عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 21-01-2006, 12:57 PM   #1
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 84
قوة التقييم: 0
المغامر is on a distinguished road
الأخبار الإقتصاديه ليوم السبت 21/1/2006م

بسمـ اللــه الرحمــن الرحيمــ
وباللــه نستعين
-------
جولة خادم الحرمين تستقطب اهتمام الاقتصاديين
المملكة تتطلع إلى مضاعفة استثماراتها وتعزيز تواجدها في دول آسيا
الرياض (رويترز):[الرياض]
تسعى السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم لتعزيز وجودها الاقتصادي والسياسي في دول آسيا المزدهرة من خلال جولة يبدؤها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز وعدد من كبار المسؤولين الأسبوع المقبل تشمل الصين والهند. وبعد انضمام السعودية لمنظمة التجارة العالمية في ديسمبر (كانون الأول) أصبح اقتصادها المحمي والمزدهر على استعداد للانفتاح على العالم الخارجي وتتطلع المملكة كذلك لفرص تصديرية جديدة لدى شركات اسيوية كبرى. ومن المقرر أن يصل الملك عبدالله ووفد أعمال كبير يضم علي النعيمي وزير النفط إلى الصين غداً الأحد ثم يتوجه إلى الهند وماليزيا وأخيراً إلى باكستان من الأول إلى الثالث من فبراير (شباط) المقبل. وقال مسؤول سعودي «اهتماماتنا التجارية تتزايد خاصة مع الصين والهند والدول الإسلامية في آسيا. السوق السعودية التي تتعامل في الأغلب مع أمريكا وأوروبا تجد فرصا جديدة للاستثمار». وأضاف المسؤول «لدينا علاقات قائمة لكن أهميتها تتزايد بدرجة كبيرة بسبب تحسن نوعية إنتاجهم من السلع والخدمات وزيادة قدرتهم التنافسية وسوقنا تستهلك الكثير من إنتاجهم». وستكون الهند والصين ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم محطتين رئيسيتين في جولة المسؤولين السعوديين الراغبين في دخول هذه الأسواق عن طريق مشروعات مشتركة. وتسعى الرياض الراغبة في زيادة طاقتها الإنتاجية من النفط إلى 12,5 مليون برميل يومياً بحلول أواخر عام 2009 للاطلاع على صورة اوضح لمستقبل الطلب على النفط الخام. وفي الأعوام القليلة الماضية أدى النمو الاقتصادي في الصين والهند إلى زيادة استهلاك الوقود بدرجة مذهلة أرهقت قطاع الطاقة وقدراته على مواكبة الطلب الإضافي.
فيما يبدأ اليوم طرح أسهمها للاكتتاب.. نائب رئيس مجلس إدارة شركة الدريس لـ«الرياض»:
لدى الشركة خطط للتوسع خليجياً ونرتكز على 40 عاماً من الخبرة
حوار - عبدالله الحواس [الرياض]
أرجع المهندس عبدالمحسن بن محمد الدريس نائب رئيس مجلس إدارة شركة الدريس للخدمات البترولية والنقليات سبب قلة الأسهم المطروحة للاكتتاب المحددة بمليون ومائتا ألف سهم إلى قلة اسهم الشركة البالغة أربعة ملايين سهم. وقال الدريس في حوار مع «الرياض» بمناسبة بدء الاكتتاب اليوم في «الدريس» للخدمات البترولية والنقليات أن الشركة لديها خطط تطويرية وتوسع انتشارها على مستوى المملكة والخليج.
العديد من النقاط حول الشركة تجدونها في الحوار التالي:
أسباب قلة الأسهم
٭ «الرياض»: المهندس عبدالمحسن تعتبر الأسهم المطروحة للاكتتاب قليلة جدا مقارنة بالشركات الأخرى المطروحة مسبقاً.
- نعم أنا أؤيدك بأمر أي أن الأسهم المطروحة قليلة جدا ويرجع ذلك إلى قلة الاسهم المطروحة المملوكة للشركة البالغة أربعة ملايين سهم فقط وما تم طرحه للاكتتاب يمثل 30٪ من أسهم الشركة، وهنا أود الإشارة إلى نقطة مهمة وهي أن قيمة السهم المحددة بخمسين ريالا من أحد أهم الأسباب التي أدت إلى قلة الأسهم المطروحة وذلك لارتفاع السعر المحدد متسائلاً عن المانع من تحديد السعر للسهم بثلاثة ريالات أو أربعة كما هو مطبق بالدول المجاورة فقيمة السهم تحدد الكمية فالمبلغ الأساسي للشركة مائتا مليون ريال وسعر السهم خمسين ريالاً ليكون عدد الأسهم اربعة ملايين ريال فكلما قل سعر السهم زاد عدد الأسهم المطروحة وهذا ما كنا نتمناه لزيادة عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب.
٭ «الرياض» على أي أساس تم تحديد سعر الاكتتاب للسهم 185 ريالاً؟
- سعر السهم 50 ريالاً و135 ريالاً علاوة الإصدار وتحدد علاوة الاصدار بناء على اسم الشركة وقوة الشركة وعمرها ونجاحاتها التشغيلية السابقة على ضوئها تم تحديد سعر علاوة الاصدار، فشركة الدريس عمرها يتجاوز الأربعين عاماً حققت خلالها نجاحات متواصلة وقوائمها المالية ممتازة جدا وخدماتها متميزة.
٭ «الرياض» ما توقعكم للاقبال على الاكتتاب في شركتكم؟
- اتوقع أن يكون الاقبال كبيراً جداً نظراً للمكانة الكبيرة التي تحتلها الشركة وخدماتها التي يلمسها الجميع وماتقدمه من خدمات متميزة في مجال البترول والنقليات.
فالشركة تملك أكثر من مائة وثلاثين مركزاً بترولياً وأسطول نقل حديث.
٭ «الرياض» هل لدى الشركة نية لرفع رأس المال لزياة عدد الأسهم؟
- هذا الموضوع سابق لأوانه الآن فبعد طرح الأسهم للتدوال والتوسع في مشاريع الشركة سيكون هناك دراسة لطلب رفع رأس المال.
٭ «الرياض» ما نشاطات الشركة الحالية وما الخطط المستقبلية للتوسع في انشطة الشركة؟
الشركة لديها حالياً اربعة أنشطة وهي خدمة مراكز لمحطات البنزين (بترول) و(ناقل) وتلميع السيارات وقسم (المقاهي) سوبركافيه حيت ان الشركة تملك في قطاع البترول اكثر من مائة وأربعين محطة بنزين يتمركز أكثرها بالرياض ويحري حالياً التوسع في جميع مناطق المملكة أما قطاع النقل فهو قطاع على مستوى عال من الخدمة ويحظى باقبال كبير من العقود الكبيرة وطويلة الأجل للكثير من الشركات الكبرى ويملك قسم النقل اسطولاً حديثاً ويبلغ عدد رؤوس الشاحنات أكثر من خمسمائة رأس ويبلغ عدد الناقلات والمقطورات أكثر من ثمانمائة مقطورة، أما قسم تلميع السيارات المتميز فهو يقدم بمحطات الدريس ويحظى باقبال كبير من الزبائن والقسم الحديث هو قسم سوبر كافيه يقدم الوجبات الخفيفة وقريباً سيقدم فيه خدمة الانترنت وذلك لخدمة زبائن المحطات ونشغل وقت انتظارهم.
كما أن سياسة الشركة كانت تمثل في تقديم خدمات محطات البنزين داخل المدن وبدأنا الآن للتوسع في لخدمة لتكون على الطرق السريعة كما أن الشركة لديها خطط للتوسع في نشاطها في جميع مناطق المملكة.
٭ «الرياض» تملك الشركة أكثر من مائة وأربعين محطة بنزين هل أراض هذه المحطات من أصول الشركة أو أنها مستأجرة؟
- الشركة لديها سياسة التأجير طويل الأجل فشراء الأرض يكلف الكثير من المال بينما التأجير هو الحل الأمثل لاقامة هذه المحطات فقيمة شراء الأرض لاقامة المحطة عليها يمكن الشركة من تأجير وتجهيز اكثر من محطة وهذه سياسة نجحت فيها الشركة وحققت نجاحاً كبيراً في تنفيذها فوضع اصول الشركة في مثل هذه المواقع غير مجد اطلاقاً.
٭ «الرياض» كيف ترون تعاون هيئة سوق المال مع شركة الدريس لاصدار الموافقة على طرح اسهم الشركة للاكتتاب؟
- في وقت مضى كنت اسمع ان هيئة سوق المال لديها شروط تعجيزية ونظم معقدة وإنما الواقع الذي لسمته أننا أثناءمخاطبتنا لهيئة سوق المال عكس ذلك تماماً فقد وجدت الشركة كل تعاون مع المسؤولين بهيئة سوق المال حينما قرر مجلس إدارة الشركة تحويل الشركة إلى مساهمة رفعنا طلبنا لهيئة سوق المال وبعد شهر فقط تمت افادتنا ببعض المتطلبات الرئيسية لاصدار الموافقة وبعد تلبية تلك الطلبات اصدرت الهيئة الموافقة وهذا بلا شك يدل على تعاون المسؤولين بالهيئة ودورها الكبير في تنظيم سوق المال السعودي فهذه المناسبة أقدم شكري وتقديري نيابة عن مجلس إدارة الشركة لمعالي الدكتور جماز السحيمي ومساعديه وجميع العاملين بالهيئة على جهودهم الكبيرة للموافقة على طرح 30٪ من اسهم الشركة للاكتتاب وهذا غير مستغرب من رجال يعملون تحت مظلة حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله.
٭ «الرياض» اعلنتم في تصريح سابق عن نية شركة الدريس ممثلة في قطاع بترول تطبيق نظام البطاقة الذكية لزبائن محطات البنزين؟
- نعم بدأنا يتطبيقها على مستوى منسوبي الشركة لاجراء بعض التجارب على نجاحها ويتمثل اصدار هذه البطاقة لتمكين العميل من تعبئة سيارته من خلال بطاقة الصراف الخاصة به وذلك بعد الاتفاق مع البنك العربي. وما زالت التجارب جارية وسيقرر تطبيقها حسب ما يراه المسؤولون عن هذا القطاع ومدى نجاحها.
مزاد لأرقام الاكتتاب في مصرف الريان الإسلامي يستدعي تدخل السلطات المعنية
دبي - مكتب «الرياض» -رامي سلامة.

مستثمرو ومحللو الأسهم لـ(عكاظ):
التذبذبات غير مخيفة ودخول الشركات الجديدة سيزيد من عمق السوق
سعد خليف (جدة) [عكاظ]
برغم التذبذبات التي شهدها سوق الأسهم خلال الأسبوع الأول للتداول بعد إجازة عيد الأضحى المبارك والتي استمرت لثمانية أيام إلا ان أغلبية المتعاملين في السوق متفائلون بمستقبل سوق الأسهم خلال العام الحالي 2006م والتي يعتبرها المستثمرون في السوق سنة تصاعدية للأسهم وذلك لانضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية والارتفاعات التي شهدتها أسعار البترول خلال العامين السابقين الأمر الذي انعكس إيجابيا على الميزانية العامة للدولة وأيضا شعور المواطن السعودي بتحسن دخله وذلك بعد المكرمة الملكية بزيادة المرتبات لموظفي الدولة 15% وتجاوب كثير من الشركات مع مكرمة خادم الحرمين الشريفين.
في هذا السياق استطلعت (عكاظ) بعض آراء المحللين و المستثمرين في سوق الأسهم حول نظرتهم المستقبلية لسوق الأسهم وكانت الحصيلة التالية: في البداية يتحدث لنا عبد الله سعيد الزهراني - احد المستثمرين في السوق - قائلا بدون شك فان السوق السعودية للأسهم سوق واعدة وصاعدة والفرص بها كثيرة خاصة لمن دخل السوق بقروض او برأس ماله كاملا.. عكس الباحث عن الأرباح السريعة الذي يفضل الدخول كمضارب جانٍ للأرباح بشكل يومي وفي كلتا الحالتين فان السوق مبشر بالخير.. ويضيف هناك الكثير والكثير من المحفزات التي تجعلنا كمستثمرين واثقين من هذا الصعود فعلى سبيل المثال فان انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية وارتفاعات سعر البترول في الأسواق العالمية و التحسن الاقتصادي الذي تشهده المملكة وغيرها من المحفزات.وهنا يضيف عبيد بن سالم الهاجري الجميع وكل من له علاقة في الأسهم وكل من دخل هذا السوق مؤخرا متفائل بمستقبل السوق وكما نلاحظ بأنه ليست هناك شركة وقفت على خسارة او تراجع تعرضت له في يوم من الأيام فسرعان ما تعود الشركات الهابطة اليوم إلى الصعود في مدة لا تتجاوز الثلاثة أو الأربعة أيام لذلك لا اعتبر بان من ينخرط في سوق الأسهم سيكون خسرانا في هذا الوقت الذي نرى ونسمع فيه المحفزات التي تقدمها الدولة في جميع المجالات فعلى سبيل المثال فان مدينة الملك عبد الله الاقتصادية سيكون لها مردود على قطاع الصناعات والخدمات وقطاع البنوك وهناك أيضا مكرمة خادم الحرمين الشريفين بزيادة مرتبات الموظفين وغيرها من المحفزات التي بدون شك ستنعكس إيجابيا على سوق الأسهم.. وما نراه من تذبذب سوق الأسهم بين الاقفال مرتفعا أو الاقفال منخفضا ما هو إلا عملية تصحيحية أو جني أرباح لن يؤثر بأي حال من الأحوال على سير السوق المستقبلي. ومن جهته يقول المحلل المالي محمد بن سعيد القرني ان السوق مطمئن للاستثمار أو المضاربة للمحترفين وقد تكون هناك بعض التذبذبات والتي غالبا ما يكون مصدرها أما عملية تصحيحية للمؤشر او عملية جني إرباح أو انتشار إشاعة في السوق وغيرها والسوق بصفة عامة سيكون اتجاهه تصاعدياً وقد يكون هناك بعض الهبوط الذي لا يؤثر بأي حال من الأحوال على العملية التصحيحية.وعن دخول شركات جديدة إلى السوق يقول القرني بدون شك ستدفع الشركات القائمة في السوق إلى تحسين وضعها الإداري وبالتالي الاستثماري وتحقيق أرباح أعلى وتخفيض مكرراتها الربحية وتضييق الفجوة لتلك المكررات التي انخفضت في ظل ارتفاعات الاسهم ومحدودية نتائجها وارباحها.
[[[ خبر وتعليق ]]]
17 سعودياً من المؤسسين بواقع 40,5 مليون سهم
500 ألف طلب اكتتاب مع نهاية الاسبوع الأول للاكتتاب في مصرف الريان الاسلامي
دبي - مكتب «الرياض» - رامي سلامة:
عادت من جديد حمى الاكتتابات الاقليمية التي يعيشها مواطنو مجلس التعاون الخليجي منذ إعلان الاكتتاب في مساهمة مصرف الريان الاسلامي القطري، ويأتي ذلك جليا عندما فاقت أعداد السعوديين المساهمين في اكتتاب بنك الريان القطري حاجز 30 ألف سعودي مع اقتراب نهاية الاسبوع الأول من الاكتتاب، حيث حزم الكثير منهم أمتعته للسفر إلى العاصمة القطرية الدوحة للاكتتاب في مصرف الريان القطري الذي يستمر لمدة أسبوعين.
وتشير الأوساط المالية في العاصمة القطرية الدوحه إلى إن أعداد الخليجيين الراغبين في الاكتتاب بمصرف الريان الاسلامي القطري سوف تصل إلى أكثر من 60 ألف مكتتب مع نهاية الاسبوع الجاري، وتوقع اقتصاديون أن يضخ السعوديون أموالاً طائلة للاكتتاب في المصرف كونهم ينتهزون الفرص لمثل هذه الاكتتابات الجديدة مستدلين بما حدث في دانة غاز الاماراتية.
وأكد السيد محمد علي الخليفي مساعد المدير العام لعمليات الافراد في بنك قطر الوطني (مدير الاكتتاب في مصرف الريان) ان الاعداد المتزايدة من المكتتبين الخليجيين الذين توافدوا على مركز الاكتتاب، لم تؤثر على آلية الاكتتاب بمصرف الريان الاسلامي، مشيرا إلى ان عملية تسجيل الاكتتاب لكل فرد لا تستغرق اكثر من دقيقتين اثنتين فقط، وهو الأمر الذي ادى إلى سلاسة تحرك طوابير المراجعين الذين اصطفوا باعداد كبيرة في الساحة الخارجية المواجهة لقاعة الاكتتاب بانتظار ادوارهم في الاكتتاب.
وقال الخليفي إن لجنة الاكتتاب تقوم يوميا بطباعة نحو 70 ألف طلب اكتتاب، مشيرا إلى ان اللجنة طبعت حتى الآن 300 ألف طلب اكتتاب منذ بدء عملية الاكتتاب يوم الأحد الماضي، وتوقع ان يصل عدد طلبات الاكتتاب مع نهاية أمس الخميس إلى نحو 500 ألف طلب، مشيرا إلى ان جميع الطلبات تستنفد من قبل المكتتبين نظراً لأن البعض يأخذ اكثر من حاجته بكثير، رغم ان مواطني دول الخليج مروا بتجارب عمليات اكتتاب عامة لأسهم الشركات والبنوك طيلة العام الماضي، وكان حريا بهم الا يقعوا بمثل هذه الهفوات ويترفعوا عن مثل هذه التصرفات.
هذا وكانت قد رشحت انباء متضاربة حول تدخل اجهزة الامن لتفريق حشود افتعلوا الفوضى في نادي قطر الرياضي المقر الرئيسي والوحيد للاكتتاب في اسهم مصرف الريان الاسلامي، الا أن آخرين ذكروا ان هذه الانباء عارية عن الصحة، اذ نفى القائمون على الاكتتاب حدوث أي أعمال شغب وعنف مؤكدين ان الوضع القائم كان عبارة عن حالات من التدافع وإصابات من جراء الانتظار، دون ان تشكل ظاهرة أو حالة صعبة .
وقد تم الكشف عن قائمة مؤسسي مصرف الريان الاسلامي القطري والتي ضمت 17 مستثمراً سعودياً يشاركون في التأسيس، إضافة إلى 13 خليجياً و98 قطرياً وبذلك يصبح المؤسسون 128 فردا ومؤسسة.
وامتلك المؤسسون السعوديون 40,5 مليون سهم، فيما جاء الكويتيون في صدارة المؤسسين الخليجيين غير القطريين ب 60 مليون سهم، فالبحرينيون ب 29,625 مليون سهم ثم الإماراتيون ب 19,875 مليون سهم، ويتكون المؤسسون القطريون من مؤسسات حكومية وشبه حكومية وشركات خاصة وأفراد.
وضمت قائمة المؤسسين السعوديين عددا من رجال الأعمال من بينهم: صالح علي عبد الرحمن الراشد 7,5 مليون سهم، عبد اللطيف بن حمد الجبر 3,75 مليون سهم، صالح محمد الحجاج 3,75 مليون سهم، شركة نات للتنمية والتطوير (شركة عبد العزيز الصغير) 3,75 مليون سهم، وعبد الله بن سعد الراشد 3,75 مليون سهم. كما اشتملت القائمة على: عبد القادر المهيدب وأولاده 3,75 مليون سهم، وصاحبي السمو الملكي الأمير نايف بن أحمد بن عبد العزيز آل سعود 3,75 مليون سهم، والأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود 2,25 مليون سهم. واحتوت القائمة أيضا على: فهد عبد الرحمن عبد العزيز الثنيان 1,5 مليون سهم، شركة عبد الرحمن سعد الراشد وأولاده المحدودة 1,5 مليون سهم، عبد الله محمد الرميزان 750 ألف سهم، عبد العزيز محمد عبد القادر 750 ألف سهم، عمران محمد العمران 750 ألف سهم، ماجد منير التنمر 750 ألف سهم، مازن إبراهيم العنقري 750 ألف سهم، إبراهيم عبد العزيز الطوق 750 ألف سهم، وعبد العزيز سليمان العفالق 750 ألف سهم.
وعلى ذات الصعيد زادت السلطات المختصة في منفذ سلوى الحدودي من الجانب السعودي زادت من عدد طاقمها العامل هناك لمواجهة الزحام الذي كان من المتوقع حدوثه من أول يوم في الإعلان عن استقبال طلبات اكتتاب بنك الريان القطري.
وذكر عبد الله الغامدي مدير جمارك منفذ سلوى أن أعدادا كبيرة من مواطني دول الخليج عبروا المنفذ الحدودي السعودي القطري باعتباره المنفذ البري الوحيد الرابط بدولة قطر في الوقت الذي يلقي فيه اللوم البعض على الجانب السعودي وأطلق البعض اتهامات غير صحيحة على الجانب السعودي والسلطات السعودية. من جهة أخر اعلن رسميا عن اتفاق هيئات الرقابة الشرعية على جواز مشاركة البنوك الإسلامية في تمويل الاكتتاب في أسهم مصرف الريان، وفي الوقت ذاته بدأت البنوك الإسلامية والفروع الإسلامية بالبنوك التجارية المساهمة في عملية تمويل اكتتاب مصرف الريان. وأعلن ناظم عمارة المدير التنفيذي لبنك الدوحة الإسلامي انه بفضل توجيهات هيئة الفتوى والرقابة الشرعية استطاع الدوحة الإسلامي أن يوجد آلية شرعية بتمويل مصرف الريان الإسلامي، وذلك بأسلوب التورق المنضبط والمشاركة والمضاربة الشرعية، كما قال عبدالباسط الشيبي مدير عام بنك قطر الدولي الإسلامي إن البنك سوف يبدأ في تمويل اكتتاب أسهم الريان ابتداء من يوم السبت القادم.
الي ذلك أصدر مصرف قطر المركزي تعميماً جديداً برقم (16/2006) حول تمويل الاكتتاب في رؤوس أموال الشركات تحت التأسيس وقام فيه بتعديل الفقرة رقم (1) من التعميم السابق الذي صدر يوم 5 يناير الجاري حول نفس الموضوع. وقد سمح مصرف قطر المركزي بتمويل البنوك سواء للشخص أو أقاربه من الدرجة الأولي وهو ما يعد توسيعاً في عملية التمويل من قبل البنوك لدي المكتتبين مما سيعود بالفائدة علي عملية الاكتتاب بمصرف الريان الاسلامي.
في غضون ذلك أعلن السيد علي شريف العمادي الرئيس التنفيذي بالوكالة لبنك قطر الوطني عن رفد كادر اضافي في اكتتاب مصرف الريان ب 50 موظفا جديدا من كوادر البنك العاملين في فروع مختلفة واشغال مساحات جديدة من صالات نادي قطر الرياضي لاستيعاب عدد المكتتبين، وقال العمادي ان هذا الاجراء جاء بسبب التزايد المطرد في اعداد المكتتبين الوافدين من دول مجلس التعاون الخليجي وبعد تقييم شامل للوضع المستجد على أرض الواقع واحصاء عدد المكتتبين الذي بلغ الآلاف منوها بأن معظم المكتتبين لم يقتصر اكتتابهم على طلب واحد بل فاق عدد الطلبات التي قدمها بعضهم الألف جواز ولم نجد من يحمل اقل من عشرة جوازات الا عددا قليلا من المكتتبين.
4 تعليقات
1
ياخوان حرام عليكم
تقولون في التقرير عملية تسجيل الاكتتاب لكل فرد لا تستغرق اكثر من دقيقتين اثنتين فقط !!
موظف بنك
06:32 صباحاً 2006/01/20
2
60 الف نهاية الاسبوع الاول قول 600 الف
انا اكتتبت يوم الاربعاء في قطر ولو كنت اعلم ان الاكتتاب بهذا الشكل لما ذهبت لاني متاكد بعد الذي رايت بعيني ان الاكتتاب سيتم تغطيتة على الاقل 10 مرات وهذا الكلام ليس مبني على الزحام الذي رايت هناك بل على اعداد الجوازات الهائلة مع المكتتبين فاغلبهم اتى و معه شنطة جوازات لاتقل عن ال 100 جواز سفر بل ان احد موظفي البنك عند تدقيق الاستمارة الخاصة بي قال لي انه بعض الاشخاص اتى ومعه اكثر من 900 جواز سفر لذلك ارى ان الاكتتاب غير مجدي مع اعداد الجوازات الهائلة تلك و لو كنت اعلم مسبقا لما ذهبت الى هناك
بالنسبة لمدة الانتهاء من تسجيل ابيانات هي بالفعل لا تتجاوز دقيقتين لانهاء ليست عملية تسجيل بيانات حيث لا يتم ادخال اي بيانات بل عملية تدقيق بيانات حيث يستلم منك الموظف الاوراق اللزمة و يتاكد من تطابقاها و البيانات في استمارة الاكتتاب فقط
مكتتب
10:05 صباحاً 2006/01/20
3
ليش الافتراء أجل
اذا كان 60000 الف شخص ماقدرة الحكومة القطرية تنظمهم وتحتويهم أجل ليش افتراء قناة الجزيرة على السعودية وعدد الحجاج يفوق مليونين ونصف حاج مستثنى منهم المنظمين من افراد الحكومة والمؤسسات ومتخلفي العمرة الذين لم يغادرو والحجاج غير النظاميين والمصلين الذين يأتون من المحافظات المجاورة لاداء صلاة الجمعة في الحرم المكي يعني ثلاثة ملايين ونصف. فيقال قبل امس ان هناك زحام شديد وتدافع واختناق في ملعب الريان.. هذا وقطر ليست مقيدة شرعاً بمكان معين كالحجاج في منى بل من سوء التنظيم جمعتهم في مكان واحد
صاحي
01:42 مساءً 2006/01/20
4
لا تصدقونهم
يا أخوان أنا لي يومين كاملة من بعد صلاة الفجر يوم الأربعاء ولم تنتهي الاجراءات الا الساعة الثامنة ليلا من يوم الخميس مع العلم اننا أربعة أشخاص ولم نستطع تحمل الزحام والمهزلة اللي صايرة في الدوحة وكانو يتعاملون مع المكتتبين كأنهم بهائم - صلينا الفجر قرب الملعب وقلنا ياشباب خلكم ذيابه وصفو قبل الزحمة وتوجهنا للملعب فجر الاربعاء وصفينا مع العالم وفي تمام الساعة السابعة تقريبا الا والقوات القطرية تفرق الجموع وبقيادة ظابط مشمر عن ساعديه ويركض باتجاه المككتبين الخليجيين ويريد ضربهم وتخويفهم - فما كان من المكتتبين الا التفرق والجري العشوائي مع العلم بأن بعض كبار السن لا يستطيع الجري وهم الجميع بدهس بعضهم البعض وعمت الفوضى في المكان وأعداد المكتتبين في تزايد - وأنظلمنا ظلما شديد لان المكتتبين كانو منظمين والجميع يقف الواحد خلف الأخر -الى أن حظر بباي وقام بتفريق المكتتبين المنتظمين في الطابور
ثم توالت مشاهد المهزلة من قبل الظباط وأمرونا بصف الطوابير لكي يوزعوا علينا الأرقام وقام الجميع بالصف والتدافع ومشاهد كبار السن وهم يقومون بالجري والمدافعة تبكي الأعين ثم بعد الانتهاء من الصف قام الظابط وقال أن على الجميع التوحه لمدرجات الملعب لكي يحصل على رقم وانتشر الجميع والركض على مدرجات الملعب - وبعد ساعتين تقريبا قالوا أن من يريد رقم يتوجه لشباك التذاكر وتفرق الجميع من الملعب ولكم أن تتخيلو الاف المكتتبين وهم يخرجون من الملعب وهم يركظون لكي يحصلوا على الرقم المزعوم - وكما ذكرت سابقا كنا أربعة أشخاص واستطاع أقوانا بنية جسمية الحصول على الرقم والرقم كان يحمل 3330 وأخبره شخص في الخارج بأن الشباك الأخر يبدأ الرقم من الفين - فما كان منه الا التوجه والمدافعة والقتال وحصل على رقم أخر يحمل 2020
فاستطعنا ولله الحمد إنهاء الاجراءات عند السابعة والنصف تقريبا
وللمعلومية وصلت أسعار الأرقام الى الف وخمسمائة والى ألفين ريال وأكثر.
مكتتب في الريان
10:08 مساءً 2006/01/20


صـرخـة مواطن ــ [عكاظ21/1/06]
إلــــى ... وزير التربية والتعليم
ياناس أنا ما أدري
كيف اختبر ياناسْ
صاحي أنا بدري
ورأسي امتلا وسواسْ
ياليتنا ياليت
كنا امتحنّا قبل
اصل الاجازة ياناس
فصلت عقولنا فصلْ

شكـــرأ للـ الرياض ــ الوطن ــ عكاظ

مجــــــــــرد رأي :
إرتفاع النفط إلى 69 دولار وربما يرتفع قليلاً سوف يصب في صالح
قطاع الصناعه بقيادة ( سابك)
وسعــــــــــــر سابك فوق الــ 2000 إذا ما قورنت بالشركات التي عدت هذه الأرقام
سابك ــ البلاد ـــ الأتحاد ـــ طيبه ــــــــــــ مواشي !!!
المغامر غير متصل  

 
قديم(ـة) 21-01-2006, 01:12 PM   #2
ملّوح
Guest
 
المشاركات: n/a
يعطيك العافية اخوي المغامر على جهودك
 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:19 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19