عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 17-01-2006, 10:58 AM   #1
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 84
قوة التقييم: 0
المغامر is on a distinguished road
الأخبار الاقتصاديه ليوم الثلاثاء17/1/2006م

بسـمـ اللــه الرحمــن الرحيــمــ
وباللـه نستعين
-------
صندوق الاستثمارات يقرض «ينساب» 4 مليارات
وشرق 1,8 مليار ونقل الكيماويات 436 مليوناً
[ الرياض ]
وافق مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة في اجتماعه الأخير على تقديم قرض لشركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب) بمبلغ أربعة آلاف مليون (4,000,000) ريال وذلك لتمويل إنشاء مجمع مصانعها في مدينة ينبع الصناعية لإنتاج مليون وثلاثمائة ألف (1,300,000) طن سنوياً من مشتقات الإيثيلين والبروبلين، والإيثيلين جلايكول، والبولي بروبلين، وتقدر تكاليف المجمع بمبلغ ثمانية عشر ألفاً ومائتين واثنين وستين مليون (18,262,000,000) ريال.
كما وافق المجلس على تقديم قرض بمبلغ ألف وثمانمائة مليون (1,800,000,000) ريال للشركة الشرقية للبتروكيماويات (شرق) وذلك لتمويل جزء من تكاليف التوسعة الثالثة لمصانعها في الجبيل والمقدرة بمبلغ ثلاثة عشر ألفاً وتسعمائة مليون (13,900,000,000) ريال، كما وافق المجلس على تقديم قرض للشركة الوطنية لنقل الكيماويات بمبلغ أربعمائة وستة وثلاثين مليون (436,000,000) ريال وذلك لتمويل جزء من تكلفة أسطول من السفن مكون من عشر ناقلات تبلغ تكاليف بنائها وتجهيزها نحو ألف وستمائة مليون (1,600,000,000) ريال، وسيتم استلامها خلال عام 2007م.
وقال معالي الدكتور إبراهيم العساف رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة إن تقديم هذه القروض يأتي انسجاماً مع أهداف الصندوق لتشجيع إقامة مجمعات البتروكيماويات الاستراتيجية وذلك لتعزيز توطين الصناعة البتروكيماوية في المملكة بما يعود على الاقتصاد السعودي بالمزيد من النمو والتطور وتوفير الفرص الوظيفية للمواطنين وتأهيلهم لاكتساب مهنية العمل في هذا القطاع محلياً وعالمياً.
«موبايلي» تخطر هيئة الاتصالات رسمياً بجاهزيتها لنقل أرقام المشتركين
و«الاتصالات» تؤكد جديتها لاستكمال المتطلبات الفنية والإدارية
بادي البدراني [ الرياض ]
أخطرت شركة اتحاد اتصالات «موبايلي» رسمياً هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بأنها جاهزة فنياً للبدء في تطبيق خدمة نقل أرقام مستخدمي خدمات الهاتف الجوال بين شبكتها وشبكة منافستها شركة الاتصالات السعودية، في حين شددت الأخيرة على أن تنفيذ هذه الخدمة يتم في الدول التي تكون شبكات المشغلين فيها قد اجتازت مرحلة النمو واكتملت في تغطيتها الجغرافية وتحسين الخدمات.
وقال ل«الرياض» حمود الغبيني مدير العلاقات العامة والإعلام في «موبايلي»، ان الشركة أبلغت الهيئة رسمياً بأنها مستعدة فنياً للبدء بتقديم هذه الخدمة التي تتيح لأي مشترك أن ينتقل بين شبكتي الشركتين مع احتفاظه برقمه، مما يسهل على مستخدم تلك الشبكات اختيار ما يناسبه دون أن يفقد رقمه الخاص به.
وأكد الغبيني، أن الإطار الزمني الذي وضعته هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لتطبيق الخدمة سينتهي أواخر فبراير المقبل، متوقعاً أن يبدأ التنفيذ الفعلي لخدمة نقل الأرقام بين الشركتين مطلع مارس المقبل، إلا أنه قال ان إقرار هذا الأمر يعود للهيئة وجاهزية الاتصالات السعودية. وذكر أن «موبايلي» أجرت دراسة تسويقية حديثة على خدمة نقل الأرقام بين المشتركين بهدف معرفة التوجهات حيال هذه الخدمة، حيث توصلت في نتائجها إلى أن هناك توجهاً جيداً من قبل العملاء للاستفادة من الخدمة، لافتاً إلى أن نقل الرقم من مقدم خدمة إلى مقدم خدمة آخر يعتبر فرصة ممتازة للعملاء الذين يرغبون الاحتفاظ بأرقامهم الحالية والحصول على خدمات أفضل. في المقابل، قال المهندس سعد بن ظافر القحطاني مدير عام الشؤون الإعلامية ومساندة التسويق بشركة الاتصالات السعودية ان الشركة تعمل بشكل جدي على استكمال المتطلبات الفنية والإدارية لتنفيذ عملية نقل الأرقام بما لا يؤثر على عملائها، لافتاً إلى أن الشركة حريصة على تحقيق خدماتها ورغبات العملاء خاصة بالجوال. وأكد القحطاني ل«الرياض»، أن خدمة نقل الأرقام غير متوفرة حالياً بين المشغلين في الشرق الأوسط، وأن كثيراً من الدول المتقدمة التي فتحت قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات للمنافسة قبل عدة سنوات قد ترددت بتقديم هذه الخدمة لما لها من اعتبارات متناقضة من الفائدة أو الضرر على العملاء، مستشهداً بالقرار الذي اتخذته هيئة تنظيم الاتصالات بكندا قبل أسبوعين والذي قضى بإدخال خدمة نقل الأرقام بعد خمس سنوات من الدراسة واستطلاع الرأي العام والمباحثات مع المشغلين، حيث طلبت تنفيذ الخدمة بين شهري مارس وسبتمبر للعام المقبل. وأشار القحطاني إلى أن تنفيذ هذه الخدمة يتم غالباً في الدول التي تكون شبكات المشغلين فيها قد اجتازت مرحلة النمو واكتملت في تغطيتها الجغرافية وتحسين الخدمات، مشدداً أن الوضع في المملكة لا يصل إلى هذا المستوى. يشار إلى أن أنظمة الهيئة تنص على أن نقل الرقم من مقدم خدمة إلى مقدم خدمة آخر حق من حقوق المشترك، وذلك سعيا منها إلى تحفيز المنافسة وتقليل الأسعار وتطوير الخدمات وإتاحة الخيارات للمشتركين. وتلزم مادة من ضمن مواد نظام الاتصالات مقدمي الخدمة بضمان إتاحة إمكانية نقل الرقم للمشتركين، كما تتضمن مادة أخرى الإطار العام لتأسيس إمكانية نقل الرقم من خلال التفاوض بين مقدمي الخدمة وإعداد خطة التنفيذ وذلك عن طريق وضع الإرشادات اللازمة لإعداد الخطة بما في ذلك الجدول الزمني للتنفيذ والأسواق ومقدمي الخدمة المشمولين في الخطة والوسائل الفنية الخاصة بنقل الأرقام، ودفع تكاليف تنفيذ الخطة. على ذات الصعيد، تدرس هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تطبيق إجراءات جديدة لإشعار المشترك بأن الطرف المتصل عليه قد قام بنقل رقمه إلى مقدم خدمة آخر، في خطوة لمنع تحمل المشتركين تكاليف إضافية نتيجة لإجراء المكالمات إلى أرقام تم نقلها إلى مقدمي خدمة آخرين.
الذهب في أعلى مستوياته منذ 25 عاماً
برنت يصعد إلى أكثر من 63 دولاراً في ظل غياب
أسواق النفط الأمريكية والأجواء السياسية المتوترة
عقيل العنزي [الرياض ]
خيمت حالة من القلق على الأسواق النفطية في بداية تعاملاتها أمس بسبب تجدد المخاوف من احتمال تأثير الأجواء السياسية المتوترة في القارة الآسيوية والأفريقية على انسياب النفط إلى الأسواق العالمية وبالتالي خلق أزمة نفطية تفضي إلى ارتفاع الأسعار إلى مستويات قد تتخطى 100 دولار خلال الأشهر القليلة القادمة حيث يصل استهلاك النفط إلى الذروة في ظل زيادة الطلب نتيجة إلى تدني درجات الحرارة في دول النصف الشمالي من الكرة الأرضية إضافة إلى النمو الاقتصادي المضطرد الذي تشهده كثير من بلدان العالم الصناعي. وظلت التعاملات أمس حذرة في الأسواق الأوروبية والآسيوية فيما بقيت الأسواق الأمريكية مغلقة لعطلة يوم «مارتن لوثر كنج» الوطنية مما أعطى فرصة لخام برنت في الصعود بمقدار 92سنتا للبرميل ليحقق سعرا بلغ 63,18 دولاراً للبرميل تدفعه مخاوف بشأن إمدادات النفط من إيران ونيجيريا اللتين تعتبران من أكبر الدول المصدرة للنفط في منظمة الأوبك حيث تدور فيهما أحداث سياسية متوترة قد تؤثر على مستقبل أسعار النفط إذا ما تفاقمت هاتان الأزمتان. وتشير التوقعات بأن أسعار النفط تتجه إلى الصعود إلى مستويات قد تتجاوز 100 دولار للبرميل إذا ما مضت الدول الغربية قدما في فرض عقوبات اقتصادية على إيران واستمرت مشكلة نيجيريا دون حل ، إذ إن هاتين الدولتين من أهم الدول المنتجة للنفط في منظمة أوبك ، فإيران على سبيل المثال تضخ حوالي 2,4 مليون برميل يوميا إلى الأسواق العالمية بينما تضخ نيجيريا 2,3 مليون برميل يوميا فغياب 4,7 ملايين برميل يوميا من السوق البترولية بالإضافة إلى تقطع تدفق النفط من العراق لن يمكن الدول المنتجة من تعويض ذلك لكونها لا تملك طاقة إنتاجية فائضة سوى مليوني برميل يوميا ربما تتلاشى مع ضغط المستهلكين وارتفاع الطلب على النفط الخام.
ومع أنني اعتقد بأن الدول الغربية ستدرس جميع ضمانات تدفق النفط إلى أسواقها بصورة تحقق استقرار الأسعار قبل الإقدام على خطوة مؤثرة ، إلا أنه قد يتهور الساسة الغربيون ويتخذون إجراءات نحو فرض عقوبات على إيران التي تجازف في مستقبلها الاقتصادي إن استمرت في تحدي المجتمع الدولي والمضي قدما في برنامجها النووي الذي سيجلب لها الويلات لا الخيرات ، وإذا ما حاولت الدول الغربية فتح منافذ جديدة لتدفق النفط إلى المستهلكين فقد نرى أسعاراً قياسية جديدة خلال العام الحالي.
أسعار المعادن النفيسة استمرت في الصعود تدفعها عدد من المحفزات التي من أهمها تراجع صرف الدولار إلى اقل مستوياته السعرية أمام اليورو وكذلك لجوء المضاربين إلى المعادن النفيسة كملاذ آمن وسط تضارب الأنباء حول مستقبل أسعار النفط، فقد صعد الذهب إلى أعلى مستوياته منذ 25 عاما وبلغ 561,3 دولاراً للأوقية ، كما ارتفع البلاتين إلى 1043,3 دولاراً للأوقية ، وصعدت الفضة إلى 9,15 دولارات ،و واصل الزنك ارتفاعه متأثراً بارتفاع البلاديوم والألمنيوم والنحاس.
موضوع اليوم ـــ زاوية/ نافذة الرأي ــ [الرياض]
الأسفلت حلّ في البراري.. والمدن بحاجته
كتبه / عبدالعزيز المحمد الذكير
سبق أن تناولت في هذه الزاوية دور الأسفلت في بلادنا وكيف ربط المدن وسهل للمركبات مسيرها..
وكما قال الرصافي واصفاً القاطرة، فقد ينطبق قوله على الطرق الرئيسية والجزئية التي ربطت المدن .. قال الرصافي:
طوت بالمسير الأرض حتى كأنها
تسابق قرص الشمس أن تدرك الغربا
يمر بها العالي فتعلو تسلقاً
ويعترض الوادي فتجتازه وثبا
وتلقيت رسالة من قارئ قال:
«على طاري الأسفلت ليتك تمر منفوحة بالرياض، وبالذات شارع عدي بن حاتم، المتفرع من شارع البطحاء، نموذج أهديك إياه بما عليه من مساجد «والكاتب في السياق يقصد سوء خدمات تصليح وصيانة الشوارع. ومن مشاهداتي في الدول الأوروبية لقيت أن الحارات القديمة في العواصم وأمهات المدن تحظى بعناية لا مثيل لها، لأنه عنصر جذب للسياح، تذكّراً بالجذور والاتجاه صوبها، بل هناك ناي يعزف لكل من مر من تلك الأمكنة القديمة، التي تجد فيها المقاهي تدار على نحو نظيف وجذاب وأنيق. الأماكن القديمة عندنا - وفي الشرق - ينبوع إهمال واتساخ وقلة عناية أو رعاية صحية. ربما أن نواب الدائرة في الغرب يعمدون إلى تحسين صورة الأحياء التي تقع ضمن دائرتهم الانتخابية.
في أول يوم لتداولات السوق ما بعد العيد
مبيعات مسائية تفقد الأسهم السعودية 35 نقطة
أبها: محمود مشارقة [الوطن]
تراجع مؤشر الأسهم السعودية 35 نقطة في أول يوم لتداولات السوق ما بعد عيد الأضحى ليقفل على 17640 نقطة.وتأثر المؤشر بمبيعات مسائية لجني الأرباح تسببت في تراجع بعض أسهم الشركات القيادية في السوق وخصوصا في قطاعي الصناعة والبنوك.وجرى تداول 41.98 مليون سهم في السوق بقيمة 22.7 مليار ريال، في الوقت الذي جرى تنفيذ 254.7 ألف صفقة ارتفعت خلالها أسهم 40 شركة وانخفضت أسهم 35 شركة.ويأتي التراجع المحدود للمؤشر وسط ترقب المتعاملين لإعلانات أرباح الشركات التي لم تصدر بياناتها السنوية حتى الآن، وخصوصا القيادية منها، في الوقت الذي لم تتفاعل السوق مع إعلان 4 من الشركات المدرجة لأرباحها أمس.وكان مؤشر السوق قد ارتفع في التعاملات الصباحية نحو 70 نقطة، وعاد للتذبذب في الفترة المسائية ليغلق دون مستوياته القياسية المسجلة الأحد قبل الماضي.
أصحاب الشقق يستغلون المكتتبين برفع الأسعار
أخطاء الشيكات المصدقة تعوق اكتتاب سعوديين في الريان القطري
الهفوف: عدنان الغزال [الوطن]
رفض موظفو خدمات العملاء في مصرف الريان القطري استقبال عدد من طلبات الاكتتاب لمواطنين سعوديين بحجة وجود أخطاء مختلفة في الشيكات المصرفية المصدقة من بنوك معتمدة من بنك قطر الوطني. وأوضح مكتتبون لـ"الوطن" أن الأخطاء تمثلت في عدم مطابقة مبلغ الاكتتاب وقيمة الأسهم في قيمة الشيك، واختلاف العملة حيث إنه يشترط أن يكون الشيك بالريال القطري حيث يتم رفض جميع العملات الأخرى، كما يتم الرفض لعدم وضوح التعليمات والأوراق الثبوتية المطلوبة.
وقالوا أن تلك الأخطاء أجبرت بعض المكتتبين على مغادرة قاعة الاكتتاب في بناية نادي قطر الرياضي دون استكمال إجراءات اكتتابهم.وفي الوقت الذي تحسن إقبال المكتتبين الخليجيين أمس إلا أن الاستياء بدا واضحا لدى الكثيرين منهم بسبب التشدد بمبالغ الشيكات المصدقة، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الشقق واستغلال بعض القطريين للمكتتبين برفع أسعار مبيت الليلة الواحدة إلى أكثر من 600 ريال قطري.
وقال مستثمر خليجي إن إعلانات بنك الريان المتناقضة في الصحف الخليجية ضللت المساهمين فتارة تم الإعلان عن أسماء بنوك خليجية لاستقبال الطلبات دون الحاجة إلى الحضور إلى الدوحة وتارة أخرى اشتراط الاكتتاب بالسفر إلى قطر.وألمح إلى محاولة الشركات القطرية استقطاب السيولة المرتفعة لدى مواطني الدول المجاورة لأهداف تتعدى أغراض الاكتتاب .ولم يسجل الريال القطري ارتفاعاً ملحوظا مقابل الريال السعودي أو العملات الخليجية مع ضعف الطلب حتى مساء أول من أمس. إلى ذلك أكدت مصادر في منفذ سلوى الحدودي أن أعداد المغادرين من المنفذ باتجاه دولة قطر طبيعية ولا توجد زيادة كبيرة في أعداد المركبات المغادرة. وأوضحت تلك المصادر لـ"الوطن" أنه تمت تهيئة 6 مسارات لمغادرة المركبات إلا أنه لم تستخدم حتى إلا ثلاثة مسارات بمعدل دخول 10 سيارات في كل مسار، في إشارة منهم إلى اعتيادية الحركة داخل المنفذ.
طرح 22 شركة للاكتتاب العام قريبا
حزام العتيبي ــالرياض[عكاظ]
تترقب اوساط سوق الاسهم السعودية والسوق المالية في المملكة ان تكون الاشهر القادمة ذات مسار اكتتابي بطرح المزيد من الشركات المساهمة للاكتتاب العام الامر الذي سوف يسهم في امتصاص نسبة لا بأس بها من السيولة في السوق المالية السعودية التي تتوجه في ظل ضيق وقلة القنوات الاستثمارية الى المضاربة مع اسهم الشركات المحددة في السوق المالية السعودية التي لا يتجاوز عددها 76 شركة.
ويتوقع الخبراء في السوق وحسب المعطيات المتوافرة والمعلقة لدى بعض الشركات والبيوت المالية ان يتم طرح اكثر من 22 شركة للاكتتاب العام. واوضح خبير الاسهم والمحلل الاقتصادي خالد الجوهر ان هيئة سوق المال اسهمت بوجودها في رفع مستوى الوعي الاستثماري وفي تهيئة البنية والشروط لتستكمل الشركات ضوابط طرحها ودخولها في سوق الاسهم.. اضافة الى الاستفادة من المطبات الايجابية للسوق الذي شهد نموا في اواخر العام المنصرم وكذلك في الاسبوع الاول من العام الحالي.. مشيدا بسعي الهيئة الى الشفافية وحث ومطالبة الشركات بتحري الدقة والانضباطية واصدار قوائمها المالية في الاوقات المحددة والبعد عن كل ما يهدد مصالح المستثمرين صغارا او كبارا على حد سواء والعدالة في نشر المعلومات معتبرا ان العديد من الشركات بدأت في استكمال متطلبات ومسوغات انضمامها القانوني للسوق وان هذا الطرح سيوسع من قاعدة السوق الاستثمارية ويتيح العديد من المجالات للاستثمار الصحي في سوق الاسهم.
مصدر بلجنة الاكتتاب:الاجراءات الميسرة زادت الاقبال
70% من المكتتبين الخليجيين ببنك الريان سعوديون
سعد خليف (هاتفيا -الدوحة)[عكاظ]
تجاوز عدد المكتتبين السعوديين في بنك الريان القطري ما نسبته 70% من اجمالي عدد القادمين من دول مجلس التعاون غير القطرين محتلين المرتبة الاولى فيما احتلت دولة الامارات العربية المتحدة المرتبة الثانية يليها دولة البحرين ثم عمان فيما كان عدد المكتتبين من دولة الكويت قليل جدا وذلك للتأثر بوفاة الامير الشيخ جابر بن الاحمد الصباح. وقد اكد المصدر بان السعوديين سيستحوذون على الكمية الاكبر من الاسهم المخصصة لمواطني دول مجلس التعاون حيث ان اعداد السعوديين المشاركين في الاكتتاب في تزايد ساعة بعد ساعة. ويضيف المصدر بان سياسة الاكتتاب اتخذت تسهيل الاجراءات وسرعة الانجاز وتوفير معلومات وشروط الاكتتاب عبر وسائل الاعلام سواء القطرية او الخليجية الامر الذي جعل عملية الاكتتاب سهلة وسلسة حيث لا تتجاوز اجراءات المكتتب في حال اكتمال جميع اوراقه ومتطلباته العشر دقائق الامر الذي جعل الاقبال يزداد. ويتوقع المصدر ان يزيد الاقبال خاصة من السعوديين خلال الايام القادمة الامر الذي يستبعد ان تمدد فترة الاكتتاب في حالة انتهاء عدد الاسهم المطروحة للاكتتاب.
المختصون لـ(عكاظ) داعين لوضع استراتيجية استثمارية جديدة:
زيادة عدد الشركات والاسراع بالخصخصة ابرز الحلول لامتصاص السيولة
سعد خليف (جدة)[عكاظ]
دعا عدد من الاقتصاديين الى وضع استراتيجية اقتصادية لاستيعاب السيولة الهائلة بالسوق من خلال ابتكار قنوات استثمارية متعددة ومجزية تقنع المستثمرين السعوديين باستثمار اموالهم فيها.
وقالوا لـ(عكاظ) ان زيادة عدد الشركات المساهمة وإسراع الدولة في خصخصة الشركات والمرافق التي تمتلكها يعد حلولا واقعية آنية لامتصاص السيولة الهائلة بالسوق.
في البداية يؤكد الدكتور اسعد جوهر استاذ اقتصاد بجامعة الملك عبدالعزيز بأن وضع استراتيجية اقتصادية تستوعب السيولة الهائلة الموجودة في السوق نتيجة لتحسن اسعار النفط وللاحداث العالمية بعد 2001م يستغرق وقتا ودراسة متأنية تأخذ في الاعتبار جميع المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والنفسية الحالية والمستقبلية ذلك ان مثل هذه الدراسة يجب ان تحاول تلافي جميع السلبيات التي قد تنشئ نتيجة استحداث مشروعات اقتصادية لاتقوم على مبادئ اقتصادية صحيحة.
ثانيا: تسرب جزء من السيولة الموجودة في السوق السعودي الى اقتصاديات مشابهة للاقتصاد السعودي مثل دول الخليج هو امر ايجابي وليس سلبيا اذ ان هذه الاموال تشكل اصولا سعودية يمكن ان تسهم ايجابيا في دعم الاقتصاد الكلي السعودي ولكن علينا في نفس الوقت احداث اصلاحات جذرية في الشركات المدرجة في سوق الاسهم السعودية اذ ان المشكلة الاولى بالنسبة للسوق السعودية هو تركيز الاسهم حيث ان ماهو متداول في السوق فعليا يقل عن 20% من الاسهم الحقيقية المصدرة لذا يجب على الدولة والشريك الاجنبي في بعض القطاعات مثل البنوك والشريك السعودي الذي يمتلك ما يزيد على 50% من هذه الشركات طرح نسب من هذه الاسهم على سبيل المثال سابك والاتصالات السعودية والبنوك وقطاع التأمينات مستقبلا طرحها وبطريقة متدرجة ووفق سياسات استراتيجية واعلامية مبتكرة يمكن ان تسهم في تخفيف نسب التسرب الى الخارج.
ثالثا: اقامة مشاريع طموحة وكبيرة مثل مدينة الملك عبدالله الاقتصادية وشرح الجوانب المتوقعة من مثل هذه المشاريع اعلاميا وعبر الندوات الاقتصادية الشاملة ويمكن بشكل كبير ان يسهم في توعية المواطنين بالجوانب الاستثمارية التي يمكن ان تقوم بالمملكة بها. ومن جانبه يقول الدكتور توفيق الخيال استاذ محاسبة بجامعة الملك عبدالعزيز في البداية انا لا اعتبر الاموال التي تتجه للاستثمار في الاسواق وخاصة الخليجية منها اموالا مهاجرة حيث تظل اصولا سعودية لها مردودها الايجابي على الاقتصاد السعودي. ولكن استثمارها داخل الوطن يظل مرهونا بعدة عوامل اهمها زيادة عدد الاسهم المتداولة وطرح الاسهم التي تمتلك الدولة جزءا منها وذلك للتغلب على عامل التجفيف في بعض الاسهم بالذات الكبيرة منها وزيادة وانشاء شركات مساهمة كبيرة وزيادة عدد الاسهم لبعض الشركات.
مؤشر الأسهم يفقد 35 نقطة في جني ارباح والسوق ينتظر نتائج الشركات
تحليل: علي الدويحي[عكاظ]
استأنف سوق الأسهم المحلية امس الاثنين تعاملاته بعد توقف دام لمدة ثمانية ايام بمناسبة اجازة عيد الاضحى المبارك , وقد اغلق متراجعا بمقدار 35,14 نقطة اوبمايعادل 0,2% ليقف عند مستوى 17,640,77 نقطة, وقد شهد في الفترة الصباحية ارتفاعا ولكنه تراجع في الفترة المسائية.
أعطت أمس اغلب الأسهم التي لم تأخذ فرصتها قبل إجازة العيد وكان عليها تجميع, ولكن مازال الحذر والترقب يسيطر على نفسية المساهمين وكذلك السوق بشكل عام. الجميع في انتظار إعلان أر باح الشركات الكبيرة وتحديدا سابك والكهرباء والاتصالات, فلذلك نتوقع ان يشهد السوق فتورا في اليومين القادمين , وهو هدوء صحي وفرصة لاستبدال الشركات الصغيرة بالأسهم التي من المنتظر ان تحقق أرباحا عالية. أدت الارتفاعات المتتالية لبعض الشركات الصغيرة الجرأة لمثيلاتها لتحقيق أنماط سعرية جديدة, وبالذات التي تنفرد بقلة عدد أسهمها حتى وان كانت هذه الأسعار مبالغاً فيها, ومثال ذلك ما يحدث في اغلب شركات القطاع الزراعي ولكن يظل الحذر منها هو سيد الموقف ونعني هنا المضارب اليومي, فيما لازال المستثمر بعيدا عن منطقة اختلال التوازن, أمضت كثير من الأسهم وقتاً طويلاً تحت التجميع ونتوقع ان تحقق انطلاقة جديدة ,ومفاجئة واغلبها من الشركات المشاركة في (ينساب), وتظل كثرة التوصيات على هذه الأسهم عائقا في تقدمها ,حيث تسببت في انحرافها عن المسار المرسوم لها ولكن يعتبر انحراف مؤقتاً, فلابد ان تلحق بالركب ولكن ببطء في حين هناك شركات تحتاج الى جني أرباح مستمر ,ويأتي ثبات أسعار الشركات الكبيرة والمؤثرة على المؤشر العام نقطة إيجابية تؤكد عدم حدوث حركة تصحيحية كبيرة للسوق في القريب ولكن حدوث جني الأرباح من النوع القاسي مازال قائما واحتمال وقوعه في أي لحظة , فمن الأخطاء التي يجب تجنبها في الفترة الحالية هي التنقل بين الأسهم, على صعيد التعاملات اليومية ارتفع المؤشر العام عن طريق سهم الاتصالات الذي جنى ارباحه في الفترة المسائية تراجع على اثره السوق في محاولة لاختبار نقطة الدعم السابقة 17625 نقطة. مما يعني ان النزول عن هذا الحاجز يتوجب توفير مايزيد عن50% من السيولة , ونتوقع ان يتولى سهم الكهرباء زمام القيادة في الفترة المقبلة ولو لفترة مؤقتة حيث شهد امس عملية تجميع عالية ويبقى امامة حاجز 50,155 ريالا قوياً ويحتاج الى تداول كمية عالية , وقد غلب على اداء السوق المضاربة العشوائية , ويعتبر القطاع الصناعي ابرز القطاعات جاهزية حيث اعطى امس اشارة دخول ويحتاج قليلاً من الوقت , ومن الملاحظ ان سهم الجوف (فك) النسبة بعد ان حققها في الفترة المسائية , فلذلك يفضل في الفترة الحالية شراء أي سهم عند اختراقه للمقاومة بكميات كبيرة والخروج او بيعه عند اختراقه للدعم بكميات كبيرة. اجمالا نتوقع ان يميل السوق اليوم اوغدا الى جنى ارباحة بشكل عام وهو فرصة للشراء وليس للبيع ولكن يجب التركيز على الشركات ذات المحفزات القريبة وعدم المجازفة بكامل السيولة مع اهمية انتقاء السهم ويفضل اليوم عدم الدخول حتى يتم التأكد من حالة السوق وذلك خلال النصف الساعة الاولى ونتوقع ان تواصل كل من أسهم البلاد والكيميائية وصدق والجوف واسمنت ينبع ارتفاعاتها ويشترط استقرار السوق خاصة وان سابك اغلقت امس تحت نقطة دعم 1666 ريالا. على صعيد اخبار الشركات اوضح خالد بن إبراهيم بن عبد العزيز آل إبراهيم رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات (سا سكو) أن الشركة قد حققت أرباحاً غير مدققة (26,6) مليون ريال عن الربع الرابع من العام المالي 2005م لتكون الأرباح الإجمالية غير المدققة للشركة في نهاية العام 2005م
(161,3) مليون ريال اي بزيادة قدرها (628%) عن العام الماضي.

صرخة مواطن ـ [عكاظ 17/1/06 ]
إلــــى ... وزير التربية والتعليم
أما كان أجدى لهم
لو اختبروا قبل بدء الإجازةْ?
لكي لا يكون الفراغ
الذي عايشوه
بحجم المفازةْ
سننظر كيف تكون النتيجة
والامتحان.. وهل سيحقق
من توهته الإجازة,
عند السؤال, اجتيازهْ
شكــــــــراً للـ الرياض ــ الوطن ــ عكاظ

مجـــرد رأي :
السوق ينتعش إن شاء الله وسوف يسجل أرقاماً جديده بدخول مضاربين جدد ومحافظ سمينه
والأسهم القياديه ينبغي العض عليها بالنواجذ
هــــــــــــذا واللـــــه أعلى وأعلم
المغامر غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 02:11 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19