عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 11-01-2006, 12:11 AM   #1
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
البلد: السعودية
المشاركات: 24
قوة التقييم: 0
أجمل الحزن is on a distinguished road
Post التفكير ..

التفكيــــــــــــر

، ماهو التفكير :


يعرف البعض التفكير بأنه استخدام الوظائف النفسية لحل مشكلة من المشكلات ، فتصاخ لها الحلول في أحكام ،ثم يحاكمها العقل للفوز في الحل النهائي 0

جميعنا يفكر عندما تواجهه مشكلة معينة ، ونفكر في حياتنا وجميع شؤوننا ولا نقدم على عمل ما دون تفكير 00 فهل التفكير خاص بنا نحن بني البشر ، أم تشاركنا فيه سائر المخلوقات ؟ 0

وهل ذكر التفكير في القرآن الكريم ؟ 0 لنرى00



التفكير في القرآن الكريم



لقد حث الله سبحانه وتعالى الإنسان على التفكير في الكون ، والنظر في الظواهر الكونية المختلفة وتأمل بديع صنعه ومحكم نظامه 0 كما حثه على تحصيل العلم ومعرفة سنن الله وقوانينه في جميع ميادين العلوم المختلفة ، ونحن نجد هذه الدعوة إلى الملاحظة والتفكير والبحث والتحصيل العلمي في أكثر من موضع في القرآن الكريم 0


قال تعالى : ( قل سيروا في الأرض فانظروا كيف بدأ الخلق ) العنكبوت : 20
وقال تعالى : ( قل انظروا ما ذا في السموات والأرض ) يونس : 101
وقال تعالى : ( أولـم يـنظروا في مـلكوت السموات والأرض وما خلق الله من شيء ) الأعراف : 185


ففي هذه الآيات وأمثالها دعوة صريحة إلى النظر والملاحظة والتفكير والبحث العلمي 0 ويتضح حرص القرآن الكريم على دعوة الناس إلى التفكير من ورود كثير من الآيات التي تتضمن مثل هذه العبارات ( أفلا يعقلون ) ، ( أفلا يتفكرون )

0 وقد بين القرآن أهمية التفكير في حياة الإنسان ، ورفع من قيمة الإنسان الذي يستخدم عقله وتفكيره 0 وقد حط القرآن من شأن من لا يستخدم عقله وتفكيره بأنه جعله أدنى درجة من الحيوان 0 قال تعالى : ( إن شر الدواب عند الله الصم البكم الذين لا يعقلون ) الأنفال : 22




مـا هو التفكير وما وظيفتـه ؟



التفكير هو ربط عدد من الأحكام فيما بينها بحيث يتوقف آخرها على البقية توقف ضرورة أو
رجحان أو احتمال بحسب نوع التفكير 0 ووظيفة التفكير الأولى هي أنه وسيلتنا إلى البرهان ، يضاف إلى ذلك أنه مرحلة تمهيدية في الكشف عن المجهول ، ولكن الكشف لا يتم إلا عن طريق تلك الومضات الخاطفة التي تؤاتي بعض العقول والتي تسمى حدسا أو إلهاما 0




أنـواع التفكير :

يميز المناطقة في التفكير بين ثلاثة أنواع وهي :


1ـ الاستنباط

2ـ الاستقراء

3ـ التمثيل


خطوات التفكير في حل المشكلات


يمكن أن نلخص خطوات التفكير في حل المشكلات فيما يلي :ـ

أولا ـ الشعور بوجود مشكلة 0
ثانيا ـ جمع بيانات حول موضوع المشكلة 0
ثالثا ـ وضع الفروض 0
رابعا ـ تقويم الفروض 0
خامسا ـ التحقق من صحة الفرض 0



أخطـاء التفكير


إن التفكير معرض للخطأ ، فقد يعترض التفكير بعض العوائق فتحرفه عن طريقه السوي ، وتحول بينه وبين الوصول إلى الحقيقة 0 وإذا تراكم على الإنسان كثير من عوائق التفكير أصيب تفكيره بالجمود وأصبح غير قادر على تقبل الآراء والأفكار الجديدة ، وإذا وصل الإنسان إلى هذه الحالة فقد التفكير قيمته العظيمة في حياته 0 ووصف القرآن هذه الحالة من جمود التفكير ( بالطبع على القلوب ) أو ( بالختم عليها )

قال تعالى : ( أولئك الذين طبع الله على قلوبهم وسمعهم وأبصارهم وأولئك هم الغافلون ) النحل : 108
وقال تعالى : ( كذلك يطبع الله على قلوب الذين لا يعلمون ) الروم : 59


أهم العوامل التي تعيق التفكير و تؤدي إلى جموده :

أ ـ التمسك بالأفكار القديمة 0
ب ـ عدم كفاية البيانات 0
ج ـ التحيز الانفعالي والعاطفي 0


تحياتي..
أجمل الحزن
أجمل الحزن غير متصل  

 
قديم(ـة) 11-01-2006, 02:51 AM   #2
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أجمل الحزن
التفكيــــــــــــر

، ، ولكن الكشف لا يتم إلا عن طريق تلك الومضات الخاطفة التي تؤاتي بعض العقول والتي تسمى حدسا أو إلهاما 0





تحياتي..
أجمل الحزن

اين العقل ...؟؟؟

وماهو العقل ...؟؟؟



تحياتي
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  
قديم(ـة) 11-01-2006, 03:36 AM   #3
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 15
قوة التقييم: 0
الرايق** is on a distinguished road
حقا ....
التفكير نعمة كبرى ..
لكن لدينا الكثير ممن لا يستخدمون هذه النعمة ..
بل تأتيهم الأفكار جاهزة take away
الرايق** غير متصل  
قديم(ـة) 11-01-2006, 07:48 AM   #4
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
كيف نفكر



ندى الطاسان
كيف تعمل عقولنا؟.
هذا السؤال يشغلني كثيرا، فبودي أن أتابع طريقة التفكير «كيميائيا» داخل العقل، بودي أن أعرف كيف تتصرف خلايا العقل حين تفكر أو حين تنشغل بموضوع ما أو حل مسألة رياضية أو التفكير العميق في أمر فلسفي، لكن هذا الموضوع وهذه الفكرة يبدوان نوعاً من المستحيل العلمي بالنسبة لي بإمكاناتي المحدودة، لذلك لن نناقشهما، بل سنتحدث عن العقلية المحلية، العقلية السعودية إن رغبتم في تسميتها، فأحيانا أصاب بالدهشة من طريقة تفكيرنا ونظرتنا للأمور، وأنا هنا لن أعمم فحتى لو استخدمت ألفاظا معممة أرجو أن تفهموا أنني لا أقصدها ولا أعنيها فالتعميم غير مقبول علميا ولا منطقيا . معظم التجارب المعملية الصرفة مبنية على الاختلاف وإن قلت نسبته، نحن مثلا عندما نبحث عن طفرة وراثية فإننا نبحث عن هذا الاختلاف البسيط الذي قد يجعلنا نفرق بين المصاب وغير المصاب، ونحن عندما نقوم باختبار تشخيصي فإننا نبحث عن هذا التغيير الذي يشير إلى السبب، وهكذا عدنا للأفكار العملية ونحن نريد أن نبتعد عنها، كل ما أذكره عندما بدأت كتابة هذا الموضوع هو أنني أريد أن أكتب موضوعا خفيفا ظريفا يتناسب مع نهاية الأسبوع ومع جو العيد ورائحة الشواء والتراكض نحو الكبدة وقطع اللحم المقلي أو المسلوق أو المتربع على صينية الرز! لكن...يبدو أن عقلي لا يريد ذلك... وأنا فاشلة في التمرد على عقلي.

لنعد..لنا نحن! كيف نفكر؟ هل نحن نفكر بطريقة مختلفة عن بقية البشر؟ و لماذا أسأل هذا السؤال؟ ولماذا أتوقع أن لنا طريقة تفكير مختلفة، ألسنا مثل بقية الناس، عقولنا لها نفس التركيبة الحيوية ونفس الشكل الفسيولوجي؟ طبعا نحن لا نختلف عن الآخرين.... لكن... نقطة ومن أول السطر.

أحيانا أشعر أن البعض منا يملك عقولاً تركيبتها تختلف، لابد أن فيها مركبات كيميائية نسبتها زائدة أو ناقصة أو منعدمة أو أن هرمونات معينة تؤثر على طريقة تفكيرهم، فمن خلال طرحهم لآرائهم التي قد تسمعها في جلسة أصدقاء آخر الأسبوع أو مائدة طعام عائلية أو في مطعم يقدم السوشي مع التبولة والرز البخاري أو في اجتماع عمل أو تحت اسم مستعار في موقع شبكي، تجد سمات معينة أولها العنف في طرح الرأي أو الفكرة هذا العنف المتولد من الاقتناع الذاتي بأن ما يقولونه هو فقط الصواب، التعدي اللفظي وتسفيه آراء الآخرين، المكابرة وعدم الرغبة بالاعتراف بالخطأ، العناد الفكري إن صحت التسمية مع الاعتقاد الجازم بأن هناك دائما أمراً يحاك في ظلمة الليل من هذا الذي يقف على الجانب المقابل، خليط من الثقة الزائدة وعقد نقص ليس لها أول ولا آخر قد يولد هذه التوليفة الفكرية التي تظن أن كل حوار أو حديث هو حرب لابد أن يكون فيها فائز ومنهزم شر هزيمة وأن الاختلاف يعني العداء الكامل لكل ما يمثله هذا المختلف. رغم أن الحوار يبنى على الاختلاف وهو وسيلة لتبادل الآراء وليس بالضرورة أن يكون حربا في سبيل الإقناع الإجباري. أحيانا أتساءل كيف تربت هذه العقول؟ لماذا تحرم نفسها من فرصة التعرف والاكتشاف أو حتى الإنصات لحروف أخرى أو آراء أخرى كأدنى حالات المشاركة؟.

لماذا تعيش هذه العقول حالة تمجيد ذاتي لفكرة معينة أو لاتجاه معين مائل إلى اليمين أو منعوج إلى اليسار؟ سأتوقف عن الأسئلة، وكل عام وأنتم بخير!
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  
قديم(ـة) 12-01-2006, 01:28 AM   #5
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
البلد: السعودية
المشاركات: 24
قوة التقييم: 0
أجمل الحزن is on a distinguished road
الرايق ..
الافكار بعد ممكن تتناقش وتتبادل فيها الآراء من مكان لآخر ..
مشكور اخوي على المرور ..

اخ سالم ..

عن نفسي احس ان التربية والبيئة لها اثر واسع وبصمة واضحة على طريقة تفكير الانسان ..فالتربية مثلاً تأثر وتفرق بين عربي نشأ معظم حياته في دول اجنبية مثلا تختلف طريقة تفكيره ونظرته للأمور عن من تربى بوسط عربي ودول عربية ..يعني راي شخصي يحتمل الخطأ والصواب اتمنى اني قدرت اوصل فكرتي ..وتكون فهمتني ..


أيضا بالنسبة لتقبل الآخرين لآراء ضد قناعاتهم وطريقة تفكيرهم تتوقع منهم كل العنف والرفض لفكرتك لمجرد انك معترض عليها ومختلف معاهم بطريقة التفكير وياما حصلت منها الكثييير ..


لكن ممكن لكل واحد طريقة اقناع واسلوب جميل ومبسط ومؤدب بتوصيل فكرته وممكن توصل وممكن تضيع بالطريق ..يعني معاهم او ضدهم حل وسط لايوجد ..


العقل وين ؟؟؟
وين ؟؟
الصراحة ماادري بس اعتقد ..
بطريقة حلك للمشكلات وطريقة تفكيرك ونظرتك للامور يتجلى واضحا عقلك ومستوى تفكيرك ..؟؟ لان هناك انواع من التفكير تفكير سلبي وتفكير ايجابي ..والاكيد ان مستحيل ان اثنين يتفقون على نظرة واحدة لنفس الشي يعني اي منظر مثلا ممكن شخصين ينظرون له كل واحد بطريقة مختلفة عن الآخر..!!

بسوي لك اختبار oukl

سعدت بمداخلتك

دمت سالماً يااااااااااااااااا سالم ..
أجمل الحزن غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:32 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19