عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 16-01-2006, 03:17 PM   #1
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 84
قوة التقييم: 0
المغامر is on a distinguished road
الأخبار الإقتصاديه ليوم الأثنين 16/1/2006م

بسمـ اللــه الرحمــن الرحيمــ
السلام عليكم وكل عام وانتم بخير وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
-------
رفعت للمقام السامي للموافقة على إعلانها .. قريبا
طرح 49٪ من أسهم الشركة الوطنية للشراء الموحد للاكتتاب العام
محمد الحيدر [الرياض ]
رفع مجلس الخدمات الصحية في البلاد،الملامح الرئيسية لمشروع إنشاء شركة وطنية مساهمة للشراء الموحد للأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية، للمقام السامي للموافقة عليها، بعد دراستها من فريق عمل ضم ممثلين عن مجلس الخدمات الصحية. وأوضحت مصادر ل«الرياض» داخل المجلس أن الشركة سوف يكون مقرها الرياض، ولها فروع في مناطق متفرقة، وتتمتع بشخصية اعتبارية وفق نظام الشركات المساهمة المعمول بها في السعودية. وأبرزت المصادر (فضلت عدم الكشف عن هويتها) أن الهدف الرئيسي من إنشاء الشركة هو توفير احتياجات الأجهزة الحكومية والخاصة من خلال إقامة نظام للشراء الموحد للأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية وما في حكمها، والتنسيق مع القطاعات الصحية بالسعودية بما يكفل إيجاد نظام فعال لتبادل المعلومات والإسهام المشترك في كافة مجالات الأبحاث العلمية والبرامج التعليمية والدراسات الدوائية. وألمحت المصادر أن نحو 51٪ من رأس مال الشركة ملك للدولة، في حين أن 49٪ يطرح للمساهمة العامة للمواطنين، مؤكدا انه تم رفض إقرار أي نسبه لوكلاء وموردي الأدوية والأجهزة الطبية لفك الاحتكار، وتلافي تعارض المصالح بينهما. وقالت المصادر أن تحديد أعداد المؤسسين للشركة سيتم من قبل مجلس الخدمات الصحية، وتقوم الجمعية التأسيسية لها بتحديد مجلس الإدارة الأول وفق نظام الشركات، وسيتم التنسيق بين مجلس الإدارة ووزارة المالية بشان الترتيبات الخاصة بحصة الدولة في الشركة. وأشارت المصادر ذاتها إلى أن مجلس الإدارة سيتولى التنسيق مع احد المكاتب المتخصصة لوضع النظام الأساسي للشركة واللوائح التنفيذية واتخاذ جميع الإجراءات النظامية لإشهار الشركة، على أن يتضمن ذلك زيارة فريق فني متخصص للدول المتقدمة التي طبقت الشراء الموحد للوقوف على الواقع الفعلي للجوانب العلمية والتطبيقية للتنفيذ. وأكدت المصادر أن الشركة سوف تبدأ في ممارسة مهامها في مدة لا تتجاوز سنتين من تاريخ صدور قرار مجلس الوزراء بالموافقة عليها، وسيتولى مجلس الادراة التنسيق مع وزارة التجارة والصناعة لإكمال الخطوات التنفيذية للشركة، وطرح الأسهم المخصصة للمواطنين للاكتتاب وفق نظام الشركات.
مع بدء التداول صباح اليوم.. خبراء ماليون لـ «الرياض»:
تصحيح السوق في حال حدوثه لن يكون قوياً مع ميله إلى الاستقرار خلال الفترة المقبلة
صنيتان المريخي [الرياض ]
توقع خبراء ماليون أن يميل سوق الأسهم في المرحلة المقبلة إلى الاستقرار مع حدوث تصحيح بسيط، مع انتظار نتائج الشركات وخاصة القيادية. وذكروا أن هناك شركات لا تواجه خطرا كبيرا في حال حدوث تصحيح، إلا أن هناك شركات أخرى ارتفعت بشكل منطقي لابد أن يحدث لها تصحيح قوي بسبب الارتفاع غير المبرر. وقال محمد الضحيان رئيس مكتب الضحيان للاستشارات المالية ل «الرياض» ان السوق الآن ينتظر نتائج شركتين هما سابك والاتصالات، مبينا انه لن يكون هناك تصحيح قوي في السوق، متوقعا أن يكون انخفاض بسيط، وان الحاصل هو أن الفرص غير واضحة حتى الآن. وأوضح الضحيان ان السوق يميل إلى الاستقرار مع بدء التداول بعد الاجازة وخلال الفترة القريبة المقبلة، وان السوق لن يشهد صعوداً في القريب، وأنه في انتظار نتائج الشركات. إلى ذلك قال المحلل المالي الدكتور عبدالرحمن الحميد إن هناك في سوق الأسهم السعودية تنتج أرباح تشغيلية جيدة، ولديها إدارة قوية وأمينة، ومستقبلها واضح، ومدعومة باقتصاد قوي لارتفاع السيولة في السوق ومن يملكها لن يكون عليه خطر اذا حدث تصحيح وهي مع الأسف قليلة، وفي المقابل هناك شركات في السوق لا يتم شراؤها الا لأغراض المضاربة، وجميع ما تعلنه من أرباح لا تتكرر، وليس لديها خطط مستقبلية، وهيكلة رأس مالها هيكلة شكلية، وادارتها ليست قوية، وملاكها مضاربون وهي كثيرة في السوق ومعرضة لخطر قوي لابد أن يحدث، حيث لا يمكن لشركة تواجه خسائر أن يرتفع سعرها عدة أضعاف. وأوضح الحميد ان المستثمرين يشترون الأسهم ليس لذاتها وانما لما تقدمه من عوائد باستثناء المضاربين الذين طغوا على المستثمرين، مبينا انه لا زال هناك مجال لقراءة مستقبل بعض الشركات في السوق السعودية وهي محدودة اما كثير من الشركات فقد وصلت الى درجة لابد أن يحدث لها تصحيح. وأكد الحميد ان الاكتتاب في «بنك الريان» بقطر ليس له تأثير مباشر على سوق الأسهم السعودية، مبينا أن اكتتاب شركة ينساب أكبر من هذا الاكتتاب وكان تأثيره محدود، لأن السوق يستوعب الكثير، والمشكلة ليست في الطلب وانما في الأساسيات والارتفاع غير المبرر لبعض الشركات التي لا يوجد لديها مبرر لكي ترتفع اطلاقا.
تفادياً لتكرار أزمة الاكتتاب على أسهم دانة غاز .. تخصيص قاعات وحوالي 200 موظف لاستقبال الطلبات
بدء الاكتتاب العام على 412,5 مليون سهم لبنك «الريان الإسلامي» القطري
دبي -«الرياض»ـ رامي سلامة
طرحت اللجنة التأسيسية لبنك «الريان الاسلامي» القطري 55٪ من اسهم البنك الذي يبلغ راس ماله 7,5 مليار ريال قطري، للاكتتاب العام للقطريين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي، وذلك اعتبارا من اليوم ( الأحد) ولغاية 29 من شهر يناير الجاري.
و ذكر الدكتور حسين علي العبد الله رئيس اللجنة التأسيسية للبنك أنه تم تخصيص 45 ٪ من الاسهم للمؤسسين بقيمة إجمالية مقدارها 3,375 مليار ريال قطري، المدفوع منها 50٪ أي ما يعادل 1,6875 مليار ريال موزعة بنسبة 25٪ من رأس المال للقطريين، مقابل 20٪ من رأس المال للمستثمرين من بقية دول مجلس التعاون الخليجي.وحددت قيمة السهم الواحد لتكون10 ريالات قطرية، يدفع منها عند الاكتتاب 5 ريالات تمثل 50٪ من القيمة الاسمية للسهم، بالإضافة إلى 0,35 ريال أي ما نسبته 7٪ من القيمة المدفوعة للسهم عند الاكتتاب تمثل رسوم ومصاريف التأسيس والاكتتاب والإصدار للسهم الواحد. وستكون النسبة التي ستطرح للاكتتاب العام البالغة 55٪ من رأس المال قيمتها الإجمالية 4,125 مليار ريال قطري وبعدد أسهم 412,5 مليون سهم منها 330 مليون سهم للقطريين و82,5 مليون سهم لمواطني دول مجلس التعاون، على ان يكون المدفوع منها 50٪ أو ما قيمته 2,0625 مليار ريال قطري.وسيكون الحد الأدنى للاكتتاب 500 سهم بقيمة 5 آلاف ريال قطري (المدفوع منها 2500 ريال بالإضافة إلى مصاريف التأسيس والاكتتاب والإصدار) والحد الأعلى 50 ألف سهم ولن يتم قبول طلب الاكتتاب الذي يزيد عن الحد الأعلى المسموح به. و يقبل من كل مكتتب طلب واحد فقط، وسيتم إلغاء أي طلب اكتتاب مكرر لنفس الشخص، وفي حال تعدد الطلبات المقدمة لنفس المكتتب فسوف يعتد بالطلب الأسبق تاريخا فقط، وانه يمكن للقطري الذي يقدم طلبا بالنيابة عن قاصر أن يقدمه مفصلا باسمه الشخصي. وسيكتتب القطريون عن طريق الوسيط المعتمد بنك قطر الوطني وفروعه وعن طريق البنوك الأخرى المشاركة الموجودة في قطر.وبخصوص مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، فانه سيُقبل لكل مكتتب طلب واحد، على أن يكون المكتتب من الأشخاص الطبيعيين الأفراد الذين تزيد أعمارهم على 21 عاما، وإنه يجب أن تسلم الطلبات مع المستندات اللازمة إلى بنك «قطر الوطني» في مركز اكتتاب مواطني دول مجلس التعاون وهو نادي قطر في الخليج الغربي بالعاصمة القطرية الدوحة، مع قيمة الأسهم المكتتب بها ورسوم ومصاريف التأسيس والإصدار، وان يتم الدفع بالريال القطري بواسطة شيك مصرفي لأمر مصرف الريان الإسلامي، صادر عن احد البنوك المراسلة لبنك قطر الوطني.وكان الوسيط المعتمد لاكتتاب بنك الريان الإسلامي القطري قام في بداية الشهر الجاري بتوزيع 1,2 مليون طلب اكتتاب وتخصيص موقع إليكترونياً لتسهيل عملية الاكتتاب في اسهم البنك، وعمل الوسيط المعتمد للاكتتاب على التنسيق مع العديد من الجهات لتلافي الازدحام الذي من المحتمل حدوثه أثناء الاكتتاب لقدوم عدد كبير من مواطني دول مجلس التعاون، في اشارة إلى الاخطاء التنظيمية التي وقعت في الاكتتاب العام على اسهم شركة «دانة غاز» الاماراتية، ولذا فقد تم التعاون مع نادي قطر لتجهيز قاعات النادي وتخصيص حوالي 200 موظف لاستقبال طلبات الاكتتاب على مدى 12 ساعة يوميا.و أوضحت اللجنة التأسيسية في اتصال مع «الرياض» انه سيتم تخصيص 500 سهم كحد أدنى في حالة تغطية الاكتتاب ولها الحق الكامل في زيادة أو تخفيض الحد الأدنى وفقا لما يتم الاكتتاب به من اسهم البنك على أن تخصص اللجنة ما تبقى من اسهم بطريقة النسبة والتناسب بعد استقطاع الحد الأدنى المخصص لكل فرد.ويتم التعامل مع الكسور بجمعها وسداد قيمتها من حساب مصرف الريان وللجنة الحق في زيادة أو تخفيض الحد الأدنى وفقا لتقديراتها. كما ذكرت اللجنة انه سوف يتم رد الفائض للقطريين بعد انتهاء الاكتتاب بأسبوعين ومواطني دول الخليج بعد ثلاثة أسابيع من انتهاء الاكتتاب.
وسيعمل البنك وفق رؤية مصرفية إسلامية من خلال العمل في المجال التجاري بتقديمه العديد من الخدمات المصرفية التقليدية بالإضافة إلى خدمات تحصيل الشيكات والكمبيالات والتمويلات الإسلامية. وفي مجال القطاع الاستثماري بإنشاء مشاريع البنية التحتية والاستثمارات الخاصة والاستثمار في أسواق المال وادارة الصناديق الاستثمارية والعقارية، وتقديم خدمات قبول الودائع بأنواعها المختلفة بما في ذلك ودائع لاجل وودائع ادخارية وصناديق التوفير وودائع تحت الطلب وودائع باخطار، والمنتجات التمويلية الاسلامية مثل المرابحة والمضاربة والمشاركة والاجارة والاستصناع وحسابات الايداع والحسابات الاستثماريةوكان من ابرز العوامل لتأسيس البنك دعوة شركة الديار القطرية للاستثمار العقاري والهيئة العامة للتقاعد والمعاشات باتخاذ خطوات متسارعة لدعوة المؤسسين من قطر ودول مجلس التعاون الخليجي لإنشاء بنك الريان لدعم الاقتصاد الوطني القطري وتقديم خدمات مصرفية ودعم البنى التحتية في منطقة الخليج العربي، وذلك باستقطاب رؤوس أموال للمنطقة وتقديم خدمات مصرفية متميزة لايجاد مركز مالي متطور قادر على المنافسة عالميا. ومن المتوقع أن يتم بدء التداول في اسهم البنك خلال الاشهر الستة القادمة على أن يبدأ العمل بالبنك أواخر العام الجاري. ويتكون المؤسسون في مصرف الريان من شركة الديار القطرية للاستثمار العقاري والهيئة العامة للتقاعد والمعاشات بالاضافة إلى مؤسسات وافراد قطريين وخليجيين يدفع المؤسسون نسبة 45٪ من رأس المال تكون 25٪ للقطريين و20٪ للخليجيين وتطرح ال 55٪ المتبقية للاكتتاب العام بنسبة 80٪ للقطريين و20٪ للخليجيين برأسمال مصرح قدره3,750 مليار ريال قطري ورأسمال مدفوع قدره 3,750 مليار ريال قطري. أما عن المعلومات الاضافية المطلوبة بالنسبة لمواطني المملكة لاتمام عملية الاكتتاب فهي أن يكون:
٭ عمر المكتتب 21 سنه فما فوق.
٭ الاوراق المطلوبة: إصدار شيك مصرفي لصالح مصرف الريان الإسلامي، وان تكون قيمة الشيك تطابق قيمة المبلغ المطوب بالريال القطري بدون زيادة او نقص عن قيمة الاسهم مضافا إليها رسوم التأسيس والإصدار مسحوبا على أي من البنوك المراسلة لبنك قطر الوطني
- جواز سفر المكتتب الأصلي ساري المفعول.
- صورة من جواز السفر توضح البيانات الضرورية (رقم الجواز، الاسم، تاريخ الولادة، تاريخ الااصدار، تاريخ الانتهاء) للمطابقة ويعاد جواز السفر بعد المعاينة.
- إذا لم يكن الطلب مقدما من قبل المكتتب شخصيا فيجب تقديم جواز سفر ساري المفعول لكل من المفوض بالاكتتاب والمكتتب ومرفقا معهما صورة لكلا الجوازين توضح البيانات الضرورية في جواز السفر .
٭ بإمكان مواطني المملكة الاكتتاب لذويهم سواء ابناء فوق 21 سنه او زوجه او اقارب، باوراقهم الثبوتيه الاصليه وصور منها . وشيك مصدق لكل منهم على حده.
٭ طلب اكتتاب موقع من المكتتب نفسه ويتم طباعته من خلال موقع بنك www.rayyanbank.com او من خلال مكان الاكتتاب نفسه ( نادي قطر )
٭ شيك مصرفي مستحق الدفع في يوم الاكتتاب ومحرر لأمر مصرف الريان «شركة مساهمة قطرية - قيد التأسيس»، على أن يكون الشيك صادراً من احد بنوك المملكة المراسلة لبنك قطر الوطني وهي: البنك الأهلي التجاري، بنك الرياض، مؤسسة الراجحي للتجارة والصيرفة، شركة الراجحي المصرفية للاستثمار، مجموعة سامبا، البنك السعودي الفرنسي، البنك السعودي الهولندي، البنك السعودي للاستثمار، بنك البلاد.
أما بالنسبة لشروط التخصيص فانه في حالة زيادة عدد الخليجيين عن عدد 165 الف مكتتب فمن الاستحاله حصولهم على 500 سهم لكل منهم، وسيتم التخصيص ورد الاموال الفائضه بعد شهر تقريبا من انتهاء الاكتتاب بشيك راجع على العنوان البريدي المسجل في دول مجلس التعاون الخليجي فقط مع مراعاة ان يكون مكتمل التفاصيل.
اشتراط شيكات بنكية مصدقة حد من سفر السعوديين
إقبال خليجي متواضع على اكتتاب "الريان" القطري في يومه الأول
خالد الجهاد، عدنان غزال، حسين بن مسعد[الوطن ]
شهد اكتتاب مصرف الريان القطري في يومه الأول إقبالا متواضعاً من المكتتبين الخليجيين.
وفوجئت اللجنة المشرفة على الاكتتاب بقلة الإقبال بعكس ما هو متوقع رغم الاستنفار الذي شهدته الدوحة حيث تم تجهيز 50 كاونترا لاستقبال المكتتبين في الملعب وتم استقبال الطلبات منذ الساعة الثامنة صباحاً إلا أنه مع تمام الساعة العاشرة صباحاً تم الانتهاء من جميع طلبات المكتتبين.
وعزا مستثمرون في أسواق الأسهم المحلية والخليجية لـ"الوطن" ضعف الإقبال إلى عدم قبول الاكتتاب النقدي والاشتراط بتقديم شيكات مصرفية تتطابق مع مبلغ الاكتتاب وقيمة الأسهم لأمر مصرف الريان القطري، على أن يكون الشيك مصدقاً وصادراً من أحد البنوك السعودية المعتمدة لبنك قطر الوطني، في الوقت الذي مازالت البنوك والمصارف المحلية مغلقة بسبب إجازة عيد الأضحى المبارك، والتي تعاود عملها اعتباراً من صباح اليوم، لافتين إلى أن شرط الاكتتاب بالشيك المصدق لم يكن معروفاً لدى الكثير من الراغبين في الاكتتاب إلا خلال اليومين الماضيين، وذلك مع بدء إجازة العيد للبنوك السعودية.
وأشارت مصادر لـ"الوطن" إلى أن مستوى تواجد السعوديين في مقر الاكتتاب في بناية نادي قطر الرياضي ضعيف جداً ودون المتوقع، بالرغم من الاستعدادات الكبيرة التي هيأتها الجهات المنظمة لاستقبال مكتتبي دول مجلس التعاون الخليجي من تخصيص قاعة تستوعب أكثر من 100 مكتتب في نفس الوقت، وتخصيص أعداد كبيرة من الموظفين لفحص الطلبات قبل الوقوف في طابور الانتظار، وتخصيص قاعة خاصة للنساء، وتزويد منافذ الدخول البرية والجوية بشروط ونماذج الاكتتاب.
من جهته توقع مصرفيون عاملون في بنوك محلية متعاملة مع بنك قطر الوطني أن ترتفع وتيرة أعداد العملاء الراغبين في إصدار شيكات صباح اليوم مع بدء الدوام الرسمي بعد إجازة العيد.
ترقب لأرباح الشركات السنوية وإدراج ينساب
سوق الأسهم السعودية تستأنف تداولاتها اليوم
أبها: الوطن
تستأنف سوق الأسهم السعودية تداولاتها اليوم بعد إجازة عيد الأضحى التي استمرت أسبوعا.
وكان مؤشر السوق ارتفع يوم الأحد من الأسبوع الماضي إلى مستوى قياسي جديد بلغ 17675 نقطة ، حيث صعد المؤشر 963 نقطة منذ بداية يناير الجاري أي ما نسبته 5.7 % .
وتوقع مستثمرون أن تشهد السوق تعاملات محمومة خلال الأسابيع المقبلة، في الوقت الذي ستبدأ فيه كثير من الشركات إعلان أرباحها السنوية وتوزيع المنح والأرباح لمساهميها، الأمر الذي سينعكس إيجابا على الجو العام للتداول.وكانت بعض الشركات قد أعلنت عن نتائجها المالية للربع الرابع، وكشف بنك الرياض عن ارتفاع أرباحه لعام 2005 بنسبة 42%، فيما ارتفعت أرباح صافولا بنسبة 139% وارتفعت مبيعاتها العام الماضي 22%. من جهة أخرى يترقب المتعاملون إدراج "ينساب" في سوق الأسهم السعودية قبل نهاية الشهر الجاري، حيث أسفرت عملية الاكتتاب عن مساهمة 8.9 ملايين مواطن في الشركة. وينتظر أن يبدأ السبت المقبل الاكتتاب في شركة الدريس للخدمات البترولية والتي ستطرح 30 % من أسهمها للمواطنين.وكانت هيئة السوق المالية أعلنت قبل العيد عن تغريم ثلاثة من المتلاعبين بأسعار أسهم عدد من الشركات مبلغ 169 مليون ريال بالإضافة إلى منعهم من العمل في الشركات المدرجة أو عضوية مجالس إدارتها لمدة ثلاث سنوات.ويأتي هذا القرار الأول من نوعه كتأكيد لسياسة الشفافية والعدالة التي تتبعها هيئة السوق المالية والتي ينتظر أن تنعكس على أجواء التداول.ويتوقع المستثمرون أن يبقى مؤشر الأسهم متماسكا ضمن مستوياته القياسية الحالية مع بقاء الفرصة مهيئة لمزيد من الارتفاع.وقالوا إن النتائج المالية للشركات القيادية وشركات البتروكيماويات على وجه الخصوص وكذلك أسعار النفط ستتحكم في اتجاه مؤشر الأسهم السعودية للمرحلة المقبلة.
السياسة النفطية لن تتغير وتوفير إمدادات كافية للأسواق
سعر السهم وصل 600 ريال في (الموازية)
توقعات بتداول (ينساب) في سوق الاسهم خلال اسبوع
حزام العتيبي [عكاظ]15/1/06
توقعت مصادر في سوق الاسهم ان يبدأ تداول أسهم شركة ينساب في السوق خلال خمسة ايام بعد ان تمكنت الشركة من إعادة الفائض بعد عملية تخصيص الاكتتاب في وقت أقل من المحدد وقبل بداية عطلة عيد الاضحى المبارك. وقد بلغ سعر السهم في السوق الموازية ما يترواح بين 500 الى 650 ريالا.
ومن جهته اوضح حامد الشميري احد المتعاملين في سوق الاسهم ان الدعوات التي تطلقها هيئة سوق المال لتكريس الشفافية لم تبدأ الهيئة بتكريسها عبر اعمالها مما يجعل السوق مهيئا للاشاعات موضحا انه كان ينبغي على الهيئة ان تعلن الوقت الفعلي لبدء التداول عند اعلانها وقت الاكتتاب او حين التخصيص واعادة الفائض لكي لايقوم المتلاعبون في السوق بالمزيد من عملياتهم السلبية.
واعتبر ان هذا الامر ادى الى قيام العديدين بعرض وشراء الاسهم الخاصة (بينساب) في السوق الموازية (السوداء) في مخالفة صريحة للانظمة وذلك ما يتكرر عند طرح اسهم اي شركة سعودية خاصة ان الكثيرين يحاولون البيع للاستفادة من ارتفاع اسعار الأسهم قبل طرحها في السوق مباشرة للاستفادة من ذلك في الاكتتابات المتوقع طرحها في السوق.
مع اقتراب موعد طرح 1,2 مليون سهم 21الجاري
صغار المستثمرين يطالبون بزيادة أعداد البنوك المستلمة لاكتتاب الدريس
طلال الردادي [عكاظ ] 15/1/06
كانت هيئة السوق المالية قد أعلنت عن الموافقة على طرح 30% من أسهم شركة الدريس للخدمات البترولية والنقليات (الدريس) البالغة 1,200,000 سهم. وقد حدد موعد الاكتتاب اعتباراً من بداية عمل يوم السبت 21 ذي الحجة 1426هـ الموافق 21 يناير 2006م إلى نهاية عمل يوم الاثنين 30 ذي الحجة 1426هـ الموافق 30 يناير 2006 وسيتم الطرح بقيمة اسمية قدرها 50 ريالاً للسهم الواحد وعلاوة إصدار قدرها 135 ريالا بقيمة 185 ريالاً للسهم. وقال حمد بن محمد الدريس رئيس مجلس إدارة شركة الدريس للخدمات البترولية والنقليات ان هيئة السوق المالية وافقت على بدء الاكتتاب العام في 30% من أسهم شركة الدريس التي تمثل 1,2 مليون سهم اعتبارا من يوم السبت 21-12-1426هـ الموافق 21-1- 2006م وسيكون سعر السهم 185 ريالاً . وعن آلية الاكتتاب في أسهم الشركة بين رئيس مجلس الإدارة قال إن الاكتتاب سيقتصر على المواطنين السعوديين وسيكون الحد الأدنى للأسهم التي يمكن الاكتتاب بها (10) أسهم, فيما سيكون الحد الأعلى (5,000) سهم, الأمر الذي سيتيح الفرصة لمشاركة عدد أكبر من المواطنين في الاكتتاب, وفيما يخص فترة الاكتتاب أوضح حمد أن الاكتتاب سيستمر لمدة عشرة أيام تنتهي بنهاية دوام العمل في البنوك ليوم الاثنين 30-12-1426هـ.. وسيكون تاريخ الإشعار بالتوزيع النهائي وإعادة المبالغ الفائضة يوم الأحد 6-1-1427هـ. وعن البنوك المشاركة في الاكتتاب, قال رئيس مجلس إدارة شركة الدريس بأن البنك السعودي البريطاني سيقوم بدور متعهد تغطية الاكتتاب فيما ستشمل البنوك المستلمة كلا من البنك السعودي البريطاني (مدير الاكتتاب ومتعهد التغطية) والبنك السعودي الهولندي ومجموعة سامبا المالية والبنك الأهلي التجاري كبنوك مستلمة. وأضاف أن شركة الدريس ومجموعة (إتش إس بي سي HSBC - المستشار المالي للاكتتاب) قاما باختيار تلك البنوك وفق معايير محددة لتسهيل عملية الاكتتاب على المواطنين الراغبين بذلك. علما بأن البنوك المستلمة ستقوم باستلام طلبات الاكتتاب في كافة الفروع التابعة لها. كما أوضح رئيس مجلس إدارة شركة الدريس بأنه (سيسمح لمواطني دول مجلس التعاون والصناديق الاستثمارية الخليجية بشراء أسهم الشركة مع بدء تداولها في السوق مما سيسهم في زيادة جاذبية أسهم الشركة في السوق). وتعد شركة الدريس واحدة من أكبر الشركات السعودية العاملة في مجال تقديم الخدمات البترولية حيث تدير شبكة واسعة من محطات الوقود تبلغ حوالى 140 محطة موزعة في كافة أرجاء المملكة. وكانت الشركة قد بدأت نشاطها بمحطة واحدة في الرياض قبل أكثر من أربعين عاما إلا أنها حققت قفزات متلاحقة وبمعدل نمو نسبته 33% سنويا. وترتبط الشركة في إطار نشاطها هذا بعقود طويلة الأجل لتقديم الخدمات البترولية لعدد من الجهات الحكومية المهمة وعدد كبير من شركات القطاع الخاص تقدر في مجملها بأكثر من 700مليون ريال. وأما النشاط الآخر للشركة فهو خدمات النقليات حيث تمتلك الشركة اسطولاً ضخماً من الشاحنات الحديثة والمقطورات مختلفة الأنواع والأحجام والاستخدامات وتعتبر الشركة العربية السعودية للصناعات الأساسية (سابك) من أهم عملاء الشركة في نقل البتروكيماويات والمواد الصلبة في داخل المملكة وخارجها حيث زادت الايرادات المحققة من عمليات النقل لسابك في عام 2004م عن ثلث اجمالي ايرادات القطاع.

صرخة مواطن ـ[ عكاظ 15/1/06]
إلـــى ... وزير الثقافة والاعلام
ما الذي سوف نفعل..?
حين الاثير يصير غباراً
وحين الحديث يعود اجتراراً
ويغتابنا..
من يظن الحقيقة صارت شعاراً
ويعلن من حقده ما يشاء
ما الذي سوف نفعل
وكيف سيسمعنا غيرنا
ويدرك بدء الحقيقة والانتهاء
شكــــــــــــراً للـ الرياض ــ الوطن ـــ عكاظ
مجـــــــــرد رأي :
أولاً ــ كل عام وأنتم بخير وعوداً محموداً للجميع
ثانياً ــ نعزي أنفسنا والشعب الكويتي الحبيب بوفاة غالي الجميع جابر الخير جابر الحب الشيخ/جابر الأحمد
ونسأل الله العلي العظيم أن يتغمده برحمته ويسكنه فسيح جنانه ويلهم شعبه وأسرته الصبر والسلوان
إنا للــــــــــــــه وإنا لـه راجعــون
ثالثاً إنتعاش السوق اليوم متوقع حتى يصل إلى نقطة جني الأرباح والتي نتمنى الجميع أن يستفيدوا منها
هــــــــــذا واللــــــــــــــــــــه أعلى وأعلم
المغامر غير متصل  

 
قديم(ـة) 16-01-2006, 07:08 PM   #2
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
البلد: في سوق الأسهم
المشاركات: 62
قوة التقييم: 0
السهم الذهبي is on a distinguished road
بسم الله الرحمن الرحيم

أخي العزيز المغامـــــــــــــــــر

شكرا لك على هذه المعلومات القيمه

وجزاك الله خير الجزاااااء وباااااارك فيك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
السهم الذهبي غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 06:19 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19