عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 13-01-2006, 12:39 AM   #1
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 29
قوة التقييم: 0
امريكي من الرس is on a distinguished road
حرام ...حرام ...حلال...؟؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم
...كحال كل الدول ذات الثروات المالية الضخمة في جميع إنحاء العالم تتدفق من كل حدب وصوب آخر المستجدات العلمية إلي مملكتنا الحبيبة وخاصة مع زيادة التقدم العلمي في العالم في كل يوم , ومن هذه المستجدات الأدوات والوسائل المالية والاستثمارية بداية من البنوك المختلفة وأسواق الأسهم والسندات وغيرها الكثير من الأدوات المالية والي مالا نهاية من هذه الأدوات التي لا تنفك المؤسسات المالية حول العالم من الاختراع والتطوير في هذا المجال الواسع الذي أصبح كالبحر الواسع والممتد من جميع الجهات حول العالم . والدين الإسلامي- وكما هو معروف هو دين كل العصور والأزمان- كان ذا وقفه مع هذه الأدوات من حيث الحلال والحرام في تعاطي هذه الأدوات منذ سطوع شمسه علي العالم . لكن ومع ظهور التشدد في الفتوى خاصة في القرن الحادي عشر الهجري والتمسك الشديد بأحد أبواب الفتوى وهو باب سد الذرائع والذي كان ومازال مصدرا لتحريم معظم المسائل المالية ألحديثه التي لاسابق لها في عصور صدر الإسلام والقرون اللاحقة لتلك الفترة وبالتالي هذا أدى وللأسف الشديد إن التحريم في معظم هذه المسائل الذي جاء متسرعا من دون دراسة متأنية لهذه المسألة أو تلك من بعض المفتين – رغم إن الأصل في الأشياء الحل – , وجاء أيضا من البعض الأخر بالجوازوايضا بتسرع دون تأني ودراسة , وهذا التسرع في الإحكام الحاصل خاصة من المفتين الغير مطلعين اطلاعا كاملا ودقيقا علي الأمور المالية أدي إلي وجود حيره بين العامه وارتباك فيما بينهم , فهم – أي العامه – واقعين بين الخوف من الوقوع في الحرام وبين تفويت المنافع المالية السريعة ولنا في اكتتاب ينساب والتعاونية خير مثال. هذا بالاضافه إلي إن هذا الاختلاف في الفتوى أدى بالبعض إلي اعتماد الفتوى من هذا الشيخ بحجة علمه و معرفته وتجاهل شيخ أخر بحجة جهله أو تشدده وغيرها من الأسباب التي يتناولها ألعامه في أحاديثهم عن الفتاوى , ولا اعرف لماذا ينسى أو يتناسى المشايخ والعامة علي حد سواء قول علي بن أبي طالب رضي الله عنه:( من قال لااعلم فقد أفتي ...) .إن هذا الانقسام في الآراء بين العلماء قد يكون صحيا في مجتمع ذا ثقافة جيده تقبل الانقسام في الآراء , لكن في مجتمع مثل مجتمعنا أحادي الراى - إما معي وإما ضدي- سوف يؤدي إلي كارثة اجتماعية فقهية ثقافية , بحيث ومع مرور الوقت يتحول العلماء الذين هم ورثة الانبياءالي أوراق عفي عليها الزمن فلا يؤخذ منهم علم ولا فثوي , بل تؤخذ الفتوى من أحداث علم اقرب إلي الجهل لايفهمون بل يزيدون سائلهم جهلا علي جهله و بالتالي يلجأ العامة من الناس بعد يأسهم من تضارب الفتوى إلي اعتماد مقولة :استفتي قلبك ولو أفتاك المفتون ..., . فيا علمائنا الأفاضل إما حان الوقت لإغلاق باب صنع الموانع وفتح باب الاجتهاد الذي أغلق منذ زمن بعيد جدا حتى أن الصدأ غطي قفل هذا الباب , اما حان الوقت لازالة هذا الصدأ ومواجهة احداث هذا الزمان , اما حان الوقت للخروج من عباءة الافكار القديمة البالية المتوقفه عند القرن الحادي عشر والتي مازالت تراوح مكانها منذ ذلك الوقت.
اما حان الوقت...!! 53-*
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
امريكي من الرس غير متصل  

 
قديم(ـة) 13-01-2006, 08:14 AM   #2
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 113
قوة التقييم: 0
عقلاني is on a distinguished road
السلام عليكم
موضوع ممتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتا ز يدل على الفهم والعقلانية
وأحب ان اضيف ياليت العلماء يتخصصون وكل يفتي في مجال تخصصه
مثلا مجموعة من المشائخ يكون تركيز دراساتهم وبحوثهم في التجاره ( فقه المعاملات)ولكن بتخصص أكثر
وآخر بالمسائل العائلية ( فقه الأنكحة والزواج ) وهكككذا
لاأحد يرد ويقول انهم متخصصين أعرف ذلك وأن بعضهم دكاترة لهم تخصصهم حصلوا به على الشهادة
ذلك تجده يفتي في تخصصه وغيره وتلمس الدقة والثقه في جوابه
وحتى هذا لايمنع من الإستعانة بمتخصص كسؤال طبيب في امور طبية او مهندس في الخلافات عند المباني والإنشاءات او تاجر ثقة في المعاملات وهل يدخل فيها الربا وغير ذلك
ولكن عندنا تجد خريج الشريعة يفتيك في الطب والتجارة والهندسة والأنكحة وحتى في السياسة
وكل سؤال يسأل ويتحررررررررررج من ان يقول ((((( لاادري ))))) او اسأل الشيخ فلان لأن ذلك اختصاصه
هذا هو أسسسسسسسسسسسسسسسسسساس المشكلة
هذا واستغفر الله والله اعلم
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عقلاني غير متصل  
قديم(ـة) 14-01-2006, 02:07 AM   #3
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 29
قوة التقييم: 0
امريكي من الرس is on a distinguished road
...أخوي عقلاني ...شكر ا علي ردك وتعليقك علي موضوعي ,في الحقيقه توقعت ان اجد الكثير من الردود حول هذا الموضوع نظرا لواقيعيته وملامسته لواقعنا اليومي , لكن وللاسف كانت صدمتي كبيره جدا عندما اري فقط تعليق واحد علي هذا الموضوع بينما هناك مواضيع لاترقي الي مستوي الكتابات الحائطيه اجد ورائها سيل من الردود والتعقيبات ghh ...ولااجد بل لا اعرف سببا لذلك ...
...وحسبي فقط ان اقول لاحول ولاوقوة الا بالله
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
امريكي من الرس غير متصل  
قديم(ـة) 14-01-2006, 05:00 AM   #4
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
البلد: في سوق الأسهم
المشاركات: 62
قوة التقييم: 0
السهم الذهبي is on a distinguished road
أخي الكريم لقد أصبت في طرحك لهذه المشكله وسأقوم بالتعليق على موضوعك مع تحفظي الشديد على اختيارك "للنك نيم"-فقد طعنت لغتك العربية من الخلف ومن الأمام لأنها لم تجود لك "بنك نيم" يحوز على رضاك-وكذا تحفظي الشديد على توقيعك (فكلاهما النك نيم والتوقيع لايتفقان اطلاقا مع محتوى موضوعك اطلاقا) ومع ذلك سأقوم بالتعليق لتعم الفائدة للآخرين فأقول:

بسم الله الرحمن الرحيم

بالتأكيد هذه المشكله تعتبر احدى المشاكل الكبرى التي يعاني منها الاقتصاد السعودي والمواطن العادي على حد سواء وبالتالي انعدام التناسق والتناغم بين الخطط الاقتصادية التي يرسمها المخطط الاقتصادي وآليات تنفيذها خصوصا اذا مالامست تلك الخطط بعض الثوابت الدينيه لدى الفرد السعودي....وبالتالي فشل تلك الخطط....فبات المخطط الاقتصادي محصورا بين مطرقة التوافق مع النظام المالي الخارجي والذي يعتمد اساسا على اسعار الفائدة وسندان التوافق مع النظام المالي الداخلي والذي يعتمد اساسا على الشريعة الاسلامية التي تحرم التعامل بالربا......
ولاشك ان هذه المشكلة-رغم وجودها منذ عشرات السنين- لم يكن ليلاحظها المواطن العادي لو لم تحدث "الثورة السهمية" خلال العامين الماضيين والتي جعلت المواطن العادي يضرب اخماسا باسداس عندما ادرك وحيدا انه بين اختيارين هما: وهم الثروة السهمية مع التخلي عن بعض ثوابته الدينيه أو التمسك بثوابته الدينيه مع التضحية بحلم الثروة السهمية؟؟؟

وبالطبع مابين المتمسك بثوابته الدينيه (وقد حررم سوق الأسهم على نفسه) والغارق في سوق الأسهم حتى استدان (وقد تساهل في الكثير من امور دينه) يوجد العديد من المواطنين المستثمرين الذين يحاولون التوفيق بين حلم الثراء السريع وعدم المساس بثوابتهم الدينيه...وهؤلاء هم من يجب مساعدتهم وهم يمثلون الأغلبية من المستثمرين في سوق الأسهم.....

ومع الأسف عند كل اكتتاب نسمع ونرى كثير من اللغط والهرج والمرج مابين مشروعية الاكتتاب في تلك الشركة وعدم مشروعية الاكتتاب في الأخرى؟؟؟ لماذا يحدث ذلك؟

مع الأسف ان وجود عدد من المحطات الفضائيه المتخصصه في عالم المال والاستثمار قد افسح المجال لكل من هب ودب ان يتحدث ويفتي بما يعرف وبما لايعرف....وكذا وجود العديد من المواقع الاقتصادية في الشبكة العنكبوتيه وتحت اشراف اناس غير متخصصين ولا مؤهلين لاعلميا ولاشرعيا يروجون لهذه الفتوى وتلك.......فانتشرت ظاهرة مايعرف بــ "قوائم الشركات المحرمه والشركات الحلال" واصبح الكثير من العوام المستثمرين يتبعونها بدون تحفظ او تفكير.....وهم معذورون بالتأكيد!!!

وفي اعتقادي ان ذلك مع الأسف خلق بلبلة لدى المواطن العادي.....وقد شعر بذلك سماحة المفتي العام للملكة-حفظه الله- وقد طلب سماحته أطال الله في عمره (في تصريح له نشر في العديد من الصحف السعودية بعد اكتتاب التعاونية والتي صاحبها تراجع بعض المفتين الذين افتوا بعدم مشروعية الاكتتاب في التعاونية عن فتاويهم السابقة واقروا بجواز الاكتتاب في التعاونية قبل انتهاء فترة الاكتتاب بيومين) من الجميع عدم التطرق لموضوع الافتاء فيما يخص الاسهم_بحكم ان هذا العلم جديدا بالنسبة لنا_ حتى يتم تشكيل لجنة من قبل هيئة كبار العلماء تضم في عضويتها المتخصصين في علوم الاقتصاد والاستثمار والتمويل والمحاسبة والمشايخ المتخصصين في فقه المعاملات ونتمنى ان شاء الله ان يتم تشكيل هذه اللجنة في اقرب وقت نظرا للحاجة الكبيرة لها في الوقت الحاضر، فطفرة سوق الأسهم ليست طفرة عابرة كطفرة بترولية او كطفرة عقارية، ولكنها طفرة دااااااااااااائمة كما هي موجوده منذ عشرات السنين في العديد من اسواق الدول المتقدمة.....ينهل من خيراتها ابناء تلك الدول.....فييجب ان تكون الجوانب الشرعية التي لها علاقة في سوق الأسهم واضحة للجميع فهناك العديد من التحديات الصعبه التي ستواجهنا في المستقبل القريب عند طرح الاوراق المالية الجديدة مثل السندات (وهي ربوية اذا ماطرحت على النمط الغربي) والخيارات والعقود المستقبلية وهي معقده جدا جدا جدا وعليها مآخذ شرعية عديده......

فماذا نحن فاعلون؟؟؟؟

اللهم أغننا بحلالك عن حرامك

وختاما اعتذر عن ورود العديد من الأخطاء الاملائية فانا لست بعالم لغة وحسبي انني قد اجتهدت
واعتذر عن الاطالة في الرد لأن الموضوع هام جدا

وعلى دروب الخير نلتقي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
السهم الذهبي غير متصل  
قديم(ـة) 14-01-2006, 05:45 AM   #5
عضو مـبـدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,494
قوة التقييم: 0
معاك حق is on a distinguished road
[frame="7 70"]امريكي من الرس

موضوع

ووقعي

وجزل المعاني

ويستحق ليس وقفة انما عدة وقفات[/frame]


[frame="7 70"]إن هذا الانقسام في الآراء بين العلماء قد يكون صحيا في مجتمع ذا ثقافة جيده تقبل الانقسام في الآراء , لكن في مجتمع مثل مجتمعنا أحادي الراى - إما معي وإما ضدي- سوف يؤدي إلي كارثة اجتماعية فقهية ثقافية , بحيث ومع مرور الوقت يتحول العلماء الذين هم ورثة الانبياءالي أوراق عفي عليها الزمن فلا يؤخذ منهم علم ولا فثوي , بل تؤخذ الفتوى من أحداث علم اقرب إلي الجهل لايفهمون بل يزيدون سائلهم جهلا علي جهله و بالتالي يلجأ العامة من الناس بعد يأسهم من تضارب الفتوى إلي اعتماد مقولة :استفتي قلبك ولو أفتاك المفتون ..., . فيا علمائنا الأفاضل إما حان الوقت لإغلاق باب صنع الموانع وفتح باب الاجتهاد الذي أغلق منذ زمن بعيد جدا حتى أن الصدأ غطي قفل هذا الباب , اما حان الوقت لازالة هذا الصدأ ومواجهة احداث هذا الزمان , اما حان الوقت للخروج من عباءة الافكار القديمة البالية المتوقفه عند القرن الحادي عشر والتي مازالت تراوح مكانها منذ ذلك الوقت.
اما حان الوقت...!!
[/frame]

اننا بكل اسف نجد اختلاف وربما

بدأت تفوح وبكل اسف رائحة الانقسام والاختلاف

فماذا عسانا فاعلين؟!

لا نريد ان نصدر احكاما عليهم فقد نظلمهم

وندخل في دائره الغيبة ولحوم العلماء مسمومه كما يُقال

وليس من العقل السكوت عن الحق

اين المسلم مرآه اخيه المسلم؟!

اين الترابط والسعي للخير؟!

بل اين التواصي بالخير؟!

جزاك الله خيرا اخي الكريم

اللهم وحد الكلمة وازل الغمة
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
معاك حق غير متصل  
قديم(ـة) 14-01-2006, 07:14 AM   #6
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 113
قوة التقييم: 0
عقلاني is on a distinguished road
[center]
السلام عليكم
امريكي اوسعودي ،،،،،،،،،، بالنسبة للردود سبق ان كتبت موضوعا بعنوان
المواضيــــــــــــــــــــــــــــــــــع تموووووووووووووووت تطرقت فيه لعدم الرد
والمشكلة ان نفس الموضوع ممماااااااااااااااااااااااات بمجرد اختفائه عن الصفحة الاولى
رغم ان احد المحسنين - جزاه الله خيرا - حاول انقاذه وانا لست ممن يحاول رفع مواضيعه
لمجرد الرفع بأن اكتب رد الا اذا كان منطقيا لأن البعض يرفع الوضوع بكلمة شكرا
ولكن - كما قلت - تجد الردود كثيرة في مواضيع لاتعتقد ان احد يرد عليها
بينما مواضيع مهمة لاتجد من يرد
وارجع ذلك لاختلاف ثقافات القراء وباعتقادي ان صغر سن اكثر المشاركين
تجعل اهتماماتهم غير اهتمامات كبير السن ،،مثلا الرد على موضوع فني او رياضي
سيكون اكثر من الرد على موضوع سياسي او حتى ديني او اقتصادي
لذلك اقول لاتحط على خاطرك ،،، واعرف اتجاهات الناس التي تكتب لها
فالواقعي عندك قد يكون سخيفا عند غيرك كما ان السخيف عندك تجده بؤرة الاهتمام
عند الآخرين (( وللناس فيم يعشقون مذاهبووووووووووووووووووو))
ولاتحاول اجبار الآخرين على فكرتك وخلك
عقلالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالاني حكم عقلك في كل شيء والتمس العذر لغيرك
وشكرا
[/center]
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عقلاني غير متصل  
قديم(ـة) 14-01-2006, 07:38 PM   #7
مشرف منتديات الأندية الصيفية
 
صورة قلم الصديق الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: الرس رسك إذاالدهر مسك
المشاركات: 4,260
قوة التقييم: 17
قلم الصديق is on a distinguished road
تدري ليش ماحد شارك

تدري ليش ما أحد شاركك في الموضوع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لأن جميع متصفحي المنتدى وأعضائه كرهوك بعد كلامك الرخيص والسفيه عن معلمي الفاروق والذي لم ترد عليه رغم كثرة الردود عليك 0

وكنا متوقعين منك شيئا من الإعتذار ولكن لا نقول إلا وش ترجي من الخايب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وعل العموم موضوعك مثل وجهك
__________________


قلم الصديق غير متصل  
قديم(ـة) 14-01-2006, 08:54 PM   #8
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 113
قوة التقييم: 0
عقلاني is on a distinguished road
السلام عليكم
الاخ قلم الفاروق ، بالله هو صاحب الموضوع ماشاء الله عليك تذكر!!!!!
اتصدق اني راد عليه .......ومع ذلك لم اذكره !!!!!!!!!!!!
ولكني لااعير اهتماما للاسم ،،،،،
لأن الذي يهمني الفكرة والاسلوب
شكرا لكما
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عقلاني غير متصل  
قديم(ـة) 14-01-2006, 10:41 PM   #9
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
البلد: السعودية ـــ مهبط الوحي
المشاركات: 1,092
قوة التقييم: 0
أبو سليمان القعيّد is on a distinguished road
بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ ( أمريكي من الرس ) :

قرأت على عجل موضوعك ، ولي عودة متأنية إن شاء الله ، ولكني هنا أرجو أن أفيد فيما يتعلق بقاعدة ( سد الذرائع )

والتي قلت عنها :


(((لكن ومع ظهور التشدد في الفتوى خاصة في القرن الحادي عشر الهجري والتمسك الشديد بأحد أبواب الفتوى وهو باب سد الذرائع والذي كان ومازال مصدرا لتحريم معظم المسائل المالية ألحديثه التي لاسابق لها في عصور صدر الإسلام والقرون اللاحقة لتلك الفترة وبالتالي هذا أدى وللأسف الشديد إن التحريم في معظم هذه المسائل الذي جاء متسرعا )))


* فيسرني أن أقول لك وللإخوة الكرام :

إن هذه القاعدة وهي (سد الذرائع الموصلة للفساد من حرام أو بدعة أو شرك ) ) أو ( درء المفاسد ) جاءت فيها

نصوص شرعية كثيرة من الكتاب والسنة اعتمد عليها العلماء في تحريم كل وسيلة تؤدي إلى المحرم، أو تحريم

كل أمر يشتمل على مفاسد متحققة ولذلك قال ابن القيم –رحمه الله- :

"باب سد الذرائع أحد أرباع التكليف" قال هذا بعد أن ذكر لها تسعة وتسعين (99) دليلاً من الكتاب والسنة.

وإليك شيئاً من تلك النصوص التي تدل لهذه القاعدة :

1- قوله تعالى (ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدواً بغير علم) فنهى سبحانه عن سب أصنام

ومعبودات المشركين لكونه ذريعة لأن يسب المشركون الله –عز وجل- عدواناً وظلماً دفاعاً عن أصنامهم

ومعبوداتهم .

2- قوله تعالى (ولا يضربن بأرجلهن ليُعلم ما يخفين من زينتهن) فنهى النساء عن الضرب بالأرجل على الأرض

وهو مباح لأنه ذريعة لإثارة الشهوات.

3- أنه تعالى نهى عن البيع وقت نداء الجمعة لئلا يكون ذريعة إلى التشاغل بالتجارة عن حضورها .

4- أنه تعالى أمر بغض البصر لأنه ذريعة للفساد.

5- أنه تعالى نهى عن بناء المساجد على القبور ولعن من فعل ذلك لأنه ذريعة إلى الشرك.

6- أنه تعالى حرم الخلوة بالمرأة الأجنبية لأنه ذريعة إلى الفساد والزنا.

7- أنه تعالى منع الصحابة أن يقولوا للرسول صلى الله عليه وسلم (راعنا) وأمرهم أن يقولوا بدلها (انظرنا) لأنه

ذريعة تتخذها اليهود لسبه عليه الصلاة والسلام .

8- أنه صلى الله عليه وسلم نهى أن يجمع الرجل في زواجه بين المرأة وأختها، أو عمتها أو خالتها لأنه ذريعة

إلى قطيعة الرحم .

9- أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يتقدم المسلم الصيام قبل رمضان بيوم أو يومين لكي لا يكون ذريعة لأن

يلحق بالفرض (وهو صيام رمضان) ما ليس منه.

10- أنه صلى الله عليه وسلم نهى عن الصلاة قبل طلوع الشمس وعند غروبها سداً لذريعة مشابهة المشركين .


هذه بعض الأدلة الشرعية التي تدل لقاعدة (سد الذرائع)، وهي كافية لمن أراد الحق لاالتشويش والجدال !!!


ومن أراد الزيادة فعليه بهذه المراجع:


1- إعلام الموقعين لابن القيم (3/147-171).

2- الاعتصام للشاطبي (2/334-338، بتحقيق مشهور سلمان).

3- مجلة البحوث الإسلامية (العدد 15/ص 17-32).


* وأما قولك (((اما حان الوقت للخروج من عباءة الافكار القديمة البالية المتوقفه عند القرن الحادي عشر والتي مازالت تراوح مكانها منذ ذلك الوقت.
اما حان الوقت...! )))



فأرجو ماذا تقصد من تلك الأفكار بوضوح حتى يتم التعقيب أيضا بوضوح .

* لك تحياتي .

* دمتم بخير .
__________________
اللهم وفقنا لما تحب وترضى .
أبو سليمان القعيّد غير متصل  
قديم(ـة) 15-01-2006, 02:28 AM   #10
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 29
قوة التقييم: 0
امريكي من الرس is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها قلم الفاروق
تدري ليش ما أحد شاركك في الموضوع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لأن جميع متصفحي المنتدى وأعضائه كرهوك بعد كلامك الرخيص والسفيه عن معلمي الفاروق والذي لم ترد عليه رغم كثرة الردود عليك 0

وكنا متوقعين منك شيئا من الإعتذار ولكن لا نقول إلا وش ترجي من الخايب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وعل العموم موضوعك مثل وجهك
...عزيزي...قلم الرصاص البالي (قلم الفاروق)....؟
...أولا :شكرا علي مديحك لموضوعي لانه لو كان موضوعي مثل وجهي كما تقول فهذا شئ طيب بل غايه في الروعه لاني والحمدلله ذا وجه حسن وهذا من فضل الله عز وجل .
...ثانيا : من يقرأ ردك في موضوع مدرسة الفاروق- يامن انت قلمها المكسور- ويقرأ موضوعي أعلاه سيعرف من خلال المقارنه لماذا لاتستطيع انت وامثالك الارتقاء الي مستوى هذا الموضوع ولماذا انا لااستطيع النزول لمستوى ردك في موضوع مدرسة الفاروق .
...ثالثا : لوكان جميع متصفحي واعضاء المنتدي هم اعضاء تدريس وادارة مدرستك الحبيبه لقلنا :صح عليك ياشاطر ...!,علشان كلامي... كرهوني ولن اجد من يرد علي مواضيعي
لين انزل راسي وانساق اعتذارا مع من طبل لهم وغني واعطاهم كم مدحه قويه حبتين ...؟؟!!! . وبناء علي ذلك فيجب تغير اسم المنتدي من منتدي الرس اكس بي الي منتدي مدرسة الفاروق اكس بي ...
...رابعا : ...ولا اقول لك خلي رابعا بعدين ...
.................والسلام ختام ....
[glow="6699FF"]ملاحظه :
لاتزعل علينا ياقلم الفاروق ...الرد فقط من اجل الرد وارجوا منك الرد علي موضوعي اعلاه وتكون عقلاني :) [/glow]
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
امريكي من الرس غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 10:29 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19