون مستحقة. وأما العشرة ملايين فهي خدمة إسناد مستحقة للجهة المشرفة على تنفيذ المشروع فلا تكيف لاشرعاً ولا نظاماً ولا محاسبياً بأنها فوائد.

وأما ما ذكر في السؤال من أن نسبة الفائدة إلى المصروفات 7.5% فهي مبنية على فهمٍ خاطئ، إذ يجب أن تنسب الفوائد المدفوعة –على فرض وجودها- إلى جميع المصروفات لا أن يقتصر على بندٍ واحدٍ من بنود المصروفات. فالشركة الجديدة ستدفع لسابك مليار ومائتي مليون ريال، فلو فرضنا أن العشرة ملايين ريال فوائد كما ذكر في السؤال –مع أنها ليست كذلك- فإن نسبة الفوائد 8.% أي أقل من واحد بالمائة.

8-هل صحيح أن الشركة ستأخذ تمويلاً من بعض البنوك بعد الاكتتاب بمقدار 13 مليار؟

نعم هذا صحيح، إلا أن هذا التمويل قد يكون بقروض تجارية، وقد يكون بمرابحات إسلامية، كما ذكر في نشرة الإصدار، ولن يكون هذا التمويل إلا بعد تداول أسهم الشركة بثلاثة أشهر . فعلى هذا لا بأس بالاكتتاب ولكن من أراد أن يبيع أسهمه خلال الأشهر الثلاثة الأولى من بدء التداول فلا شيء عليه، وأما إن احتفظ بها إلى ما بعد ذلك فعليه أن يتابع وضع الشركة فإن كان التمويل الذي أخذته إسلامياً – وهذا هو المؤمل في القائمين على الشركة- فلا شيء عليه، وإن كان غير ذلك فقد يلزم المساهم أن يبيع أسهمه في ذلك الوقت وله ثمنها كله، ولا يلزمه إخراج شيء منها.

وسيتم بيان نوع التمويل الذي أخذته الشركة في حينه على الموقع :www.shubily.com

وإني لأرجو الله أن يكون جميع التمويل الذي ستأخذه الشركة تمويلاً إسلامياً، وأدعو القائمين على الشركة إلى تذكر الأمانة التي أنيطت في أعناقهم وأنهم سيحاسبون عليها يوم القيامة.

9- هل يجوز الاكتتاب باسم شخصٍ آخر؟

إذا كان ذلك على سبيل المشاركة كأن يقول: خذ هذا المال ولي نصف الربح ولك نصفه فيجوز، وأما إذا كان على سبيل المعاوضة كأن يقول، ساهم باسمك عني ولك ألف ريال، فلا يصح.

10- هل يجوز بيع الأسهم بعد طرحها للتداول؟

نعم، يجوز ذلك؛ لأن الأسهم صكوك متداولة، ولأن للشركة موجودات متعددة غير النقود، فقد بدئ بتنفيذ المجمع الصناعي منذ أكثر من سنة وما صرف فيه يزيد على مليار ومائتي مليون، فضلاً عن الحقوق المعنوية للشركة، ومنافع الموظفين فيها وقت التأسيس الذين يصل عددهم إلى المئات.

وختاماً فإني أوجه النصيحة لإخواني القائمين على الشركة بأن يتقوا الله في الأموال التي تحت أيديهم، وأن يبادروا بتحويل أموال المؤسسين إلى ودائع استثمارية موافقة للشرع، وأن يكون التمويل الذي ستحصل عليه الشركة تمويلاً إسلامياً، وقد كتبت مذكر تشتمل على مقترحات لصيغة تمويل شرعية وبعثت بها إلى المسئولين في الشركة من خلال موقع شركة سابك على الانترنت، فأرجو أن يعتنوا بهذا المقترح لعله يكون أنموذجاً لتمويل شرعي يفي بحاجة الشركة وتحذوها به الشركات الأخرى.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد.


منقول من موقع الشيخ الدكتور الشبيلي
الانيس غير متصل  

 
قديم(ـة) 06-01-2006, 07:10 PM   #2
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
البلد: عندكم ..
المشاركات: 72
قوة التقييم: 0
ريمى is on a distinguished road
مساء الخيرات ..

مشكور اخوي ..

ماقصرت ويعطيك الف عافية ..

اساسا الكلام هذا معروف من زمان لكن الناس الله يهديها ..

تقبل تحياتي
ريمى غير متصل  
قديم(ـة) 07-01-2006, 12:27 AM   #3
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 17
قوة التقييم: 0
الانيس is on a distinguished road
اهلاً وسهلاً فيك أخي ريمي
وكم سُررت في مرورك الكريم

أخي المشكلة أن هناك شباب هداهم الله جالسه لناس تحلل كل ما أحل الله

تصدق أنه حتى أنني سمعت وهذا موجود وكم من مناقشات ومواضيع في هذا المنتدى عن حُرمة

الأناشيد الإسلامية ...

اذا الأناشيد الإسلامية فيه شك وريبة لدى بعض أخوتنا هداهم الله الذين يلبسون المشالح

فما بالك في سهم وتكتتب في بنك !!

وجميع البنوك لديها عملة أمريكية الدولار !!

لا حول ولا قوه إلا بالله

صدق حبيبي المصطفى صلوات الله عليه وسلامة عندما قال (فتن كقطع الليل المظلم )

وأيم الله الفتن تظهر من بعض هؤلاء المتسمين في المشائخ الذين لم يتركوا باب للأفتاء إلا وطرقوة

من العراق الي التأمينات الأجتماعية ألي سندات البنوك ألي الفتاوي النسائية !!

أرجع وأقول لا حول ولا قوه إلا بالله
الانيس غير متصل  
قديم(ـة) 07-01-2006, 01:27 AM   #4
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
البلد: عندكم ..
المشاركات: 72
قوة التقييم: 0
ريمى is on a distinguished road
مساء الخيرات ..

صدقت والله اخوي ومثل ماقلت الناس هكذا من يوم ماانخلقوا ..

لكن العاقل هو من لا يسمع الا لمن عرف انه الحق ..

مشكور اخوي مرة ثانية ويعطيك العافية ربي ..

فقط للتوضيح انا اختك ولست اخ ..

تقبل تحياتي
ريمى غير متصل  
قديم(ـة) 07-01-2006, 11:57 AM   #5
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 711
قوة التقييم: 0
al dolar is on a distinguished road
الاخوان الي فوق اذا كنتم مكتتبين عض على شحم واسكت المشايخ حرموا ينساب وغيرة

وتجين انت الله يهديك وتشرح وتفسر وتحلل ذنبك الفوزان حرمة الاطرم حرمة العصيمي حرمة
من بقى نجيبلك انت بس تابع برنامج الجواب الكافي في قناة المجد وتقتنع

جتنا ينساب وقشعة السحاب
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
al dolar غير متصل  
قديم(ـة) 07-01-2006, 10:49 PM   #6
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 17
قوة التقييم: 0
الانيس is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها al dolar
الاخوان الي فوق اذا كنتم مكتتبين عض على شحم واسكت المشايخ حرموا ينساب وغيرة

وتجين انت الله يهديك وتشرح وتفسر وتحلل ذنبك الفوزان حرمة الاطرم حرمة العصيمي حرمة
من بقى نجيبلك انت بس تابع برنامج الجواب الكافي في قناة المجد وتقتنع

جتنا ينساب وقشعة السحاب
يا دولارنا الغالي

مسيك بالخير طيب الا يكفيك الشيخ رحمة الله علية ابن عثيمين؟؟

هل سبقكم أحد إلى القول بجواز المساهمة في مثل هذه الشركة؟


نعم، فهذا هو رأي العلامة الشيخ محمد العثيمين، والشيخ عبد الله بن بسام رحمهما الله، وعليه العمل في معظم الهيئات الشرعية في البنوك الإسلامية، وأنصح الإخوة الذين اكتتبوا أن يحضروا الجمعية العمومية الأولى التي ستعقد بعد الاكتتاب مباشرة لحث المسئولين على التقيد بالضوابط الشرعية.

هذا سؤال وجواب من الشيخ الشبيلي

ارجع الي موقع الشيخ الشبيلي أخي الكريم لتفهم اكثر

وللمعلومية جميع الذين ذكرتهم متخرجين من تحت يدي الشيخ الشبيلي الشيخ كان استاذهم في معهد القضاء وخصوصاً قضايا المال والبنوك والأسهم

لا تصير مثل الببغاء كل ما سمعت جلست ترددة عندك عقل فكر وافهم واعمل ودع عنك مشائخة الصحوة

السلام عليكم
الانيس غير متصل  
قديم(ـة) 08-01-2006, 12:37 AM   #7
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 15
قوة التقييم: 0
الرايق** is on a distinguished road
مشكوووور الأنيس على هالموضوع ....... انا بصراحة من زمان انتظر هيك مواضيع ...

سبحان الله يالناس اذا بغوا يحرمون شيء .... حتى كلام بن عثيمين ما يلتفتون له !!!!!

تلقى الي انهك عليهم منقهرين انهم ما ساهموا ,,,,,,يحول ,,
الرايق** غير متصل  
قديم(ـة) 08-01-2006, 08:54 AM   #8
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 116
قوة التقييم: 0
صانع القادة is on a distinguished road
Arrow

بداية..
السلام عليكم ورحمة اللله وبركاته وبعد..

أولا: تعجب من بعض الناس...!!!
عندما يريد أن يحصل شيء يدور على المشايخ حتى يلقى أحد يقول إنه حلال فيأخذ برأيه ولكن عندما يتعلق الأمر بأشياء لاأهمية لها عنده فإنه يأخذ برأي أي شيخ يعني باختصار إذا أراد الشيء حلال يدور على المشايخ حتى يلقى احد يقوله إنه حلال وإذا بغاه حرام دور أحد يقوله إنه حرام..!!!!!!
وهذا قال فيه العلماء انه ممن اتخذ إلهه هواه.

ثانيا: شركة مثل ينساب أفتى اغلب العلماء بتحريمها وإن كانوا من طلاب الشبيلي الذي يرى بالجواز (ولاأحد يلومهم كل له اجتهاده) هل معنى ذلك إننا نهمش اجتهاداتهم وفتاويهم لأنهم طلبوا العلم عنده!!! لوكان الأمر كذلك كان ماأخذنا إلا بمذهب أبوحنيفة والإمام مالك وتركنا الشافعي لانه من طلاب الإمام مالك والإمام احمد من طلاب الشافعي وكل واحد منهم له اجتهاداته ومذهبه وكذلك الأمر بالنسبة لابن القيم تلميذ ابن تيمية,

ثالثا: الرسول عليه الصلاة والسلام قال:"إن الحلال بين وإن الحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لايعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه" أو كما قال عليه الصلاة والسلام والشركات الحلال التي اجمع العلماء بحلها ليست قليلة ولله الحمد ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه..

تحياتي.. صانع القادة
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صانع القادة غير متصل  
قديم(ـة) 08-01-2006, 09:06 AM   #9
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 420
قوة التقييم: 0
gxr2000 is on a distinguished road
اخوي الانيس شكرا جزاك الله خير
gxr2000 غير متصل  
قديم(ـة) 08-01-2006, 11:54 AM   #10
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 711
قوة التقييم: 0
al dolar is on a distinguished road
اخوي الانيس السلام عليكم ,,,,,,,,.

اوريد فتوى الشيخ محمد الله يغفرله الله لا يهينك ..,, اذا كنت صادق

انا اعرف فتاوي الشيخ محمد كلها حول الاسهم لكن اوريد فتواه التي تدور حول موضوع مشابة لينساب

انا بنتظار ردك

همسة في اذنك(( دع مايريبك الى مالا يريبك))
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
al dolar غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 08:14 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19