العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > الرياضة و السوالف و التواصل
التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملاحظات

الرياضة و السوالف و التواصل لكل ما يخص الرياضة، و لتبادل الأحاديث المتنوعة و الترفيه.

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-01-2006, 01:04 PM   #1
لزام
أبو سليمان
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 1,846
معدل تقييم المستوى: 0
لزام is on a distinguished road
افتراضي استقلال الصغار ... مهم ولكن في حينه..

استقلال الصغار ... مهم ولكن في حينه

هل رأيت فسيلة النخلة - أي النخلة الصغيرة الوليدة - كيف تُزرع؟! إنها أول ما تخرج من الأرض تكون ملتصقة بالنخلة الأم، وتظل كذلك تنمو بجانب الأم حتى تعلو عن الأرض قليلاً، ثم بعد ذلك لا بد أن تنقل إلى مكان جديد بعيدًا عن الأم حتى تأخذ احتياجاتها من الأرض، حتى تعلو وتعلو حتى تشق عنان السماء، وبعد ذلك تصبح أعلى الأشجار، وأطولها عمرًا، وأكثرها عطاء.
إن أطفالنا مثل هذه الفسيلة يحتاجون في بداية عمرهم إلى الالتصاق بنا والاعتماد علينا.. ينهلوا من نهر حناننا وعواطفنا وحبنا لهم، تمامًا مثل فسيلة النخل قبل أن يخرجوا لمواجهة العالم والتعامل معه.

فالطفل في السنين الثلاثة أو الأربعة الأولى من عمره يحتاج إلى الوجود بجانب أمه معظم الوقت، ويحتاج من الأبوين الرعاية، والحماية، والحنان، والتدليل، والحب الغامر؛ لأن كل هذا يُكسب الطفل ثقة في نفسه، وقوة في شخصيته، وإحساسًا بالأمان، وكل هذه المشاعر مهمة جدًّا؛ لينمو الطفل شخصية قوية واثقًا من نفسه، قادرًا على مواجهة العالم الخارجي، فكما أن الطفل عندما يكون جنينًا يحتاج إلى تسعة أشهر كاملة لينمو ويكتمل قبل خروجه إلى الدنيا، وإذا وُلِد قبل ذلك يكون ناقص النمو ومريضًا، كذلك فترة تربية الطفل الأولى من عمره يحتاج فيها إلى فترة حضانة في حضن والديه حتى عندما يخرج بعد ذلك يكون سليمًا قادرًا على الحياة بين الناس.

وقد أثبتت الدراسات أن الأطفال الذين يذهبون إلى الحضانات في سن صغيرة جدًّا مثل 6 أشهر أو سنة يكونون على عكس المتوقع أكثر خوفًا، وأقل ثقة في النفس، وأقل قدرة على التعامل مع الناس منالأطفال الذين يأخذون حقَّهم وكفايتهم في حنان والديهم؛ ولهذا نقول إن فترة الإعداد قبل مرحلة الحضانة مهمة جدًّا، فقبل أن نترك الطفل يتعامل مع الناس وحده بدوننا، أليس علينا أولاً أن نعلمه كيف يتعامل مع الناس؟! ما هو الصح وما هو الخطأ؟.. ما الذي يقلده ويتعلمه وما الذي يرفضه؟ حتى لا نفاجأ بعد ذلك بابن لم نربِّه نحن، بل ربَّته الحضانة. فيأتي السؤال المهم: هل الذهاب إلى الحضانة قبل المدرسة مهم؟ طبعًا مهم، ولكن في حينه كما قلنا، أي ليس قبل 3 سنوات ونصف أو أربع سنوات، حين تكون مرحلة الإعداد قد اكتملت.

ومرحلة الحضانة مرحلة مهمة جدًّا في حياة الطفل، حيث إنها أول اختبار له في مواجهة الحياة والتعامل مع الناس وحده، وهي في نفس الوقت بدون الأعباء والتكاليف الشديدة التي تصاحب دخول المدرسة من واجبات ومذاكرة؛ ولهذا ففي فترة الحضانة يتعود الطفل كيف يلعب مع زملائه، كيف ينشئ صداقة، كيف يحل مشاكله بنفسه، كيف يتعامل مع من هم أكبر منه، يتلقى تعليمات لأول مرة من أحد غير والديه، يتعلم الحفاظ على أدواته الخاصة، يتعلم الاعتماد على نفسه في الأكل وفي قضاء الحاجة، يتعلم أنه يقضي عددًا من الساعات بعيدًا عن والديه، يتعلم أنه يميز بين الخطأ والصواب، أن يحكي لوالديه ويشاورهم فيما يقابله في الحضانة، فيبدأ وجود حوار بينه وبين والديه. كل هذه المعاني المهمة تساهم في نمو شخصية الطفل، وثقته في نفسه، وقدرته على التعامل مع المواقف المختلفة، فإذا جاءت فترة المدرسة التي فيها الكثير من الالتزام والواجبات يكون مؤهلاً للتعامل معها.

وطبعًا وجود الوالدين بجانب الابن في هذه المرحلة مهم جدًّا، فلا بد أن تعرف الأم بالتفصيل ما يحدث لابنها في الحضانة، وتوجهه باستمرار كيف يتصرف، وتكثر في زياراتها للحضانة ومقابلة المشرفين عليه؛ لمعرفة مدى استجابته ومشاكله، أو أي طارئ يحتاج للتدخل، وإذا وجدت أن المشرفة تتعامل معه بطريقة خاطئة فلا بد أن تتدخل للإصلاح.. يجب أن تعرف ما يقوله مع أصدقائه، وتنتبه كثيرًا لما يمكن أن يتعلمه الطفل وهو خطأ، وأي سلوك جديد يظهر عليه، حتى لا يكتسب الطفل عادات أو ألفاظ يصعب التخلص منها بعد ذلك، وكل هذه المواقف مهمة حتى نتعلم نحن والطفل كيف سنواجه المجتمع. إن الحضانة ليست مرحلة تعليم، وليست مكانًا للتخلص من الطفل، ولكنها مرحلة لتهيئة الطفل للتعامل مع الدنيا، وبارك الله لكم فيه .

بقلم الأستاذة / نشوى السيد - مصر


....... منقول ............. للفائدة ............
__________________

" حسب مفهومي المتواضع لمعنى الوطنيه "
"الوطنية شعور من القلب يحرك بقية اعظاء الجسم وفق آلية متّزنة يحيطها الاتقان ويرسم خطاها الاخلاص ويشرف عليها مراقبة الله لها يترجمها الشخص السّوي العاقل باقواله وافعاله لصالح عقيدتة ومجتمعة ووطنة "
لزام غير متواجد حالياً  
قديم 18-01-2006, 02:42 PM   #2
ريـم الصحاري
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
الدولة: الـــــــــــرس
المشاركات: 3,783
معدل تقييم المستوى: 0
ريـم الصحاري is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

جزيت اخي لزام
على الموضوع الجميل والقيم
ربي يعطيك الف عافية
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ريـم الصحاري غير متواجد حالياً  
قديم 21-01-2006, 07:33 PM   #3
الرساووويـه
عضو غير مشارك
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 0
معدل تقييم المستوى: 0
الرساووويـه is on a distinguished road
افتراضي

بورك فيك وفي نقلك أخي لزام
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الرساووويـه غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:31 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir