عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 18-01-2006, 12:00 PM   #1
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 84
قوة التقييم: 0
المغامر is on a distinguished road
الأخبار الإقتصاديه ليوم الإربعاء18/1/2006م

بـسـمـ اللــه الرحمــن الرحيـمــ
باللـه نستعين
-------
شهادة دولية بمستقبل الاقتصاد السعودي
المملكة تحتل مركز رئيسي عالمي لصناعة البتروكيماويات بحلول عام 2010
نيويورك ـ احمد حسين اليامي[الرياض]
توقع تقرير مطول نشرته مجلة «النفط والغاز» الأمريكية في عددها الأخير أن تصبح المملكة مركزاً عالمياً رئيسياً لصناعة البتروكيماويات بحلول العام 2010م.
وقال التقرير ان موقع السعودية في الأسواق البتروكيماوية العالمية سينمو خلال السنوات الخمس المقبلة بصورة هائلة ومطردة، مشيراً في هذا الصدد إلى أن المملكة تعتزم اضافة قدرات إنتاج كبيرة جداً للمواد البتروكيماوية في السنوات القليلة المقبلة بحيث ستقفز حصة المملكة من السوق العالمي للبتروكيماويات مننسبة 7%الى13%خلال هذه الفترة. وأشار التقرير الى أن هذا التحول المذهل ناتج عن توفر المواد الخام بصورة ضخمة لهذه الصناعة في المملكة ولقربها من الأسواق العالمية ذات الطلب المتزايد عليها. وقال تقرير المجلة إن هذا النمو الكبير في قطاع البتروكيماويات السعودي، الذي دفع إليه التدفق الهائل من الاستثمارات الأجنبية على هذا القطاع الحيوي في المملكة، يتزامن مع انتقال في مناطق إنتاج البتروكيماويات العالمية من الدول المرتفعة التكاليف إنتاجاً إلى بلدان تعتبر الأفضل لناحية التكاليف وتتمتع بالقرب الجغرافي من الأسواق العالمية، وهما ميزتان تتمتع بهما المملكة بلا منازع في منطقة الشرق الأوسط. وأكد تقرير المجلة الأمريكية المتخصصة أن هذا التطور سيدفع بالمملكة إلى أن تصبح مركزاً عالمياً رئيسياً لصناعة البتروكيماويات في القريب العاجل، كما أنه سيدفع إلى توسيع هذا القطاع في المملكة بسرعة أكبر من السابق، وهو ما سيرفع الضغط على قطاع البترول الخام السعودي الذي يعتبر المصدر الرئيسي للدخل في المملكة حالياً حيث سيحتل قطاع البتروكيماويات مركزاً متقدماً في قائمة مصادر المملكة في الدخل. ويقول التقرير ان تطور قطاع البتروكيماويات في المملكة لم يأت، كما هو الحال في دول أخرى، رداً على تزايد الطلب على هذه المواد في المملكة، بل نظراً لوفرة الانتاج الغازي في حقول الغاز في المملكة. وينوه التقرير أن 16%من هذا الغاز هو ما يعرف بالغاز «المصاحب» الذي يحتوي على نسبة عالية من غاز «الإيثان» وهو الغاز الأهم في صناعة البتروكيماويات.ويوضح تقرير مجلة «النفط والغاز» أن قدرة انتاج المملكة للبتروكيماويات تزايدت بحوالي عشرة أضعاف منذ انطلاقتها في العام 1985، إذ بلغ حجم إنتاج هذه المواد (36) مليون طن في العام الماضي، صعوداً من (3,7) ملايين طن في العام 1985، ويتوقع أن يرتفع حجم الانتاج ليصل الى (70) مليون طن في العام 2010م.وفسر التقرير أن هذه الزيادة الجديدة في الانتاج ستأتي نتيجة اضافة المملكة قدرة إنتاج اضافية في السنوات القليلة المقبلة ستؤدي الى رفع الانتاج بما يصل الى (35) مليون طن سنوياً بحلول العام 2010م. واختتم تقرير مجلة (دىٌ فَل افَّ) الأمريكية بالقول ان حجم الاستثمارات في قطاعات الهيدروكربون الفرعية من صناعة البتروكيماويات ستبلغ (94,4) مليار دولار وسيبلغ حجم استثمارات صناعة البتروكيماويات السعودية في هذه القطاعات (40,6) مليار دولار، كما أن عدد المشاريع الجديدة في صناعة البتروكيماويات في المملكة ستبلغ في السنوات القليلة المقبلة (569) مشروعاً.
تُحضر مفاجآت لعملائها
الاتصالات تُشرك المجتمع أفراحها بالوصول لـ«11» مليون عميل
[ الرياض ]
تطلق شركة الاتصالات السعودية اليوم الأربعاء فعاليات احتفالية متنوعة وجذابة في إطار احتفال الشركة بتخطي عدد عملاء الجوال ال 11 مليون عميل على مستوى المملكة ، وستبدأ من مراكز التسوق الكبيرة في الرياض وجدة والدمام كما وتحضر الشركة لمفاجآت يعلن عنها في الأسبوع الأخير من الشهر الحالي ترتبط بهذه المناسبة . وأوضح مدير عام الشئون الإعلامية ومساندة التسويق بالشركة المهندس سعد بن ظافر القحطاني أن الشركة تسعد بمشاركة عملائها الكرام الذين كان لهم الدور الكبير بالوصول لهذا الإنجاز في الفرحة والاحتفال بمناسبة تخطي ال 11 مليون عميل من خلال فعاليات ونشاطات ترفيهية مسلية يمكن المشاركة بها بزيارة مراكز التسوق المشاركة التي تعتبر المكان الأنسب لمثل هذه الفعاليات من حيث استقطابها للعائلات وكافة فئات عملاء الشركة. منوهاً ان الفعاليات الاحتفالية المعدة لهذه المناسبة لن تقتصر على مراكز العرض الترفيهية الموزعة على مراكز التسوق فحسب، بل سيكون هناك المزيد من الفعاليات ، حيث سيتم إقامة المراكز الترفيهية المصغرة في خمسة مراكز تسوق رئيسية في المملكة وتبدأ فعالياتها في الثامن عشر من شهر ذي الحجة لعام 1426ه وتستمر حتى الثاني والعشرين من نفس الشهر وتفتتح المراكز نشاطاتها في الساعة الخامسة مساءً وتستمر حتى الحادية عشرة ليلاً على مدى خمسة أيام ممتالية ، وتتوزع المراكز في كل من برج المملكة وصحارى مول في الرياض بالإضافة لمركز التحلية والصيرفي في جدة ومركز الراشد في المنطقة الشرقية . يشار بأن الاتصالات السعودية تعد الشركة الأولى في المملكة ومنطقة الخليج العربي والعالم العربي في قطاع الاتصالات ، وواحدة من ضمن الشركات الخمس عشرة الأولى للهاتف الجوال في العالم وفقاً لدراسة جهات متخصصة نشرت هذا الأسبوع في مختلف سائل الإعلام .كما يبلغ عدد موظفي شركة الاتصالات أكثر من22,000 موظف وتعد ثاني أكبر شركة في المملكة بالنسبة لعدد العاملين بها وأكثر من 88٪ من موظفي الشركة سعوديون .وتقوم حالياً على التجارب النهائية لخدمة الجيل الثالث «3 ا» ليتم إطلاقها بشكل نهائي خلال هذا العام 2006م.
«الدريس» تبدأ السبت المقبل طرح 1,2 مليون سهم للاكتتاب العام
عبدالله الحواس [الرياض]
تبدأ شركة الدريس للخدمات البترولية والنقليات السبت المقبل تلقي طلبات الاكتتاب في أسهمها البالغ عددها 1,2 مليون سهم، والتي تمثل 30 في المائة من رأسمال الشركة، وذلك خلال مدة أقصاها 30 يناير الجاري. وقال حمد الدريس رئيس مجلس الإدارة، ان الشركة أنهت كامل استعداداتها لاستقبال المكتتبين، مبيناً أنه تم طباعة أكثر من مليوني طلب اكتتاب، بجانب كمية كبيرة من نشرات الإصدار، التي تتوفر حالياً في البنك السعودي البريطاني (مدير الاكتتاب)، البنك السعودي الهولندي، مجموعة سامبا المالية، البنك الأهلي التجاري، وهي البنوك التي ستستقبل المكتتبين خلال الفترة المحددة. وأضاف: تعرض شركة الدريس 30٪ من أسهمها للاكتتاب بسعر 185 ريالاً للسهم الواحد، بشرط أن يكون الحد الأدنى للاكتتاب 10 أسهم والحد الأقصى 5000 سهم، لافتاً إلى أن قرار طرح جزء من أسهم الشركة للبيع يعتبر من أنسب الطرق للتوسع في أعمال الشركات بصفة عامة.
قطاع الأسمنت يتفاعل مع إعلانات الأرباح صاعداً 2.8%
الأسهم السعودية تتراجع 62 نقطة بتداول 29.8 مليار ريال
أبها: محمود مشارقة[الوطن]
قلص مؤشر الأسهم السعودية خسائره إلى 62 نقطة في ختام التداولات المسائية للسوق أمس وأغلق على 17578 نقطة.وكان المؤشر تراجع خلال فترة التداول الصباحية إلى 17407 نقاط قبل أن يغلق على مستوياته المذكورة أعلاه.وجاء تذبذب الأسعار نتيجة اتجاه بعض المضاربين للبيع بغية جني الأرباح، لكن صعود قطاع الأسمنت قلص خسائر المؤشر، في الوقت الذي تفاعل فيه المستثمرون مع إعلان شركتي أسمنت الجنوبية وأسمنت اليمامة لأرباحهما السنوية وكشفت أسمنت تبوك عن بيعها 30% من إجمالي إنتاجها للعام الجاري.وصعد قطاع الأسمنت 2.8%، فيما صعد سهم أسمنت الجنوبية بالنسبة القصوى مع ظهور بوادر على إمكانية رفع رأس مال الشركة قريباً.إلى ذلك ارتفع قطاع الزراعة 1.7% مدعوماً بأداء قوي لأسهم منتقاة، حيث ارتفع سهما الجوف والشرقية بالنسبة القصوى.وشهد قطاع الخدمات ارتفاعاً نسبته 0.53% بفعل قوة المضاربات فيما سجلت بقية قطاعات السوق انخفاضات متفاوتة أبرزها لأسهم قيادية صناعية ومصرفية.وتراجع قطاع البنوك 0.69% والصناعة 0.34% والكهرباء 0.67% والاتصالات 0.96% والتأمين 1.7%.وجرى تداول 59.6 مليون سهم في السوق أمس بقيمة إجمالية بلغت 29.8 مليار فيما تم تنفيذ 341.3 ألف صفقة، ارتفعت خلالها أسهم 42 شركة وانخفضت أسهم 31 شركة.وتصدر سهم اللجين التداولات بصعوده 6.8%، وذلك بتنفيذ 6.2 ملايين سهم بقيمة 2.7 مليار ريال.
زيادة العبء على الطاقة الإنتاجية الفائضة لأوبك
الصين وأمريكا تعززان نمو الطلب على النفط بنسبة 2.2% في 2006
لندن: رويترز [الوطن]
قالت وكالة الطاقة العالمية أمس إن انتعاشا في نمو الطلب الصيني على النفط وارتفاع الاستهلاك الأمريكي سيعملان على ارتفاع الطلب العالمي على النفط في عام 2006 مما يزيد العبء على الطاقة الإنتاجية الفائضة لأوبك.وتكهنت الوكالة بنمو الطلب العالمي على النفط بنسبة 2.2 % في عام 2006 ارتفاعا من 1.3 % في عام 2005.وقالت الوكالة التي تقدم النصح لعدد 26 دولة صناعية إنه في الوقت نفسه فإن الإمدادات محدودة حيث تقل الطاقة الفائضة لأوبك عن 1.5 مليون برميل يوميا وهو ما يقل عن "المستويات المريحة".ومن المنتظر أن تزيد الطاقة الفائضة حيث ينتظر أن يبدأ إنتاج نحو مليون برميل يوميا إضافية من نفط أوبك هذا العام. لكن وكالة الطاقة شددت في تقريرها على أن هناك "بعض الشكوك الإحصائية".وفي ديسمبر 2005 بلغت إمدادات النفط العالمية 85 مليون برميل يوميا بارتفاع 600 ألف برميل يوميا عن نوفمبر.وعدلت الوكالة تقديرها للإمدادات من خارج أوبك بواقع 90 ألف برميل يوميا إلى 50.1 مليون برميل يوميا وهو تقريبا نفس مستوى عام 2004.وبلغت إمدادات النفط العالمية 84.1 مليون برميل يوميا في عام 2005 متجاوزة الطلب الذي قلصت الوكالة تقديرها له بواقع 90 ألف برميل يوميا ليصل إلى 83.3 مليون برميل يوميا مع تراجع الاستهلاك في الولايات المتحدة في أعقاب الإعصارين كاترينا وريتا.وعدلت الوكالة تقديرها للطلب على نفط أوبك في عام 2006 إلى 28.6 مليون برميل يوميا بارتفاع 200 ألف برميل يوميا عن العام السابق.
شل تهدد بوقف أعمالها مع استمرار أعمال العنف
برنت يقفز دولارا بسبب مخاوف بشأن الإمدادات من نيجيريا
لندن: رويترز، فكرية أحمد [الوطن]
ارتفع سعر النفط الخام في المعاملات الآجلة ببورصة البترول الدولية أكثر من دولار أمس ليسجل أعلى مستوى منذ سبتمبر بفعل المخاوف بشأن الإمدادات النفطية من نيجيريا.
وزاد سعر مزيج برنت القياسي إلى 64.25 دولاراً لعقود مارس ليسجل أعلى مستوى منذ 29 سبتمبر الماضي. وبحلول الساعة 44: 13بتوقيت السعودية ارتفع برنت 1.02 دولار إلى 64.20 دولاراً للبرميل.
وفي السياق نفسه هددت شركة شل الهولندية البريطانية للنفط بتجميد أعمالها وسحب عمالها من حقول النفط والمصافي في نيجيريا مع استمرار أعمال العنف هناك، وكانت الشركة قد تعرضت إلى عملية تفجير واختطاف الأسبوع الماضي أدت إلى مقتل 6 أشخاص على أيدي جماعات مسلحة.وأكدت الشركة قيامها بسحب 326 عاملا وموظفا من الشركة من منطقة النفط "نيجر دلتا" بصورة مؤقتة لتأمينهم ضد العمليات الإرهابية، وحذرت الحكومة النيجيرية من انفلات الأمن وعدم قدرتها على إحكام السيطرة على الأوضاع، مما يهدد مستقبل الاستثمار النفطي بنيجيريا التي تعد أكبر دولة إفريقية مصدرة للنفط.فيما انضمت دول الاتحاد الأوروبي إلى تحذيرات الشركة، ووجهت تحذيرا للحكومة النيجيرية من تفاقم الأوضاع الأمنية مشيرة إلى أن تصاعد أعمال الإرهاب والعنف وعجز سيطرة القوات النظامية النيجيرية على البلاد من شأنه التأثير على أسعار النفط عالميا ،
رأي [الوطن]الأقتصادي
المحافظة على السيولة
تطرح فكرة استغلال السيولة العالية لدى المواطنين محلياً نفسها مجدداً في ظل استمرار محاولات الشركات الخليجية تنظيم اكتتابات لجذب الرساميل المحلية. فوجود سيولة تفوق 530 ملياراً يحتاج لقنوات استثمارية لجذبها سواء بطرح اكتتابات جديدة أو بفتح الباب أمام الإسراع بوتيرة خصخصة الشركات العامة. وقد تكون المخاوف بشأن تضخم عدد الشركات المساهمة مبررة في سوق حساسة تفوق قيمتها السوقية 2.5 تريليون ريال. والمطلوب أن يصاحب إدراج شركات جديدة للسوق تعزيز الرقابة للمحافظة على أموال المساهمين، وكذلك وضع ضوابط أكثر تشدداً على الإقراض، ومعالجة أي اختلالات تضخمية في الأسعار للمرحلة المقبلة. وبرأينا فإن المحافظة على السيولة في شركات محلية أفضل من لجوئها إلى دول لا يصل حجم اقتصاداتها عشر الاقتصاد الوطني.
ايداع اسهم ( ينساب) في المحافظ
محمد العنزي (الدمام)[عكاظ]
توقعت مصادر بنكية ان يتم تداول اسهم شركة ينساب في سوق الاسهم السعودية مطلع الاسبوع القادم بعد ان تم ايداع اسهم الشركة في محافظ المساهمين اعتبارا من امس الاول. وتعد عملية ايداع الاسهم في المحافظ الخطوة الثانية بعد عملية التخصيص ثم تتبعها الخطوة الاخيرة وهي تداول الاسهم في حين توقعت المصادر ان يتم افتتاح السهم عند التداول بسعر يبدأ من 700 ريال وقد يصل 1000 ريال في اليوم الاول. وكان ما يقارب 9 ملايين مواطن قد شاركوا في عملية الاكتتاب في الشركة بقيمة اسمية 50 ريالا وبحد ادنى 10 اسهم للشخص الواحد واقفل باب الاكتتاب بنهاية دوام يوم الخميس الموافق 5 ذي الحجة.
رد الفائض وتخصيص اسهم زيادة رأسمال صافولا غدا
حسن باسويد (جدة)[عكاظ]
توقعت مصادر مجموعة سامبا المالية ان يتم رد فائض الاكتتاب في اسهم حقوق الاولوية لشركة صافولا يوم غد. وقالت المصادر انه سيتم تخصيص سهم لكل 100 سهم لكل عميل فوق ما يستحقه.
غير ان تلك المصادر امتنعت عن تحديد حصيلة الاكتتاب او مقدار التخصيص مفضلة ترك ذلك لحين انتهاء حصر عملية الاكتتاب.
خبيران اقتصاديان مستبعدين خفضه بسبب تطور الملف الايراني:
الابقاء على الانتاج الحالي لاوبك لتحسن الظروف المناخية في اوروبا وامريكا
محمد العبدالله (الدمام)[عكاظ]
استبعد خبيران اقتصاديان إقدام وزراء النفط في منظمة اوبك خلال الاجتماع القادم بالعاصمة النمساوية في يناير الجاري.. اتخاذ خطوات عملية بخفض سقف الانتاج, خصوصا في ظل التطورات السياسية التي تشهدها المنطقة, بسبب تداعيات الملف النووي الايراني وما يشكله من مخاوف على استمرار تدفق النفط للاسواق العالمية, وبالتالي فان استمرار التوتر الحالي لا يعطي اشارات باتجاه خفض سقف الانتاج.
قالا الخبيران أن الاصوات التي تنادي بضرورة خفض الانتاج خلال الاشهر القادمة مع تحسن الظروف المناخية وتراجع قساوة البرودة في العواصم الاوروبية والولايات المتحدة.. تلك الاصوات لن تجد لها صدى لدى العديد من اعضاء المنظمة, خصوصا ان الضغوط التي تواجهها من الدول الصناعية ستحول دون الاقدام على هذه الخطوة, لا سيما ان الكثير من يتوقع استخدام طهران ورقة النفط كسلاح في معركتها القادمة مع الولايات المتحدة والدول الاوروبية بشأن ملفها النووي. واوضحا ان اجتماع اوبك القادم بفيينا سيركز على وضع استراتيجية للنصف الثاني من العام القادم, بحيث يأخذ في اعتباره تراجع الطلب على النفط مع دخول فصل الربيع في الدول الصناعية, الامر الذي يستدعي مراجعة دقيقة لسقف الانتاج البالغ 28 مليون برميل يوميا في الوقت الحالي. واضافا ان اتفاق اوبك خلال الاجتماع الاخير في الكويت بديسمبر الماضي ساهم في احداث استقرار نسبي في مستويات الاسعار, خصوصا ان الاتفاق نص على ابقاء سقف الانتاج دون تغيير, الامر الذي اوجد اطمئنانا في الاسواق النفطية العالمية وخصوصا اسواق الدول الصناعية التي يرتفع الطلب فيها على النفط بغرض استخدامه في التدفئة لمواجهة موجة البرد القارسة التي تعيشها اغلب العواصم الاوروبية والولايات المتحدة. واكد د. علي العلق استاذ المالية والاقتصاد بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن, ان حصص الانتاج ستكون الملف الابرز في اجتماع منظمة اوبك بفيينا, خصوصا ان اقدامها على زيادة سقف الانتاج في الاشهر الماضية لتهدئة الاسواق العالمية والحيلولة دون ارتفاعها بشكل قياسي ساهم في احداث زيادة كبيرة في المخزونات الاحتياطية لدى بعض الدول الصناعية, الامر الذي ساهم في تراجع الاسعار في السوق البترولية العالمية, اذ وصل انتاج اعضاء اوبك الى 30 مليون برميل يوميا. وقال ان استمرار اوبك في ضخ كميات كبيرة في الاسواق العالمية وبذات الوتيرة الحالية, سيقود الى انخفاض الاسعار بشكل كبير, خصوصا في ظل ارتفاع المخزون الاستراتيجي لدى الدول الصناعية, الامر الذي يستدعي مراجعة ومراقبة دقيقة للسياسة الحالية لمنظمة اوبك, من اجل احداث نوع من تماسك الاسعار, بحيث تصب في مصلحة الدول المنتجة والمستهلكة. واعتبر ان استقرار اسعار النفط في الوقت الراهن عند مستوى 75- 60 دولارا بعد مسلسل الارتفاع خلال الاشهر الماضية, يمثل ثمرة الجهود المشتركة التي بذلتها اوبك في محاولة لتهدئة الاسواق, من اجل المحافظة على استمرار النمو العالمي وكذلك لضمان استمرار الطلب على النفط, لا سيما ان ارتفاع النفط يمثل عنصر قلق لدى بعض الدول, جراء عدم قدرتها على مواصلة الطلب لتلبية الحاجة الملحة في بلدانها, مما يفقد الدول المنتجة زبائن على المدى البعيد. واكد د.عبدالله آل ابراهيم استاذ المالية والاقتصاد بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن, ان التوقعات الحالية وعطفا على المعطيات الراهنة, فان اسعار النفط ستبقى عند المعدلات المرتفعة, وبالتالي فان منظمة اوبك ستكون امام تحدٍ لمواجهة الضغوطات الدولية وخصوصا من الولايات المتحدة لزيادة سقف الانتاج خلال فصل الشتاء, لا سيما ان استهلاك النفط بغرض التدفئة يمثل عاملا كبيرا لاستمرار الطلب المتزايد على النفط خلال الاشهر القليلة القادمة.
الخام الأمريكي يقترب من حاجز 67 دولارا
رويترز (لندن)[عكاظ]
ارتفعت أسعار النفط العالمية لأعلى مستوى لها في ثلاثة أشهر ونصف أمس الثلاثاء بعد أن قال متشددون إنهم سيوسعون نطاق هجماتهم على صناعة النفط النيجيرية مما يهدد بقطع أكبر للإمدادات من ثامن أكبر مصدر للخام في العالم. وصعد سعر النفط الخام الأمريكي أكثر من اثنين بالمئة إلى 66,53 دولارا للبرميل .
ويقترب النفط حاليا من مستواه القياسي 70,85 دولارا للبرميل الذي بلغه في 30 من أغسطس مدعوما بأحداث العنف في نيجيريا والمواجهة الإيرانية مع الغرب بسبب برنامجها النووي. وجاء تجاوز الخام مستوى 65 دولارا أمس الثلاثاء بعد أن هدد مسلحون يقفون وراء سلسلة من أعمال الخطف والهجمات على منشآت النفط في منطقة دلتا النيجر الغنية بالنفط باستخدام أساليب أشد عنفا ضد عمال النفط وعائلاتهم ابتداء من أول فبراير. وقال توبين جوري المحلل من كومنولث بنك اوف استراليا ''مشكلات نيجيريا المتصاعدة.. تعزز الأسعار. حيث تضخ نيجيريا نحو 2,5 مليون برميل من الخام في السوق يوميا أي حوالي ثلاثة في المئة من إنتاج النفط العالمي''. وأجلت رويال دتش شل أكبر شركة نفط أجنبية في البلاد بالفعل عمالا من بعض المنشآت وخفضت الإنتاج مع تصاعد العنف خلال الأسبوع الماضي. وقال كريج بننجتون المحلل من بنك شرودرز الاستثماري ''نيجيريا كانت دائما مكانا صعبا والان استهدفوا المنصات البحرية. لم يفعلوا هذا قط من قبل. من الواضح أن هذا خطير جدا''. وارتفع سعر مزيد النفط الخام برنت 1,07 دولار إلى 64,25 دولارا للبرميل في الساعة 15,47 بتوقيت جرينتش بعد ارتفاعه 58 سنتا يوم الاثنين عندما كانت الأسواق الأمريكية مغلقة. وارتفعت أسعار النفط الخام في نيويورك أكثر من سبعة بالمئة منذ بداية العام مع تنامي الشكوك حول امكانية الاعتماد على الإمدادات من نيجيريا وإيران فضلا عن سعي صناعة النفط العراقية جاهدة للوقوف مجددا على قدميها. وأضافت عمليات الشراء القوية من صناديق استثمار كبيرة إلى قوة الدفع في السوق.
وحذرت وكالة الطاقة الدولية من قدرة العالم المحدودة على ضخ كميات إضافية من النفط. وتوجد كل الطاقة الإنتاجية الفائضة تقريبا في دول أوبك وتوازي 1,5 مليون برميل يوميا.
موضوع اليوم ــ نزيف الجزيرة/ فضائياً!?
كتبه /عبدالله عبدالرحمن الجفري [عكاظ]
* استحوذ نزيف دماغ السفاح/ قاتل الفلسطينيين/ شارون على جلّ اهتمام محطة (الجزيرة) الفضائية, فجنَّدت ساعات بثَّها و(مُباشرها) لمتابعة الحالة الصحية, و(طمأنة) مشاهديها, والهوى هواها لو أدخلت كاميراتها إلى غرفة العمليات والعناية المركزة... فقط (لتُبشِّر): أن نزيف دماغ (فتاها) قد توقف(!!) في الوقت الذي وظَّفت فيه (الجزيرة) حادثة التدافع أمام الجمرات, وجندت من سمَّتهم: (شهود عيان) بالباطل لمهاجمة جهود وخدمات المملكة لراحة الحجاج, وإظهار أخطاء فوق حجمها, وحرصها على أن مَنْ جندتهم للاتصال بها: يهاجمون استعدادات المملكة لخدمة ضيوف بيت الله الحرام!!
إن (كارثة) مرض السفاح/ شارون في اعتبار (الجزيرة): حدث جلل, ومأساة أن يسقط (فارس الجزيرة) هذا البلدوزر الذي قتل مئات الشعب الفلسطيني: ميتاً أو مشلولاً.. بينما تعاملت هذه الـ(فضا) ئية مع حادثة الحجاج بالتشفِّي والبحث عن أخطاء الدولة التي تقوم بخدمة الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة عشرات السنين بطاقات هائلة لا تستطيع أية دولة توفيرها!!
* * *
* والسؤال: ما الذي تريده (الجزيرة) بالضبط من وراء مهاجمة المملكة, وتصيُّد ما تُصوره بالأخطاء (بعاطفتها) الحاقدة?!
* سؤال آخر: لماذا كل هذا الحقد المبطَّن على المملكة وشعبها وقيادتها لتوظيف أية حادثة تلهث وراءها كالكلب بحثاً عن إدانة?!
* سؤال ثالث: لماذا لا تمنع حكومة المملكة دخول المغرضين وسفهاء ومروِّجي الكذب إلى أراضيها?!
* سؤال غير أخير: هل الإعلام (الأعمى) الذي نفثته (الجزيرة): يزيد ما تعتقده نجاحاً لها, أم يُكثِّف عماها/ أكاذيبها حتى تُصدِّق (الجزيرة) نفسها وأكاذيبها?!
في الصحف السعودية التي تصدَّت لحملة الحقد هذه: تكررت كلمة (العمى): صفة اختصت (الجزيرة) بالانفراد بها, وإنها لا تعمى الأبصار, ولكن تعمى القلوب التي في الصدور.. وإنه لم يكن عمى ألوان, ولا عمى معلومة, بل عمى: ضمير, وعمى حقد... ومنذ طلع فجور هذه (الفضائية) وهي تتخذ الخط المتعرج أو المتلوي: شعاراً وأسلوباً لها, حتى أن الكثير من مشاهديها: كان يطرح سؤالاً يتيماً, ولكنه هام, يقول: لمن تتبع هذه (الفضا) ئية, ولمن تنتمي إن كانت لها أيديولوجية?!
* هل هي للعرب ومعهم حقاً, كما تدَّعي, أم ضدهم وتقوم بدور: دكتور جيكل/ مستر هايد?!
* هل اتخذت المبدأ البريطاني الاستعماري: (فرِّق تسُد) شعاراً لها, وتسكب المزيد من الزيت على النار?!
* أسئلة يطرحها كل مشاهد حر, يقظ, يفكِّر بوعيه وبنضج عقله, وحتى عاطفة المشاهد فشلت (الجزيرة) أن تستميلها إلى أكاذيبها, لأن (الموقف) في ما تبثه: لا مبدأ له, بل هو موقف يخضع للقدرة على تضخيم الكذبة, وترويجها وتسويقها, وعلى إدخالها (معلومة) صدَّقت فيها كذبتها!!
* * *
? آخر الكلام:
* من كلمات الأديب الفرنسي/ فرانسوا مورياك:
- الذين يكرهون الحياة:
ليسوا هم الذين يعرفونها
وإنما هم الذين لا يستطيعون أن يجدوها جميلة!!

صرخة مواطن ــ [عكاظ 18/1/06]
إلــــى ... أمين العاصمة المقدسة
ارصدوا كل المباني
وافحصوها
قبل تتهدم على
روس الحجيج
ويرتفع صوت الضجيج
طبقوا كل اشتراطات
السلامة
والمخالف عاقبوه
حتى لو برر
وزوّد في كلامه

شكـــراً للـ الرياض ــ الوطن ـــ عكاظ

مجـــرد رأي :
سابك ــ البلاد ــ الأتحاد ــ طيبه
المواشي تتحفز للأنطلاقه
المغامر غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 08:41 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19